منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
saad sa
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Vote_rcap1جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Voting_bar1جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Vote_lcap1 

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر
 

 جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean

مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية   جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالأحد سبتمبر 12 2010, 21:12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean

مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية   جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالأحد سبتمبر 12 2010, 21:14

الحرب العالمية الثانية( 1939 ـ 1945 ):أســبابها ومراحلـها





مقدمة: تعد نتائج الحرب العالمية الأولى وأزمة 1929 الاقتصادية أسبابا غير مباشرة لاندلاع الحرب العلمية الثانية، حيث ساهمت في قيام الأنظمة الديكتاتورية التي نهجت سياسة التوسع، مما أدى إلى التحالفات، فتشكلت دول المحور ودول الحلفاء. واندلعت الحرب في 1939، وبدأت بانتصارات سريعة لدول المحور، لكنها انتهت بانهزامها سنة 1945.






أدت مخلفات أزمة 1929 وتوسعات الأنظمة الديكتاتورية إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية.



أدت مخلفات أزمة 1929 الاقتصادية إلى تخلي الدول الرأسمالية عن مبدأ التبادل الحر، ونهجت سياسة الحماية الجمركية. وبعد فشل المؤتمر الجمركي 1932 ومؤتمر لندن 1933، في حل المشاكل الاقتصادية، اصبحت الدول الرأسمالية تنقسم إلى: دول غنية لها 80% من احتياطي العالم من الذهب وتملك المستعمرات. ودول أخرى تملك فقط 5% من احتياطي الذهب وتفتقر إلى المستعمرات وهي الدول الديكتاتورية ( ألمانيا، إيطاليا، اليابان ). لذلك نهجت سياسة التوسع للحصول على المستعمرات والخروج من الأزمة.



1 ) التوسع الياباني في الشرق الأقصى والمحيط الهادي:

اتبعت اليابان في ظل الحكم العسكري سياسة التوسع للخروج من الأزمة. وبدأت باحتلال منشوريا في 1931 والتي تحتل فيها منطقة السكة الحديدية منذ 1905. وأعلنت استقلال منشورا في 1932 تحت إسم ماندشوكو، واحتلت مدينة شنغهاي. وفي 1933 انسحبت من عصبة الأمم واحتلت جيهول الصيني، ثم توغل جيشها في إقليم هوبي في 1935. ولم تجد اليابان أية مواجهة من حكومة تشان كاي شيك، بسب الانشغال بالصراع مع الشيوعيين الذين نظموا بقيادة ماو تسي تونغ، المسيرة الطويلة ما بين شهري أكتوبر 1934 ـ 1935، واسسوا قاعدة جديدة بإقليم شين سي. واستمر التوسع الياباني داخل الصين، ووقفت إيطاليا الفاشية وألمانيا النازية إلى جانب اليابان، مما شجعه على التوسع في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي حتى اصطدم بمصالح الولايات المتحدة سنة 1941، والتي تدخلت لمواجهته.

2 ) توسع الديكتاتوريات الأوربية:

أ ) التوسع النازي:

انسحبت ألمانيا من عصبة الأمم في 1933. وبدأت تتخلص من شروط معاهدة فرساي وتنفذ برامجها العسكرية ( التسلح وإعادة الخدمة العسكرية )والتوسعية ( محاولة ضم النمسا). وواجهتها إيطاليا بعقد مؤتمر ستريسا stresa 1935 مع فرنسا وابريطانيا، لمعارضة التوسع الألماني، حيث لم يحصل بعد التقارب بين الديكتاتوريتين. لكن هتلر احتل منطقة الراين في7 مارس 1936 واعاد تسليحها. وعقد حلفا مع اليابان في 25 نونبر 1936 ضد الاتحاد السوفياتي.

ب ) التوسع الإيطالي:

اتجه الحكم الفاشي إلى التوسع في الحبشة، التي كانت العضو الإفريقي الوحيد في عصبة الأمم. واتخذت العصبة عقوبات ضد إيطاليا، والتي انسحبت منها في 1937، وبذلك انهارت جبهة ستريسا. وبدأ التقارب الألماني الإيطالي عندما اندلعت الحرب الأهلية الإسبانية سنة 1936. وتم عقد محور روما ـ برلين في أكتوبر 1936، ثم انضمت إيطاليا إلى التحالف الألماني الياباني في يناير 1937، فتشكل حلف طوكيو روما برلين.

3 ) اندلعت الحرب نتيجة استمرار سياسة التوسع:

قامت ألمانيا بضم النمسا في 1938 لكونها تضم الجنس الآري، وذلك عن طريق التهديدات العسكرية. ونظم استفتاء في 10 أبريل ، كانت نتيجته لصالح الانضمام إلى المانيا، الذي عرف بالأنشلوس. وبعد ذلك توجه اهتمام ألمانيا إلى احتلال تشيكوسلوفاكيا التي تضم أقلية ألمانية بإقليم السوديت. واحتله هتلر في 1938. واعترفت له بذلك إيطاليا وفرنسا وابريطانيا في مؤتمر ميونيخ 29 ـ 30 شتنبر 1938، مما شجعه على الاستمرار في احتلال تشيكوسلوفاكيا في مارس 1939. ونهجت إيطاليا نفس السياسة حيث احتلت ألبانيا في 7 أبريل 1939. وعقدت الدولتان حلف الصلب في ماي 1939.

ودفعت هذه الأحداث فرنسا وابريطانيا إلى إعادة النظر في سياستهما الخارجية، فعقدت ابريطانيا حلفا مع بولونيا في 25 غشت 1939. وحاولت مع فرنسا استمالة الاتحاد السوفياتي على جانبهما. لكن هتلر عقد معه معاهدة عدم الاعتداء في 23 غشت 1939، وبدا بغزو بولونيا في فاتح شتنبر 1939، فأعلنت ابريطانيا الحرب على ألمانيا في اليوم الثالث، ثم بعدها فرنسا. وتوسعت الحرب لتصبح عالمية، واستمرت في اوربا إلى 8 ماي 1945 وإلى غشت في الشرق الأقصى.




مرت الحرب العالمي الثانية بثلاث مراحل وانتهت بانتصار الحلفاء.



1 ) المرحلة الأولى(1939 ـ 1941):

تميزت بانتصارات سريعة لدول المحور حيث انتصرت ألمانيا في بولونيا واحتلت الدانمارك والنرويج وهاجمت هولندا وبلجيكا. واحتلت بمساعدة إيطاليا3/2 الأراضي الفرنسية، وسقطت باريس في يد النازية في يونيو 1940، مما دفع الحكومة الفرنسية برئاسة الماريشال بيتان petain إلى عقد هدنة مع ألمانيا تحتل بموجبها 4/3 التراب الفرنسي.

واستهدف الطيران الألماني ابريطانيا، لكنه أمام صمودها، اتبعت ألمانيا حرب الغواصات لعزل ابريطانيا عن مستعمراتها ومحاصرتها اقتصاديا. وفي الجنوب احتلت ألمانيا يوغسلافيا واليونان وجزيرة كريتن فأصبحت تراقب البحر البيض المتوسط وشمال إفريقيا. وفي 1941 تدخلت إيطاليا بمساعدة ألمانيا في مصر لمحاولة احتلال قناة السويس، مما أدى إلى التقارب الإنجليزي الأمريكي وتوقيع ميثاق الأطلسي في غشت 1941. وفي نفس السنة نقضت ألمانيا معاهدة عدم الاعتداء التي أبرمتها مع الاتحاد السوفياتي، فسيطرت على المناطق الغربية منه إلى حدود لينينغراد وموسكو وستالينغراد. وعملت ألمانيا على تكثيف استغلالها لثروات المناطق المحتلة، الطبيعية منها والبشرية.

2 ) المرحلة الثانية (1941 ـ 1943):

تميزت باتساع رقعة الحرب وتوازن القوة.

استمرت اليابان في توسعاتها بالمحيط الهادي على حساب المستعمرات الأوربية، مستغلة انشغال الدول الأوربية في مواجهة النازية. واصطدمت بالولايات المتحدة عندما دمرت قاعدة بيرل هاربور الأمريكية بجزر هاواي في دجنبر 1941. وبذلك دخلت الولايات المتحدة الحرب إلى جانب الحلفاء، فتغير ميزان القوة لصالحها، خاصة وان الاتحاد السوفياتي بدأ يحقق انطلاقا من 1942 انتصاراته الأولى على النازية.



3 ) المرحلة الثالثة (1943 ـ1945):



تميزت بتراجع دول المحور وانهزامها.

أحرزت القوات الأمريكية انتصارات على اليابان في المحيط الهادي منذ 1943. ونزلت قوات أمريكية بشمال إفريقيا في 1942 لحماية مستعمرات الحلفاء. وتوغلت مع الجيوش الفرنسية والانجليزية في 1943 من جنوب إيطاليا انطلاقا من صقلية، وذلك بعد تمكنها من تحرير ليبيا من القوات الفاشية والنازية. وفي 1944 سيطرت قوات الحلفاء على العاصمة روما، ثم توجهت شمالا لمحاصرة ألمانيا. كما نزلت قوات أمريكية في نورماندي لتدعيم القوات الفلرنسية، فتم تحرير الأراضي الفرنسية والبلجيكية. وتوغلت قوات الحلفاء في المانيا إلى أن التقت بالقوات السوفياتية، التي حررت أراضيها وأراضي أوربا الشرقية، في برلين في ماي 1945. وبذلك انتهت الحرب في أوربا.

أما في الشرق الأقصى، فأمام صمود الجيش الياباني رغم تراجعه، ولوضع حد للحرب، أمر الرئيس الأمريكي ترومان باستعمال القنابل الذرية ضد اليابان. وأطلقت القنبلة الأولى على مدينة هيروشيما في 6 غشت 1945 والثانية على مدينة نكازاكي يوم 9 غشت من نفس السنة، مما دفع اليابان إلى الاستسلام. وبذلك انتهت الحرب العالمية الثانية.




خاتمة: قامت الحرب العالمية الثانية نتيجة لمخلفات الحرب العالمية الأولى وأزمة 1929 الاقتصادية. وخلفت خسائر بشرية ومادية هائلة. وسببت في تحولات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبرى أثرت على العلاقات الدولية فيما بعد الحرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean

مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية   جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية Emptyالأحد سبتمبر 12 2010, 21:20

لاستراتجيات ووسائل الصراع الايدولوجي (الحرب الباردة)

مشروع مارشال:
هو مشروع اقتصادي أعلنه وزير الخارجية الأمريكي جورج مارشال يوم 5 جوان 1947م في خطاب ألقاه بجامعة مارفارد.يقضي المشروع بتقديم مساعدات اقتصادية للدول الأوربية المتضررة من الح.ع.2 قصد مساعدتها على بناء اقتصادياتها.قدرت هذه المساعدات ب 12 مليار دولار.
و إذا كان ظاهر المشروع هو إعادة إنعاش أوربا و حماية النظام الرأسمالي فإنه يخفي أبعادا هي:
- ربط الاقتصاد الأوروبي بالأمريكي
- تطويق الشيوعية و منعها من الزحف نحو أرويا الغربية الرأسمالية.
مبدأ ترومان:
هو مبادرة أمريكية جاء بها الرئيس الأمريكي هاري ترومان.و وافق الكونغرس على تبنيها في 12 مارس 1947م.يقضي المبدأ بتقديم مساعدات مالية عاجلة لكل من اليونان و تركيا قدرت ب 400 مليون دولار أمريكي لمساعدتها على مواجهة الشيوعية و التصدي للنفوذ السوفياتي المتربص بها.و حتى لا تسمح بأن يحصل في اليونان و تركيا ما حصل سابقا في رومانيا،بلغاريا و بولونيا.
مبدأ جدانوف1947م:
ينص على ضرورة تقديم الدعم اللامحدود و التعاون و التنسيق بين جميع الأحزاب الشيوعية من خلال الكومنفورم.
الكومنفورم1947م:
أو مكتب الإعلام الشيوعي،أسسه ستالين و قد كان كرد فعل عملي بهدف بلشفة المنطقة و لتدعيم جهود روسيا و الديمقراطيات الشعبية لمواجهة مشاكل ما بعد الح.ع.2 و التصدي للمشاريع الأمريكية
الكوميكون جانفي 1949م:
هو مجلس التعاون و التبادل الاقتصادي الذي يجمع الاتحاد السوفيتي و دول أوروبا الشرقية بهدف تنمية اقتصاد المعسكر الشرقي.
الحلف الأطلسي(الناتو):
تشكل في 4 أفريل 1949م بناء على معاهدة شمال الأطلسي.سمي بالأطلسي لأنه يتكون من الدول المطلة على المحيط الأطلسي+بعض الدول المطلة على الب.أ.م مثل اليونان.مقر قيادته ببروكسل عاصمة بلجيكا.
جاء لضرب الحركات التحررية و تهديد المعسكر الشرقي بالقوة العسكرية.
حلف جنوب شرق أسيا 1954:
تشكل الحلف بعد توقيع معاهدة مانيلا في 8سبتمبر1954م ضم استراليا،و.م.أ، بريطانيا، باكستان....جاء بهدف حماية المصالح الغربية و تطويق الشيوعية في الفيتنام و الصين الشعبية
حلف بغداد 1955:
تشكل هذا الحلف بتاريخ 24 فيفري 1955م و ضم كلا من بريطانيا،تركيا و العراق.تحول في 1959م إلى مايسمى الحلف المركزي بعد انسحاب العراق منه و تحول مقره إلى تركيا.جاء بهدف تطويق الشيوعية و منعها من الانتشار بالإضافة إلى إقامة قاعدة عسكرية ضخمة للغرب بجوار الحدود السوفيتية.
حلف وارسو ماي 1955 (بولونيا):
اسمه الرسمي" معاهدة الصداقة و التعاون و المساعدة المتبادلة": و هو منظمة عسكرية لدول أوربا الوسطى و الشرقية الشيوعية.أسست هذه المنظمة لتواجه التهديدات الناشئة من أعضاء حلف شمال الأطلسي، و قد كان من ابرز المحفزات لإنشائها هو انضمام ألمانيا الغربية لحلف الناتو.استمرت المنظمة في عملها خلال فترة الحرب الباردة حتى سقوط الأنظمة الشيوعية و تفكك الاتحاد السوفيتي. و وقتاه بدأت الدول تنسحب منها الواحدة تلو الأخرى.و حل الحلف رسميا في يوليو 1991م.
الامبريالية:
هي سياسة تقسيم العالم إلى مناطق نفوذ للدول الكبرى ضد حقوق الدول والشعوب الصغيرة بهدف استغلالها ونهب ثرواتها والاهم من ذلك إخضاعها لسياستها الخارجية.
الليبرالية:
هي مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة(السياسة و الاقتصادية والثقافية)
الأحلاف :
هي عبارة عن تجمع دولتين أو أكثر في حلف واحد لمواجهة قوة أخرى وذلك لتحقيق التوازن فيما بينها وتعتبر هذه السياسة كأداة لحماية الأمن القومي
الأزمات الدولية:
هي سلسلة التفاعلات المتبادلة بين حكومتان دوليتين أو أكثر ذات سيادة في
صراع حاد هو دون مستوى الحرب الفعلية ولكنه في الوقت نفسه ينذر باحتمال وقوع حرب
الصراع الإيديولوجي:
هو صراع فكري منطقي يعتمد على المخزون العلمي والثقافي ويسمى بصراع الأفكار.
الستار الحديدي
:يقال إن "ونستون تشرشل" هو من اصطلح هذا المصطلح، لكن في الحقيقة فإن "جوزيف جوبلز" وزير الدعاية النازي هو أول من استعمله، أما "تشرشل" -رئيس الوزراء البريطاني أيام الحرب العالمية الثانية- فهو من جعل المصطلح شهيرا ,والستار الحديدي بمعنييه المادي والمجازي هو حدّ يفصل بين أوروبا الغربية والشرقية، وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي السابق قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتى نهاية الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1990.
القطبية الثنائية:وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية، فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكرية والاقتصادية.
الأحلاف العسكرية:تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي وحلف وارسو.
سياسة الاحتواء:سياسة الاحتواء policy of containment تعني في نظر أصحابها «التعهد الشامل لمقاومة الشيوعية أنّى وجدت». أما العالم الاشتراكي فيراها مخططاً للسيطرة العالمية أعدته الامبريالية الأمريكية، وتقويضاً للنظام الذي انبثق عن الحرب العالمية الثانية والذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي واشتراكي ينبذان الحرب ويأخذان بمبادئ التعايش السلمي.
الحرب الباردة :توتر العلاقات الدولية بين المعسكرين الغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفيتي وقد امتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى سقوط جدار برلين سنة 1989.
معسكر الدول الديكتاتورية: وهي ألمانيا . ايطاليا .اليابان .وتقترب من بعضها في المثل و النظم والأهداف السياسية وتعمل على التخلص من القيود التي فرضت عليها بطريقة أو بأخرى و توسيع مجالاتها الجغرافية الحيوية للحصول على المواد الأولية و الأسواق التجارية و توطين فائض السكان.
معسكر الدول الليبرالية : يضم فرنسا. بريطانيا ويحظى بتعاطف خفي من الولايات المتحدة التي كانت تلتزم بسياسة العزلة . وقد حاولت الدولتان التحرك باتجاه بولونيا ورومانيا ويوغوسلافيا و اليونان وتركيا وروسيا لتشكيل جبهة موحدة ولكن عوامل كثيرة حالت دون تحقيق ذلك الهدف.
مجلس الأمن: أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة كان قبل 1965 يتكون من 11 عضو فقط . بعد تعديل المادتين 23.27 من ميثاقها أصبح عددهم 15 عضوا منهم 5 أعضاء دائمين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا و روسيا و الصين الشعبية.
حق النقض ( الفيتو):تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض وتقرر هدا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى وهي الدائمة في مجلس الأمن وهدا الحق لمنع مجلس الأمن من إصدار قرارات معينة بحيث يؤدي استعماله إلى اعتبار الأمر وكأنه لم يصدر بشأنه شيء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع دروس الوضعية التعليمية الثالثة 1.ثا علوم اجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: