منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
ابن بطوطة يصف الهند Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع تحويل جهاز متصفح
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 ابن بطوطة يصف الهند

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ
مراقب عام
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 2273
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 28

ابن بطوطة يصف الهند Empty
مُساهمةموضوع: ابن بطوطة يصف الهند   ابن بطوطة يصف الهند Emptyالخميس نوفمبر 25 2010, 13:51

ذكر أشجار بلاد الهند وفواكهها

فمنهاالعنبة " بفتح العين وسكون النون وفتح الباء الموحدة "، وهي شجرة تشبهأشجار النارنج، إلا أنها أعظم أجراماً وأكثر أوراقاً وظلها أكثر الظلال،غير أنه ثقيل فمن نام تحته وعك. وثمرها على قدر الإجاص الكبير. فإذا كانأخضر قبل تمام نضجه أخذوا ما سقط منه، وجعلوا عليه الملح ، وصيروه كمايصير الليم والليمون ببلادنا. وكذلك يصيرون أيضاً الزنجبيل الأخضر وعناقيدالفلفل. ويأكلون ذلك مع الطعام، يأخذون بأثر كل لقمة يسيراً من هذهالمملوحات فإذا نضجت العنبة في أوان الخريف، اصفرت جباتها فأكلوهاكالتفاح. فالبعض يقطعها بالسكين، والآخر يمصها مصاً. وهي حلوة يمازجحلاوتها يسير حموضة. ولها نواة كبيرة يزرعونها فتنبت منها الأشجار، كماتزرع نوى النارنج وغيرها. والشكي والبركي " بفتح الشين المعجم وكسر الكاف،وفتح الباء الموحدة وكسر الكاف ". وهي أشجار عادية، أوراقها كأوراق الجوز،وثمرها يخرج من أصل الشجر، فما اتصل منه بالأرض فهو البركي، وحلاوته أشدوطعمه أطيب، وما كان فوق ذلك فهو الشكي وثمره يشبه القرع الكبار، وجلودهتشبه جلود البقر، فإذا اصفر في أوان الخريف قطعوه وشقوه. فيكون في داخل كلحبة المائة والمائتان. فما بين ذلك من حبات تشبه الخيار، بين كل حبة وحبةصفاق أصفر اللون، ولكل حبة نواة تشبه الفول الكبير، وإذا شويت هذه النواةأو طبخت يكون طعمها كطعم الفول، إذ ليس يوجد هنالك. ويدخرون هذه النوى فيالتراب الأحمر فتبقى إلى سنة أخرى. وهذا الشكي والبركي هو خير فاكهة ببلادالهند. والتندو " بفتح التاء المثناة وسكون النون وضم الدال " وهو ثمر شجرالأبنوس، وحباته قدر حبات المشمش، ولونها، وهو شديد الحلاوة، والجوز " بضمالجيم المعقودة " وأشجار. عادية ويشبه ثمرة الزيتون، وهو أسود اللون،ونواه واحدة كالزيتون، والنارنج الحلو، وهو وعندهم كثير. وأما النارنجالحامض فعزيز الوجود. ومنه صنف ثالث يكون بين الحلو والحامض، وثمره علىقدر الليم وهو طيب جداً، وكنت يعجبني أكله، ومنها المهوا " وبفتح الميموالواو " وأشجار عادية وأوراقه كأوراق الجوز، إلا أن فيها حمرة وصفرة،وثمره مثل الأجاص الصغير شديد الحلاوة. وفي أعلى كل حبة منه حبة صغيرةبمقدار حبة العنب مجوفة وطعمها كالعنب.
إلا أن الإكثار من أكلها يحدث في الرأس صداعاً، ومن العجب أن هذه الحبوبإذا يبست في الشمس كان طعمها كطعم التين، وكنت آكلها عوضاً عن التين إذ لايوجد ببلاد الهند. وهم يسمون هذه الحبة الأنكور " بفتح الهمزة وسكون النونوضم الكاف المعقودة والواو والراء "، وتفسيره بلسانهم العنب. والعنب بأرضالهند عزيز جداً، ولا يكون بها إلا في موضع بحضرة دهلي، وببلاد أخرى،ويثمر مرتين في السنة. ونوى هذا الثمر يصنعون منه الزيت، ويستصبحون به.ومن فواكههم فاكهة يسمونها كسيرا " بفتح الكاف وكسر السين المهمل وياء مدوراء " يحفرون عليها الأرض، وهي شديدة الحلاوة تشبه القسطل. وببلاد الهندمن فواكه بلادنا الرمان، ويثمر مرتين في السنة. ورأيته ببلاد جزائر ذيبةالمهل لا ينقطع له ثمر، وهم يسمونه أنار " بفتح الهمزة والنون "، وأظن ذلكهو الأصل في تسمية الجلنار، فإن جل بالفارسية الزهر، ونار الرمان.

ذكر الحبوب التي يزرعها أهل الهند ويقتاتون بها

وأهلالهند يزرعون مرتين في السنة. فإذا نزل المطر عندهم في أوان القيظ زرعواالزرع الخريفي، وحصدوه بعد ستين يوماً من زراعته. ومن هذه الحبوب الخريفيةعندهم الكذرو " بضم الكاف وسكون الذال المعجم وضم الراء وبعدها واو "، وهونوع من الدخن. وهذا الكذور هو أكثر الحبوب عندهم. ومنها القال " بالقاف "وهو أشبه أنلي، ومنها الشاماخ " بالشين والخاء المعجمتين " وهو أصغر حباًمن القال. وربما نبت هذا الشاماخ من غير زراعة، وهو طعام الصالحين وأهلالورع والفقراء والمساكين. يخرجون لجمع ما نبت منه من غير زراعة، فيمسكأحدهم
قفة كبيرة بيساره، وتكون بيمناه مقرعة يضرب بها الزرع فيسقط في القفة،فيجمعون منه ما يقتاتون به جميع السنة. وحب هذا الشاماخ صغير جداً، وإذاجمع جعل في الشمس، ثم يدق في مهارس الخشب. فيطير قشره. ويبقى لبه أبيض،ويصنعون منه عصيدة يطبخونها بحليب الجواميس، وهي أطيب من خبزه. وكنت آكلهاكثيراً ببلاد الهند وتعجبني. ومنها الماش، وهو نوع من الجلبان، ومنهاالمنج " بميم مضموم ونون وجيم "، وهو نوع من الماش، إلا أن حبوبه مستطيلةولونه صافي الخضرة، ويطبخون المنج مع الأرز ويأكلونه بالسمن ويسمونه كشرى" بالكاف والشين المعجم والراء "، وعليه يفطرون في كل يوم. وهو عندهمكالحريرة ببلاد المغرب. ومنها اللوبيا وهي نوع من الفول، ومنها الموث "بضم الميم " وهو مثل الكذرو، إلا أن حبوبه أصغر، وهو من علف الدواب عندهم،وتسمن الدواب بأكله، والشعير عندهم لا قوة له، وإنما علف الدواب من هذاالموت، أو الحمص ويجرشونه ويبلونه بالماء ويطعمونه الدواب، ويطعمونهاعوضاً من القصيل أوراق الماش، بعد أن تسقى الدابة السمن عشرة أيام، في كليوم مقدار ثلاثة أرطال أو أربعة، ولا تركب في تلك الأيام. وبعد ذلكيطعمونها أوراق الماش كما ذكرنا شهراً أو نحوه وهذه الحبوب التي ذكرناهاهي الخريفية وإذا حصدوها بعد ستين يوماً من زراعتها ازدرعوا الحبوبالربيعية، وهي القمح والشعير والحمص والعدس. وتكون زراعتها في الأرض التيكانت الحبوب الخريفية مزدرعة فيها. وبلادهم كريمة طيبة التربة. وأما الأرزفانهم يزرعونه ثلاث مرات في السنة، وهو من أكبر الحبوب عندهم. ويزدرعونالسمسم وقصب السكر مع الحبوب الخريفية التي تقدم ذكرها.
" ولنعد إلى ما كنا بسبيله فأقول " سافرنا من مدينة أبوهر، في صحراء مسيرةيوم، في أطرافها جبال منيعة يسكنها كفار الهنود، وربما قطعوا الطريق. وأهلبلاد الهند أكثرهم كفار. فمنهم رعية تحت ذمة المسلمين، يسكنون القرى،ويكون عليهم حاكم من المسلمين يقدمه العامل أو الخديم الذي تكون القرية فيإقطاعه، ومنهم عصاة محاربون يمتنعون بالجبال ويقطعون الطريق.
ذكر غزوة لنا بهذا الطريق

وهي أول غزوة شهدتها ببلاد الهند

ولماأردنا السفر من مدينة أبوهر، خرج الناس منها أول النهار، وأقمت بها إلىنصف النهار في لمة من أصحابي، ثم خرجنا، ونحن اثنان وعشرون فارساً. منهمعرب ومنهم أعاجم، فخرج علينا في تلك الصحراء ثمانون رجلاً من الكفاروفارسان. وكان أصحابي ذوي نجدة وعتي، فقاتلناهم أشد القتال، فقتلنا أحدالفارسين منهم وغنمنا فرسه، من رجالهم نحو اثني عشر رجلاً وأصابتني نشابة،وأصابت فرسي نشابة ثانية ومن الله بالسلامة منها، لأن نشابهم لا قوة لها،وجرح لأحد أصحابنا فرس عوضناه له بفرس الكافر، وذبحنا فرسه المجروح، فأكلهالترك من أصحابنا. وأوصلنا تلك الرؤوس إلى حصن أبي بكهر فعلقناها علىسوره. وكان وصولنا في نصف الليل إلى حصن أبي بكهر المذكور " وضبط اسمه بفتح
الباء الموحدة وسكون الكاف وفتح الهاء وآخره راء ". وسافرنا منه فوصلنابعد يومين إلى مدينة أجودهن " وضبط اسمها بفتح الهمزة وضم الجيم وفتحالدال المهمل والهاء وآخره نون "، مدينة صغيرة هي للشيخ الصالح فريد الدينالبذاوني الذي أخبرني الشيخ الصالح الولي برهان الدين الأعرج بالإسكندريةأني سألقاه، فلقيته والحمد لله، وهو شيخ ملك الهند، وأنعم عليه بهذهالمدينة. وهذا الشيخ مبتلى بالوسواس والعياذ بالله، فلا يصافح أحداً ولايدنو منه، وإذا ألصق ثوبه بثوب أحد غسل ثوبه. دخلت زاويته ولقيته وأبلغتهسلام الشيخ برهان الدين، فعجب وقال: أنا دون ذلك. ولقيت ولديه الفاضلينمعز الدين، وهو أكبرهما ولما مات أبوه تولى الشياخة بعده، وعلم علم الدين.وزرت قبر جده القطب الصالح فريد الدين البذاوني، منسوبة إلى مدينة " بذاون" بلد السنبل. " وهي بفتح الباء الموحدة والذال المعجم وضم الواو وآخرهانون " ولما أردت الانصراف عن هذه المدينة، قال لي علم الدين: لا بد لك منرؤية والدي فرأيته وهو في أعلى سطح له، وعليه ثياب بيض وعمامة كبيرة لهاذؤابة وهي مائلة إلى جانب. ودعا لي وبعث إلي بسكر ونبات.
ذكر أهل الهند الذين يحرقون أنفسهم بالنار

ولماانصرفت عن هذا الشيخ، رأيت الناس يهرعون من عسكرنا، ومعهم بعض أصحابنا.فسألته ما الخبر ? فأخبروني أن كافراً من الهنود مات، وأججت النار لحرقه،وامرأته تحرق نفسها معه. ولما احترقا جاء أصحابي وأخبروا أنها عانقت الميتحتى احترقت معه. وبعد ذلك كنت في تلك البلاد أرى المرأة من كفار الهنودمتزينة راكبة، والناس يتبعونها من مسلم وكافر، والأطبال والأبواق بينيديها، ومعها البراهمة، وهم كبراء الهنود. وإذا كان ذلك ببلاد السلطاناستأذنوا السلطان في إحراقها فيؤذن لهم فيحرقونها. ثم اتفق بعد مدة أنيكنت بمدينة أكثر سكانها الكفار تعرف بأبجري ، وأميرها مسلم من سامرةالسند، وعلى مقربة منها الكفار العصاة، فقطعوا الطريق يوماً، وخرج الأميرالمسلم لقتالهم، وخرجت معه رعية من المسلمين والكفار، ووقع بينهم قتالشديد، مات فيه من رعية الكفار سبعة نفر - وكان لثلاثة منهم ثلاث زوجات،فاتفقن على إحراق أنفسهن. وإحراق المرأة بعد زوجها عندهم أمر مندوب إليهغير واجب لكن من أحقرت نفسها بعد زوجها أحرز أهل بيتها شرفاً بذلك، ونسبواإلى الوفاء، ومن لم تحرق نفسها، لبست خشن الثياب، وأقامت عند أهلها بائسةممتهنة لعدم وفائها. ولكنها لا تكره على إحراق نفسها. ولما تعاهدت النسوةالثلاث اللائي ذكرناهن على إحراق أنفسهن، أقمن قبل ذلك ثلاثة أيام في غناءوطرب وأكل وشرب، كأنهن يودعن الدنيا. ويأتي إليهن النساء من كل جهة. وفيصبيحة اليوم الرابع أتيت كل واحدة منهن بفرس فركبته، وهي متزينة متعطرة،وفي يمناها جوزة نارجيل تلعب بها، وفي يسراها مرآة تنظر فيها وجهها،والبراهمة يحفون بها، وأقاربها معها، وبين يديها الأطبال والأبواقوالأنفار. وكل إنسان من الكفار يقول لها: أبلغي السلام إلى أبي أو أخي أوأمي أو صاحبي، وهي تقول: نعم، وتضحك إليهم. وركبت مع أصحابي لأرى كيفيةصنعهن في الاحتراق. فسرنا معهن نحو ثلاثة أميال، وانتهينا إلى موضع مظلمكثير المياه والأشجار متكاثفالظلال، وبين أشجاره أربع قباب، في كل قبة صنم من الحجارة. وبين القبابصهريج ماء قد تكاثفت عليه الظلال، وتزاحمت الأشجار فلا تتخللها الشمس.فكان ذلك الموضع بقعة من بقع جهنم، أعاذنا الله منها. ولما وصلن إلى تلكالقباب، نزلن إلى الصهريج، وانغمسن فيه، وجردن ما عليهن من ثياب وحلي،فتصدقن به. وأتيت كل واحدة منهن بثوب قطن خشن غير مخيط، فربط بعضه علىوسطها، وبعضه على رأسها وكتفيها. والنيران قد أضرمت على قرب من ذلكالصهريج، في موضع منخفض، وصب عليها روغن كنجت " كنجد "، وهو زيت الجلجلاانفزاد في اشتعالها. وهنالك نحو خمسة عشر رجلاً بأيديهم حزم من الحطبالرقيق، ومعهم نحو عشرة بأيديهم خشب كبار، وأهل الأطبال والأبواق وقوفينتظرون مجيء المرأة، وقد حجبت النار بملحفة، يمسكها الرجال بأيديهم لئلايدهشها النظر إليها. فرأيت إحداهن لما وصلت إلى تلك الملحفة، نزعتها منأيدي الرجال بعنف وقالت لهم: مارا ميترساني ازاطش " آنش " من ميدانمأواطاش است رهكاني مارا؛ وهي تضحك، ومعنى هذا الكلام أبالنار تخوفونني ?أنا أعلم أنها نار محرقة. ثم جمعت يديها على رأسها خدمة للنار، ورمتبنفسها فيها. وعند ذلك ضربت الأطبال والأنفار والأبواق، ورمى الرجال مابأيديهم من الحطب عليها، وجعل الآخرون تلك الخشب من فوقها لئلا تتحرك،وارتفعت الأصوات وكثر الضجيج. ولما رأيت ذلك كدت أسقط عن فرسي لولا أصحابيتداركوني بالماء. فغسلوا وجهي وانصرفت. وكذلك يفعل أهل الهند أيضاً فيالغرق. يغرق كثير منهم أنفسهم في نهر الكنك، وهو الذي إليه يحجون. وفيهيرمى برماد هؤلاء المحرقين. وهم يقولون: إنه من الجنة. وإذا أتى أحدهمليغرق نفسه يقول لمن حضره " لا تظنوا أني أغرق نفسي لأجل شيء من أمورالدنيا أو لقلة مال، إنما قصدي التقرب إلى كساي، وكساي " بضم الكاف والسينالمهمل " اسم الله عز وجل بلسانهم، ثم يغرق نفسه. فإذا مات أخرجوه وأحرقوهورموا برماده في البحر المذكور. ولنعد إلى كلامنا الأول، فنقول: سافرنا منمدينة أجودهن فوصلنا بعد مسيرة أربعة أيام منها إلى مدينة سرستي " وضبطاسمها بسينين مفتوحين بينهما راء ساكنة ثم تاء مثناة مكسورة وياء " مدينةكبيرة كثيرة الأرز، وأرزها طيب ومنها يحمل إلى حضرة دهلي، ولها مجبى كثيرجداً. أخبرني الحاجب شمس الدين البوشنجي بمقداره ونسيته. ثم سافرنا منهاإلى مدينة حانسي " وضبط اسمها بفتح الحاء المهملة وألف ونون ساكن وسينمهمل مكسور وياء " وهي من أحسن المدن وأتقنها وأكثرها عمارة، ولها سورعظيم ذكروا أن بانيه رجل من كبار سلاطين الكفار يسمى تورة " بضم التاءالمعلوة وفتح الراء ". وله عندهم حكايات وأخبار. من هذه المدينة كمالالدين صدر الجهان قاضي قضاة الهند، وأخوه قطلوخان معلم السلطان، وأخواهمانظام الدين وشمس الدين الذي انقطع إلى الله وجاور بمكة حتى مات. ثم سافرنامن حانسي فوصلنا بعد يومين إلى مسعود أباد. وهي على عشرة أميال من حضرةدهلي، وأقمنا بها ثلاثة أيام، وحانسي ومسعود أباد هما للملك
المعظم هوشنج " بضم الهاء وفتح الشين المعجم وسكون النون وبعدها جيم " ابنالملك كمال كرك، وكرك " بكافين معقودين أولاهما مضمومة " ومعناه الذئب،وسيأتي ذكره. وكان سلطان الهند الذي قصدنا حضرته غائباً عنها بناحية مدينةقتوج، وبينها وبين حضرة دهلي عشرة أيام، وكانت بالحضرة والدته وتدعىالمخدومة جهان، وجهان اسم الدنيا. وكان بها أيضاً وزيره خواجه جهان المسمىبأحمد بن إياس، الرومي الأصل. فبعث الوزير إلينا أصحابه ليتلقونا، وعينللقاء كل واحد منا من كان من صنفه. فكان من الذين عينهم للقائي الشيخالبسطامي، والشريف المازندراني وهو حاجب الغرباء، والفقيه علاء الدينالملتاني المعروف بقنرة " بضم القاف وفتح النون وتشديدها " وكتب إلىالسلطان بخبرنا، وبعث الكتاب مع الدواة، وهي بريد الرجالة، حسبما ذكرناه،فوصل إلى السلطان، وأتاه الجواب في تلك الأيام الثلاثة التي أقمناهابمسعود أباد، وبعد تلك الأيام خرج إلى لقائنا القضاة والفقهاء والمشايخوبعض الأمراء، وهم يسمون الأمراء ملوكاً. فحيث يقول أهل ديار مصر وغيرهاالأمير يقولن هم الملك. وخرج إلى لقائنا الشيخ ظهير الدين الزنجاني، وهوكبير المنزلة عند السلطان. ثم رحلنا من مسعود أباد فنزلنا بمقربة من قريةتسمى بالم " بفتح الباء المعقودة وفتح اللام " وهي للسيد الشريف ناصرالدين مطهر الأوهري، أحد ندماء السلطان، وممن له عنده الحظوة التامة. وفيغد ذلك اليوم وصلنا إلى حاضرة دهلي قاعدة بلاد الهند "وضبط اسمها بكسرالدال المهمل وسكون الهاء وكسر اللام"، وهي المدينة العظيمة الشأن الضخمةالجامعة بين الحسن والحصانة، وعليها السور الذي لا يعلم له في بلاد الدنيانظير، وهي أعظم مدن الهند بل مدن الإسلام كلها بالمشرق.
ذكر وصفها

ومدينة دهلي كبيرة الساحة كثيرة العمارة، وهي الآن أربع مدن متجاوراتمتصلات، إحداها المسماة بهذا الاسم دهلي، وهي القديمة من بناء الكفار.وكان افتتاحها سنة أربع وثمانين وخمسمائة، والثانية تسمى سيري " بكسرالسين المهمل والراء بينهما ياء مد "، وتسمى أيضاً دار الخلافة، وهي التيأعطاها السلطان لغياث الدين حفيد الخليفة المستنصر العباسي لم قدم عليه،وبها كان سكنى السلطان علاء الدين وابنه قطب الدين، وسنذكرهما، والثالثةتسمى تغلق أباد باسم بانيها السلطان تغلق والد سلطان الهند الذي قدمناعليه. وكان سبب بنائه لها أنه وقف يوماً بين يدي السلطان قطب الدين، فقالله: يا خوند عالم، كان ينبغي أن تبني هنا مدينة. فقال له السلطان متهكماً:إذا كنت سلطاناً فابنها. فكان من قدر الله أن كان سلطاناً فبناها، وسماهاباسمه. والرابعة تسمى جهان بناه، وهي مختصة بسكنى السلطان محمد شاه ملكالهند الآن الذي قدمنا عليه. وهو الذي بناها. وكان أراد أن يضم هذه المدنالأربع تحت سور واحد فبنى منه بعضاً وترك بناء باقيه، لعظم ما يلزم فيبنائه.
ذكر سور دهلي وأبوابها

والسور المحيط بمدينة دهلي لا يوجد له نظير. عرض حائطه أحد عشر ذراعاً.وفيه بيوت يسكنها السمار وحفاظ الأبواب. وفيها مخازن للطعام ويسمونهاالأنبارات، ومخازن للعدد، ومخازن للمجانيق، والرعادات ويبقى الزرع بها مدةطائلة لا يتغير، ولا تطرقه آفة. ولقد شاهدت الأرز يخرج من بعض تلك المخازنولونه قد اسود، ولكن طعمه طيب. ورأيت أيضاً الكذرو يخرج منها. وكل ذلك مناختزان السلطان بلبن منذ تسعين سنة. ويمشي في داخل السور الفرسان والرجالمن أول المدينة إلى آخرها. وفيه طيقان مفتحة إلى جهة المدينة يدخل منهاالضوء وأسفل هذا السور مبني بالحجارة، وأعلاه بالآجر، وأبراجه كثيرةمتقاربة. ولهذه المدينة ثمانية وعشرون باباً، وهم يسمون الباب دروازة.فمنها دروازة بذاون، وهي الكبرى، ودروازة المندوي، وبها رحبة الزرع،ودروازة جل " بضم الجيم " وهي موضع البساتين، ودروازة شاه: اسم رجل،ودروازة بالم: اسم قرية قد ذكرناها، ودروازة نجيب: اسم رجل، ودروازة كمالكذلك، ودروازة غزنة، نسبة إلى مدينة غزنة التي في طرف خراسان، وبخارجهامصلى العيد وبعض المقابر، ودروازة البجالصة " بفتح الباء والجيم والصادالمهمل "، وبخارج هذه الدروازة مقابر دهلي، وهي مقبرة حسنة يبنون بهاالقباب. ولا بد عند كل قبر من محراب، وإن كان لا قبة له، ويزرعون بهاالأشجار المزهرة مثل قل كل شنبو وريبول راي بيل والنسرين وسواها.والأزاهير هنالك لا تنقطع في فصل من الفصول.
ذكر جامع دهلي

وجامعدهلي كبير الساحة، حيطانه وسقفه وفرشه كل ذلك من الحجارة البيض المنحوتة،أبدع نحت، ملصقة بالرصاص أتقن إلصاقه، لا خشبة به أصلاً. وفيه ثلاث عشرةقبة من حجارة، ومنبره أيضاً من الحجر، وله أربعة من الصحون. وفي وسطالجامع العمود الهائل الذي لا يدرى من أي المعادن هو. ذكر لي بعض حكمائهمأنه سمي هفت جوش " بفتح الهاء وسكون الفاء وتاء معلوة وجيم مضموم وآخرهشين معجم "، ومعنى ذلك سبعة معادن، وأنه مؤلف منها. وقد جلي من هذا العمودمقدار السبابة، ولذلك المجلو منه بريق عظيم، ولا يؤثر فيه الحديد. وطولهثلاثون ذراعاً، وأدرنا به عمامة فكان الذي أحاط بدائرته منها ثماني أذرع.وعند الباب الشرقي من أبواب المسجد صنمان كبيران جداً من النحاس مطروحانبالأرض، وقد ألصقا بالحجارة، ويطأ عليها كل داخل إلى المسجد أو خارج منه.وكان موضع هذا المسجد بدخانة، وهو بيت الأصنام، فلما افتتحت جعل مسجداً،وفي الصحن الشمالي من المسجد الصومعة التي لا نظير لها في بلاد الإسلام.وهي مبنية بالحجارة الحمر، خلافاً لحجارة سائر المسجد، فإنها بيض. وحجارةالصومعة منقوشة، وهي سامية الارتفاع، وفحلها من الرخام الأبيض الناصع،وتفافيحها من الذهب الخالص، وسعة ممرها بحيث تصعد فيه الفيلة. حدثني منأثق به أنه رأى الفيل حين بنيت يصعد بالحجارة إلى أعلاها. وهي من بناءالسلطان معز الدين ناصر الدين ابن السلطان غياث الدين بلبن. وأراد السلطانقطب الدين أن يبنى
بالصحن الغربي صومعة أعظم منها، فبنى مقدار الثلث منها، واخترم دونتمامها. وأراد السلطان محمد إتمامها، ثم ترك ذلك تشاؤماً. وهذه الصومعة منعجائب الدينا في ضخامتها وسعة ممرها، بحيث تصعده ثلاثة من الفيلة متقارنة.وهذا الثلث المبني مساوٍ لارتفاع جميع الصومعة التي ذكرنا أنها بالصحنالشمالي. وصعدتها مرة فرأيت معظم دور المدينة، وعاينت الأسوار علىارتفاعها وسموها منحطة، وظهر لي الناس في أسفلها كأنهم الصبيان الصغار.ويظهر لناظرها من أسفلها أن ارتفاعها ليس بذلك، لعظم جرمها وسعتها. وكانالسلطان قطب الدين أراد أن يبني أيضاً مسجداً جامعاً بسيري المسماة دارالخلافة، فلم يتم منه غير الحائط القبلي والمحراب، وبناؤه بالحجارة البيضوالسود والحمر والخضر. ولو كمل لم يكن له مثل في البلاد. وأراد السلطانمحمد إتمامه، وبعث عرفاء البناء ليقدروا النفقة فيه، فزعموا أنه ينفق فيإتمامه خمسة وثلاثون لكا فترك ذلك استكثاراً له. وأخبرني بعض خواصه أنه لميترك استكثاراً، لكنه تشاءم به لما كان السلطان قطب الدين قد قتل قبلتمامه.
ذكر الحوضين العظيمين بخارجها

وبخارج دهلي الحوض العظيم المنسوب إلى السلطان شمس الدين للمش، ومنه يشربأهل المدينة، وهو بالقرب من مصلاها. وماؤها يجتمع من ماء المطر. وطوله نحوميلين وعرضه على النصف من طوله. والجهة الغربية من ناحية المصلى مبنيةبالحجارة مصنوعة أمثال الدكاكين، بعضها أعلى من بعض، وتحت كل دكان درجينزل عليها إلى الماء، وبجانب كل دكان قبة حجارة فيها مجالس للمتنزهينوالمتفرجين. وفي وسط الحوض قبة عظيمة من الحجارة المنقوشة مجعولة طبقتين.فإذا كثر الماء في الحوض، ولم يكن سبيل إليها إلا في القوارب، فإذا قلالماء دخل إليها الناس، وداخلها مسجد. وفي أكثر الأوقات يقيم بها الفقراءالمنقطعون إلى الله المتوكلون عليه، وإذا جف الماء في جوانب هذا الحوض زرعفيها قصب السكر والخيار والقثاء والبطيخ الأخضر والأصفر وهو شديد الحلاوةصغير الجرم. وفيما بين دهلي ودار الخلافة حوض الخاص وهو أكبر من حوضالسلطان شمس الدين. وعلى جوانبه نحو أربعين قبة، ويسكن حوله أهل الطرب،وموضعهم يسمى طرب أباد. ولهم سوق هنالك من أعظم الأسواق، ومسجد جامعومساجد سواه كثيرة. وأخبرت أن النساء المغنيات لساكنات هنالك يصلينالتراويح في شهر رمضان بتلك المساجد مجتمعات، ويؤم بهن الائمة، وعددهنكبير، وكذلك الرجال المغنون. ولقد شاهدت الرجال أهل الطرب في عرس الأميرسيف الدين غدا بن مهنا. لكل واحد منهم مصلى تحت ركبته، فاذا سمع الأذانقام فتوضأ وصلى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن بطوطة يصف الهند
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن بطوطة
» ابن بطوطة
» رحلة ابن بطوطة
» تابع الرحال ابن بطوطة(3)
» عنوان البحث: رحلة ابن بطوطة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم إجتماعية-
انتقل الى: