البناء الفكري:
1-الفكرة العامة للنص: إشادة الكاتب بمحاسن
الحاسوب وإبراز مدى أهميته في حياة الإنسان
أو: الحاسوب آلة عجيبة
مزاياها عديدة وخدماتها مفيدة
2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة
الإنسان:يستعمل في جميع المجالات
كالزراعة والطب والتعليم والتجارة
والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد
الجوي والملاحة البحرية والجوية.
3-
أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه يقتصد الوقت ويوفر المال والجهد وينقل لنا
الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم.
4- شرح المفردتين:
مزايا:
محاسن, فوائد انبهار: اندهاش, إعجاب
5- توظيف المفردتين الآتيتين في
جمل مفيدة:
أزرار: يجب أن تغلق المئزر احتراما للعلم والمعلم
حُظي:
حُظي الفريق الوطني بتكريم خاص عند تأهله للمونديال
البناء الفني:
1-
استخراج من النص أسلوب خبري وآخر إنشائي
أسلوب خبري: الحاسوب آلة
العصر.
أسلوب إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال
أزراره ومفاتيحه؟
2-الصورة البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة
مكنية حيث شبه الكاتب
الحاسوب بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به
وأبقى على لازم من
لوازمه وهو الفعل يداعب على سبيل الاستعارة المكنية.
البناء
اللغوي:
1-الإعراب:
تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة على آخره
لعبة: مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة على آخره
2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
أن
مزاياه عديدة: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
تستخدم
في جميع المجالات: جملة فعلية في محل نصب خبر أصبح
3- لا نستطيع صياغة
أسلوب تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل استمتع مباشرة
لأنه فعل غير ثلاثي
ويمكننا التعجب منه بالاتيان بمصدر الفعل مسبوقا بصيغة
تعجب مستوفية
للشروط فنقول:
ما أكثر استمتاع الأطفال بطفولتهم!
الوضعية
الإدماجية:
تحرير فقرة تبين فيها حقيقة الأمي في عصرنا: أكيد ليس من لا
يعرف القراءة والكتابة بل من لا يعرف الحاسوب.
ملاحظة: لم يطلب من
التلميذ توظيف مكتسبات معينة لكن من الأحسن أن يوظف ما
أمكنه من معلومات
ومفاهيم تلقاها في السنة الرابعة كي يكون للفقرة وزنها.[/size]