الإنسان ويسمي بالإنجليزية Human ويسمى علميا باللاتينية Homo
sapiens i هو كائن حي
يمشي على قدمين وهو من
الثدييات الرئيسة ينتمي
الإنسان العاقل جنس البشر هو العاقل الوحيد.يمتلك الإنسان خلافا لبقية
الحيوانات على
الأرض دماغ عالي التطور، قادر على
التفكير المجرد واستخدام
اللغة والنطق
والتفكير
الداخلي الذاتي وإعطاء
حلول للمشاكل التي يواجهها الإنسان. ليس هذا فحسب
بل أن الإنسان يمتلك جسما منتصبا ذا أطراف مفصلية علوية وسفلية يسهل
تحريكها وتعمل بالتناسق التام مع الدماغ وهي خاصية تجعل من الإنسان المخلوق
الوحيد على البسيطة الذي يستطيع توظيف قدراته العقلية والجسمية لصناعة
الأدوات الدقيقة وغير الدقيقة التي يحتاجها.
أظهرت دراسة
الأإحفوريات وتحليل
الحمض النووي للمتقدرات Mitochonrial DNA
أدلة تشير إلى أن الإنسان الحديث كان في
أفريقيا قبل حوالي 200ألف عام.الآن يستوطن البشر كل
القارات
ومدارات الأرض المنخفضة بعدد إجمالي يصل
إلى6.7 مليار نسمة وذلك بحسب إحصائية 2009.
الإنسان مثل معظم
الرئيسيات
العليا كائن إجتماعي بطبعه.ولكنه بشكل فريد بارع في استخدام نظم
التواصل للتعبير عن الذات وتبادل الأفكار والتنظيم.كذلك يقوم الإنسان
بتنظيم
هياكل اجتماعية معقدة بالمشاركة مع مجموعات
متعاونة ومتنافسة بدءا من تأسيس
العائلات وانتهاءا
بالأمم.
التفاعل
الاجتماعي بين البشر أسفر عن ظهور عدد واسع ومتنوع من المعايير
الاخلاقية
والقيم الاجتماعية والطقوس الدينية التي تشكل
عمليا أساس كل مجتمع إنساني.كذلك يتميز الإنسان بحسه الجمالي وتقديره
وتذوقه للجمال وهو ما يبعث في الإنسان الحاجة للتعبير عن الذات والابداع
الثقافي في الفن والأدب والموسيقى.ومن المعروف عن البشر أيضا رغبتهم في
الفهم والتأثير على محيطهم البيئي وحاجتهم للبحث والاستفسار عن الظواهر
الطبيعية ومحاولة فهمها ومعرفة القوانين التي تضبطها من هنا ظهرت العلوم
والفلسفة والميثولوجيا والدين.وتميز الإنسان بالنظر للامور بنوع من الفضول
والتبصر أدى به إلى اختراع الادوات الدقيقة وتطوير مهاراته ونقلها للآخرين
عن طريق التبادل الثقافي.بالإضافة يعتبر الإنسان المخلوق الوحيد الذي يقوم
بإشعال النيران وطهي طعامه والمخلوق الوحيد الذي يقوم بارتداء الملابس
واعتماد عديد من
التقنيات التي تساعده على زيادة فعالية ما يقوم به من
أعمال
//
[عدل] أصل
ومعنى كلمة إنسانكلمة إنسان في
كلام العرب يرجع إلى معنى الظهور، عكس الجن. ثم إنهم ذكروا للإنسان معنى آخر هو:
النسيان. فقد أورد
ابن منظور عن
ابن عباس قوله: "إنما سمي الإنسان إنسانا؛
لأنه عهد إليه فنسي"، إذ یقول القرآن بهذا الصدد: "ولقد عهدنا إلى
آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما". وبهذا قال
الكوفيون: إنه مشتق
من النسيان.لذا فإن معنى الإنسان في كلام
العرب يعني الظهور، والنسيان.ومعرفة هذه النتيجة لها دور مهم، في تحديد ما يجب
أن يكون الإنسان عليه، فما دام أن الظهور أصل معناه، فيفترض به أن يكون
الظهور سمته البارزة، فيحقق هذا المعنى في:نفسه، وطريقته، وحياته. فيكون
ظاهرا في : مبادئه،
وقيمه،
وأخلاقه،
ودينه الذي يؤمن به، فلا يستخفي، ولا يتوارى، كما يتوارى
الجن.
[عدل] التصنیف
العلمي[عدل] التاريخ
التطوري للإنسانتعتمد
نظرية التطور على التفسیر العلمي وعلى الحفريات
والتجارب المقارنة والدراسات الجينية. والإنسان حسب هذه النظریة ذو علاقة
قریبة بالقردة العلیا مثل الشمبانزي والبونوبو والغوریللا والأورانج أوتان،
إذ یقدر العلماء بأنه کان هناك جد مشترك للإنسان مع الشمبانزي قبل زهاء 6
ملایین سنة قبل الآن في القارة الأفریقیة. الإنسان ككائن حي له صفات عدیدة
مشترکة مع الثدیيات الأخرى, مثل وجود العمود الفقري والثدیین والدماغ (رغم
کبر وتعقید دماغ الإنسان الکبیر) والأرجل والأذرع والیدین بالإضافة إلى
وجود الحمض النووي والمیتوکوندریا وغیرها من التشابهات الکثیرة الأخرى.
الدراسات العلمية التي تتناول التاريخ التطوري للإنسان تشمل كل ما يتعلق
بجنس هومو زابينز Homo sapiensلكن الدراسات عادة ما تتوسع وترتبط بدراسة
الرئيسيات مثل
القردة العليا والهومونينسفي محاولة منها لمعرفة أقرب
أجداد البشر في السلم التطوري.
يطلق دارسو
الأنثروبولوجيا على
الإنسان الحديث نوع
الإنسان العاقل.وهو
المتبقي الوحيد من جنس
الإنسان العاقل.والإنسان
العاقل البالغ الآخر هو من جنس الإنسان العاقل
النيدرتالي وهو جنس منقرض قبل حوالي 30 ألف عام حيث
كان يصنف كجنس الإنسان العاقل النياندرتالي لكن الدراسات الوراثية حاليا
تشير إلى انفصال الإنسان عن الإنسان النيادرتالي قبل 500 الف عام.التاريخ
التطوري للإنسان ما زال مثارا للجدل بين علماء الانثروبولوجيا سيما بعد
ظهور بعض الابحاث العلمية الحديثة التي أكد فيها بعض العلماء أن تاريخ ظهور
الإنسان يرجع لمئات ألاف السنين وربما ملايين السنين.
[عدل] خلق
الإنسان بحسب الديانات السماويةیعتقد المؤمنون بالإديان السماوية وبعض الأديان الأخرى بإن
الله قد صنع
جسم الإنسان بکافة تفاصیله من
الطین ثم قام بنفخ
الروح فیه باعتبار أن الأنسان حسب المنظور الدیني یتکون من الجسد والروح. وبعد
نشوء الدیانة الیهودیة في منطقة الشرق الأوسط قامت الیهودیة بالتأکید على
ذلك من خلال قصة الخلق في
سفر التكوين.كذلك ورد ذكر الخلق في القرآن بأن
الله قد خلق الإنسان (
آدم)
من الطین (الحمأ المسنون) کالصلصال أو کالفخار ثم قام بنفخ الروح فیه، ثم
قام
الله بخلق الأنثى (
حواء) من الضلع الأعوج لآدم (وهذا مختلف فيه). وتقول
الکتب المقدسة الإسلامیة والمسیحیة واليهودية بأن أول مخلوقین (آدم وحواء)
کانا یسکنان
الجنة، ثم لم یلتزما بتعلیمات
الله بعدم الأکل من شجرة معینة في الجنة فقاما بالأكل منها، وبذلك يكونان قد
عصیا أوامر
الله فطردهما
الله من الجنة ونزلا إلى الأرض جزاء
عصیانهما
الله.
وهناك من المسلمين من يفسر عمل آدم وحواء بصورة أخرى غير المعصية. إذ
يرى بعضهم أن آدم لم يعصِ الله, بل فعل ما من شأنه أن يجعل في حياته التعب
والمشقة, ويعبّرون عن ذلك بأن آدم ترك الأولى. أي كان الأولى بآدم ألا يأكل
من تلك الشجرة, لأن الأكل منها يستلزم المشقة في الحياة. ومن جهة أخرى,
فإن آدم يعتبر - في الإسلام - أول أنبياء الله إلى البشر, وهو معصوم عن
الخطأ, أي لا يمكن أن يخطئ. والقائلون بهذا الرأي يرون أن ذلك أقرب إلى
المنطق والعقل, حيث يجب - بحسب رأيهم - أن تبدأ الحياة البشرية على الأرض
بصورة نقية وصافية على يد أول الأنبياء, ويسعى هذا النبي - والأنبياء الذين
أتوا من بعده - إلى تعريف الإنسان بخالقه وتزكيته الإنسان وتكميله، وذلك
لأن الأنبياء متصلون - عن طريق الوحي - بالخالق (الله), فالخالق يعلّم
الأنبياء والرسل، وهم يعلمون الإنسان, وهكذا يُضمن للإنسانّ- إذا اتّبع
الأنبياء (بحسب هذه النظرة الدينية الإسلامية) - حياة سعيدة وهانئة
ومتناسقة مع قوانين الكون التي سنّها خالق هذا الكون. -
[عدل] الإنسان
بنية تشريحية وفسيولوجيةجسم الإنسان لا يختلف كثيرا عن اجسام الأحياء
المركبة الأخرى إذ ان جسمه يحوي مليارات الخلايا التي تشكل وحدات الحياة
الضروية لاعضاء الإنسان
[عدل] المنظور
الفلسفيتغيرت النظرة الفلسفية إلى الإنسان تبعا لتطور الفكر البشري. ففي
الفلسفة اليونانية كان يفهم الإنسان على أنه مواطن للمدينة-
الدولة (
أرسطو). وكان يقام حد بينه وبين الأشياء الخارجية بحيث
أمكن تجريد الأنسان عن هذه المواقف الملموسة أو تلك (وخاصة في فلسفة
أفلاطون). يتميز الوضع البشري بسمتين بارزتين تتجلى
السمة الأولى في كون الوضع البشري متعدد المكونات والابعاد وبذلك فهو وضع
فريد من نوعه لأنه يتميز بالتعدد والغنى فالحواس والعقل والوجدان كلها قوى
جبارة تضفي دلالة خاصة على الوجود البشري والنتيجة الحتمية لهذا التعدد
والتنوع في قوى ومقدرات الإنسان. فالإنسان هو شخص أو ذات قادرة على احترام
القانون والأخلاق ومن جهة ثانية فهي ذات مبدعة وخلاقة بفضل امتلاكها لملكة
العقل وعلى الرغم من هذا التحديد يبقى مفهوم الشخص أو الإنسان ناقصا نظرا
لتدخل البعد الميتافيزيقي للذات الإنسانية بوصفها ذاتا عاقلة وتمتلك
الإرادة والوعي والحرية وتعيش بموجب الحق والقانون وتلتزم بالقيم الأخلاقية
وتسعى باستمرار إلى السعادة وتحقيق الأفضل youssef taibi
الاسم. عمر غريب
[عدل] الإنسان
وعلم الأحياءلتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر علم الأحياء البشري.[عدل] العقل
والدماغيعتبر
الدماغ من أعقد أعضاء جسم الإنسان حيث به يفكر ويترجم
الأفعال الصادرة عن جسمه. لابد من التفريق بين العقل والدماغ حيث ان الدماغ
يوجد في معظم الكائنات الحية بينما العقل يختص به الإنسان ولا احد غيره
يتميز به والدماغ هو المسؤل عن حركة الإنسان المادية وتشمل السيطرة الكاملة
على اعضاء الجسم الخارجية والداخلية بينما العقل هو المسؤل عن حركة
الإنسان اللامادية كالمشاعر والوجدان والاعتقاد
[عدل] العواطفالعواطف الإنسانية تتحكم بها عدة خلايا منها المسؤولة عن الضحك
والمسؤولة عن البكاء.
[عدل] الإنسان
والدياناتبدأت الديانات مع الإنسان منذ فجر التاريخ ومنذ أن بدأ الإنسان يعي
ويلاحظ ما حوله من مظاهر طبيعية ويتسائل عن القوى التي خلقت هذا الوجود. في
عصور ما قبل التاريخ كان البشر يمارسون طقوس عبادات متعدد مثل عبادة
النجوم والأوثان والجبال والاشجار والاسلاف.في الشرق الأوسط: العراق وبلاد
الشام ظهرت الديانة البابلية السامرية والكنعانية وهي ديانات وثنية وفي مصر
ظهرت الديانة الفرعونية التي كانت تعتقد بأن الإنسان يحيا بعد موته حياة
ثانية ويحاسب ويثاب على حياته الأولى.أما في المشرق في الهند ظهرت الديانة
الهندوسية و
البوذية.
الديات السماوية هي الديانات الثلاث بحسب التسلسل الزمني لظهورها
اليهودية و
المسيحية و
الإسلام وتسمى بمجموعهاالديانات
الابراهيمية نسبة إلى
ابراهيم وهي الديانات التي يعتقد
مؤمنوها أنها منزلة من
الله.الديانة اليهودية التي هي أقدم الديانات التوحيدية
نزلت على النبي موسى في جبل الطور بسيناء مصر أثناء وجود بني إسرائيل في
التيه، يؤمن أتباع الديانة اليهودية بوحدانية الخالق كما هي مبينة في
الاسفار الخمسة لل
توراة والتي تحتوي أيضا على
الوصايا العشر.المسيحية هي
إحدى الديانات السماوية التي يُعتَبَر يسوع المسيح الشخصية الأساسية فيها
وهو نبي الله عيسى لكن النصارى عضموه فوق حقه وادعوا الوهيته، ولا يُعتَبَر
المؤسس لها انما من اسسها هم من ضلوا من بعده. جذور المسيحية تأتي من
اليهودية، التي تتشارك معها في الإيمان بكتاب اليهودية المقدس "التوراة"،
الذي يدعى في المسيحية العهد القديم. الكتاب المقدس الأساسي للمسيحية يطلق
عليه اسم:
الإنجيل أو العهد الجديد، وهو بحسب العقيدة المسيحية
المدعاه مجموعة التعاليم التي أتى بها
يسوع المسيح ونشرها بين
أتباعه ثم قام تلاميذ المسيح الإثنا عشر بكتابة هذه التعاليم بإيحاء إلهي
ونشروها في الأصقاع.ظهر
الإسلام في
الجزيرة العربية في
القرن السابع الميلادي على يد النبي
محمد بن عبد الله صلى
الله عليه وسلم ثم بدأ بدعوة الناس إلى اعتناق عقيدة تدعو إلى عبادة الله
الواحد الأحد وترك عبادة الأوثان. انزل الله إلى نبيه محمد صلى الله عليه
وسلم كتاباً عربياً اسمه
القرآن يؤمن المسلمون ب
الأركان الخمسة للإسلام يحث أتباعه الالتزام
بالتعاليم الإسلامية والقيم الاخلاقية كما هي مبينة في القرآن و
السنة و
الفقه وهو ينظم حياة اتباعه بواسطة
الشريعة الإسلامية.
[عدل] الإنسان
وبناء الحضارات[عدل] الإنسان
والعلومعلى مر العصور دخل الإنسان في مرحلة جديدة في اكتشاف العلم في شتى
أنواعه حيت كان الإنسان هدفه الاساسي هو العيش وكنت لعلوم الفلسفه دور كبير
في النمو العقلي للإنسان حيث كانت الفلسفه تتسع لتشمل جميع العلوم حيث ان
الإنسان من اكترالكائنات المتقدمه في الكون ويملك قدره عاليه على التكيف
مما مكنه من الاستمراريه وعدم الانقراض
[عدل] الإنسان
فكر وأخلاق وإبداعالإنسان كائن اخلاقي والاخلاق ما الا قواعد نفسية وذهنية
[عدل] الحروبالحرب بشكل عام هي الصراع بين دولتين أو مجموعتين من البشر، والتي تتسم
باستخدام العنف القاتل سواء بين المقاتلين أو حتى المدنيين الأبرياء (قد
ينشأ الإنسان صراعات أقل تأثيراً مثل المشاجرات، أعمال الشغب، الثورات،
الثورة قد تحوي أو لا تحوي على قتال)، حسب التقديرات في القرن العشرين مات
ما يقارب 167 و 188 مليون إنسان كنتيجة للحرب، المفهوم الشائع للحرب هو
سلسلة من الحملات العسكرية بين - على الأقل - عدوين للسيادة أو للسيطرة على
أرض أو للموارد أو لأسباب دينية إلخ...، وقد تنشأ صراعات داخل الإقليم
نفسه وهو ما يسمى بالحرب الأهلية.
لقد كانت هناك الكثير من التكتيكات والأساليب القتالية المتنوعة خلال
تارخ الحرب، ابتداءً من
الحرب التقليدية مرورا ب
الحرب الغير
نظامية وانتهاءً ب
الحروب المحدودة و
الحرب الغير
تقليدية ,التقنيات تتضمن القتال
يد بيد واستخدام
الأسلحة
من مسافة بعيدة و
الحروب البحرية ومؤخراً
الدعم الجوية،
ولعبت
المخابرات
العسكرية دورا هام بالحرب لأنها في كثير من الأحيان تحدد الفوز أو
الهزيمة. الدعاية، والتي غالبا ما تتضمن المعلومات، تلعب دورا هاما في
الحفاظ على وحدة المجموعة أو زرع الفتن بين المعارضين. في الحروب الحديثة،
استخدمت الجنود والعربات المدرعة للسيطرة على الأراضي والسفن الحربية في
البحر والطائرات في الجو. وقد تتداخل هذه الحقول أيضا في أشكال مثل مشاة
البحرية والمظليين وحاملات الطائرات البحرية وصواريخ أرض جو وأمور أخرى.
الأقمار الصناعية في مدارالأرض المنخفض جعلت الفضاء الخارجي عاملا في الحرب
وكشف وجمع المعلومات التفصيلية، ومع ذلك لم تتخذ الاجراءات العدوانية
المعروفة من الفضاء.
[عدل] الإنسان
والقرن الواحد والعشرينلقد ظهر الإبداع البشري في القرن الـ21 بشكل متسارع وأقرب للخيال من
ملامسة الواقع, فقد تطورت التقنية والعلوم الحديثة والبناء المعماري وهذا
يعود للعقل البشري الذكي القادر على معالجة المسألة وتطبيقه للواقع