منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
المفعول به Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
المفعول به Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
المفعول به Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
المفعول به Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
المفعول به Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
المفعول به Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
المفعول به Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
المفعول به Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
المفعول به Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
المفعول به Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
المفعول به Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
المفعول به Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
المفعول به Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
المفعول به Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
المفعول به Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
المفعول به Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
المفعول به Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
المفعول به Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
المفعول به Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
المفعول به Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل سريع متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 المفعول به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

المفعول به Empty
مُساهمةموضوع: المفعول به   المفعول به Emptyالخميس يونيو 17 2010, 19:39



المفعول به




هو ما
وقع عليه فِعْلُ
الفاعل

فنَصَبَه. نحو: ]أكل خالدٌ رغيفاً
وحقُّه أن يجيء - في الأصل - بعد الفاعل، ولكنْ قد يتقدّم عليه، نحو: ]أكل
رغيفاً خالدٌ
]، بل قد يتقدم أحياناً عليه وعلى فِعله أيضاً، نحو: [رغيفاً
أكل خالدٌ].




هذا على أنّ تقديم المفعول به وتأخيره،
جائزان في كل الأحوال(1).
ولا يستثنى من ذلك إلاّ حالتان يجب تقديمه فيهما:




الأولى: أن يتّصل الفاعلُ بضمير
المفعول، فيُقَدَّ م وجوباً على الفاعل، نحو: ]سكن
الدارَ مالكُها
]، و]ركب الفرسَ رائضُها].




الثانية: أنْ يقع بين ]أمّا]
وجوابها، فيُقدَّم وجوباً على الفعل والفاعل معاً، نحو: ]فأمّا
الجائعَ فأَطْعِمْ وأمّا الغريبَ فأكْرِمْ
].







* *
*



نماذج فصيحة من استعمال المفعول به





·




قال عنترة (الديوان /143):




ولقد نزلْتِ فلا تظنّي غيرَه منّي بمن
ْزلة
المحبّ المُكْرَمِ




فِعل [الظنّ] ينصب مفعولين، فأمّا الأول
في البيت، فهو: [غيرَ]، وأما الثاني فقد حذفه الشاعر. وذلك جائز. وقد نظم ابن مالك
في جواز الحذف عموماً، قاعدة كليّة فقال: [وحذف ما يُعلم جائز...]، ولو ذُكر
المفعول المحذوف لقال الشاعر: [فلا تظنّي غيرَه واقعاً].






·



]أين
شركائي الذين كنتم
تزعمون
[
(القصص 28/62)




فِعل [زعم] ينصب في الأصل مفعولين، وقد
حُذِفا هاهنا جميعاً، ولو ذُكرا لقيل: [تزعمونهم شركائي]، فكان الأول يكون هو
الضمير المتصل: [هم]، وكان الثاني يكون: [شركائي]، ولكنهما حُذِفا. وإنما جاز
حذفهما للعلم بهما، وقد ذكرنا آنفاً قاعدة جواز الحذف التي نظمها ابن مالك.






·



]وإذِ
ابتلى
إبراهيمَ ربُّه
[
(البقرة 2/124)




[إبراهيمَ]: مفعولٌ به، والفاعل: [ربُّ].
وقد قُدِّم المفعول على الفاعل كما ترى، وتقديمه هنا واجب، لاتّصال الفاعل بضمير
المفعول.




والقاعدة العامّة أنّ [كل تقديمٍ أو تأخير
للمفعول جائز، ماعدا موضعين اثنين فقط، يجب تقديمه فيهما. الأول: أنْ يتّصل الفاعل
بضمير المفعول - كما جاء في هذه الآية - والثاني: أن يقع المفعول بين (أمّا)
وجوابها].






·




وقال حسّان بن ثابت يرثي مُطْعِمَ بن عديّ (الديوان /398):




ولو أنّ مجداً أَخْلَدَ الدهرَ واحداً


مِنَ
الناس، أبقى مجدُه الدهرَ
مُطْعِما




وفي قوله هذا مخالفة لقاعدة كلية هي: أنّ
الفاعل إذا اتصل بضمير المفعول، وجب تقديم المفعول. ولقد تحقق هذا الاتصال في
البيت: فـ [مجدُه] فاعل لـ [أبقى]، والهاء المتصلة به هي ضمير المفعول به:
[مطعماً]. وهذا يوجب إعمال القاعدة، أي: تقديم المفعول على الفاعل، فيقال: [أبقى
مطعماً مجدُه](2).
ولكنّ الشاعر لم يُعملها، فكان ذلك شذوذاً، تسمّيه كتب الصناعة: [ضرورة شعرية].
ونورد فيما يلي نظائر لهذا البيت ترسيخاً للقاعدة.






·




فنظير ما تقدّم، قولُ أبي الأسود الدؤلي (الديوان /401):




جزى ربُّهُ عني عدِيَّ ابنَ حاتمٍ
جزاءَ الكلابِ العاوياتِ وقد فَعَلْ




وفي قوله: [جزى ربُّه عديّاً]، تقدّم
الفاعل [ربُّه]، واتّصلت به الهاء، وهي ضمير يعود إلى المفعول: [عديّاً]. وهذا يوجب
إعمال القاعدة المذكورة آنفاً، أي: تقديم المفعول على الفاعل، فيقال: [جزى عديّاً
ربُّه]. ولكن الشاعر لم يعملها، شذوذاً، وهو ما تسمّيه كتب الصناعة، كما قلنا:
[ضرورة شعريّة].






·




وقولُ الآخر (شرح ابن عقيل 1/495):




كَسَا حِلْمُهُ ذا الحِلْمِ أثوابَ سؤدُدٍ
ورَقَّى نَداهُ ذا
النَدى في ذُرَا المجدِ




وفي قوله: [كسا حلمُه ذا الحِلمِ]، تقدّم
الفاعل: [حلمُه]، واتصلت به الهاء، وهي ضمير يعود إلى المفعول: [ذا الحلم]، وهذا
يوجب تقديم المفعول على الفاعل، فيقال: [كسا ذا الحلم حلمُه]. ولكن الشاعر لم يلزم
ذلك شذوذاً. وأعاد ذلك مرة أخرى في عَجُز البيت، وكان واجباً أن يقول للسبب نفسه: [رقّى ذا الندى
نداه]، ولكنه لم يلزم ذلك شذوذاً(3).






·




وقال سليط بن سعد (شرح ابن عقيل 1/497):




جزى بنوه أبا الغيلانِ عن كِبَرٍ
وحُسْنِ فِعْلٍ كما يُجْزى سِنِمّارُ




وما قلناه فيما تقدّم يقال هنا. فلو أن
الشاعر حكَّمَ القاعدة - وهي وجوب تقديم المفعول إذا اتّصل الفاعل بضمير المفعول -
لقال على المنهاج: [جزى أبا الغيلان بنوه] فقدّم المفعول على الفاعل، ولكنه لم يلزم
ذلك شذوذاً.






·



]مَنْ
يُضْلِلِ


اللهُ فما له من هادٍ
[
(الرعد 13/33)




[مَنْ]: اسم شرط، وهو مفعولٌ به لفعل:
[يضلل]. وكتب الصناعة تقول: إنّ تقديمه على الفعل والفاعل واجبٌ هاهنا، لأن أسماء
الشرط لها الصدارة. ونقول: نعم، هذا صحيح، ولكنّ طالب العلم في غنى عن حفظه
واستظهاره، لأنه تحصيل حاصل. فاسم الشرط له صدر الكلام سواء كان مفعولاً به أو لم
يكن. وليس في الدنيا عربي - مهما يبلغ لسانه من العجمة - يقول مثلاً: [يضللْ مَنِ
اللهُ] أو [يضللِ الله مَن فما له...] أو [يضللِ الله فما له مَن مِن هاد]، هذا
فضلاً على أنّ فعل الشرط: [يضلل] لا يُجزَم إذا لم تتقدَّم عليه أداة الشرط.




مما تقدم يتبيّن: أن من الإثقال غير
المسوَّغ، أن تقف كتب الصناعة عند هذه المسألة، وتعتدّها صنفاً من صنوف تقديم
المفعول وجوباً على الفعل والفاعل.






·




وقل مثل هذا في قوله تعالى:

]فأَيَّ



آياتِ الله تُنكِرون
[
(غافر 40/81)




فإنّ كلمة: [أيَّ] اسم استفهام، وهو مفعول
به لفعل: [تنكرون]. وكتب الصناعة تقول: إنّ تقديمه على الفعل والفاعل، واجبٌ هاهنا،
لأنّ أسماء الاستفهام لها الصدارة.




ونقول: إنّ تقديم أسماء الاستفهام لا
علاقة له بإعرابها، فإن لها الصدارة في كل حال، سواء كانت منصوبة أو غير منصوبة.
هذا تحصيل حاصل، ولو استُغني عن جعله مسألة يؤخذ فيها ويُعطَى، عند البحث في تقديم
المفعول وجوباً على الفعل والفاعل، لكان ذلك أجدى.




ولو جَرَّب المرء تغيير مكان [أيّ] في
الآية، سواء كانت مفعولاً أو غير مفعول، لاستيقن فوراً أنّ ذلك غير عربي. فمَن ذا
الذي يقول: [آيات الله أيّ تنكرون، أو: آيات الله تنكرون أيّ]؟ هذا في العربية لا
يقال، فليت كتب الصناعة تعرّد عنه، وتَقْصر همَّها على ما يفيد في تعليم الناس لغةَ
قومهم.






·



]فأمّا
اليتيمَ فلا تقهر وأمّا السائلَ فلا تنهر
[
(الضحى 93/9-10)‌‌‌‌




[تقهر]: فعلٌ، فاعلُه ضمير مستتر تقديره:
[أنت].




[اليتيمَ]: مفعول به، تقدَّم - كما ترى -
على الفعل والفاعل، وهو هنا تقديم واجب. وذلك أنّ المفعول يجوز تقديمه وتأخيره في
جميع الأحوال ما عدا موضعين فقط، يجب تقديمه فيهما. الأول: أنْ يتصل الفاعل بضمير
المفعول، والثاني: أنْ يقع بين [أمّا] وجوابها، كما جاء هنا في الآية، إذ وقع بين
[أمّا]، وجوابِها [فلا تقهر]، فحقَّ أنْ يتقدّم وجوباً.




والشيء نفسه يقال في الآية التالية:

]وأمّا
السائلَ فلا تنهر
[
فإنّ المفعول: [السائلَ] وقع بين [أمّا] وجوابِها [فلا تنهر]، فكان تقديمه
على الفعل والفاعل واجباً. فالحالتان في الآيتين متساويتان متطابقتان، وهذا يغني عن
الإفاضة في التبيين.






·




قال الشاعر (أوضح المسالك 1/363):




تزوَّدْتُ مِن ليلى بتكليم ساعةٍ
فما زاد إلاّ ضعفَ ما بي

كلامُها






[إلاّ]: أداة حصر، [ضعفَ]: مفعول به مقدَّم، [كلامُها]: فاعل
مؤخَّر.




والتقديم والتأخير هاهنا جائزان، على
المنهاج. وذلك أنّ تقديم المفعول، إنما يكون واجباً في حالتين فقط، هما أن
يتّصل ضمير المفعول بالفاعل، أو أن يقع المفعول بين [أمّا] وجوابها. وليس في البيت
أيّ من الحالتين. ودونك شواهد أخرى تؤيّد الجواز:






·




قال دعبل الخزاعي (أوضح المسالك 1/362):




ولمّا أبى
إلاّ جماحاً فؤادُه



ولم يسلُ عن ليلى بمالٍ ولا أهلِ




[إلاّ]: أداة حصر، [جماحاً]: مفعول به
مقدَّم، [فؤادُه]: فاعل مؤخّر.




وقد قدّم الشاعر المفعول به: [جماحاً]-
وهو اسم محصور - على الفاعل: [فؤادُه]. إذ التقديم والتأخير جائزان. ولا يكون تقديم
المفعول واجباً إلاّ في حالتين، لانملّ أنْ نكررهما: أنْ يتّصل ضمير المفعول
بالفاعل، وأن يقع المفعول بين [أمّا] وجوابها.







·




ودونك أخيراً شاهداً من هذه المسطرة، هو قول الشاعر


(أوضح المسالك 1/369):




فلم يدْرِ إلاّ اللّهُ ما هيَّجتْ لنا -
عشيَّةُ آناءِ الديارِ - وَشامُها
(4)




فالمحصور في البيت، هو لفظ الجلالة: [الله]، والأصل: فلم يدْرِ ما هيَّجت لنا إلاّ
اللهُ.




وقد قُدِّم الفاعل: [اللهُ]، على المفعول به وهو الاسم الموصول: [ما]. وجوازُ تقديم
المفعول على الفاعل وتأخيرِه عنه، قاعدةٌ لا تتخلّف. وإنما يستثنى منها موضعان
اثنان يجب فيهما تقديم المفعول، هما: أنْ يتّصل ضميرُ المفعول بالفاعل، أو أنْ يقع
المفعول بين [أمّا] وجوابها.






·



]يومَ
لا ينفع
الظالمين معذِرتُهم
[
(غافر 40/52)




[معذرتُهم]: فاعل مؤخّر، [الظالمين]:
مفعول به مقدَّم.




وتقديم المفعول في الآية هاهنا على
المنهاج. وذلك أنّ الفاعل: [معذرتُهم]، اتّصل به ضمير المفعول به. ومتى كان ذلك،
وجب تقديم المفعول على الفاعل، كما رأيت. وهذه إحدى الحالتين اللتين يجب فيهما
تقديم المفعول على الفاعل.






·



]ففريقاً



كذَّبتم وفريقاً تقتلون
[
(البقرة 2/ 87)




[فريقاً]: مفعول به، مقدَّم في الآية على
الفعل والفاعل. وتقديمه عليهما أو على أحدهما جائز في كل موضع. وهذه قاعدة صلبة، لا
تنكسر إلاّ في حالتين اثنتين يجب فيهما تقدّم المفعول على الفاعل، هما: أن يتصل
ضمير المفعول بالفاعل، أو أنْ يقع المفعول بين [أمّا] وجوابها. وإذ لم يكن في الآية
إحداهما، فقد تقدم المفعول في الآية مرتين - في صدرها وفي أثنائها - وذلك جائز. ولو
لم يكن الكلام قرآناً، لجاز أن يقال: [فكذبتم فريقاً، وتقتلون فريقاً].






·



]وقذف
في قلوبهم الرعبَ فريقاً تقتلونوتأسرون
فريقاً
[



(الأحزاب33/26)




في الآية شاهدان على جواز تقدّم المفعول
وتأخّره. الأول: [فريقاً تقتلون]، وفيه تقدّم المفعول على الفعل والفاعل جميعاً.
والثاني: [تأسرون فريقاً]، وفيه تأخر المفعول عن الفعل والفاعل جميعاً. وذلك أنّ
تقدّمه على الفعل والفاعل أو على أحدهما، وتأخره عنهما أو عن أحدهما، جائز في كل
موضع. ولا يستثنى من ذلك إلاّ حالتان، أكثرنا عن عَمْدٍ تكرارهما لنثبّتهما في
الذاكرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفعول به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حذف المفعول به : ـ
» اسم المفعول
» المفعول به
» المفعول معه
» اسم المفعول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: