منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح سريع جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟   أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟ Emptyالخميس نوفمبر 05 2009, 00:48

أزمَةُ التَطوُّرِ الحَضارِيِّ في الوَطَنِ العَرَبيّ
تَفَجُّرُ الثَّوْرَةِ العِلْمِيَّةِ وَالتِّقانِيَّة
نِعْمَةٌ أم نِقْمَة؟ (1)

كُلَّما أَقرأُ أو أسمعُ عَن اكتِشافٍ عِلمِيٍّ أو إنجازٍ تِقانِيٍّ (تِكْنولوجِيٍّ ) جَدِيدٍ—وَما أكثرَ ذلك في أيّامِنا هذِه!ِ—يَنْتابُني شُعورٌ مُمِزِّقٌ مُزْدَوِج: بالغِبَطةِ والتَفاؤلِ مِن جِهَةٍ، وبالحزنِ والتشاؤمِ من جهةٍ أُخرى.
فالأوَّل نابعٌ من شُعوري كإنسانٍ عاديّ يَعيشُ في قَلْبِ هذا العالَمِ المُتفَجِّرِ في جَميعِ المَيادينِ، وبِخاصَّةٍ العِلْميَّة، الأمرُ الذي يُؤَدِّي إلى زيادَةِ مَعرِفتِنا بهذا الكون الهائلِ المحيطِ بِنا، واكتشافِ بعضِ أَسرارهِ وخَفاياه: صُعوداً—إنْ صَحَّ التَعبيرُ—إلى بلايينِ المَجرَّاتِ والثقوبِ السَوداءِ والعوالِمِ العجيبةِ التي تفوقُ الخيال،1 وَنزولاً إلى أَصغرِ أَجزاءِ الماَدَّةِ التي هي وَجْهٌ من أَوجُهِ الطاقَةِ المَحْبوسةِ، ودُخولاً إلى نُوَيّاتِ الخَلايا الحَيَّةِ لِفَكِّ أسْرارِ الشِّفْرةِ الحَياتِيَّة. كما يُسفِرُ ذلكَ عنْ تَفهُّمِ جَوانبِ ارتباط الأسبابِ بالنتائِجِ في جَميعِ الظَواهرِ الطَبيعيَّة، وَبِالتالي إلى رُقيِّ العَقلِ البَشريِ وتَعزيزِ المَعرِفَةِ الإِنْسانيَّة، واختراق آفاقٍ جَديدةٍ في شتَّى مَيادينِ الحياة. هذا على الصَعيدِ النظريِّ والفكريِّ الصرف. أمَّا في المجالِ التطبيقيِّ فإنَّ تطوُّرَ العلوم والمَعارف أسفَر، كمَا هو مَعلوم، عن مُكتشَفاتٍ ومُبتكَراتٍ تِقانيَّةٍ شامخةٍ ومفيدةٍ لا حَدَّ لها، سواءٌ في مَيادينِ تَسهيلِ الحياةِ العمليَّة، أو تحقيقِ الرفاهيَّةِ لنسبةٍ عاليةٍ من البَشَر، ابتداءً من فوائدِ الطاقةِ الكهربائيَّةِ المتعدِّدة، إلى الاستخداماتِ المتَوَالِدةِ للأقمارِ الاصطناعيَّة، إلى مُعالجةِ الأمراضِ والجِراحةِ المتقدِّمة، وزَرعِ الأعضاءِ البَشريَّة بما فيها القَلب والكَبد، والهندسة الجينيَّة، ورَدمِ المسافاتِ الجغرافيَّةِ والمادِّيـَّةِ والفكريَّةِ والحضاريَّةِ بين البَشَر، الأمرُ الذي أصبحَت فيه الأنباءُ الخاطفةُ والمعارفُ الأساسيَّةُ والمعلوماتُ الدقيقة، في مُختلفِ الميادين، مُتاحةً لمعظم الناسِ تقريبًا، دونَ أن تتمكَّنَ أيُّ سُلطةٍ من السُلطاتِ المستبدَّة من احتكارِها أو مَنعِها، وعلى نحوٍ أصبحَ فيه العالمُ بحقٍّ قريةً صغيرةً، كما يُقال. وكلُّ هذا يؤدِّي إلى تفاعُلِ الثقافاتِ وتلاقُحِ الحضاراتِ وانطلاقِ الحِوَاراتِ وانفتاحِ الأفكارِ وتفجُّرِ الطاقاتِ الجماعيَّةِ والفرديَّة.
أمَّا الشعورُ الثاني، الذي يتَّسِمُ بالأَسى والسَّوداويَّة، فإنَّه نابعٌ من كَوني إنساناً عربيًّا يَعي حقيقةً صارخَة ترتبطُ ارتباطًا وثيقًا بظاهرةِ الثورةِ العلميَّةِ والتِّقانيَّة، ونادرًا ما تتـناولُها، حسبَ عِلمي، أقلامُ الكُتَّابِ والمفكِّرين. هذه الحقيقةُ مَفادُها أنَّ كلَّ تقدُّمٍ عِلميٍّ أو تِقانيٍّ يُحقِّقهُ الغَربُ يُؤدِّي إلى تفاقُمِ الأزمةِ الخانقةِ التي تُعاني منها أُمَّـتُنا العربيَّة، وبالتالي إلى زيادةِ تخلُّفِنا عن رَكْبِ الحضارةِ العالَميَّة، بسببِ تزايُدِ سعَةِ الشقَّةِ بيننا وبينَه، على النَحوِ الذي سأُحاولُ تفصيلَه وتحليلَه في هذا البحث، قَدْرَ الإمكان، من خلال عدَّةِ خُطواتٍ (ورَدت في خطَّةِ البحثِ أدناه). أمَّا على الصَعيدِ العالَميّ، فيُمكن أن نُضيفَ إلى سلبيَّاتِ زيادةِ التقدُّم التِّقانيِّ عدَّةَ أمورٍ أُخرى، لا تزالُ خاضعةً للجَدَل، منها تدهورُ البيئةِ الطبيعيَّةِ والانحباسُ الحراريّ، والنتائجُ الإنسانيَّةُ للاستنساخِ البشَريِّ والعَولَمة، في مظاهرها السالِبة، والقضاءُ على الثقافاتِ المحلِّـيَّة أو تراجعُها أَمام التطوُّراتِ المُستَحدثة. وعلى الصعيدِ العربيِّ والإسلاميّ، تأثيرُ ذلك التقدُّم على القِيَمِ والمُعتقداتِ والثقافاتِ والمؤسَّساتِ والتُراثِ أو الهُويَّة. وكلُّ هذه جوانبُ لا تزالُ مَطروحةً للجَدل،كما أسْلَفنا.

خطَّةُ البحث
سنحاولُ تناولَ الموضوعِ من خلالِ الفرُوعِ التالية: أوَّلاً، التحفُّظاتُ وتحديدُ مَعاني بعض المُصطلحات. ثانيًا، تفسيرُ جَوهر القضيَّة، أي ما هي آثارُ هذه الثورةِ العلميَّةِ والتِّقانيَّةِ على الأمَّةِ العربيَّةِ ومُستقبلها ومَركزها على الساحةِ العالَميَّة. ويتعرَّضُ الفرعُ الثالثُ لبعض الشواهِد التي تُشيرُ إلى حقيقةِ تخلُّفِنا العِلميِّ والتِّقانيّ بالمُقارنة مع تقدُّم ”الآخَر“. ويتعمَّقُ الفرعُ الرابعُ في تاريخ هذا التخلُّفِ وأسبابهِ البعيدة والقريبة؛ ونتناولُ من خلالِ هذا الفرع أيضًا تأثيرَ العقلِ المُجتَمَعيِّ على نظرةِ العَربِ إلى العلومِ والتِّقانة، فضلاً عن دَورِ العَقل المُنفَعِل في ذلك التخلُّف. ويبحثُ الخامسُ والأخيرُ في وسائل مُعالجَةِ ذلك التخلُّف، بما في ذلك دَور العَقلِ الفَاعِل، ودَور الإرادةِ السياسيَّةِ والاجتماعيَّة، ودَور التربيةِ والتعليم وشروطهما، وأهمِّـيَّة جميع تلك الأَدوار في دَفعِ عَجلةِ التقدُّم العِلميِّ والتِّقانيّ.
أوَّلاً: مُلاحظات وتعريفات
تَوَخِّيـًا للدقَّةِ يَنبغي أَن أُوضحَ النقاطَ التالية:
1- منَ الجديرِ بالاستِحضار والاعتبار، في أيِّ بَحثٍ اجتماعيٍّ فلسفيّ، أنَّ المَسيرةَ التاريخيَّةَ للمُجتمعاتِ والأُمَم لا تُفسَّرُ بسببٍ واحدٍ أو بأسبابٍ مُحدَّدةٍ قد تَبدو واضحةً وبسيطة، بل تعتمدُ على العديدِ من الأسبابِ الخفيَّةِ والمُعقَّدة التي قد يعجزُ البحثُ، مَهما كان، عن الإحاطةِ بها في الغالِب. ومع ذلكَ فإنَّ مِعيارَ نجاحِ الكاتِبِ أو الباحثِ هو في مقدارِ تقرُّبهِ من بعض تلكَ الأسبابِ أو أهمِّها، وتَحليلِها وتوضيحِها للقارئ، أو مُجرَّد إثارتها وتعريضِها لمزيدٍ من البحثِ والتَمحيص.
2- تحديد مَعنى العِلم: للعلمِ تعريفاتٌ ومفاهيمُ مُتعدِّدةٌ سنكتفي ببعضها، من خلالِ التركيزِ على نُتفٍ من المفاهيمِ المُتداوَلةِ لدى الأوائلِ ثمَّ على المَفهوم السائِد في العَصرِ الحديث.
أ- يرى أرسطو أنَّ العِلمَ هو إدراكُ الكُلِّيـَّات وأنْ لا عِلمَ إلاَّ بالكُلِّيـَّات، أي الكَشفِ عن العلاقاتِ الضروريَّةِ بين ظواهِر الأشياء. ويَعني بذلكَ أنَّ للعِلمِ غايةً نظريَّةً يصِلُ إليها الخاصَّةُ من الفلاسِفةِ والعُلماء، خِلافًا للمَعرفةِ العامِّـيَّةِ التي تتقيَّدُ بالنتائجِ العَمليَّةِ التي تظلُّ مَعرفةً جُزئيَّة.2 ويُلاحَظُ من ذلك، أوَّلاً، أنَّ العِلمَ كان يُعتَبرُ جزءًا من الفلسفة، حتَّى انفصلَ عنها نهائـيًّا بعد ديكارت ونيوتُن. ثانيًا، أنَّ الفلاسفةَ الإغريقَ كانوا يَضعونَ العِلمَ النظريَّ في المقامِ الأوَّل، بَل الأوحَد، إزاءَ العِلمِ العمليِّ (المُفضي إلى التِّقانة) الذي ليس له مِصداقيَّةٌ ولا قيمَة. ويعودُ ذلك إلى التقسيمِ المُجتَمعيِّ القائِم على طبقتَينِ مُتميِّزتينِ ومُنفصلتَينِ تمامًا هُما الأحرار، والعَبيد الذين يتولَّونَ القيامَ بالأعمالِ العضَليَّةِ فقط. لنُقارنْ هذا المَفهومَ الأَرِسطيَّ النظريَّ للعِلم بالمفهومِ العمَليِّ الذي طَرَحهُ الإمام عليّ بن أبي طالب، في صَدرِ الإسلام، الذي يُنسَبُ إليه القول: ”أرفعُ العِلمِ هو العلمُ العَمَليُّ الذي يظهرُ أثرُهُ على الجوَارِح، وأوضعَهُ العِلمُ النظريُّ النقليّ. وأفضلُ العِلمِ ما نعقلهُ عَقلَ رعايةٍ لا عَقلَ رواية، فرُواةُ العِلم كثير، ورُعاتُه قليل.“ 3
أمَّا الجرجانيّ فقد أَوردَ في تَعريفاته أنَّ ”العِلمَ هو الاعتقادُ الجازمُ المُطابقُ للواقع.“ ويقول، نقلاً عن بعضِ الحُكماء، إنَّه ”حصولُ صورةِ الشيءِ في العقل“ أو هو ”إدراكُ الشيءِ على ما هو به.“ والمقصودُ بذلك، بالتَعبيرِ الفلسفيِّ الحديث، هو تحويلُ اللامعقولِ إلى مَعقول. ويَمضي الجرجانيّ في استعراضِ تعريفاتِ العِلمِ ومفاهيمهِ وأقسامه؛ ومنها العلمُ القديمُ والمُحدَث. فالأوَّلُ يتعلَّقُ بذاتهِ تَعالى، والثاني يتفرَّعُ إلى بديهيٍّ وضروريٍّ واستدلاليّ. كما يُقسِّمهُ إلى عِلمٍ فِعليٍّ وعِلمٍ انفعاليّ: الأوَّلُ ما لا يُؤخذُ من الغَير، والثاني ما أُخِذَ من الغَير.4 ويقتربُ هذا المَفهومُ الخاصُّ بالعِلم من فَرضيَّتنا في تقسيمِ العقلِ البشريِّ إلى عقلٍ فَاعلٍ وعَقلٍ مُنفعل. وهذا أمرٌ له أهمِّـيَّتهُ التي سأتعرَّضُ لها في المكانِ المناسبِ من هذا البَحث.
الأُستاذ عَلاء الدين الأعرَجيّ
أَديب وباحِث وشاعِر ومُستشار قانونيّ.
شغلَ عدَّةَ مناصبَ عالية في العراق، منها مُدير عامّ، ورئيس تحرير مجلَّتَي ”الصِّناعيّ“ و”إدارة الأعمال“.
عُضوٌ في نِقابة الصِّحافيِّين وِنقابة المُحامين ونِقابة الحقوقيِّين العراقيِّين، وفي ”المؤتمَر القَوميّ العربيّ“ في لبنان.
عملَ في مُنظَّمة الأُمَم المُتـَّحدة منذ سنة 1971.
له مئاتُ المقالات والدراسات الفكريَّة المنشورة في الصحُف والمجلاَّت العربيَّة، بينها أَكثرُ من ثلاثين بحثًا في ”نظريَّة انتقال الحضارات في الزمان والمكان“ ومسألة ”إعجاز الفكر البشريّ“.
حاليًّا يعملُ على إنجاز مُؤلَّف عن ”العقل العربيّ بين نَقدِه ورَفْدِه“، كما يقومُ بطَرح مُنظَّمة مشروع ”الموسوعة العربيَّة الجامعة“.
ب- في المفهومِ الحَديث، للعِلمِ عدَّةُ تَعريفات، منها: أنَّه مجموعةُ مَعارفَ متَّصفةٌ بالوَحدةِ والتَعميمِ والتَجريد. ويُمكنُ القولُ إنَّ المعرفةَ أوسعُ من العِلم، فهي تَضمُّ جميعَ المعلوماتِ والأفكارِ والمَرويَّاتِ والحقائقِ المُتداوَلة، سواءٌ كانت يَقينيَّةً أو غير يقينيَّة.
أمَّا ما أقصدهُ بالعِلم، في هذا البَحث، فهو كلُّ جُهدٍ مُنظَّمٍ ومُكرَّسٍ لفَهمِ الظواهرِ الطبيعيَّةِ أو الإنسانيَّة، يعتمدُ على ”الاستِقرَاء“ (المُشاهدةِ أو الملاحظة)، ويتمخَّضُ عن ”فرضيَّةٍ“ خاضعةٍ للاختِبار، إمَّا بالوَسائلِ التجريبيَّةِ المُعتَمدَة، بالنسبةِ للظواهرِ الطبيعيَّة، أو بوسائلِ الرَصدِ والبَحثِ وتَراكُمِ الشوَاهدِ والإحصاء، بالنسبةِ للظواهرِ الإنسانيَّة، بُغيةَ إثباتِها أو تعديلِها أو نَفْيها، للتوصُّلِ إلى ”نظريَّاتٍ“ تَظلُّ خاضعةً للتَمحيصِ والاستقصَاء، بغَرضِ التوصُّلِ إلى ”قوانينَ“ ثابتة، إلاَّ إذا ظهرَ ما يُعدِّلُها. وكلُّ هذه الخُطواتِ تَعتمدُ على الرَبطِ المحُكَم بين الأسبابِ والنتائج، إمَّا تجريبيًّا أو منطقيًّا.
ج- وهناك عدَّةُ تصنيفاتٍ حديثةٍ للعلوم، نذكرُ واحدًا من أهمِّها، هو التقسيمُ الرُّباعيّ: العلومُ البَحت، مِثلُ الرياضيَّاتِ والفيزياءِ النظريَّة؛ والعلُومُ الطبيعيَّة، مثلُ علُوم النباتِ والحيوان؛ والعلُومُ التطبيقيَّة، مثلُ علوم الكهرباءِ الصناعيَّةِ والإلكترونيَّة، وهذه تَدخلُ في العلومِ التِّقانيَّة؛ والعلومُ الإنسانيَّة، مثلُ عِلم الاجتماعِ وعلمِ الأخلاقِ وعِلم التاريخ.
3- تحديدُ مَعنى التِّقانَة (التكنولوجيا technology): نَقصِدُ بالتِّقانة، بِمعْناها العَامّ، كُلَّ استخدامٍ لآلةٍ أو أدَاةٍ لتحقيقِِ غَرضٍ في الحياةِ العاديَّةِ للبَشر. فاستعمالُ الإنسانِِ القديمِ للفأسِ الحَجريِّ أو الإبْرةِ المَصْنوعةِ من العَظْم يُعتَبَرُ نَمطاً من التِّقانة، كاسْتِخدامِ الإنسانِِ الحَديثِ للحاسوبِ لشراءِ حوائجه، أو لأيِّ غَرضٍ آخر. لذلكَ يُمكنُ القولُ إنَّ التِّقانَة سبَقتِ العِلمَ زَمَنيًّا بملايينِ السِنين، إذْ ظَهَرَتْ مُنذُ ظُهورِ الإنسانِ الصَانِع Homo Faber. وكانت في الغالِبِ تَسبِقُ العِلم، حتَّى أصبَحَت تكادُ تواكِبُه في العَصرِ الحديث. فعلى سَبيل المِثال، تَمَّ اختراعُ المُحَرِّكِ البُخاريِّ واستعمالُه في مَطلعِ الثَورةِ الصِناعيَّة، قَبلَ مَعرفةِ نَظريَّاتِ الدِينامِيكا الحَراريِّة. كما تَمَّ بِناءُ الطائِراتِ واستِخدامُها قَبلَ اكتشافِ نَظَريَّاتِ الدِيناميكا الهوائيَّة. وكُلََّما تَقدَّمَ الزَمنُ ارتبطَ تَقدُّمُ العلُومِ بتقدُّم التِّقانَة، وأصبحتْ هذه تعتمدُ على العِلم في المَقامِ الأوَّل، وتضاءَلتِ الفترةُ الزمنيَّةُ بين المُكتَشفاتِ العلميَّةِ وتطبيقاتِها التِّقانيَّة. فبعدَ أن كانت 112 عامًا في حالةِ التصويرِ الضَوئيّ، أصبحتْ ثلاثَ سنواتٍ فقط في حالةِ الدوائرِ الإلكترونيَّةِ المُتكاملة.5 وهكذا يمُكنُ تعريفُ التِّقانة، بالمعنى الحديث، باعتِبارها منظومةَ الخبراتِ والمهاراتِ والصناعاتِ التي تُؤدِّي إلى توفير مُنتَجاتٍ أو خدماتٍ بالاستنادِ إلى تَراكُمِ العلومِ والمَعارفِ والمُكتَشفات.
4- تحديدُ مَعنى الحضارة: في إطارِ هذا البَحث ينصرفُ معناها إلى تلكَ المَظاهرِ المُتميِّزةِ بقَدْرٍ من الرُقيِّ والتقدُّمِ والرفاهيَّةِ في حياةِ مجتمعاتٍ مُعيَّنة. ونحنُ نميِّزُ، من جِهةٍ أُخرى، بين الحضارةِ والثقافة، باعتبارِ أنَّ الأخيرةَ تُمثِّلُ مجموعةَ المظاهرِ البارزةِ في حياةِ أيِّ مُجتمع، وتشملُ العاداتِ والتقاليدَ والأعرافَ والمعتقداتِ والفنونَ والمصنوعاتِ مهما كانت، بصَرفِ النظر عن مُستواها وتَميُّزها على المُستوى العالَميّ، كما فصَّلنا ذلك في بحثٍ سابق.6
5- تحديدُ مَعنى الأزمة: ينصرفُ، بالمعنى العامِّ، إلى الضِيقِ والشِدَّة، أو الحالةِ أو الفترةِ التي تتَّسمُ بالخُطورةِ والحَسم، أو تُشكِّلُ نقطةَ تحوُّلٍ خطيرٍ أو حَاسِم، أو انعطافٍ حادٍّ في الوَضعِ القائِم. وفي السِياقِ المذكورِ أعلاه نقصدُ بالأزمةِ الحالةَ الصعبةَ التي يمرُّ بها الوطنُ العربيّ، أو بالأَحرى المِحنةَ التي تُواجِهُ العَربَ في مَسيرتهم الحضاريَّة، أو الإشكاليَّة المُعقَّدةِ التي كانت ولا تزالُ تُصاحبُهم منذُ اصطدامِهم بالحضارةِ الغربيَّة. وهكذا فإنَّ المقصودَ بتعبير أزمةِ التطوُّرِ الحضاريِّ في الوطن العربيّ، الوارد في العنوان، وجودُ أزمةٍ (إشكاليَّةٍ أو مِحنةٍ) في المسيرةِ الحضاريَّةِ للأُمَّةِ العربيَّة، بسببِ تخلُّفها عن الركبِ الحضاريِّ العالَميّ، الذي يرتبطُ بوثوقٍ بمَدى تخلُّفها في ميدان العلُوم والتِّقانة.
ثانيًا: ماذا يَعني التقدُّمُ العلميُّ والتِّقانيُّ،
على الصعيد العالميِّ، بالنسبةِ للوطن العربيِّ؟
لاشكَّ بأنَّ للتقدُّم العلميِّ والتِّقانيِّ حسناتِه المتعدِّدة الهائلة التي لا تخفى على أحد، كما أسلفنا. وهي مُنجزاتٌ يلمسُها كلُّ إنسان، في كلِّ لحظة، وخاصَّةً في مجالِ نَشرِ المَعرفة. بَيد أنَّني سأفترضُ مُقدَّمًا أنَّ آثارهُ الجانبيَّةَ السيِّئةَ على العَربِ يُمكن أن تكونَ خطيرة، ما لم يشترك العَربُ في إنتاجهِ وتطويرهِ على نحوٍ فعَّالٍ ومُثمِر.
وبكلمةٍ أُخرى، إنَّ آثارَ التقدُّمِ العِلميِّ والتِّقانيِّ السيِّئةَ على الذاتِ العربيَّة، في الأَجلِ القصيرِ أو الطويل، تكمنُ في فوائدهِ الكثيرةِ والمُتوالدة ذاتِها. فيبدو لي أنَّ كلَّ خُطوةٍ تزيدُ من ذلك التقدُّمِ تُؤَدِّي إلى زيادةِ استعمالِنا لحصائِلها وتطبيقاتِها، وبالتالي زيادةِ اعتمادِنا على ”الآخر“ (البُلدان المتقدِّمة)، ليسَ من خلالِ استخداماتِ آخرِ المُبتكراتِ الحديثةِ من الحواسيبِ ووسائلِ الاتِّصالاتِ السريعة فحَسب، بل حتَّى على صعيدِ الأمن الغذائيّ. فمثلاً كان الوطنُ العربيُّ مُكتفيًا ذاتيًّا من الموادِّ الغذائيَّةِ الأساسيَّةِ حتَّى مُنتصفِ القَرنِ الماضي، إلاَّ أنَّه أصبحَ يستوردُ نحو 90 في المئةِ منها في نهاية القَرنِ العشرين. إنَّ هذا الاعتمادَ المُتزايدَ على ”الآخر“، لا يؤدِّي إلى استِنـزافِ مواردِ الوطنِ الطبيعيَّةِ (النفط مثلاً)، القابلةِ للنُضوب، وحسْب، بل أصبحَ يُشكِّلُ عامِلاً حاسمًا في اعتبارنا مُواطنينَ عالَميِّينَ من الدرجةِ الثانيةِ أو الثالِثة، ما يؤدِّي إلى استغلالِنا واحتلالِ أراضينا. وبالإضافةِ إلى ذلك فقد أصبحَ العالَمُ العربيُّ يمُثِّل، بالنسبةِ للبلدانِ المتقدِّمةِ علميًّا وتِقانيًّا، سوقًا مُتاحةً وعظيمةً لتصريفِ البَضائع من جهة، واستغلالِ مَواردهِ الطبيعيَّةِ والبشريَّة، التي تَعتمدُ عليها تلكَ الدُوَلُ إلى حدٍّ بعيد، من جهةٍ أُخرى. كلُّ هذا مع مُراعاةِ مَزايا التقدُّمِ العلميِّ بوَجهٍ عامّ، والمذكور بعضُها أَعلاه. بيدَ أنَّ الاستفادةَ منها يعتمدُ على مَدى قُدرتِنا على تَبيِئتَها واستيعابِها وتوظيفِها واستِشرابِها نظريًّا وعمليًّا، فلسفيًّا وتِقانيًّا. وهذا ما سنُحاول طرحَهُ وتحليلَه في هذه الدراسة.
يجدرُ بنا أن نعترفَ بأنَّ القوَّة، لا العدلُ والإنصاف، كانت وحدَها تُشكِّلُ العامِلَ الحاسِمَ في سيادةِ الأشخاصِِِ والأُمَمِ منذُ المَراحلِ الأُولى لظهورِ البَشريَّةِ على الأرضِ حتَّى يومِنا هذا. ولا نَعني بذلكَ القوَّةَ المادِّيـَّة وحسْب، بل القوَّة المعنويَّة أيضًا، بما فيها العقليَّةُ التي كانت تتجلَّى في الماضي، على الأَغلب، في دَهاءِ الزعيمِ وحُسنِ رعايتهِ لشأنِ الأُمَّةِ وسعةِ حيلتهِ وقوَّةِ عزيمتهِ أو شَكيمتِه. أمَّا اليومَ فقد أصبحتِ القوَّةُ المادِّيـَّةُ تعتمدُ على القوَّةِ المعنويَّةِ أكثرَ من أيِّ وقتٍ مَضى. وهي ليست قوَّةَ الزعيمِ الفَرد ذاتها بقدْرِ ما هي قوَّةُ أفرادِ الرعيَّة، وخاصَّةً قِواهُم المعنويَّة، بما فيها الفكريَّةُ والمعلوماتيَّةُ أو العِلميَّةُ والتِّقانيَّة، وبوجهٍ أخصّ، قوَّة عزيمتِهم وتصميمِهم. لذلك نُلاحظُ أنَّ البُلدانَ التي جَرى تدميرُها خلالَ الحربِ العالميَّةِ الثانيةِ قد استعادتْ عافيتَها بعدَ فترةٍ وجيزةٍ نسبيًّا، بل أصبحَ بعضُها يُنافسُ الدُولَ المُصنِّعةَ الكُبرى، بما فيها الولاياتُ المتَّحدةُ الأمريكيَّة، لا على الصَعيدِ العسكريِّ بل في المجالِ التِّقانيِّ والإنتاجيِّ، كَمًّا ونوعًا. حتَّى إنَّ اليابانَ وألمانيا أصبحتَا مُرشَّحتَينِ لاحتلالِ مَقعدينِ دائمينِ في مجلسِ الأَمن، مع أنَّ هاتَين الدَولتَين لا تَتمتَّعانِ بأيَّةِ قوَّةٍ هجوميَّة، بل بقوَّةٍ فكريَّة، وبالتالي علميَّة وتِقانيَّة وإنتاجيَّة، الأمر ُالذي أسفرَ عن احترامِ العَالم المتقدِّم والنَّامي لهما. وقد أدركتْ إسرائيلُ بعُمقٍ هذه النقطة، فخطَّطتْ لتُصبحَ واحدةً من أكبرِ البُلدانِ المصنِّعة، إلى جانبِ البلدانِ الثماني الكُبرى في مَوعدٍ أقصاهُ عام 2020؛ وهي فعلاً مُرشَّحةٌ لذلك، لأنَّها تُصدِّرُ اليومَ إلى مُختلفِ البُلدان، بما فيها الصين والهند وجنوب أفريقيا، معدَّاتٍ ورقائقَ إلكترونيَّةٍ وبرامجيَّاتٍ تُقدَّرُ بعشراتِ البلايين (صدَّرتْ إسرائيلُ 21،6 بليون دولار كان ثلثُها من السِلَعِ ذاتِ التقنيَّات العالية).7 هذا فضلاً عن أنَّ الحربَ الحديثةَ تعتمدُ في حَسمِها النهائيِّ على الفِكر العِلميِّ المُتقدِّمِ وما يتفرَّعُ منه من تطوُّرٍ معلوماتيٍّ و تِقانيٍّ وإستراتيجيٍّ مُتزايد، كما أثبتتْ ذلك حربُ الخليج الثانية وحربُ البلقانِ الأخيرة. فضلاً عن أنَّ التطوُّرَ العِلميَّ والتِّقانيَّ يُسفرُ بدونِ شكٍّ عن زيادةِ المنعةِ الدفاعيَّةِ والقوَّةِ الرَّدْعيَّةِ للأُمَّة، وتَعزيزِ مكانتِها على الصعيدِ الدوليِّ ونفوذِها على الأُمم الأُخرى الأقلّ تقدُّمًا.
من هُنا يَبدو أنَّ المجُتمعاتِ والدُولَ التي تأخذُ بالقِسطِ الأكبرِ من العلُومِ وما يتبعُها من تِقانة، أو تُشاركُ فيها على نحوٍ فعَّالٍ ومُنتِج، تحظَى بالاحتِرام والمكانةِ والكلمةِ بين الأُمَم. وعلى العكسِ من ذلك، فإنَّ المجُتمعاتِ التي تُقصِّرُ في هذا المِضمار لا تُهمَلُ فقط، بل تُستَغلُّ وتُستَنـزَفُ، كما هو واضحٌ تمامًا في البلدانِ العربيَّة، وخاصَّةً التي تتمتَّعُ بثرواتٍ طبيعيَّةٍ كبيرة. هذا إضافةً إلى أنَّها تظلُّ مُعتمِدة، حتَّى في دفاعِها المشروعِ عن نفسِها، على ذاتِ تلكَ البُلدانِ التي تستغلُّها. ورُغم أنَّ الدولَ العربيَّةَ قد استَوردَتِ الأسلحةَ بمئاتِ البلايين (مع أنَّ لدينا تحفُّظاتٍ على نوعيَّاتِها وكفاءاتِها)، إلاَّ أنهَّا ظلَّت عاجزةً عن واجبِ الدفاعِ عن النَفسِ ومُواجَهةِ التحدِّياتِ التي يتعرَّضُ لها الوطنُ العربيُّ على جميعِ المُستوَيات، بل فَشِلتْ في التلويحِ بهذه القدُراتِ المُفترضِ تهيُّؤها من أجل رَدعِ أيِّ اعتداءٍ مُوجَّهٍ ضدَّ سيادتِها وكرامتِها. والسببُ في ذلك، كما أَرى، أنَّ الآلةَ المتطوِّرةَ الحديثةَ بحدِّ ذاتِها تظلُّ وسيلةً عقيمةً حتَّى يتيسَّرَ لها مَن يَضطلعُ بالقُدرةِ على استعمالِها بالشكلِ المُناسبِ والوقتِ المناسبِ وبالكفاءَةِ اللازمة، بعقليَّةٍ مُتطوِّرةٍ إلى نفسِ مَرحلةِ تطوُّر تلكَ الآلة، لا من جانبِ الشَخصِ نفسه الذي يستخدِمُها وحسْب، بل من جانبِ سلسلةٍ طويلةٍ من الإداريِّينَ والسياسيِّينَ والمسؤولينَ والمَعنيِّينَ بالتخطيطِ والدَّعم، على كافَّةِ الأَصعِدة. فإنْ كانت واحدةٌ من جميعِ تلكَ الحلقاتِ مَفقودةً أو ضَعيفة، فإنَّ جميعَ الحلقاتِ الأُخرى تُصابُ بالشلَل، وبالتالي تَفقدُ الآلةُ فعَّاليَّتها، والسلاحُ قدرتَهُ وتأثيرَه. ومن الواضِحِ أنَّ الجهاتِ التي تُزوِّدُ بعضَ البُلدانِ العربيَّةِ بالسِلاح تُدركُ تمامًا هذهِ الحقيقةَ وتباركُها، لأنَّها تضمنُ أنَّ هذا السِلاحَ سوفَ يظلُّ إمَّا مُكدَّسًا في التِرساناتِ أو لا يُستعملُ بالكفاءةِ اللازمة، في أفضلِ الأحوال. الأمرُ الذي يَعني تأمينَ مصالِحها ومَصالِح حُلفائِها الإستراتيجيَّة، من جِهة، وتصريفِ بضائِعها التي أصبحتْ بائرةً بسببِ التقدُّمِ التِّقانيِّ السريع، من جهةٍ أُخرى. لذلك فإنَّ تزويدَ العربِ ببليون دولارٍ من أَنواعٍ مُعيَّنةٍ من الأسلحة، مثلاً، لن يؤدِّيَ إلى نَفسِ النتيجةِ التي يَتمخَّضُ عنها مَنحُ إسرائيلَ نفسَ الكمِّيـَّةِ من تلكَ الأسلحةِ وبنفسِ المُوَاصفات، لأنَّ إسرائيلَ قادرةٌ على استخدامِها بأَعلى كفاءَة، بل قادرةٌ على تطويرِها وتَحسينِها تِقنيًّا ودَعمِها إداريًّا ولوجيستيكيًّا، خلافاً لمُعظمِ البلدانِ العربيِّةِ الغنيَّةِ التي ابتاعَتِ الأسلحةَ من الغَرب. ومن جهةٍ أُخرى فإنَّها أصبحتْ مدينةً له بمئاتِ البلايين من الدولارات، الأمرُ الذي يُسفرُ عن زيادةِ التَّـبَعيَّةِ والإمعانِ بالخضُوعِ وتَقديم عصا الطاعة. فالمَدين، على الصَعيدِ الدوليِّ خاصَّةً، لا يكونُ مَدينًا للدائِن ماليًّا وحسْب، بل يكون مَدينًا أيضًا، سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا إلخ، على نحوٍ تتآكلُ معهُ سيادةُ الدولةِ المدينةِ نفسها.
وهكذا فإنَّ عجزَ العَربِ عن المُشاركةِ في عمليَّةِ الإنجازِ العلميِّ والتِّقانيِّ واكتسابِ العقليَّةِ العلميَّةِ اللازمة قد أدَّى بهم إلى الخضُوع المُباشِر أو غَير المُباشِر ”للآخر“، والاعتمادِ على الذئبِ في حراسةِ القطيع.
والخلاصةُ فإنَّنا نحاولُ تسليطَ الضوءِ على نقطةٍ أساسيَّةٍ جديرةٍ بالاهتمام، وأَعني بها زيادةَ سعَةِ الشقَّةِ الحضاريَّةِ بين البلدانِ المُتقدِّمةِ والمتخلِّفة، ومنها البُلدان العربيَّة، بمرورِ الوقتِ الذي يكونُ في مصلحة الأُولى. ذلك لأنَّ مجموعةَ البُلدانِ الأُولى تتقدَّمُ بسُرعةٍ كبيرةٍ وبوتائرَ مُتسارعةٍ أكثرَ فأكثر، يصعبُ اللحاقُ بها بسهولة. وكلَّما زادتِ الشقَّةُ سَعَةً وعُمقًا، زادت سيطرةُ الأُولى على الثانية، على نحوٍ مُباشرٍ أو غيرِ مُباشِر، ما لم تُسارعِ الثانيةُ إلى إحراقِ المَراحلِ لتحقيقِ التقدُّمِ العلميِّ والتِّقانيّ، عن طريقِ بَذلِ الجهودِ المُضاعفةِ بوسائِلَ مَدروسة وموجَّهة توجيهًا دقيقًا. ولنا من مجموعةِ النمُور الآسيويَّة مِثالٌ واقعيّ على إمكانِ القيامِ بذلك، مع مُراعاةِ العقَباتِ والمحُدَّداتِ الكُبرى والمُعقَّدَة التي تُواجهُ الأُمَّةَ العربيَّة، والظروفِ الاجتماعيَّةِ والسياسيَّةِ والجيوبوليتيكيَّةِ الدقيقةِ والخاصَّةِ المُحيقةِ بها، فَضلاً عن الجهاتِ الداخليَّةِ والخارجيَّةِ التي تَسعى إلى إبقاءِ القديم على قِدَمه.
ثالثًا:حقيقةُ تخلُّفِنا العِلميِّ والتِّقانيّ
ولكن هَلْ تخلُّفُنا العلميُّ والتِّقانيُّ يُشكِّلُ حقيقةً واقعة؟ وإلى أيِّ حدٍّ؟
هناكَ عشراتٌ بل مئاتٌ من الشواهِدِ على هذهِ الظاهرة، نكتفي بذكرِ بعضِها فقط:
أَ- يُشيرُ المؤتَمَرُ القوميُّ العربيُّ إلى أنَّ ”مُعظمَ مؤشِّراتِ التقدُّم العلميِّ والتِّقانيِّ العمليَّة، وبشكلٍ خاصٍّ في الإنتاجِ والخدمات، راوحَت في مكانِها تقريبًا خلال العَقدِ الماضي.“8
ب- كما يُشيرُ المؤتمرُ إلى أنَّ ”مُعدَّلَ الابتكاراتِ العلميَّةِ والتِّقانيَّةِ الناتجةِ ذاتيًّا في الأَقطارِ العربيَّةِ قريبٌ من الصِفر.“9
ج- مُقابلَ ذلك بلغَ عددُ الجامعاتِ في الوطنِ العربيِّ حوالى 200 جامعة، تجاوزَ عددُ خريِّجيها 12مليونًا، منهم نحو مليونَي مُهندِسٍ وعالِمٍ تِقانيّ؛ وهي تضمُّ أكثرَ من خمسينَ ألفًا من أعضاءِ الهيئاتِ التعليميَّة. كما إنَّ في الوطن العربيِّ مئةَ ألفِ مؤسَّسةٍ استشاريَّةٍ، وألفَ مُنظَّمةٍ تضطلعُ بنشاطاتِ البحثِ والتطوير، ومئاتِ الشركاتِ الصناعيَّةِ الكُبرى التي تمتلكُ قاعدةَ رأسمالٍ تُقدَّرُ بعدَّةِ بلايين من الدولارات.10 ومع ذلك لم يُسهمِ العلماءُ العَرب، المقيمونَ في الوطن العربيِّ، في وضعِ أيِّ إنجازٍ عِلميٍّ أو تِقانيٍّ خارقٍ على الصعيدِ العالَميّ. كما لم يتمكِّن هذا الجيشُ الهائلُ من الخرِّيجينَ والمُختصِّينَ من وضعِ قاعدةٍ علميَّةٍ وتكنولوجيَّةٍ تُؤدِّي إلى إنتاجٍ صناعيٍّ مُتطوِّر يمكنُ تصديرُه، بل حتَّى الاستغناء عن استيرادِ مختلفِ السِلع المُصنَّعةِ الجاهزةِ الحديثة.
د- تراجعَ متوسِّطُ النُموِّ السَّنويِّ في الصناعةِ لدى بعضِ البلدانِ العربيَّةِ المُستقرَّة، خلال عقدِ التسعينيَّاتِ عمَّا كان عليه في عقدِ الثمانينيَّات. فقد كانت هذه النسبة، خلال الفترة 1980-1990، في مِصر، مثلاً، 2.6 بالمئة، وفي المغرب 3 بالمئة، بينما انخفضتْ هذه النسبةُ في العقدِ الأخيرِ من القَرن الماضي إلى 0.4 بالمئة في مِصر وفي المغرب 1.7 11. فضلاً عن أوضاعِ البُلدانِ غيرِ المُستقرَّةِ مثلِ العراقِ والسودانِ والصومال، التي تُعاني من انهيارٍ اقتصاديٍّ شَامل.
هـ- مع أنَّ الوطنَ العربيَّ قد استثمرَ أكثرَ من أَلفي بليون دولارٍ في إجماليّ رأس المال الثابت (G.F.C.F)، إلاَّ أنَّ إجماليَّ الدَّينِ الخارجيِّ القائمِ بذمَّتهِ قد بلغَ حوالى 260 بليون دولار في نهاية عام 2000؛ ويرتفعُ هذا المبلغُ بنسبةِ20 بالمئة سنويًّا. ومُقابل ذلك تُقدَّرُ الأموالُ العربيَّةُ المُستثمرَةُ في الخارجِ بحوالى ألف بليون دولار، أي حوالى أربعةِ أضعافِ الدَّين الخارجيّ. ويُشيرُ تقريرُ صندوقِ النقدِ الدوليّ إلى تناقُص النموِّ وتراجُع مُعدَّلات تَراكُم رأس المالِ والادِّخارِ المحلِّيّ في الوطن العربيِّ منذُ بداية الثمانينيَّات. ويقولُ تقريرُ صندوقِ النقد الدوليّ: ”بالمُقارنةِ مع مناطقَ أُخرى في العالم الثالثِ لم يستطع العالَمُ العربيُّ—ككُتلة—الاستفادةَ من الإمكاناتِ التنمويَّةِ المُتاحةِ على الصعيدِ العالَميِّ وتحديدًا العَولَمة الاقتصاديَّة.“12
و- في عام 1997 أنفقَتْ أكبرُ ثلاثمئةِ شركةِ تِقانةٍ معلوماتيَّةٍ في العَالَم 216 بليون دولار على البحثِ والتطوير. وهذا المبلغ يزيدُ ثلاثمئةِ مرَّةٍ عمَّا يخصِّصهُ الوطنُ العربيُّ بأجمعهِ لكافَّةِ فروع البَحث العلميّ. 13
وأخيرًا يقولُ تقريرُ المؤتمرِ القوميِّ العربيِّ إنَّ ”حالَ الأمَّةِ لا يكشفُ عن أيِّ يقين، ولا يُوحي بأيَّةِ ثقَة، بل يُؤَكِّدُ أنَّهُ لا قَاعَ للتردِّي في الوطنِ العربيّ.“14
ترابطُ الصِلاتِ وتبادُلُ التأثير والتأثُّر:الحلقة القاتلة
لو ربطنا بين التقدُّم العلميِّ والتِّقانيِّ الذي حقَّقتهُ البلدانُ المتقدِّمةُ النموّ، في مُختلفِ الميادين، وبين الازدهار الاقتصاديِّ والاجتماعيِّ الذي تَعاصر معه، حتَّى في بلدانٍ لا تملكُ ثرواتٍ طبيعيَّةٍ تقريبًا، مثل اليابان، من جِهة، وما يقابلهُ من تخلُّفٍ علميٍّ وتِقانيٍّ في مُعظم بلدانِ العالمِ الثالث، وخاصَّةً البُلدان العربيَّة، وما ينتجُ عنه من تَراجُعٍ اقتصاديّ، من جِهةٍ أُخرى، ثمَّ لاحظنا الترابُطَ الوثيقَ بين هذا التخلُّفِ الذي تُعاني منهُ الأُمَّة العربيَّة، وخاصَّةً في مجالِ العلمِ والتِّقانة، وبين النفوذِ الأجنبيّ، من جانبِ البلدانِ المتقدِّمة، على مختلفِ الصُعُد السياسيَّةِ والعسكريَّةِ والاقتصاديَّةِ والفكريَّة، لَتوصَّلنا إلى نتيجةٍ مفادُها أنَّ التقدُّمَ العلميَّ والتِّقانيَّ يُشكِّلُ حجرَ الزاويةِ في أيِّ بناءٍ تحرُّريٍّ وحضاريٍّ تهدفُ إليه الأُمَّة. وفي هذا السِياق، نُلاحظُ وجودَ حلقةٍ مُفرغَةٍ مُدمِّرة، تأخذُ بخناقنا ونظلُّ ندورُ في فلكها على نحوٍ مُتواصِل، ما لم نَجدْ وسيلةً صائبةً وحاسمةً في كسرها. (أنظر مُخطَّط تلك الحلقة في الإيضاح المرفق)
خاتمةُ الحلقةِ الأولى
تتَّسمُ الثورةُ العلميَّةُ والتِّقانيَّةُ الحديثةُ بخصائصَ مُتفاعلة، من جِهة، ومُتعارضة، من جِهةٍ أُخرى. فعلى الصعيدِ العالَميِّ العامّ، أفرزَتْ هذه الثورةُ آثارًا إيجابيَّةً هائلةً على مُختلفِ الصُعُدِ العمليَّةِ والنظريَّة، ونتائجَ سلبيَّةً لا تزالُ مَوضعَ نِقاش. وعلى الصعيدِ العربيِّ شَرحنا حسناتِ هذه الثورة وسيِّئاتها، وأكَّدنا حقيقةَ أنَّ أيَّ تقدُّمٍ حضاريٍّ يُحقِّقهُ ”الآخرُ“ قد ينعكسُ سلبًا على الوطن العربيّ، ما لم تُشاركْ بُلدانُه وشعوبُه، بفعَّاليَّة، في ذلك التقدُّم. وذلك بسببِ زيادةِ اتِّساعِ الشقَّةِ الحضاريَّةِ بينهُ وبين ”الآخَر“، الأمرُ الذي يُؤدِّي إلى زيادةِ نفوذهِ وتحكُّمِه بمقدّراتِ الأمَّةِ العربيَّة، كما يحدثُ فعلاً الآن. وبعدَ أن حدَّدنا معاني المُصطلحاتِ الواردةِ في العنوان، شَرحنا بشيءٍ من التفصيل، ماذا تعني هذهِ الثورةُ بالنسبةِ للعَرب، وعرضنا بعضَ الأمثلةِ التي تُوضِّحُ مَدى تخلُّفنا، وأوضَحنا ترابطَ الصِلاتِ بين الظواهرِ المختلفة. ففي الوقتِ الذي يرتبطُ التقدُّمُ العلميُّ والتِّقانيُّ بالازدهارِ الاقتصاديّ، يرتبطُ التخلُّفُ في هذين الميدانَين بالتخلُّفِ في الميدان الأخير، وبالنفوذِ الأجنبيّ. وبالتالي تدخلُ الأمَّةُ في حلقةٍ مُفرغةٍ قد تُوصلُ إلى الهاويةِ التي ليسَ لها قَرار. وقد شَرحنا ذلك بالتفصيلِ في مخطَّطٍ مُكرَّسٍ لهذا الغَرَض.
لاشكَّ بأنَّ قانونَ تنازُعِ البقاءِ وبقاءِ الأَصلَحِ لا يَسري على الحيواناتِ فقط بل على الجنسِ البشريّ، كأفرادٍ ومجتمعات، أيضًا، وبامتياز. ومن المُلاحَظِ أنَّ القوَّةَ المعنويَّة، وخاصَّةً القوَّة الفكريَّة، بما فيها العلوم والمعارف، أصبحَت تحظى بالأولويَّة، لأنَّ القوَّةَ المادِّيـَّة، بما فيها العسكريَّة، تأتي نتيجةً لها. وقد أدرك آدم سميث (A. Smith)،

قبل نحو مئتَيْ عام، هذه الحقيقةَ وسمَّاها فكَّ الارتباطِ مع المادَّةِ (Dematerialization). فقد لاحظَ أنَّ المهاراتِ البشريَّةِ والإبداعِ أكثرُ أهمِّـيَّةً من الموادِّ الخام. وكانت هذه النصيحة، غيرُ المقصودة، موجَّهةً إلى البُلدانِ العربيَّةِ النفطيَّة، بوجهٍ خاصّ، لأنَّ هذه البُلدان تعتمدُ في اقتصاديَّاتِها على الموادِّ الخام، وخاصَّةً النفط، الذي يُمثِّلُ سلعةً ناضبة. ويُكرِّر آرنولد توينبي (A. Toynbee) مقولتَه الشهيرة، التي استذكرناها في عدَّةِ مُناسباتٍ سابقة، بأنَّ العَالم الثالثَ عامَّةً، والعَربَ والمسلمين خاصَّة، لن يتمكَّنوا من مُواجهةِ الغَرب أو مُقارعتهِ إلاَّ بنفس أسلحته. ويقصُد بها، في المقامِ الأوَّل، العلومَ والتِّقانةَ والفكرَ والإبداع.15
ويظلُّ السؤالُ القديمُ الجديدُ مَطروحًا، بصِيغٍ وأبعادٍ مختلفةٍ منها: ”لماذا تأخَّرَ المسلمونَ وتقدَّمَ غيرهُم؟“ (جمال الأفغانيّ وشكيب أرسلان)، أو ”لماذا لم تتطوَّر الأوضاعُ الاجتماعيَّةُ والاقتصاديَّةُ في العالَمِ العربيِّ خلالَ القرونِ الوُسطى إلى نظامٍ رأسماليٍّ قادرٍ على تحقيقِ التقدُّم المطَّرد كما حدثَ في أُوروبّا؟“ (المستشرق الماركسيّ المُعاصر مكسيم رودنسون M. Rodinson). أو لماذا لم تتطوَّر أدواتُ المعرفة (مفاهيم، مناهج، رؤية...) في الثقافةِ العربيَّةِ خلالَ نهضتِها في القرونِ الوُسطى إلى ما يجعلها قادرةً على إنجازِ نهضةٍ فكريَّةٍ وعمليَّةٍ مُطَّردةِ التقدُّم، على غِرارِ ما حدثَ في أوروبَّا ابتداءً من القرنِ الخامس عشر؟ (الجابريّ)16 أمَّا نحن، فسنقوم، في سياقِ هذا البحثِ، باستعراضِ عددٍ من الأسئلة، التي كُنَّا ولا نزالُ نطرحُها بصِيغٍ مُختلفة؛ منها:
1- لماذا لم يتنبَّه العَربُ إلى خطورةِ المعارفِ والعلومِ الحديثةِ في مَسيرة النهضة، منذُ بدايةِ اتِّصالِهم بالغَربِ في بدايةِ القرنِ التاسعَ عَشر؟ أو بالأَحرى، لماذا لم يُحاولوا بذلَ جُهودٍ أكبر في هذا السبيل، كما حدثَ في اليابان في نفسِ الفترة مثلاً؟
2- ولماذا لم نتمكَّنْ من المُشاركةِ الفعَّالةِ في الثورةِ العلميَّةِ المتفجِّرة اليوم، مع وجودِ هذا العددِ الكبير من الجامعاتِ والخرِّيجين؟ (يُقدَّرُ عددُ حَمَلةِ الدكتوراه بنحو مليون).
3- لماذا تمكَّنت بُلدانٌ آسيويّةٌ أُخرى، مثل تايْلانْد وكوريا الجنوبيَّة وماليزيا وسنغافورة، أن تُلاحق التطوُّرَ الحضاريّ: العلميِّ والتِّقانيِّ والاقتصاديّ، بينما تخلَّفتِ البلدانُ العربيَّةُ عن الرَكبِ، في حين كانت تلك البُلدان أكثرَ تخلُّفًا من البُلدانِ العربيَّةِ قبل رُبع قَرنٍ فقط؟
4- هل يُمكنُ أن نُحمِّلَ ”الآخرَ“ مُعظمَ المسؤوليَّةِ في ظاهرةِ تخلُّفنا، أم إنَّ السببَ الأساسيَّ الحاسمَ في استمرارِ ذلك التخلُّفِ يرجعُ إلى ”الأنا“؟
5- وما هو دورُ العقلِ المجتمَعيِّ في تخلُّفِ الأُمَّةِ العلميِّ والتِّقانيِّ والفِكريّ؟
6- وما هو دورُ العقلِ المُنفعِل في أزمةِ التطوُّرِ الحضاريِّ العربيّ؟
7- وما هي الحلولُ المقتَرحةُ للتغلُّبِ على أزمةِ التطوُّرِ الحضاريِّ العربيّ؟
8- ولماذا ظلَّ التُراثُ العلميُّ العربيُّ والإسلاميُّ بعيدًا عن الوعي الثقافيِّ العربيّ، سواءٌ بالنسبةِ للشخصِ العاديِّ أو بالنسبةِ للمُتعلِّم والمثقَّف والكاتب، مع ما كان يتمتَّعُ به من مكانةٍ مَرموقةٍ، بينما احتلَّ التُراثُ الدينيُّ والأدبيُّ كاملَ العنايةِ والاهتمام، مع ما رافقَ التُراثَ الدينيَّ من إشكاليَّاتٍ وخِلافات أثَّرتْ سلبًا على نهضتِنا وساهمتْ إلى حدٍّ بعيدٍ في تخلُّفنا؟
هذه التساؤلات، التي يُمكن أن تُطرَحَ في هذا السياق، سنحاولُ الإجابةَ عن بعضِها، بقدْرِ ما يسمحُ به المقام، في الحلقةِ القادمة. «

المراجع والحواشي:

1. من استقصاء آخرِ خارطةٍ للكونِ أصدرَتها ”مجلَّة الَجمعيَّة الجغرافيَّة الوطنية“National Geographic, Oct., 1999 ، يظهرُ أنَّ هناك ما لا يقلُّ عن مئة بليون مجرَّةٍ تسبحُ في جزءٍ من الكونِ المكتشَف حتَّى الآن، كلُّ واحدةٍ منها تُعادلُ في حجمها تقريبًا مجرَّة ”درب التبّانة“ التي تُشكِّلُ مجموعتُنا الشمسيَّة جزءًا ذَرِّيـًّا منها. وتحتوي كلُّ مجرَّةٍ من هذه المجرَّات، التي تُعتبر ”جزيرةً كونيَّة“، أو أرخبيلاً صغيرًا، في محيطٍ كونيٍّ هائل، على مئات البلايين من النجوم، التي تُقارَنُ بشمسنا وتوابعها من الكواكب السيَّارة. وتنتظمُ هذه المجراَّت، بدورها، في عناقيدَ أكبر تُشكِّل جزءًا من مجموعاتٍ عنقوديَّةٍ أعظم superclusters ولتصوُّرِ مدى سعَةِ هذا الجزءِ من الكَون فقط، نُقدِّم هذا المثال المبسَّط عن حجم مجرَّتنا ”درب التبّانة“: يحتاج المسافر من واحدةٍ من الشموس في طرف منها إلى مئة ألف سنة ضوئيَّة للوصول إلى نجمةٍ أُخرى في الطرف الآخر. فهلاّ تصوَّرنا تفاهةَ الإنسان وعظمتَه في آنٍ واحدٍ، تفاهةَ كيانه المادِّيّ في هذا الكون الهائل، من جهة، وعظمتَه لوعيه بوجوده ومصيره، من جهة أُخرى! (قد تصحُّ المقارنة التشابُهيَّة هنا، بين الحيوان/الإنسان المنتصِب القامة Homo Erectus وبين الإنسان كحيوان فاعل Homo Faber، ثمَّ كحيوان ناطق، أو الإنسان العاقل Homo Sapiens وهو الذي يُشكِّل محورَ بحثنا). سئُل أعرابيّ: ”كيف عرفتَ الله؟“، فأجاب، على السليقة: ”البعرة تدلُّ على البعير، والأثرُ يدلُّ على المسير؛ سماءٌ ذاتُ أبراج وأرضٌ ذات فِجاج، لا تدلاّن على السميع البصير!“
2. جميل صليبا: ”المُعجمُ الفلسفيّ“ (بيروت: دار الكتاب اللبنانيّ، 1973)، مادَّة ”عِلم“.
3. عبد المنعم الحفنيّ: ”موسوعة الفلسفة والفلاسفة“ (القاهرة، مكتبة مدبولي، 1999)، مادَّة ”عليّ بن أبي طالب“.
4. عليّ بن محمَّد الجرجانيّ: ”كتاب التعريفات“، تحقيق عبد المنعم الحفنيّ (القاهرة، دار الرشيد، بلا تاريخ )، مادَّة ”عِلم“.
5. S. Schreiber, The American Challenge (NY: Atheneum,1968), p. 47.
6. علاء الأعرجيّ: ”بين ابن خلدون وتوينبي: نشوءُ الحضارات وسقوطُها ومصيُر الحضارة العربيَّة الإسلاميَّة“ (نيويورك، مجلَّة ”صوت داهش“، السنة الخامسة، العدد الثالث، سنة 2000)، أُنظر خاصَّةً تعريفاتنا للحضارة في الصفحة 59 و60.
7. أنطوان زحلان: ”الإمكاناتُ البشريَّة والتِّقانيَّة الإسرائيلية“ ضمن مؤلَّف ”العرب ومواجهة إسرائيل“، المجلَّد الأوَّل، (بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية 2000)، ص466.
8. المؤتَمَرُ القوميّ العربيّ الثامن، ”بيان إلى الأُمّة“ (لندن، صحيفة القدس العربيّ، 30/3/1999).
9. محمَّد رؤوف حامد: ”العِلم والتِّقانة“، في تقرير”حال الأُمَّة العربيَّة“، المؤتمرُ القوميّ العربّي الثامن (بيروت، مركز دراسات الوحدة العربيّة، 1998)، ص487.
10. أنطوان زحلان: ”العربُ وتحدِّياتُ العِلم والتِّقانة، تقدُّم من دون تغيير“ (بيروت، مركز دراسات الوحدة العربيَّة، 999)، ص 28.
11. البنك الدوليّ، تقرير عن التنمية في العالم، 1997، ص 252.
12. IMF, Survey, Vol. 26, No 13 (July 97 ), pp. 209-210.
13. زحلان: ”مضامينُ الفجوة التِّقانيَّة العربيَّة“ (مجلَّة ”المستقبل العربيّ“، بيروت، العدد 248، السنة الثانية والعشرين، 10/1999)، ص 18.
14. المؤتمرُ القوميّ العربيّ، الدورة العاشرة، ”تقرير حال الأُمَّة“، (الجزائر، 3-7/4/ 2000)، ص 1و2.
15. أنظر كتاب آرنولد توينبي A. Toynbee، ”العالَمُ والغرب“، الترجمة العربيَّة.
16. محمَّد عابد الجابريّ: ”تكوينُ العقل العربيّ“ (بيروت، مركز دراسات الوحدة العربيَّة، ط 5، 1991)، ص 335.

مُخطّط توضيحيّ يُبيِّن الحلقة/الدورة الكارثيّة التي دخلت فيها الأُمَّة العربيَّة بسبب التخلُّف العلميّ والتِّقانيّ
2.تِقانيّ 1.علميّ تخلُّف
↑ ↓ 1- عَجز الأنظمة السياسيّة عن تقدير أهميَّة العلم = ضعف المستوى التربويّ في المجال العلميّ بوجهٍ عامّ + التعليم القائم على الحفظ + قتل روح الإبداع + ضعف المنظومة العلميَّة وخاصَّة مراكز البحث العلميّ + العقليَّة الغيبيّة التي تُناهض العلم الدنيويّ = لكلّ هذا وكثيرٍ غيره، لم يقدِّم الوطن العربيّ إلى العالم مُكتشفات علميَّة جديدة!2- إستيراد السلَع المُصنَّعة الجاهزة + إستيراد المصانع كاملة، أسلوب ”تسليم المفتاح“ + عدم السعي الجادّ في المشاركة في عمليَّات التصنيع الأساسيَّة + عدم الربط بين العلوم والتِّقانة.
تخلًّف حضاريّ (ملاحظة: يمكن أن يوضَع التخلُّف الحضاريّ في المقدّمة، لولا أن موضوعنا هو العلم والتِّقانة، ومع ذلك فالعلاقة وثيقة ومُتبادَلة كما هو واضح)
↑ ↓ تدخل فيه جميع مظاهر التخلُّف المذكورة أعلاه بالإضافة إلى: 1- التخلُّف الاجتماعيّ الذي يعود إلى قيَم سلفيَّة ثابتة أو دينيَّة، أو قِيَمٍ بدويَّة؛2- التخلُّف الفكريّ الذي يتضمَّن ضعف الأعمال الفكريَّة الإبداعيَّة الخارقة على الصعيد العالميّ؛ 3- يدخل في ذلك أيضًا ضعفُ الإنتاج الفلسفيّ الذي يشكّل البنية الأساسيَّة للتقدّم والتحضُّر؛ 4- ضعفُ إدراك العلاقة الوثيقة والمتبادلة ما بين: العلم والتِّقانة، والتربية والتعليم، والتطوُّر الفكريّ، والتطوُّر الحضاريّ، والتنمية؛ 5- نظُمُ الحكم الاستبداديَّة وما يتبعها من قَهر جسديّ وسياسيّ وفكريّ ونفسيّ؛ 6- ضعفُ الإعلام بمختلف أشكاله: السياسيّ والفكريّ والعلميّ والسياحيّ، والإعلام الموجَّه إلى الخارج، والموجَّه إلى الداخل + سيطرة الدولة على وسائل الإعلام...إلخ. ترتبط جميع هذه العوامل المتكاملة والمتفاعلة، في فقرتَي التخلُّف العلميّ والتخلُّف الحضاريّ، بالعقل المجتمعيّ المنغلق، والعقل الاتّباعيّ المأزوم.
تخلًّف اقتصاديّ (ملاحظة: نكتفي بذكر المؤشِّرَين أدناه ونحيل القارئ على القسم ”ثالثًا“ في المتن)
↑ ↓ 1- استثمرَت البلدان العربيَّة نحو ألفَين وخمسمئة مليار دولار خلال العشرين سنة الأخيرة، ومع ذلك ظلَّ النموّ الإقتصاديّ للفرد يتراوح بين الصفر والسلبيّ!2- بلغ حجمُ الصادرات غير النفطيَّة العربيَّة 65 مليار دولار عام 1997، بينما بلغََ ببلدان النمور الآسيويَّة 534 مليارًا. وإذا أدخلنا الصادرات النفطيَّة البالغة 13 مليارًا تظلّ صادرات البلدان العربيَّة تساوي ثلث صادرات النمور علمًا بأن النفط سِلعة ناضبة.
نفوذ الآخر السياسيّ والعسكريّ والإعلاميّ
↑ ↓ ما دامت البلدان العربيَّة تعتمد على” الآخر“ اقتصاديًّا، سواء من ناحية الصادرات أو الواردات أو المساعدات، اعتمادَ الضعيف على القويّ، فإنَّ نفوذ ”الآخر“ بجميع أشكاله سيظلّ مُستمرًّا. ويُشكِّل النفوذ العسكريّ خاصَّةً شكلاً بارزًا من النفوذ التِّقانيّ كما يشكِّل النفوذ الإعلاميّ والمعلوماتيّ (السبرانيّ) جزءًا أساسيًّا من النفوذ الحضاريّ الذي دخل في مرحلة العولَمة التي تفرض نفسها بإلحاحٍ اليوم.
إستغلال اقتصاديّ
↑ ↓ 1- إستنزاف الموارد الطبيعيَّة، بما فيها الموادّ الأوَّليَّة وخاصَّةً النفط؛ 2- إستغلال الموارد البشريَّة (العمالة الرخيصة)، وجذْب الخبرات والكفاءات؛ 3- تصريف البضائع والمنتجات الجاهزة في الوطن العربيّ؛ 4- تصريف الأسلحة البائدة، كما يحدث اليوم في بعض البلدان.
مُضاعفة نفوذ الآخر
↑ ↓ بزيادة الاعتماد على”الآخر“، من مُجمل العوامل المذكورة أعلاه، يتصاعد النفوذ وتتضاعف السيطرة.هذا بالإضافة إلى تزايد الديون الخارجيَّة التي بلغت نحو 260 مليار دولار مقابل نحو ألف مليار دولار من الأموال العربيَّة المُستثمَرة في الخارج كما ذكرنا في المتن. كلُّ ذلك يؤدّي إلى مُضاعفة نفوذ ”الآخر“.
زيادة التخلُّف الاقتصاديّ والحضاريّ
بسبب: 1- الاعتماد على”الآخر“ في توفير الغذاء والكساء والدواء والمعدَّات الحديثة؛ 2- قَمْع أيِّ تحرُّك نَهضويّ من جانب ”الآخر“ لتكريس التخلُّف وبُغية المحافظة على مصالحه الاقتصاديَّة والإستراتيجيَّة ونفوذه؛ 3- خضوع المسؤولين للـ”آخَر“ للحفاظ على مصالحهم: مراكزهم وثرواتهم وامتيازاتهم.تفاقم النزاعات والصراعات وتوالي الأزمات والنكبات واستخدام وسائل القمْع ضدّ البلدانالتي تُعتبَرمارقة، بما فيها الحصار والإبادة الجماعيَّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ تفجر الثورة العلمية والتكنولوجية، نعمة أم نقمة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي ؛ الصراع بين التراث والحداثة من تجليات العقل المجتمعي
» إشكالية التراث والحداثة وأثرها في أزمة التطور الحضاري /نظرية العقل المجتمعي
» الثورة العلمية والتكنولوجية والفنية في القرن العشرين
» الاستيطان الأجنبي في الوطن العربي
» وثائق مختارة .. تفتيت الوطن العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: