منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل سريع متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ
مراقب عام
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 2273
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 28

التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Empty
مُساهمةموضوع: التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر    التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر  Emptyالأربعاء نوفمبر 24 2010, 21:12

التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصة

بقلم
أ.د. جهاد محمد قربة
مقدمة :
يعتقدالبعض إن الجغرافيا قديما بقدم الجنس البشري فمع مرور الزمن سمعتالمجموعات البشرية المختلفة للعيش بتناسق مع وسطها البيئي الطبيعي من خلالاكتشاف الأماكن التي تتوافر فيها متطلبات الحياة الأساسية (مثل المسكنوالملبس والمأكل ) بهدف اتخاذها كأماكن استقرار وأمان كما دفع حب اطلاعالمجموعات البشرية الأخرى القيام برحلات استكشافية إلى مناطق كانت مجهولةبالنسبة إليهم ووصف ما شاهدوه في تلك الأماكن , فعملية وصفهم للأماكن التياكتشفوها خلال أسفارهم يعتبره البعض بحد ذاته نقطة البداية لعلم الجغرافيا, أما التطورات الأخرى التي طرأت على الفكر الجغرافي عبر العصور ( منذكتابات الإغريق القدامى حتى يومنا هذا ) فسيتم استعراضها بإيجاز شديد فيالجزء الأول من هذا الفصل لذا فان هذا الفصل يهدف إلى تعريف القارئ علىطبيعة علم الجغرافيا وميدانه بشكل عام والجغرافيا البشرية بشكل خاص منخلال تحديد المراحل التي مر بها هذا العلم . وفيما سيأتي من عرض هنا هو فيالواقع ملخص لآراء أ.د. صفوح خير حيث تمتالاستعانة بكتبه ومنشوراته لتقديم هذه السطور التي تبدو اساسية لطلبةالمستوى الأول ممن أحبوا دراسة العلوم الجغرافية والتخصص بها، لادراكهمالتام بأن عصر الجغرافيا الأدبية أو الجغلرافيا الاجتماعية قد ولى وانتهىوأن عصر الجغرافيا العلمية قد بدأ يؤكد نفسه منذ سبعينات القرن الماضي وأنالجغرافيا لم تعد علم فلسفة المكان،بل هي الآن علم لهندسة المجال.
مراحل تطور الفكر الجغراقي :
منذوقت طويل , والإنسان يحاول باستمرار تطوير معرفته بالعالم الذي يحيط به ,فعلى سبيل المثال عرف المصريون القدماء كيفية قياس مساحات الأرض وكيفيةتوجيه مبانيهم , كما حددوا عدد أيام السنة , أما الفينيقيون المعروف عنهمبكثرة أسفارهم واكتشافاتهم للأقاليم غير المعروفة فقد طوروا العديد منالمهارات الملاحية وابرزوا الاختلافات المناخية بين الأماكن المختلفةوبالرغم من عناصر المعرفة الجغرافية قد ساهمت بها كل حضارة من حضاراتالعالم المختلفة , إلا إن الإغريق القدماء كانوا أول من قدم معلوماتجغرافية تفصيلية وبالتالي فهم بحق مؤسسو علم الجغرافيا .
لعل أول جغرافي إغريقي هو الشاعر هوميروس homer فملحمة الأوديسة odyssayلهوميروستضمنت وصف جغرافي لاماكن مختلفة في إقليم البحر المتوسط بالرغم من إن مغزىملحمته لم يكن بالتحديد تقديم الوصف الجغرافي وإنما هو الإخبار عن مغامرةمثيرة , وبعد هوميروس بحوالي خمسماية عام , ألف هيكتاتيوس hecataeus كتابا بعنوان وصف الأرض description of the earthحيث يعتبر الأول من نوعه الذي يهدف إلى وصف الأرض فالعالم طبقا لهيكاتيوسهو أساسا منطقة البحر المتوسط , وقبل بداية القرن الخامس قبل الميلادتطورت كتابات الإغريق من الوصف إلى محاولة التفسير , فهيرودوت Herodotusالمعروف بميوله وتخصصه بدراسة التاريخ إلا انه قام ببحث الكثير منالمواضيع الجغرافية فقد ترتب على أسفاره الكثيرة وكتاباته الوصفية حيناوالتفسيرات حينا أخر للاماكن التي زارها , المساعدة في توضيح العديد منالقضايا الجغرافية فعلى سبيل المثال فقد وضح كيفية تكوين الدالات من خلالعملية الترسب المائية كما أشار إلى إن تغيرات درجة الحرارة ترتبط باتجاهاتالرياح .
أما بلاتو Plato فقد أشار خلال القرن الرابع فقد أشار خلال القرن الرابع قبل الميلاد إلى إن الأرض كروية وفي الوقت ذاته افترض eudoxus بأن النطاقات المناخية Kilmer تطوق الأرض , فكانت الأفكار التي جاء بها كل من بلاتو وeudoxus مجرد أفكار نظرية تحتاج إلى مزيد من الإثبات والبرهان , فقد حاول أرسطو Aristotleتلميذ بلاتو إيجاد البرهان القوي لإثبات الأفكار التي جاء بها بلاتو فلاحظأرسطو ظل الأرض الدائري على سطح القمر وبين إن درجات الحرارة تتناقص كلماازدادت المسافة عن خط الاستواء , إما الكسندر العظيم Alexander the greatبصفته احد تلاميذ أرسطو فقد ساهم في تطوير المعرفة الجغرافية الإغريقية منخلال القياسات التي قام بها خلال حملات الغزو التي رافقها فقد ضمن تقاريرهالتي أعدها معلومات جغرافية قيمة عن الأماكن التي شاهدها , وأخر علماءالإغريق العظماء المعروفين بمساهمتهم في أعناء المعرفة الجغرافية همايراستوتين Eratosthenes وسترابو strobe لقد دعي ايراستوتين مرارا بأبي الجغرافيا لأنه أول من حدد معنى مفهوم الجغرافيا المؤلف من شقين geoومعناها الأرض graph'sومعناها وصف , كما انه أول من قام بقياس محيط الأرض باستخدام زاوية سقوطأشعة الشمس والمعادلات الرياضية ما اشتملت مساهمات ايراستوتين على تصميمخارطة العالم بين عليها كل من أوروبا والهند وليبيا أما استرابوا بالرغممن إضافاته الضئيلة على المعرفة الجغرافية إلا انه كان الفضل له في تأليفكتاب الجغرافيا التي تكون من سبعة عشر مجلدا وتبرز أهمية هذا الكتاب بأنهيعد تجميعا للإضافات الجغرافية الإغريقية بوجه عام لقد قدم الإغريقالقدماء الاسم والإطار الذي يمكن العمل من خلاله في إضافة المزيد منالمعلومات الجغرافية من قبل كل باحث فيما بعد , لقد اتسمت الكتاباتالجغرافية خلال الحقبة الرومانية بعدم الضمولية وتركزت بصورة رئيسة علىمسوحات محلية وتأليف الموسوعات المعلوماتية عن بيئات محدودة بالإضافة إلىمحاولاتهم الجادة في عمليات تحديد حدود الوحدات السياسية , لقد أعقبتالحقبة الرومانية حقبة العصور الوسطى من القرن الخامس إلى القرن الخامسعشر التي عرفت بأطول فترة شحت خلالها الكتابتان العلمية الجغرافية خاصة فيأوروبا وفي الوقت التي تدهورت فيه الجغرافيا في أثناء العصور الوسطى كانللعرب خلال القرن السابع والثامن الميلادي الفضل في حماية التراث الجغرافياليوناني والإضافة علية فقد كتبوا في موضوعات شتى في الجغرافيا الوصفيةوالرياضية ودرسوا مشكلة مساقط الخرائط .
يعتبربداية القرن الخامس عشر الميلادي بداية عصر الاكتشاف التي تم خلاله وخلالالقرن السادس عشر توسيع المعرفة الجغرافية وتسجيل المزيد من المعلوماتالجغرافية عن الأماكن الجديدة التي تم استكشافها ,. لقد زودت البعثاتالاستكشافية في الفترة الممتدة بين 1550 – 1850 كثيرا من الباحثينالأكاديميين بمعلومات جغرافيا مهمة عن الأماكن المختلفة من العالم وسكانتلك المناطق الجديدة لذا غدت الجغرافيا البشرية تظهر كأحد فروع الجغرافيالأساسية فمن المعروف إن العامل الجغرافي البشري قد تم التركيز علية فيتدريس الجغرافيا في جامعة ويتنبرغ wittenberg university سنة 1509 من قبل الأستاذ بارتل سنتين barthel stein وفيما بعد تم التأكيد علية من قبل كانت Immanuel Kant خلال تدريسه في konigsberg الألمانية في الفترة الواقعة بين (1757 – 1797 ) حيث اعتبر العنصر البشري كجزء مكمل للموضوع الجغرافي .
لقد انتهى عصر الاكتشافات الجغرافية بظهور أعمال اثنين من رواد المدرسة الجغرافية الألمانية الحديثة وهما الكساندر همبولت Alexander von Humboldt وكارل ريتر kar Ritter حيث كان لكليهما التأثير الكبير على مسيرة الفكر الجغرافي مما دفع فريق منالباحثين بالاعتقاد بأنه كان لهامبولت وريتر الدور الحاسم في نهاية العقبةالكلاسيكية بالجغرافيا وبداية الجغرافيا الحديثة كما اعتبر هامبولت بأنهمؤسس الجغرافيا الطبيعية الحديثة وريتر بأنه مؤسس الجغرافيا الحضارية .
وبالرغممن عصرية الفكر الجغرافي لكل من همبولت وريتر إلا أنهما يختلفان اختلافابيناً في المنهج المتبع من قبل كلا منهما عند معالجة الموضوعات الجغرافيةفهامبولت كان رحالة وكاتبا للظواهر التي شاهدها في رحلاته العديدة غير انهايضا نحى منحى التفسير من خلال الفرضيات التي وضعها .
إماريتر الذي عمل في مهنة التدريس في إحدى الجامعات الألمانية فقد ساهم فيتطوير مفاهيم الترابط بين السكان ووسطهم البيئي الطبيعي حيث افترض وجودنوع من الترابط العضوي بين السكان وبين الطبيعة لقد تبنى وجهة النظر هذهكثيرا من الباحثين كما انه دار جدل حولها فيما بعد ومن اوجة الاختلافالأخرى بين كلا من ريتر وهامبولت هي إن نظرة هامبولت إلى العالم نظرةشمولية بينما اتجه ريتر نحو المنهج الإقليمي حيث ركز على دراسة الأقاليم .
أماأوجه الشبة بين كلا من هامبولت وريتر فتتمثل في ميل كلا منهما نحو إطفاءالصبغة العلمية على الجغرافيا كما إنهما يرون إن الجغرافيا في تعاملها معالظاهرات والحوادث ذات الأصول المختلفة مترابطة في جهات مختلفة من العالمكما أشار الحاجة الماسة لتطوير مفاهيم جغرافية عامة تتعلق بوجود العلاقاتالقوية بين الظاهرات الجغرافية البشرية والطبيعية , في عام 1874 ازدادتعميم الجغرافيا كإحدى الفروع الأكاديمية في الجامعات الألمانية فقد سبقوان اشرنا إلى إن لهامبولت وريتر تأثيراً كبيرا ً على مسار هذا الفرعالأكاديمي وخلال القسم الأخير من القرن التاسع عشر تم بحث العلاقةالمتبادلة بين الإنسان وبيئته الطبيعية في إحدى الموضوعات الجغرافيةالهامة في ألمانيا وكان فريدريك راتزل Fred rich ratzel المعروف عنه بأنه مؤسس الجغرافيا الساسية political geographyقد تطرق إلى مثل هذا الموضوع من خلال استخدامه لفكرة ريتر المتعلقة بوحدةالعالم العضوية لتطبيقها على قضايا الجغرافيا الحضارية واقترح راتزل بأنالمجموعات البشرية وبشكل عام الدول أو الوحدات السياسية تتصراع مع بعضاالبعض على الحيز المكاني ووجهة نظره هذه تستند على الافكار الداروينيةالمتعلقة بالاختيار الطبيعي والبقاء للأصلح في أي بيئة طبيعية .
المدارس الفكرية الجغرافية :
1- مدرسةالحتم البيئي : لقد تم تطوير الافكار التي جاء بها راتزل إلى فلسفة مدرسةفكرية تعالج موضوع الجغرافيا بشكل عام وموضوع الجغرافيا البشرية بشكل خاصحيث عرفت تلك المدرسة الفكرية بمدرسة الحتم البيئي environmental determinism لقد دار جدل عنيف حول افكار أتباع مدرسة الجتم البيئي بين الجغرافيين فمن المعروف إن أتباع مدرسة الحتم البيئي اخذوا بمبدأ السببية causuallty في تحديد العلاقة المتبادلة بين الإنسان وبيئته الطبيعية فهم يعتبرون فانللظروف البيئية الطبيعية الأثر الأكبر في حياة الإنسان وفي نظمهالاقتصادية والحضارية بل ذهبوا إلى ابعد من ذلك الحد حيث اعتبروا الظاهراتالطبيعية الجغرافية في غاية الأهمية لدرجة إن اهتمامهم انصب على دراستهاوتحليلها ؟, بينما اعتبرت الظواهر الجغرافية البشرية ذات أهمية ثانوية حتىإن بعضهم اقترح إغفال الظواهر الجغرافية البشرية من الدراسات الجغرافيةكليا ومع مرور الوقت امتد تيار المدرسة الحتمية خارج ألمانيا إلى اميريكابواسطة الن سمبل Ellen semple التي امتهنت للتدريس بجامعة شيكاغو كانت إحدى تلاميذ راتزل فاستخدمت سمبل كتاب بعنوان American history and its geographic conditionsللتعبير وتوضيح كيفية تأثير البيئة الطبيعية على تاريخ الولايات المتحدةخلال الفترة الواقعة بين 1903 – 1932 فقد تأثر بكتابها المشهور تأثيراالبيئة الجغرافية الذي صدر في نيويورك عام 1911 بعنوان influonces .
الفصل الثاني:
بعض المفاهيم الاساسيه في الجغرافيا:
لقداشتملت العديد من الدراسات الجغرافيا ذات العلاقة بالتقاليد الجغرافيةالاربعه التي استعرضنها في الفصل السابق بعض المفاهيم الجغرافيا ومنالواضح إن تلك المفاهيم ذات علاقة مباشره بالجغرافيا بشكل عام والجغرافياالبشرية بشكل خاص واهم المفاهيم الجغرافية التي افرزها وتم ترديدها فيالدراسات الجغرافية والتي سنحاول خلال الفقرات التالية من تحديد إطارتعريفي لها .
التوزيع المكاني spatial distribution العلاقات المكانية spatial relationships والموقع location والمسافة distance والاتجاه directionوالتفاعل المكاني spatial interaction والإقليم region والحجم size والشكل shape والنمط pattern والانتشار المكاني spatial diffusion
1_ التوزيع المكاني spatial distribution :يشير هذا المفهوم الى مواقع الظواهر الجغرافية المختلفة مثل (المستوطناتالبشرية,السكان,توزيع الغابات,المزارع)في الحيز المكاني في وقت معين.
2_العلاقات المكانية spatial relationships:وتعني جميع التفاعلات والعلاقات الترابطية بين أماكن مختلفة وظواهر مختلفهيشملها الحيز المكاني فمناطق النفوذ التجاري خير مثال لتوضيح هذا المفهوم.
3_ التفاعلات المكانيةspatial interactions :عبارة عن الانسياب المستمر والمتبادل بين الأماكن بانسياب البضائع والناسوالمعلومات بين أماكن مختلفة فحجم ألتجاره بين الدول وهجرة السكان بينالأقاليم كلها أمثلة على التفاعل المكاني
لقد حدد اولمان ulman ثلاث أسس لحدوث التفاعل المكاني أو عدم حدوثه وهذه الأسس على النحو التالي:
1_التكامل complementarlty
2_ إمكانية النقل أو قابلية المادة للنقل transferability
3_الفرصة المعترضة intervening opportunity
1_التكامل:ويشير إلى درجه الطلب على ماده معينه (سلعه معينه)في مكان معين وتوفرها فيالمكان الأخر عندئذ يحدث انسياب تلك السلعة بين المكانين وبشكل أوضح زيادةالطلب على منتوج الخضروات من قبل مدينة عمان يتم تلبيته من منطقة واديالأردن المنطقة الزراعية الرئيسية الإنتاج الخضروات .
2_إمابالنسبة لإمكانية نقل السلعة أو قابلية السلعة للنقل فترتبط ارتباطا وثيقابتكاليف نقلها والتي ترتبط بدورها بالمسافة الفاصلة بين نقطة البدايةونقطة النهاية فإذا حصل إن تكاليف نقل سلعه معينه غدت مرتفعه جدا فعمليةنقل السلعة بين مكانين لن تتم حتى في حالة وجود تكامل بين المكانين 3- وقديحول دون حدوث التفاعل بين مكانين معينين حالة وجود فرصه معترضة ويمكنتوضيح اثر هذا العامل من خلال افتراض إن منطقة (أ)ذات فائض في إنتاج محصولمعين ومنطقة (ب)تعاني عجز في توفر هذا المحصول إما منطقة (ج) الواقعة بينالمنطقتين (أ)و(ب) فهي ذات فائض من نفس السلعة وبالتالي يترتب على وقوعهابين (أ)و (ب) يعيق الفاعل بين (أ) و(ب) بل يصبح التفاعل ممكن بين (أ)و(ج)الأقرب إلى ((أ) بسبب انخفاض تكاليف نقل السلعة المنتجة بينهما.
4_ الموقعlocation : عبارة هن تحديد مكان الأشياء أو الظواهر الجغرافية في الحيز المكاني " وهناك نوعان من المتوقع :
(أ)- الموقع المطلق location aosolute : وهو عبارة عن موقع أي شيء أو أي ظاهرة جغرافية ضمن نظام الشبكة المتسلمتة (خطوط العرض والطول).
(ب)- الموقع النسبي relative location: هو عبارة عن مكان أي شيء نسبة لمواقع الأشياء الأخرى ويعكس هذا المفهومحالة تجاور الأشياء أو الظواهر الجغرافية في الحيز المكاني juxtaposition in space .
ولتوضيحهذا المفهوم يمكن القول بأن صاحب المصنع لا يهمه عند إقامة مصنعه في مكانمعين للموقع الفلكي ( بالنسبة لخطوط الطول والعرض ) لمكان مصنعه , بل الذييهمه بالدرجة الأولى , مدى بعد أو قرب مكان مصنعه من السوق , أو مكانالنواد الارلية الداخلة في عملية التصنيع بالإضافة إلى العوامل الأخرىالمحددة لتوقيع الأنشطة الصناعية المختلفة , نفس الشيء ينطبق على حالةاختيار مكان السكن المرغوب فيه , فاختيار البعض مكان سكنه القريب منالمؤسسات التعليمية (كالمدارس والجامعات ) والصحية (كالمستشفيات والمراكزالصحية الأخرى ) وأماكن عملهم له مايبرره فإذن الموقع النسبي يمكن إن يفرزقيمة موقعيه وبتحديد أدق , فالأماكن المفضلة تزداد قيمتها بسبب درجة قربهاالنسبي من الأماكن الأخرى المرتبطة بها .
5- المسافة distance: ويرتبط هذا المفهوم بمفهوم الموقع خاصة الموقع النسبي , ويعبر عن الفاصلالطبيعي بين مكانين معينين في الحيز المكاني بالمسافة المطلقة وتتمثلوحدات القياس المسافة المطلقة إما بالكيلومترات أو بالأميال وفي بعضالأحيان يتم التعبير عن المسافة المطلقة بوحدات قياس أخرى كوحدات الزمنالمستغرقة بقطع المسافة أو بمقدار تكاليف قطع هذه المسافة وهذا ما يطلقعلية مفهوم المسافة النسبية distancerelative
6- الاتجاه direction أو التوجيه orientation:فالتوجيه يساعد تحديد الجهة أو المكان المقصود فالجهات الأربع معروفة لدىجميع حضارات العالم , فتحديد الشرق والغرب يمكن إن يتم من خلال شروق وغروبالشمس , والشمال والجنوب من خلال النجوم , وقد يستخدم بعض الناس الاتجاهاتالنسبية كقول البعض " ذاهب إلى البلد " ويعني به وسط المدينة وربما تكونالعاصمة , وكقول بعض المصريين " وأنا ذاهب إلى مصر " ويعني بذلك توجهه نحومدينة القاهرة وهناك من يستخدم land ward أي التوجه نحو البر و sea wardويعني التوجهه نحو البحر , إما تعبير الشرق الأقصى , الذي يعتبر أوروبيالأصل فيشير إلى إن الدول الأسيوية موجودة في الشرق , فهناك من يطلق اسمالشرق الأقصىfar east على مجموعة من الدول الأسيوية وذلك لأنها أكثر بعدا عن أوروبا والبعض الأخر يطلق الشرق المتوسط middle east على مجموعة الدول الأكثر قربا لأوروبا .
7- الحجم size:يتم التعيير في معظم الأحيان عن كبر الظاهر الجغرافية الطبيعية أوالبشرية بمقدار حجمها عادة مايتم التعبير عن حجم دولة أو مدينة ما بمقدارعدد سكانها كما يعبر عن حجم الغابة بمقدار مساحتها وعدد الأشجار التيتشتملها إذن حجم الظاهرة الجغرافية يمكن التعبير عنه بعدة معايير فحجمالمدينة يمكن التغبير عنه بمقدار مساحتها بالكيلو مترات المربعة أو بمقدارعدد سكانها على نحو ذكرناه سابقاً , يعود الاهتمام لمفهوم الحجم من قبلالجغرافيين إلى انه كل ما كانت المنطقة الجغرافية كبيرة وواسعة المساحة كلما زاد احتمال احتوائها على تنوع الظاهرات الجغرافية فيها مثل المواردالطبيعية كما إن توزيع الظاهرة الجغرافية يتأثر إلى حد كبير بحجم المنطقةالجغرافية التي تنتشر فيها تلك الظاهرة مثل توزيع السكان والمستوطناتالبشرية فالظاهرة الجغرافية التي يبدو نمط توزيعها متكتلا بمنطقة جغرافيةمحدودة المساحة يبدو توزيعها مبعثرا بمنطقة جغرافية مساحتها اكبر خمسةمرات من المنطقة الأولى .
8- الشكل shape: يرتبط شكل المنطقة الجغرافية أو الإقليم الجغرافي بمدى التفاعل المكانيو مستويات التكاليف بين الأماكن المختلفة فالوحدة السياسية التي تأخذالشكل المتطاول قد تشتمل على أماكن معزولة أو متباعدة عن بعضها البعض إماالوحدات السياسية ذات الشكل الملموم compact shape مثلجيبوتي وفنزويلا , اسبانيا فإنها تشتمل على أماكن متجاورة من بعضها البعضمما يكون له الأثر الواضح على تكاليف النقل والاتصال بين تلك الأماكنالمتجاورة .
9- النمط pattern : عبارة عن ترتيب الأشياء أو الظواهر الجغرافية في الحيز المكاني ويمثل النمط كلا من النقاط points والخطوط lines والمساحات areas فنمط النقاط ممكن إن تكون متكتلة clustered عندما يبدو متمركزا في قسم محدود من منطقة معينة بينما تخلو بقية المنطقة من تلك النقاط وعندما يكون نمط النقاط مبعثر dispersed فان ذلك يعكس انتشار النقاط في كافة إرجاء المنطقة أو الإقليم الجغرافي .
أماعندما يتألف النمط من مجموعة من الخطوط فقد تمثل حين إذن الحدود المشتركةبين الأماكن أو خطوط المواصلات والاتصالات وفي أحيان أخرى يتم استخدام سمكالخطوط للتعبير عن قوة التفاعل المكاني بين الأقاليم كتمثيل حجم الهجرةوالتجارة بين تلك الأقاليم كما يتم استخدام خطوط في التمثيل الكارتوغرافيلظواهر طبيعيه تتعلق بالأنهار والاوديه على الخرائط أما النمط المنتظمفيمكن ملاحظته من خلال تمثيل شبكة الطرق المنتظمة في المدينة العصرية غيرانه يسود في المدن القديمة نمط من شبكة الطرق غير المنتظمة وغير المتصلة disjointed وعند ربط النقاط(كالمدن أو المستوطنات البشرية)لسبكه من الطرق يدعى ذلك النمط حينئذ بالنمط المركب .
10_ الإقليمregion : يمثل منطقه جغرافيه ذات خصائص جغرافيه تميزها عن غيرها من المناطقالأخرى هناك نوعان من الأقاليم:النوع الأول ويدعى بالأقاليم ألعامهregionformal حيث يتم تحديد حدود هذا النوع من الأقاليم من خلال توزيع ظواهر جغرافيةمعينة ( اللغة , الدين) أما النوع الثاني الذي يدعى بالأقاليم الوظيفيةregionfunctional فهي ليست بالضرورة متجانسة من حيث الخصائص التي تميزها عما يجاورها منمناطق جغرافية أخرى فالأقاليم الوظيفية تمتلك تنوع داخلي ملحوظ ويتخللهاأنماط وعلاقات متبادلة كذلك يتم التركيز على دراسة الأنماط المترابطة داخلالإقليم الوظيفية وتمثل المدينة وضاحيتها الإقليم الوظيفي .
11- الانتشار المكانيspatial diffusion : عبارة عن عملية انتشار الظواهر الجغرافية المختلفة ( انتقال السكان ,وحركة البضائع , والمعلومات ) خلال الحيز المكاني ولمثل هذه العملية تأثيرمزدوج الأول ويتمثل في التأثير التي تفرزه هذه العملية على خصائص السكانالمهاجرين , والثاني يتمثل في تأثير عملية الانتشار على الأماكن التيتنتشر فيها تلك الظاهرة , فأي محاولة لدراسة وفهم قضية انتشار الظواهرالجغرافية مانيا من خلال تحليل تطورها تستلزم تحديد عناصر هذه العملية ,فالعنصر الأول يمثل الزمن لان أي ظاهره جغرافية تنتشر من مكان لأخر وحتىيتم تبنيها فإنها تحتاج إلى وقت كافي لحدوث ذلك , إما العنصر فهو متغيرالمكان حيث إن عملية الانتشار تتم بين الأماكن المختلفة وتدعى إلية نقلهذه الظاهرة ( أو السكان الذين يقومون بنقل الظاهرة ) بالناقلين carriers إما أولئك الذين يتبنون هذه الظاهرة يطلق عليهم اسم المتبنين adopters والذي لا يتبنى تلك الظاهرة يطلق علية non - adopters .
إنالاهتمام بعناصر عملية الانتشار المكاني ليس جديد في الدراسات الجغرافيةفلقد اهتمت الدراسات الجغرافية التاريخية بتحليل وتحديد طبيعة العلاقاتبين متغير الزمن time والحيز المكاني space وابرز هذه الدراسات تلك التي قام بها ساور c.sauer الذي تتبع من خلالها أصول أنماط الزراعة في أمريكا الوسطى , إما دراسة هاجر ستراند Hager strand فقد ألقت الضوء على الظروف التي نجم عنها اتخاذ القرارات المتعلقة بانتشارالظواهر الجغرافية مكانيا فقد ركز هاجر ستراند في دراسته أيضا على انتشاربعض الطرق الزراعية الجديدة في مناطق زراعية تقع في وسط السويد بينما ركزتالدراسات الأخرى على انتشار ظاهرة الابتكارات التقنية technological innovations وبعضها الأخر استقصى انتشار الإيديولوجيات السياسية political ideologies,فمجمل القول بأن الدراسات التي بحثت في طبيعة العلاقة المتبادلة بينمتغيرات الزمن والحيز المكاني التي لها الدور الحاسم في عملية الانتشارالمكاني للظواهر الجغرافية تعد الأساس لفهم توزيع الكثير من الظاهراتالجغرافية.
أنواع الانتشار:
يمكن التمييز بين نوعين رئيسين من أنواع الانتشار :
1- الانتشار الممتد expansion diffusion : هو عبارة عن انتشار تدريجي لظاهرة الجغرافية من مكانها الأصلي إلى أماكنأخرى , فالظاهرة المنتشرة تبقى وتزداد في مكانها الأصلي , وتظهر في مناطقجديدة بمرور الوقت فالانتشار الممتد يشتمل على نمو ملحوظ في أعداد منبتيالفكرة الجديدة واتساع المنطقة التي تنتشر فيها تلك الطريقة الجديدة أوالظاهرة الجغرافية ومن بين الأمثلة على هذا النوع من الانتشار هو تبنياستعمال أنواع من البذور المحسنة الزراعية من منطقة إلى أخرى , ويمكن إنيأخذ الانتشار الممتد عدة إشكال من بينها الانتشار السريع \الساري contagius diffusion حيث إن هذا النوع من الانتشار يتحدد بعامل المسافة ويعتمد على الاتصال المباشر direct contact وبهذا فان احتمال انتشار الظاهرة في الأقاليم القريبة أو المجاورة لمكانالظاهرة الأصلي ومن الأمثلة على هذا النوع من الانتشار هو ظاهرة انتشارالأمراض المعدية , وانتشار الإشاعات rurnors والامتداد العمراني urban expansion وانتشار الآفات الزراعية إما الشكل الأخر الذي يأخذه الانتشار الممتد فهو الانتشار المتسلسل hierachic diffusion فهنا تتم عملية الانتشار منن المراكز العمرانية الكبيرة الحجم إلى المراكزالعمرانية الصغيرة الحجم ومن الأمثلة على هذا النوع من الانتشار هو انتشارالاختراعات متعلقة بالأزياء الجديدة والسلع الاستهلاكية الجديدة من المدنالمترو بوليتيه إلى المراكز العمرانية الأقل حجما ويطلق أحيانا على هذاالنوع من الانتشار , الانتشار الشلالي cascade diffusion حيث إن عملية الانتشار تتم من الأعلى إلى الأسفل أو من المراكز الكبيرةإلى المراكز الصغيرة فمن المعروف إن المؤسسات التجارية والمصرفية تنتشربشكل تسلسلي حيث إن تأسيسها يبدأ في المراكز الحضرية الكبيرة قبل انتشارفروع لها في المراكز الحضرية الصغيرة الحجم ,
2- انتشار النقليdiffusionrelocation : يشير هذا النوع من الانتشار إلى إن الظاهرة الجغرافية المنتشرة تتركالمنطقة التي نشأت فيها وتظهر وتثبت بمناطق جديدة واهم مايميز الانتشارالنقلي على الانتشار الممتد هو إن الظاهرة المنتشرة لا يستمر تواجدهابمكانين مختلفين في وقت واحد ومن الامثلة على هذا النوع من الانتشار هوهجرة السكان من الريف الى المدن أو هجرة السكان البيض من المدن فيالولايات المتحدة الأمريكية إلى ضواحي المدن الميتروبوليتية الامريميةويمكن إن يأخذ الانتشار النقلي شكل الانتشار النقلي المتسلسل ويوضح هذاالنوع من الانتشار , انتشار بعض مراكز النوادي الرياضية الأمريكية منمراكزها الأصلية إلى مدن أخرى بهدف تحسين عوائدها المالية وبغض النظر عننوع الانتشار الذي اشرنا إليه سابقا فان عملية الانتشار المكاني للظواهرالجغرافية يمكن إن تتم من مراحل معينة ففي دراسة , هاجرستراند اقترحنموذجا يصف فيه مراحل الانتشار متخذه شكل موجات تدعى بموجات الانتشاروطبقا لنموذج هاجر ستراند فان عملية الانتشار تتم من خلال المراحل الأربعةالتالية :
1- المرحلة الأولية primary stage : يتم خلال هذه المرحلة بدأ انتشار الظاهرة الجغرافية أو الطريقة الجديدةبعد إن يتم تأسيس مراكز التبني وبالتالي يبدو خلال هذه المرحلة التباينالواضح فيما يتعلق بأعداد المتبنين للفكرة أو الطريقة الجديدة بين مراكزالتبني والمناطق البعيدة عن المركز أو الوطن الأصلي للطريقة الجديدة .
2- مرحلة الانتشار diffusion stage : وفي هذه المرحلة تتناقص التباينات الإقليمية regional contrasts فيما يتعلق بنسبة المتبنين للطريقة الجديدة المنتشرة .
3- مرحلة التكثيف condensing stage : وفي هذه المرحلة تتساوى نسبة الذين تبنوا الطريقة الجديدة أو الاختراعالجديد في جميع المناطق بغض النظر عن قرب او بعد المناطق عن الموطن الأصليللطريقة الجديدة .
4- مرحلة التشبع saturaticn stage : وتتميز ببطء حركة انتشار الطريقة الجديدة وتوقفها في نهاية هذه المرحلة, وفي هذه المرحلة أيضا تختفي التباينات الإقليمية في جميع إنحاء الوحدةالجغرافية التي انتشرت فيها الطريقة الجديدة .
محددات عملية الانتشار المكاني:
تتحدداستمرارية عملية الانتشار المكاني (موجات الانتشار )للظواهر الجغرافيةوالأفكار الجديدة بما يعترض في بعض الأحيان من عوائق أو حواجز التي بدورهايمكن إن تحد من انتشار الظاهرة إن لم تعمل على إيقافها تماما ويمكن التميزبين ثلاثة أنواع من الحواجز التي لها دور باز في الحد من انتقال السكانوحركة البضائع والانتشار الأفكار الجديدة .
1- الحاجز الماص adsorbing barriers :هذا النوع من الحواجز يوقف عملية الانتشار (موجة الانتشار) تماما كما فيالماضي لعب كل من المحيط الشاسع والصحراء الواسعة وسلاسل الجبال الوعرةمانعه أعاقت حركة السكان والبضائع والأفكار الجديدة ولاتزال الحدودالسياسية المشتركة لبعض الدول تحول دون انتقال السكان عبرها فجدار برلينكان حتى وقت قريب من نوع الحواجز الماصة الذي حال دون انتقال الألمانالشرقيين إلى المانيه الغربية في الفترة الممتدة بين 1961-1989
2- الحواجز النفاذه permeable barriers :فإنها تمتص قسم من طاقة موجة الانتشار ولكنها تسمح لباقي الموجه بالمرورمن خلال تلك الحواجز فالحدود السياسية تلعب في احيان أخرى كحواجز نفاذهتعمل على تقليل أو تنظيم انسياب الظاهرة الجغرافية (حركة السكان)من خلالهادون إن تمنعها تمام .
3- الحواجز العاكسة reflecting barriers :يعمل هذا النوع من الحاجز على تحويل واعادتة توجيه موجة الانتشار نحوالاتجاه الأخر فالامتداد العمراني في بعض أحياء مدينة عمان ارتد نحوالمناطق المنبسطة أو الأقل وعوره بدل من امتداد المباني فوق المناطق شديدةالانحدار
تعتبر الحواجز الماصة والنفاذة والعاكسة بأنها حواجز مكانيه spatial barriers تؤثر تأثير قوي على حركة انتشار الظواهر الجغرافية غير إن هناك حواجز غير مكانيه non - spatial barriers تؤثر أيضا على عملية الانتشار المكاني وابرز أنواع الحواجز غير المكانية الحواجز السيكولوجية psychological barriers إن تبني أو عدم تبني طريقه زراعيه جديدة أو أنواع محسنه من البذور يرتبطبشكل أساسي باستعداد المزارع بالمخاطرة لتبني هذه ألطريقه الزراعيةالجديدة لما يترتب عليها من ربح أو خسارة أما الحواجز الحضارية cultusal barriers فتتعلق بالنواحي الدينية واللغوية والسياسية فانتشار طرق تحديد النسل إنيكون من المستحيل إن يتم تبنيها من قبل الأسر الاتي لا تسمح لها معتقداتهاالدينية بذلك وفيما يتعلق بالنتائج المترتبة على عملية الانتشار المكانيبالظواهر الجغرافية على اللاندسكيب بمنطقه ما فيمكن توضيحها من خلالانتشار ظاهرة إنشاء الإنفاق مما ترتب على ذلك من تغير في درجة قرب الأماكنالتي تقع على طول شبكة الإنفاق كما إن انتشار ظاهرة النقل بالسيارات دفعالحكومات والمؤسسات ذات العلاقة باتخاذ قرار يقضي بإنشاء شبكة طرق حديثهكما خلق التوسع في إنشاء المزيد من الطرق ظهور المزيد من الضواحي السكنيةحول المدن الكبرى فضواحي المدن الامريكيه تتركز في سكان أكثر من أواسطهاالتي فقدت الكثير من سكانها بعد إن استقر في ضواحيها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطور التاريخي للفكر الجغرافي وبعض المفاهيم الخاصةللفكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأصول القرآنية للفكر الجغرافي العربي
» للحصول على المفاهيم الجغرافية
»  تعريف علم الاحصاء وبعض المفاهيم الشائعة
» :الجانب التاريخي لسرعة الضوء
» شقيق الزعيم التاريخي جمال عبد الناصر للشروق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم إجتماعية-
انتقل الى: