منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل متصفح سريع جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Empty
مُساهمةموضوع: يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا .   يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا . Emptyالخميس مايو 20 2010, 06:48

يجوز

تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا .







نحو :

الكتاب أعطيتني إياه . والقلم وهبتك إياه .







لأنه في

هذه الحالة لا يحسب حساب خصوصية الضمير لأن أحدهما غير متصل .









3 ـ وجوب

فصل أحد الضميرين إذا كانا منصوبين ، ومتساويين في الدرجة ، أو الرتبة

كأن يكونا للمتكلم . نحو : أعطيني إياي .







أو للمخاطب

. نحو : أعطيتك إياك . أو للغائب . نحو : أعطيته إياه .









كما يجب

الفصل إذا كان الضمير الثاني أخص وأعرف من الضمير الأول .









نحو : الحق

سلبه إياك الظالم . والكتاب أخذه إياي المعلم .







4 ـ يجوز

وصل الضميرين الغائبين إذا اختلف لفظهما .







نحو :

الكتاب أعطيتهماه ، والفائزان منحتهماها .







أو نقول :

سألني صديقي القلم والكراس فأعطيتهماه .









ـــــــــــ







1 ــ 28

هود .







كما يجوز

فصل الضمير الثاني في الأمثلة السابقة .







فنقول :

الطالبان الكتاب أعطيتهما إياه . والفائزان الجائزة منحتهما إياها .








وسألني

صديقي القلم والكراس فأعطيتهما إياه .







5 ـ يجب

استعمال نون الوقاية ـ وهي حرف يقي الفعل الصحيح ألآخر من الكسر ،

لأن الكسر شبيه بالجر ، وهذا ليس مما يقبله الفعل ـ . كما تحفظ ما بُني

على السكون من الكلام ، ـ وهو الأصل ـ من أن يتغير بغيره من فروع

البناء كالفتح والكسر ، إذا اتصل الفعل ، أو اسم الفعل ، أو فعل

التعجب ، أو ليت ، أو من وعن الجارتان بياء المتكلم .









فمثال

اتصال الفعل بياء المتكلم : أكرمني ، وأعطاني ، ويعطني ، وأعطني .








152 ـ ومنه

قوله تعالى : { وجعلني من المرسلين }1 .







وقوله

تعالى : { وقد بلغني الكبر }2 . وقوله تعالى : { أما تريني ما يوعدون

}3 .







وقوله

تعالى : { ربي أرني كيف تحيي الموتى }4 .







ومثال

اتصال اسم الفعل : دراكني ، وتراكني .







ومثال

اتصال فعل التعجب : ما أفقرني إلى الله . وما أحوجني إلى العلم .








ومثال

اتصال ليت : يا ليتني أفوز بالجائزة .







ومنه قوله

تعالى : { يا ليتني كنت معهم }5 .







153 ـ

وقوله تعالى : { يا ليتني كنت ترابا }6 .







وقوله

تعالى : { يا ليتني مت قبل هذا }7.







ومنه قول

الشاعر :









يقولون ليلي بالعراق مريضة يا ليتني كنت الطبيب المداويا









ومثال

اتصالها بمن وعن : أخذ الكتاب مني . وتصدق عني .









ــــــــــــــــــ







1 ـ 21

الشعراء . 2 ـ 40 آل عمران . 3 ـ 94 المؤمنون .







4 ـ 72

النساء . 5 ـ 40 النبأ . 6 ـ 22 مريم .












154 ـ ومنه

قوله تعالى : { فمن تبعني فإنه مني }1 .







وقوله

تعالى : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب }2 .







ومنه قول

النابغة الذبياني :









ألكني يا عيين إليك قولا سأهديه إليك إليك عني







وذلك

بتشديد النون في كلا الحرفين لاجتماع نون الحرف ونون الوقاية .









6 ـ كما

يجوز استعمال نون الوقاية ، وعدم استعمالها إذا اتصلت ياء المتكلم

بالألفاظ الآتية : أ ـ أن وأن وكأن ولكن المشبهات بالفعل .







نحو : إنني

، وإني ـ وأنني ، وأني ـ وكأنني ، وكأني ـ ولكنني ، ولكني .









مثال : إن

وأن 155 ـ قوله تعالى : { وإنني بريء مما تشركون }3 .









وقوله

تعالى : { إني بريء مما يشركون }4 . وقوله تعالى : { إني أخاف الله

}5.







وقوله

تعالى : { وقد تعلمون أني رسول الله }6 .







156 ـ

وقوله تعالى : { نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم }7 .







" ولم ترد

( أن ) في القرآن الكريم بنون الوقاية " .







مثال كأن :

( لم ترد كأن في القرآن الكريم مسندة إلى ياء المتكلم ) .









157 ـ مثال

لكن قوله تعالى : { ولكني رسول من رب العالمين }8 .







" ولم ترد

( لكن ) في القرآن الكريم بنون الوقاية " .







ب ـ لدن :

نحو : لدنّي ، بتشديد النون لالتقاء نون لدن مع نون الوقاية .









158 ـ ومنه

قوله تعالى :{ قد بلغت من لدنّي عذرا }9 . ولم يرد غير هذه الآية.








أو نقول :

لدني ، بدون التشديد ، لعدم وجود نون الوقاية .









ــــــــــــــــــــ







1 ـ 36

إبراهيم . 2 ـ 186 البقرة .







3 ـ 19

الأنعام . 4 ـ 78 الأنعام .







5 ـ 28

المائدة . 6 ـ 5 الصف .







7 ـ 49

الحجر . 8 ـ 61 الأعراف . 9 ـ 76 الكهف .












جـ ـ قط ،

نحو : قطني ، وقطي . " لم يردا في القرآن الكريم مسندتين إلى ياء

المتكلم .







د ـ قد ،

وهي بمعنى حسب . نحو : قدني ، وقدي .







ومنه قول

الشاعر الذي ذكر وحذف :









قدني من نصر الخبيبين قدي ليس الإمام بالشيخ الملحدِ









هـ ـ لعل ،

نحو : لعلني أسافر غدا ، ولعلي أسافر غدا .







159 ـ ومنه

قوله تعالى : { لعلي أعمل صالحا }1 .







وقوله

تعالى : { لعلي أبلغ الأسباب }2 .







" ويلاحظ

عدم ورود لعل في القرآن الكريم متصلة بنون الوقاية " .









7 ـ ترفع

الضمائر المنفصلة ـ ويقصد بالمنفصلة : الضمائر التي لا تلي عاملها ،

ولا تتصل به حتى تكون مجردة " معرَّاة " من العوامل اللفظية ، أو تتقدم

على عاملها اللفظي ، أو يفصل بينها وبين العامل اللفظي بفاصل ــ ويكون

رفعها في خمسة مواضع : ـ







1 ـ أن

يأتي الضمير مبتدأ . نحو : أنت مجتهد . وأين هو .







160 ـ ومنه

قوله تعالى : { أنت وليّنا }3 . وقوله تعالى :{ قال أنا خير منه }4.








وقوله

تعالى : { هو الذي خلق لكم ما في الأرض }5 .







وقوله

تعالى : { فهل أنتم مغنون عنا }6 .







2 ـ أن

يأتي خبرا . نحو : الصادق أنت ، والكاذب هو .







3 ـ أن

يأتي خبرا لـ " إن " أو إحدى أخواتها . نحو : إن الفائزين نحن .









لعل

القادمين هم . لكن الحاضرين أنتم . ليت المتفوق أنت .











ـــــــــــــــــــ







1 ـ 101

المؤمنون . 2 ـ 40 القصص .







3 ـ 155

الأعراف . 4 ـ 12 الأعراف .







5 ـ 29

البقرة . 6 ـ 21 إبراهيم .












4 ـ أن

يأتي بعد نفي . 161 ـ نحو قوله تعالى : { وما أنتم بمعجزين }1 .









وقوله

تعالى : { ما أنت بتابع قبلتهم }2 . وقوله تعالى : { ما أنا بباسط يدي

}3 .







5 ـ بعد

حروف الاستثناء . نحو : ما فاز إلا هو . ما كسر الزجاج إلا أنت .








162 ـ نحو

قوله تعالى : { لا إله إلا هو }4 . وقوله تعالى :{ لا إله إلا أنت }5.








وقوله

تعالى : { لا إله إلا أنا }6 .







6 ـ أن

يكون محصورا بـ " إنما " نحو : إنما أنت مهذب .







163 ـ ومنه

قوله تعالى : { إنما أنا بشر مثلكم }7 .







وقوله

تعالى : { إنما أنت نذير }8 .







7 ـ أن

يكون معطوفا على مرفوع . نحو : حضر محمد وأنا . فاز علي وأنت .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يجوز تقديم أي الضميرين إذا استعمل أحدهما منفصلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع الحالات التى يجوز فيها تقديم المبتدا والخبر
» وجوب تقديم الخبر :
» تقديم المفعول به وتأخيره : ـ
» تقديم المفعول به وتأخيره : ـ
»  تقديم المبتدأ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: