منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
جزم الفعل المضارع Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
جزم الفعل المضارع Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
جزم الفعل المضارع Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
جزم الفعل المضارع Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
جزم الفعل المضارع Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
جزم الفعل المضارع Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
جزم الفعل المضارع Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
جزم الفعل المضارع Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
جزم الفعل المضارع Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
جزم الفعل المضارع Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
جزم الفعل المضارع Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
جزم الفعل المضارع Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
جزم الفعل المضارع Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
جزم الفعل المضارع Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
جزم الفعل المضارع Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
جزم الفعل المضارع Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
جزم الفعل المضارع Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
جزم الفعل المضارع Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
جزم الفعل المضارع Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
جزم الفعل المضارع Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح جهاز تحويل سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 جزم الفعل المضارع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

جزم الفعل المضارع Empty
مُساهمةموضوع: جزم الفعل المضارع   جزم الفعل المضارع Emptyالخميس يونيو 17 2010, 15:39






جزم الفعل المضارع








ما
يَجزم الفعلَ المضارع ضربان: أحدهما يجزم فعلاً مضارعاً واحداً، والآخر يجزم فعلين
مضارعين.






¨



فما يجزم فعلاً واحداً،

أربعة أحرف، دونكها في أمثلة:




-


(لَمْ):ومن خصائصه أنه يقلب زمن المضارع إلى ماضٍ. نحو: ]لم
نسافِرْ
].
أي: لم نسافر في الماضي.




-


(لَمّا):
ومن خصائصه أنه ينفي حدوث الفعل من الزمن الماضي حتى لحظة التكلم. نحو: ]عزَمْنا
على السفر، ولمّا نسافرْ
]. أي: ولم نسافر حتى الآن.




-


(لام
الأمر
): نحو: [لِنُسافرْ،
فمَن سافر تجدَّد
](1).




-


(لا
الناهية
): نحو: [لا تسافرْ
وحيداً، فالرفيق قبل الطريق].






¨



وما يجزم فعلَيْن


عشر أدوات، دونكها في أمثلة(2):




-


(إنْ):نحو: [إنْ تدرسْ تنجحْ]. وهو حرف.
وسائر الأدوات التالية أسماء، وهي:




-


(مَنْ):
للعاقل نحو: [مَنْ يدرسْ ينجحْ].




-


(ما):
لغير العاقل نحو: [ما تفعلْ
مِن خير، تنلْ جزاءَه].




-


(مهما):
لغير العاقل نحو: [مهما تَكتُمْ
خلائقَكَ تُعْلَمْ].




-


(متى):
للزمان، نحو: [متى تزرْنا نُكرمْك]. وقد
تلحقها (ما) الزائدة: ]متى ما تزرْنا نكرمْك].




-


(أيّان):
للزمان، نحو: [أيّان يَصُنْكَ
القانون تُصَنْ]. وقد تلحقها (ما)
الزائدة: ]أيان ما يصنْك القانون تُصَنْ].




-


(أين):
للمكان، نحو:[أين تجلسْ أجلسْ].
وقد تلحقها (ما) الزائدة: ]أينما تجلسْ أجلسْ].




-
(أنّى
):
للمكان، نحو: [أنّى تُقِمْ نَزُرْكَ].




-


(حيثما):
للمكان، نحو: [حيثما تستقمْ تُحْتَرَمْ]
.




-


(أيّ):
اسم مبهم
معرَب
، نحو: [أيَّ
كتابٍ تقرأْ يُفِدْكَ
]. وقد تلحقها


(ما)
الزائدة
:
]أيَّما كتابٍ تقرأْ يُفِدْكَ]. وتمتاز من
الأدوات الأخرى، بمزيتين، إليكهما:




ا- لا بدّ بعدها من
مضاف إليه

ظاهر، نحو: ]أيَّ كتابٍ تقرأْ يُفِدْكَ]،
أو مقدَّر، نحو: ]كتابَ أيٍّ ... تقرأْ يفدْكَ].
أي: كتاب أيِّ مؤلِّفٍ...




2 - تأتي مرفوعةً ومنصوبة ومجرورة، على
حسب موقعها من الكلام(3).





الشرط والجواب



تدخل أداة الشرط على فعلين، فيسمى الأول فعل الشرط، ويسمى
الثاني


جواب

الشرط. ويكون ذلك على أربعة أضرب، إليكها في أمثلة:




إنْ تدرسْ
تنجحْ
: (الشرط والجواب مضارعان).




إنْ درست نجحت:
(الشرط والجواب ماضيان).




إنْ تدرسْ نجحت:
(الشرط مضارع والجواب ماضٍ).




إن درست تنجحْ:
(الشرط ماضٍ والجواب مضارع)(4)




فإذا لم يكن جواب الشرط فعلاً مضارعاً ولا
فعلاً ماضياً، أوكان أحدَهما، ولكن تعذّر تأثير أداة الشرط فيه - لمانع يمنع من
ذلك، كما سترى – يُؤتى عند ذلك بفاءٍ(5)
تدخل على الجواب، فتربطه بالشرط. وقد نُظِمت هذه الموانع في بيت من الشعر لتيسير
حفظها، نورده فيما يأتي، مع التعليق على كلٍّ منها للإيضاح:




اِس
ميّةٌ
طلبيَّةٌ
وبجامِدٍ

وبـ(ما)
و(لن) وبـ(قد) وبـ(التنفيسِ)





اِسمية
:يعني إذا كان الجواب جملة اسميّة، نحو: [إن
تصفحْ

فـ




الصفحُ أجمل
](6).




طلبية
:أو كان الجواب ذا صيغةٍ طلبية، نحو: [إن
أخطأتَ

فـ




اعتذِرْ
].




جامد
:أو كان الجواب فعلاً جامداً، نحو:[إن
تتعبِ اليوم

فـ

عسى أن ترتاح غداً
].



ما
:أو كان الجواب مصدَّراً بـ [ما]، نحو: [إن
تجتهدْ

فـ




ما نجاحك بعجيب
].



لن
:أو كان الجواب مصدَّراً بـ [لن]، نحو: [منْ
يستقمْ

فـ




لن يندمَ
].



قد
:
أو كان الجواب مصدَّراً بـ [قد]، نحو: [
إن
أساءت الأيام

فـ




قد تُحْسِنُ
].




التنفيس
(7):
أو كان الجواب مصدَّراً بالسين أو سوف، نحو: [
من
يسِرْ على الدرب
فـ




سيصلُ، من يسرْ على الدرب
فـ




سوف يصلُ
].






الجزم بالطلب






يُجزم الفعل المضارع، إذا جاء مسبَّباً عن طلبٍ(Cool
قبله، نحو: ]ادرسْ تنجحْ]، فالفعل [تنجحْ] إنما
جُزم، لأنه مسبب عن طلبٍ قبله هو [ادرسْ]، فإن لم يكن كذلك لم يكن جزم، ومنه قوله
تعالى:

]ولا
تَمْنُنْ تستكثرُ
]


(9)

(المدثر 74/6)




أحكام:






¨



تذكير بقاعدة كليّة: ما يُعلَم يجوز حذفه، ومنه قول الشاعر:




فطلِّقْها، فلست لها بكفءٍ
وإلاّ...يعلُ مفرقَكَ الحسامُ





أي: وإلاّ تطلِّقْها يعلُ. فحَذَفَ فعل
الشرط، للعلم به.






ومنه قولهم: مَن أكرمك فأكرمه، ومَن
لا فلا
!! أي: ومن لا يُكرمْك فلا تُكرمْه. وفيه حذْفُ الشرط والجواب معاً، وقد دلّ
السياق على ما حُذِف.






¨



قد يتقدَّم جواب الشرط على الشرط والأداة. نحو: ]أنت
ظالم إن فعلت
]. والكلام قبل تقدُّم الجواب: [إن فعلت فأنت ظالم](10).






¨



إذا اجتمع شرط وقسم، فالجواب للأول منهما، نحو: ]والله
- إن نجحتَ - لأكافئنّك
]. و]إن تسافرْ - والله -
أسافرْ
]. فإن تقدّم عليهما ما يحتاج إلى خبر، جاز أن تجعل الجواب لأيهما
شئت. تقول: ]خالدٌ والله - إن يجتهد - لينجحنَّ]
و]خالدٌ - والله - إن يجتهد ينجحْ].




تبيين: بين مدرسة البصرة ومدرسة
الكوفة خلاف في تقدُّم الفاعل على فعله. ففي نحو: [خالدٌ سافر]، تقول
الكوفة: يجوز أن يتقدم الفاعل على فعله. فيكون [خالدٌ: فاعلَ (سافر)]. والبصرة
تقول: [بل (خالدٌ): مبتدأ، وفاعلُ [سافر] ضمير مستتر تقديره [هو] يعود إلى [خالد]،
وجملة: [سافر] خبر (خالدٌ)].




وبناءً على ما قدّمنا مِن اختلافهم، يكون
لكلمة [الضيوف] من قولك: [إنِ



الضيوفُ

حضر
وا
فاستقبلْهم] إعرابان:




فبناءً على رأي الكوفة:






[الضيوف] فاعلٌ لفعلِ [حَضَر] والواو علامة جمع. شأنها كشأن التاء
مِن: [زينبُ سافرتْ]، فإنها علامة تأنيث.




وبناءً على رأي البصرة:






[الضيوف] فاعل لفعلٍ محذوف، يفسّره الفعل المذكور، أي: [حضر].
والتقدير: [إنْ حضر الضيوف حضروا فاستقبلهم].




ملاحظة: نكرر هنا ما قلناه في الحاشية قبل
بضعة أسطر من أن العرب قالت: [إنِ الضيوف حضروا فاستقبلهم]، واختلاف المدرستين في
إعراب هذا التركيب، لا يغيّر منه شيئاً!!




* *
*



نماذج فصيحة من استعمال الجزم





·



]مَن
كان يريد حرثَ الآخرة نزدْ له في حرثه
[
(الشورى 42/20)




دخلت أداة الشرط [مَن] على ماضٍ: [كان]،
فمضارعٍ فجزمته: [نزدْ].






·



]ومن
كان يريد حرثَ الدنيا نُؤتِهِ منها
[
(الشورى 42/20)




دخلت أداة الشرط [مَن]، على ماضٍ: [كان]،
فمضارع فجزمته: [نؤتِ].






·




قال قعنب ابن أمّ صاحب (المغني /772):




إن يسمعوا سُبَّةً طاروا بها فرحاً
عنّي، وما يَسمعوا
مِن صالحٍ
دَفَنُوا




[إن يسمعوا... طاروا]: دخلت أداة الشرط
[إن] في صدر البيت على مضارع فجزمته: [يسمعوا]، فماضٍ: [طاروا]؛ كما دخلت أداة
الشرط [ما] في العجُز، على مضارع فجزمته: [يسمعوا]، فماضٍ: [دفنوا].






·




]مَنْ يَقُمْ ليلةَ القدر إيماناً
واحتساباً،
غُفِر
له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخّر
].

(حديث
شريف)




وقد دخلت أداة الشرط [مَنْ] على مضارعٍ:
[يقمْ] فجزمته، فماضٍ: [غُفِر].






·




قال الحطيئة (الديوان /81 ولسان العرب 15/57):




متى تأتِهِ - تعشو إلى ضوء ناره -
تَجِدْ
خيرَ نارٍ عندها خيرُ موقِدِ




[متى تأتِه... تجد]: دخلت أداة الشرط
[متى] على مضارعين: [تأتِ وتجدْ] فجزمتهما. والأصل: [تأتي] وجُزم بحذف الياء، و:
[تجد] وجزم بالسكون.






·




قال الأحوص (الديوان /190):




فطلِّقْها فلستَ لها بكفءٍ
وإلاّ يَعْلُ مفرقَكَ الحسامُ
(11)



(إلاّ = إنْ لا). حُذِف فِعلُ
الشرط من التركيب، للعلم به، والأصل: إلاّ تطلِّقْها يعْلُ مفرقَكَ الحسام. ففعل
الشرط المحذوف [تطلقها] مجزوم بالسكون، وجواب الشرط: [يعلُ]، مجزوم بحذف الواو، إذ
الأصل: [يعلو].






·



]فإن

استطعتَ
أن تبتغيَ نفقاً في الأرض أو سلَّماً في السماء
[
(الأنعام 6/35)




[إن استطعت...]: دخلت أداة الشرط [إن] على
فِعلٍ ماضٍ: [استطعت]، وأما الجواب فمحذوف، والتقدير: [إن استطعت أن تبتغي...
فافعلْ].






·



]لئن
اجتمعت الإنسُ والجنُّ على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله
[

(الإسراء 17/88)



[لئن اجتمعت... لا يأتون]: في الآية
قسَمٌ، دلّت عليه اللام الموطِّئة، وبعده شرطٌ أداتُه [إنْ]. والقاعدة: أنّ الشرط
والقسم إذا اجتمعا، فالجواب للأول منهما. والقسم في الآية هو الأول، فالجواب إذاً
له، وهو: [لا يأتون]، ولم ينجزم، لأنه جواب القسم، ولو كان جواباً للشرط لانجزم
فقيل: [لا يأتوا].






·




قال عبد الله ابن الدُّمَينة يتغزَّل (الديوان /17):




لئن ساءني أنْ نلتِني بمساءةٍ
لقد سرَّني
أني خطرتُ ببالكِ




[لئن ساءني... لقد سرني]: اجتمع في البيت
قسمٌ وشرط، والقسم هو الأول، فالجواب إذاً له، وهو: [لقد سرني]؛ يدلُّكَ على ذلك
قوله في الجواب: [لقد]، ومعلومٌ أنّ اللام و[قد]، إنما تقعان في جواب القسم، لا في
جواب الشرط.






·



]وإنْ
أحدٌ من المشركين استجارك فأجِرْه حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه
[

(التوبة 9/6)



في الآية مسألتان: الأولى، دخول أداة
الشرط على اسم: [إنْ أحدٌ]، بناءً على رأي الكوفيين. والثانية تقديم الفاعل [أحدٌ]
على فعله [استجارك]، بناءً على رأيهم أيضاً.






·




ومثل ذلك قول السموءل:




إذا سيّدٌ منا خلا قام سيّدٌ
قؤولٌ لما قال الكرام فعولُ




وفيه مسألتان مماثلتان هما: تقَدُّمُ
الفاعل [سيدٌ] على فعله [خلا]، ودخول أداة الشرط [إذا] على الاسم [سيد] (من المفيد
أن نشير هنا إلى أنه لا فرق في هذا بين أداة شرط جازمة، وأداة شرط غير جازمة)
ويطابقهما في كل ذلك قولُ تأبط شرّاً:




إذا المرء لم يَحْتَل وقد جدَّ جدُّهُ
أضاع وقاسى أمره وهو مدبِرُ





وأما على حسب رأي البصريين ففي كل ذلك:
يُعَدّ الاسم بعد أداة الشرط فاعلاً لفعل محذوف يفسّره الفعل المذكور. ومن ثم تكون
الأداة قد دخلت على فعل. ويكون التقدير في الآية: [وإنِ استجارك أحدٌ من المشركين
استجارك فأجره]. وفي قول السموءل: [إذا خلا سيّدٌ منا خلا سيِّد قام سيّدٌ]. وفي
قول تأبّط شرّاً: [إذا لم يحتل المرءُ لم يحتل المرء أضاع]...






·



]وإن
تصبْهم سيِّئةٌ بما قدَّمتْ أيديهم
إذاْ هم يقنطون
[
(الروم 30/36)




[إن تصبهم... إذا هم يقنطون]: جواب الشرط
جملةٌ اسمية: [هم يقنطون]، وهذا يوجب اقترانها بالفاء الرابطة، وهو الأكثر. ولكن
يجوز إقامة [إذاْ] الفجائيّة، مُقام الفاء، كما ترى هنا، إذ كلاهما جائز.






·




قال سعد بن مالك (المغني /264):




مَنْ صَدَّ عن نيرانها
فأنا ابنُ قيسٍ
لا براحُ




[من صدّ... فأنا...]: جواب الشرط جملة
اسمية هي: [أنا ابن قيس]، ومتى كان الجواب جملة اسمية وجب ربطها بالفاء، ولذا قال
الشاعر: [فأنا...]، والاستعمال إذاً على المنهاج.






·



]قالوا
إن يسرقْ فقد سرق أخٌ له من قبل
[
(يوسف 12/77)




[إن يسرق... فقد سرق]: جواب الشرط: [قد
سرق]، مصدَّرٌ بـ [قد]، وذلك مانعٌ مِن تأثير أداة الشرط فيه، ولذا وجب ربطه
بالفاء: [فقد...]، والاستعمال على المنهاج.






·



]ومن
أحياها فكأنما أحيَا الناس جميعاً
[
(المائدة 5/32)




[من أحياها فكأنما]: الجواب: [كأنما
أحيَا] مصدّرٌ بـ [كأنما]، وذلك مانع مِن تأثير أداة الشرط فيه، وهذا يوجب ربطه
بالفاء، ولذا قيل: [فكأنما...].






·



]بل
لمّا يذوقوا
عذابِ
[
(ص 38/Cool




[لمّا] حرف جازم، من خصائصه أنه ينفي حدوث
الفعل من الزمن الماضي حتى لحظة التكلم. فيكون المعنى في الآية: أنهم لم يذوقوه حتى
الآن، ولكنهم سيذوقونه.






·



]فلْيَستجيبوا
لي ولْيُؤمنوا بي
[
(البقرة 2/186)




لام الأمر حرف جازم، حركته الكسر، ولكن
يجوز إسكانه إذا دخلت عليه [الفاء، أو الواو، أو ثمّ]، وما تراه من سكونه في الآية،
فلدخول الفاء عليه مرّة، ودخول الواو عليه أخرى.






·



]مَنْ
يُضْلِلِ الله فلا هاديَ له
[
(الأعراف 7/185)




[من... فلا هادي له]: [من]: أداة شرط،
جزمت فعل الشرط: [يضللْ]، وأما الجواب فيتعذّر تأثيرها فيه، لأنه جملة اسمية: [لا
هاديَ له]، فاستوجب ذلك ربطَها بالفاء، ولذا قيل: [فلا...].






·



]أرسلْه
معنا غداً

يرتعْ
[
(يوسف 12/12)




[أرسله... يرتعْ]: [أرسلْه]: فعل أمر، فهو
إذاً طلب، وفعل: [يرتعْ]، جواب الطلب، وهو مسبَّب عن الطلب قبله، ولذلك جُزِم. وتجد
الشيء نفسه في الآية الآتية:






·



]اقتُلوا



يوسفَ أو اطرحوه أرضاً يَخْلُ لكم وجه أبيكم
[
(يوسف 12/9)




[اقتلوا... يخلُ]: هاهنا فعل أمر:
[اقتلوا] معطوف عليه فعلُ أمرٍ آخر: [اطرحوا]، والأمر - كما علمتَ - طلب، وجواب
الطلب هو [يَخْلُ]، مسبَّب عن الطلب قبله، ولذلك جُزِم فحُذفت الواو، وأصله [يخلو].
وما قلناه هاهنا، يقال في الآية الآتية:






·



]قاتلوهم
يعذِّبْهم الله بأيديكم
[
(التوبة 9/14)




[قاتلوا... يعذِّب]: فعل الأمر: [قاتلوهم]
طلب، وجواب الطلب [يعذِّبْهم]، وهو مسبّب عن الطلب قبله، ولذلك جُزِم.






·




قال امرؤ القيس:




قفا نبكِ


مِن ذكرى حبيبٍ ومن
ْزلِ
بِسِقْطِ اللِوى بين الدَخُولِ فحَوْمَلِ




[قفا نبك]: في البيت: فعل أمر، والأمر
طلب، وجواب الطلب: [نبكِ] وهو مسبب عن الطلب، ولذلك جزم. وعلامة جزمه حذف حرف
العلة، والأصل قبل الجزم [نبكي].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جزم الفعل المضارع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفعل المضارع
» الفعل المضارع
» نصب الفعل المضارع
» الفعل المضارع:
» ـ الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين الدال على الغائبين .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: