منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
موسوعة حضارة العالم02 Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح سريع جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 موسوعة حضارة العالم02

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadiro nino




مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

موسوعة حضارة العالم02 Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة حضارة العالم02   موسوعة حضارة العالم02 Emptyالأربعاء يوليو 07 2010, 15:07

أفريقيا: Afrcia .ثاني أكبر قارة بالعالم بعد آسيا .
يحيطها البحر الأبيض شمالا والبحر الأحمر والمحيط الهندي شرقا والمحيط
الأطلنطي غربا وفي أقصي شمال شرقها تتصل بآسيا برا في شبه جزيرة سيناء .
وهذه القارة متعددة الثقافات وبها مئات اللغات المختلفة . و العديد من
القري بها مازالت تعيش عيشة بدائبة لم تتطور منذ مئات السنين . وبها كان
مولد الجنس البشري بعد تطوره من جنس القرد منذ 5- 8 مليون سنة.وظهر البشر
أسلاف جنسنا المعاصر منذ 130 ألف سنة وحتي 90 ألف سنة. وانتشر علي التتابع
خارج القارة الأفريقية . وظهرت الحضارة المصرية القديمة بشمال شرق أفريقيا
منذ 5 آلاف سنة . و مع الزمن ظهرت وأفلت ثقافات ودول مختلفة . ومنذ 500 سنة
كانت توجد مدن مزدهرة وأسواق عامرة ومراكز ناهضة للتعليم حيث كانت تنتشر
بالقارة . حتي أتي المستعمرون الأوربيون كتجار للعبيد وافدين. وكانوا
يرسلونهم بالملايين قسرا لتعمير المستعمرات بالكاريبي و شمال وجنوب أمريكا .
ونهبوا ثرواتها من خلال إستعمارها بالكامل في القرن 19م. . وبأفريقيا
حاليا53 دولة . ويعتبر الوادي المتصدع الكبير أحد الملامح البارزة في
طبوغراافية القارة السمراء . وقد نشأ من فلقق بقشرة الأرض. لهذا يتكون من
وديان متصدعة بقشر ألأرض . ويبدأ هذا الوادي المتصدع من سوريا بالشرق
الأوسط ليمتد جنوبا ويمر بطول البحر الأحمر ليدخل أفريقيا من عند منخفض
عفار علي ساحل إريتريا وجيبوتي ويتجه حتي يصل ساحل جنوب موزانبيق .ويوجد
بحيرات في شرق وغرب الوادي المتصدع من بينها بحيرات منابع نهري الميل
والكوتغو . وبأفريقياأربعة أنهارعظمي كنهر النيل والكونغووالنيجر
وزمبازي.ومنذ 130 ألف سنة و90 ألف سنة ظهر الإنسان العاقل Homo sapien ، في
شرق وجنوب القارة وكان يعيش في العصر الحجري (مادة) وصنع الخطافات والإبر
من العظام والشفرات من الحجر الرقيق حيث شكل منها المكاشط وسكاكين
اليدوالسهام والرماح بعد تثبيتها في عصي . ومنذ 90 ألف سنة نح إلي الشرق
الأوسط وأوروبا ووسط آسيا وما وراءها . وكا البشر المعاصرين كانوا أعقاب
هؤلاء الأسلاف الأفارقة. ومنذ 40 ألف سنة كان البشر الأفارقة الأوائل
يجمعون الثمار ويصطادون الأسمال والحيوانات البرية . وفي كل المناطق
الأفريقية التي حلوا بها توائموا مع بيئاتهم المناخية المتغيرة والمعيشية .
ومابين سنتي 16000ق.م. و13000ٌق.م. كان المناخ أكثر جفافا عما هو عليه
حاليا . وكانت الصحراء تمتد شمالا وجنوبا علي حساب السهول العشبيةوالغابات
وتقلصت مساحة الغابات الإستوائية المطيرة . وهذا ما سبب ضغطا علي السكان
القدماء مما جعلهم يطورون تقنياتهم والعيش علي مصادر الطعام المتاحة لهم .
ونشروا تقنياتهم وثقافاتهم ولغاتهم فيما وراء مواطنهم . فأثروا علي بقية
السكان . وهذه الفترةأظهرت الأربع لغات الأفريقية الكبري كاللغة
الأفروآسيوية Afro-Asiatic والنيلوصحراوية، Nilo-Saharan والنيجر كونغوية
Niger-Congo وكهيزان Khoisan التي من بينها إنحدرت كل اللغات الأفريقية.
فمن إريتريا وتلال البحر الأحمر حتي شمال السودان كان السكان يتكلمون اللغة
الأفرو آسيوية وكانوا يجمعون بذور الحشائش البرية ويطحنونها لدقيق . وخلال
ألف سنة نشروا لغتهم وثقافتهم شمالا في مصر وغربا في كل شمال أفريقيا. وفي
منطقة النيل بأواسط السودان كان السكان يتكلمون اللغة النيلو صحراوية .
وكانوا يصطادون الوعول الكبيرة والماشية .وهؤلاء إنتشروا جنوب شرق أفريقيا
وغرب جنوب الصحراء.وفي مراعي وغابات غرب أفريقيا كان المتكلمون لغة النيجر
كونغوية يصطادون بالقوس والسهام ويصطادون الأسماك بالخطاطيف، وكانوا يجمعون
من التربة البطاطا(اليام) وانتشرت ثقافتهم ولغاتهم في غرب ووسط أفريقيا
وامتدت لتخوم جنوب القارة. وفي شرق أفريقيا إستطاع أحفاد المتكلمين لغة
كهوزان التوافق مع هذه الفنرة . فصنعوا كميات آلات حجرية دقيقة مشحوذة
للصيد ولأغراض أخري . وهذه الآلات الحادة مكنت شعب كهوزان من أن يكونوا
صيادين مهرة والإنتشار في جنوب أفريقيا.ورغم التغيرات المناخية خلال آلاف
السنين لم يكونوا بحاجة لتربية الحيوانات والزراعة كجيرانهم في الشمال .
وبين سنتي 11000 ق.م. و3599 ق.م. إجتاح أفريقيا طور مناخ مطير، وصل أعلي
مداه مابين سنتي 9000ق.م. و6000ق.م. وأصبحت الصحاري غشبية وحولها غابات
وبها أنهار تنبع من أهالي وظهرت بحيرة تشاد الكبري. وتغير المناخ بشكل كبير
حيث ظهرت الزراعة وتربية الحيوانات . أما شعب النيلوصحراوي في وسط السودان
كانوا يحصلون علي الحبوب من جيرانهم الأفروآسيويين. وزرعوا السورجم
sorghum العشبي الإستوائي سنة 8000 ق.م. وفي هذا الوقت إخترعوا تقنيات لصنع
الفخار وجمع وتخزين الطعام والمياه . وفي نفس هذه الفترة كان المتكلمون
لغة نيلو صحاري روضوا الماشية البرية حول وادي النيل . ومابين سنتي
7000ق.م. و5000ق.م. كانوا يستعملون الرحاية ويزرعون القرع والشمام والبقول
ونشروا فلاحتهم وممارسة رعيهم لقطعان مواشيهم بإتجاه الغرب عبر الصحراء
الجنوبية . وفي هذه الفنرة بالشمال ، كان المتكلمون اللغة الأفرو آسيوية قد
حملوا معهم البذور البرية لمصر وربوا الحمير والخنازير . ومنها إنتشروا
بالشرق الأوسط حيث زرعوا الحنطة والشعير . ومن هناك إنتشرت زراعة القمح
بالمناطق الساحلية علي البحر الأبيض المتوسط بشمال أفريقيا . وفي هذه
الأثناء ظهرشعب كوشيتك Cushitic .وكان يتكلم الكوشيتكية وهي لغة منحدرة من
اللغة الأفرو آسيوية. وقام بنشر الرعي وزراعة الحبوب بالقرن الأفريقي
والسهول الوسطي بشرق آسيا وفي وديان مرتفعات إثيوبيا زرعوا حبوب التيف teff
ونبات الإنست enset الذي ثمرته تشبه الموز . وفي غرب أفريقيا حيث عاش
المتكلمون باللغة النيجروكنجوية ، وكانوا يزرعون بطاطة اليام في سافانا
الغابات مابين سنتي 8000ق.م. و 5000ق.م. وزرعوا أيضا نخيل الزيوت ونخيل
رافيا والبسلة والسوداني وجوز الكولا. وربوا دجاج غنيا . كما زرعوا الأرز
في دلتا نهر النيجر. وبعد سنة 3000ق .م. صنعوا البلط الحجرية المصقولة لقطع
الأشجار بالغابات وتوغلوا في المناطق المطيرة بها بالغرب وحوض نهر الكونغو
بجنوب شرقه . وبسبب المطار الغزيروة ظهر الصيد بالأنهار والبحيرات إبتداء
من بحيرة تشاد لأعالي النيل وجنوبا لبحيرة تولركانا والوادي المتصدع بشرق
أفريقيا . فكان صيادو الأسماك يتاجرون فيها ويبيعون الأسماك المجففة للحصول
علي حبوبهم والمنتجات الأخرى من جيرانهم . وفي سنة 3500 إنحسرت الأمطار
وأصبحت المناطق جافة وتحولت لصحراء ،هج منها قطعان الماشية وتقلصت الزراعات
ولم يبق منها سوي ما حول مصادر المياه الدائمة كوادي النيل ببلاد النوبة
(مادة) بشمال السودان وجنوب مصر بمنطقة الشلالات . وفي العصر الجديدي ظهرت
المشغولات المعدنية لأول مرة بأفريقيا في مصرقبل توحيدهاعام 3100ق.م. . حبث
كان النحاس يستخدم بها . وظلت الحجارة والنحاس أهم الموادالتي يصنع منها
الآلات وقتها بمصر حتي القرن 17 ق.م. عندما غزا الهكسوس البلاد من الشرق
ألوسط . وحملوا معهم البرونزالسبيكة المتينة إليها . وأثناء حكم المملكة
الحديثة كان الذهب يزين المجوهرات وقصور الفراعنة ومقابرهم . وفي غرب مصر
بجبال النيجر أكتشف النحاس وكانت أعمال النحاس هناك منذ سنة 3000 ق.م. .
وبحلول سنة 1500 ق.م. كانت تقنيات تصنيع النحاس قد تطورت وصنعت أفران صهره .
وانتشرت صناعاته في جنوب الصحراء بالجزء الشمالي لأفريقيا . وجاءت تقنية
صهر الحديد في الأفران من الشرق الأوسط لشمال شرق أفريقيا بمصر (من
الحيثيين (مادة)) منذ عام 670ق.م. لكنه كان معروفا في جنوب الصحراء الكبري
قبل وصوله مصر بحوالي 300 سنة حبث كان يصهرفي الأفران ويصنع منه المشغولات
الحديدية ولاسيما حول بحيرة تشاد و في مناطق البحيرات الكبري بشرق أفريقيا
كبحيرة فيكتوريا تنجانيقا منذ 1000سنة ق. م. وانتشرت تقنية تصنيعه لدي
الشعوب الزراعية في غرب ووسط وشرق أفريقيا ،ووصل جنوب أفريقيا في القرون
الأولي ميلادية . ولوجود ووفرته صنعت الآلات والأسلحة الحديدية مما مكن
سكان غرب أفريقيا من تقطيع الأشجار بالغابات لزراعتها و تطوير أساليب صيد
الحيوانات . وهذا شجع السكان على الزراعة وإنتشار المجانعات الزراعية .
ولاسيما في أراضي دلتا نهر النيجر حيث إنتشرت القرى الريفية . وكان
القرويون ينتجون الأسماك المجففة والأرز والقطن . وكانوا ينتجون أكثر من
إحتياجهم ، فكانوا يتاجرون بها مع جيرانهم . وحوالي سنة 250 ق.م. جنوب مالي
أكبر المراكز التجارية . انتشرت زراعة الأرز في غينيا وسيراليون وليبيريا .
وفي هذه الدول إسنطاع الفلاحون المحليون تطوير تقنية الري . فكانوا
يستعملون المياه المالحة المد بالمحيط في تطهير الأرض من الحشائش واستعمال
مياه الأنهارالعذبة لري الأرز . وكان العبيد الذين أخذوا قسرا وقهرا بعد
عدة قرون ، نقلوا معهم تقنيات الزراعة لولاية كاروليتا الأمريكية . وفي غرب
أفريقيا كان بالمجتمعات النيجرو كونغوية صناع مهرة للمشغولات اليدوية ،
حبث كانوا متخصصين في حفر الهشب وصناعة القوارب الكانو canoes التي كانت من
سيقان الشجار المحفورة والكراسي بثلاثة أرجل والأقنعة التي كانت تستعمل في
الأعياد والطقوس الدينية . وفي سهول وسط نيجيريا المترامية حبث ظهرت منذ
عام 500 ق.م. حضارة نوك Nok culture حيث كان الصناع المهرة يستخدمون تقنية
النقش وصناعة الفخار في نحت الرؤوس للأشخاص والحيوانات من الطين الطري
ويجففونه . وبحلول عام 2000 ق.م. نزح فلاحو شعب البانتو من الكاميرون وشرق
نيجيريا إلي غابات حوض نهر الكونغو . وحملوا معهم ثقافة نيجركونغو . أبحروا
ووصلوا في قوارب الكانو. وأقاموا مستوطناتهم علي ضفتي نهر الكونغو وزرعوا
بطاطا اليام ونخيل الزيوت واصطادوا الحيوانات والأسماك . وفي سنة 1000ق.م .
توغلوا لماوراء الغابات ووصلوا المراعي العشبية في أنجولا ومنطقة البحيرات
الكبري و تعلموا تصنيع الحديد وكيفية تربية المواشي وزراعة الحبوب من
جيرانهم السودانيين والكوشيتين. ففلاحو شعب البانتو كان يزرع البطاطا ويبذر
الحبوب ويرعي المواشي ويربي الحيوانات الداجنة ويصنع الحديد والفخار. وهذه
المهارات التقنية جعلتهم ينتشرون بمجموعات صغيرة في شرق ووسط وجنوب
أفريقيا مابين سنتي 300 ق.م. و300 م. وتفاعلوا مع سكان هذه المناطق من
الكهوزان . والمنطقة الوحيدة التي لم يصلوها هي الركن الغربي الجنوبي من
أفريقيا ، لأنها كانت منطقة جافة لاتصلح للزراعة . وكان الإغريق قد إستولوا
علي مصر عام 332 ق.م. فربطوها بثروات البحر ألأبيض المتوسط ،وتكيفوا مع
الثقافة المصرية . وأصبحت اليونانية لغة الدواوين والتجارة . وأقاموا
الإسكندرية كعاصمة لهم والتي أصبحت بعد عدة قروم أهم المراكز التجارية في
العالم القديم . واستولي الرومان علي مصر عام 31 ق.م. وكانت مصر تمد روما
بالقمح . كما إستولوا علي شمال أفريقيا منذ 150 ق.م. ( أنظر :قرطاج) . وكان
الرومان يطلقون علي إقليم تونس الخاضع بهم كلمة أفريقيا . وكان بغربه
ممالك قبائل البربر التي كانت رعاة بالجبال واستقروا للزراعة علي السواحل
في شمال الجزائر وموريتانيا وشمال مراكش . وكان الرومان يطلقون عليها
نوميديا Numidia . وهذ المناطق حافظت علي إستقلالها . لكنها دخلت في
معاهدات تجارية مع الرومان . لكن بحلول عام 200 م. أصبحت هذه البلدان خاضعة
للرومان . وكان شمال أفريقيا الروماني يمد الأمبراطورية الرومانية بالقمح
والزيتون الذي كان ينمو علي الساحل وظهرت مزارع شاسعة يعمل بها العبيد
البربر. ولما إنقسمت الإمبراطورية الرومانية هضع شمال أفريقيا للفندال
الجرمانيين ثم للإمبراطورية البيزنطية بالقسطنطينية عام 533م. وفي سنة 100
م. دخلت المسيحية مصر ومنها إنتشرت للنوبة وإثيوبيا بالجنوب وبالغرب بلغت
البربر بشمال أفريقيا . وكان الرومان قد أدخلوا الجمل سنة 200 م. ويعتبر
ثورة في المواصلات عبر رمال الصحراء بالشمال الأفريقي . وكانت قوافل الجمال
التجارية تعبر الصحراء في شهرين وتتوجه من واحة لأخري . فانتعشت التجارة
بسبب ظهور الجمال، بين غرب أفريقيا حبث تصدر العبيد والذهب والملح
والمنتجات الحيوانية ، وبين ساحل البحر الأبيض المتوسط حيث كان يجلب منه
الخيول والملابس والأسلحة . ودخل العرب المسلمون مصر ودخل معهم الإسلام عام
641 م. وتحولت الأغلبية المصرية للإسلام الذي إنتشر بشمال أفريقيا بالقرن
السابع وبلغ منها أسبانيا وقتها . ودخلت النوبة في الإسلام بالقرن 14م. عن
طريق التجار العرب . وظهرت مملكة غانا في منطقة بينية بين الصحراء الكبري
والغلبات بجنوب شرق موريتانيا . وكان الهدف من قيامها التجارة في الذهب
الذي ينتج في جنوبها وتشتريه قوافل بدو الصحراء التجارية لتحمله الجمال
لشمال أفريقيا . وكانت غانا قد تحولت علي أيدي المرابطين بمراكش للإسلام في
القرن 11م ( أنظر : غانا) .وكانت قبائل سونينك Soninke ومادينكا Mandinka
(أو منديجو Mandingo أو مالينك Malinke) قد إنفصلت عن غانا عام 1230 حيث
قام قائد ماندينكا ساندياتا كيتا Sundiata Keita ، بتكوين اتحاد للقبائل في
الوادي الخصيب باعالي نهر النيجروجعل جيرانه تحت سيطرته مؤسسا إمبراطورية
مالي وكانت أكبر من مملكة غانا . وقامت إمبراطورية سونغاي (سونجهاي)(مادة)
Songhai Empire، في الجانب الشرقي لمنحني نهر النيجر، وعاصمتها جاو Gao.
وكانت مملكة تجارية بجانب النهر منذ القرن 8 م. وكانت أول دولة تنفصل عن
إستعمار مالي (مادة). وكانت تمتد من ساحل المحيط الأطلنطي حتي وسط النيجر
وفي أواخر القرن 16 م. عانت الإمبراطورية من الصراعات والنزاعات مما أضعف
السلطة المركزية حبث نشأت عدة دول بالشرق كبورنو ودول مدن الهوسا ( مادة )
وسلطنة الطوارق . واستولت عليها مراكش عام 1591م. وفي منطقة بحيرة تشاد
قامت دولة كانم : Kanem الإسلامية البدوية في أقصي منحني شرق نهر النيجر
سنة 800 م. ، حبث كانت تمارس التجارة العابرة و تتحكم فيها.وكا نت تتاجر في
النحاس والملح والخيول من شمال أفريقيا والعبيد من الجنوب والعاج
والأبانوس وريش النعام وفي نهاية القرن 13 إستولت علي بورنو Bornu في جنوي
غرب بحيرة تشاد وجعلت العاصمة بيرمي Birmi في المناطق العشبية ببورنو .
ومابين سنتي. 1000 م.و12000م. قامت للهوسا سبع دول مدن city-states مستقلة
كقوي تجارية في المناطق العشبية غرب بورنو شمال نيجيريا . وكانت هذه المدن
مراكز زراعية وصناعية . ولكل مدينة منتجاتها التي تميزها كالمنسوجات
القطنية والأصباغ والجلود . وكانت مدينة زاريا تشن هجوما علي وادي نهر
بينيو Benue River valley لأسر العبيد لبيعهم بالهوسا أو بورنو ،أو
المقايضة بهم مع شمال أفريقيا لشراء الخيول أو البنادق . وجنوب المناطق
العشبية في منطقة غابات سيراليون حتي نيجريا كانت توجد قري وقبائل . وخلال
القرنين 11 م. و 12 م. قام فنانو بنين وإبف Ife بصنع تماثيل ومنحوتات طينية
وشكلوا النحاس الأصفر والبرونزوصبوا النحاس . وفي الغرب حيث غابات غانا
استخرج الذهب من المناجم .وفي القرن 16 م. كان يباع للتجار الأوربيين في
الساحل . ومعظم هذه المناطق والمدن توحدت مكونة مملكة أشانتي Ashanti
Kingdom في أواخر القرن 17 م. التي إزدهرت بها تجارة الذهب والعبيد . وفي
شرق أفريقيا بالعصر الحجري المبكر كان الفلاحون الذين يتكلمون لغة بانتو قد
إنتشروا وكونوا مستوطناتهم بطول ساحل المحيط الهندي وخلال المناطق التي
بها الماء والأخشاب أثناء لبقؤوت الأولي ميلادية . والمناطق الجافة كانت
موطنا لرعاة قطعان الماشية . ولما اصبحت الغابات تنحسرة من شرق أفريقيا
اصبحت الأراضي صالحة للزراعة والرعي للماشية ، في قرون ق.م. وبعد سنة
1000ق.م. اتجه رعاة البقر الذين كانوا يتكلمون النيلوية باتجاه الجنوب
لمراع جديدة وبعضهم إحتفظ بلغته وثقافاته كقبائل ليوبشمال شرق وغرب بحيرة
فيكتوريا . وانصهرت هذه القبائل مع قبائل البانتو ، وأخذوا عنهم لغاتهم .
وفي هذه الفترة مابين القرنين 14م. و15م. ظهرت عدة دول من بينها بنيورو
Bunyoro ، وأنكول Ankole وكارجوي Karagweوبجواندا Buganda . وقد قامت
بإوغندا وشمال تانزانيا . وفي نفس الفترة قامت ممالك وراثية في رواندا
وبورندي بالمناطق الجبلية حول بحيرتين كيفو وتنجانيقا. وكان يحكمها قبائل
التوتسي Tutsi.وقد قامت مملكة بوجوندا : kingdom of Bugandaفي شمال غرب ركن
بحيرة فيكتوريا قي وسط أفريقيا . وقد قامت كدولة صغيرة في القرن 18م.
والمنطقة مطيرة و زراعية وتربتها خصبة . وتنتج الموز بكميات هائلة . حكمها
الملك كاباكا ومنح الأراضي لشيوخ القبائل وشق الطرق .وبإتجاه الشرق تحرك
الرعاة النيلوي في الأراضي العالية بكينيا وشرق وادي الوادي المتصدع الكبير
حيث زرعوا الحبوب وربوا المواشي . وهؤلاء اسلاف الكينيين المعاصرين وفي
وسط وغرب تانزانيا كانوا يمارسون تجارة الحديد والملح . ومنذ 2000 ستة كان
ساحل المحيط الهندي يسكنه فبائل البانتو المزارعين ورعاة الماشية وصيد
السماك . وكونوا قرى بالجزر وحول مصاب الأنهار ، وصنعوا قوارب صغيرة للصيد .
وكانوا يتاجرون مع السواحل. وكان التجار الرومان والإغريق يتاجرون هناك ،
وأطلقوا عليها آزانيا Azania في القرون الولي ميلادية . وكانت تانزانيا
تتاجر في العاج وقرون الخرتيت والسلاحف والأصداف وغيرها من البضائع . وقد
دخلها الإسلام في القرن الثامن م. علي ايدي التجار العرب الذين تزوجوا من
بنات شيوخ القبائل . وعاشوا بساحل شرق أفريقيا ، وكونوا شبكة تجارية عالمية
. وعرف شعب المنطقة يالسواحلي حيث أقام المدن كممباسا ودار السلام وكلوة
وزنزبار . وكان يقام بها سك النقود الفضية والنحاسية . وكانت تحصل علي
الذهب من داخل جنوب أفريقيا وكان المدن الجنوبية تصدره بينما كانت المدن
الشمالية تتاجر في العبيد مع بلدان الشرق الأوسط. وفي وسط أفريقيا عبر
الفلاحون البانتو الغربيون نهر الكونغو سنة 1000ق.م. واستقروا في أنجولا .
وفي سنة 1400 م. أقيمت مملكة الكونغو وعاصمتها مابنزا كونغو Mbanza Kongo
بجنوب نهر الكونغو . وكانت مدينة تجارية وصناعية وكانت تصنع الحديد
والمنسوجات . وخضعت للتبشير المسيحي علي أيدي البرتغاليين الذين كانوا
يتاجرون في العبيد . وفي شمال نهر الكونغو جاء المستعمرون الإنجليز
والهولنديين والفرنسيين لتجارة العبيد من وسط أفريقيا . (أنظر : مصر .سودان
. نوبة . اهرامات . مروي. فن أفريقي ومواد جنوب وشرق وغرب وشمال أفريقيا .
فدماء المصريين . فن الصحراء . فن ماقبل التاريخ . ليبيا . قرطاج .
إثيوبيا . أكسوم . نبتة. غانا . مالي . سونغاي ) إفسوس :Ephesus مدينة
قديمة مدينة قديمة بآسيا الصغري. كانت مركزا لإغريق الأيونيين
(اليونانيين). بها آثار معابد شهيرة للإلهة ديانا أرتاميس التي تعرف بالربة
الأم العذراء إلهة الحياة البرية والإخصاب للأرض. حكمها الفرس في القرن
الرابع ق.م. أفغان : Afgans . شعب أفغانستان .وكان محاربا منذ عام 982 ق.م.
ومما ساعده علي الصمود ومقاومة الغزو الأجنبي لبلاده وجود الجبال الحصينة
والمنيعة. هاجم الفرس بلاده عام 600 ق.م. والإسكندر الأكبر عام 328 ق.م..
وقد تأثرت حضارة أفغانستان طوال 300سنة بحضارة الإغريق (مادة) وشاع بها
النحت البوذي والعملة الأغريقية . أفيبري : أحد الأبنية الإحتفالية ويقع
علي بعد 5أميال من تل سليوري بمقاطعة مارلبورو بإنجلترا . وهذا البناء الذي
يرجع للعصر البرونزي يرمز لأحد المعابد المكشوفة الكبرى لإي أوروبا حيث به
دائرة من الحجارة وتعتبر أكبر دائرة حجرية عرفت حتي الآن ويقع بداخلها
قرية أفيبري . وتتكون من 100 حجر قائم .بينها أربع مداخل باتجاه الجهات
الأربعة الأصلية الشرق والغرب والشمال والجنوب . وحولها خندق كبير بعرض
12،5متر وعمقه 9متر . وداخل نطاق الدائرة الكبري دائرتان أصغر من الأحجار
القائمة بداخل الدائرة الشمالية في مركزها 3أحجار قائمة والدائرة الثانية
بها حجر قائم واحد . وهذه الدوائر أكبر مساحة من دوائر ستونهنج(مادة) .
وهذا النصب التذكاري له طريق طويل بعرض 15متر . وطريقان طويلان يؤديان
إليه. وقد صف علي جوانبهم حجارة قائمة بإرتفاع 1،5 –7،5متر . وهذه الحجارة
القائمة مثبتة بعروق من الخشب . أقريطش : أنظر : كريت .
أقصر : Luxor الأقصر
مدينة مصرية بصعيد مصر. بها معبد الأقصر الشهير وتعتبر مدينة القصر مدينة
حديثة حيث تقع حنوب مدينة طيبة(مادة).
أكاد : مدينة .Akkad
أنظر أكاديون
أكادية : Akkadian
language لغة قديمة كان يتحدثها البابليون والآشوريون وهي لغة أهل سومر
بالعراق . وكانت تعتبر لغة عالمية وكانت تدرس في مدارس الشرق الأوسط
وإستعمال الخط المسماري والألواح المسمارية قد إنتشر في آسيا الصغري والشام
وفارس . وكانت لغة المراسلات الدبلوماسية مع مصر وقد طوعت للكتابة بها
لللغات المحلية كالحورانية بشمال بلاد الرافدين والشامية
(السيريانية)والفارسية القديمة والأغورية واللغات السامية القديمة .
أكاديمية : Academy
أطلقت الكلمة علي حرم مدرسة قرب أثينا . أقيمت في القرن 5 ق.م. . وينسب
هذا المكان للفليسوف الإغريقي أكاديموس . وكان موقع الحرم علي بعد ميل من
جدار سور أثينا . عاش به أفلاطون 347ق.م. حتي شيد مدرسة خاصة به في بيته .
وأطلق الرومان علي مدارسهم أكاديميات .ثم أطلقت علي المدارس بأوروبا .
أكاديون :
Accadians،Akkadian من أقدم الاقوام السامية التي استقرت في دلتا الرافدين
(2350-2159 ق. م.) بمدينة أكد(تأسست عام 2370ق.م. ) شمال بلاد بابل علي
الجانب الأيسر من نهر الفرات . عاشوا منذ أقدم العهود مع السومريين (مادة)
.وآلت اليــهم السلطــة في نحو ( 2350 ق .م ) بقيادة زعيمهم سرجون الأول
وجعل أكد عاصمته عام 2800ق.م. . استطاع سرجون الاكدي أن يفرض سيادته على
جميع مدن العراق . ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد مابين النهرين
وعيلام وسوريا وفلسطين والاناضول وامتد إلى الخليج العربي، حتى دانت له كل
المنطقة . . وبذلك أسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ وجعل اللغة
الأكادية تحل محل السومرية وهي لغة خليط من السامية (مادة) والسومرية
(مادة). وظلت اللغة الأكادية سائدة في الشرق الأدني طوال سنة 2000ق.م. وكان
يطلق عليه ( شروكين ) أي الملك الصادق .. ويقال أن أمه كانت من نساء
المعبد ولما ولدته وضعته في سلة وألقت به في مياه الفرات حيث عثر عليه
بستاني ورباه. إستهوت الطفل الإلهة عشتار فشملته بعطفها وحبها. شهدت البلاد
في عصره انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة خاصة مع
منطقة الخليج العربي . كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكد
العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول :وكان
النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية .أنظر: سومر أكاديون :
أنظر أكديون .
أكال : . Akal إله
السيخ الأزلي .
أكروبوليس :Acropolis
اسم كان الإغريق يطلقونه علي المدينة الحصن والتي بها معبد . وأشهرها
أكروبوليس أثينا الشهيرة بآثارمعابدها الجميلة التي بنيت إبان مجد
الإمبراطورية الأثينية ، ومازال بقايا معبد الإلهة أثينا هناك ويطلف عليه
معبد الأكروبول .
أكسوم : مملكة kingdom
Aksum قامت مملكة أكسوم علي ساحل البحر الأحمر فيما يغرف حاليا بإريتريا
.ففي سنة 500 ق.م. قامت المجتمعات المختلطة الساحلية من الفلاحين المحليين
والتجار المهاجرين من جنوب شرق شبه الجزيؤة العربية بتطوير لغتهم ونظام
كتابتهم . وأصبحت الموانيء منذ القرن الأول موحدة تحت سبطرة مملكة عاصمتها
أكسوم وبينما كانت ينة مروي (مادة) تنهار كانت مدينة أكسوم تزدهر . وكانت
مميزة لمعمارها من الحجارة المميز ولاسيما أعمدة إستلا (مادة) المنقوشة
والأعمدة الحجرية. وفي منتصف القرن الرابع تحول الملك إيزانا Ezana
للمسيحية وارتبط بالكنيسة القبطية المصرية .وفي القرن السابع م. أصبح البحر
الحمر تحت سيطرة المسلمين وفقدت أكسوم تجارتها و إتصالها بالمحيط الهندي .
وتلاشت المملكة في القرن العاشر .واصبحت تابعة للكنيسة بإثيوبيا . وفي
إثيوبيا (حبشة) قامت في الهضبة الإيثيوبية مملكة إثيوبيا سنة 800م. وكان
الفلاحون بفلحون الوديان الخصبة ويدفعون الضرائب للطبقة الحاكمة . وكانوا
يشيدون الكنائس المنحوتة في الصخور مازال معظمها قائما حتي اليوم .
إكنولوجيا :
Ichonologyعلم جيولوجي يهتم بدراسة آثار الأحياء في الرسوبيات . وأي مجموعة
أثرية في التكوينات الجيولوجية المختلفة .وهناك علم الآثار الحيوية
القديمةPalichonology .وهو فرع من علم الحفريات (بالانتولوجيا(مادة)).
ويهتم بدراسة الآثار الإحيائية الحفرية .
أكيتو :Akito عيد
للبابليين إحتفالا برأس السنة البابلية.
آل تاجين : أنظر: آلتاجين .
آلاسكا : Alaska.
أنظر : إسكيمو .
آلتاجين :آل تاجين
Altajin مركز إحتفالي ديني من حضارة فيراكوز . بني عام 900- 600ق.م. .
والمبني عبارة عن هرم مدرج به كوات . وقد أحرق سنة 1200م.
إلفنتين :
Elphentin. جزيرة بالنيل قرب أسوان علي حدود مصر مع النوبة . إشتهرت
بالجرانيت الأحمر والرمادي ، وبها مدينة إلفنتين الفرعونية التي كان يحكمها
خنوم (الإله الكبش) رب الشلالات . وقد صنعت في محاجرها الجرانيتية المسلات
والتماثيل الفرعونية .وكانت تعتبر بوابة النوبة في الدولة القديمة .
إللورا : Ellora كهوف
منحوتة بالصخور في القرن التاسع لتكون معابد دينية بهضبة الدكن بالهند .
آلهة : أشتار :Ashtar ،Ishtar
أو إشتار أو عشتار أو عشروت، إلهة الحب والحرب عند البابليين ، وكلمة
عشتار بالعبرية معناها نجمة الصباح . و أقام لها الملك سليمان معبدا شرق
أورشليم (القدس). وكان يرمز لها بالأسد . ومعبدها الرئيسي كان في نينوي
(مادة) عاصمة بابل . وكان السومريون يطلقون عليها عناة والعرب يسمونها عثتر
والإغريق يسمونها أفروديت (مادة).
أشتوريت :
Astrate.أنظر: تانيت. وهي إلهة الخصب لدي الفينيقيين (مادة) والكنعانيين
(مادة). ويرجع أصلها لعقيدة إيزيس لدي قدماء المصريين . ويطلق عليها
البابليون أشتار وتانيت لدي القرطاجنيين وأفروديتوهيرا وسيبل لدي الإغريق .
آلهة : كانت ديانة
قدماء المصريين قد توحدت وأصبحت مبكرا ديانة رسمية تعني بعبادة عدة آلهة
وآلهات . وقد شكلت البيئة دورا كبيرا في تكوين طبيعة الآلهة المصرية حيث
عبدوها في شكل بشري أو حيواني او الشكلين معا . وكانت هذه الأشكال المقدسة
تمثل الطبيعة والعناصر المكونة للعالم الطبيعي . وبتصويرالقوي الطبيعبة
كىلهة معروفة وخلق القصص الأسطورية حةلها كان المصريون يحاولون الوصول لفهم
التداخلات المعقدة بينهم وبين الكون . ويمكن تصنيف الآلهة المصرية في عدة
مجموعات من بينها آلهة الشمس رع وحورس واتوم وخابري ولأن الأزتك شعب زراعي ،
فلقد كان في عبادته يعبد قوي الطبيعة . فإتخذوا هذه القوي آلهة ، فعبدوا
إله الشمس هويتزيلولوشتيلي Huitzilopochtli، والذي كان يعتبر إله الحرب
أيضا. وكان لديهم إله المطر تلالوكTlaloc وإله الريح . وكان الأزتك يعتقدون
أن الآلهة الخيرة والنافعة ،لا بد أن تظل قوية لتمنع الآلهة الشريرة من
تدمير العالم . لهذا السبب كانوا يقدمون لها الأضاحي البشرية . وكان معظمهم
من أسري الحرب. وكانوا يعتقدون أن إله المطر تلالوك يفضل ضحاياه من
الأطفال . وكانت طقوس التضحية في مواعيد كانوا يحسبونها حسب النجوم لتحديد
وقت خاص لكل إله . وكان الضحية تصعد لقمة الهرم حيث كان الكاهن يمدده فوق
فوق حجر المذبح وينتزع قلب الضحية . وكان يرفعه عاليا للغله الذي يجري
تكريمه ، ثم يضع القلب وهو ينبض ليشوي في النيران المقدسة . وأحيانا كان
االضحايا الكثيرون يقتلون مرة واحدة . ففي عام 1487م.قتل كهنة الأزتك 80
ألف أسيرحرب لتكريس إعادة بماء معبد الشمس مدينة تنوكتتلان . وكان الكهنة
يظنون أنهم ينالون رضا الآلهة بالصوم أو جرح أنفسهم . وكان منهم من كان
يدير مدارس لتعليم الكهنوت الأطفال الذين سيصبحون كهنة . وكان من أهم أعمال
الكهنة تحديد الأيام السعيدة لشن الحروب أو القيام بالأعمال . وكان يوجد
أجندة دينية مكونة من 260يوم عليها هذه المعلومات . وكانت الأيام المقدسة
لتكريم الآلهة كان لها أجندة للتقويم الشمسي ، مكونة من 365 يوم . وهذا
التقويم كان متبعا لدي الأولمك والمايا والزابوتك في أمريكا الوسطي .
آلهة : وفي النوبة تطورت عبادة الإله آمون إلي أشكال آمون التشبهية
بالإنسان وبرأس الكبش في المعابد النوبية ولاسيما في مملكة مروى (مادة) حيث
ظهر التمثيل التشبيهى الإنسانى لآمون في الآثار الكوشيَّة حتى نهاية مملكة
مروى نتيجة اقتباس هذا الشكل من التصوير الإيقونى له في طيبة بمصر ولاسيما
عندما كانت كوش 0مادة) خاضعة للملكة الحديثة المصرية . وظهرت هذه الصورة
البشرية للإله آمون في الأيقونات المروية المتأخرة . و تؤكد هذه الصور حرص
المصريين علي أن يوجدوابكوش في جبل البركل(مادة) عبادة روح (كا) آمون
الطيبى، وأنهم إعتبروا آمون النبتى واحداً من الأشكال التعبدية لآمون طيبة
بوصفه إله الدولة في مصر. وعد آمون في النوبة كاءً (روح) لآمون في طيبة
إنما تدعم الفكرة القائلة بأن عبادته كانت تواصلاً منطقياً لعبادة آمون في
مصر. وفي النوبة ظهرت أيقونات Icons لآمون الكبشى الرأس ولاسيما في أيقونات
المعبد الرسمى مما يدل أنه أصبح إلها رسميا في عبادات النوبة . لهذا ظهرت
تماثيله في شكل آمون الكبشى الرأس مع قرص الشمس والصل على الرأس في أبى
سمبل و المعابد السودانية القديمة.وكان آمون في مصر قبل ظهور الأسرة 18 بها
،مرتبطاً بالأوزة أو الحيَّة لكن ليس بالكبش أبداً. الكشف في مقابر كرمة
عن قرابين حملان، ونعاج، وكباش متوجة بموضوعات كروية أو بريش نعام بدأت
تشير إلى أن تلك الحيوانات قد تكون ألهمت الشكل الكبشي الجديد لآمون . فقبل
الإحتلال المصرى ظهرت عبادة محلية للكبش في النوبة ولاسيما في كرمة (مادة)
.وظهور آمون كبشى الرأس يرمز لإتحاد آله مصر آمون مع إله كوش الكبش .وهذا
الغتحاد أدي إلى خلق أشكال جديدة لآمون. فظهرت في الإيقونات الرسمية
والتماثيل منذ حكم الرعامسة في شكل آمون كبشى الرأس في كل من كوش
ومصر.وتطورت عبادة آمون بعد دخولها للنوبة. ففي معبد أبوسمبل يلاحظ صل ضخم
امام آمون .وهذاالشكل لم يلاحظ في المعابد المصرية . وأصبح الصل الضخم سمة
نوبية مميزة لآمون في البيئة السودانية . و ظل آمون الكبشي معبودا محليا
للنوبة ،بينما ظل آمون البشري معبودا بمصر الفرعونية .وعبادة آمون في
النوبة تمَّ تطويرها عبر إستعارة العديد من الأفكار والسمات الإيقونية من
الثيولوجيا المصرية؛ لكنه على كل ومع مرور الوقت تمَّ نسيان الأصل المصرى
لآمون، وإختفت الكثير من أشكاله المصرية ووضع العديد من الصور الإيقونية
الجديدة لآمون كوش (مادة) الكبشي في المعابد والبيئة السودانيَّة
القديمة.والتشابه القوى بين صور آمون في مصر والنوبة كانت سبباً للتاثير
المتبادل وللإحلال المتبادل القادم من الجانبين. مارس آمون الكوشى تأثيراً
على عبادة آمون في مصر. أتاح الخلق الجديد إمكان تركيب نظاماً ميثولوجياً
جديداً عكس نزعات تطور الدولة السودانية القديمة. ومن ثم نجد أن العبادة
بالنوبة كانت مرتبطة بتطور العبادات الفرعونية بمصر .لهذا مرت بمراحل
مختلفة . ففي عهد إمنوحتب الأ ول أعاد إحتلال النوبة السفلي وشيد هياكل
بالقلاع المصرية للإله حورس Horus ولما توسع بعد الشلال الثاني أوجد معبودا
جديدا سماه حورس سيد النوبة . وأيام حكم حتشبسوت وتحتمس الثالث وإمنحوتب
الثاني أدخلت معابد جديدة بالقلاح وخارجها ومن بينها المعبد المزدوج لآمون –
رع ،و رع – حارختي . وتم إدماج حورس سيد النوبة مع آمون – رع . وغيرها من
الآلهة الإندماجية التي صورت مراحلها علي المعابد المصورة ، وفي عهد رمسيس
الثاني انتشرت صور لعبادة الملك وبجواره الآلهة الثلاثة الرسمية آمون – رع ،
و رع-حاراختى، وبتاح-تاتجينان ، مع إنتشار الأشكال المقدسة للحاكم. . ففى
أواخر الأسرة 18والأسرة 19، اعتبر آمون-رع في النوبة بجنوب الشلال الثانى
معبوداً رئيساً، حيث صورت آلهة مصر وآمون في المقدمة و يتبعه آلهة حورس في
النوبة.
آلهة :Gods . كل
الحضارات عبدت الشمس والقمر واتخذتهما إلهين من دون الله . لهذا اقيمت
المعابد الدينية تقربا وزلفي للآلهة وأقاموا لها التماثيل لعبادتها . وكان
المعبد مكمن القوة في نظر كل الشعوب القديمة . لهذا كانوا يخدمونه ويقدسونه
حتي في الأمريكتين أيام المايا والهنود الحمر . وكانوا يقدمون القرابين
ويذبحونها فوق المذبح به . ولما رأوا في العالم قوي أكبر من قوتهم عبدوها
كالمطر والبرق والرعد والشمس والفيضانات والنهر . وظنوا أنها قوي حيوانية
جسدوها لصنع التماثيل قربي لها . وكان علي الكهنة تفسير هذه الغوامض
المرعبة والكوارث الطبيعية المدمرة . وكان عليهم درأها أو ردها زمنع
غوائلها . لهذا حظي الكهنة بالهيبة بين شعوبهم . فالعقائد الدينية لهذا
السبب ظهرت في باكورة حياة الإنسان البدائي . فكان العمال يقيمون المعابد
بالمكسيك ومصر والأبراج السومرية (زيقورات) والأهرامات من خلال عبادة
طقوسية كانوا يؤدونها . وكان للمايا آلهتهم المتعددة . وكان الإله الأكبر (
هوناب كو) Hunab Ku خالق العالم وكان أهم الآلهة . والإله (إيتزمنا )
Itzamna إله السماء مالك السموات والنهار والليل يرسل المطر وراعي الكتابة
والطب . وكانت عبادته قاصرة علي الكهان . وظهوره يكون لمساندة الأسرة
الملكية ونصرتها . وإله الذرة (نبات)( يوم كاكس) Yum Kaax والآلهة الأربعة
تشاكس Chacs آلهة المطر وكل إله منها يشير لجهة من الجهات الأصلية a
cardinal direction الأربعة وله لونه الخاص . وكانت النسوة يعبدن إله قوس
قزح( إكس تشل) Ix Chelالذي له صلة الشفاء وولادة الأطفال والرضاعة. وكل
المايا يعتبرون الربة( إكستاب) Ixta إلهة الإنتحار. لأنهم كانوا يعتقدون أن
المنتحرين يذهبون في سماء خاصة . وكان الماياويون يمارسون طقوسا ويقيمون
إحتفالات القداس لهذه الآلهة في أول السنة الماياوية في يوليو أو في حالة
الطواريء كما في المجاعات والقحط والأوبئة والجفاف . وكانوا يتجمعون في
ساحة عامة لتكريم الآلهة، ويضعون الريش فوق أبواب الساحة . وكانت مجموعات
من الرجال والنساء يضعون فوق ملابسهم ورؤوسهم الريش والأجراس الصغيرة
بأيديهم وأرجلهم عندما برقصون بالساحة علي إيقاع الطبول والزمور وأصوأ ت
الأبواق . وكان المصلون يشربون مشروبا شعبيا. و بعض المشاركين كانوا
يتناولون عقار الهلوسة من نبات عيش الغراب ويدخنون التبغ . وصغار النبلاء
كانوا يلعبون لعبة الكرة المقدسة فوق ملاعب خاصة أقيمت لهذا الغرض .وكانت
الكرة من المطاط . وكانت إحتفالات المايا تتركز علي تقديم الأضاحي البشرية
لنيل مرضاة الآلهة . وكانت تمارس عادة التضحية فوق الأهرامات الحجرية
المشيدة في ساحات الإحتفالية الدينية وكان يلحق بها سلالم مدرجة تؤدي
للمعبد فوق بناية الهرم حيث يوجد المذبح . وكان يعتبر المعبد بيت راحة
للإله .وكان مزخرفا بالنقش الغائر أو مرسوما بتصميمات وأشكال متقنة . وهو
مغط ببلاطة حجرية رأسية منقوشة أيضا، يطلق عليها عرف السقف roof comb
.وواجهة المعبد مزينة بنتواءات لأ قواس حجرية corbeled arches مميزة . وكان
كل قوس يشيد من حجر، وكل حجرة كانت تمتد وراءالحجرة التي تحتها . وجانبا
القوس كان يرتبطان بحجر العقد keystone فوقهما .وكان أمام المذبح يطلق دخان
البخورالذي كان يحرق في مباخر فخارية . وكان المتعبدون يقدمون العطايا من
الذرة والفاكهة وطيور الصيد والدم الذي كان المتعبد يحصل عليه بثقب شفتيه
أو لسانه أو عضوه التناسلي بمخراز . وللتكريم الأسمي كان المايا يقدمون
الضحايا البشرية من الأطفال والعبيد وأسري الحرب . وكان الضحية يدهن باللون
الأزرق . وكان يقتل فوق قمة الهرم في إحتفالية طقوسية بضربه بالسهام حتي
الموت أو بعد نكتيف (وثوق) الساعدين والساقين بينما الكاهن يشق صدره بسكين
حاد مقدس من حجر الصوان لينتزع القلب ليقدم كقربان . وكان القواد الأسري
يقدمون كضحية يعد قتلهم بالبلط وسط مراسم من الطقوس . ألواح العمارنة :
Amarna tablets ألواح طينية (مادة) منقوشة خطيا عثر عليها في خرائب تل
العمارلة بالمنيا بمصر علي الضفة الشرقية للنيل. وكانت ضمن أرشيف القصر
الملكي إبان حكم إخناتون (مادة) وهي عبارة عن رسائل يرجع تاريخها لسنة
1411ق.م. –1375ق.م. . ألواح العمارنة :
Amarna tablets كتابة ألواح طينية (مادة) منقوشة خطيا عثر عليها في خرائب
تل العمارلة بالمنيا بمصر علي الضفة الشرقية للنيل. وكانت ضمن أرشيف القصر
الملكي إبان حكم إخناتون (مادة) وهي عبارة عن رسائل يرجع تاريخها لسنة
1411ق.م. –1375ق.م.
ألواح شمعية :
Tabella cerata يطلق عليها دبتك Deptych . وهي أول شكل للكراسة والكتاب .
وكانت عبارة عن لوحين من الخشب أو المعدن أو العاج . وكان الإغريق والرومان
يوصلانهما بمفصلات . وتبطنان من الداخل بطبقة من الشمع . وينقش عليها بقلم
خاص رفيع من العاج أو المعدن أو العظم . وكانت الألواح تربط بشريط ويمكن
طيها. وكان الرومان يطلقون عليها الكراسة . وكان يكتب علي وجه واحد بها .
ألواح طينية :
Clay tablets ظهرت الكتابة علي الألواح الطينية باللغة المسمارية عام
3600ق.م. وكان ينقش علي الطين وهو طري بقلم سته رفيع . ثم يجفف الطين في
النار أو الشمس (أنظر : خاتم ).و أنظر ألواح العمارنة .
كتابة أنيانج :
موقع أثري بمدينة إيانج بإقليم هوثان بالصين يرجع تاريخه لأسرة شانج (1450
ق.م. –1050ق.م. ). كان للشعب كتابته البدائية التي تتكون من 2000حرف .
كتابة أوستراكا: Ostracaشقفة من الفخار كانت تستخدم في الكتابة عليها لدي
قدماء المصريين والإغريق وكان يكتب علي سطحها الخارجي لدي الإيثنيين
(يونانيون) .ووجد عليها أسماء المنفيين من أثينا . كما دونت عليها نصوص
قصيرة . وكان العامة يفضلونها علي ورق البردي الذي كان مرتفع الثمن . وكان
قدماء المصريين يستخدمون الشقف لهذا السبب. (أنظر : إستراكا ).
إلياذة :Iliads ملحمة
إغريقية كنبها الشاعر الضرير هوميروس(هومر) . وهي عبارة عن نص شعري. ويقال
أنه كتبها مع ملحمته الأوديسأ(مادة) . وقد جمعت أشعارها عام 700ق.م. بعدة
مائة عام من وفاته . وتروي قصة حصار مدينة طروادة عام 1200ق.م. وتدور أحداث
الإلياذة والأوديسا حول الآلهة البشر . وصورها في شكل ساخر وبين فيها أن
البشر يتأثرون بالصلاة . ولهم إرادة حرة يصنعون من خلالها قراراتهم
ويتحملون أخطاءهم . والملحمتان يكملان بعضهما . وكلمة إلياذة هي كلمة
ألليوس الغسم القديم لمدينة طروادة (مادة). وتدور حول ملحمة المسيني أخيل
الذي ابحر لطروادة من بلاد الإغريق لينتقم لمقتل ياريس ، وقد هاجم جيش
إمبراطور طروادة . والوديسا تروي قصة الأمير الإغريقي أوسيبوس عند عودنه
لطروادة . وكانت قصائد هوميروس من الدب الشعبي وكانت تروي شفاهة وكانت تضم
هاتين الملحمتين الطويلتين اللتين نسج علي منوالهما الشعراء فيرجيل
باللاتينينية ودانتي بالإيطالية وملتون بالإنجليزية ملحماتهم .( أنظر :
ملاحم . أودبسا)
إليجوسيني : عصر.
أنظر: زمن جيولوجي.
إلينوي :Illinois
حضارة نهر إلينوي بأمريكا الشمالية حيث عثر علي أثار ترجع لسنة 300 – 2500
ق.م. من بينها سكاكين عظمية وأنسجة قطنية سميكة . والموقع عاش به الهنود
الحمر قرب بحيرة لاموكا حبث صنعوا المكاشط والمطارق الحجرية وحفروا علي
الخشب وطرقوا النحاس وشكلوا منه نصال الرماح . وصنعوا من الأصداف البحرية
والأحجار الكريمة أدوات الزينة .
أما فافاتي : Ama
vavati مدرسة للنحت ظهرت بالهند سنة 300ق.م. – 200ق،م، . وقد أقيمت
بالمعابد البوذيةالضخمة .
أمازون :
Amazonإسطورة إغريقية تروي قصة جنس من النسوة المحاربات كن يعشن ببحر
أوكسين . وكلمة أمازون معناها بدون ثدي . لأن الأمازونيات حسب الأسطورة كن
يستأصلن أثداءهن اليمني ليحملن الرماح .
أمازيس : أنظر أحمس.
إمحتب :Imhotep .
الحكيم الإله .وكان وزير الملك زوسر سنة 2800ق.م. .قام بتصميم هرم زوسر
المدرج بسقارة أول هرم بني في التاريخ بمصر . واعتبره الإغريق إله الشفاء
.وأطلقوا عليه إموتيس (مادة) وبنيت له عدة معابد بطيبة . أنظر: أسكليبيوس.
أمرافاتي :Amara
vati موقع أثري يقع علي بحيرة كرشنا بمنطقة جونتور بالهند، قرب مدبنة
(داهانيا كاتاكا ) .عاصمة إمبراطورية ساتافاهاتا . والموقع عبارة عن جبانة
ضخمة مزينة بالأحجار المنحوتة بالقرن الأول ميلادي وحتي القرن الثاالث،
وتعتبر سمة لفن النحت الهندي الذي إنتقل لسيلان (سريلانكا ).
أمري : Amri موقع قرية
قرب نهر الهندوس يرجع تاريخها لسنة 3000م. أشتهرت بنوع فخارها المدهون
والمزخرف فب بلاد السند وتلاا بلوخستان . وكانت أبنيتها من الطوب اللبن ،
وكانت تستخدم الأدوات النحاسية .
أمريكا : . America
قارتان في النصف الغربي من الكرة الأرضية . وهما القارة الأمريكية الشمالية
( أمريكا الشمالية )والقارة الأمريكية الجنوبية ( أمريكا الجنوبية
)وبينهما أمريكا الوسطي . ولقد شهدت الأمريكتان عدة حضارات قديمة كحضارات
الأزتك والأولمك والمايا والإنطا وحضارات الهنود الحمر (أنظر : شمال أمريكا
). وهذه الحضارات ظهرت قبل مجيء الإستعمار الأوربي في القرن 15 . وقبل
إكتشاف كولومبوس للعالم الجديد .
أمريكا الوسطي : Meso-Americaأنظر : شمال أمريكا . جنوب أمريكا . قدماء
الأمريكيين .
أمفورا : Amphoraنوع
من الأواني الفخارية الكبيرة (زلع) المنتفخة الشكل . والإناء قمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kadiro nino




مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

موسوعة حضارة العالم02 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة حضارة العالم02   موسوعة حضارة العالم02 Emptyالأربعاء يوليو 07 2010, 15:11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة حضارة العالم02
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة حضارة العالم
» موسوعة حضارة العالم
» موسوعة حضارة العراق - 13 مجلد
» موسوعة حضارة بلاد ما بين النهرين العراق
» موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: