منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
تاريخ الآداب العربية Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
تاريخ الآداب العربية Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
تاريخ الآداب العربية Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
تاريخ الآداب العربية Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
تاريخ الآداب العربية Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
تاريخ الآداب العربية Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
تاريخ الآداب العربية Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
تاريخ الآداب العربية Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
تاريخ الآداب العربية Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
تاريخ الآداب العربية Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
تاريخ الآداب العربية Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
تاريخ الآداب العربية Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
تاريخ الآداب العربية Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
تاريخ الآداب العربية Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
تاريخ الآداب العربية Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
تاريخ الآداب العربية Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
تاريخ الآداب العربية Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
تاريخ الآداب العربية Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
تاريخ الآداب العربية Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
تاريخ الآداب العربية Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع متصفح جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 تاريخ الآداب العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadiro nino




مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

تاريخ الآداب العربية Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الآداب العربية   تاريخ الآداب العربية Emptyالسبت ديسمبر 18 2010, 17:05

تاريخ
الآداب العربية

كتاب غزير الفائدة ، فريد في مواده وأبحاثه .
وهو مجموعة تراجم نادرة ، وإحصائات علمية ، وبحوث قيمة ، حول تاريخ الطباعة
ومجرياتها في القرن التاسع عشر . والربع الأول من القرن العشرين .
وقد نشرت هذه البحوث تباعًا كفصول في مجلة الشرق التي كان يصدرها مؤلف
الكتاب .
ثم جمع فيما بعد تلك الأبحاث ، وأصدرها في مجلدين بعنوان ( الآداب العربية
في القرن التاسع عشر ) ، صدر الكتاب بجزئيه سنة 1910م ويضم الأول منه وصفًا
كاملاً لإصدارات دور النشر في العالم للكتب العربية من سنة 1800م إلى سنة
1870م ، ويضم الثاني ما تلا ذلك حتى عام 1900م ، ثم زاد عليه فصولاً أرخ
فيها للربع الأول من القرن العشرين ، وأصدرها سنة 1926م كجزء ثالث للكتاب .
وقد رتب مواد الكتاب حسب وفيات السنين ، فيأتي في كل سنة على ذكر من توفي
فيها من المستشرقين وأصحاب المطابع ومشاهير الناشرين ، ويأتي في صدد
ترجمتهم على ذكر خدماتهم في نشر التراث العربي ، كقوله في وفيات سنة 1916م :
( وكانت سن مشئومة على الآداب العربية ، قتل فيها ظلمًا بأمر جمال باشا
وحزبه ( الإتحاد والترقي ) جملة من نخبة الكتاب وأهل الأدب ، نصارى ومسلمين
، ونذكر هنا المسلمين منهم الذين تركوا آثارًا من أقلامهم ، وأخصهم السيد
عبد الحميد الزهراوي ... إلخ ) .
ترجمة المؤلف
لويس شيخو
1275-1346هـ / 1859- 1927م
رزق الله بن يوسف بن عبد المسيح بن يعقوب شيخو ، منشئ مجلة المشرق في بيروت
، وأحد المؤلفين المكثرين ، كان اسمه قبل الرهبنة (رزق الله بن يوسف بن
عبد المسيح بن يعقوب شيخو ) ، ولد في ماردين بالجزيرة الفراتية وانتقل إلى
الشام يافعًا ، فتعلم في مدرسة الآباء اليسوعيين في غزير بلبنان ، وانتظم
في سلك الرهبنة اليسوعية سنة 1874 وتنقل في بلاد أوربا والشرق ، فاطلع على
ما في الخزائن من كتب العرب ، ونسخ واستنسخ كثيرًا منها ، حمله إلى الخزانة
اليسوعية في بيروت .
وانصرف إلى تعليم الآداب العربية في كلية القديس يوسف ، ثم أنشأ مجلة
المشرق سنه 1898 فاستمر يكتب أكثر مقالاتها مدة خمس وعشرين سنة ، وكان همه
في كل ما كتب ، أو في معظمه ، خدمة طائفته . توفي في بيروت .
من تصانيفه ( المخطوطات العربية لكتبة النصرانية – ط ) ، و ( معرض الخطوط
العربية - ط ) ، و ( الآداب العربية في القرن التاسع عشر – ط ) ، ونشر
كثيرًا من الكتب العربية .

المقدمة
تحيا الأمم بآدابها لأن الآداب ترقي المرء فوق الحياة المادية وتسمق به إلى
المدارك الشريفة وتقربُه إلى عالم لأرواح وإلى الجمال الإلهي الذي منهُ
يستعير كل مخلوق جماله. وعليهِ فأن أراد العاقل أن يعرف درجة التمدُن التي
بلغها شعب من الشعوب يبحث عن انتشار الآداب بين أهلهِ ولذلك ترى المؤرخين
يقدَمون في تاريخهم تاريخ الآداب على تاريخ الوقائع وربما أفردوا للآداب
تاريخاً قائماً بذاتهَ يثبت ما يختص بالعلوم والمعارف في كل ملَة مخبراً عن
نشأة الآداب بينها واتساع نطاقها وأسباب ترقيها ونتائجها الطيبة في إصلاح
العموم وتحسين أخلاقهم ودفعهم إلى المشروعات الأثيرة والمساعي الخطيرة .
ومن عجيب أمور اللغة العربية أنك لا تجد حتى اليوم تاريخاً ممتعاً لآدابها
مع وفرة كتبتها وتعدُد مصنفاتها في كل أبواب العلوم واتساع دائرة نفوذها
إلى حدود الهند والصين ومجاهل أفريقية وسواحل أوربا وقد أحسَّ بهذا النقص
مائة من المستشرقين المحدثين في فرنسة والنمسة وألمانية وإنكلترة وروسية
وإيطالية فأرادوا نوعاً سدّ هذا الخلل ببعض التآليف التي أودعوها أوصاف
العلوم العربيَّة وتراجم أصحابها وقائمة الكتب التي صنفوها. وكذلك جرى على
آثارهم بعض كتبة الشرق في مصر فاستقوا من مناهلهم أخصهم المرحوم جرجي زيدان
في كتابهِ تاريخ الآداب العربية الذي انتقدنا أقسَامهُ في مجلَّة المشرق.
على أن تلك التآليف مع فوائدها ليست سوى بواكير أعمال أوسع واكمن لا نزال
إليها في حاجة ماسة فنتمنى أن تتألف فرقة من الأدباء بهذا المشروع الجليل
فتتبع آثار اللغة العربية في كل أطوارها مباشرة بعد الجاهلية وبين القبائل
المتفرقة في أنحاء الجزيرة تدوَن نشأة تلك اللغة وما طرأ عليها من الطوارئ
في أوائل الإسلام وفي زمن الخلافتين الأموَّية والعباسية مع وصف الأسباب
التي زادتها انتشاراً كفتح المدارس وإنشاء المكاتب ونوادي العلوم وتنشيط
الملوك. ثم تّعرف أئمة الكتبة والذين اشتهروا في كل زمن وكل بلد واختصوا
بكل صنف من العلوم. وتعرض تآليفهم على محكَ الانتقاد فتميز غثها من سمينها
ولا تكتفي بذكر أسمائها وتعريفها إجمالاً. فكم هناك من المصنفات الموّهمة
بأسماء جليلة وهي بمضامينها ومعانيها هزيلة. وتواصل دروسها حتى إذا بلغ
القرون الأخيرة تذكر خمود تلك الآداب مبينة لعلها ومعاولاتها. ثمّ تختم ذلك
بفصل مطوَّل عن النهضة الأدبية التي حدثت في القرن الأخير فتطرئ على
محاسنهِ وتضرب على مشاينهِ.
فلا غرو أن كتاباً مثل هذه يتهافت عليهِ الأدباء ويتخذونهُ كدستور دروسهم
وأساس أبحاثهم. وذلك ما حدا بنا أن نكتب في المشرق فصولاً في الآداب
العربية في القرن الأخير رجاء أن تمهد الطريق لمن يتوخَّى ذلك التاريخ الذي
يتوق إليهِ المستشرقون. فلمّا انسنا في جمهور القراء. إقبالاً على
مطالعتها وطلبوا إلينا جمعها في كتاب مستقل تسهيلاً لمراجعتها لَبينا إلى
ملتمسهم وطلبنا على حدة القسم الأول الذي يتناول تاريخ الآداب العربية من
غرَّة القرن التاسع عشر إلى السنة 1870 ثم أردفناه بقسمهَ الثاني إلى أواخر
القرن التاسع عشر.
هذا ونحن نعلم حق العلم أنهُ فاتتنا أشياء كثيرة من أحوال الآداب التي
أردنا وصفها والآداب الذين قصدنا تعريفهم وما كنا لنجتري. على مباشرة هذا
العمل أولاً خوفنا بأن يتلف القليل ممّا جمعناه عن آداب القرن المنصرم
فتأخذه أيدي الضياع. وأملنا الوطيد بان يتلافى غيرنا ما يجدوه في هذا
المجموع من خلل بإبراز ما عندهم من الذخائر المصونة والكنوز المدفونة.
ونشكر الذين لبوا دعوتنا وأتونا ببعض الفوائد لإصلاح ما وقع من الخلل في
طبعتنا الأولى وتحسين هذه الطبعة الجديدة. وقد ختمنا هذا الجزء بفهارس
المواد وإعلام الأدباء الشرقيين والمستشرقين الذين مرَّ ذكرهم في مطاوي
الكتاب لتتم بها الفائدة
وتزيد العائدة. إنشاءَ الله.
الجزء الأول
من السنة 1800 إلى 1870
الآداب العربية في القرن التاسع عشر
توطئة
إن الآداب كصرح منيف لا تزال أيدي الأفاضل تفرغ المجهود في بنائه فكل منهم
يأتيه بحجرهِ ليزيده علواً وكمالاً. على أنه يطرأ على هذا الصرح طوارئ شتي
فطوراً يبسق ويتعالى وطوراً يتخلف بناؤه فيصيب بناته الخمول ولعل صروف
الدهر تتحامل عليه فتقوض أركانه وتسقط بفعل الزمان بغض حجارته.
وكل يعلم ما كان للآداب العربية في القرون السابقة من الرونق والبهاء
فترقَت إلى أوج غرها وماست بمافخرها مدة أجيال متوالية إلى أن خمدت همه
بناة صرحها حيناً على وفق سنن الطبيعة التي لا تبقى على حالٍ واحدة كما قال
الشاعر:
لكل شيء إذا ما تم نقصان
وهذه الدنيا لا تُبقي على أحدٍ ولا يدوم على حالِ لها شانُ
لكن هذا الخمول والحمد لله لم يدوم زمناً طويلاً بل كان سباخاً بين بقعتين
طَيبتين أو شتاء بين ربيعَين كما سترى فازدهرت شجرة الآداب بعد جفافها
وراجت أسواق العلوم بعد كسادها حتى بلغت ما نراه اليوم من أمرها بعناية
أرباب الشأن وهمَّه الأدباء.
الفصل الأول
الآداب العربية في الشرق في بدء القرن التاسع عشر
لما تنفَّس القرن التاسع عشر كانت أحوال أوربَّة في هَرج ومَرج والحروب
قائمة على ساق بين دولها فلم تحطَ عن أوزارها إلا بعد نفي بونابرت إلى سنت
هيلانة. وكان الشرق راصداً لحركات الدول يتحفَّظ ويتصوَّن من كل سوء
يتمهَّده فيستعدُ للحرب ذباً عن حقوقهِ. فكانت هذه الحالة لا تسمح بصرف
الفكر إلى العلوم والآداب وقد قيل في مثلِ (أنَّ الحرب والعلم على طرفي
نقيض فأن رجيح واحد خفّ الآخر) وممّا نقض حبلَ الآداب في ذلك العهد قلّة
المدارس يتخرَج فيها الأحداث فغاية ما كان يُرى منها بعضُ الكتاتيب
الابتدائية لا سيما قريباً من أديرة الرهبان وكان في الحواضر كدمشق وحلب
والإسكندرية والقاهرة مدارس أعلى رتبة لكنَّها في الغالب كانت محصورة في
العلوم الدينيَّة وما يُحتاج إلى إتقانها من المعارف اللسانية كمبادئ الصرف
والنحو.
أما الكتب فكانت عزيزة الوجود أكثرها من المخطوطات الغالية الثمن التي لا
يحصل عليها إلاَّ القليلون. وكذلك الطباعة العربيَّة كانت إذ ذلك قليلة
الانتشار فأنَّ مطبوعات أوربة العربيَّة لم يكن يعرفها إلا الأفراد. من أهل
الشرق فضلاً عن أنها كانت موضوعة لمنفعة العلماء أكثر منها لفائدة
الدارسين. أما المطبوعات في الشرق فلم يكن يوجد منها إلاَّ في دار السلطنة
العليَّة وكانت في الغالب تركيَّة (أطلب مقالتنا في الطباعة. المشرق 3
(1900): 174- 180) وفي لبنان كانت مطبعة واحدة عربيَّة وهي مطبعة الشوير
وكانت أكثر
مطبوعاتها دينيَّة لا مدرسيَّة (الشرق 359:3 - 362). وأما مطبعة قزحياً
فكانت سريانيَّة ولم تتجدَّد إلا بعد ثماني سنوات بهمة الراهب اللبناني
سيرافيم حوقا (المشرق 3: 251 - 257). وكذلك مطبعة حلب التي كان أنشأها
البطريرك أثناسيوس دباس (المشرق 3: 355 - 357) فأنَّها كانت بطلت بعد وفاة
منشئها سنة 1724. أما مصر فإنها حصلت على أول مطبعة عربية قبل القرن التاسع
عشر بثلاث سنوات فقط. فأنَ اللجنة العلميَة التي كانت في صحبة نابليون
كانت أتت بأدوات طبعية توّلي إدارتها المسيو مرسال وممّا طبعهُ بادئ بدء
كتاب التهجئة في العربيَّة والتركية والفارسية (1798) (ثم كتاب القراءَة
العربية ثم معجم فرنسويّ وعربيّ ثمَّ غراماطيق اللغة المصرية العاميّة. وفي
سنة 1800 عاد مرسال إلى باريس وجلب مطبعتهُ معهُ ولم يستأنف المصريُون فن
الطباعة إلا في أيام محمَّد عليّ سنة 1822. وسنعود إلى الكلام عنها.
ومع قلَّة هذه الرسائل لتحصيل العلوم وُجد قومٌ من المكتبة الذين خدموا في
الدواوين المصريَّة والشاميَّة وكانوا يتولَّون قلم الإنشاء فيها عند
عمَّال الدولة العلية فينالون في الكتابة بعض الشهرة منهم إبراهيم الصبَّاغ
وأولادهُ الذين أثبتنا ترجمتهم في المشرق (8 (1905): 24) وصار ابنهُ حبيب
كاتب القلم العربي عند أحمد باشا الجزَّار فتسلَّم دائرتهُ ثم تغيَّر هذا
عليه فحبسهُ ومات محبوساً. واشتهر المعلم عبود البحري وأخواهُ جرمانوس
وخنَّا
عند إبراهيم باشا أوزون القِطر أغاسي في حَلب وفي دمشق ثم عند خلفية عبد
الله باشا العظم ويوسف آغاكنج كما ذكرنا في ترجمة والدهم ميخائيل البحري
(راجع المشرق 3 (1900): 2 - 22) وذكرنا هناك ما كان لكل واحد منهم من
الهمَّة في خدمة الدولة العثمانية وأصحابها. أما أبوهم ميخائيل فكان
معتزلاً عن الأشغال في بيروت منقطعاً فيها إلى العبادة حتى توفي أواخر
القرن الثامن عشر سنة 1799. وقد روينا في ترجمته شيئاً من
شعرهِ فأنهُ كان رُزق من القريحة والذكاء ما حَببهُ إلى رجال الدولة
وقدَمهُ قي الأعمال وهو لا يزال يفرغ كنانة الجهد في القيام في الأمور وصدق
الخدمة ونشأ أولادهِ على وتيرتهِ وترقَّوا في الرُتب الديوانية إلى أن
انتقلوا نحو السنة 1808 إلى مصر ونالوا الحظري لدى أمرائها (المشرق 3: 21 -
22) ومن آثارهم رسائل ومكاتبات وأشعار قد تبدّد أكثرها.
وكان في صور أيضاً المعلَم حنا عوراء من جملة الكتَّاب أخذ عن أبيهِ
ميخائيل الذي كان فريداً في الكتابة يُحسن الإنشاء في العربية والتركية
والفارسية فلمَّا توفي ميخائيل في سنَّ الأربعين نال أبنهُ حناَّ رتبتهُ في
ديوان الجزّار ثم عند سليمان باشا واستخدم معهُ أبنهُ إبراهيم الذي توفي
بعد سنتين بالطاعون. وبقي حنا من بعدهِ زمناً طويلاً في الأعمال
الديوانيّة. وممن خدموا أيضاً في دواوين الإنشاء في ذلك الوقت الأخوان
إبراهيم وخليل النحاس ابنا عم حنّا عوراً كتب لأول في عكا والثاني في صور
وأشتهر أيضاً بالكتابة في الوقت عينه غير هؤلاء كميخائيل سكروج وأخيهِ بطرس
وإبراهيم أبي قالوش ويوسف مارون والياس بن إبراهيم اده الذي دونَّا سيرتهُ
وشعرهُ في المشرق (2 (1899): 693و736) وكذلك فضُول الصابونجي وأخوهُ خدموا
كلهم أحمد باشا الجزّار وذاقوا حاوهُ ومرَّهُ. وفي عدهم اشتهر عند الأمير
بشير الشهابي الشيخ ساوم الدحاح ثمَّ ابنهُ الشيخ منصور وبعدهما بطرس
كرامه. كما حظي عند الأمير يوسف الشيخ سعد الخوري وعُرف في ذلك الوقت جرجس
باز وعبد الأحد أخوهُ خدما أولاد الأمير يوسف وهم حسين وسعد الدين وسليم
الذين كانوا يزاحمون الأمير بشير على الحكم.
وكان في مصر غير هؤلاء يشتغلون في الدواوين في غرةّ القرن التاسع عشر. إلا
أن شهرتهم في الكتابة كانت دون شهرة السوريين. وممَّن امتازوا إذ ذاك
المعلَمان القبطيَّان جرجس الجوهري وغالي. فكان الأوَّل فرئيس الكتبة في
أيام إبراهيم بك وحظي لدا محمَّد باشا خسرو ثم نُكب. وقد ذكرهُ الجبرتيّ في
تاريخهِ عجائب الآثار وجعل وفاتهُ في شعبان السنة 1225ه. (1810). وقام من
بعده المعلم غالي وكان زاحمهُ في حياتهِ فصار في خدمة محمَّد علي باشا
وأبنهِ إبراهيم متولياً رئاسة الكتابة وكان من جملةّ كتابه قومٌ من نصارى
السوريين وغيرهم كجرجس وحنَّا الطويل والمعلم منصور صريمون وبشاره ورزق
الله الصبَّاغ والمعلم فرنسيس أخي المعلم فلتأوس وقد تضعضع أمرهم بموت
المعلم ضالي الذي قُتل سنة 1820 ومما ساعد أهل مصر على صيانة الآداب
العربية في ضهرانيهم مدرسة زاهرة كان يعلم فيها نخبة من العلماء المسلمين
نريد بها المدرسة الأزهريَّة التي مر في المشرق وصفها (4 (1901): 49). وكان
متولّي تدبيرها في ذلك الوقت الشيخ عبد الله بن حجازي الشهير
بالشْرقاوي مولدهُ في شرقية بلبيس سنة 1150ه. (1737) درس في الأزهرْ
وانتقلت إليه مشيختهُ سنة 1208 وبقي عليها إلى سنة وفاته في 2 شوال سنة
1227 (1812) ولهُ عدَّة تصانيف دينيَّة في التوحيد والعقائد والتصوَّف. ومن
تآليفَه مختصر معْنى اللبيب في النحو ولهُ في التاريخ كتاب طبقات فقهاء
الشافعية المتقدّمين والمتأخرين وكتاب تحفة الناظرين في من ولي مصر من
الولاة والسلاطين وقد طبعت هذه التحفة غير مرَّة.
وممَن أصابوا لهم سمعةً في ذلك الوقت من الأزهريين الشيخ محمَّد الخالدي
المعروف بابن الجوهري فكان أقرأ الدروس في الأزهر وطار صيتهُ ووفدت عليهِ
الوفود من الحجاز والمغرب والهند والشام توّفي في 11 ذي القعدة 1215 (1801)
وتركتُهُ العلمية كثيَّرة وإنَّما مدارها على الفقه ومتعلقاتهِ خاصَّةً.
تاريخ الآداب العربية Download


تحميل الملف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الآداب العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الفلسفة العربية
» تاريخ الدولة العربية الاسلامية
» تاريخ مصر
»  كتب لها تاريخ
» مراجعة في القواعد اللغة العربية للسنة الأولى متوسط العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: