منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الدالة التربيعية Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الدالة التربيعية Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الدالة التربيعية Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الدالة التربيعية Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الدالة التربيعية Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الدالة التربيعية Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الدالة التربيعية Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الدالة التربيعية Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الدالة التربيعية Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الدالة التربيعية Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الدالة التربيعية Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الدالة التربيعية Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الدالة التربيعية Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الدالة التربيعية Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الدالة التربيعية Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الدالة التربيعية Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الدالة التربيعية Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الدالة التربيعية Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الدالة التربيعية Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الدالة التربيعية Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح سريع جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الدالة التربيعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadiro nino




مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

الدالة التربيعية Empty
مُساهمةموضوع: الدالة التربيعية   الدالة التربيعية Emptyالسبت سبتمبر 25 2010, 20:04

الدالة التربيعية هي دالة حدودية من الدرجة الثانية ، ومجالها هو مجموعة الأعداد الحقيقية ح ومداها مجموعة جزئية من مجموعة
الأعداد الحقيقية ح ويتوقف على معاملات الحدود في قاعدة الاقتران :
f ( x ) = a x2 + b x + c حيث
a , b , c أعداد حقيقية ثابتة في قاعدة الاقتران . ونرى في الصفحة مثالين على رسم بيان الدالة التربيعية وانسحابها في اتجاه محور
السينات أو في اتجاه محور الصادات
الدالة التربيعية ( دالة الدرجة الثانية ) .
قاعدتها د(س ) = أس2 + ب س + جـ ,
ح 0 , س  ح , أ أ , ب, جـ
المجال حح المدى
تمثل بيانيا : قطع مكافئ محور // ص
رأسه ( - ب/2أ , د ( - ب/2أ )) و نحدد الفتحة و فق أ حيث
1- أ > فتحة القطع نحو0 ص+
[ المدى = [ د ( -ب/2أ , 
2- أ < فتحة القطع نحو ص-0
 , د ( -ب/2أ ) ]المدى = ] -
نحدد إشارة الدالة باستخدام المميز :
1- ب2 – 4أجـ > إشارة د (0 س ) نفس إشارة أ ما عدا بين جذري الدالة فتكون إشارتها عكس إشارة أ ( معامل س2 )
إشارة الدالة نفس إشارة معامل س 0 2- ب2 – 4 أجـ دائما ما عدا جذر الدالة فإن د ( س ) = 0
مثال :
تمرين 7صـــ172 :
أ‌- د ( س ) = س2- س – 6
الحل :
الدالة تربيعية مجالها ح , تمثل قطع مكافئ لتحديد الإشارة من ق :
ب – 4أجـ = 1- 4 * 1 * 1 – 6 = 25 > 0
س2-س -6 = 0 بوضع د ( س ) = 0 
س = 3 , س= -2 , أ = 1 > 0



على خط الأعداد :



حيث الدالة عكس إشارة أ ( معامل س2 ) بين جذري الدالة و نفس إشارة أ خارج الجذرين .
, -2 ] [ ب ] -  [ 3 ,  س  0  د ( س ) 
د ( س ) < ] – 2 , 3 [ س 0
تطبيق :
1- د ( س) = -4 س + س2 + 4
م = ب2 – 4أجـ = 16- 4 * 1 * 4 = 0
أ = 1 > الدالة لها نفس إشارة أ على0
ح - }صفر الدالة {س
نضع د (س ) = 0 س2 – 4س + 4 = 0
س = 2( س – 2 ) ( س – 2 ) = 0 
د ( س ) > ح - } 2 { س 0
2- د ( س ) = س2 + س + 1
م = ب2- 4أجـ = 1 – 4 * 1 * 1 = - 3 < د ( س ) ليس للدالة جذور في ح 0 > 0 ( نفس إشارة أ )
ح حيث أ = 1 س  > 0
تمرين 7صــ172
ب) ( 5- س ) ( س – 1 ) = د ( س )
ب2-4أجـللدالة جذران في ح >0 بوضع
س = 1 , س = 5( س – 1 ) ( -س + 5 ) = 0
إشارة أ = - 1 < 0




د( س ) > ] 1 , 5 [ س 0
د ( س ) < , 1 [ ] -  [  ] 5 ,  س 0
عندما س = 1 , س = 5د ( س ) = 0
تمارين للطالبات :
1- د ( س ) = 2س2 + 3س + 1
2- د ( س ) = 2س – 6 – س2
3- ( د ( س) = س2 – 6س + 5 ) ارسمي المنحنى وحددي المجال و المدى و حددي الفترات الموجبة و السالبة للدالة ؟
- دالة كثيرة الحدود :
تكتب على الصورة :
- د ( س) = أ س + أ س + 0000 + أ س + أ
ك و هي من الدرجة ن 0 , ن أ ن
حمجالها = ح و مجالها المتعامل = ح و المدى
مجالها = مجال البسط - } أصفار المقام {
مثال :
عيني المجال لكل من :
1- د ( س) = س +1/س-4 الدالة معرفة بشرط
4 س  0 س – 4
 المجال = ح - } 4 { لأن البسط كثيرة حدود
2- د ( س) = س- 2 /س2+ س – 2
مجالها = ح - } 1 , - 2 {
تطبيق :
د ( س ) = 0س2+4/ س2+5 الدالة معرفة بشرط س2+ 5
وهذا محقق حس
مجال د ( س ) = ح



1- إذا كان ن عدد فردي مجال الدالة = ح .
2- إذا كان ن عدد زوجي الدالة معرفة بشرط د ( س) > 0
أمثلة و تطبيقات :
عيني مجال الدوال الجذرية التالية :
1- مجال د = ح لأن ن عدد فردي س د ( س ) =
2- د ( 0 الدالة معرفة بشرط س  س س) =
المجال = [ 0 , [
الدالة معرفة بشرط : 5 – س 5- س 3- د ( س ) = 0
, 5 ] المجال = ] -  5  س 
9-س24- د ( س) =
- 3 3  | س |  3 س 
[ -3 , 3 ] مجال الدالة س 
س2- 95- د ( س) =
9 س2  0 الدالة معرفة بشرط س2 – 9
- 3 3 أو س  س  3  س 
المجال = , - 3 ] ] -  [ [ 3 ,
ح - س  الدالة معرفة  ] -3 , 3 [
س2 – 3س + 46- د ( س ) =
0الدالة معرفة بشرط : س2- 3س + 4
ن ( س ) إشارة المقدار م = ب2-4أجـ = -7 < 0
للمقدار نفس إشارة لا توجد جذور في ح 
س2 – 3س + 4أ على ح > ح س 0
لأن أ = 1 > :
7- س2 + 5س + 6د ( س ) =
الدالة معرفة بشرط : س2 +5س 0 لا+6
ندرس إشارة ( س2 + 5س + 6 )
م= 1 > نضع س2 + 5س +6 = 00
( س +2 ) ( س +3 ) = 0
س = -2 , س = -3 , أ = 1 > 0
< المقدار > 0 المفدار < 0 المقدار > 0
د ( س ) > [ - 2 س 0 , -2 ] ] -  [ ,
ح – 1 ] – 3 , - 2 [ س 
2+ س – س28- د ( س ) =
مجال = [ - 1 , 2 ] يترك للطالبات
9- د س-1/س-2( س ) =
الدالة معرفة بشرطين :
1 س  0 س-1
 [مجال البسط = [ 1 ,
مجال 2  س  0 2- س- 2 المقام ح - } 2 {
مجال الدالة = مجال البسط - } أصفار المقام {
[ - }2{= [ 1 ,
8- دالة القياس ( القيمة المطلقة )
صفرقاعدتها د ( س ) = | س | = } س عندما س
} – س عندما س < 0
مجالها = ح و تمثل بيانيا بالرسم :
د(س ) = | س | د 0
ح س  الدالة معرفة 
[المدى = [ 0 ,









مثال :
أعيدي تعريف دالة القياس التالية و عيني مجالها و مداها و مثليها بيانيا ؟
د ( س) = | س – 5 |
الحل :
| س – 5 | = } 5س – 5 عندما س
} – س + 5 عندما س < 5
مجال الدالة = ح
للرسم نكون جدول :
س 3 4 5 6 7
ص 2 1 0 1 2
المدى = [[ 0 ,
تطبيق :
أعيدي تعريف الدالة التالية ثم حددي مجالها و مداها ثم ارسمي المنحنى البياني لها .
د ( س) = | س – 5 | + 3
5الحل : | س – 5 | = } س – 5 عندما س
} – س + 5 عندما س < 5
5 د ( س ) = } س – 2 عندما س 
} – س + 8 عندما س < 5
المجال = ح
للرسم :
س 3 4 5 6 7
ص 5 4 3 4 5
[المدى = [ 3 ,
تمرين للطالبات :
د( س ) = | س + 3 | + | س – 3 | + 2 بيانيا


تطبيق :
د( س ) = | س2 – 4س – 5 | تمرين 1 صــ171
الحل : ندرس إشارة ( س2 – 4س – 5 ) بالمميز
ن = 36 > نوجد الأصفار بوضع0
( س – 5 ) ( س + 1 ) = 0س2 – 4س – 5 = 0
س = 5 , س = - 1 , أ = 1 > 0
< *5 *-1 >-
( ) > 0 ( ) < 0 ( ) > 0
د ( س ) = | س2 – 4س – 5 |
= } س2-4س – 5 عندما س > 5
5 س } – ( س2-4س-5 ) عندما -1
} س2-4س – 5 عندما س < -1
التمثيل البياني :
مقدار من الدرجة الثانية تحت المقياس يمثل قطع مكافئ محوره // ص و فتحته نحو ص+ لأن أ = 1 > 0 و رأسه ( -ب/2أ ) د (-ب/2أ) )
= ( 2 , 9 ) و يقطع محو س عند ( -1 , 0 ) , ( 5 , 0 )
للرسم نكون جدول :
س - 3 - 2 -1 0 2 3 5 6 7
ص 16 7 0 5 9 8 0 7 16
تمرين 4 صــ172
د ( س ) = } | س2 – 7 س – 8 | عندما س > 8
س – 8
8} 17- س عندما س







الحل : نعرف المقياس .
أولا : نبحث إشارة ( س2 – 7س – 8 )
س = 8 , س = - 1نضع س2 – 7س – 8 = 0
م > 0 أ = 1 > 0
< *8 *-1 >-


المقدار > 0 المقدار < 0 المقدار > 0
|س2- 7 س – 8 | = } س2- 7س – 8 عندما س > 8
س – 8
8} 17- س عندما س
= } ( س – 8 ) ( س + 1 ) عندما س > 8
( س – 8 )
817- س عندما س
= } س+1 عندما س > 8
8} 17- س عندما س
للتمثيل نكون جدول
[المجال = ح المدى = [ 9 ,
س 10 9 8 7 6
ص 11 10 9 10 11

أهمية الدالة

مكونات الدالة
المجال - المجال المقابل - قاعدة الاقتران

مكونات قاعدة الاقتران الجبرية
اسم الدالة - عنصر من المجال - عنصر من المجال المقابل
مثل
أبو - احمد - هو - د. محمد خالد
او
د ( س ) = س2 + 2 س - 3


ق ( س ) = س + 1 ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدالة التربيعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  درس الدالة الأسية و الدالة اللوغارتمية س3ثا
»  الدالة اللوغارتمية بالتفصيل
»  درس الدالة الخطية والدالة التآلفية
» الدالة الخطية والدالة التآلفية
»  سلسلة تمارين الدالة الخطية و التآلفية *******الرابعة متوسط***********************

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: