منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع جهاز متصفح تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 أعمال ‎CEPEC حول الكفايات .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30

أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Empty
مُساهمةموضوع: أعمال ‎CEPEC حول الكفايات .   أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Emptyالجمعة أبريل 16 2010, 12:12

أعمال ‎CEPEC حول
الكفايات .


أصبحت أعمال مركز الدراسات البيداغوجية
للتجريب و الإرشاد ‎Centre d'Études Pédagogiques pour
l'Expérimentation et le Conseil المعروف بـ : ‎CEPEC
محط اهتمام المشتغلين بمجال التربية و التكوين ، وذلك
لكون هذا المركز يقدم تصورا متكاملا للاشتغال بالكفايات في التعليم ، و يشكل نموذجا
قائما بذاته ضمن منظور التدريس الهادف . انطلقت أشغال هذا المركز منذ سنة 1976 في
فرنسا ، بالبحث في مجال التكوين ، سواء بالنسبة للتلاميذ أو بالنسبة للراشدين ، مع
التركيز على بعض الجوانب و خاصة حدوث التعلم و التقويم و تنظيم التكوين
.


و سيصدر المركز كتابا مرجعيا من تأليف
جماعي و تحت إشراف بيير جيلي سنة 1994 تحت عنوان :


" بناء التكوين : أدوات للمدرسين و المكونين "
.


‎" Construire la formation : Outils
pour les enseignants et les formateurs "


و سنعمل على تقديم
تصوره للكفاية بشكل مركز ، على النحو التالي : تعرف الكفاية
كنسق من المعارف المفاهيمية و المهارية (العملية) و التي
تنتظم على شكل خطاطات إجرائية تمكن داخل فئة من الوضعيات (المواقف) ، من التعرف على
مهمة ـ مشكلة و حلها بإنجاز (أداء) ‎Performance ملائم
.


و انطلاقا من هذا التعريف يمكن استخلاص
جملة من الوضعيات ‎Situations و التي ليست سوى التقاء عدد من الشروط
و الظروف . إن الوضعية حسب هذا التصور ، تطرح إشكالا عندما تجعل الفرد أمام مهمة
عليه أن ينجزها ، مهمة لا يتحكم في كل مكوناتها و خطواتها ، و هكذا يطرح التعلم
كمهمة تشكل تحديا معرفيا للمتعلم ، بحيث يشكل مجموع القدرات و المعارف الضرورية
لمواجهة الوضعية و حل الإشكال ، ما يعرف بالكفاية .


إن التعريف الواضح للكفاية يساعد على
اختيار المعارف بمراعاة الوضعيات الديداكتيكية (التدريسية) و المهنية ... التي
تنطبق عليها . و للكفايات طابع شمولي و مدمج : ما دامت تجند المعارف و المهارات من
مستويات مختلفة للاستجابة لطلب اجتماعي خارج عن منطق تطورها الداخلي . إن الكفايات
تحدد الوسائل البعيدة المدى للتكوين ، و هي بالتالي محطات نهائية لسلك دراسي أو
تكويني أو لفترة تدريبية .


أما عن كيفية بناء البرامج في مختلف
المواد الدراسية باعتماد مدخل الكفايات ، فينطلق تصور ‎CEPEC
من ضرورة التعرف في كل مادة دراسية ، على المعرف و المهارات الأساسية
(المفاتيح) و ضرورة التعرف على المبادئ المنظمة و التي ستتمحور حولها المفاهيم و
قواعد العمل . وحول تلك المهارات و المعرف و المفاتيح تنتظم المفاهيم و تكتسب
معناها ، بحيث تشكل المعاني العقلية للمادة الدراسية . و من هنا يمكن تنظيم البرامج
، ليس بمنطق وصفي استعراضي و لكن بمنطق حل المشاكل و إنجاز المهمات . و يكون من
الضروري بالتالي ، تنظيم تدرج المحتويات حول كفايات محددة انطلاقاً يُنظر إليها على
أنها إجابات عن وضعيات ـ مشاكل تتألف منها المواد الدراسية .


و من خصائص الكفايات حسب هذا التصور ،
أنها و إن كانت غير قابلة للملاحظة في حد ذاتها باعتبارها قدرات داخلية ، فإننا
نستدل على توفرها و على تحققها لدى المتعلم بالإنجازات (الأداءات) التي يتفوق فيها
التلميذ ، و بالتالي فإن تقويمنا للحصيلة النهائية سيستند على مدى تحقق هذه
المنجزات و دقة الأداءات و التي تصبح مؤثرات على تحقق الكفاية و ترسخها في شخصية
التلميذ .


و من خصائص الكفاية أيضا حسب هذا التصور
، قابليتها للنمو و الاغتناء بما يكتسبه المتعلم من قدرات معرفية ووجدانية و حسية و
حركية ، بحيث تصير هذه القدرات هي المغذي الأساسي للكفايات .


خصائص
أخرى تميز الكفايات حسب ‎
CEPEC .


أولا ، إن الكفاية محطة نهائية ‎Terminale لسلك دراسي أو لمرحلة لتكوين .

و ثانيا ، إنها شاملة ‎Globale و مدمجة ‎Integratrice أي تقتضي
اكتساب تعلمات في المجالات الثلاثة التالية : المعرفي ، الوجداني ، الحسي ـ الحركي
، حسب أهميتها للاستجابة للحاجيات الاجتماعية .


و أخيرا ، فإن الكفاية يمكن حصرها و
تقييمها انطلاقا من سلوكيات قابلة للملاحظة في وضعية ما ، وذلك من خلال المؤشرات و
معايير التقويم ، أي من خلال ما يقوم به الفرد من إنجازات و التي تصير مؤشرا على
حصول الكفاية و تحققها و تصلح في نفس الوقت كمعيار للحكم عليه .


مثال : فإذا حددنا بالنسبة لطالب ـ
أستاذ (أستاذ متدرب) مثلا ، الكفاية التالية : " إعداد و إنجاز في قسم للتطبيق ،
حصة مبنية على أهداف في مجال تخصصه "


فإننا سنجد الخصائص الأساسية التالية
:




  • مهمة منظمة في فئة من الوضعيات : إعداد في قسم
    للتطبيق ، حصة في مجال تخصصه



  • الطابع النهائي : في نهاية التكوين و عند الالتحاق
    بالمهمة .



  • خاصية الشمولية : سواء كانت معرفية (معرفة المادة و
    المنهجية) أو وجدانية (العلاقة مع الجماعة) أو حسية حركية (راحة جسمية ، إيقاع
    صوتي) في علاقة مع الطلب الاجتماعي .



  • طابع القابلية للتقويم من خلال المعايير التالية
    :


<blockquote>

أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Puce معيار المجال المعرفي : يقدم المدرس الهدف من الدرس ، بحيث
يرده إلى كفاية في طور الاكتساب ، و ينظم وضعية تعليمية ملائمة للهدف ، ويعيد
الصياغة قبل الإجابة عن السؤال الذي يطرحه التلميذ و إذا وجد صعوبة ، يُشْرِك
المدرس جميع التلاميذ في تقويم أعمالهم .


أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Puce معيار المجال الوجداني : يحافظ على العلاقة مع القسم بفضل
أسئلة تثير التفكير و تحفز على البحث .


أعمال ‎CEPEC حول الكفايات . Puce معيار المجال الحسي ـ حركي : يتحرك بطريقة تمكنه بواسطة الرؤيا
، من اتصال مستمر بجماعة الفصل (الصف) .
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعمال ‎CEPEC حول الكفايات .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الكفايات
» الكفايات في مجال التربية
» إدارة أعمال
» أعمال الوكالات السياحية
» أعمال شغب بعد حجز سيارات التهريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: التربية المدنية-
انتقل الى: