منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح تحويل جهاز سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 اللغــــــــة العــــربيـة وادابه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadiro nino




مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Empty
مُساهمةموضوع: اللغــــــــة العــــربيـة وادابه   اللغــــــــة العــــربيـة وادابه Emptyالسبت أكتوبر 30 2010, 19:20

الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .


العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس

- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :


- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص

- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص


- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص








تفعيل الموارد


قــــــواعـد اللغــــــــة :

عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :




- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .


– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14

1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)


- الكتاب المدرسي ص 15




أبنــي أحكـام القاعـــدة








إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف

ب -في مجال المعارف الفعلية




في مجال إدماج أحكام الدّرس





















بـــــــــلاغــــــــــة

- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص




- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام

- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .

- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .

بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .




الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .


العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس

- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :


- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص

- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص


- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص








تفعيل الموارد


قــــــواعـد اللغــــــــة :

عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :




- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .


– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14

1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)


- الكتاب المدرسي ص 15




أبنــي أحكـام القاعـــدة








إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف

ب -في مجال المعارف الفعلية




في مجال إدماج أحكام الدّرس





















بـــــــــلاغــــــــــة

- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص




- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام

- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .

- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .

بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .












الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .


العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس

- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :


- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص

- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص


- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص








تفعيل الموارد


قــــــواعـد اللغــــــــة :

عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :




- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .


– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14

1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)


- الكتاب المدرسي ص 15




أبنــي أحكـام القاعـــدة








إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف

ب -في مجال المعارف الفعلية




في مجال إدماج أحكام الدّرس





















بـــــــــلاغــــــــــة

- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص




- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام

- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .

- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .

بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغــــــــة العــــربيـة وادابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغــــــــة العــــربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: