منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع جهاز متصفح تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadiro nino




مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Empty
مُساهمةموضوع: دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا   دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا Emptyالجمعة أكتوبر 08 2010, 20:57

بسم الله الرحمن الرحيم
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا




1 - الـمـقـدمـة :
تـمثل ظواهر الطقس الـمحلي اكثر مفردات الجغرافيا يسرا لامكانية ملاحظتها من شباك قاعة الدرس ، و تتعدى فائدتها الدرس واليوم و الـمكان ، و التعود على ملاحظتها و تـحليلها يفيد الانسان في جـميع الاماكن والازمنة . فالـحديث عن الطقس وتقلباته اول موضوع يبدأ به الانكليزي الـحديث مع من يعرفه او لا يعرفه ، واول موضوع يـجب ان يبدأ به مدرس الجغرافيا مـحاضرته بغض النظر عن موضوع الدرس . وترتبط بالطقس الكثير من الامثلة الشعبية في مـختلف اصقاع العالم ، والكثير من الطباع والسلوكيات ، والانـماط الـمعيشية . ومن خلال ملاحظة عناصر الطقس يتحدد ما يلبسه الفرد قبل خروجه من البيت ، او قيامه بنشاط خارج الـمباني و الغرف الـمغلقة .
من الضروري ان يقوم مدرس الجغرافيا بتوفير العديد من الصور و الخرائط والـمخططات التي تعرض بوضوح عناصر الطقس وانواعها لتكون وسائل ايضاح للطلبة تساعدهم في فهم مايدرسوه في الكتب وما يشاهدوه في البيئة . ان الاعتماد كليا على مديريات التربية في توفير مستلزمات الايضاح و التعليم دليل على الكسل وعدم الاهتمام بالاختصاص والاكتفاء باقل جهد في تطوير قابلية الطلبة وتعليمهم ما يـجب ان يعرفوه ويتقنوه بوعي وادراك . ان الجهد الـمبذول في توفير هذه الـمستلزمات قليل جدا مقارنة بالفائدة الـمرجوة منها في كل مرة يستخدمها الـمدرس
ان زيارة واحدة لـمحطة الرصد الجوي ومشاهدة الاجهزة في اماكنها الرسمية لا تؤثر كما هي ملاحظة صورة (أو مـخطط) تعرض انواع الغيوم تعلق في الصف او تعرض فيه بين الحين والآخر ، كذلكم الحال مع مـخطط قياس سرعة الرياح ، ودورة الرياح العالـمية . بالامـكان تنفيذ هذه مـحليا بعد تكبيرها ونقلها من مرجع علمي اعتمادا على طلبة كفوئين في الرسم ، او مدرس الـمادة الفنية في الـمدرسة . ولعل هذه الصيغة تضفي عليها قيمة علمية لاحساس الجميع (ادارة واشراف وطلبة و ذويهم) باهتمام الـمدرس بايصال الـمعلومات باكثر من طريقة الى الطلبة وبـجهد استثنائي . من خلال عمل هذه الـمصورات وتعليقها في الـممرات و القاعة ومشاهدتها يوميا من قبل الطلبة يكون نسيانها صعبا ، وتكون حاضرة في ذهن الطلبة حيثما احتاجوها ، سواء في الامتحان او خارجه . وبدء الـمحاضرة بـالاشارة الى عناصر الطقس و ظواهره تدفع بالطلبة لـملاحظتها و النقاش حولها قبل الدخول الى القاعة ، وبهذا تتحقق الفائدة من احد اهم موضوعات الجغرافية التطبيقية في الحياة اليومية .

2 - قـراءات لا تـحتاج الى أجـهـزة :‎
الـمدرس الجـيد بامكانه ايـجاد صيغ بديلة لتسجيل قراءات عناصر الطقس يقوم بها الطلبة توثيقا للتبدلات اليومية فيها واستنباط توقعات للمستقبل القريب على اساسها . فجداول الانواء الجوية (الـميترولوجية) برموزها الـمعقدة يـمكن ان تبسط وترسم يدويا وتـملأ من قبل الطلبة يوميا بـحضور مدرس الجغرافيا .
(أ) مـلاحظـة الـرياح و دراسـتها :
بـمعرفة الاتـجاهات الاربع بالامكان تسجيل اتـجاه الرياح يوميا ، وفي نهاية الشهر ترسم وردة الرياح لتقارن مع نظيراتها السابقات و اللاحقات والخروج بـملاحظات عن التبدلات الـموسمية في اتـجاه الرياح السائدة . ومن الضروري ان لا يكتفي الـمدرس بهذا بل يكمله بتقدير سرعة الرياح ايضا من خلال ملاحظة حركة الدخان (ان وجد) او اغصان الاشجار . وفر مرجع اليونسكو في تعليم الجغرافيا جدولا لقياس مبسط لسرعة الرياح اعتمادا على مقياس بوفور
Beaufort Wind Scale . يـمثل العمود الاول درجة قوة الريح ، الثاني سرعتها ، الثالث كما توصف الرياح في نشرات الرصد الجوي ، يعرض العمود الرابع اثرها على الارض والتي تعتمد من قبل الطلبة لتوثيق سرعة الرياح عند دراستها مـيدانيا .
(ب) مـلاحـظـة الـغـيوم و دراسـتها :
تتنوع الغيوم وتتباين في نوعياتها و الارتفاعات التي تـحتلها و طبيعة التساقط الناتج عنها ، لذا تعد مؤشرا جيدا عن حالة الجو السائدة (جبهة دافئة ، باردة ، اعاصير ، ...) ، بعبارة اخرى ، ان معرفة نوع الغيوم و نسبتها في السماء ، وربط ذلك بعناصر الطقس الاخرى من رياح و درجات حرارة ، تساعد كثيرا في توقع حالة الطقس للمدى القريب . وتعويد الطلبة على قراءة لوحة السماء تسهم في فهم الجغرافيا والاستفادة منها للتكيف مع ظروف الجو الـمتوقعة .

دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%80%D8%A9%20%D8%B8%D9%80%D9%88%D8%A7%D9%87%D9%80%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%80%D9%82%D9%80%D8%B3%20%D9%85%D9%80%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%80%D8%A7

قدم برتشارد (Pritchard 1984) ربطا مباشرا بين نوع الغيوم وطبيعة الـتساقط ، فالجو اللطيف يكون مع غيوم قليلة من نوع (Cumulus ) أو (Cirrus ) او غيوم الطبقات العليا . اما الغيوم الطباقية (Stratus) فتسبب الرذاذ ، والغيوم الكثيفة السميكة من نوع (Nimbostratus) فتسبب الـمطر ، وتتأتى زخات الـمطر من غيوم كبيرة من نوع (Cumulus) ، والعواصف الـمطرية الرعدية فتسببها هذه الغيوم ايضا . تعرض الكتب الـمنهجية في الطقس و الـمناخ تفاصيل كثيرة عن هذا الـموضوع .

3 - البـدايـة وليـسـت النـهاية :
ان مـلاحظة الغيوم والرياح واتـجاهاتها من قبل الطلبة وتسجيلها ، قد يدفعهم للاهتمام بدراسة عناصر الطقس الاخرى من حرارة و رطوبة وسطوع شمس وقياسها باجهزة بسيطة يـمكن توفيرها مـحليا ، وقد تـحثهم للمساهمة الفاعلة في توفير الاجهزة والـمعدات و وسائل الايضاح ، وبهذا تتوفر في الـمدرسة مستلزمات مـحطة رصد جوية بسيطة ولكن فائدتها تتعدى التصور .
ان اعتماد القياسات التي لا تـحتاج الى اجهزة تسهل كثيرا عملية توفير الاجهزة والـمقاييـس الخاصة بعناصر الـمناخ ، انها البداية ولن تكون النهاية ان شاء الله . وبالتأكيد لا تنحصر قيمة هذه الـممارسة على دراسة الطقس ، بل تكون بداية لدراسات ميدانية للظواهر الجغرافية الاخرى في الـمحيط القريب وفي الـمناطق الاخرى التي يسهل الوصول اليها . لعلها أفضل ما يـمكن البدء به ، اضافة الى رسم خارطة الـمدرسة و الحي السكني .
ومن الواجبات التي يـمكن أن يكلف بها الطلبة في موضوع دراسة الطقس الـمحلي هو تقديم جدول يـمثل عناصر الطقس و قراءاتها خلال الاسبوع ، كأن يكون العمود الاول عن اتـجاه الرياح ، الثاني سرعتها ، الثالث نسبة الغيوم في السماء ، الرابع عن نوع الـمطر . وقد تعتمد الرسوم او الرموز للتوضيح ، فالغيوم يعبر عنها بدوائرة يتم تضليلها حسب نسبة الغيوم في السماء ، ويؤشر الـمطر برسم مظلة عليها قطرات متساقطة ، ورمز الرعد والبرق معروف ، واتـجاه الرياح يرمز اليه باحرف تـمثل الاتـجاهات الاربع . وتكون هذه بداية لقراءة خرائط الطقس الــمعتمدة عالـميا . وفي الجامعة لا مناص من التدريب الكافي لقراءة خرائط الطقس و الـمناخ . ومن الضروري ان لا يكتفى بتقديم الجداول هذه ، بل تـحليلها من قبل الطلبة للتعود على التفكير الاستنتاجي والاستدلالي ، ولتكون لـها قيمة علمية تعزز الاهتمام بها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسـة ظـواهـر الطـقـس مـيدانيـا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسـة المناشـط البشـرية بمنطقـة دفنـة (3-3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم إجتماعية-
انتقل الى: