منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل جهاز متصفح سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Empty
مُساهمةموضوع: الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم   الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالإثنين ديسمبر 06 2010, 15:26

الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم:

أولاً : الاستثمار في رأس المال البشري:

مفهوم الاستثمار:
يعرفه عمر (2000م) «بأنه استخدام المدخرات لتكوين الاستثمارات (أو الطاقات الإنتاجية الجديدة) اللازمة لعمليات إنتاج السلع والخدمات،والمحافظة على الطاقات الإنتاجية القائمة أو تجديدها».
ويعرفه عبد الرحمن وعريقات (2004م) «بأنه جزء من الدخل لا يستهلك وإنما يعاد استخدامه في العملية الإنتاجية بهدف زيادة الإنتاج أو المحافظة عليه مع الأخذ في الاعتبار الإضافة إلي المخزون السلعي»(
ويعرفه اليماني (2004م) " بأنه تكوين رأس المال العيني الجديد والذي يتمثل في زيادة الطاقة من التعريفات السابقة يمكن تحديد عناصر مفهوم الاستثمار في:
1- الامتناع عن صرف جزء من الدخل (المدخرات).
2- يستخدم هذا الجزء في تكوين طاقات إنتاجية جديدة.
3-هدفه زيادة الإنتاج.
4-يتحقق من خلاله فوائد كبيرة لكنها ليست في الوقت الحاضر
إذن يمكن تعريف الاستثمار بأنه «الامتناع عن الاستهلاك في الوقت الحالي والتضحية بالمنافع الحالية في سبيل تكوين طاقات إنتاجية جديدة بشرية أو مادية لتحقيق زيادة الإنتاج في المستقبل ".
ويمكن تعريفه أيضاً بأنه الامتناع عن الاستهلاك والتضحية بالمنافع الحالية في سبيل تحقيق منافع أكبر في المستقبل.

أنواع الاستثمار:
هناك نوعين من الاستثمار:
1- استثمار في رأس المال الطبيعي وهو عبارة عن الاستثمار في المشروعات المختلفة مثل إنشاء المباني والمشاريع (الباني ، 2000م)
2-الاستثمار في رأس المال البشري وهو الذي سوف نتحدث عنه بالتفصيل في السطور التالية:

الاستثمار في رأس المال البشري:
كان يعتقد سابقا أن الاستثمار الحقيقي يرجع إلى الاستثمار في رأس المال الطبيعي (الآلات والمعدات) ولكي يتمكن المجتمع من زيادة دخله لا بد له أن يوجه جزء من دخله للاستثمار في رأس المال الطبيعي وكان يعتقد أيضاً أن زيادة الناتج المحلي( النمو الاقتصادي) يرجع إلى الزيادة التي تحصل في رأس المال الطبيعي + الزيادة في عدد العمال الخام وكان ينظر إلى التعليم على أنه نوع من أنواع الاستهلاك الذي ينقص ثروة المجتمع ولكن مع تعمق الاقتصاديون في موضوع التعليم أشار كثير منهم إلى أهمية التعليم في زيادة ثروة المجتمع ومن أمثال هؤلاء الاقتصاديين آدم سميث وريكاردو ومالتوس والفرد مارشال ومع تطور أساليب القياس الاقتصادي اكتشف بعض العلماء أمثال شولتز ودينيسون وغيرهم.إن الزيادة التي تحصل في الناتج المحلي لا ترجع فقط إلى الزيادة في رأس المال الطبيعي أو الزيادة في عدد العمال الخام ولكن هناك عوامل أخرى تفسر كثير من تلك الزيادة (نظرية الباقي) ومن هذه العوامل التعليم. وعند إدخال متغير التعليم لمعرفة علاقته بالزيادة في الناتج المحلي وجد أن التعليم يسهم بنسبة كبيرة في تلك الزيادة وبذلك أثبت أن التعليم استثمار وليس استهلاك وبذلك ظهر مفهوم الاستثمار في رأس المال البشري والذي أكد بعض العلماء أنه لا يقل أهمية عن الاستثمار في رأس المال الطبيعي بل أكد البعض على أنه يفوقه خصوصا مع التقدم في التكنولوجيا والتقنية والتي تحتاج مهارات ومتطلبات خاصة للتعامل معها مما يجعل التعليم والتدريب هما عنصر السبق في التنافس القادم على الريادة العالمية.

مفهوم الاستثمار في رأس المال البشري:
يعرف (كنيد لبرجر) (C.P.kindlerger) كما ورد في السبيعي (1421هـ) رأس المال البشري بأنه ذلك الجزء المضاف ألي العمالة الخام ويعرفه مايكل تودا رو (M.todaro) «بأنه الاستثمارات الإنتاجية التي يحتوي عليها الفرد نفسه وهي تشمل على المهارات والقدرات والقيم والصحة وغيرها من الأمور التي ينتجها الاتفاق على التعليم» (
ويعرفه (Theador 7& Schults) نقلاً عن المفرجي وأحمد (2003م) " أنه مجموعة الطاقات البشرية التي يمكن استخدامها لاستغلال مجمل الموارد الاقتصادية "
أما الاستثمار في رأس المال البشري فيعرفه الحميد (1417هـ) " بأنه الإنفاق على تطوير قدرات ومهارات ومواهب الإنسان على نحو يمكنه من زيادة إنتاجيته ".
ويعرفه المصري ( 2003م) " بأنه مجموعة المفاهيم والمعارف و المعلومات من جهة والمهارات والخبرات وعناصر الأداء من جهة ثانية والاتجاهات والسلوكيات والمثل والقيم من جهة ثالثة التي يحصل عليها الإنسان عن طريق نظم التعليم النظامية وغير النظامية ، والتي تساهم في تحسين إنتاجيته وتزيد بالتالي من المنافع والفوائد الناجمة عن عمله. "
ويمكن تعريف الاستثمار في رأس المال البشري بأنه ( استخدام جزء من مدخرات المجتمع أو الأفراد في تطوير قدرات ومهارات ومعلومات وسلوكيات الفرد بهدف رفع طاقته الإنتاجية وبالتالي طاقة المجتمع الكلية لإنتاج مزيد من السلع والخدمات إلى تحقق الرفاهية للمجتمع كذلك لإعداده ليكون مواطناً صالحاً في مجتمعه).

نظرية الاستثمار في رأس المال البشري
Investment in Human Capital Theory
من رواد هذه النظرية كما جاء في عابدين (2004م) (اوم سميت A.Smith) الفريد مارشال A.Marshall جون ستيواارت ميل S.S.Mil ديفيد ريكارد D. Ricardo تيودور شولتز T. Shults جاري بيكــر G. Becker.
حيث تقوم هذه النظرية على أساس إن هناك علاقة إيجابية بين الاستثمار في التعليم (الاستثمار في رأس المال البشري) وبين زيادة دخل الفرد والمجتمع أي أنه كلما زاد الاستثمار في رأس المال البشري كلما زاد الدخل سواء على مستوى المجتمع أو مستوى الفرد.
فروض النظرية (المالكي ، 2002م)
" 1- التوجه ألحاضري، ويعتمد على النظرة التفاؤلية للمستقبل بالنسبة للأفراد الأكثر تعليما .
2- العمر، فالفرد الأصغر سناً يتمتعون بقيمة حالية للعائد اكبر من أقرانهم الأكبر سناً ، وذلك لأن عدد السنوات الباقية للأفراد الأصغر سناً أطول عن تلك المتبقية للأكبر سناً لذلك فالمتوقع استمرار الأفراد الأصغر سناً في التعليم أو التدريب.
3- التكاليف ،حيث أن احتمال الاستثمار في رأس المال البشري يكون أكبر في حالة ما تكون التكاليف منخفضة ،فالمتوقع زيادة الالتحاق بالجامعات في حالة انخفاض التكاليف.
4- فروق الدخل العمالية ،تعني هذه الفرضية إن هناك علاقة موجبه بين التعليم والعائد أي الزيادة في الأجر على طول الحياة العملية للفرد أو المكاسب النفسية التي يحصل عليها في الدراسة."
يقول عبد ربه (2003م) تستند العلاقة بين التعليم والدخل إلى مجموعة من المبادئ والمسلمات والفروض العملية التي تشكل نظرية رأس المال البشري والتي مؤداها أن التعليم يزود القوة العاملة بالخبرات والمهارات العلمية والعملية والقدرات التي تزيد من مواهبهم وسلوكياتهم في تحسين كم وجودة الإنتاج ، ومن ثم ترتبط القيمة الاقتصادية للتعليم على مستوى الفرد أو المجتمع بالعائد الحدي من الإنتاج (Marginal product) والتي تتضمن أن العمالة الأكثر تعليماً تكون أكثر إنتاجا وبذلك تدفع لها أجور وحوافز أعلى مع ثبات العوامل الأخرى مثل الجنس والسن والعرق وعلى ذلك فإن الإنفاق على التعليم يؤدي إلى إنتاجية أفضل ودخول أعلى.ومن ثم يعد التعليم استثمار طويل المدى يتجسد في الثروة البشرية ويدر عوائد اقتصادية أكبر من الاستثمار في رأس المال الطبيعي وعليه يسهم التعليم في تذويب الفروق الاقتصادية والاجتماعية بين أفراد المجتمع ، كما يسهم في حراكهم الاقتصادي والاجتماعي من مستويات معيشية أقل إلى مستويات أعلى وأفضل على المدى الطويل لعمر الإنسان ، وبالتالي يسهم التعليم في الدخل القومي وفي معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع ، (أي مجتمع)

النقد الموجه لنظرية الاستثمار في رأس المال البشري كما أوردها المالكي (2002م) :
هناك عدة انتقادات موجهة لنظرية رأس المال البشري خصوصا من علماء التربية ومن أهم تلك الانتقادات:
1- إن النظرية تهمل العوائد الاجتماعية والأمنية التي تعود على المجتمع من جراء زيادة تعليم أفراده .
2- إن هذه النظرية تربط دائماً زيادة التعليم بالزيادة في الدخل وهو الأساس الذي قامت عليه النظرية وان ذلك يحط من قيمة التعليم كقيمة سامية وراقية.
3- إن هذه النظرية تربط دائما زيادة الدخل بالتعليم ولا شك أن هناك عوامل أخرى تزيد من دخل الفرد غير التعليم كالمكانة الاجتماعية للأفراد وخلفيتهم وصحتهم وبيئتهم وغير ذلك من العوامل.
4- إن أساليب القياس التي بنيت هذه النظرية على أساسها مشكوك في صدقها ومدى دقتها.
5- تهمل النظرية العوامل الأخرى التي تزيد من الإنتاجية مثل ظروف العمل والحوافز المقدمة فيه وبيئته وتربط دائماً زيادة الإنتاجية بزيادة التعليم
ومع كثرة هذه الانتقادات يرىالكاتب أن النظرية لها مكانتها العلمية في مجال علم الاقتصاد ونجد أن لها قبولاً كبيراً سواء من رجال التربية والتعليم أو من رجال الاقتصاد لان وجود مثل هذه النظرية في ضل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه دول العالم مفيد لهذه الدول لتوجيه استثماراتها التعليمية أمثل توجيه كذلك وجود هذه النظرية لا يعني الحط من قيمة التعليم بل هي عالجت جانب واحد من جوانب عوائد التعليم وهو الجانب الاقتصادي أما بالنسبة لأساليب القياس التي استخدمتها لا تخرج عن كونها أساليب قياس للظواهر الإنسانية ولا شك أن هذه الأساليب كلها تتميز بعدم الدقة ولكنها تعطي مؤشرات معينة يمكن من خلالها إعطاء حكم معين على ظاهرة معينة. فنظرية الاستثمار في رأس المال البشري هي كغيرها من النظريات التي تفسر الظواهر الإنسانية فهي ليست من النظريات التي يمكن قياسها بدقة متناهية كتلك التي في الظواهر الطبيعية والرياضية .
ولكن على من يتبنى تلك النظرية أن يضع في حساباته العوائد الأخرى للتعليم غير الاقتصادية عند التخطيط للنظام التعليمي .

ثانياً: العائد من التعليم:
مفهوم العائد من التعليم:
يربط كثير من العلماء عوائد التعليم بالجانب الاقتصادي ففكرة العائد من التعليم هي فكرة اقتصادية ظهرت على أيدي الاقتصاديين فهم يرون أن هناك مكاسب مادية يكسبها الفرد والمجتمع من جراء زيادة التعليم فهم يرون أنه كلما زاد تعليم الشخص كلما زادت إنتاجيته وبالتالي زاد دخله وبالتالي زاد دخل المجتمع.
يقول دينسون وهو من علماء اقتصاد القرن العشرين أن العائد من التعليم هو مقدار الزيادة في الدخل القومي الحقيقي التي ترتبط وتقترن بالتعليم.ولكن نجد أن هده النظرة قاصرة لمفهوم العائد من التعليم لوجود عوائد يجنيها المجتمع والفرد من التعليم تعرف بالعوائد الاجتماعية مثل الارتقاء بالمستوى العلمي للشخص إكساب أفراد المجتمع قيم مشتركة تمكنهم من تحقيق حياة منظمة . نفل تراث المجتمع من جيل إلى آخر تكوين العادات والاتجاهات السليمة فهو يقضي على الجهل وعلى الشرك والخرافات ويكون الاتجاهات السليمة في التعامل مع الأخر واحترام النظام ، إن هذه العوائد لا يمكن تقديرها بأي ثمن ، من هنا يمكن النظر إلى عوائد التعليم من جانبين ، جانب اقتصادي وأخر اجتماعي لذلك يمكن تعريف عوائد التعليم بأنها ( المكاسب الاقتصادية والاجتماعية التي يجنيها الفرد والمجتمع التي ترتبط وتقترن بالتعليم ).

أنواع عوائد التعليم:
هناك عدة تقسيمات لعوائد التعليم تتداخل فيما بينها وقد يعني بعضها نفس مفهوم الآخر وقد يكون أحد التقسيمات ضمن الآخر ولكن لأغراض الفهم والتحليل سوف نذكر أشهرها:
1 - عوائد اجتماعية وعوائد اقتصادية:
أ - العوائد الاجتماعية :-
منها الارتقاء المعرفي لأبناء المجتمع، تنظيم الحياة بين أفراد المجتمع، تكوين العادات السليمة في التعامل بين أفراد المجتمع ومع أنظمته، القضاء على الجهل والأمية ،القضاء على الاعتقادات الخاطئة مثل الشعوذة والتوكل على غير الله سبحانه وتعالى تكوين قيم التعامل مع الآخر وقيم الحوار والاحترام بين أفرد المجتمع،تخفيض معدلات الجريمة وحفظ أمن المجتمع القضاء على الأفكار الضالة التي تهدم أمن المجتمع واستقراره.
ب - العوائد الاقتصادية :-
منها زيادة دخل الفرد وزيادة دخل المجتمع تكوين الاتجاهات الاقتصادية السليمة الخاصة بالترشيد وعدم الإسراف وعادات الادخار والاستهلاك تكوين الاتجاهات السليمة الخاصة بالمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة وطريقة استخدامها وعدم الإسراف في استخدامها......
2 - عوائد على مستوى الفرد وعوائد على مستوى المجتمع:
أ- العوائد على مستوى الفرد:-
منها زيادة دخل الفرد من جراء زيادة تعليمية ، المكانة الاجتماعية التي يحصل عليها الفرد المتعلم، زيادة الحصيلة العلمية للفرد.
ب - العوائد على مستوى المجتمع:
منها زيادة دخل المجتمع ، التقدم الفني والمعرفي و العلمي الذي يجنيه المجتمع من جراء زيادة تعليم أفراده ، التنظيم الذي يحصل داخل المجتمع وبين أبناءه ، تكوين الاتجاهات السليمة نحو مقدرات وموارد المجتمع.
3- عوائد استهلاكية وعوائد رأسمالية :
أ- العوائد الاستهلاكية:
هي تلك العوائد التي تجنى منفعتها حالاً ومن أمثلة تلك العوائد كما تقول أخضر( 1994م) "فرصة الوالدين للارتياح من متاعب الأبناء بإرسالهم للمدرسة وسرورهم بتفوق أبنائهم"
ب - عوائد استثمارية:
هي تلك المنافع التي تجني في المستقبل ومن أمثلتها الزيادة المتوقعة في دخل الفرد والمجتمع الناتجة عن الانتظام في الدراسة وترك سوق العمل.
4- عوائد نقدية وعوائد غير نقدية:
أ- العوائد النقدية الأرباح التي يجنيها المتعلم في المستقبل من جراء زيادة تعليمه تكوين عادات الاستهلاك الرشيد التي توفر جزء من دخل الإنسان ليتم استثماره.
ب - عوائد غير نقدية:
تكوين عادت التعامل مع الآخرين الأقرباء والجيران قدرة الأفراد على الإبداع والابتكار.
5- العوائد الأمنية للتعليم:
إن التعليم السليم والصحيح يحفظ أمن المجتمع من خلال تكوين المفاهيم السليمة نحو أمن أفراد المجتمع والمحافظة على ممتلكاتهم وأموالهم وأعراضهم وعقلهم ودينهم ، وكفى بالتعليم عائداً أنه مرتبط برضاء الله سبحانه وتعالى فالفرد يجني المكاسب الأخروية التي وعده الله بها من خلال أنفاق جهده وماله في سبيل العلم فقد وردت أحاديث كثيرة وآيات كثيرة في مجال الحث على العلم والإنفاق عليه وقد كان بعض السلف الصالح يسافرون السفر الطويل من أجل تحصيل حديث أوفهم أيه ولاشك أن ذلك يتطلب بدل موارد كثيرة .


قياس العائد من التعليم:
هناك جدل كبير بين العلماء حول عملية قياس العائد من التعليم فهناك فريق يري أن التعليم قيمه سامية وعالية ولا يجب أن تقاس بالمقاييس الاقتصادية لكي لا يفقد التعليم قيمته السامية العالية وهناك فريق آخر يري انه يمكن قياس عوائد التعليم ولكن من خلال إيجاد صيغ قياس خاصة به وليس كتلك المستخدمة في الاقتصاد.وفريق أخر يرى أنه يمكن قياس عوائد التعليم ويمكن استخدام أساليب القياس الاقتصادية في هذا المجال.لا شك أن هذا الجدل مفيد ويمكن التوفيق بين وجهات النظر الثلاث. حيث أن هناك عوائد للتعليم لا يمكن قياسها ولا يمكن أن تقدر بثمن مثل نقل تراث المجتمع من جيل إلى آخر وإمداد أفراد المجتمع بالقيم والعادات السليمة والمحافظة على أمن المجتمع وغير ذلك من العوائد الاجتماعية ومهما يتحمل المجتمع من تكلفة فأنها لا توازي تلك العوائد. وهذا يؤيد وجهة النظر الأولى وهناك عوائد للتعليم يمكن قياسها ولكن باستخدام أساليب خاصة تبنى لهذا الغرض ومن أمثلة دلك العوائد الغير مباشرة التي يجنيها الفرد والمجتمع من التعليم مثل المكانة الاجتماعية التي يحصل عليها الفرد كلما تقدم في التعليم والمكاسب التي يجنيها المجتمع من خلال الابتكار والتطوير المرتبط بالتعليم وهذا يؤيد وجهة النظر الثانية.وهناك عوائد للتعليم يمكن قياسها بالمقاييس الاقتصادية ومن أمثلتها المكاسب المالية التي يمكن للفرد أن يحصل عليها والمرتبطة بالتعليم وهذا يؤيد وجهة النظر الثالثة.
في المبحث القادم سوف نتحدث بادن الله عن كلفة التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم   الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم Emptyالإثنين ديسمبر 06 2010, 15:28

المنصوري: الاستثمار في رأس المال البشري عماد التنمية المستدامة



ركز ''ملتقى التجارب المؤسسية''، الذي افتتحه أمس معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، على ثقافة التبادل المعرفي والاطلاع على منهجيات التطوير، فضلاً عن التوطين وتطوير العمل المؤسسي والتنمية البشرية.

وأشاد المنصوري، في كلمة الافتتاح، بالرؤية الحكيمة لقيادة دولة الإمارات ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله''، وأخيه صاحب الســمو الشيخ محمــد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ''رعاه الله''، والتي تهدف إلى تبوؤ الدولة مكانة متقدمة ومتميزة على الصعيد العالمي، مبنية على أساس نهضة شاملة من شأنها الدفع قدماً بعملية التنمية المستدامة بكافة أبعادها، بما فيها التنمية البشرية.

ولفت معالي سلطان المنصوري إلى أن هذا الهدف يتطلب تعظيم الاستثمار في رأس المال البشري باعتباره عماد أي تنمية مستقرة ومستدامة تضاف إلى قوة الأمم وتقدمها، وكذلك تحفيز العناصر البشرية المتفوقة بكل الطرق والأساليب المتاحة، من أجل دفعها إلى المزيد من الإنجاز، وتشجيعها على الإبداع والتميز، مع الحرص على نقل المعرفة والتأهيل النوعي واتباع منهج إداري متميز يتبنى الفكر الاستراتيجي ويقوم على الإبداع والريادة والتميز.

وتم تنظيم الملتقى في دبي بمبادرة من هيئة الأوراق المالية والسلع، وبمشاركة كل من هيئة تنظيم الاتصالات ووزارة العمل وهيئة الإمارات للهوية، وحضور ممثلين وقيادات بعض وزارات الدولة وهيئاتها والأسواق المالية بالدولة وعدد من ممثلي القطاع الخاص.

وتمخض عن الملتقى عدد من التوصيات كان أبرزها مطالبة المختصين بالتطوير الإداري والمؤسسي في الجهات الاتحادية بالقيام بزيارات ميدانية للاطلاع الفعلي على تجارب الجهات المشاركة في الملتقى وبحث سبل الاستفادة منها، إلى جانب التنسيق مع الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية - خاصة المكتب التنفيذي لرئاسة مجلس الوزراء- لتعميم استخدام النظام الإلكتروني الموحد للشكاوى على كافة الوزارات والهيئات الاتحادية بالدولة، والتنسيق لإطلاق موقع إلكتروني مشترك بين كافة الجهات الاتحادية برعاية من هيئة الأوراق المالية والسلع بهدف تبادل التجارب والخبرات والتواصل لتعميم أي خبرات مستجدة في مجالات التطوير المؤسسي.

من جانب آخر، أشارت الهيئات المشاركة إلى نسب التوطين التي وصلت إليها خلال العام الماضي، حيث كان أكبرها من نصيب هيئة الإمارات للهوية بنسبة 96%، تليها هيئة تنظيم الاتصالات بنسبة 76%، وهيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 55%.

نشر ثقافة الجودة والتميز

بدأت فعاليات الملتقى بكلمة للمنصوري أكد فيها أن الملتقى يشكل منصة مثالية للاطلاع على أفضل التجارب والأفكار الإبداعية التي تنسجم مع توجهات الحكومة الرامية إلى نشر ثقافة الجودة والتميز في الأداء المؤسسي ومخرجاته، وتطوير المعرفة بالسياسات والأدوات المؤدية لتحقيق هذا الغرض، سعياً من أجل الارتقاء بمستويات الأداء والخدمات التي تقدمها المنشآت المتنوعة العاملة في الدولة، وذلك من خلال التوظيف الأمثل لمواردها ورفع إمكاناتها الإدارية والإنتاجية والتنظيمية وصولاً إلى تحقيق تنمية مستدامة في الدولة.

وأشار المنصوري إلى أن عملية التنمية البشرية يجب أن تتضمن البحث في السبل الكفيلة بإيجاد آليات علمية وعملية فعالة لتطوير المعرفة والمهارة في مجال الجودة والتميز، وتكييفها وفقاً للاحتياجات المحلية والإقليمية وبما يساعد جميع المؤسسات الرسمية العاملة في الدولة على مواجهة التحديات في مجال التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي، موضحاً أنه يتعين أن تتصدر أولويات أجندة الفعالية الاتفاق على الوسائل التي تضمن إيجاد أدوات قياسية معتمدة عالمياً تساعد بدرجة عالية من الدقة في عمليات تقييم مستويات الجودة والتميز والتعرف إلى مواطن وأساليب تحسين الأداء المؤسسي وتطويرهما، من وقت لآخر، حسب المتغيرات العالمية والمحلية.

هيئة الأوراق المالية

في الجلسة الأولى للملتقى، قدم عبدالله الطريفي تجربة هيئة الأوراق المالية من خلال ورقة عمل بعنوان ''منهجية التكامل في إدارة النظام المؤسسي''، حيث استعرض ثلاثة محاور تتضمن نبذة تاريخية عن ''الهيئة'' منذ نشأتها ومراحل تطورها، ومنهجية التكامل في إدارة النظام المؤسسي، نتائج تجربة الهيئة.

وقد أوضحت ورقة العمل أن الهيئة تبنت منهجية التكامل في إدارة النظام المؤسسي إيماناً منها بأن الريادة تتطلب تكوين نظام مؤسسي يتسم بالتكامل بين عناصره والمرونة في أدائه ليتفاعل بكفاءة مع متغيرات الأسواق ويلبي التوقعات من ''الهيئة'' باعتبارها جهة رقابية تنظيمية.

تكنولوجيا المعلومات

كما أشار الطريفي إلى أن ''الهيئة'' اعتمدت ابتداءً من العام 2005 على مواردها الذاتية، كما بدأت أيضاً تحويل بعض المبالغ الفائضة إلى وزارة المالية.

وإضافة إلى ذلك، يتم تطبيق عدة نظم لتقنيات المعلومات مثل أنظمة قياس الأداء والتعليم الإلكتروني والنظام الإلكتروني للمقترحات (الذي يؤدي دوراً مهماً في تعزيز انتماء الموظفين للمؤسسة)، والتنسيق مع المؤسسات العالمية لإصدار نظم وتشريعات في حال وقوع أزمات في أسواق المال وتمثل في تشكيل مجلس استشاري يضم خبرات عالمية متميزة لتقديم استشارات لـ''الهيئة'' بما يتلاءم مع أسواق الدولة، وكذلك مراقبة التداول في أسواق المال من خلال الربط الإلكتروني مع السوقين ونظام الاستبانات.

ويتم كذلك تبني مفهوم إدارة المشاريع ومبادرة الخطة التشغيلية الذي تسعى ''الهيئة'' فيه إلى تحقيق الريادة بين هيئات الدولة في هذا الصدد، وفيما يتعلق بتطبيق نظام الجودة الشاملة أشار إلى حصول ''الهيئة'' نهاية العام الماضي على شهادة الجودة ''الأيزو''. أما بالنسبة لعنصر العمليات، فإنه يشتمل على المحور التشريعي، حيث تم إصدار 26 نظاماً وتشريعاً على مدى الفترة الماضية ومن أمثلتها نظام حوكمة الشركات ونظام الإفصاح والشفافية، إذ بلغت نسبة الإفصاح في الربع الثالث من العام الماضي 99%، والمحور التنظيمي والرقابي (ومن ذلك دور ''الهيئة'' في دمج بنكي الإمارات ودبي الوطني) وتفعيل دور الرقابة باستحداث أحدث الأنظمة مما يعزز ثقة المتعاملين بالسوق، ومحور الوعي الاستثماري من خلال الندوات والمحاضرات وأجهزة الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والمواقع الإلكترونية.

من جانبه، أوضح محمد خليفة الحضري نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية والمساندة في هيئة الأوراق المالية والسلع أن تنظيم الملتقى يأتي تماشياً مع توجهات الحكومة الاتحادية الرامية إلى ترويج ثقافة وتطبيقات أفضل الممارسات في مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية، وبهدف تسليط الضوء على نخبة من التجارب المؤسسية المتميزة في مجال العمل الحكومي والتخطيط الاستراتيجي، وتبادل الخبرات بينها.

الموارد البشرية

بلغت نسبة التوطين في هيئة الأوراق المالية والسلع 55%، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة ونوعية العمل من الناحيتين الفنية والتخصصية، وتسعى ''الهيئة'' إلى زيادة نسبة التوطين بنسبة 5% سنوياً.

وفي السياق ذاته، بلغت نسبة التوطين على مستوى الوظائف القيادية في ''الهيئة'' 100% وتزيد على ينسبة 75% على مستوى الوظائف الإشرافية، و61% فيما يتعلق بالوظائف التنفيذية، كما تسعى ''الهيئة'' إلى تأسيس برنامج ماجستير متخصص في الأسواق المالية بالاتفاق مع إحدى الجامعات العالمية، حيث تم اختيار 5 موظفين للالتحاق به، إضافة إلى برنامج لرعاية الطلبة المتفوقين بالجامعات لإلحاقهم بعد تدريبهم وابتعاثهم بالخارج للعمل لاحقاً بـ''الهيئة''، وتأسيس مركز التطوير الوظيفي، ونظام المكافآت والترقيات.

الأهداف الاستراتيجية

خلصت ورقة العمل الخاصة بـ''الهيئة'' إلى نتائج التكامل في ''الهيئة'' بشكل عام، والتي تمثلت في تحقيق الأهداف الاستراتيجية بكفاءة عالية، فعلى المستوى الداخلي تم تكوين بيئة عمل جاذبة للكوادر الفنية المتخصصة، وتحقيق الأهداف التشغيلية والاستراتيجية لـ''الهيئة'' بكفاءة عالية، وخلق ثقافة العمل المؤسسي المبدع.

وعلى المستوى المحلي، أصبحت ''الهيئة'' نموذجاً للنجاح المؤسسي بالدولة، فضلاً عن تمكين ''الهيئة'' من القيام بدوريها الرقابي والتشريعي بفاعلية، وتعزيز قدرتها على التعامل مع الأزمة المالية بإيجابية والحد من التأثيرات السلبية على قطاع المال والاستثمار بالدولة، وإقليمياً في إنشاء أول بورصة لتداول السلع في المنطقة العربية، واختيار ''الهيئة'' مقراً للأمانة العامة لاتحاد الهيئات الأوراق المالية العربية، ودولياً من خلال عضوية ''الهيئة'' في مجلس الخدمات المالية الإسلامية ''ةئس''، وعضوية السوق المالية الإسلامية الدولية ''ةةئح''، وعضوية منظمة هيئات الرقابة المالية ''الأياسكو''.

تجربة الاتصالات

من جانبه، قام محمد ناصر الغانم بعرض تجربة هيئة تنظيم الاتصالات، حيث تطرق للقطاع التنظيمي في ''الهيئة''، مشيراً إلى خصوصية طبيعة ''الهيئة''، التي بدأت العمل منذ 4 سنوات لتنظيم قطاع داعم ومحرك لمجموعة من القطاعات والمؤسسات الأخرى كالاستثمار والبنوك والتأمين والسياحة والطاقة والمستشفيات.

وأشار الغانم إلى التحديات التي واجهتها ''الهيئة'' عند تأسيسها، حيث وصلت ثورة الاتصالات إلى مرحلة متطورة، في وقت أصبحت فيه مؤسسة الإمارات للاتصالات شركة متطورة مسيطرة ومهيمنة على قطاع الاتصالات، ومطالبة الحكومة بأن تكون هناك منافسة في هذا القطاع، إضافة إلى تحد آخر تمثل في وضع الدولة في مركز متقدم على خريطة قطاع الاتصالات بالدولة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

ومن التحديات الرئيسية التي واجهت ''الهيئة''، ندرة الموارد البشرية في القطاع خاصة أن عملية التنظيم في القطاع تعتبر حديثة على الدولة مما يتطلب تدريب الموارد البشرية الوطنية في قطاع سريع التطور، بحسب الغانم. وكشف الغانم عن ثلاث استراتيجيات تم وضعها لقطاع الاتصالات يتم تنفيذها خلال السنوات الأربع المقبلة لمواكبة سرعة القطاع عالمياً، حيث تم وضع هيكل أفقي للقطاع يتكون من 11 إدارة لسرعة اتخاذ القرار، وتم تعديله إلى ليكون هيكلاً أفقياً وعمودياً يضم 8 إدارات.

وأوضح الغانم أن عدد العاملين بـ''الهيئة'' وصل حالياَ إلى 130 موظفاً، تبلغ نسبة التوطين فيه 76%، ويستهدف رفع عدد الموظفين في العام الحالي إلى نحو 200 موظف، ورفع نسبة التوطين إلى 80% نهاية العام.

قال الغانم: ''بعد أربع سنوات من العمل، أصبحت دولة الإمارات الأولى عربياً في جميع خدمات الاتصالات، ومن أفضل دول العالم في بعض الخدمات، ونسعى إلى تحسين خدمات النطاق العريض وسيعلن عن السياسة العليا لقطاع الاتصالات الجديدة التي سيركز فيها بشكل أساسي على خدمات القطاع العريض''.

واستعرض الغانم بعض الإنجازات الأخرى التي حققتها ''الهيئة'' خلال الأعوام الأربعة الماضية التي أعقبت نشأتها ومن بينها ترخيص ''دو''، وتبوؤ مركز الدولة الأولى عالمياً في إدخال خدمة ''اسح'' على الطائرات، وكذلك إطلاق إدارة نطاقات الإنترنت، وإطلاق إطار التراخيص، ومزودي خدمات التصديق الإلكتروني، والبدء في ترخيص البث، ورخص خدمات الاتصالات العامة، فضلاً عن 15 سياسة تنظيمية لنطاقات الإنترنت، و15 سياسة تنظيمية لخدمات التصديق الإلكتروني، و6 سياسات تنظيمية للطيف.

وتم وضع الإطار التنظيمي للمحتوى للبث التلفزيوني عبر الهواتف النقالة وتسليمه للمجلس الوطني للإعلام لتطبيقه مع صدور القانون الجديد للمطبوعات والنشر، إضافة إلى سياسة النفاذ للإنترنت، وإطلاق نطاق الإنترنت ''فم.'' بدلاً من ''كٍُ.'' مع إطلاق حملة توعية لتوجيه المستخدمين لهذا النطاق لترويج استخدام اسم دولة الإمارات في مجال الاتصالات.

الطريفي: تدخل الجهات الرقابية في الأسواق المالية محسوب ومدروس

أبوظبي (الاتحاد) - قال عبدالله الطريفي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع: ''إن تدخل الجهات الرقابية في الأسواق المالية ينبغي أن يكون محسوباً ومدروساً، وأن (الهيئة) يجب عليها ألا تتدخل بشكل مباشر في عمل الأسواق المالية''.

وأشار الطريفي، في معرض تصريحاته على هامش ''ملتقى التجارب المؤسسية'' رداً على تساؤلات حول دور ''الهيئة'' في التعامل مع انعكاسات الأزمة المالية العالمية، إلى أن التدخل المباشر لم يؤتِ ثماره في بعض أسواق المنطقة. وحول مبادرات ''الهيئة'' اتجاه تخفيف تأثيرات الأزمة المالية العالمية على الأسواق المحلية، أشار الطريفي إلى أن ''الهيئة'' قامت بالتنسيق مع الأسواق لتخفيض الحد الأقصى لانخفاض الورقة المالية ضمن نطاق التذبذب السعري المسموح به خلال جلسة التداول الواحدة.

كما قامت ''الهيئة'' بإعادة جدولة طرح اكتتابات الشركات المساهمة العامة حتى تحد من احتمالات حدوث سحب للسيولة في الأسواق، كما قامت بتخفيف شروط إعادة شراء الشركات لأسهمها، ونظمت ملتقىً عالمياً دعت فيه خبرات دولية متميزة في مجال الأسواق المالية للاستماع إلى طروحاتهم في شأن سبل التعامل مع الأزمة المالية.

ونوه بتأجيل ''الهيئة'' تفعيل بعض القرارات والأنظمة التي كانت تستعد لإصدارها مثل نظام التداول بالهامش بعد أن طلب شركاء ''الهيئة'' في السوق إرجاء العمل به، إلى جانب إيقاف إعداد نظام البيع على المكشوف بعدما تبين أن التوقيت لم يعد ملائماً لإطلاقه، كما تم تعليقه في دول كانت تتعامل به، منوهاً بدور المبادرات المختلفة التي اتخذتها الحكومة الاتحادية في هذا الصدد والإجراءات المتتالية التي طرحتها إمارتا أبوظبي ودبي مما ساهم في التخفيف من تداعيات الأزمة.

هيئة الاتصالات تعلن عن تراخيص جديدة في القطاع

أبوظبي (الاتحاد) - كشف محمد ناصر الغانم مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات أن ''الهيئة'' تستعد في وقت قريب للإعلان عن إصدار تراخيص جديدة في قطاعات محددة ضمن قطاع الاتصالات في الدولة، في خطوة استباقية للعام ،2015 حيث يشهد تحريراً كاملاً لقطاع الاتصالات يسمح خلاله للشركات بدخول القطاع مع الالتزام بالإطار التنظيمي لقطاع الاتصالات.

وأشار الغانم، خلال كلمته التي ألقاها على هامش ''ملتقى التجارب المؤسسية''، إلى أن ''الهيئة'' ستقوم بتقييم لسوق الاتصالات في الدولة لإيجاد مدى ملاءمة إدخال منافس آخر في القطاع.

وأضاف: ''بحلول العام 2015 ستسيطر على السوق اتجاهات المنافسة، حيث يوجد في السوق خلال الفترة الحالية لاعبان رئيسيان الآن هما مؤسسة الإمارات للاتصالات اتصالات وشركة الإمارات للاتصالات المتكالمة دو ''.

ونوه الغانم بأن إطار إصدار التراخيص بـ''الهيئة'' يعد من أفضل 5 أطر تنظيمية في العالم، وأن ''الهيئة'' تقوم بتقييم شامل لجميع الأدوات التنظيمية الموجودة بشكل سنوي ونصف سنوي لمعرفة مدى حاجتها للتعديل أو للتحديث، حيث تم تعديل قانون الاتصال مرتين خلال أربع سنوات لمواكبة التطور السريع في العالم في قطاع الاتصالات الذي يشهد نمواً متسارعاً، وأنه في نهاية العام الجاري سيتم تشكيل لجنة لوضع صيغة لقانون جديد يحاكي تطور قطاع الاتصالات في عام .2012

التوطين في هيئة الإمارات للهوية

أبوظبي (الاتحاد) - استعرض عبدالله الزبادي مدير إدارة الموارد البشرية في هيئة الإمارات للهوية تجربة التوطين بـ''الهيئة''، مشيراً إلى أنه من المهم التعامل مع قضيّة التوطين بوصفها قضية أمن قومي بكل ما تحمله من معنى، حيث يرتبط الأمر ارتباطاً وثيقاً بأمن الإمارات، وهويّتها، ومستقبلها، وركز على سياسات إدارة الموارد البشريّة وممارساتها في ''الهيئة''، والتي تشمل الاستقطاب، والاختيار، وتقييم الأداء، والرواتب، والمكافآت، وتدريب العمالة المحلية وتأهيلها للعمل في ''الهيئة''.

وأوضح الزبادي أن نسبة التوطين في ''الهيئة'' بلغت 96% في جميع الوظائف القياديّة والإشرافيّة في إدارات ''الهيئة'' وأقسامها ومراكزها، تبنيّ الممارسات الإدارية الحديثة للإسراع بجهود توطين الوظائف، حيث يمثل مفهوم إدارة الموارد البشرية ركناً أساسياً يُمكن أن يدفع جهود توطين الوظائف للأمام.

وأوضحت الورقة المقدمة من هيئة الإمارات للهوية عملية ربط جهود توطين الوظائف بالأهداف الإستراتيجية لـ''الهيئة''، بحيث أن جهود التوطين لا ينبغى أن تتمّ بمعزل عن هذه الأهداف الإستراتيجية، والتي من بينها تنمية الموارد البشرية كي تبدأ في تغيير نهجها التقليديّ في إدارة توطين الوظائف لتأخذ بُعداً استراتيجياً طويل المدى.

نظام الشكاوى الإلكتروني بوزارة العمل

أبوظبي (الاتحاد) - استعرض في الجلسة الثانية للملتقى سيف السويدي مدير مكتب وزارة العمل في إمارة عجمان تجربة النظام الإلكتروني للشكاوى في وزارة العمل والطريقة التي تتعامل بها الوزارة مع هذه الشكاوى. وأوضح أنه يتم التعامل مع الشكاوى المقدمة عبر النظام بكل اهتمام وجدية، وشفافية من خلال الرد على العملاء في فترة زمنية محددة، علماً بأن هناك طرقاً عديدة أخرى لتوصيل الشكاوى بخلاف النظام الإلكتروني من بينها استقبال الشكاوى من جانب فريق من المتخصصين يعملون في مركز الاتصال وقادرون على التواصل بسبع لغات، أو إيداع الشكوى في صندوق الشكاوى أو إرسالها عبر الفاكس أو تقديم الشكوى شفهياً للموظف المختص.

وأشار السويدي إلى أن النظام استقبل 919 شكوى منذ إطلاق البرنامج في سبتمبر الماضي، وأن نحو 50% من الشكاوى ترتبط بإدارة تراخيص العمل التي تمثل محوراً رئيسياً لعمل الوزارة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلة الموصول والعائد :
» الاستثمار المصرفي
» عجائب العقل البشري
»  كتاب المضمون البشري في الجغرافيا
» الاستثمار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: