توظيف التكنولوجيا :
تطورت
تكنولوجيا التعليم عن بعد ومستويات اخرى من التكنولوجيا خلال العقد الماضي بشكل
سريع وحدث تغير هائل في عرض المعلومات من حيث ترميزها ونقلها و بشكل عام من حيث
اتصالات المعلومات . و اصبح الدور الرئيسي لمعلمي التعليم عن بعد يتطلب استخدام
تكنولوجيا المعدات والاجهزة بفاعلية عند تقديم التعليم وهناك على الاقل خمس تقنيات
لنظام التعليم عن بعد يمكن للمعلم ان يستخدمها وهي :
1-
المواد المطبوعة مثل : ( البرامج التعليمية، ودليل الدروس ،والمقررات الدراسية ) .
2-
التكنولوجيا المعتمدة على الصوت ( تكنولوجيا السمعيات ) مثل : ( الاشرطة والبث
الاذاعي ، التلفونات ) .
3-
الرسوم الالكترونية . مثل ( اللوحة الالكترونية ، الفاكس ) .
4-
تكنولوجيا الفيديو مثل ( التلفزيون التربوي ، التلفزيون العادي ، الفيديو المتفاعل
، واشرطة الفيديو ، و اقراص الفيديو ) .
5-
الحاسوب و شبكاته، مثل ( الحاسوب التعليمي ، مناقشات البريد الالكتروني ، شبكة
الانترنت ، ومناقشات الفيديو الرقمي ) .
ويرى
براون وهينشيد Brown,B,&,Henscheid,J,1997)) ان دور المعلم الذي يستخدم التكنولوجيا
في التعليم عن بعد سواء كان ذلك في التعليم التقليدي أم في التعليم عن بعد يتلخص في
المهام التالية :
1- دور
الشارح باستخدام الوسائل التقنية : Presentational
Uses of Technology وفيها يعرض المعلم للطالب المحاضرة
مستعينا بالحاسوب والشبكة العالمية والوسائل التقنية السمعية منها والبصرية
لاغنائها ولتوضيح ما جاء فيها من نقاط غامضة ، ثم يكلف الطلبة بعد ذلك باستخدام هذه
التكنولوجيا كمصادر للبحث والقيام بالمشاريع المكتبية .
وهنا
على المعلم في نظام التعليم عن بعد ان يهيئ الطالب لاستخدام هذه الوسائل ، ويشرح له
كيفية استخدامها في الدراسة ، ويوضح له بعض النقاط الغامضة ، ويجيب عن تساؤلاته
واستفساراته كافة .
2- دور
المشجع على التفاعل في العملية التعليمية التعلمية : Interactive Uses of Technology وفيها يساعد المعلم الطالب على استخدام
الوسائل التقنية والتفاعل معها عن طريق تشجيعه على طرح الاسئلة والاستفسار عن نقاط
تتعلق بتعلمه ، وكيفية استخدام الحاسوب للحصول على المعرفة المتنوعة ، وتشجيعه على
الاتصال بغيره من الطلبة والمعلمين الذين يستخدمون الحاسوب عن طريق البردي
الالكتروني ، وشبكة الانترنت ، وتعزيز استجابته من تزويده بكلمة صح أو خطأ ( اسلوب
سكنر ) إلى تزويده بمعلومات تفصيلية أو ارجاعه إلى مصادر معرفة متنوعة ( اسلوب
كراودر ) .
3-
دور المشجع على توليد المعرفة والابداع : Generative
Uses of Technology وفيها يشجع المعلم الطالب على استخدام
الوسائل التقنية من تلقاء ذاته وعلى ابتكار وانشاء البرامج التعليمية اللازمة
لتعلمه كصفحة الوب ( Web Pages ) ، والقيام بالكتابة والابحاث
الجامعية مع الطلبة الاخرين واجراء المناقشات عن طريق البريد الالكتروني . كل هذا
يحتاج من الطالب التعاون مع زملائه ومعلميه .
هذه
الادوار الثلاثة تقع على خط مستمر وتتداخل فيما بينها ، وهي تحتاج من المعلم ان
يتيح للطالب قدرا من التحكم بالمادة الدراسية المراد تعلمها ، وان يطرح اسئلة تتعلق
بمفاهيم عامة ووجهات النظر اكثر مما تتعلق بحقائق جزئية ، اذ ان الطالب الذي يتحكم
بالمادة التي يتعلمها يتعلم أفضل مما لو شرحها له المعلم كما ان الطالب في هذه
الحالة يتفاعل مع العملية التعليمية بشكل أكثر ايجابية مما لو ترك للمعلم فرصة
التفرد بعملية التعليم والتحكم. ومع ان هناك بعض التضحيات من جراء اعطاء الطالب
فرصة التحكم بما يدرس الا ان الربح المؤكد هو ان الطالب يتعلم بطريقة صحيحة ويكتسب
مهارة التعلم الذاتي ، اذ ان المعلومات المشروحة له من قبل المعلم قد ينساها لانها
تتعلق بمعرفة نظرية ، في حين قد لا ينسى الطريقة التي يتعلم بها من تلقاء نفسه ،
لأنها تتعلق بمهارة دائمة تظل معه مدى الحياة .
قال شين
Chen,L,1997) (: من المهم في التعليم عن
بعد لاستخدام التكنولوجيا بفاعلية الانتباه إلى اربع قضايا تربوية