منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
جهاز سريع متصفح تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 أمية التعليم الجامعي التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ
مراقب عام
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 2273
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 28

أمية التعليم الجامعي التعليم  Empty
مُساهمةموضوع: أمية التعليم الجامعي التعليم    أمية التعليم الجامعي التعليم  Emptyالأربعاء نوفمبر 24 2010, 23:18

أمية التعليم الجامعي

مرضخطير تسلل الى جسد التعليم الجامعي الا وهو الامية , فلم يعد من لا يجيدالقراءة والكتابة وحده الامي فمن لا يواكب حركة البحث العلمي اميا ايضا ,تعيش البشرية اليوم زمنا من التطور العلمي والتكنولوجي المتسارع المتقدم ,حيث تشعبت وتوسعت مجالات البحث العلمي متخذا صيغا جديدة واسلوبا للعملالفكري والبحثي , ورغم هذا يلاحظ ان الامية العلمية بدات تعشش في هيكلالتعليم الجامعي والبحث العلمي في العراق.
ترتكزالعملية التعليمية على ثلاثة ركائز أساسية (المعلم , الطالب , المنهج)حاصل ناتج هذه العملية هو أنسان مفكر متمكن من اختصاص دراسته , وأن ايتقصير في احد هذه الركائز لن يعطي ناتجا يعتمد عليه في بناء المجتمع ,ومشاركا كعامل فاعل في عملية التطوير والتنمية , اصابت الامية كل هذهالركائز! دون أستشناء مما يجعلها مرضا عضالا , ماهي مظاهر ذلك المرض؟وماهو السبيل لمعالجتها؟ هذا اكد عليه في هذا المقال.
فالمعلمممثلا بـ (الهئية التدريسية الجامعية) هم نخبة من متعلمي المجتمع حصلو علىاعلى الشهادات العلمية (دبلوم عالي , ماجستير , دكتوراه) , أختارو التدريسالجامعي والبحث العلمي مسارا مهنيا لهم , هل هذا كافي؟ بالطبع لا فان حملشهادة ليس معيارا وليس النهاية وانما البداية , لان الانجاز العلميوالفكري هو الذي يحدد هوية حاملي الشهادات العليا عن غيرهم والا لما أضيفالى أسم التعليم الجامعي عبارة (البحث العلمي) , عند النظر الى الانجازالعلمي والفكري للهيئة التعليمية الجامعية , يلاحظ قلته كما وفقره نوعافقد اصبحت كتابة البحوث العلمية غايتها الحصول على الترقية العلمية فقط ,والسبب في ذلك هو ضعف التنشئة العلمية للباحث , بما يمكنه من ان يكون منأصحاب النشاطات العلمية الرصينة , لان التطور العلمي يدفع الباحث لتقديمأنتاج علمي متجدد الافكار , دخول التقنيات الحديثة في اساليب البحثوالتطور العلمي , والتطرق لمواضيع جديدة وحديثة , قد خلق تخوفا منها لعدمامكانية فهم جوهر عملها من جهة وعدم معرفة كيفية استخدامها من جهة اخرى ,أدى الى تعرضها للمحاربة باعتبارها دخيلا على بعض العلوم , وعلى مجالاتالبحث العلمي ويقوم البعض من الهئية التدريسية بعمليات القرصنة الفكريةلافكار او حتى بحوث منشورة من قبل اخرين وهذه جريمة فكرية واخلاقية لايسكتعليها.
أما عمليةالاشراف العلمي على طلبة الدراسات العليا فكثيرا ما يجد الطالب نفسه غارقاوتائها دون معين , رغم وجود مشرف له واحيانا مشرفين لكن ما الفائدة ان كانالوعاء فارغا فما الذي سوف يعطيه ذلك المشرف للطالب , فيتخبط الطالب يميناويسارا , والنتيجة يحصل على الشهادة حتى وان لم تكن ضمن مستوى التقييمالعلمي ومما ينتج عنه عضوا جديدة ضمن الكادر الجامعي لا يملك ما يعطيهللطلبة مما يؤدي الى تدني المستوى العلمي اكثر , الالتزام بمقررات المنهجدون تجديد وتنوع للمصادر , وكان الزمن قد توقف عند تلك المطبوعات.
أماالطالب ممثلا بـ (الدراسات الاولية , الدراسات العليا) فقد اعتمد قبولالطلبة على معدلاتهم بدون ان يتم اجراء اختبار تمهيدي للقبول في الجامعة ,وبالرغم ان هناك بعض الاقسام التي تقوم باجراء ذلك الاختبار الا انه يكوناجراء صوري فقط , في نهاية المطاف معدل الطالب هو الذي يحدد قبوله ,أنخفاض المستوى العلمي للطلبة تعود لمحدودية التنشئة العلمية , او لعدمحصولهم على مستوى تعليمي جيد من قبل مدرسيهم خلال مراحل دراستهم السابقة ,مع عدم وجود دافعية للدراسة فضلا عن عمليات التساهل في ما يخص معايييرالنجاح واجتياز المستويات التعليمية بيسر وسهولة , عدم تكليف الطالببواجبات لا صفية وان تمت مطالبته فانه يعتمد على اقصر الطرق في اعداد ذلكالواجب (البحوث الجاهزة من الانترنيت) , وتكرار الفرص الامتحانية النهائية(مرة واثنان وثلاث) , مع وجود نظام تحميل المواد الدراسية (حتى بعد عدماجتياز الطالب الفرص الامتحانية الكثيرة) , عدم تطبيق الضوابط اتجاهالطلبة المتخلفين عن الدراسة دون سبب أو عذر حقيقي , مع ظهور أعذار وحججأصبحت جزء من حق الطالب ان يتعذر بها لتبرير عدم التزامه بالدواموالارتقاء بمستواه التعليمي.
ينطبقالشيئ نفسه على طلاب الدراسات العليا , حيث يكون واجبهم هو حفظ ببغائي لمايعطى لهم, دون امتلاك اسلوب علمي لعملية عرض ومناقشة اي موضوع , والماساءةالكبرى عند حاجة الطالب للتعامل مع تحليل احصائي متقدم لمعالجة بياناتدراسته , فان اسهل الطرق للقيام بذلك هو أعطائها لمختص احصائي ليقوم بهذهالعملية (رغم دراسته لمادة الاحصاء في مرحلة من مراحل دراسته الاوليةوالمتقدمة) , وحتى لو تم قبول ذلك , المصيبة الاعظم ان الطالب لا يتعبنفسه ويسال المختص الاحصائي عن الكيفية التي تمت بها المعالجة , وفيالنهاية يقوم الطالب بالكتابة ان معالجة البيانات قد تمت بواسطة الباحث(الطالب) نفسة!! , أضافة الى ممارسة القرصنة الفكرية لكونها أسهل الطرقللحصول على البيانات والمصادر العلمية , وبالنتيجة تخرج حامل لشهادة عليادون تاهيل علمي حقيقي.
منحيث المناهج فمنذ أن اقرت لم يتم تحديث مواضيعها ولا تجديدها , لتواكبحركة التطور العلمي لكل اختصاص ومجال علمي , وكثيرا ما يعتمد بعضالتدريسيين على مصادر محددة فقط دون غيرها لتغطية مفرات المنهج , حتى لوكان قد مضى عليها سنين , حتى ان الطلاب المرحلة الاولى يختصرون الطريقويقومون بشراء المحاضرات من المراحل السابقة , لانهم متاكدون انه لا جديدفي المناهج , وهكذا تمضي السنين لتنتهي بحمل شهادة جدارية جامعية.
ماالعلاج لهذه الماسأة؟ التعليم الجامعي بحاجة الى عمل تكاملي ورغبة حقيقةللنهوض به , يبداء من التدريسي لانه هو من يقود الطالب , وبيده طرحالمواضيع والافكار العلمية الجديدة , ومتى ما وجد الطالب ان هناك تجددفيما يتعلمه , سوف يدفعة ذلك الى السعي للحصول على المزيد , وهذا بدورهيؤدي الى تجديد محتوى المنهج وتطويره , والنتيجة تكون تخرج اجيال تستحقامتلاكها لشهادة جامعية قادرة على استغلالها , لدفع عجلة التطور لبلدها ,مؤدية لواجبها اتجاهه.


م.د وسن شهاب احمد


وحدة الابحاث المكانية / كلية التربية الرازي


جامعة ديالى / العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمية التعليم الجامعي التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لطلبة الطب التعليم الجامعي
» مواقع مفيدة للطالب و الاستاذ التعليم الجامعي
» أمراء بني أمية في الأندلس
» تحضير لشهادة التعليم المتوسط عبر موقع التعليم بالمراسلة
» مجلة علم الاجتماع لطلبة المستوى الجامعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم إجتماعية-
انتقل الى: