منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع تحويل جهاز متصفح
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ
مراقب عام
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 2273
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 28

الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Empty
مُساهمةموضوع: الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية   الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية Emptyالأربعاء نوفمبر 24 2010, 21:49

الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية
جهينة علي حسن
هــو أبو القاسم محمد بن علي بن حوقل النصبي أو الموصلي أو البغدادي‏
(ت362هـ) وذلك بحسب اختلافات الروايات في تعيين مسقط رأسه، وهو يعدّ واحداًمن أشهر الجغرافيين والرحالة المشارقة الذين أفرزتهم العصور الإسلاميةالزاهية.‏
وإذارغبنا في الوقوف على رحلة من رحلات ابن حوقل، فلن نجد في الحقيقة أمتع ولاأطرف من رحلته إلى صقلية(1) التي سجل خلالها انطباعاته عنها وعن أهلها، ثمضمّنها كتابه صورة الأرض، ففي نطاق أسفاره الطويلة في أمصار العالمالإسلامي حطّ ابن حوقل رحله في جزيرة صقلية، فجال في مدنها الرئيسية جولاتواسعة. ثم لمّا بدأ يسجل رحلاته ومذكراته وصفها وصف المشاهد المطلع.‏
ولندعهيحدثنا عن موقع جزيرة صقلية وشيء من جغرافيتها. يقول ابن حوقل: "ومنها-أيّ مدن جزيرة صقلية- المدينة الكبرى المسماة: بلرم(2)، وعليها سور عظيممن حجارة، شامخ منيع، يسكنها التجّار، وفيها مسجد الجامع الأكبر، كان بيعةللروم قبيل فتحها، وببلرم طائفة من القصابين والجزارين والأساكفة، وبهاللقصابين دون المائتي حانوت لبيع اللحوم والقليل منها برأس السماط(3).ويجاورهم القطانون والحلاجون والحذاؤون وبها غير سوق مالح، ويدلّ علىقدرهم وعددهم صفة مسجد جامعهم ببلرم، وذلك أنى حرزت المجتمع فيه إذا غصّبأهله بلغ سبعة آلاف رجل ونيفا، لأنه لا يقوم فيه أكثر من ستة وثلاثينصفاً للصلاة وكلّ صفّ منها لا يزيد على مائتي رجل".‏
ووصفابن حوقل هذا لجزيرة صقلية لقي ثناء من المؤرخين المحدثين، فهذا الدكتوركي محمّد حسن مثلاً في كتابه: "الرحالة المسلمون في العصور الوسطى" يقولعن وصفه لمدينة بلرم أنه أول وصف أو أقدم وصف إسلامي لهذه المدينة. وعلىالرغم من وصفه لطريقة ابن حوقل في إحصاء السكان -أي سكان المدينة-بالسذاجة، إلاّ أنه يثني عليها. والواقع أن الدكتور حسن يشارك في هذاالرأي- أي وصفه طريقة ابن حوقل في الإحصاء بالسذاجة- المستشرق آدم متز فيكتابه المترجم إلى العربية: الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري أوعصر النهضة. ولكن على كلّ حال فمهما قيل عن هذه الطريقة في الإحصاء، فإنهاتبدو طريقة جيّدة في ظلّ عدم ظهور مفاهيم الإحصاءات الحديثة آنذاك.‏
نقد ابن حوقل لأهل صقلية‏
لانلبث بعد هذا الوصف الجغرافي لجزيرة صقلية أن نرى ابن حوقل يشنّ حملة نقدواسعة للجزيرة وأهلها وطرق معايشهم، بل لا يكتفي بذلك، فنراه يصبغ تلكالحملة بلهجة ساخرة لاذعة، ولقد ركز ابن حوقل في نقده لأهل صقلية على ثلاثنقاط رئيسية، فكتب عنها في قسوة بالغة.‏
النقطةالأولى: التي لفتت نظر ابن حوقل هي ما تمثلت فيما رآه من كثرة عدد المساجدفي مدينة بلرم العاصمة، ولنستمع إليه يقول: "... وبصقلية من المساجد فيمدينة بلرم والمدينة المعروفة بالخالصة والحارات المحيطة بها من وراءسوريهما نيف وثلاثمائة مسجد، يتواطأ أهل الخبرة منهم في علمها ويتساوون فيمعرفتها وعددها، وبظاهرها مهما حفّ بها ولاصقها، وبين أجنحتها وأبراجهاقرية تشرف على المدينة، وبينهما نحو نصف فرسخ، وقد خرجت مساجد تزيد علىمائتي مسجد. ولم أر لهذه العدّة بمكان ولا بلد من البلدان الكبار التيتستولي على ضعف مساحتها شبهاً ولا سمعت من يدعيه إلاّ ما يتذاكره أهلقرطبة من أن بها خمسمائة مسجد، ولم أقف على حقيقة ذلك من قرطبة، وذكرته فيموضعه على شكّ مني في ذلك(4)، وأنا محققه بصقلية، لأني شاهدت أكثره، ولقدكنت واقفاً ذات يوم بها في جوار دار أبي محمد عبد الواحد بن محمد المعروفبالقفصي الفقيه الوثائقي، فرأيت من مسجده في مقدار رمية سهم نحو عشرةمساجد يدركها بصري، ومنها شيء تجاه شيء، وبينهما عرض الطريق فقط".‏
ولناأن نتساءل هنا عن العلة التي فسر بها كثرة المساجد في المدينة، ذكر ابنحوقل أنه سأل عن ذلك فأخبر: "بأن القوم لشدة انتفاخ رؤوسهم كان يحبّ كلواحد منهم أن يكون له مسجد مقصور عليه لا يشركه فيه غير أهله وحاشيته،وربما كان أَخوان منهم متلاصقة داراهما ..متعاقبة الحيطان، وقد عمل كلواحد منهما مسجداً لنفسه ليكون جلوسه فيه وحده، وكأن رغبتهم في ابتناء تلكالمساجد أن يقال: مسجد فلان لا غير، وهو حدث له من نفسه محل عظيم وخطرجسيم".‏
وليسمن شكّ في أن ابن حوقل قد جانبه الصواب في تعليله هذا، ذلك أنه قد فاته أنيعرف ظروف المسلمين في بلد كصقلية كان تابعاً للبيزنطيين، وافتتحهالمسلمون.‏
إنّذلك يستدعي بالضرورة الحرص على الإكثار من المساجد في هذا البلد الذي تعيشفيه أعداد كبيرة من غير المسلمين، حتى إن الدكتور إحسان عباس في كتابه"العرب في صقلية" يؤكد أن ذلك الأمر أشبه بظاهرة صاحبت الفتح الإسلامي فيأقطار أخرى غير صقلية، وإن كانت في صقلية أشدّ وأقوى، وذلك للأسبابالمذكورة. فالإكثار من بناء المساجد على ما فيه من إعمار مندوب ومرغوب فيهلتعظيم شعائر الله، هو فيما يتصل بصقلية دليل واضح لتثبيت، أو الرغبة فيتثبيت الهوية الإسلامية في هذا البلد وترسيخها.‏
أماالنقطة الثانية: التي لم يتقبلها ابن حوقل وصبّ جام نقده وسخريته على أهلصقلية -فتتصل بما شاهده في صقلية من كثرة المعلمين والكتاتيب. ونستمع إليهيقول: "... والغالب على البلد المعلمون والمكاتب(5) به في كلّ مكان، وهمفيه على طبقات مختلفة ومنازل شتى متباينة، حتى إنهم المتكلمون على السلطانواختباراته والإطلاق بالقبائح من ألسنتهم بمعائبه وإضافة محاسنه إلىقبائحه. وبالبلد منهم ما يقارب ثلاثمائة معلم ولم ينقص من ذلك إلاّ القليلوليس كهذه العدّة بمكان من الأماكن ولا في بلد من البلدان".‏
ويمضيابن حوقل في نقده الغاضب على المعلمين في صقلية، فيقول: "ومن أرث ما رأيتهوأغثه خمسة معلمين في مكتب واحد يعلمون فيه الصبيان، شركاء متشاكسون علىباب عين شفاء، يرأسهم شيخ يعرف بالملطاط: أشقر أزرق.. ورجل يعرف بابنالودّاني..."‏
"..أن جميع أهل صقلية لصغر أحلامهم ونقص درايتهم، وبعد افهامهم، يعتقدون أنهذه الطائفة أعيانهم ولبابهم وفقهاؤهم ومحصلوهم وأرباب فتاويهم وعدولهموبهم وعندهم يقوم الحلال والحرام، وتعقد الأحكام، وتنفذ الشهادات، وهمالأدباء والخطباء.‏
ولقد رأيت ولداً كان لإسحاق بن الماجلي يخطب نحو حولين كان يجزم الأسماء مع الصلة، ويجرّ الأفعال من أول خطبته إلى آخرها".‏
ترىما سبب ذلك؟.. لقد فسّر ابن حوقل ذلك الأمر بطريقته أيضاً فقال: "...وإنما توافرت عدتهم مع قلة منفعتهم لفرارهم من الغزو، ورغبتهم عن الجهاد.وذلك أن بلدهم ثغر من ثغور الروم وناحية تحادّ العدو والجهاد فيهم لم يزلقائماً والنفير دائماً منذ فتحت صقلية، وولاتهم لا يفترونه(6). وإذا نفروالم يفتروا بالبلد أحداً إلاّ من بذل الفدية عن نفسه أو أقام العذر فيتخلفه مع رابطة السلطان، وكان قد سبق الرسم بإعفاء المعلمين قديماً بينهممن النوائب، وحملت عليهم المغارم... فإن فيهم الكثير تمرّ به السنة فلايصيب من جميع صبيانه، وهم كثير، عشرة دنانير، فأيّ منزلة أقبح من رجل باعما أوجب الله تعالى عليه من الجهاد وشرفه والغزو، وعزه، مع تخريج أولادالسراة وأهل الإمكان، عنصر الخذلان ومظان الحرمان وبالإجماع منهم، ومن كلّإنسان.‏
هذهنتف من آراء وأقوال ابن حوقل في معلمي صقلية، والأمر الذي لا مراء فيه أنهقد تحامل كثيراً على المعلمين، وقسى عليهم قسوة بالغة بسخريته بهم، مع أنهذه الكثرة التي عابها تدلّ على نشاط علمي أو ثقافي زاخر. ولقد فات ابنحوقل أن ينتبه إلى ذلك، ثم أو ما درى سامحه الله أن كلاّ ميسر لما خلقله؟.‏
والحملة على المعلمين والسخرية بهم، سبقه إليها أبو بحر عمرو بن عثمان الجاحظ كما هو مشهور، ثمّ تبعه الآخرون تقليداً وتظرفاً.‏
أماالنقطة الثالثة: أو الموضوع الثالث الذي شاهده ابن حوقل من حياة المجتمعالصقلي، فلم يعجبه، فصبّ نقده المرير عليهم، ذلك الموضوع هو ما تمثل فيقضية شرب أهل صقلية من الآبار بدلاً من العيون العذبة الجارية في بلادهم،وسبب ذلك التصرّف في رأيه قال: "... وشرب أهل المدينة، وهم المجاورونلسورها من نحو باب الرياض إلى نحو عين "شفاء" من مياه هذه العيون، وباقيأهلها وأهل الخالصة وجميع أهل الحارات شربهم من آبار دورهم، خفيفاً كان أوثقيلاً من الماء، ويلذ لهم على كثرة المياه العذبة عندهم، وذلك لكثرةأكلهم البصل".‏
"...وأكثر مياه البلد والحارات من الآبار ثقيلة غير مرئة، وإنما صرفهم إلىشربها رغبة عن شرب الماء الجاري العذب (قلة مروآتهم) وكثرة أكل البصل،وفساد حواسهم بكثرة تغذيتهم بالشيء منه، وما فيهم من لا يأكله كلّ يوم، أويؤكل في داره صباح مساء من سائر الطبقات، وهو الذي أفسد تخيلهم، وضرّأدمغتهم، وحيّر حواسهم، وغيّر عقولهم، ونقّص أفهامهم،‏
وبلَّد معارفهم، وأفسد سحنة وجوههم، وأحال أمزجتهم، حتى رأوا الأشياء أو أكثرها على خلاف ما هي به".‏
ومنالمدهش أن نرى أن ابن حوقل يسوق موضوعاً يريد أن يدل فيه على صدق ما ذهبإليه من تأثير البصل، وفي الوقت نفسه يبرّر قسوته على أهل صقلية، فها هوذا يقول: "... وممّا يؤيد قولي ويشهد ببرهانه ما حكاه يوسف بن إبراهيمالكاتب من كتاب "أخبار الأطباء" عند نزوله بدمشق على عيسى بن الحكمالمتطبب، قال: ذاكرته بالبصل وفي الوقت نفسه يبرّر قسوته على أهل صقلية،فها هو يقول: "... وممّا يؤيد قولي ويشهد ببرهانه ما حكاه يوسف بن إبراهيمالكاتب في كتاب "أخبار الأطباء" عند نزوله بدمشق على عيسى بن الحكمالمتطبب، قال: ذاكرته بالبصل، فلم يزل في ذمّه ووصف معائبه، فلم أستحسنذمّه إياه، فقلت: قد رأيت منه في سفري هذا منفعة، فسأل عنها فقلت: إني كنتأذوق الماء في بعض المناهل، فأجده كريهاً، فآكل البصل وأعاود شربه، فأجدحاله قد نقصت، وكان عيسى قليل الضحك فاستضحك من قولي، ثم استرجع بجزع منه،وقال: يعزّ عليّ أن يغلط مثلك هذا الغلط، لأنك صرت إلى أسمج نكتة فيالبصل، فجعلتها منقبة. يا هذا أليس متى حدث بالدماغ فساد فسدت الحواس، حتىينقص حسّ الشمّ وحسّ الذوق والسمع والبصر؟ فقلت: أجل، فقال: إن خاصيّةالبصل إحداث فساد في الدماغ، وإنما قلل حسّك لملوحة الماء ولكراهيته ماأحدثه البصل في دماغك من الفساد".‏
إنما ذكره ابن حوقل هنا يؤكد فعلاً شديد تحامله على أهل صقلية، وإلاّ فالبصلكما ذكر كثير من أطباء العرب والمسلمين المتقدّمين جليل الفائدة، ثم ليتابن حوقل بيننا اليوم ليعرف‏
رأي الطبّ الحديث في أهمية البصل. ثم إن الشرب من الآبار أمر كانت تعرفه أغلب المدن العربية والإسلامية حتى وقت قريب.‏
وليسهذا هو كلّ رأي ابن حوقل في أهل صقلية، فلقد غالى سامحه الله في نقدهفهاجم هنا لا أهل صقلية فحسب، بل أرض صقلية نفسها. قال: "... وجميع ما تقععليه الضرورات وتدفع الحاجة إليه من سائر الطلبات مجلوب من بلدهم، ومحوّلإلى جزيرتهم. وقد جمعت مع فساد عقول أهلها، فساد التربة والقمح والحبوب،ولا يحول الحول عليها عندهم إلاّ وقد فسدت، وربما ساءت".‏
وعلىأية حال فإذا كان ابن حوقل قد تحامل على صقلية، فقد تحامل كذلك على قطرجليل وبلد كبير، هو الأندلس، وعلى الرغم من إعجابه بها وثنائه عليها، فلقدرمى فرسان الأندلس بالجبن وقلة البأس والبسالة، ورماهم بضآلة تنظيماتجيوشهم العسكرية، ولقد انبرى للردّ عليه نفر من الأندلسيين، ففنّدوادعواه، وهناك فصل ممتع عن هذا في كتاب “نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب"للمقري، وكذلك في الكتاب الذي نشره الدكتور صلاح الدين المنجد عن فضائلالأندلس وأهلها، وهي مجموعة رسائل نشرها وقدّم لها وأخرجها هو نفسه.‏
موقف النقد العلمي من ابن حوقل‏
إنرحلة ابن حوقل إلى صقلية هي نموذج طريف لرحلاته الجغرافية.. وإذا أردنا أننقول شيئاً عن ابن حوقل وكتابه ورحلاته، نستطيع القول أنه بصفة عامّة،وبصرف النظر عن موقفه المتحامل من أهل صقلية والأندلس، فإنه يعدّ دون شكّمن أبرز الجغرافيين الرحالة، فكتابه حوى وصفا شائقاً وحيوياً لأحوالالبلدان والأقاليم التي زارها ووصفها وصف الخبير المتحقق. هذا شيء والشيءالآخر أن ابن حوقل تميّز بكثير من صفات الباحث المتحقق المدقق. ولقد أثنىعليه كثير من الباحثين والمستشرقين، فهذا كراتشوفسكي المستشرق الروسي فيكتابه "تاريخ الأدب الجغرافي العربي"، يقول: "إنه يجب الاعتراف بأن ابنحوقل هو الخبير الأول من بين جغرافيي المدرسة الجغرافية في شؤون المغرب".أما آدم متز صاحب كتاب "الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري" سالفالذكر، فيقول عن ابن حوقل وزميله الجغرافي الرحالة المشهور جدّاً(المقدسي): "ثمّ جاءت كتب المقدسي وابن حوقل في القرن الرابع الهجري،فكانت هي الذروة التي بلغها العرب في وصف البلدان.. وكلاهما قد سافر حتىدوّخ الممالك وحمله تيار الأسفار واستهوته حياة الارتحال والسياحة علىطريقة المسلمين، وكلاهما أيضاً قد اطلع على الكتب التي صنفت في هذا الفن،وكلاهما قد انتهت إليه اللغة أكثر انصقالاً ودقة وأسلس قياداً، ممّا وجدهاالمؤلفون المتقدّمون، وقد استعملاها في فنهما استعمال من يملك ناصيتها،وإن كان ابن حوقل في ذلك أقلّ إظهاراً لتكلف الطرافة والجمال منالمقدسي".‏
أماالأستاذ علي محسن مال الله صاحب كتاب "أدب الرحلات عند العرب"، فإنه يثنيعلى خلو كتاب ابن حوقل من الخوارق والأعاجيب التي لم تتسرّب إلى كتابه.ويرى أن رحلاته تعدّ مصدراً نفيساً لجغرافية بلاد المسلمين في القرنالرابع الهجري، ولا سيما فيما يتصل بالتصوير الطبغرافي(7)، ويثني مال اللهكذلك على علم ابن حوقل بفنّ المعمار الإسلامي ودرايته.‏
وإلىجانب هؤلاء، نجد الدكتور أحمد رمضان صاحب كتاب "الرحلة والرحالة المسلمون"يصف ابن حوقل بالدقة في الوصف، ولا سيما في تقديم المعلومات الاقتصاديةالهامّة، كقضايا الخراج والجباية والعشور والصدقات، ويعلل ذلك الاهتمام،ومن ثَم الدقة فيه بأنه جاء وليد اتجاه ابن حوقل الاقتصادي باعتباره كانتاجراً رحّالة.‏
الهوامش والإحالات:‏
1-فتحت جزيرة صقلية على يد الأغالبة أصحاب تونس الذين كانوا أمراءها فيالفترة الواقعة بين سنوات 184- 296هـ، ثم تتابع افتتاح مدنها بعد ذلك حتىتمّ فتح الجزيرة كلها في سنة261هـ. أما قائد الحملة الأغلبية الأولى التيفتحت بها مدينة سرقوسة فهو الفقيه القائد أسد بن الفرات الذي توفي فيأثناء الفتوحات الأولى وتحديداً سنة 213هـ.‏
2- بلرم أو بالرمة أو بالرمو: Palermo عاصمة جزيرة صقلية وأشهر مدينة فيها.‏
انظرالموسوعة العربية الميسرة -اشراف محمد شفيق غربال- منشورات مؤسسة فرانكلينللطباعة والنشر "دار الشعب"، طبعة 1965 (صورة طبق الأصل)، ص216.‏
3- السماط: الصف: وسماط القوم: صفهم.‏
انظر ابن منظور: لسان العرب، منشورات دار صادر، بيروت 15 مجلدا، المجلد السابع، ص325.‏
4-ما توقف عنده ابن حوقل متشككاً فيه فيما يتصل بعدد مساجد قرطبة، هو الحقفي الواقع، بل لعله يفوق خمسمائة مسجد إلى أكثر من ثلاثة أضعاف هذا العدد.بل لقد زاد بعضهم فجعلها أكثر من ثلاثة آلاف مسجد وثمانمائة وسبعة وسبعينمسجداً. وقد ذكر هذه الأقوال عدد من مؤرخي الأندلس من أمثال ابن حيان صاحبالمقتبس من أنباء أهل الأندلس، وابن غالب الأندلسي في كتابه فرحة الأنفسفي تاريخ الأندلس، والحميري في الروض المعطار، والمقري في نفخ الطيب منغصن الأندس الرطيب، وعلى كل فهناك تفصيل واسع في الكتب الحديثة التيتناولت هذا الجانب الحضاري من تاريخ الأندلس مما استقاه أصحابها من أولئكالمؤرخين، من ذلك مثلاً: قرطبة في العصر الإسلامي، تاريخ حضارة، للدكتور/أحمد فكري، منشورات مكتبة شباب الجامعة، الاسكندرية، 1983م، ص: 186 ومابعدها.‏
5-المكاتب واحدها: المكتب. والمكتب: موضع الكتاب، والمكتب، والكتاب/ موضعتعليم الكتاب والجمع الكتاتيب والمكاتب. فالمكتب بفتح التاء: موضعالتعليم، والمكتب بكسر التاء: المعلم، والكتاب: الصبيان.‏
انظرابن منظور: لسان العرب، المجلد الأول ص699، والملاحظ أن أهل المغربوالأندلس- وصقلية طبعاً بحكم الجوار- يكثرون استخدام لفظة المكاتب فيالتعبير عن موضع التعليم بعكس المشارقة الذين تشيع عندهم لفظة الكتاب.‏
6- لعله يقصد لا يفترون دونه، أي الجهاد.‏
7-الطبغرافيا: مصطلح جغرافي حديث، يعني الوصف التفصيلي، خصوصاً على الخريطةللمكان بما في ذلك تضاريسه وأي ظاهرات دائمة نسبياً، سواء أكانت طبيعية أممن صنع الإنسان- يوسف التوني: معجم المصطلحات الجغرافية، منشورات دارالفكر العربي، دمشق، 1977، ص330.‏

مجلةالتراث العربي-مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب-دمشق العدد 78 -السنة 20 - كانون الثاني "يناير" 2000 - رمضان - شوال 1420

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجغرافي والرحالة ابن حوقل البغدادي الأهمية العلمية لرحلته إلى جزيرة صقلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجغرافية والرحالة المسلمون
» البغدادي
» تحميل كتاب العرب في صقلية (تحميل كتاب العرب في صقلية)
» رحلة نحو جزيرة التفوق
»  الجغرافية المناخية Climatology الأهمية التطبيقية لعلم المناخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم إجتماعية-
انتقل الى: