منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
 البيئة و الانسان Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
 البيئة و الانسان Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
 البيئة و الانسان Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
 البيئة و الانسان Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
 البيئة و الانسان Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
 البيئة و الانسان Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
 البيئة و الانسان Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
 البيئة و الانسان Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
 البيئة و الانسان Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
 البيئة و الانسان Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
 البيئة و الانسان Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
 البيئة و الانسان Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
 البيئة و الانسان Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
 البيئة و الانسان Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
 البيئة و الانسان Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
 البيئة و الانسان Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
 البيئة و الانسان Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
 البيئة و الانسان Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
 البيئة و الانسان Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
 البيئة و الانسان Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل متصفح سريع جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

  البيئة و الانسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 البيئة و الانسان Empty
مُساهمةموضوع: البيئة و الانسان    البيئة و الانسان Emptyالأربعاء أغسطس 04 2010, 14:42

البيئة و الانسان





 البيئة و الانسان 081209111115ZYZ4

 البيئة و الانسان 565600






البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان

 البيئة و الانسان Black_creek_NS


البيئة لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين
مستخدمها فنقول:- البيئة الزراعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية،
والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية.... ويعنى ذلك علاقة
النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات...

وقد ترجمت كلمة Ecology إلى اللغة العربية بعبارة “علم البيئة” التي وضعها
العالم الألماني ارنست هيجل Ernest Haeckel عام 1866م بعد دمج كلمتين
يونانيتين هما Oikes ومعناها مسكن، و Logos ومعناها علم وعرفها بأنها
“العلم الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالوسط الذي تعيش فيه ويهتم هذا
العلم بالكائنات الحية وتغذيتها، وطرق معيشتها وتواجدها في مجتمعات أو
تجمعات سكنية أو شعوب، كما يتضمن أيضاَ دراسة العوامل غير الحية مثل خصائص
المناخ (الحرارة، الرطوبة، الإشعاعات، غازات المياه والهواء) والخصائص
الفيزيائية والكيميائية للأرض والماء والهواء.

ويتفق العلماء في الوقت الحاضر على أن مفهوم البيئة يشمل جميع الظروف
والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات التي
تقوم بها. فالبيئة بالنسبة للإنسان- “الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على
التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من
مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من
طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين
هذه العناصر.

فالحديث عن مفهوم البيئة إذن هو الحديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية.

وقد قسم بعض الباحثين البيئة إلى قسمين رئيسين هما:-

البيئة الطبيعية:- وهي عبارة عن المظاهر التي لا دخل للإنسان في وجودها أو
استخدامها ومن مظاهرها: الصحراء، البحار، المناخ، التضاريس، والماء السطحي،
والجوفي والحياة النباتية والحيوانية. والبيئة الطبيعية ذات تأثير مباشر
أو غير مباشر في حياة أية جماعة حية Population من نبات أو حيوان أو إنسان.


البيئة المشيدة:- وتتكون من البنية الأساسية المادية التي شيدها الإنسان
ومن النظم الاجتماعية والمؤسسات التي أقامها، ومن ثم يمكن النظر إلى البيئة
المشيدة من خلال الطريقة التي نظمت بها المجتمعات حياتها، والتي غيرت
البيئة الطبيعية لخدمة الحاجات البشرية، وتشمل البيئة المشيدة استعمالات
الأراضي للزراعة والمناطق السكنية والتنقيب فيها عن الثروات الطبيعية وكذلك
المناطق الصناعية والمراكز التجارية والمدارس والمعاهد والطرق...الخ.


والبيئة بشقيها الطبيعي والمشيد هي كل متكامل يشمل إطارها الكرة الأرضية،
أو لنقل كوكب الحياة، وما يؤثر فيها من مكونات الكون الأخرى ومحتويات هذا
الإطار ليست جامدة بل أنها دائمة التفاعل مؤثرة ومتأثرة والإنسان نفسه واحد
من مكونات البيئة يتفاعل مع مكوناتها بما في ذلك أقرانه من البشر، وقد ورد
هذا الفهم الشامل على لسان السيد يوثانت الأمين العام للأمم المتحدة حيث
قال “ إننا شئنا أم أبينا نسافر سوية على ظهر كوكب مشترك.. وليس لنا بديل
معقول سوى أن نعمل جميعاً لنجعل منه بيئة نستطيع نحن وأطفالنا أن نعيش فيها
حياة كاملة آمنة”. و هذا يتطلب من الإنسان وهو العاقل الوحيد بين صور
الحياة أن يتعامل مع البيئة بالرفق والحنان، يستثمرها دون إتلاف أو
تدمير... ولعل فهم الطبيعة مكونات البيئة والعلاقات المتبادلة فيما بينها
يمكن الإنسان أن يوجد ويطور موقعاً أفضل لحياته وحياة أجياله من بعده.

عناصر البيئة:-

يمكن تقسيم البيئة، وفق توصيات مؤتمر ستوكهولم، إلى ثلاثة عناصر هي:-

البيئة الطبيعية:- وتتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي،
الغلاف المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء
وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه
جميعها تمثل الموارد التي اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها
على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى.

البيئة البيولوجية:- وتشمل الإنسان “الفرد” وأسرته ومجتمعه، وكذلك الكائنات
الحية في المحيط الحيوي وتعد البيئة البيولوجية جزءاً من البيئة الطبيعية.


البيئة الاجتماعية:- ويقصد بالبيئة الاجتماعية ذلك الإطار من العلاقات الذي
يحدد ماهية علاقة حياة الإنسان مع غيره، ذلك الإطار من العلاقات الذي هو
الأساس في تنظيم أي جماعة من الجماعات سواء بين أفرادها بعضهم ببعض في بيئة
ما، أو بين جماعات متباينة أو متشابهة معاً حضارة في بيئات متباعدة، وتؤلف
أنماط تلك العلاقات ما يعرف بالنظم الاجتماعية، واستحدث الإنسان خلال رحلة
حياته الطويلة بيئة حضارية لكي تساعده في حياته فعمّر الأرض واخترق
الأجواء لغزو الفضاء.

وعناصر البيئة الحضارية للإنسان تتحدد في جانبين رئيسيين هما أولاً:-

الجانب المادي:- كل ما استطاع الإنسان أن يصنعه كالمسكن والملبس ووسائل
النقل والأدوات والأجهزة التي يستخدمها في حياته اليومية، ثانياً الجانب
اغير المادي:- يشمل عقائد الإنسان و عاداته وتقاليده وأفكاره وثقافته وكل
ما تنطوي عليه نفس الإنسان من قيم وآداب وعلوم تلقائية كانت أم مكتسبة.

وإذا كانت البيئة هي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويحصل منه على مقومات
حياته من غذاء وكساء ويمارس فيه علاقاته مع أقرانه من بني البشر، فإن أول
ما يجب على الإنسان تحقيقه حفاظاً على هذه الحياة أن يفهم البيئة فهماً
صحيحاً بكل عناصرها ومقوماتها وتفاعلاتها المتبادلة، ثم أن يقوم بعمل جماعي
جاد لحمايتها وتحسينها و أن يسعى للحصول على رزقه وأن يمارس علاقاته دون
إتلاف أو إفساد.

البيئة والنظام البيئي

يطلق العلماء لفظ البيئة على مجموع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش
فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات الحيوية التي تقوم بها، ويقصد
بالنظام البيئي أية مساحة من الطبيعة وما تحويه من كائنات حية ومواد حية في
تفاعلها مع بعضها البعض ومع الظروف البيئية وما تولده من تبادل بين
الأجزاء الحية وغير الحية، ومن أمثلة النظم البيئية الغابة والنهر والبحيرة
والبحر، وواضح من هذا التعريف أنه يأخذ في الاعتبار كل الكائنات الحية
التي يتكون منها المجتمع البيئي ( البدائيات، والطلائعيات والتوالي
النباتية والحيوانية) وكذلك كل عناصر البيئة غير الحية (تركيب التربة،
الرياح، طول النهار، الرطوبة، التلوث...الخ) ويأخذ الإنسان - كأحد كائنات
النظام البيئي - مكانة خاصة نظراً لتطوره الفكري والنفسي، فهو المسيطر- إلى
حد ملموس - على النظام البيئي وعلى حسن تصرفه تتوقف المحافظة على النظام
البيئي وعدم استنزافه.

خصائص النظام البيئي:- ويتكون كل نظام بيئي مما يأتي:-

كائنات غير حية:- وهي المواد الأساسية غير العضوية والعضوية في البيئة.

كائنات حية:- وتنقسم إلى قسمين رئيسين:-

أ‌. كائنات حية ذاتية التغذية: وهي الكائنات الحية التي تستطيع بناء غذائها
بنفسها من مواد غير عضوية بسيطة بوساطة عمليات البناء الضوئي، (النباتات
الخضر)، وتعتبر هذه الكائنات المصدر الأساسي والرئيسي لجميع أنواع الكائنات
الحية الأخرى بمختلف أنواعها كما تقوم هذه الكائنات باستهلاك كميات كبيرة
من ثاني أكسيد الكربون خلال عملية التركيب الضوئي وتقوم بإخراج الأكسجين في
الهواء.

ب‌.كائنات حية غير ذاتية التغذية:- وهي الكائنات الحية التي لا تستطيع
تكوين غذائها بنفسها وتضم الكائنات المستهلكة والكائنات المحللة، فآكلات
الحشائش مثل الحشرات التي تتغذى على الأعشاب كائنات مستهلكة تعتمد على ما
صنعه النبات وتحوله في أجسامها إلى مواد مختلفة تبني بها أنسجتها وأجسامها،
وتسمى مثل هذه الكائنات المستهلك الأول لأنها تعتم مباشرة على النبات،
والحيوانات التي تتغذى على هذه الحشرات كائنات مستهلكة أيضاً ولكنها تسمى
“المستهلك الثاني” لأنها تعتمد على المواد الغذائية المكونة لأجسام الحشرات
والتي نشأت بدورها من أصل نباتي، أما الكائنات المحللة فهي تعتمد في
التغذية غير الذاتية على تفكك بقايا الكائنات النباتية والحيوانية وتحولها
إلى مركبات بسيطة تستفيد منها النباتات ومن أمثلتها البكتيريا الفطريات
وبعض الكائنات المترممة.

الإنسان ودوره في البيئة

يعتبر الإنسان أهم عامر حيوي في إحداث التغيير البيئي والإخلال الطبيعي
البيولوجي، فمنذ وجوده وهو يتعامل مع مكونات البيئة، وكلما توالت الأعوام
ازداد تحكماً وسلطاناً في البيئة، وخاصة بعد أن يسر له التقدم العلمي
والتكنولوجي مزيداً من فرص إحداث التغير في البيئة وفقاً لازدياد حاجته إلى
الغذاء والكساء.

وهكذا قطع الإنسان أشجار الغابات وحول أرضها إلى مزارع ومصانع ومساكن،
وأفرط في استهلاك المراعي بالرعي المكثف، ولجأ إلى استخدام الأسمدة
الكيمائية والمبيدات بمختلف أنواعها، وهذه كلها عوامل فعالة في الإخلال
بتوازن النظم البيئية، ينعكس أثرها في نهاية المطاف على حياة الإنسان كما
يتضح مما يلي:-

- الغابات: الغابة نظام بيئي شديد الصلة بالإنسان، وتشمل الغابات ما يقارب
28% من القارات ولذلك فإن تدهورها أو إزالتها يحدث انعكاسات خطيرة في
النظام البيئي وخصوصاً في التوازن المطلوب بين نسبتي الأكسجين وثاني أكسيد
الكربون في الهواء.

- المراعي: يؤدي الاستخدام السيئ للمراعي إلى تدهور النبات الطبيعي، الذي
يرافقه تدهور في التربة والمناخ، فإذا تتابع التدهور تعرت التربة وأصبحت
عرضة للانجراف.

-النظم الزراعية والزراعة غير المتوازنة: قام الإنسان بتحويل الغابات
الطبيعية إلى أراض زراعية فاستعاض عن النظم البيئية الطبيعية بأجهزة
اصطناعية، واستعاض عن السلاسل الغذائية وعن العلاقات المتبادلة بين
الكائنات والمواد المميزة للنظم البيئية بنمط آخر من العلاقات بين المحصول
المزروع والبيئة المحيطة به، فاستخدم الأسمدة والمبيدات الحشرية للوصول إلى
هذا الهدف، وأكبر خطأ ارتكبه الإنسان في تفهمه لاستثمار الأرض زراعياً هو
اعتقاده بأنه يستطيع استبدال العلاقات الطبيعية المعقدة الموجودة بين
العوامل البيئية النباتات بعوامل اصطناعية مبسطة، فعارض بذلك القوانين
المنظمة للطبيعة، وهذا ما جعل النظم الزراعية مرهقة وسريعة العطب.

- النباتات والحيوانات البرية: أدى تدهور الغطاء النباتي والصيد غير
المنتظم إلى تعرض عدد كبير من النباتات والحيوانات البرية إلى الانقراض،
فأخل بالتوازن البيئي.

أثر التصنيع والتكنولوجيا الحديثة على البيئة

إن للتصنيع والتكنولوجيا الحديثة آثاراً سيئة في البيئة، فانطلاق الأبخرة
والغازات وإلقاء النفايات أدى إلى اضطراب السلاسل الغذائية، وانعكس ذلك على
الإنسان الذي أفسدت الصناعة بيئته وجعلتها في بعض الأحيان غير ملائمة
لحياته كما يتضح مما يلي:-

- تلويث المحيط المائي: إن للنظم البيئية المائية علاقات مباشرة وغير
مباشرة بحياة الإنسان، فمياهها التي تتبخر تسقط في شكل أمطار ضرورية للحياة
على اليابسة، ومدخراتها من المادة الحية النباتية والحيوانية تعتبر مدخرات
غذائية للإنسانية جمعاء في المستقبل، كما أن ثرواتها المعدنية ذات أهمية
بالغة.

- تلوث الجو: تتعدد مصادر تلوث الجو، ويمكن القول أنها تشمل المصانع ووسائل
النقل والانفجارات الذرية والفضلات المشعة، كما تتعدد هذه المصادر وتزداد
أعدادها يوماً بعد يوم، ومن أمثلتها الكلور، أول ثاني أكسيد الكربون، ثاني
أكسيد الكبريت، أكسيد النيتروجين، أملاح الحديد والزنك والرصاص وبعض
المركبات العضوية والعناصر المشعة. وإذا زادت نسبة هذه الملوثات عن حد معين
في الجو أصبح لها تأثيرات واضحة على الإنسان وعلى كائنات البيئة.



- تلوث التربة: تتلوث التربة نتيجة استعمال المبيدات المتنوعة والأسمدة
وإلقاء الفضلات الصناعية، وينعكس ذلك على الكائنات الحية في التربة،
وبالتالي على خصوبتها وعلى النبات والحيوان، مما ينعكس أثره على الإنسان في
نهاية المطاف.

الإنسان في مواجهة التحديات البيئية

الإنسان أحد الكائنات الحية التي تعيش على الأرض، وهو يحتاج إلى أكسجين
لتنفسه للقيام بعملياته الحيوية، وكما يحتاج إلى مورد مستمر من الطاقة التي
يستخلصها من غذائه العضوي الذي لا يستطيع الحصول عليه إلا من كائنات حية
أخرى نباتية وحيوانية، يحتاج أيضاً إلى الماء الصالح للشرب كجزء هام يمكنه
من الاستمرار في الحياة.

وتعتمد استمرارية حياته بصورة واضحة على إيجاد حلول عاجلة للعديد من
المشكلات البيئية الرئيسية التي من أبرزها مشكلات ثلاث يمكن تلخيصها فيما
يلي:-

أ‌. كيفية الوصول إلى مصادر كافية للغذاء لتوفير الطاقة لأعداده المتزايدة.

ب‌. كيفية التخلص من حجم فضلاته المتزايدة وتحسين الوسائل التي يجب التوصل
إليها للتخلص من نفاياته المتعددة، وخاصة النفايات غير القابلة للتحلل.

ت‌. كيفية التوصل إلى المعدل المناسب للنمو السكاني، حتى يكون هناك توازن بين عدد السكان والوسط البيئي.

ومن الثابت أن مصير الإنسان، مرتبط بالتوازنات البيولوجية وبالسلاسل
الغذائية التي تحتويها النظم البيئية، وأن أي إخلال بهذه التوازنات
والسلاسل ينعكس مباشرة على حياة الإنسان ولهذا فإن نفع الإنسان يكمن في
المحافظة على سلامة النظم البيئية التي تؤمن له حياة أفضل، ونذكر فيما يلي
وسائل تحقيق ذلك:-

الإدارة الجيدة للغابات: لكي تبقى الغابات على إنتاجيتها ومميزاتها.

الإدارة الجيدة للمراعي: من الضروري المحافظة على المراعي الطبيعية ومنع تدهورها وبذلك يوضع نظام صالح لاستعمالاتها.

الإدارة الجيدة للأراضي الزراعية: تستهدف الإدارة الحكيمة للأراضي الزراعية
الحصول على أفضل عائد كما ونوعاً مع المحافظة على خصوبة التربة وعلى
التوازنات البيولوجية الضرورية لسلامة النظم الزراعية، ويمكن تحقيق ذلك من
خلال:

أ‌. تعدد المحاصيل في دورة زراعية متوازنة.

ب‌. تخصيب الأراضي الزراعية.

ت‌. تحسين التربة بإضافة المادة العضوية.

ث‌. مكافحة انجراف التربة.

4. مكافحة تلوث البيئة: نظراً لأهمية تلوث البيئة بالنسبة لكل إنسان فإن من الواجب تشجيع البحوث العلمية بمكافحة التلوث بشتى أشكاله.

5. التعاون البناء بين القائمين على المشروعات وعلماء البيئة: إن أي مشروع
نقوم به يجب أن يأخذ بعين الاعتبار احترام الطبيعة، ولهذا يجب أن يدرس كل
مشروع يستهدف استثمار البيئة بواسطة المختصين وفريق من الباحثين في الفروع
الأساسية التي تهتم بدراسة البيئة الطبيعية، حتى يقرروا معاً التغييرات
المتوقع حدوثها عندما يتم المشروع، فيعملوا معاً على التخفيف من التأثيرات
السلبية المحتملة، ويجب أن تظل الصلة بين المختصين والباحثين قائمة لمعالجة
ما قد يظهر من مشكلات جديدة.

6. تنمية الوعي البيئي: تحتاج البشرية إلى أخلاق اجتماعية عصرية ترتبط
باحترام البيئة، ولا يمكن أن نصل إلى هذه الأخلاق إلا بعد توعية حيوية توضح
للإنسان مدى ارتباطه بالبيئة و تعلمه أن حقوقه في البيئة يقابلها دائماً
واجبات نحو البيئة، فليست هناك حقوق دون واجبات.

وأخيراً مما تقدم يتبين أن هناك علاقة اعتمادية داخلية بين الإنسان وبيئته
فهو يتأثر ويؤثر عليها وعليه يبدو جلياً أن مصلحة الإنسان الفرد أو
المجموعة تكمن في تواجده ضمن بيئة سليمة لكي يستمر في حياة صحية سليمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيئة و الانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيئة
» البيئة بحث
» بحث حول البيئة
» حماية البيئة
» تلوث البيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: البيئة والفضاء :: شؤون بيئية-
انتقل الى: