منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع جهاز متصفح تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الثواب و العقاب في تربية الأولاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

الثواب و العقاب في تربية الأولاد Empty
مُساهمةموضوع: الثواب و العقاب في تربية الأولاد   الثواب و العقاب في تربية الأولاد Emptyالسبت فبراير 20 2010, 09:18

الثواب و العقاب في
تربية الأولاد







الثواب و العقاب في تربية الأولاد 1689










up_depart/1/1689.gif

















الثواب و العقاب في تربية الأولاد
تمت الإضافة بتاريخ : 08/05/2009م
الموافق :
14/05/1430 هـ



محمد
حامد عليوة


مدير
مركز الاستشارات والتنمية الإدارية جامعة العلوم والتكنولوجيا


خاص ينابيع تربوية



الثواب والعقاب في تربية الأولاد يتحمل
الآباء والمربون أمانة عظيمة ومسئولية جسيمة في تربية أبنائهم ومريديهم ،
وحتى يؤدي الجميع هذه الأمانة لابد أن يتعلموا كيف يحسنوا تربية أبنائهم ،
فقد تعددت أساليب وطرق تربية الأبناء ومنها قضية التربية بالثواب والعقاب .


وأسلوب الثواب والعقاب من المبادئ التربوية الأساسية التي وضع لها الإسلام
اعتباراً كبيراً .

الثواب و العقاب في تربية الأولاد Beby-tadeeb3ولولا هذا المبدأ لتساوى المحسن
والمسيء قال تعالى : ]وَمَا يَسْتَوِي
الأَعْمَى وَالبَصِيرُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
وَلَا المُسِيءُ قَلِيلًا مَا تَتَذَكَّرُونَ
] ، وإثابة المحسن علي
إحسانه وعقاب المسيء علي إساءته تتجلي في قوله تعالي ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) الرحمن 60 ،
وقوله سبحانه ( وجزاء سيئة سيئة مثلها)
الشوري 40 ، وقد أورد علماء المسلمين مبدأ الثواب والعقاب تحت عنوان ( باب الترغيب والترهيب ) ، والترغيب والترهيب
من أساليب التربية التي تعتمد على فطرة الإنسان ورغبته في الثواب والنعيم ،
ورهبته من العقاب والشقاء وسوء العاقبة .

والترغيب والترهيب أسلوب قرآني في التربية ، ففي الترغيب وعد بالإثابة وتحبيب
في الطاعة، وفي الترهيب زجر عن الزلل والمعصية وتخويف من الخطايا والآثام .


وقد استفاد علماء التربية والسلوك من هذا
الأسلوب القرآني ، وعليه وضعت أسس الثواب والتشجيع بطريقة معتدلة متوازنة ،
كما وضعت أسس العقاب ومراحله وشروطه. ، ويظهر الاهتمام بمبأ الثواب
والعقاب في قول أمير المؤمنين هارون الرشيد لمؤدب ولده ( الأمين ) ( ..ولا
تمعن في مسامحته فيستحلي الفراغ ويألفه ، وقومه ما استطعت بالقرب
والملاينة ، فإن أباهما ، فعليك بالشدة والغلظة
) لذلك يجب على
المربين من آباء وأمهات ومعلمين اختيار المبدأ الملائم في الثواب والعقاب ،
حتى لا يحدث نفوراً أو تهاوناً من الأبناء، وحتى يسهل تكوينهم وتربيتهم
التربية الصحيحة وفق مبادئ الاسلام العظيم .

الثواب والعقاب من
أساليب التربية :


الثواب و العقاب في تربية الأولاد Beby-tadeebيعتبر علماء التربية أن الثواب
والعقاب من أبرز أشكال التربية والضبط الاجتماعي وتوجيه السلوك ، فالثواب
يساعد في تثبيت السلوك السوي وتدعيمه ، وتحسين الأداء وتقويمه .

فحينما نكافئ أطفالنا على سلوكياتهم الحسنة
ونقابلها بالاستحسان والقبول خاصة في سنوات العمر المبكرة ، فإننا بذلك نبث
الثقة في نفوسهم ونشجعهم على المزيد من التعلم الجيد والانجاز والالتزام
بالفضائل ، فقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يستخدم المكافأة والثواب
في إثارة نشاط الأطفال للقيام برياضة السباق ، ولكي يدعم هذا النشاط كان
النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول لهم ( من سبق فله كذا ) فكانوا يستبقون إليه ويقعون على صدره ،
فيلتزمهم ويقبلهم .

أما استخدام العقاب فأوصى المربون بعدم
اللجوء إليه وحده إلا إذا فشلت أساليب الترغيب ، فالشكر والثناء والاستحسان
وتقديم الهدايا البسيطة وغيرها يدفع الأطفال إلى المزيد من النجاح ، أما
العقاب وحده فإنه يدفع إلى الخمول وضعف الأداء وتثبيط الهمة .

إن نتائج الدراسات الإنسانية والسلوكية توصي
بضرورة الاهتمام أولا بقضية الثواب والاستحسان وتركز علي الثواب لعدة أسباب
منها الأثر الانفعالي السيئ الذي يصاحب العقاب ، أما الإثابة والاستحسان
ففيهما توجيه بناء لطبيعة السلوك المرغوب فيه ، شريطة أن يكون الثواب علي
فعل حقيقي يستحق الإثابة أو نتيجة ترك فعل غير مرغوب ، أما الإثابة علي غير
سبب حقيقي فإنها تفقد الثواب قيمته وأثره التربوي .

ويجب مراعاة ما بين الأطفال من فروق فردية ،
فمنهم من ترهبه الإشارة ، ومنهم من لا يردعه إلا الجهر الصريح ولذلك يقول
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( علقوا السوط على الجدار وذكروهم بالله ) تأكيدا علي التلويح
بالعقوبة في حال تكرار الخطأ ، وإن ترتب علي التلويح بها التأدب وعدم
الوقوع في الخطأ فقد تحقق المقصوص وبالتالي لا يكون داعي للعقوبة لأنها
ليست هدفا في ذاتها.

الثواب و العقاب في تربية الأولاد Beby-tadeeb1

خطوات العقوبة
التربوية :


1) تجاهل خطأ الطفل في
البداية :


يتم في هذه المرحلة تجاهل خطأ الطفل مع حسن
الإشارة والتلميح دون المواجهة والتصريح ، وذلك حتى يعطى الفرصة لمراجعة
سلوكه ويصحح خطأه ، وحتى لا نلفت نظره بشدة إلى الخطأ ، فربما استمر عليه
عناداً وإصراراً .

2) عتاب الطفل سراً :

وهذه مرحلة تالية ؛ فبعد السقطة الأولى التي
نكتفي فيها بالتلميح تأتي مرحلة التوبيخ والتصريح سراً ، على ألا نكثر من
ذلك حتى لا تسقط هيبة المربي في نفس الطفل .. ومن توجيهات علماء التربية في
هذا الباب ( لا تكثروا القول عليهم بالعتاب في كل حين ، فإنه يهون عليهم
سماع الملامة وركوب القبائح ويسقط وقع الكلام في قلبهم ) .

3) عتاب الطفل ولومه
جهراً :


فإذا استمر على خطأه رغم تحذيره ومعاتبته
سراً فينبغي معاتبته أمام إخوانه أو رفاقه ولا ينبغي أن يشتمل لومه وتقريعه
على شتم أو سب أو تحقير لذاته .

والهدف من معاتبته على ملأ هو استغلال خوف
الطفل على مكانته بين أقرانه في الرجوع عن الخطأ وتعديل السلوك .

وذلك أيضاً ليكون عظة وتحذيراً للآخرين (
فالعاقل من اتعظ بغيره ) : قسي ليزدجروا ومن يك حالماً فليقسوا أحياناً على
من يرحم مع التنبيه على قضية العتاب أمام الآخرين أن لاننتقد الشخص المخطئ
ولكن ننتقد السلوك الخطأ ، فمثلاً لا نقول للمهمل ( أنت مهمل ) ولكن نقول
له (هذا السلوك يدل على الإهمال ) وينبغي عدم تكرار الجهر بالعتاب للطفل
وذلك حتى لا تفقد العقوبة قيمتها والواقع أن الطفل إذا تكرر لومه وتوبيخه فإنه يمر بثلاث مراحل .

الأولى : مرحلة
التألم نتيية الشعور بالذنب .


الثانية : مرحلة
التضايق نتيجة التوبيخ مع الكراهية لمصدره .


الثالثة : مرحلة عدم
إعارة التوبيخ ومصدره أي اهتمام ( اللامبالاة ) .


4) - الضرب :

وهو يأتي في نهاية المطاف بالنسبة لأساليب
العقوبة المختلفة ، وقد أقره الشرع بضوابطه وحدد له الفقهاء وعلماء السلوك
في الإسلام حدودا لايتجاوزها المربي ، وأحاطوها بشروط بالغة حتى لا تخرج
العقوبة عن مغزاها التربوي ومن هذه الشروط :

1. أن يكون الضرب على ذنب حقيقي ، فلا يصح أن
يضرب الطالب على شبهة أو ظن .

2. لا يكون الضرب شديداً مبرحاً فيخرج من
دائرة العقوبة الموجهة إلى الانتقام والتشفي .

3. لا يزيد الضرب على ثلاث ضربات .

4. لا يكون الضرب على الوجه أو على الأماكن
ذات الحساسية الشديدة في الجسم ( مكان
المقاتل
) لما ورد في صحيح مسلم أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال (
إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه ) .

5. أن يكون الضرب مفرقا لا مجموعا في محل
واحد .

6. أن يكون ثابتا في المبدأ ومساواة بين
الأولاد وعدلا بينهم ، لأن العقوبة الظالمة لا تجلب الضرر دستور التعامل مع
الأبناء : لقد أثبتت التجارب والممارسات التربوية أن المدخلات الايجابية
لعملية التربية تؤدى إلى مخرجات تربوية إيجابية لدى الأولاد والعكس صحيح ,
لذلك يمكن تحديد دستور للتعامل مع الأولاد (بنين وبنات ) بنوده هي :

1. إذا كانت تربية الولد من خلال انتقاده
فسوف يتربى على أن يذم ويلعن .

2. إذا كانت تربية الولد من خلال العدوان
عليه فانه يتربى على أن يشاغب ويعاند.

3. إذا كانت تربية الولد من خلال الاستهزاء
به فانه يتربى على أن يكون خجولا.

4. إذا كانت تربية الولد من خلال صب اللوم
عليه فسوف يتربى على الشعور بالذنب.

5. إذا كانت تربية الولد من خلال التسامح
فانه يتربى أن يكون صبورا.

6. إذا كانت تربية الولد من خلال التشجيع
فسوف يتربى على الثقة بالنفس.

7. إذا كانت تربية الولد من خلال شعوره
بالأمن والطمأنينة فسوف يتربى أن يكون له عقيدة. من يتضحً أن الثواب
والعقاب أسلوب يقوم على مقابلة الخير والشر في نفس الإنسان في توازن
واعتدال بلا إفراط أو تفريط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثواب و العقاب في تربية الأولاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم الأولاد
»  معركة حصن العقاب
» أخطاء في تربية الأبناء
» كتاب تربية اسلامية
» منع العقاب البدني و العنف تجاه التلاميذ في المؤسسات التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: