منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
معاني حروف العطف : Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
معاني حروف العطف : Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
معاني حروف العطف : Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
معاني حروف العطف : Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
معاني حروف العطف : Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
معاني حروف العطف : Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
معاني حروف العطف : Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
معاني حروف العطف : Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
معاني حروف العطف : Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
معاني حروف العطف : Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
معاني حروف العطف : Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
معاني حروف العطف : Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
معاني حروف العطف : Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
معاني حروف العطف : Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
معاني حروف العطف : Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
معاني حروف العطف : Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
معاني حروف العطف : Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
معاني حروف العطف : Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
معاني حروف العطف : Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
معاني حروف العطف : Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
جهاز تحويل متصفح سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 معاني حروف العطف :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

معاني حروف العطف : Empty
مُساهمةموضوع: معاني حروف العطف :   معاني حروف العطف : Emptyالأربعاء مايو 26 2010, 10:32





معاني حروف العطف :







1 ـ

الواو : لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب .







نحو

: فاز خالد ومحمد .









نلاحظ من المثال السابق أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع ، لأنها دلت على أن العامل

وهو " المجيء " قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد ، وقد تحتمل الترتيب ،

وقد تحتمل الترتيب كما في :







232

ـ وقوله تعالى : { إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها

وقال الإنسان ما لها }1 .









وقد

يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى مخبرا عن منكري البعث :









233

ـ { ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا }2 .







ولو

كانت الواو في الآية السابقة للترتيب ، لكان ذلك اعترافا من منكري البعث بالحياة

بعد الموت .







2 ـ

الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ .









نحو

: دخل المعلم فالطالب .









أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب .










وإذا قلت : دخلت جدة فمكة .







فمن

المتعارف عليه أن القادم من جهة البحر ، لا بد أن يدخل مكة بعد دخوله جدة ، متأخرا

عما جرت عليه العادة من استغراق الوقت ، فيكون ذلك تراخيا ، وفي هذه الحالة تكون

الفاء للترتيب والتراخي ، وقد يكون المعطوف سببا في المعطوف عليه ، أو نتيجته ،

106 ـ كقول الشاعر :









قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا











فجملة : ما زادنا ، معطوفة على جملة قضى ، وهي نتيجة عنها .







وقد

تفيد الفاء معنى التسبب ، وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة .









نحو

: زنى فرُجِم ، وسرق فقُطِع .







234

ـ ومنه قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه }3 .









ــــــــــــــــــ







1 ـ

1 الزلزلة . 2 ـ 37 المؤمنون .







3 ـ

37 البقرة .










3 ـ

ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة .







نحو

: درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده .









نلاحظ أن المعطوف وهو " الأدب " وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخ ، أو مهلة ،

بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد ، ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد

تمت دراسته أولا ، ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف .







235

ـ ومنه قوله تعالى : { والله خلقكم من تراب ثم من نطفة }1 .







أي

كان الخلق أولا لآدم من التراب ، وهو المعطوف عليه ، ثم لبني آدم من النطفة ، وهو

المعطوف ، وقد تأخر خلق بني آدم عن أبيهم . والله أعلم .







4 ـ

حتى : تفيد الغاية والتدريج .







نحو

: أكلت السمكة حتى رأسها . ومات الناس حتى الأنبياء .









فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه ، فعندما قلنا : أكلت

السمكة حتى رأسها ، أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ، وفي هذه

الحالة تكون حتى حرف عطف ، والمعنى : أكلت السمكة ورأسها .









لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه .









أما إذا صح أن نضع في موضعها حرف الجر " إلى " فهي عندئذ حرف جر ليس غير .

نحو : قرأت الصحيفة حتى الصفحة الأخيرة .







أي

: قرأت الصحيفة إلى الصفحة الأخيرة .









وقد تأني " حتى " حرف ابتداء ، وما بعدها جملة مستأنفة .







107

ـ كقول الشاعر :









فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماءُ دجلة أشكلُ











فحتى في البيت السابق حرف ابتداء ، وماء مبتدأ ، ودجلة مضاف إليه ، وأشكل خبر ،

والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب .









وتدخل حتى على الأفعال الماضية والمضارعة ، وفي هذه الحالة ينصب الفعل بعدها










ـــــــــــــــ







1 ـ

11 فاطر .







بـ

" أن " المصدرية . نحو : عاقبت الكاذب حتى يقول الصدق .









فيقول فعل مضارع منصوب بأن المصدرية المضمرة وجوبا بعد حتى .









وتدخل على الأفعال الماضية ، 108 ـ كقول الشاعر :











" هجرت حتى قيل لا يعرف الهوى "









والتقدير : حتى أن قيل .







5 ـ

أو : وتفيد مع العطف عدة معاني .







أ ـ

تفيد التخيير . نحو : خذ من الحقيبة قلما أو كراسا . وتزوج زينب أو فاطمة .









236

ـ ومنه قوله تعالى : { فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو

كسوتهم أو تحرير رقبة }1 .







ب ـ

الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا أو أحمد .







237

ـ ومنه قوله تعالى : { ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت

أمهاتكم }2 .







ج ـ

نفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .







د ـ

تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو أحمد .







238

ـ ومنه قوله تعالى : { لبثنا يوما أو بعض يوم }3 .







هـ

ـ تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ أو سالم .







239

ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }4 .







و ـ

تفيد الإضراب .









كقول الشاعر :









كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتّلت أولادي











الشاهد قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن

أولاده ثمانون ، ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا

ثمانية .









ــــــــــــــــ







1 ـ

89 المائدة . 2 ـ 61 النور .







3 ـ

19 الكهف . 4 ـ 24 سبأ .










6 ـ

أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم

للتسوية .









فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟









وذلك إذا كنت تعلم بأن أحدهما قد قرئ ، ولكن داخلك الشك في ذلك ، ولهذا يكون

الجواب بالتعيين . أي : قرأت القصيدة ، مثلا ، وفي هذه الحالة تسمى " أم "

المعادِلة ، لأنها عادلت الهمزة في الاستفهام بها .









240

ـ ومنه قوله تعالى : { أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون }1 .









ومثال مجيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر .











وتسمى : " أم " بالمتصلة لوقوعها بعد همزة التسوية ، ويكون ما قبلها وما بعدها لا

يستغني بأحدهما عن الآخر .







241

ـ ومنه قوله تعالى : { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا }2 .









وقوله تعالى : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم }3 .









وإذا وقعت : " أم " بعد هل الاستفهامية سميت بالمنقطعة ، لأنها تفيد الإضراب .








نحو

قوله تعالى : { هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور }4 .









242

ـ وقوله تعالى : { لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه }5 .











ومزايا " أم " المتصلة أنه يعطف بها مفرد على مفرد ، وجملة على جملة ، أما " أم "

المنقطعة فلا يعطف بها إلا جملة على جملة كما هو واضح في الآية الأخيرة رقم (5) .







7 ـ

بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفردا ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي

، وبعد الأمر والنهي .







نحو

: سافر خالد بل محمد . وما حضر أحمد بل أخوه .









ونحو : أحترم والدك بل معلمك . ولا تصاحب محمودا بل خليلا .









ـــــــــــــ







1 ـ

59 الواقعة . 2 ـ 21 إبراهيم .







3 ـ

6 البقرة .







4 ـ

16 الرعد . 5 ـ 38 يونس .












8 ـ

لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها ، لذلك لا يجوز العطف بها

إلا بعد الإثبات .







نحو

: اشتريت لحما لا سمكا . وقرأت نحوا لا أدبا . وزارني محمد لا أحمد .









9 ـ

لكن : تفيد العطف مع الإضراب ، مثل بل تماما ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي ،

أو النهي .







نحو

: ما قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصير لكن اللبن .









ونحو : لا تشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن في النهار .











فوائد وتنبيهات :







1 ـ

إذا عطف على ضمير الرفع المتصل ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، ويكون الفصل

غالبا بالضمير المنفصل .







نحو

: ذهبت أنا وأخي إلى المدرسة مبكرين .









فعندما عطفت على التاء ، وجب الفصل بالضمير " أنا " ، والمعطوف عليه " أخي " .








243

ـ ومنه قوله تعالى : { لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين }1 .







وقد

لا يتم الفصل .







244

ـ كقوله تعالى : { جنات عدن يدخلونها ومن صلح }2 .







فـ

" من " معطوف على " الواو " في يدخلونها ، وهي ضمير متصل ، ولم يفصل بينهما بفاصل

.







وقد

يفصل بلا الناهية .







245

ـ كقوله تعالى : { ما أشركنا ولا آباؤنا }3 .







فقد

عطف " آباؤنا " على الضمير المتصل " نا " في أشركنا ، وفصل بينهما بـ " لا "

الناهية .







2 ـ

إذا عطف على الضمير المجرور وجب إعادة العامل ، حتى ولو فصل بينهما .











ــــــــــــــــــــ







1 ـ

54 الأنبياء . 2 ـ 23 الرعد .







3 ـ

148 الأنعام .










نحو

: هربت منه ومن لؤمه . فقد أعاد حرف الجر بلفظه .







246

ـ ومنه قوله تعالى : { فقال لها وللأرض }1 .









وقوله تعالى : { قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب }2 .







3 ـ

يجوز حذف الواو ، والفاء مع معطوفهما ، إذا دل عليهما دليل .







247

ـ كقوله تعالى : { أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست }3 .









والتقدير : فضرب فانبجست .









ومنه قوله تعالى : { فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر }4 .











والتقدير : فأفطر فعليه عدة من أيام أخر . فحذف الفعل أفطر والفاء الداخلة عليه .










ومثال حذف الواو ومعطوفها قولهم : " راكب الناقة طليحان " .









والتقدير : راكب الناقة ، والناقة طليحان .







4 ـ

إذا عطف على ضمير الرفع المستتر ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، كالمتصل تماما

. نحو : سافر أنت ومحمد .







248

ـ ومنه قوله تعالى : { اسكن أنت وزوجك الجنة }5 .







5 ـ

لقد انفردت الواو من بين حروف العطف بأن تحذف عاملا محذوفا ، وقد بقي معموله . 110

ـ كقول الشاعر :









إذا ما الغانيات برزن يوما وزججن الحواجب والعيونا









فكلمة العيون في البيت مفعول به لفعل محذوف تقديره : وكحلن ، وقد عطف الفعل المحذوف

على الفعل زججن .







6 ـ

يجوز حذف المعطوف عليه إذا دل عليه دليل .







249

ـ نحو قوله تعالى : { أفلم تكن آياتي تتلى عليكم }6 .









والتقدير : ألم تأتكم آياتي فلم تكن تتلى عليكم . وفي هذه الحالة يكون قد حذف










ـــــــــــــــــــ







1 ـ

11 فصلت . 2 ـ 64 الأنعام .







3 ـ

160 الأعراف . 4 ـ 184 البقرة .







5 ـ

35 البقرة . 6 ـ 105 المؤمنون .












المعطوف عليه وهو ألم تأتكم .







7 ـ

لا يقتصر العطف على الأسماء ، بل يجوز عطف الجملة على الجملة كما مثلنا في موضعه ،

ويجوز عطف الفعل على الاسم المشبه للفعل كاسم الفاعل والمفعول ، ويجوز العكس .








نحو

قوله تعالى : { فالمغيرات صبحا فأثرن به نقعا }1 .







250

ـ وقوله تعالى : { إن المتصدقين والمتصدقات وأقرضوا الله }2 .









نلاحظ في الآيتين السابقتين قد عطف الفعل أثرن ، على اسم الفاعل المغيرات ، وعطف

الفعل أقرضوا على اسم الفاعل المتصدقات .









ومثال عطف اسم الفاعل على الفعل :







111

ـ قول الشاعر :









فالفيته يوما يبير عدوه ومجرٍ عطاءً يستحق المعابرا









فقد

عطف اسم الفعل " مُجْرٍ " على الفعل يبير ، وكان على الشاعر أن يقول مجريا ، لأنه

عطف على منصوب ، ولكنه حذف ياء المنقوص المنصوب أسوة بياء المنقوص المرفوع والمجرور

.









ــــــــــــــ







1 ـ

4 العاديات . 2 ـ 18 الحديد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاني حروف العطف :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 1 معاني حروف الجر : ـ
» 2 معاني حروف الجر : ـ
» 3 معاني حروف الجر : ـ
» 3 معاني حروف الجر : ـ
» 3 معاني حروف الجر : ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: