منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
جهاز سريع متصفح تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة   ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالجمعة أبريل 16 2010, 12:13

‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎
الدماغ والبحث عن آثار
الذاكرة

دراسة للدكتور أحمد
أوزي




<blockquote>
<blockquote>

لم تعد الذاكرة تلك القلعة المستعصية أو
الوظيفة العقلية المستحيلة المنال . لكن و بالرغم من التقدم الحاصل فإن الباحثين لم
يتوصلوا بعد إلى حل كل الرموز ، و الدواليب الدقيقة ، و الميكانزمات العصبحيوية
المتعددة، و التعرف على الأنساق المتشابكة و المعقدة للذاكرة و التعلم . فحوالي ما
يناهز أربعة عقود ، بدأ الباحثون في ميادين علوم الأعصاب( فيزيولوجيا الأعصاب ، علم
النفس الفيزيولوجي ، علم جينات الأعصاب ...) و علوم النفس ( علم النفس التجريبي و
علم النفس المعرفي ...) في البحث عن مكونات الذاكرة التي تشكل إحدى الوظائف العليا
للإنسان و التي بدونها لا يمكن أن يكون له ماض يعتمده كمرجعية لحياته اليومية و لا
مستقبل يتوقعه غنطلاقا من ماضيه و حاضره .ويتسم البحث في هذه الميادين باعتماد
مقاربات ممنهجة و خاضعة لشروط دقيقة التقصي و تجريب لمقاييس و مبائ البحث العلمي
المتداولة في جل ميادين العلوم البحتة . أما العلوم النفسية فقد اهتمت بدراسة
السيرورات و الآليات السيكولوجية الكامنة وراء معالجة المعلومات و اكتسابها و
تخزينها وفق محددات مضبوطة كما وكيفا . أما الباحثون في ميادين علوم الأعصاب فقد
انصب اهتمامهم في البحث على الآليات و الميكانزمات و السيرورات العصبحيوية و
العصبكيمائية و العصبتشريحية التي تمكن الجهاز العصبي من معالجة المعلومات و
اختزانها و استرجاعها و استغلالها للتعبير عن مشاعر و مواقف و مبادئ حياتية و اخرى
لبناء أنماط سلوك فردي أو اجتماعي يمكن الفرد من الشعور بأنه ينتمي إلى مجتمع أو
مجموعة ما . شكل البحث على آثار الذاكرة و الجزئيات الخلوية النشيطة بالجهاز العصبي
و ما يزال يشكل ميدانا خصبا في ميادين علوم الأعصاب خاصة فيما يتعلق بتحديد :


1ـ النوى الدماغية و الباحات
القشرية التي لها دور مباشر أو غير مباشر في معالجة المعلومات وتخزينها و تذكرها .

تفترض الفرضيات التي بلورت في هذا المجال أن الذاكرة تتموقع بعد النوى و
الباحات القشرية الدماغية التي يجب تحديدها ومعرفة نوع المعلومات الخاصة بكل منها .


2 ـ النواقل neurotansmetteurs أو الوسائط
العصبية

neuromédiateurs
التي تشكل الجزئيات
العصبكميائية النشيطة و المزامنة لمعالجة المعلومات بالخلايا العصبية . تميزت
الفرضيات التي صيغت في الميدان العصبكميائي و العصبفيزيولوجي بتعددها و تنوعها ،
بحيث أنه افترض أن لكل ناقل أو وسيط عصبي دورا أو أكثر ، منها ما هو أساسي و ما هو
ثانوي . تعدد الأدوار هذا ناتج عن اكتشاف مستقل
récepteur أو أكثر لكل ناقل أو وسيط عصبي بالخلية
العصبية البعد مشبكية
‎‎‎ Post-sny-optique .


3 ـ الجزئيات الوراثية
البروتينية و الحامض نووية التي تتدخل في سيرورة المعلومات و تخزينها و استرجاعها .

بنيت جل هذه الميادين على فرضية نظرية أولية اقترحها عالم النفس
الفيزيولوجي دونالد هيب
Donald Hepp سنة 1949 انطلاقا من الأعمال التشريحية
للدماغ قا بها العلم الاسباني رامون إي كخال
Ramon Y Cajal و الذي بلور النظرية العصبية التي تؤكد
أن الخلايا العصبية وحدة تتواصل مع الخلايا العصبية الأخرى عبر الارتباطات المشبكية
. وقد اقتسم "رامون إي كخال" جائزة نوبل في الطب مع العلم الإيطالي غولجي
Golgi سنة 1906 . يمكن تلخيص نظرية دونالد هيب
في ما يلي : يترك مرور المعلومات آثارا بمكونات الخلايا العصبية النشيطة . وتحصل
التغيرات بمشابك الخلايا العصبية . هذا ، وقد اقترح الفيزيولوجي سيرينكتن
sherrington مصطلح مشبك Synapse في أواخر القرن التاسع عشر .

سنقدم في ما يلي المعطيات
الفيزيوعصبية الأساسية المتوصل إليها في ميدان دراسة الذاكرة و التذكر .


2 ـ الذاكرة و الميكانيزمات
العصبحيوية :


شكل الاهتمام بالتغيرات
الحاصلة بمشابك الخلايا العصبية فرصة كبيرة سنحت للباحثين التعرف على عدد من
الميكانزمات العصبحيوية المزامنة لعمليات اكتساب الدماغ للمعلومات . وهكذا







رسم رقم 1




إثارة مسلك عصبي لأول مرة . تنشط الخلية العصبية رقم 1 بواسطة التدفق الكهربائي
وتفرز كمية طفيفة من الوسيط العصبي بالحيز المشبكي . بعد ذلك يتم تلاحم الوسيط
العصبي بالمستقبِل العصبي الموجود بالخلية العصبية 2 . على ترتيب مونو كسيد الآزوط
‎‎‎Noالذي يؤثر بدوره على الخلية العصبية 1 .



رسم رقم 2 :





بظهور التنبيه الثاني يلاحظ أن الخلية العصبية 2 تفرز كمية كبيرة من الناقل العصبي
أو الوسيط العصبي وذلك تحت تأثير
No الذي يثير الحويصلات الإفرازية . كمية
كبيرة من المادة المستقبِلة تمكن من ترسيخ عدد كبير من جزئيات الوسيط العصبي ويتولد
عن ذلك تنشيط أكثر للخلية العصبية الثانية .



هكذا تنشط الميكانزمات العصبكيميائية الخلايا القبل و البعد مشبكية وتمكن من نرسيخ
الذكريات السارة و الغير السارة وكذلك المعلومات الأدبية و العلمية و الثقافية ، و
بالتالي تمكن دماغنا من نسج ذاكرة معقدة ومتنوعة المعلومات و المعطيات .



أظهر عدد من الباحثين أن مرور جهد العمل
Potentiel d'action بمسلك عصبي موجود بالحصين أو قرن آمون
Hippocampe يرفع لمدة طويلة نشاط وفاعلية مشابك هذا
المسلك . بعبارة أخرى ، يترتب عن إفرازات المواد الناقلة أو الوسيطة تمرير معلومات
كهروفيزيولوجية من خلية إلى أخرى بكيفية أكثر سهولة . وهكذا فالماسلك العصبية التي
تم تنشيطها بمرور المعلومات التي هي في مرحلة التخزين تصبح أكثر فاعلية وترسيخا
للمعلومات المعالجة . وتؤكد التجارب أن المرور المكرر لجهد عمل خاص بنفس المعلومات
المعالجة يجعل المسالك المعنية أسهل و أسرع لتعزيز هذه المعلومات من مرور معلومات
جديدة . ـ رسم 1 و 2 بين المعطيات العصبكيميائية التجريبية المكتشفة بالحصين ـ .



وبينت نفس التجارب أن هذه التغيرات الفيزيوكيماوية يمكن أن تدوم لعدة أيام . ولهذا
افترض أنها قد تشكل آثارا أو بصمات خلوية خاصة بالذاكرة الطويلة المدى . لكن لابد
من طرح سؤال يتعلق بتنظيم المسالك التذكرية . هل هذه الآثار و البصمات هي التي تمثل
فعلا ، الميكانيزمات العصبكيميائية المنظمة للمسالك العصبية الرابطة بين الأنظمة
العصبية النشيطة و الخاصة بنوع المعلومات التي يعالجها ويحاول تخزنيها المتعلم ؟.



هناك سؤال آخر لابد من طرحه وهو يتعلق بفهم الميكانزمات و السيرورات الخاصة
بالتخزين المستمر بالقشرة الدماغية . ويتعلق هذا بمحاولة فهم نوعية تخزين المعلومات
بالجهاز العصبي .هل تخزن المعلومات فعلا على شكل آثار ؟ و ما هـي هذه الآثار ؟ هل
بصمات لمرور الدفعات الكهروفيزيولوجية أو أنها آثار للنقال العصبي النشيط أثناء
مرور هذه الدفعات أو أن الأمر يتعلق بشيء آخر يمكن افتراضه على نحو تفاعلات بين
الدفعة الكهروفيزيولوجية و الناقل العصبي الموظف في النشاط العصبي المزامن لمعاجة
المعلومات و اكتسابها ؟


إن
كل هذه الأسئلة مقبولة ، خاصة و أن الأمر يتعلق بتحديد آليات وميكانزمات الخلايا
العصبية ودورها في اكتساب المعلومات و اختزانها . بعبارة أخرى يمكن أن نتساءل عن
شكل ونوع الآثار العصبفيزيوكيميائية التي تمكن من اكتساب وتخزين المعلومات بالجهاز
العصبي . إذن ، هل تخزن ذكرياتنا بتراكم المواد الكيميائية أو بدفعات كهروإيقاعية ؟
هل تدرج أو تدمج الذكريات بكيفية مستديمة أو أنها تنتج وتبرز بكيفية موازية
ومتزامنة مع إثارة صورة الحاضر ؟ لا بد أن نكون حذرين بالنسبة للتفسيرات و
التأويلات التي يمكـن أن نصدرها في هذا المضمار . أولا لأننا لازلنا نجهل الكثير عن
ميكانزمات الجزئيات العصبية المرتبطة فعلا بالذاكرة . كما أنه ليس لدينا لحد الآن
سوى فرضيات تم تمحيصها بواسطة مقاربات محدودة وتقنيات جزئية لم تمكننا من تحقيق
التوقعات النظرية التي صيغت في جل ميادين علوم الأعصاب وخاصة علوم الأعصاب المعرفية
Neurosciences congnitives ويبدو هذا طبيعي لأن ميدان
البحث العلمي يتغذى بما هو نظري قبل أن تثبت التجارب صحة أو عدم صحة التوقعات
النظرية . فالفرضيات إما أن تعزز وتفسر أو ترفض وتعاد صياغتها وفق المعطيات التي
أبانت عدم صحتها . وهذا ما يجعل المعرفة العلمية تبنى انطلاقا ليس فقط على التفسير
و التأويل و التنطير بل كذلك على المعطيات التطبيقية التي تعطي للتنظير المصداقية و
المتانة المعرفية ، وذلك وفق معايير علمية متفق عليها إبستيمولوجيا .
</blockquote></blockquote>‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة 11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة   ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة Emptyالجمعة أبريل 16 2010, 14:34

‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة 11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب عن الدماغ
» كتب في المنهجية والبحث العلمي
» آثار ابن باديس
» الوقة البحثية والبحث الصفي.pdf
» آثار المسؤولية الدولية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: التربية المدنية-
انتقل الى: