kadiro nino
مزاجي *: : الجنسيه *: : عدد المساهمات : 0 تاريخ التسجيل : 13/01/2014
| موضوع: اختبارالعلوم الطبيعية الخميس يوليو 08 2010, 12:30 | |
| الجزء الأول : 12 نقاط المدة:ساعة ونصفالتمرين الأول: ( 06نقطة) في مخيم صيفي أقيم بمدينة ساحلية لأطفال قادمين من الجنوب، لوحظ على البعض منهم عطس شديد مصحوب بسيلان دمعي و أنفي مفاجئ. أ/ قدم تعليلا لهذه الأعراض.ب/ كيف يمكن تجنبها؟ التمرين الثاني: ( 06 نقطة ) إليك الوثيقة التالية: ( صورة لأب و أم و الأبناء متشابهين فيما بينهم ) .أ/ عبر عن سبب هذا التشابه.ب/ علل ذلك. الجزء الثاني( 08 نقطة): في إحدى المطاعم المدرسية ببلدية من بلديات الوطن، تناول التلاميذ وجبة غذائية مكونة من خبز و بيض و جبن و فاكهة. بعد ساعات قليلة، أصيب بعظهم بإسهال حاد مصحوب بقي و غثيان و إغماء.و قد بين التحليل الكيمائي و البيولوجي لعينة من هذه الوجبة الغذائية النتائج المبينة في الوثائق التالية: أ/ بالاعتماد على المعطيات السابقة، قدم الأسباب الممكنة التي أدت إلى هذا الحادث.ب/ اقترح نصائح لتفادي وقوعه. شبكة تقويم الوضعية الإدماجية م4 | م3 | م2 | م1 | المؤشرات | المعيار | السؤال | | | | 1.5 | أن يرجع الحادث إلى التسمم | الوجاهة | س 1 | | | 1.5 | | أن يوضح أسباب التسمم على ضوء مكتسباته | الاستعمال الصحيح لأدوات المادة | | 1.5 | | | الترابط بين الأعراض و الأسباب | الانسجام | | | | 1 | النصائح المقدمة لابد أن تفي بغرض الوقاية من التسمم | الوجاهة | س2 | | | 1 | | التحصن بالنظافة | الاستعمال الصحيح لأدوات المادة | | 1 | | | التناسق بين النصائح المقدمة و الحادث المراد تفاديه | الانسجام | الجزء الأول: النقطة | الجواب | السؤال | التمرين | 03,5 01,5 01,5 | استجابة مناعية مفرطة نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة و تدعى بالحساسية أ/ تجنب البقاء في الأماكن الرطبة ب/ استعمال التلقيح ضد العامل المحسس | س1 س2 | 06,5 | 02 03,5 | انتقال الصفات الوراثية من الأباء إلى الأبناء حدث هذا الانتقال انطلاقا من الدخيرة الوراثية الممثلة في الصبغيات التي مقرها نواة الخلية | س1 س2 | 05,5 | | | |
|