منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل جهاز سريع متصفح
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الحياة الاجتماعية في اليمن القديم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

الحياة الاجتماعية في اليمن القديم Empty
15092009
مُساهمةالحياة الاجتماعية في اليمن القديم

إن الصحراء التي تغطي الجزء الأكبر من سطح شبه الجزيرة العربية تعوق تحركات الجيوش والتجار، وتحفظ عبر القرون – دون تغيير – صفات سكانها وأحوال معيشتهم ، وخارج الجماعات المستقرة التي لم تكن سوى أقلية صغيرة كانت القبائل البدوية تعبر الصحراء في هجراتها الموسمية بحثا عن الكلإ والماء [1] .

وليس من اليسير رسم صورة للحياة السياسية والاجتماعية لشعوب لم تترك لنا وثائق سوى نقوش نذرية وتذكارية . لكن هذه الأخيرة كثيرة إلى حد يكفي لاستخراج نتائج معينة في هذا الصدد تتسم بالحيطة والحذر [2] . وقد عرف سكان شبه الجزيرة العربية باسم « العرب » الذي ظهر لأول مرة في القرن التاسع قبل الميلاد بإحدى الوثائق الآشورية للملك « شلما نصر الثالث » ملك آشور ( 853 قم ) [3].

وبغض النظر عن الألفاظ العديدة والمختلفة لكلمة « العرب » والتي وردت في الوثائق الآشورية والبابلية واليونانية واللاتنية فإن المؤرخين العرب يتفقون على تقسيم « العرب » إلى ثلاث طبقات :

- العرب البائدة : ويقصد بها الشعوب العربية القديمة التي كانت تسكن الجزيرة .

- العرب العاربة : وهم عرب الجنوب ، وينسبون إلى قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفكشاد بن سام بن نوح ، وكان موطنهم اليمن [4] .

- العرب المستعربة : وهم عرب الشمال ، ويقال لهم : العدنانيون ، أو النزاريون ، أو المعدينون ، وينسبون إلى عدنان بن أدد من ولد ثابت بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن قيدر بن إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام كما يذكر المسعودي في كتابه ( مروج الذهب ) .

وقد كانت القبيلة هي الوحدة السياسية عند العرب في العصر الجاهلي ، فأفراد القبيلة ينتمون أو يعتقدون انتماءهم إلى أصل واحد مشترك تجمعهم وحدة الجماعة وتربطهم رابطة العصبية للأهل والعشيرة ، والتي تعبر عن شعورهم بالتماسك والتضامن والاندماج بين من تربطهم رابطة الدم ، فهي بذلك مصدر للقوة السياسية والدفاعية التي تربط بين أفراد القبيلة فتعمل بذلك على بقاء المجتمع وحفظ كيانه ، وهي تعادل الشعور بالقومية في العصر الحاضر ، ولكن رابطة الدم فيها أقوى وأوضح ، فالفرد يرتبط ارتباطاً وثيقاً بقبيلته وينصرها ظالمة أو مظلومة [5] .

غير أن مفهوم القبيلة في اليمن القديم لا ينبغي بالضرورة أن يقوم على صلة القرابة بالدم والجد الواحد المشترك كما استنتج بعض الباحثين من خلال تحليلهم لبعض النقوش ، حيث يذكر « رودو كناكيس » أن : لفظة « قبيلة » كانت تستخدم للتعبير عن نظام خاص يقوم على أساس الروابط الاقتصادية والسياسية وروابط العمل ، لأن الحالة الاقتصادية والسياسية هي التي تفرض وظيفة الجماعة وهذه تسمى قبيلة [6] . أما « جواد علي » فيشير إلى أن القبيلة في اليمن قد تتكون من قبائل وعشائر مختلفة ، ومن جماعات عمل تمثل الحرف انضمت إلى قبيلة كبيرة أو إلى مالك للعمل في أرضه أو لأداء خدمات له ، ونتيجة لطول بقائها اندمجت في القبيلة الكبيرة أو في قبيلة المالك الكبير وبالتالي أصبحت جزءاً منه أو من أتباعه ، و قد ينسبوا إليه بعد أجيال ويصبح جدهم المشترك [7] . إلا أننا نلاحظ أن « جواد علي » لم يزح عن ما قاله « رودو كناكيس » في قيام مفهوم القبيلة عند اليمنيين القدماء على الجانب الاقتصادي .

غير أنه على المدى البعيد ومع استقرار القبائل وانقسامها في مناطق وأقاليم محدودة ظهر العامل الإقليمي كمكون آخر لمفهوم القبيلة اليمنية إلى جانب عامل النسب أو الجد المشترك ، هذا في المناطق التي استمرت فيها قوة النظام القبلي ، أما في المناطق التي ضعفت أو اختفت منها قوة هذا النظام فقد أصبح عامل الإقليم ( الأرض والوحدة الإدارية ) هو المكون الأساسي أو الوحدوي لتماسك أفرادها ، وقد عرف المجتمع اليمني القديم تقسيمين اجتماعيين رئيسيين :

1- تقسيم أفقي : وهو انقسام السكان إلى عشائر وقبائل على أساس الدم والقرابة سواء كانت حقيقة أم وهمية .

2- تقسيم رأسي : وهو انقسام البنية الاجتماعية إلى شرائح وفئات وجماعات اجتماعية على أسس متنوعة ( اقتصادية ، مهنية ، ثقافية ، عرقية ، اجتماعية .. إلخ ) .

وهناك تقسيمات أخرى لا تقل أهمية وهي قبائل بدوية ( بدو ، رعاة ) مقابل قبائل مزارعة ( مزارعون ) ، وسكان مدن مقابل سكان الريف ، وكذلك أحرار مقابل عبيد [8] .

وقد انقسم المجتمع إلى قبائل ( أو اتحادات قبلية ) ومنها إلى بطون وأفخاذ حتى تصل إلى أدنى تقسيم داخلي وهو العائلة الممتدة أو البيت أو القرية ، ومن مجموع هذا التقسيم تكون المجتمع وبالتالي الدولة . وتنتشر القبائل في جميع جهات اليمن وتلعب العصبيات دوراً كبيراً في حياة البلاد ، ومن الصعب حصر كل القبائل . كما أن هذه القبائل ، بالذات يتصل تاريخ بعضها بمناطق معينة ثم يأتي غيرهم فيأخذها منهم ، ويبقى منهم من يبقى ويرحل من يرحل إلى مكان آخر أو ربما إلى خارج حدود اليمن .

وعلى كل حال فإن قبيلتي « حاشد » و« بكيل » هما أهم قبيلتين يعتمد عليهما أئمة الزيدية ويسمونها الجناحين ، كما توجد قبائل أخرى قوية في تهامة . وقد حاول بعض المعنين بتاريخ اليمن حصر القبائل الهامة فكان عدد أهم قبائلها التي تقيم في جبال الهضبة 141 قبيلة وعدد قبائل تهامة اليمن الهامة 27 قبيلة ، وتنقسم كل قبيلة من تلك القبائل الكبيرة إلى عدة قبائل صغيرة نذكر منها : قبيلة همدان ـ قبيلة نجران ـ قبيلة يام ـ قبيلة وادعة ـ عيال سريخ ـ آل عامر ـ قبيلة خولان الشام ـ قبيلة ربيع ـ قبيلة سفيان - قبيلة بلاد البيضا – قبيلة الخمسين ـ قبيلة بلاد ذمار ـ قبيلة رذاع ـ قبيلة الغلقمي ـ قبيلة الصالحي ـ قبيلة بلاد العدين ـ قبيلة الأغابرة .

ومن قبائل تهامة اليمن نذكر : قبيلة المسارحة ـ قبيلة العبادلة ـ قبيلة الحارث ـ قبيلة بن محمد ـ قبيلة بني مروان .. إلخ [9] . ولكل قبيلة تقاليدها وعاداتها ولهذا فمن الصعب أن يتحدث أي إنسان عن تلك القبائل بوجه عام ، ولا يعني الانتماء إلى قبيلة واحدة أن أفرادها متساوون في كل شيء ، وذلك أن القبيلة عبارة عن صور مصغرة لمجتمع مستقل نسبياً وعليه فالتفاوت بينهم وارد من حيث المكان الإجتماعي والوظائف وفي المهن والحرف [10] . كما أن هناك تفاوتاً بين القبائل من حيث الوزن السياسي والاجتماعي ، فليست كل القبائل سواء . أما الذي يحكم القبيلة فمشايخها وأعيانها وعقلاؤها . ومن الملفت للنظر أن القبيلة لم تعرف الحكم الاستبدادي أو الفردي فقد كشفت بعد النقوش ( قتبانية وسبئية ) عن وجود مجلس قبلي يسمى ( عهرو ) و ( عهر ) * يناقش فيه وجهاء وأعيان القبيلة ما يتعلق بقبيلتهم من أمور هامة مثل الحروب أو فرض الضرائب أو زيادتها مثلاً [11] .

وفيما يخص البنية الاجتماعية للمجتمع اليمني القديم فهناك ما يشبه الاتفاق بين العديد من الباحثين في شؤون المجتمع اليمني القديم على وجود عدد من الطبقات ، أو الطوائف للحكام ، ورجال الدين ، والجند المسلح ، والمزارعين ، والصناع ، والعبيد ، ولكل منها وظيفة محدودة ؛ ولها حدود لاتتعداها ، ولا ينتقل أحد منها إلى سواها [12] .

ومن الملاحظ أن هذا النظام شبيه بنظام الطوائف المغلقة وأنه يقوم على أساس المهنة والوظيفة في المقام الأول . ويبدو أن أول من أشار إلى هذا التقسيم الحاد والصارم هو المؤرخ الروماني « سترابو » الذي عاصر الحملة الرومانية الفاشلة على اليمن عام 24 قبل الميلاد [13] ، وعنه كما يبدو نقل معظم المؤرخين والكتاب .

وقد قسم الدكتور « جواد علي » المجتمع العربي اليمني في أواخر عهد سبأ وذي ريدان ( حمير ) إلى ثلاثة طبقات أو أقسام ، مع أنه لم يدعم رأيه بنقوش محددة ، وهذه الأقسام هي :

الأول : ويضم الملوك ورجال البلاط ورجال الدين وقادة الجيش وكبار الحكام وسادات القبائل وهم المتمتعون بالامتيازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

الثاني : السواد ، وهم غالبية الناس لا يملكون من الأرض إلا المسافات الصغيرة والبيوت.

الثالث : الأدنى منزلة في المجتمع ، ويتكون من الحرفين والصناع والعبيد ، وهم جماعات غير محببة بحكم ممارستها الحرف ومهن كانت محتقرة آنذاك . بل ونظر اليمنيون هذه النظرة نفسها إلى مزارعي الخضر كالبقول ويؤكد جواد علي أن هذه النظرة للحرفيين كانت عند شعوب العالم في تلك العصور ، لأن الحرف كانت من أعمال الطبقات الدنيا من سواد الناس والرقيق والموالي [14] 14 .إلا أن هذا التقسيم الثلاثي يمكن أن يقتصر على قسمين اثنين :

الأول : ويضم الجماعة الحاكمة ومن يرتبط بها كرجال الدين أو موظفي الدولة (عسكريين ومدنيين) وغير الرسميين كسادات المدن والقبائل ، فهؤلاء يسيرون الدولة ويتحكمون بالمجتمع ويعيشون على الفائض المستخرج من القطاع الزراعي ، كما أنهم يشاركون في النشاط الزراعي ثاني القطاعات أهمية في الاقتصاد آنذاك .

الثاني : يضم في الغالب القوى العاملة المنتجة وغالبيتهم من المزارعين بمختلف فئاتهم ، ثم الحرفيين ، ويضم إليهم أصحاب الخدمات والجماعات الهامشية [15] .

ونلاحظ مما تقدم أن التقسيم الاجتماعي القديم هش يقوم في أساسه على المقومات الاقتصادية والمهنية وبالتالي فيمكن لأي شخص أن يتحول من مجموعة أو فئة إلى فئة أخرى بتغيير نمط وأسلوب معيشة وممارسته الاقتصادية من أحسن إلى أسوأ أو العكس ، إلا أن ما يلفت الانتباه أن اليمنيين احتفظوا بهذا النظام والتقسيم الاجتماعي خلال قرون طويلة من الزمن * .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الحياة الاجتماعية في اليمن القديم :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الحياة الاجتماعية في اليمن القديم

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» افكار لتعديل الكمبيوتر القديم - افكار في الاستفاده من الجهاز القديم
» بعث علي بن أبي طالب وخالد بن الوليد إلى اليمن
» هل تعلمون حقيقة أهل اليمن
» اكتشاف آثار ديناصور في اليمن
» اليمن الجنوبي بين اليأس والامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المنتدى الاول-
انتقل الى: