مجمرة مربعة منحوتة من الحجر الجيري بحوض عميق جدرانه مستقيمة يظهر على واحد منها تكسر ناتج عن اصتدامه بجسم صلب وقوائم أربع مربعة منجوتة في الزوايا السفلية للمجمرة، ترك النحات جسر يربط بين كل قاعدة والقاعدة المقابلة لها. يظهر على جوانبها الأربعة كتابة بالقلم المسند الجنوبي بأسلوب غائر وسط إفريز يحده خطان محفوران، والنص يقرأ كالآتي: (لبني كمكم قسط حذك). نحتت مثلثات أعلى الكتابة برؤوس تتجه إلى الأعلى ومتوالية أفقياً وتظهر على جوانب المجمرة الأربعة، ونحتت مثلثات أسفل الكتابة برؤوس تتجه إلى الأعلى ومتوالية أفقياً وتظهر على جوانب المجمرة الأربعة
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
مسرجة مصنوعة من معدن البرونز بغطاء له مقبض صغير مثقوب، ولها يد مكونة من ذراعين مثبتين على كتف المسرجة وممتدين إلى الخارج ثم ملتفين إلى الأعلى ليظهر المقبض بهيئة شوكة العقرب. ومحلآَّة من أعلى بدوائر بارزة، ولها قاعدة حلقية بارزة تستند على قاعدة أخرى منفصلة مستديرة، ومحلاة أيضاً بدوائر بارزة
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
الجزء العلوي لتمثال من الحجر الجيري الصلد لشخص فاقد الرأس والرقبة، واليد اليسرى، يضع ذراعه الأيمن على صدره داخل رداء محمول على كتفه الأيسر، أعتنى النحات بثنايات الرداء، ويرتدي قميص يظهر على الرقبة والساعد الأيسر، وقد عثر على نصفه الأسفل فيما بعد وألصق بالجزء الأعلى من التمثال
المصدر: قرية الفاو.
الفترة : القرن الأول – القرن الثاني الميلادي. | |
إبريق مصنوع من الخزف عليه تزجيج ذهبي اللون. يظهر بشكل جؤجؤي يضيق في أعلاه، له رقبة ضيقة ومرتفعة جداً تنتهي بحافة عادية مثخنة على الوجه الخارجي، ومقبض اسطواني يرتكز على كتف الإبريق بشكل عمودي وعالي لينثني نحو الرقبة فيلتحم بها أسفل فوهة الرقبة، وله قاعدة دائرية على شكل حلقة غير مرتفعة. يظهر عليه التزجيج الأصفر.
المصدر: المنطقة الشرقية.
الفترة: 300 ق.م – 300م. | |
أحد أرجل الأريكة الجنائزية ”سرير” من البرونز، وهي عبارة عن تمثال لامرأة مصنوعة من معدن الرصاص والنحاس ومطعمة بأحجار كريمة وتشكيلات من الرسوم الذهبية ومجوفة من الداخل، ويخترقها وتد حديدي
المصدر: ثاج.
الفترة: القرن الأول قبل الميلاد | |
قلادة من أحجار كريمة وشبه كريمة بلغ عدد الخرز ثلاثة وثلاثين خرزة، استعمله للزينة، مكونة من مجموعة من الخرز المختلفة الألوان والأحجام، معظمها من العقيق مختلف درجات لونه
المصدر: دومة الجندل. الفترة: القرن الثاني قبل الميلاد |
|
رأس جمل مع جزء من الرقبة مشكل من البرونز ومفرغ من الداخل، يظهر على الرقبة شكل طوق من حبل مضفور بالأسلوب البارز، ونلاحظ خط الدقة في تفاصيل الرأس ودقة التعبير فيها مما يعطينا فكرة عن براعة الفنان في صنع التماثيل المعدنية المصبوبة في القالب. كما تدل حركة الأذن اليمنى واتجاهها في الخلف بعكس الأذن اليسرى بأن الفنان الذي قام بصب التمثال الأصلي لم يغب عنه رصد الحركة مما يعتبر قمة في الفن الواقعي وأساليبه في تلك الفترة. ويلاحظ أنسيابة في فكه العلوي، ودقة في تفاصيل العينين، والمنخرين والفم. كما يلاحظ ملئ الرأس بمونه الصب من الداخل، وكأن التمثال الأصلي مصبوباً بأكمله من البرونز
المصدر: قرية الفاو. الفترة: القرن الثالث قبل الميلاد – القرن الثالث الميلادي | |
باب صنع من خشب الأثل مكون من درفتين كل درفة مكونة من لوحين محموديين لها أربعة عوارض خلفية ثبتت كل عارضة بستة مسامير مقببة من الجهة اليمنى وثمانية من الجهة اليسرى وقد سقطت بعض المسامير من العارضة السفلى. ويظهر على واجهة الباب إطار زخرفي محدد بشريط مزخرف بزخارف هندسية ونباتية. وعلى وسط الباب بين الدرفتين لوح خشبي صغير عمودي مزخرف بزخارف هندسية ونباتية محفورة ثبت على الدرفة اليمنى بستة مسامير صغيرة وفي الثلث الأعلى من الباب نقشت آيات قرآنية بخط النسخ البارز المتداخل بدأت بالبسملة من بداية سورة الفتح حتى نهاية الآية الخامسة منها وذلك داخل أربع جامات في كل درفة جامتان فوق بعضهما نقش على الدرفة من بداية السورة كلمة (إيماناً مع) وأكملت باقي الآيات من كلمة إيمانهم حتى نهاية الآية الخامسة على الدرفة اليمنى ونص الآيات:
)إنا فتحنا لك فتحاً مبينا * ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطاً مستقيماُ * وينصرك الله نصراً عزيزاً * هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيماناً مع إيمانهم ولله جنود السموات والأرض وكان الله عليماً حكيما * ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ويكفر عنهم سيئاتهم وكان ذلك عند الله فوزاً عظيماً ) واشتهر صناعة مثل الأبواب في المنطقة الشرقية ـ الأحساء.
المصدر: منطقة الأحساء.
الفترة: 1175هـ / 1761م.
| |
لوحة نحاسية مستطيلة الشكل لها إطار بارز عريض، وفي أعلى اللوحة وداخل الإطار مستطيلات متوالية أفقياً، وفي أسفل اللوحة وخارج البرواز مستطيلات صغيرة متقطعة ومتوالية أفقياً. قُسم سطح اللوحة إلى ثمانية أسطر أفقية شكلت نصاً كتب بالخط المسند النافر المتقن ويقرأ النص على النحو الآتي: -رج ي د . ب ن . ق س م أ ل -و ص ف ي ن . ب ن . م ر د -ذ د ب ر . س أ ل ي . و س -ق ن ي . ع ث ت ر . ذ ق ب -ض . و د د م . ش هـ ر ن . -س ق ن ت ن . ذ ت . أ -خ ذ . أ ح ل ي س م ن . -ب م ق س م . ب ج ن ت ن
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
| |
قناع لوجه إنسان وتبين فيه تفاصيل الوجه، مصنوع من الذهب، وعينان صغيرتان، وأنف طويل، وفم صغير، وشارب خفيف وعارضان وذقن، ولحية صغيرة مدببة.
المصدر: ثاج.
الفترة: 100 ق. م. | |
طبق صغير من الخزف ذو البريق المعدني، جزء من الحافة والبدن مفقود، عجينته صفراء ناعمة، حافته مائلة إلى الخارج، قليلة العمق، تظهر على سطحيه طبقة التزجيج بيضاء قصديرية، وحافته مزججة بلون أخضر زيتوني، ويتوسط الطبق رسم الغزال في حركة رشيقة، له قرنان طويلان، ورسم الغزال بدقة متناهية باللون الأخضر الزيتوني، ومحاط بإطار يلتف حولها ونقاط متفرقة من نفس اللون بشكل خطوط أفقية منتظمة عمودياً، وعلى السطح الخارجي توجد زخارف نباتية نفذة داخل دوائر بلون زيتوني على أرضية بيضاء، والقاعدة منبسطة.
المصدر: الربذة. الفترة: القرن الثاني – الثالث الهجري |
|
رأس وجزء من رقبة أسد، من البرونز وتظهر عليه تفاصيل الوجه، بحيث يظهر جزء من الفروة على شكل ضفيرة مجدولة تلتف خلف الأذنين وتحيط بالعنق. في أعلى الرأس يظهر الحاجبان وبينهما بروز في الطرفين المتقابلين وأسفلهما تجويفي العينيين وبينهما يظهر الأنف وفي أسفل الأنف تظهر تفاصيل شعيرات الشارب ويظهر الفم مصوراً بحالة افتراس، وعلى جانبي الرأس تبدو تفاصيل الاذنين بشكل بارز. المخلب: جزء من مخلب (أرجل أسد) تظهر عليه تفاصيل لثلاثة أصابع في أطرافها ثلاثة مخالب مقوسة
المصدر: نجران.الفترة: 200 ق.م – 100م | |
مغرفة مصنوعة من الفضة بدقة متناهية لها يد مستقيمة تبدأ عريضة عند التحامها بجسم المغرفة ومن طرفي جزها الأسفل يلتف قرنان، يقل سمك ذراع المغرفة كلما ارتفع إلى نهايته العلوية لينتهي بقطعة مستديرة شبيهة بالقرص يثبت عليها وعاء مستدير بحافة مسحوبة إلى الخارج، وعلى الوعاء ترتكز رقبة وعل منتهية برأس له أذنان صغيرتان وقرنان مركوزان كبيران عليها أثر تذهيب. تظهر على السطح الخارجي للمغرفة زخارف على هيئة سعف النخيل
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
مجمرة من الحجر الجيري ناصع ومصقول صقلاً جيداً، لها قاعدة مربعة ومرتفعة وسطحها خشن، وحوض كبير أبعاده أكبر من أبعاد القاعدة ويجلس عليها بنتوء لأضلاعه. أسفل القاعدة وحواف الحوض يظهر عليها ندوب متوسطة نتيجة للاصتدام بأجسام صلبة. تظهر على السطح الخارجي لجدران الحوض افريزان محفوران عمودياً داخلها أربعة أفاريز محفورة عمودياً يفصل بين كل أثنين ثلاثة أشرطة منحوتة بالنحت البارز أفقياً وبين كل واحد والذي يليه أخدود أفقي، وفي الوسط يظهر إفريز عريض عمودي أعلاه محفور وفي وسطه رسم الهلال منحوت بالنحت الغائر وجهها إلى الأعلى ووسطها دائرة مشكلة بالنحت النافر، وأسفله مصمت يفصله عن حافة الحوض السفلية شريك أفقي محفور ينتهي بالإفريزين المنحوتان عمودياً
المصدر: قرية الفاو.الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي |
|
جرة فخارية دائرية برقبة عالية وشفه ملوية للخارج وقاعدة مسطحة بعجينة حمراء خشنة تخالطها كسر الحجارة وأعواد القش، مدهونة باللون الأحمر، عليها زخرفة ملونة بالأسود على شكل مثلثات مقلوبة، وأسفل منها شريط يملأه خط متعرج يمثل أقواساً باللون الأسود، شوائها مؤكسد، دولابية الصنع، مرممة>
المصدر: مدافن جنوب الظهران.
الفترة: 1800ق.م تقريباً (الفترة الدلمونية). | |
جزء من تمثال مصنوع من البرونز، لقدم وساق آدمي، وأصابع القدمين تبدو واضحة، إضافة إلى النعل.
المصدر: قرية الفاو
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
الرسغ وقبضة اليد والأصابع الخمسة من تمثال كبير شكل من معدن البرونز. خشنة الملمس الخارجي. الأصابع مقبوضة ومقفولة بالإبهام الذي يتميز. ويرتدي خاتماً على البنصر بعد مفصله المتوسط، وخاتماً آخر على الأصبع قبل المفصل المتوسط الموالي للبنصر
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
رأس مع وجه مفرغان من الداخل مصنوعان من البرونز وهما جزء من تمثال كبير الحجم، له شعر مجدول مضفر بشكل بكلات يحيط بالجبهة وينحدر على جانبي الوجه. له وجه مستدير وكبير، جبهة صغيرة، وحاجبان هلالي الشكل وكبيران، وعيون بارزة باستدارة وبؤبؤ العين في وسطها بارز، وأنف مستقيم وطويل، وفو مستقيم وصغير وبشفتين صغيرتين ودقيقتين، ولحية صغيرة، وخدود مكتنزة وكبيرة، ووجنتين بارزتين، وذقن صغير دائري الشكل
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
لوحة مكتوبة مستطيلة مصنوعة من النحاس وعليها نص بالخط المسند الجنوبي نفذت حروفه وأطرت بالنحت النافر، وتُرك شريط عريض عند أسفل اللوحة مؤطر ببرواز امتداداً لبرواز اللوحة، ويظهر فيه نحتان لكبشين جبليين بقرون كبيرة ملتفة للخلف ثم مقوسة للأمام متقابلان بينهما نحت نافر ربما لآدمي. قُسم جسم اللوح إلى أشرطة أفقية متوالية عمودياً مثلث أربعة عشر سطر كتابة بالخط المسند النافر المتقن.
المصدر: قرية الفاو.الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي | |
تمثال لجمل صغير الحجم، مصنوع من النحاس بذيل مقطوع وسنام صغير وبطن ضامر ورقبة مرفوعة إلى الأعلى ورجلين ويدين مستقيمتين، ورأس مرفوع إلى الأعلى تتضح بعض تفاصيله. ويوجد ثقبان في أسفل البطن يبدو منهما أنه كان مثبتاً بواسطتهما، كما تظهر على أحد جانبيه كتابة غائرة بخط المسند تقرأ كالآتي:
ب ن ود . هـ ن ي ذ س م و س م ع ل هـ.
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
مجمرة مصنوعة من البرونز، لها قاعدة مستطيلة تقوم على أربع أرجل شبيهة بأيدي الضب دون الأصابع، وتتكون القاعدة من مصطبتين مستطيلتين العلوية أصغر من السفلية، ثم مصطبة ثالثة دائرية الشكل عليها يقوم حامل المجمرة اسطواني الشكل ينتهي في الأعلى بحافة مفتولة وناتئة إلى خارج جسم الحامل لكون قطرها أكبر من قطره، ثم حوض المجمرة الدائري بقاعدته المدببة الساقطة في فتحة الحامل العلوية، يتسم الحوض بالعمق إلا أنه مزود بفتحات بهيئة مثلثات منتظمة على استدارة الحوض برؤوس متجهة إلى الأسفل قللت من عمقه، ويعلو المثلثات حافة الحوض التي تمثل امتداداً لجسمه
المصدر: قرية الفاو.الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي | |
أدوات حجرية متنوعة مصنوعة من أحجار مختلفة، يظهر على الأدوات آثار التصنيع من بقايا أماكن الشظايا المتطايرة
المصدر: ....الفترة: 1.8 مليون سنة إلى 4000 سنة قبل الميلاد | |
مجموعة من رؤوس السهام المصنوعة من حجر الصوان الرمادي والأبيض والعسلي، تختلف أشكل تلك الرؤوس فمنها المثلث ومنها البيضاوي، ولها سطوح متموجة، وجميع رؤوس السهام لها ناب تثبيت وذبابة مدببة جداً، وبعضها له قرنين عن يمين ويسار ناب التثبيت. وفي الجهة اليمنى للصف الأول توجد أداة على شكل ورقة الغار، ولها سطح متموج، ورأس شبه مدبب. وفي أول الصف الرابع يوجد مجموعة من رؤوس الرماح ذات الأسطح المتموجة، والتي تكسرت أطرافها العلوية والسفلية.
المصدر: .....
الفترة: العصر الحجري الحديث. | |
مذبح من الحجر الجيري له قاعدة مربعة ومرتفعة إلا أنها تستعرض قليلاً في الأسفل، وعلى القاعدة يقوم حوض مرتفع وأعرض من القاعدة حافته العليا متكسرة في أجزاء منها، قسمت إحدى واجهاتها إلى قسمين بنحت شريط نافر نهايتيه مكونة من حافات منحوته بشكل بارز. القسم العلوي يتكون من وسط منحوت بالنحت الغائر، وفي وسطه نحت نافر للهلال وفي وسطه نحت لدائرة مفرغة بحافة نافرة، وإلى يمين الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً، وإلى يسار الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً. أما القسم الأسفل فيوجد في وسطه نحت غائر في جزئه الأيسر يوجد نحت نافر لنخلة جذورها تغوص بالحافة السفلى للحوض وعسبانها تلامس القسم الأعلي لواجهة الحوض واقفة وفي ايسره نحت نافر لتيس جبلي برأس ملفوف إلى الخلف وقرنان طويلان وفي وضع تحفز. وإلى يمين الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً، وإلى يسار الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً. والجزء الأسفل من القاعدة متأثر نوعاً ما. وعلى إحدى واجهات القاعدة كتابة عربية بالمسند الجنوبي تقرأ على النحو التالي:-نمرم . -بعل أدورن عفن بن -ويهنة
المصدر: قرية الفاو.الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي | |
آنية منحوتة من الحجر الجيري بشكل مخروطي يتسع في الأسفل ويضيق في الأعلى، لها فوهة ضيقة بحافة بارزة إلى الخارج قليلاً، وغطاء مستدير شُكل له ممسك، حافته العليا مدرجة وفي منتصفه ثقب مستدير، وعلى السطح الخارجي للغطاء زخارف محزوزة متقاطعة. زود الإناء بمقبضين منحوتين بهيئة بارزة وبشكل مستطيل ومثبتان عمودياً ويتوسط كل منهما ثقب مستدير، ومنقوش على وجه كل مقبض خطوط أفقية، وعلى محيط استدارة الغطاء توجد دوائر هندسية صغيرة الحجم بداخل كل منهما نقطة مطموسة. يظهر على السطح الداخلي بقايا نوى التمر. انشعر الإناء حتى الأجزاء السفلى، كما يوجد تأثر على حافة فوهته
المصدر: قرية الفاو.الفترة: من القرن الثالث ق.م – الثالث الميلادي | |
تلبيسة ليد ( الكف والذراع ) مصنوع من الذهب، تظهر اليد بظهر كف صغيرة وأصابع تنتهي بأظافر مثلثه، مفاصل الأصابع واضحة، وتبدو جريدة اليد عريضة، وفي نهايتها يوجد ثلاثة خروم نافذة استخدمت في تثبيت الموديل
المصدر: ثاج.الفترة: الألف الأول قبل الميلاد | |
مقبض لإناء كبير مصنوع من البرونز وعلى نهاية رأسي المقبض وجه لامرأة واحدة مستدير الشكل وجبة صغيرة، وجبين مقطوب، وحاجبان هلالياً الشكل وبارزان، وأنف طويل مقوس جميل، وفم صغير بشفتين صغيرتين العليا أكبر من السفلى، وعينان كبيرتان ووجنتان بارزتان، وشعر مجعد وغير منتظم. في وسطه خمسة أحزمة مستديرة وبارزة، ثلاثة منها بارزة، واثنان أصغر
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
زبدية متوسطة الحجم مصنوعة من زجاج أزرق، مستقيمة الجدران لها قاعدة مسطحة وحافة مفتولة ومحزومة على سطحها الخارجي، ويظهر عليها من الداخل حز غائر وعميق أسفل الحافة مباشرة، وعند التحام جدار البدن بالقاعدة يوجد ثلاثة حزوز عميقة تستدير على القاعدة بشكل متوالي. ويظهر على سطحها الخارجي تضليع عمودي
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
زوج من الأقراط مصنوع من الذهب كل منهما على شكل كوفية يتدلى منها صف من الحلق يستدير على محيط القرط الأسفل ووسط كل حلقة كورة منحوتة بالنحت النافر، ومن الحلق يتدلى ما يشبه الحبل المعقود، ويعلو الحلق ثلاثة أحزمة متوالية عمودياً وتستدير على محيط القرط. وزخرف جسم القرط بكرات نافرة وأشكال بيضاوية يتوسطها كرات نافرة، وأشكال نجوم يتوسطها كرات نافرة. وفي منتصف قمة القرط يوجد مقبض حلقي بعمود أسطواني تزخرفه الكرات النافرة، ويخترقه حلقة دائرية مزخرفة بدائرة تزينها الكرات الناتئة.
المصدر: قرية الفاو.الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي | |
دمية شكلت على هيئة جمل بطريقة بدائية من صلصال أحمر خشن، تفقد الدمية أجزاء كثيرة منها، تظهر رقبة الجمل قصيرة، ورأس مثلث، وعينان شكلتا بحفر بسيط غير منتظم، وإذنان عبارة عن نتوء صلصالي على ركني الرأس الخلفيين. ويحمل على ظهره خمسة جرار
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
تمثال مبالغ في حجمه لجمل مصنوع من البرونز، لم يبق من ذيله إلا جذعه وجزء بسيط من يديه وكذلك رجليه، له سنام متقدم وصغير يظهر بشكل جبل فريد، وبطن ضامر، ورقبة ضخمة في جزءها الأسفل ونحيفة في جزءها الأعلى، ورأس صغير بعيون بيضاوية وسطها بؤبؤ العين شكل نافراً وإذنان صغيرتان، وبالقرب من نقطة التحام الرأس بالرقبة يوجد إطار مستدير على الرقبة ويظهر كأنه معقود عند مقدمة الرقبة
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
دمية لجمل مصنوعة من الصلصال الأحمر متوسط الخشونة. الرأس صغير بعيون دائرية مثقوبة بثقب غير نافذ وفو مرفوع إلى الأعلى وإذنان صغيرتان، ورقبة مرفوعة ومبرومة، وسنام ضخم بهيئة قوس، وبطن ضامر، وذيل ملوي. فقدت الدمية الرجل اليمنى، واليد اليسرى، يظهر عليها بطانة بلون رمادي مخضر تتخللها ندوب صغيرة. يظهر على الرقبة أربعة خطوط غائرة تستدير عليها، وفيما بينها ثلاثة خطوط مكونة من دوائر صغيرة محفورة ومتوالية، ويظهر خطان محفوران على جذع الرقبة الأعلى بينهما خط من الدوائر الصغيرة المحفورة والمتعاقبة، ويظهر على جسم الجمل أربعة خطوط محفورة بوضع مائل تنطلق من السنام وحتى الورك وتلتف على الجهة الأخرى. ويظهر أسفل كل إذن حز غائر
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي. | |
قلادة مكونة من 159 خرزة منوعة من الصدف والعظام والحجر والزجاج وبألوان وأشكال مختلفة في نهايتها دلاية مكونة من خرزة كبيرة نسبياً تليها خزرة اسطوانية بلون أزرق وفي نهايتها قطعة من الحجر شبه مقوسه بلون رمادي غامق
المصدر: المنطقة الشرقية- أبوحدرية.
الفترة: .... | |
حجر ميلي من البازلت مستطيل الشكل غير مهذب الأطراف عليه نقش عربي من ستة أسطر بأحرف غير منقوطة ويوضح المسافة على طريق الحج من الكوفة ( درب زبيدة ) يقرأ على النحو التالي:
ميل من
البريد
وهو على ا
ثنين وستين
بريد من الكوفة
المصدر: درب زبيدة.
الفترة: إسلامية. | |
حجر شاهدي غير مؤرخ من حجر البازلت، مقاسه 40×18سم، من الشواهد المهمة والمميزة بنوع خطه وأسلوب إخراجه "خط الجليل الكوفي الغائر بدأ الشاهد بالبسملة التي شغلت السطر الأول وجزء من السطر الثاني، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلب المغفرة لصاحبة الشاهد حسة بنت موسى بن سلام، وقد اتخذت حروف هذا الشاهد الصفة الهندسية في تنفيذ بعض الحروف مثل حرف النون وأسنان حرف السين. ويلاحظ أن الشاهد فقد بعض أطراف حروفه نتيجة لكسرها
المصدر: .....
الفترة: القرن 3هـ / 9م. | |