ocean Admin
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 16284 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: الشعور و اللاشعور الأحد أكتوبر 03 2010, 20:08 | |
| " بقدر ما نتخلى عن الذات بقدر ما نقترب من الحقيقة" مارأيك ؟ هل أن تحقيق الذات رهين استيلاب ذوات الآخرين؟ هل أنّ الوعي يعكسالعالم بمثل ما تعكس المرآة الأشياء؟ هل يعد الوعي مصدرا من مصادر الوعم؟ هلينفي الإقرار باللاوعي الاعتقاد بأنّ الإنسان ذات واعية؟ هل يعتبر النسيان شرطاللحياة الإنسانية؟ هل يمكن القول أن الوعي يتشكّل إلا تحت ضغط التواصل؟ هليمكن أن يتحقّق الوعي بالذات دون توسّط الآخر؟ هل ينفي القول باجتماعية الإنسانكل إمكان للوعي بالذات؟ كيف تبدو لك منزلة الحقيقة من القول بسيادة الوعي إلىالقول بهيمنة اللاشعور؟ كيف يكون وعي الإنسان شقيّا؟ هل يحق لي أن أتحدث باسمالأنا؟ فيم تكمن حقيقة الإنسان؟في كونه يفكّر، يريد أو يعمل؟ قيل:"إن الجسدعضو الممكن وفضاء المحتوم."بيّن من خلال تحليل القول ومناقشته المنزلة الأنطولوجيةللجسد. هل يحمل القول أنّ "الإنسان كائن مفكّر" معنى الإعراض عن جسديته؟. هليحق لي القول أنّي أملك جسدا؟ قيل:"نحن نفكر بجسدنا ضدّ جسدنا في وعينا، ونفكربجسدنا من أجل جسدنا في لاوعينا."حلل هذا القول وناقشه مبيّنا مبرّراتهواستتباعاته. أي معنى تعطيه لقول بعضهم:"لتكن أنت بحقّ."؟ قيل:"إن معالجةالفلسفة الحديثة للجسد هي أعادة بناء للأخلاق."حلل هطا القول وناقشه مبيّنا رهاناتالتفكير في الجسد. هل أن العقل في تحديداته وتبريراته يخشى الجسد؟ قيل:"إنالأهواء تحيي الإنسان أما الحكمة فهي تخلده فقط."حلل هذا القول وناقشه مبيّنا شروطإمكان التوفيق بين الحياة والخلود. هل تكمن الحكمة في قمع الأهواء؟ قيل:"سيظلالعالم من حولنا وسطا معوّقا ما دمنا لا نكتب على جدرانه غير وصايا الموت."حلل هذاالقول وناقشه مبيّنا نموذج الحياة الذي يراهن عليه. قيل:"لا يمكن لأحد أن يفتخربأن له حياة خاصة." حلل هذا القول وناقشه مبينا أشكال تشريط الحياة الإنسانيةواستتباعاته. قيل:"إذا خضعت الشخصية للإيحاء الجماعي ولغريزة المحاكاة وللعواطفالدنيا للجماهير، أصابها الفقر." حلل هذا القول وناقشه مبيّنا مدىمشروعيته. قيل:"الحقيقة تصدم" ما هي مبررات هذا الحكم وما هي استتباعاته علىموقف الإنسان من الحقيقة؟ قيل:"إنّنا نعيش في عالم وفي ذهننا عالم."بيّن في ضوءهذا القول طبيعة العلاقة بين الإنسان والعالم. قيل:" إن المعاني والأفكار لاتستمد من العالم وبنية الأشياء، بل يهبها الإنسان لها ويفرضها عليها.إن وعي الإنسانهو مصدر المعنى." ما مدى وجاهة هذا القول. "اعرف نفسك بنفسك" بأي وسيلة يمكنتحقيق هذا المطلب وإلى أي حدّ؟ هل يصحّ القول بأن الوعي لا يعبّر عن نفسه إلا منخلال الرفض؟ ما معنى أن نكون على وعي؟ هل من تلازم بين الوعي بالذات والسيادةعلى الذات؟ هل بوسعي القول بأنني أفضل من يعرف من أنا؟ هل تحافظ الأنا علىهويّتها رغم مرور الزمن؟ هل يجب أن نعترف للإنسان بمنزلة خاصة في العالم؟ هليسمح الوعي بتعريف الإنسان بالقدر الذي يسمح به الوعي؟ هل بوسعنا أن نفكّر بدونوعي؟ هل أنّ القلق خاصية الكائن الإنساني أم خاصية مرحلة من التاريخ؟ هل يكفيلنكون أسياد مشاعرنا أن نكون أسياد أفكارنا؟ أيّة حكمة في مقاومةالرغبات؟ "يموت الناس قبل أن يوجدوا." ما رأيك؟ هل يجب أن نحب الآخرين حتّىنحترمهم؟ هل يمكن أن نتسامح في كل شيء من أجل الآخرين؟ هل الأنانية فضيلة أمرذيلة؟ هل ينتفي الشعور بالوحدة بمجرّد التواصل مع الآخرين؟ ماذا تستخلص منالقول :"كنا أطفالا قبل أن نكون رجالا."؟ "تعلمنا الطفولة أنّنا أسأنا الانطلاقوأنّنا لا نكون على خلاف ما نحن عليه." ما رأيك؟ ما الذي يوحّد بين الناس فيرأيك: العقل،المصالح،أم المشاعر؟ هل النسيان ضعف أم قوّة؟ إلى أي حد يصحالقول« اللاوعي لغة الجسد»؟ كيف يكون اكتشاف اللاوعي محطما لحقيقة الإنسان ومؤسسا لها في آن؟ إننا لا ننطلق من الوعي وإنــــّما نصل إليه. حلل هذا الإقرارو أبد موقفك منه. هل من تناقض في القول بأن اكتشاف اللاوعي حد وانتصار للعقلانيةفي نفس الوقت؟ «Connais-toi, toi-même», disait Socrate. Mais par quels moyens et jusqu'à quel point est-il possible d'y parvenir ? L'observation directe de soi est loin de suffire pour apprendre à se connaître ? La conscience immédiate de soi est-elle connaissance de soi ? La passion fait-elle toujours obstacle à la connaissance de soi ? Suis-je ce que j'ai conscience d'être ? Quelle différence y a-t-il entre penser et rêver ? La conscience ne s'exprime-t-elle que dans la négation ? Quelle relation la conscience entretient-elle avec ses objets ? Peut-on dire qu'il n'y a pas de conscience sans mémoire ? La conscience sans attention est-elle possible ? Qu'est-ce que prendre conscience ? Etre conscient de soi, est-ce être maître de soi ? Comment comprendre la notion de vie intérieure ? Tout homme a conscience de son unité. Comment expliquez-vous cette conscience d'unité ? La duplicité de la conscience rend-elle inutile l'hypothèse de l'inconscient ? L'inconscient permet-il autant que la conscience de définir l'homme ? La connaissance des lois de l'inconscient nous console-t-elle du désordre de notre conscience ? De quoi avons-nous conscience lorsque nous disons: «le temps passe» ? Faut-il dire que la conscience est dans le temps ou que le temps est dans la conscience ? Le temps se réduit-il à la conscience que nous en avons ? Le point de vue de la conscience immédiate et celui de la science sont-ils incompatibles ? Peut-on considérer le corps comme le malheur de la conscience ? L'évolution de la conscience de soi. Est-ce par le travail que l'homme prend conscience qu'il a une histoire ? Peut-on dire, avec un anthropologue contemporain que «la conscience est l'ennemie secrète des sciences humaines» ? La conscience est-elle source d'illusion ? La conscience peut-elle errer ? Pourquoi l'homme peut-il parfois désirer l'inconscience ? La conscience que nous avons de notre liberté vient-elle de ce que l'avenir nous paraît indéterminé ? La conscience n'est-elle tournée que vers elle-même ? N'exprime-t-on que ce dont on a conscience ? Est-ce par la conscience qu'il faut définir l'homme ? La conscience immédiate de soi est-elle connaissance de soi ? Suis-je ce que j'ai conscience d'être ? Admettre l'existence de l'inconscient est-ce rendre vain tout effort de lucidité à l'égard de soi-même ? Existe-t-il plusieurs procédés permettant de déceler l'activité inconsciente de l'esprit ? L'idée d'inconscient exclut-elle l'idée de liberté ? L'idée de liberté est-elle compatible avec le concept d'inconscient ? La notion d'inconscient introduit-elle la fatalité dans la vie de l'homme ? Le recours à l'inconscient autorise-t-il l'alibi de l'inconscience ? «L'inconscient parle en nous», que faut-il penser de cette expression ? L'intelligence a-t-elle un rôle dans le rêve ? La duplicité de la conscience rend-elle inutile l'hypothèse de l'inconscient ? Existe-t-il des faits psychiques inconscients ? Sur quelles raisons pouvons-nous nous appuyer pour admettre l'existence d'un inconscient ? L'inconscient permet-il autant que la conscience de définir l'homme? La connaissance de l'inconscient apporte-t-elle quelque chose d'essentiel à la connaissance de l'homme ? La connaissance des lois de l'inconscient nous console-t-elle du désordre de notre conscience ? Peut-on penser sans être conscient ? Jusqu'à quel point sommes-nous inconscient des mythes qui nourissent notre culture ? Que reproche-t-on à celui que l'on traite d'inconscient ? Le recours à l'inconscient autorise-t-il l'alibi de l'inconscience | |
|