منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الاوساط الطبيعية2 Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الاوساط الطبيعية2 Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الاوساط الطبيعية2 Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الاوساط الطبيعية2 Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الاوساط الطبيعية2 Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الاوساط الطبيعية2 Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الاوساط الطبيعية2 Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الاوساط الطبيعية2 Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الاوساط الطبيعية2 Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الاوساط الطبيعية2 Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الاوساط الطبيعية2 Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الاوساط الطبيعية2 Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الاوساط الطبيعية2 Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الاوساط الطبيعية2 Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الاوساط الطبيعية2 Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الاوساط الطبيعية2 Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الاوساط الطبيعية2 Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الاوساط الطبيعية2 Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الاوساط الطبيعية2 Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الاوساط الطبيعية2 Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل متصفح جهاز سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الاوساط الطبيعية2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walid djaouani
عضو
عضو
walid djaouani


مزاجي *: : زعلان
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العمر : 28
الموقع : جزائر تلمسان صبرة

الاوساط الطبيعية2 Empty
مُساهمةموضوع: الاوساط الطبيعية2   الاوساط الطبيعية2 Emptyالخميس نوفمبر 05 2009, 14:15

الفصل الأول :
مكونات الأوساط الطبيعية
مقدمة تحليلية :

إن المعرفة الجيدة لوسط طبيعي معين لا يمكنها أن تقلص من أهمية دراسة هذا الوسط وذلك لما تحتويه من مواد مميزة لهذا الوسط . ذلك ان مكونات الوسط تبدو جد مختلفة أمام الملاحظة العلمية ومنها ما هوشديد التأثر كأشكال التضاريس، والأصناف النباتية ، و تركز المياه السطحية الحرارة برطوبة الهواء ومنها ما هو غير مرئي كالتكوينات المجهرية أو المختفية تحت الأرض كالمصادر المعدنية، فرشات باطنية، المسكات العميقة من التربة... إلخ.
تتوزع عناصر الأوساط الطبيعية بشكل مستمر كما هو الشأن للحرارة أو الضغط الجوي والقيمة الإرتفاعية لكل نقط على سطح الكرة الأرضية، أو بشكل غير مستمر كما هو الشأن بالنسبة للغابة، لبروز صخري.
ويتم تعريف بعض مكونات الأوساط الطبيعية عبر مفهوم وصفي كأشكال التضاريس وأشكال نباتية، أن البعض الآخر لا يعتمد إلا على القياسات كقياس التساقطات درجات الحرارة، صبيب المجاري المائية ، لكن كل القياسات هي نسبية مثل الحرارة تقاس تحت الظل على ارتفاع مترين من التربة، هي ليست الحرارة الحقيقية، ولكي تصبح قابلة للمقارنة يجب أن تخصم من الإشعاع الشمسي المباشر ومن الإنعكاس الحراري الأرضي الذي سيختلف تبعا لطبيعة الغطاء النباتي والترابي، كذلك حرارتين لهما نفس القيمة، ليس لهما نفس التأثير على الوسط كذلك قوة التساقطات يجب أن تربط بقوة التبخر أو التسرب ، تأثير التساقطات من مكان إلى آخر كذلك قوة التساقطات يجب أن تربط بقدرة التبخر أو التسرب.
، ويمكن ثقدير % 40 من مجموع حصة الأمطار المتساقطة على الغابات الكبرى في البرازيل و التي تتبخر مباشرة قبل أن تصل إلى التربة.
إن مكونات الأوساط الطبيعية مهما كانت كمية أو كيفية، مستمرة ، أو غير مستمرة هي مضبوطة ومفهومة انطلاقا من ملاحظات محلية.
* القياسات المناخية والهيدرولوجية: تعطي معلومات أساسية، الامتداد على السطح، لمعرفة المعطيات شيء أساسي يساهم في الحصول على تمثيلية مستمرة للظواهر واختلافاتها، يساهم كذلك العمل الكارطوغرافي في تحديد قاعدة الدراسات الطبوغرافية ، الجيولوجية، البيوجغرافية ويكشف اعوجاج المعرفة في مختلف أجزاء سطح الأرض وذلك بالاعتماد على مقاييس مختلفة تعبر عن عدم تساوي الظروف الطبيعية على الخريطة. كما تضمن كارطوغرافية مكونات الأوساط الطبيعية المراقبة المنهجية الضرورية. وذلك بتحديد مجالات بروز مكونات الأوساط الطبيعية: كالصخور، التربة ، التكوينات النباتية... كما أن طرق الدراسة ستختلف من مكون إلى آخر مثلا: لدراسة المناخ لابد من الاعتماد على قياسات فترة زمنية طويلة أكثر من 30 سنة من الملاحظات والمراقبة، وهذا يطرح عدة إشكالات منها أن هذه المعطيات قد تكون بعيدة المنال على كل أطراف الكرة الأرضية، وبنفس الدقة، ونفس الكثافة ونفس المدة الزمنية، ونفس تقنيات القياس والتسجيل والمعالجة. حاليا يتم الاعتماد على الأقمار الاصطناعية العلمية التي تمنح المعطيات بشكل مكثف ومحدد، ومتجانس على كل الكرة الأرضية غير أن هذا لا يقصي ضرورة التأكد من المعطيات على الميدان.
من المشاكل المنهجية الكبرى المطروحة في تحليل مكونات الأوساط الطبيعية : هي تلك التي ترتبط بالعلاقات الوصفية التفسيرية، ومن العلوم المؤهلة لحل هذا المشكل هو الجغرافية الطبيعية وأقسامها، حيث هي الأقرب إلى العلوم الطبيعية وإلى البحث عن آليات التفسير مع التوفيق في أهمية المستوى الوصفي مثلا: تفسير جيد لحركية الغلاف الجوي في وسط طبيعي معين يمكن أن يؤدي إلى مورفو تشكال خاص. كذلك تاريخ التوضعات ، يمكن أن يساعد وصفا غير كافيا للطبوغرافية، تفسير لآليات التترب يمكن أن يرافق بتحليل لامتداد أنواع من الأتربة.
ختاما يمكن القول أنه ليست لكل مكونات الأوساط الطبيعية نفس الأهمية في التفاعل المحقق، فالمناخ والتضاريس هما قاعدة الأوساط الطبيعية ما تبقى الغطاء النباتي ، الوحيش، التربة ، والمياه ... إلخ هي مكونات مشتقة.












1- المناخ :
إذا كان من السهل تحديد حالة الطقس التي يمكن اعتبارها حقيقة ملموسة وقريبة من الإنسان العادي الذي يسجل بل يعيش تغيراتها يوما بعد يوم ، فإنه من الصعب تحديد مفهوم المناخ. ذلك لأن هذا الأخير لا يصبح واضحا إلا بعد معالجة طويلة ومستمرة لعدد كبير من العناصر، وقد حددت المنظمة الميترولوجية العالمية المدة التي تستغرقها هذه المعالجة في 30 سنة بالنسبة للمناخات الحالية على الأقل كما أن العناصر التي يعبرعنها المناخ يجب معالجتها على شكل نزعات دائمة يتميز الجو فوق مكان معين. فمثلا: يتميز مناخ مراكش خلال فصل الصيف بارتفاع الحرارة وبانعدام التساقط. غير أن هذه الحالة قد يطرأ عليها تغيير غير عادي، استثنائي حدوث التساقط أو اعتدال الحرارة خلال فترة زمنية محدودة.
2- عناصر المناخ:
الحرارة : الحرارة ظاهرة فيزيائية ترتبط بمفهومي السخونة والبرودة وبذلك فالحرارة إحساس بالبرد أو السخونة.
قياس درجة حرارة : أهم الآلات والمقاييس المستعملة
أ- تقاس درجة حرارة الهواء بواسطة الترمومتر أو المحرار، وهي آلة تحتوي إما على الكحول المحرار الكحولي، وإما على الزئبق الحرارة الزئبقية ويستعمل
- المحرار الزئبقي لتحديد درجات الحرارة القصوى إلى غاية 350 درجة لكون الزئبق ينكسرعندما تميل الحرارة إلى الانخفاض مما يسهل مهمة تسجيل الحد الأقصى للحرارة الذي يطابق نقطة التكسير.
في حين يستعمل المحرار الكحولي لتحديد درجات الحرارة الدنيا إلى غاية 70 درجة إذ يحتوي هذا المحرار على مؤشر صغير يساعد على تحديد الحد الأدنى الذي وصل إليه عمود الكحول عند تقلصه بسبب انخفاض الحرارة.
ب‌- المقاييس المستعملة :
أما عن واضع المحرار فيرجع إلى القرن السادس عشر، وإلى الألمانيFAHRENHEIT 1686-1736 ، يرجع الفضل في صنع المحرار الزئبقي سنة 1714، وإليه يرجع الفضل كذلك في وضع أول سلم أو مقياس لدرجات الحرارة يعرف ب سلم فارنهايت وقد اعتمد فارنهايت في وضع سلمه هذا على تحديد درجتين حراريتين ثابتتين تحدد بهما درجات الحرارة الأخرى وهاتان الدرجتان هما :
- درجة حرارة تجمد الماء التي حدد فارنهايت ب32 درجة.
- درجة حرارة غليان الماء التي حددها فارنهايت ب 212 درجة .

وقد سعى عدد كبير من العلماء الفيزيائين إلى استبدال مقياس فارنهايت بمقاييس تكون اكثر دقة، ومن بينهم العالم الفرنسي ريمور 1689-1757 والفلكي السويدي سلسيوس Celsisus 1701-1744 ، وتختلف هذه المقاييس بعضها عن بعض من حيث درجات حرارة الذوبان و الغليان ومن حيث الفارق بين هاته الدرجات
مقياس أو سلم درجة حرارة التجمد أو الذوبان درجة حرارة الغليان الفارق
- فارنهايت 32 درجة 212 درجة 130 درجة
- سلسيون 0 درجة 100 درجة 80 درجة
- ريمور 0 درجة 80 درجة 100 درجة

واعتبر هذه المقاييس استعمال مقياس فارنهايت بالنسبة للبلاد الأنكلوساكسونية وسلسيوس بالنسبة للبلاد الللاتينية.
التغيرات المنتظمة أو العادية لدرجات حرارة الهواء:
تتغير درجات الحرارة التي يسجلها المحرار كما هو معلوم، من يوم إلى يوم، ومن شهر إلى شهر، ومن فصل إلى فصل ، ومن سنة إلى أخرى ، من مجموعة سنوات إلى أخرى بل من ساعة إلى أخرى. ولهذا التغيير أهمية كبرى بالنسبة للحياة، ويكون هذا التغيير عاديا كتغيير درجات الحرارة بين الليل والنهار أو بين فصل وفصل أو استثنائيا كانخفاض مفاجئ للحرارة، وتسجيل درجات غير معتادة للحرارة مثلا. وأهم التغيرات المنتظمة أو العادية للحرارة:
التغير اليومي لدرجات الحرارة :
يرتبط بالتغيير اليومي لدرجات الحرارة أي ، الاختلاف الحاصل بين درجات حرارة الليل والنهار، مثلا، ما يعرف بالمتوسط اليومي لدرجات الحرارة، وهو مفهوم يجب تمييزه عن مفهوم المدى الحراري ، ذلك لأن المدى الحراري أو الفارق الحراري هو الفرق بين أعلى وأدنى درجات الحرارة المسجلة خلال فترة زمنية معينة ويرمز إلى هاتين الدرجتين في المراجع الفرنسية بحرفي : H الحد الأعلى و m الحد الأدنى، فيكون المدى الحراري إذن هو : H-m
ويكون المدى الحراري يوميا، شهريا، سنويا ، إلخ.
التغيير الشهري لدرجة الحرارة :
يرتبط هذا التغيير ما يعرف بالمتوسط الشهري لدرجات الحرارة : وهو مجموع المتوسطات اليومية لدرجة الحرارة مقسوم على عدد أيام الشهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاوساط الطبيعية2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاوساط الطبيعية4
» الاوساط الطبيعية5
» الاوساط الطبيعية6
» الاوساط الطبيعية6
» الاوساط الطبيعية7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم طبيعة وحياة-
انتقل الى: