إسلام: Islam .أحد ثلاث ديانات عالمية مع اليهودية والمسيحية التي تعترف
بواجدانية الله وأن الله واحد . ومعني كلمة إسلام هو التسليم والخضوع
لمشيئته سبحانه خالق الكون والحياة وهو القادرعلي كل شيء وليس كمثله شيء .
ولد نبي الإسلام عام 570م في مكة المكرمة . وكانت اهم مدينة في شبه
الجزيرة العربية . وفي سن الأربعين نزلت عليه الرسالة بها ليكون آخر
الأنبياءعندما نزل عليه الوحي والقرآن المنزل من عند الله . لقي الرسول
وصحبه الإضطهاد من سادة قريش بعدها هاجروصحابنه من مكة ليثرب عام 622م.,
ليكون في مدينته الجديدة الأمة الإسلامية وجعل من يثرب موئلا لدعوته بين
القبائل العربية وحتي وفاته عام 632م . وعند وصوله ليثرب تحول إسمها
للمدينة المنورة حيث تكونت دولة الإسلام وفرضت اركان الإسلام الخمسة The
five pillars . وهي الشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
والصلاة والصوم والزكاة والحج . وقد ورد ذكرها بالقرآن مع فرضية الجهاد.
وفي المدينة تحولت قبلة المسلمين بالصلاة من بيت المقدس لتكون شطر البيت
الحرام بمكة .والحج لمكة المكرمة شرعه القرآن لمن إستطاع سبيلا من المال
والسفر والصحة . وله مناسكه المقررة في أيام معدودات ليكون في الشهر
الهجري ذي الحجة . وأصبح موعد الهجرة بداية للتقويم الإسلامي حسب القمر
والأهلة. دخل الإسلام شرقا وغربا وجنوبا وشمالا عن طريق التجار والقوفل
التجارية العربية عبر آسيا الوسطي وشمال وشرق ووسط وجنوب وغرب أفريقيا.
وعن طريق الطرق الصوفية في أواسط آسيا وجنوب الصين وإندونيسيا وأفريقيا .
وعن طريق الرحلات البحرية التجارية للصين وسيلان وبروناي وجزر الفلبين
وإندونيسيا وماليزيا ومدغشقر وزنجبار. وبيٌٌن الإسلام أن الناس أحرار و
سواسية أمام الله. والمسلمون أمة واحدة دون تمييز بين جنس أو لون . وخلال
قرن من ظهوره بالقرن السابع إنتشر في شبه الجزيرة العربية والشام ومصؤ
وشما أفريقيا وأسانيا وفارس والهند . وفي القرن العاشر كان قد إنتشر
الإسلام بالأناضول والبلقان وامتد بالصحراءالأفريقية بالمغرب . مما جعله
حاليا منتشرا في القارات الخمس ليمثل حاليا المسلمون مس سكان الأرض ويعتبر
اكثر الديانات إنتشارا فوقها .وأكثر البلدان الإسلامية كثافة
عدديةبالمسلمي إندونيسيا وباكستان وبنجالاديش ويعيش ملايين المسلمين
بالهند حاليا ودول آسيا الوسطي ونيجيريا . فمسيرة الإسلام خالدة حيث ينطلق
الآذان ولا ينقطع لحظة . وتقام الصلوات الخمس في آن واحد فوق الأرض ولا
تنقطع. ليتجه المسلمون فيها لبيت الله الحرام بمكة المكرمة شرقا وغربا.
فأينما كانوا فوق القارات الخمس . يولون وجوههم شطر البيت الحرام .
ولاينقطع برهة الطواف بالكعبة أوالسعي بين الصفا والمروة . وتموج الحمائم
فوق البيت المعمور لتطوف أسرابه حوله مع الطائفين ولاتحط فوق أستارالكعبة
منذ أن طهرها الرسول من الأوثان لتصبح مكة حرما آمنا. .(أنظر : إسلام
حضارةإس.مسجد. فنون إسلامية. كعبة. مكة ). ( أنظر : إسلام حضارة . فنون
إسلامية . مسجد . كعبة ). إسلام : حضارة . الإسلام كدين عالمي يحض علي
العلم ويعتبره فريضة علي كل مسلم . لتنهض أممه وشعوبه . ولم يكن في أي وقت
مدعاة للتخلف كما يأفك الغرب .فأي علم مقبول إلا لوكان علما يخالف قواعد
الإسلام ونواهيه .فالرسول يدعونا لطلب العلم ولو كان بالصين . والإسلام
يكرم العلماء ويحعلهم ورثة الأنبياء ويحضهم علي طلبه من المهد إلي اللحد.
وتتميز الحضارة الإسلامية بالتوحيد والتنوع العرقي في الفنون والعلوم
والعمارة طالما لاتخرج عن نطاق القواعد الإسلامية . لأن الإسلام لايعرف
الكهنوت كما كانت تعرفه أوربا . لأن الحرية الفكرية كانت مقبولة تحت ظلال
الإسلام . وكانت الفلسفة يخضعها الفلاسفة المسلمون للقواعد الأصولية مما
أظهر علم الكلام الذي يعتبر علما في الإ لهيات . فترجمت أعمالها في أوربا
وان له تأثيره في ظهور الفلسفة الحديثة وتحرير العلم من الهنوت الكنسي
فيما بعد . مما حقق لأوربا ظهور عصر النهضة بها . فالنهضة الإسلامية جعلت
من العرب والشعوب الإسلامية المتبدية يحملون المشاعل التنويرية للعالم في
العصور الوسطي حتي أصبحوا فيها سادة العالم ومعلميه . فلقد حقق الفرس
والمصريون والهنود والأتراك المسلمين حضارات لهم في ظلال الإسلام لم يسبق
لهم تحقيقها خلال حضاراتهم التي سبقت الإسلام . فأثروا بعلومهم التي
إكتسبوها الحضارة الإسلامية التي إزدهرت وتنوعت وتنامت. لهذا لما دخل
الإسلام هذه الشعوب لم يضعها في بيات حضاري ولكنه أخذ بها ووضعها علي
المضمار الحضاري لتركض فيه بلا جامح بها أو كابح لها .وكانت مشاعل هذه
الحضارة الفتية تبدد ظلمات الجهل وتنير للبشرية طريقها من خلال التمدن
الإسلامي . فبينما كانت الحضارة الإسلامية تموج بديار الإسلام من الأندلس
غربا لتخوم الصين شرقا ز كانت أوربا وبقية أنحاء المعمورة تعيش في إظلام
حضاري وجهل مطبق . وامتدت هذه الحضارة القائمة بعدما أصبح لها مصارفها
وروافدها لتشع علي الغرب ونطرق أبوابه .فنهل منها معارفه وبهر بها
لأصالتها المعرفية والعلمية . مما جعله يشعر بالدونية الحضارية . فثار علي
الكهنوت الديني ووصاية الكنيسة وهيمنتها علي الفكر الإسلامي حتي لايشيع .
لكن رغم هذا التعتيم زهت الحضارة الإسلامية وشاعت . وانبهر فلاسفة وعلماء
أوربا من هذا الغيث الحضاري الذي فاض عليهم . فثاروا علي الكنيسة وتمردوا
عليها وقبضوا علي العلوم الإسلاميية من يقبض علي الجمر خشية هيمنة الكنيسة
التي عقدت لهم محاكم التفتيش والإحراق .ولكن الفكر الإسلامي قد تمل منهم
وأصبحت الكتب الإسلامية التراثية والتي خلفها عباقرة الحضارة الإسلامية
فكرا شائعا ومبهرا . فتغيرت أفكار الغرب وغيرت الكنيسة من فكرها مبادئها
المسيحية لتسايرالتأثير الإسلامي علي الفكر الأوربي وللتصدي للعلمانيين
الذين تخلوا عن الفكر الكنسي وعارضوه وانتقدوه علا نية . وظهرت المدارس
الفلسفية الحديثة في عصر النهضة أو التنوير بأوربا كصدي لأفكار الفلاسفة
العرب . ظهرت مدن تاريخية في ظلال الحكم الإسلامي كالكوفة والبصرة وبغداد
والقاهرة والفسطاط والعسكر والقطائع والقيروان وفاس ومراكش والمهدية
والجزائروغيرها . كما خلفت الحضارة الإسلامية مدنا متحفية تعبر عن العمارة
الإسلامية كإستانبول بمساجدها والقاهرة بعمائرها الإسلامية وبخاري وسمرقند
ودلهي وحيدر أباد وقندهار وبلخ وترمذ وغزنة وبوزجان وطليطلة وقرطبة
وإشبيلية ومرسية وسراييفووأصفهان وتبريز ونيقيا وغيرها من المدن الإسلامية
. الحضاري الذي فاض عليهم. وظهرت المدارس الفلسفية الحديثة في عصر النهضة
أو التنوير بأوربا كصدي لأفكار الفلاسفة العرب . أسوان : Aswanمدينة
تاريخية تقع عند الشلال الأول (قبل بناء السد العالي ) في أقصي جنوب
مصرعلي النيل ويوجد بها آثار تم إنقاذ معظمها بعد بناء السد العالي
لحمايتها ومن بينها معبد أبوسنبل (مادة) وبقيتها ترك لتغمره المياه ومن
بينها آثار النوبة وإمبراطورية كوش(مادة) النوبية . آسيا : حضارات . تعتبر
آسيا أكبر القارات وتشمل 30% من اليابسة وتقع تقريبا في نصف الكرة الشمالي
.ويحدها شمالاالمحيط القطبي الشماليوبشرقه ممر بيرنج الجليدي .وفي الجنوب
المحيط الهندي وبالغرب البحرين الأحمر والأبيض المتوسط .وشمال غرب تقع
حدودها مع أوربا .وإذا كانت أفريقيا مهد لأجناس البشرية تعتبر قارة آسيا
مبغث الحضارات القدبمة حيث شهدت عدة حضارات عبر تاريخها الموغل في القدم ,
وكلها مستقلة عن بعضها . فلقد لأظهرت الحفريات أن الإنسان العا of Homo
sapiens (الإنسان الحديث ) عاش بآسيا منذ آلاف السنين . وهذا ما تشير إليه
حفرية جمجمة إنسان بكين التي وجدت قرب منطقة بيجنج بالصين وحفرية جمجمة
إنسان جاوة بجزيرة جاوة بإندونيسيا وعمرهما يرجع إلي 500 ألف سنة . وهما
من نوع الإنسان المنتصب الذي عاش في آسيا منذ مليون سنة . وهو سلف الإنسان
العاقل .وقد إختفي الإنسان المنتصب من آسيا منذ 150 ألف سنة .وأقدم حضارة
عرفت قامت في الوديان الكبري حول أنهار في جنوب غرب آسيا وشمال غرب الهند
وشمال الصين . ورغم تعدد هذه الحضارات لكن سماتها الحضارية واحدة . فكلها
كانت مجتمعات زراعية قامت بتنظبم نظم الري وترويض الفيضانات . وغارات
البدو جعلت هذه المجتمعات تعيش في مدن مسورة للدفاع وتوفر الحماية للقواد
الإورستقراطيين .وكان لإختراع المحراث سنة 3000ق.م. ضاعف محصولية الزراعة
وقلل الحاجة للأيدي العاملة وجغلت العمال إلي عمال مهنيين . ولوفرة
الإنتاج في الزراعة والصناعة جعلت هذه المجتمعات تلجأ لتبادل السلع مع
الثقافات الأخري .ففي بلاد ما بين النهرين Mesopotamia (مادة) (نهري دجلة
والفرات )بالعراق وشرق سوريا يطلق عليها مهد الحضارة بآسيا حيث كانت سومر
(مادة)لها ثقافاتها منذ3000ق.م. فلقد قام السومريون بالري عن طريق القنوات
وإستعملوا البرونز وصنعوا آلاتهم من الحجر المصقول والفخار المشوي المصنوع
بالعجلة والمنسوجات وبنوا المعابد والقصور ورحلوا علي عربات لها عجل
وأبحروا بالمراكب . وكان لهم تقويمهم الدقيق حيث عرفوا من خلاله الفصول
واخترعوا الكتابة المسمارية (مادة) التي أصبحت كتابة(مادة) عالمية .وعبدوا
الشمس زكان لهم قانونهم المكتوب . وظلت بلاد مابين النهرين موئلا للحضارة
حتي القرن السادس ق.م.وهناك كانت بابل التي حكمها الكلدان (مادة) من القرن
السابع ق,م, وحتي القرن السادس ق.م. وقد إستولي عليها الآشوريون (مادة)
الذين كانوا جيران بالشمال , منذ القرن التاسع حتي القرن السابع ق.م. وفي
القرن السادس أصبحت هذه البلدان تخضع للفرس (مادة). وظهرت حضارة أخري
متطورة بالهند (مادة) منذ 2300ق.م. بوادي الهندوس( السند) في شمال غرب
الهند وجنوب باكستان .فكما حدث في يلاد مابين النهرين شق الهنود القنوات
للري وتضاعفت المحاصبل ونكونت المظم السيتسية والإجتماعية . وظهرت المدن
وأهمها مدينتا موهنجو دالرو وهرابا (مادة)وكانتا شوارعهما مستقيمة وبها
مياه للشرب بالصنابير . وكان شعب وادي السند يستخدمون العربات المزودة
بالعجلات وينتجون المجوهرات والدمي وكان لهم لغتهم المكتوبة.وكانت الهند
تتبادل القطن والمنسوجات مع بلاد مابين النهرين . وخلال عامي 1500ق.م.
و1200ق.م. داهمتموجات من وسط آسيا منطقة السند ومعهم علرباتهم التي كان
يجرها الخيول وخربوا المدن هناك واستقروا أخيرا بوادي نهر الجانجيز بشمال
شرق الهند. وكانوا يتكلمون لغة هندو إيريانية قديمة Old Indo-Aryan وهي
أقدم لغاتهم الموجودة (كالسنسكريتية ). ومنذ 900ق.م. وحتي 500ق.م. قام
هؤلاء المستوطنون بإنشاء المدن المستقلة (مدن ولايات ) city-states وكانت
كل ولاية تحكم حكما مطلقا. وكانت القنوات للري للزراعة قد شقوها وزرعوا
الأرز الذي جلبوه من جنوب شرق آسيا .وفي الصين قامت حضارة حوض نهر (هوانج
هي) الذي يعرف بالنهر الأصفر مابين سنتي 3000ق.م. و1600ق.م. وكان يضم
مجتمعات زراعية كبيرة وكان أهلها يربون دود القز(الحرير)ويغزلون خيوطه
وينسجونها . وكانوا يتاجرون في الحرير بواسطة قوافل الجمال عبر وسط آسيا .
ورغم أن المجتمع الصيمي كان متقدما ام يترك الصينيون سجلات مكتوبة حتي
القرن 16 ق. م.وفي عهد مملكة زهوZhou الإقطاعي بالقرن 11ق.م. بسطت نفوذها
علي مناطق بشمال شرق الصين حاليا وعلي حوض نهر يانجتزي Yangtze والذي به
أبكركثافة سكانية بالعالم حاليا . وكانت زوهو تستعمل الأسلحة الحديدية
وشقا لبطرق وتوسعت في نظم الري . وظهرت القوانين والفلسفة الكونفوشية
Confucianism في هذا العهد . وبدأت الحضارات المبكرة تنمو وتتفاعل لمدة
11قرت مابين عامي 500ق.مز وحتي 600م.حيث اخذت الدول تتوسع لبسط نفوذها
وتوسيع دائرتها كما فعل الفرس والإغريق. وخلال هذه الحقبة للإتصال والهجرة
بين الشعوب إنتشرت الديانات الكبري والفلسفات خارج منابتها . وفي سنة
300ق.م. هزم ال‘سكنر الأكبر (مادة) الفرس وكون إميرلطورية إغريقية إمتدت
من اليونان حتي الهندوبعد وفاته بالحمي عام 323ق.م. قسمت إمبراطوريته
لثلاث ممالك وقام ملوكها الإغريق بإدخال الثقافة الإغريقية. وكانت المملكة
الآسيوية الإغريقية قد إنقسمت لعدة ولايات . من بينها ولاية بكتريا التي
سيطرت علي التجارة وطرقها من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب حيث كان تبادل
السلع بينهم . . فكان الحرير الصيني والقطن الهندي يرسل لليونان
وروماومنهما كان يرسل لآسيا الزجاج والذهب والمصنوعات الأخري. وكانت
الثقافة الإغريقية قدوصلت لبكتريا أولاورغم غزو البدو الكوشيين لها لكن
الثقافة الهيللينية ظلت باقية .وكانت اللغة الهيللينية في القرن الأول م.
لغة المال والتجارة والديبلوماسية .بعد ذلك دخلتالثقافة الإغريقية
والرومانية غرب آسيا ولاسيما في القرن الرابع م. حيث قامت الإمبراطورية
البيزنطية . وكان شمال الهند غزاه الفرس والإسكندر وهاجمه الرعاة من آسيا
الوسطي تاثرت الثقافة الهندية بثقافات الغزاة .ونجد أن البوذية Buddhism
والهندوسية Hinduism قد أثرتا في الفلسفة الإغريقية. وفي شمال غرب الهند
ظهر نموذج النحت الإغريقي البوذي Greco-Buddhist style of sculpture .
وكان شائعا في القرن الثاني م. ولتبني شمال الهند للبوذية إستطاعت نشرها
في آسيا الوسطي والصين .وفي سنة 320م. ظهرت العمارة الهندية أيام حكم
إمبراطورية جوبتا في وادي الجنجيز ورغم سقوطها في القرن الرابع م. إلا
أنها خلفت حضارتها حيث بلغت أوجها في العمارة والفن ..ومنذ سنة 206 ق.م.
وحتي 200م. كان أباطرة عهد هان بالصين لديهم طموحاتهم. فقد بنوا نقاط
مراقبة حصينة بالشمال فوق سور الصين العظيم وحواف الصحراء لحماية طرق
القوافل التجارية الطويلة من غارات البدو. . وكان التجارالعرب والفرس
والهنود انوا يزورون عاصمة الهان بالصين . وفي عام 195 ق.م. إحتلت دولة
هان أجزاء من شمال كوريا وأدخلت بها الثقافة الصينية. وبالجنوب دخلت ثقافة
الصين فيتنام التي كان قد إحتلها الصينيون لمدة 1000 عام .وكانت حضارة هان
قد شهدت تطورا في صناعة الفخار والتماثيل والرسم والموسيقي ةالأدب الصيني
ولاسيما بعد إختراع الصينيين للورق .وخلال القرنين الرابع م. والسابع م.
أصبح الكوريون بوذيين واتبعوا الكتابة الصينية . ومن كوريت دخلت الثقافة
الصينية جزر اليابان (مادة). ومنذ القرن السابعم. وحتي القرن 18م. شهدت
آسيا قوتين اثرتا في أحداث آسيا . وهما ظهور الإسلام في القرن السابع م.
وإنتشاره و إكتساح المغول لمعظم آسيا وتهديد أوربا بالغزو المغولي
الكاسح(أنظر : مغول). لكنهم دانوا بالإسلام وكانوا مصدر قوة له في آسيا
ولاسيما بعد إقامتهم للإمبراطورية الإسلامية بالهند .وآسيا أكبر قارة قامت
بها الحضارات القديمة كحضارات الهند وبابل وسومر وآشور والفرس والصين
.وحضارة الفنيقيين والحيثيين والحضارة الإسلامية ببغداد. (أنظر : مغول )..
آسيا الصغري : Asia Minor .شبه جزيرة كبري باقصي غربي آسيا . يعيش بها
الأتراك الآسيويين ز يطلق عليها الأناضول Anatolia وبالشمال البحر الأسود
وبالجنوب البحر الأبيض المتوسط وبالغرب بحر إيجه . .يحدها شمالا جبال
بونتيك وجتوبا جبال طوروس وسلحل البحر الأبيض المتوسط الذي به عدة خلجان
وعلي ساحلها الغربي تقع جزر بحر إيجه. ويرتبط البحرين الأسود وإيجه بمضيقي
البوسفور والدردنيل. وقرب الساحل الجنوبي لآسيا الصغري توجد جبال طوروس.
وفي الأزمان القديمة كانت آسيا الصغري تلتقي الحضارات الغربية والشرقية .
وكانت تلتقي ببلاد مابين نهري دجلة والفرات وباليونان ببحري إيجه والبحر
الأبيض المتوسط . وأسس الجيثيون (مادة) هنال حضاراتهم الكبري عام 1800ق.م.
وكان الإغريق قد أقاموا مستعمراتهم في مطلع القرن 8ق.م. علي الساحل وكانوا
علي صلة بلديا وفريجيا وطروادة . غزاهم الفرس في القرن السادس ق.م. أثناء
حروبهم ضد الإغريق . وضم الإسكندرالأكبر (مادة) آسيا الصغري لإمبراطوريته.
ولعد وفاته قسمت لعدة دويلات. لكن الرومان وحدوها في القرم الثامن ق.م.
وفي عام 395م. أصبحت هيللينية تابعة للإمبراطورية البيزنطية (الرومانية
الشرقية ) . غزاها الفرس عام 616م.والعرب عام 668م. والسلاجقة الأتراك عام
1061م. و في سنة 1243م. حيث دمر المغول كل مظاهر الحضارة الهيللينية .وفي
خلال القرنين 13 و15 م. اسنولي عليها العثمانيزن الأتراك وظلت تابعة
لتركيا حتي اليوم . (أنظر : هاتوشا . تركيا . ) أشتار :Ashtar ,Ishtar أو
إشتار أو عشتار أو عشروت, إلهة الحب والحرب عند البابليين , وكلمة عشتار
بالعبرية معناها نجمة الصباح . و أقام لها الملك سليمان معبدا شرق أورشليم
(القدس). وكان يرمز لها بالأسد . ومعبدها الرئيسي كان في نينوي (مادة)
عاصمة بابل . وكان السومريون يطلقون عليها عناة والعرب يسمونها عثتر
والإغريق يسمونها أفروديت (مادة).
إشتبه: أنظر :
إسطبه.
إشتوبا : أنظر
إسطبه.