الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .
العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس
- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد
أتعرف على صاحب النص
- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.
- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :
- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص
- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص
- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص
تفعيل الموارد
قــــــواعـد اللغــــــــة :
عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :
- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .
– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14
1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)
- الكتاب المدرسي ص 15
أبنــي أحكـام القاعـــدة
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف
ب -في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدّرس
بـــــــــلاغــــــــــة
- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص
- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام
- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .
- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .
بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .
الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .
العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس
- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد
أتعرف على صاحب النص
- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.
- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :
- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص
- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص
- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص
تفعيل الموارد
قــــــواعـد اللغــــــــة :
عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :
- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .
– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14
1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)
- الكتاب المدرسي ص 15
أبنــي أحكـام القاعـــدة
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف
ب -في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدّرس
بـــــــــلاغــــــــــة
- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص
- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام
- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .
- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .
بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .
الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .
العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس
- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد
أتعرف على صاحب النص
- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.
- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :
- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص
- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص
- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص
تفعيل الموارد
قــــــواعـد اللغــــــــة :
عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :
- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .
– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14
1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)
- الكتاب المدرسي ص 15
أبنــي أحكـام القاعـــدة
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف
ب -في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدّرس
بـــــــــلاغــــــــــة
- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص
- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام
- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .
- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .
بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .