منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
جهاز متصفح سريع تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Empty
مُساهمةموضوع: السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2   السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالخميس أكتوبر 28 2010, 01:43

لوحدة التعلمية: تحويل الطاقة الكيميائية في
الأغذية.
الحصة التعلمية:التنــــــفس.


- المعارف المبنية: -
التنفس عبارة عن ظاهرة حيوية تحدث فيها مبادلات غازية تحترق على إثرها
المادة العضوية (طاقة كيميائية كامنة) إلى طاقة حرارية وأخرى حرة قابلة
للاستعمال.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- كم تكون حرارة جسم الإنسان
العادية؟، بالرغم من أن درجة حرارة جسم الإنسان مرتفعة نوعا ما لكنه يستطيع
العيش في مناطق تنخفض فيها درجات الحرارة إلى أقل من 30 درجة تحت الصفر،
فكيف يستطيع ذلك؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي الآليات التي تسمح
بالحصول على الطاقة من المغذيات؟، كيف تتم عملية التنفس؟
ب-3- صياغة
الفرضيات: - هدم الأغذية، تفكيك البروتينات، عن طريق استنشاق الأوكسجين و
طرح ثاني أوكسيد الكربون
- الخلاصة: - التنفس عبارة عن مبادلات غازية
تنفسية تحرر طاقة حرة و حرارة.

الحصة التعلمية:التخــــمر
-
المعارف المبنية: - التخمر هو طريق لاهوائي لإنتاج الطاقة من الأغذية
ب-1-
وضعية الانطلاق:
- التنفس هو مصدر للطاقة إنطلاقا من أكسدة المواد
العضوية و لكن هناك كائنات أخرى تعيش في أوساط لا تحتوي على الأوكسجين فمن
أين تأتي بالطاقة.
ب-2- طرح الإشكالية:
- كيف يمكن إنتاج الطاقة
الحرارية من دون الـ o2؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق التطفل، عن
طريق الطاقة المخزنة أثناء التنفس، من الخلايا التي تقوم بتصنيع الطاقة
5-
الخلاصة: - التخمر هو طريق لاهوائي لإنتاج الطاقة (الحرارة و الطاقة الحرة
اللازمة لمختلف النشاطات)، و تقوم به الكائنات في غياب الأوكسجين لكن
ناتجة الطاقوي أقل من الناتج الطاقوي للتنفس


الوحدة التعلمية:
دخول الطاقة الضوئية في العالم الحي.
الحصة التعلمية:العناصر النسيجية
لنقل النسغ الخام.
- المعارف المبنية: - ينتقل الماء و الأملاح المعدنية
(النسغ الخام) من التربة إلى الأوبار الماصة ثم إلى الأوعية الخشبية (نقل
أفقي) لينتقل عبر هذه الأخيرة إلى كل أعضاء النبات (نقل عمودي).

ب-1-
وضعية الانطلاق:
- هل بإمكان أي نبات أن يعيش لوحده دون وجود بقية
النباتات؟، إذا كانت جذور النباتات تستمد غذائها من التربة التي تعيش فيها
فكيف تتغذى الأجزاء العليا للنبات؟، كيف نسمي هذه المادة الغذائية؟
ب-2-
طرح الإشكالية:
- ما هي العناصر التشريحية المسؤولة على نقل النسغ
الخام؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - عبر لب الساق، عبر الأوعية الناقلة
للنسغ، الأوراق تمتصه من الجذور...
- الخلاصة:
- ينتقل النسغ الخام
عبر الأوبار الماصة ثم عبر الأوعية الخشبية وصولا إلى الأجزاء الخضراء
للنبات


الحصة التعلمية:مصدر الكربون في المادة العضوية
-
المعارف المبنية: - الـco2 هو المصدر الوحيد للكربون في المادة العضوية

ب-1-
وضعية الانطلاق:
- ما هي العناصر الكيميائية الموجودة في المادة
العضوية، ما هي العناصر الموجودة في الغلوكوز، ما هو مصدر هذه العناصر؟
ب-2-
طرح الإشكالية:
- ما هو مصـدر الكـربون المـوجـود في المـادة العضوية؟
ب-3-
صياغة الفرضيات:
- من الماء، من الهواء، من العناصر المعدنية (النسغ
الخام
- الخلاصة:
- مصدر الكربون الموجود في المادة العضوية هو ثاني
أكسيد الكربون


الحصة التعلمية:دراسة الثغور الورقية
-
المعارف المبنية: - الثغور هي ثقوب توجد في الورقة يدخل عبرها الـco2 إلى
خلايا النباتات الخضراء
ب-1- وضعية الانطلاق:
- إلى ماذا يحتاج
النبات من أجل النمو؟، هل يمكن تعويض الكربون المعدني الذي يحتاجه بالكربون
العضوي؟، من أين يحصل عليه النبات؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو
المدخل الذي يعبر منه الـ co2 إلى داخل الأنسجة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
يدخل عبر الجذور، عبر الأوراق، يدخل مع النسغ الخام
- الخلاصة: -
الثغور هي فتيحات يدخل منها الـco2 إلى النسج الخلوية الخضراء.


الحصة
التعلمية:التـركيب الضـوئي
- المعارف المبنية: - التركيب الضوئي هو
عملية حيوية يقوم بها النبات الأخضر و ينتج خلالها المادة العضوية إنطلاقا
من الـ h2o و الـ co2.
ب-1- وضعية الانطلاق: - إذا قمنا بحرق ورقة نبات
أخضر على ماذا نحصل؟، و ما هي مكونات هذا الناتج؟، و إذا قمنا بتجفيفها فقط
ما هو الناتج، ما هي مكونات هذا الناتج؟، إذا قمنا بوزن ورقة مجففة في
الصباح و أخرى مجففة في المساء فأيهما تكون أكبر وزن و لماذا؟
ب-2- طرح
الإشكالية:
- كيف تثبت أن النبات الأخضر يقوم بتركيب المادة العضوية
أثناء عملية التركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - نجففها ثم نزنها،
نقوم بمنع مرور الماء، أو منع مرور الضوء و نلاحظ إذا كانت تستطيع العيش.
-
الخلاصة: - التركيب الضوئي هو إنتاج النبات الأخضر للمادة العضوية إنطلاقا
من الـ h2o و الـ co2.


الحصة التعلمية:دور اليخضور في عملية
التركيب الضوئي
- المعارف المبنية: - الصانعات اليخضورية تمتص بعض
الأشعة الضوئية و تعكس الأشعة الخضراء، الأشعة الممتصة هي الفعالة في عملية
التركيب الضوئي.
ب-1- وضعية الانطلاق: - عند تحليل الضوء الأبيض (أشعة
الشمس) ما هو عدد الأشعة التي نحصل عليها؟، لماذا نلاحظ الألوان على
طبيعتها في الإضاءة الشديدة بينما تتغير ألوانها في الإضاءة الضعيفة؟
ب-2-
طرح الإشكالية:
- ما هو دور اليخـضور في عمــلية التـركيب الضوئي؟
ب-3-
صياغة الفرضيات: - يقوم بتحليل الضوء، يقوم بإمتصاص الضوء الأبيض، يقوم
بإمتصاص الأشعة الخضراء.
5- الخلاصة: - الصبغات اليخضورية تمتص أشعة
الطيف كلها بدرجات متفاوتة و هذه الأخيرة هي الفعالة في عملية التركيب
الضوئي و تعكس الأشعة الخضراء.


الحصة التعلمية:تأثير الإضاءة
على شدة التركيب الضوئي
- المعارف المبنية: - كلما تزداد شدة الإضاءة
تزداد شدة التركيب الضوئي إلى حد معين أين تصبح شدته ثابتة
ب-1- وضعية
الانطلاق:
- هل يحدث التركيب الضوئي في الليل؟، ذكرنا شروط التركيب
الضوئي لماذا لا يحدث التركيب الضوئي في الليل؟
ب-2- طرح الاشكالية:
-
ما هو دور الضــوء في عمــلية الـتركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: -
تنشيط اليخضور، يمتصله اليخضور، يدخل في تركيب المادة العضوية.
-
الخلاصة:
- زيادة شدة الإضاءة تزيد من شدة التركيب الضوئي إلى حد معين
تصبح شدة هذا الأخير ثابتة


الوحدة التعلمية: إنتقال المادة و
الطاقة في نظام بيئي
الحصة التعلمية:إنتقال المادة و الطاقة في شبكة
غذائية
- المعارف المبنية: - النباتات الخضراء ذاتية التغذية لأنها تركب
مادتها العضوية بنفسها فهي تمثل المصدر الوحيد للمادة و بالتالي الطاقة
الضرورية لجميع الكائنات غير ذاتية التغذية.
2- الأهداف المنهجية: -
إستقصاء المعلومات.
- التمثيل الخطي و البياني و استعمال الرمز.
-
التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: -
الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
-كل الكائنات تحتاج
إلى مادة عضوية فمن أين تأتي الرائعات بمادتها العضوية؟
- لماذا تعيش
بعض الرائعات في مكان دون الآخر؟، نفس الشيء يحدث عند النباتات لماذا؟
ب-2-
طرح الإشكالية:
- ماذا تمثل المادة العضوية التي تنتجها الأنظمة
البيئية و كيف يمكن حساب كتلتها و تمثيلها هرميا؟
ب-3- صياغة الفرضيات: -
يمكن حسابها بالثمار التي تنتجها، تحسب بوزن الكائن الحي، عن طريق وزنها
بدون ماء.
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1، 2، 3 الصفحة 90.
- تحليل
الوثيقتين 4 و 5 الصفحة 97، و رسم أهرام الكتلة الحيوية لجدول الوثيقة 6
الصفحة 91.
- تحليل الوثيقة رقم 7 الصفحة 92، تحليل الوثيقة رقم 8 و 9
الصفحة 93.
5- الخلاصة: - تنتج النباتات الخضراء مادتها الحيوية بنفسها
انطلاقا من العناصر المعدنية و الضوء (طاقة شمسية)، و تعتبر هذه الأخيرة
المصدر الوحيد للطاقة التي تنتقل إلى كل عناصر السلسلة الغذائية.



الحصة
التعلمية: الإنتاجية في الأنظمة البيئية و العوامل التي تحددها.
-
المعارف المبنية: - يمثل الإنتاج الأول الخام مدخل الطاقة و المادة في
الأنظمة البيئية و الذي يمكن تحسينه من طرف الإنسان بالتأثير على العوامل
المؤثرة في الإنتاج الأولي.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
-
إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- التمثيل الخطي و البياني و إستعمال
الرمز.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض،
الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- كل حلقة من السلسلة
الغذائية تقوم بإنتاج مادة حية فأيهم تكون أكبر إنتاج و لماذا؟، أحيانا
تكون ps أكبر من pn لماذا في رأيك؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي
العوامل التي تتحكم في الإنتاجية في الأنظمة البيئية؟
ب-3- صياغة
الفرضيات: - الطبيعة هي التي تتحكم في الإنتاجية، الظروف البيئية هي
المتحكمة، النوع النباتي هو الذي يتحكم في الإنتاجية.
4- التقصي:
-
تحليل الوثائق 1 و2 و 3 الصفحة 94، و رسم الأهرام البيئية للأنظمة الموضحة
في الوثيقة رقم 2.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 95.
5- الخلاصة:
- الطاقة الشمسية هي المصدر الوحيد للطاقة في كل الأنظمة البيئية،
تستهلكها النباتات الخضراء من إنتاج أولي خام و هذا الأخير يتأثر بالعوامل
المؤثرة في التركيب الضوئي.


الحصة التعلمية:دورة الكربون في
النظام البيئي
- المعارف المبنية: - يتحول الكربون المعدني إلى عضوي عن
طريق التركيب الضوئي و يتحول في الإتجاه المعاكس عن طريق التنفس و التخمر،
فكل كائن حي يعتبر منتجا بما يركبه و محللا بتنفسه و تخمره.
2- الأهداف
المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
-
التمثيل الخطي و البياني و إستعمال الرمز.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ-
الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية
الانطلاق:
- يوجد الكربون في الطبيعة بعدة أشكال ما هي هذه الأشكال؟،كيف
يتحول من شكل إلى آخر؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي مراحل إسترجاع
الكربون المعدني؟، و ماذا تمثل مجموع هذه المراحل؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
عن طريق الإحتراق، عن طريق التركيب الضوئي، عن طريق التنفس.
4- التقصي:
-
تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 الصفحة 96.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة
97.
5- الخلاصة:
- يتمعدن الكربون عن طريق التنفس و التخمر و يتحول
إلى عضوي بواسطة التركيب الضوئي و مجموع هذه العمليات يمثل دورة الكربون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2   السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالخميس أكتوبر 28 2010, 01:44

المجال المفاهيمي: تحسين إنتاج الكتلة الحيوية.
الوحدة التعلمية: تأثير
العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية.
الحصة التعلمية: تأثير
العوامل التـرابية على إنتـاج الكتلة الحيوية.
- المعارف المبنية: - من
أجل رفع إنتاج الكتلة الحيوية يجب التأثير على نوعية التربة من ناحية
الخصائص الفيزيائية و الخصائص الكيميائية.
2- الأهداف المنهجية: -
إسترجاع المعلومات.
- إستقصاء المعلومات.
- التعبير العلمي و اللغوي
الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض،
الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- هل يمكن زرع
المحاصيل الزراعية كالقمح في الصحراء، و لماذا؟
- هل يمكن للنباتات أن
تنمو فوق سطح التربة أي بالإستغناء عن التربة تماما؟
ب-2- طرح
الإشكالية:


- ما هي العوامل التي تحدد نوعية التربة و كيف نؤثر
في خواصها؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - عن طريق السقي، عن طريق إضافة
الدبال، عن طريق التقليب.
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 و 4
الصفحة 120.
- تحليل الوثائق 5، 6، 6 الصفحة 121.
- ملاحظة الوثائق
من 8 إلى 13 الصفحتين 122 و 123.
5- الخلاصة:
- من أجل تحسين إنتاج
الكتلة الحيوية يجب التأثير على الخواص الفيزيائية للتربة بالحرث و السقي و
التأثير على الخواص الكيميائية بالتسميد.


الحصة التعلمية:تأثير
العوامل المنـاخية على إنتـاج الكتلة الحيوية.
1- المعارف المبنية:
-لرفع إنتاج الكتلة الحيوية يتم التأثير على العوامل المؤثرة على شدة
التركيب الضوئي.
2- الأهداف المنهجية: - إستعمال تقنيات الملاحظة.
-
إستعمال المعارف.
- إثبات فرضية.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ-
الأدوات:
- نبات مائي، وعاء، ماء، منبع ضوئي، الكتاب المدرسي، السبورة،
شفافيات، جهاز العرض.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يتأثر كل كائن حي بوسط
معيشته فكيف يتأقلم مع الظروف غير العادية أو الإستثنائية؟
ب-2- طرح
الاشكالية:

- كيف تؤثر العوامل المناخية على الإنتاج الحيوي؟ و كيف
يتم التحكم فيها؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - تؤثر بتحسين المردود، تؤثر
زيادة الأمطار بزيادة المنتوج، نتحكم فيها بالبيوت البلاستكية.
4-
التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 الصفحة 124.
- إنجاز التركيب
التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 125، و ملأ الجدولين الممثلين
في الوثيقتين 5 و 6 الصفحة 125.
5- الخلاصة:
- لرفع إنتاج الكتلة
الحيوية يتم التأثير على العوامل المؤثرة في عملية التركيب الضوئي.

الحصة
التعلمية:مفهوم العـامل المحــدد
- المعارف المبنية:يحدد العامل البعيد
عن حده الأمثل شدة التركيب الضوئي و يدعى بالعامل المحدد.
2- الأهداف
المنهجية: - التحكم في تكنولوجيا الإعلام الآلي.
- المعالجة اليدوية.
-
التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
-
جهاز كمبيوتر، جهاز الإسقاط، جهاز العرض، شفافيات، الكتاب المدرسي،
السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- كل العوامل الخارجية تؤثر على إنتاج
الكتلة الحيوية فما هو العامل الأكثر تأثيرا؟، و كيف نسمي هذا العامل؟
ب-2-
طرح الإشكالية:


- ما مـعنى العــامل المحـــدد؟

ب-3-
صياغة الفرضيات:
- هو العامل الذي يكون أكثر تأثيرا، هو العامل المحدد
لإنتاج الكتلة الحيوية.
4- التقصي:
- مشاهدة شريط حول التحكم في
العوامل المؤثر في الإنتاجية عن طريق البرمجة بواسطة جهاز الكمبيوتر.
-
تحليل الوثائق 2 و 3 الصفحة 127.
5- الخلاصة:
- يحدد العامل البعيد
عن حده الأمثل شدة التركيب الضوئي


الحصة التعلمية:مقــر
العـوامل الوراثية
- المعارف المبنية: يخضع الإنتاج النوعي و الكمي
للنباتات و الرائعات إلى عوامل وراثية، و تقع هذه الأخيرة في النواة و
بالتحديد على الصبغيات بشكل قطع تدعى المورثات.
2- الأهداف المنهجية:
-
إستقصاء المعلومات. - إستعمال تقنيات الملاحظة.- التعبير العلمي و اللغوي
الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي،
السبورة، جهاز العرض، شفافيات، مجاهر، مقاطع محضرة إن توفرت.
ب-1- وضعية
الانطلاق: - هناك مناطق تزرع بالقمح و يوفر لها كل الشروط إلا أن حقل يعطي
إنتاج أكثر من حقل آخر في نفس المنطقة فلماذا في رأيك؟، لماذا نستورد
فواكه بحجم كبير بينما إنتاجنا المحلي يكون بحجم صغير؟، نفس الشيء بالنسبة
للرائعات و خاصة الموجهة لإنتاج اللحوم؟
ب-2- طرح الإشكالية:


-
أين تقــع العـــوامل الوراثــــية؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - تقع في
الجذور بالنسبة للنباتات، تقع في المخ بالنسبة للرائعات، تقع في الخلية
الأولى.
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1و 2 الصفحة 138.
- ملاحظة
الوثائق 3 و 4 الصفحة 139 و رسم الشكل العام للصبغي.
- مناقشة الوثائق
5، 6، 7 الصفحة 140 و تحليل الطابع النووي.
- تحليل الوثائق 9 و 10 و
مقارنة الطابعين للخلايا الجسمية و الخلايا الجنسية.
5- الخلاصة: - يخضع
الإنتاج النوعي و الكمي للنباتات و الرائعات إلى العوامل الوراثية التي
تحدد كمية المادة العضوية المنتجة من طرف الكائن الحي.




الحصة
التعلمية:إنتاج سلالات مرغوبة عن طريق التهجين
1- المعارف المبنية: -
يسمح الإقتران العشوائي لصبغيا كل زوج و من ثم شكلا كل مورثة أثناء
الإنقسام المنصف بالتنوع الوراثي لأمشاج كل فرد و أثناء الإلقاح يحدث إتحاد
عشوائي لأمشاج الأبوين و يؤدي ذلك إلى تنوع الأفراد الناتجة.
2-
الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات – إسترجاع المعلومات – إستعمال
المعارف السابقة.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب
المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - الصفات تكون محمولة على
الصبغيات و تظهر في المظهر الخارجي أو الفيزيولوجي للكائن الحي فكيف يمكننا
معرفة المورثات الموجودة داخل خلايا الكائن الحي؟
ب-2- طرح الإشكالية:


-
كيف يمكننا إنتقاء سلالة جيدة؟، و ما هو تأثيرها على إنتاج الكتلة
الحيوية؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - يمكن إنتقاؤها عن طريق إنتقاء
البذور أو أمهات الجنين، يمكن إنتقاؤها عن طريق زراعة تجريبية.
4-
التقصي: - تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 142.
- تحليل الوثائق 3 و 4
الصفحة 143.
- تحليل الوثيقة 5 الصفحة 144 و الوثيقة 6 الصفحة 145.
-
تحليل الوثائق 7، 8، 9، 10، 11 الصفحة 146.
5- الخلاصة: - يجب البحث عن
الأفراد الجيدة الناشئة من التصالب العشوائي لأليلي الأبوين و التي تحمل
صفات جيدة.




الحصة التعلمية:إنتقاء السـلالات المـرغوبة
1-
المعارف المبنية: - يتطلب تحسين إنتاج الكتلة الحيوية البحث عن الأفراد
المرغوبة و إصطفائها من بين تلك الناشئة عن التصالبات الطبيعية أو
الإصطناعية بشكل تدريجي، ثم إكثارها فيما بعد.
2- الأهداف المنهجية: -
إستقصاء المعلومات
– إسترجاع المعلومات
– إستعمال المعارف السابقة.
3-
تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1-
وضعية الانطلاق: - قلنا أن الصبغيات هي التي تتحكم في الصفات و يمكن تغيير
هذه الصفات عن طريق التهجين و لكن ما الذي يضمن أن هذه الصفات لا تتغير
عبر الأجيال.
ب-2- طرح الإشكالية:


- كيف يمكن تمييز السلالات
النقية الحاملة للصفات المرغوبة و إنتقاؤها من بين بقية الأفراد؟

ب-3-
صياغة الفرضيات: - يمكن تمييزها بالصفات الخارجية، عن طريق تحليل
صبغياتها، نتركها تتكاثر لوحدها.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة رقم 01
الصفحة 147.
5- الخلاصة:
- يمكننا إنتقاء السلالات المرغوبة عن طريق
إنتقاء السلالات التي تحمل صفات مرغوبة ظاهريا و نتركها تتصالب ذاتيا و
نعيد العملية عدة مرات حتى نحصل على جيل كله مرغوبة نقي.




الحصة
التعلمية:تكثير السلالات المرغوبة
- المعارف المبنية: - من أجل إكثار
النباتات المرغوبة يلجأ المزارعون إلى إستعمال تقنيات التكاثر الخضري،
التكاثر باللمة هو إنتاج عدد كبير من الأفراد المشابهة تماما للأب الأصلي و
يتم عند النباتات إما بالإفتسال أو زراعة المرستيم أو زراعة البرتوبلازم.
2-
الأهداف المنهجية: - إثبات فرضية.
- المعالجة اليدوية.
- إيجاد
علاقة منطقية بين المعطيات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: -
الكتاب المدرسي، السبورة، أوساط للزرع، شفرات حلاقة، ملاقط، موقد.
ب-1-
وضعية الانطلاق:
- السلالات المرغوبة قد تكون كلها ذكور أو كلها إناث و
بالتالي نقع في مشكلة لتزاوجها، فكيف نحصل على الجنسين معا؟، و كيف نتصرف
إذا لم نستطع ذلك؟
ب-2- طرح الإشكالية:


- كـيف يمـكن
تـكـثيـر الأفـراد المـرغوبة؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - عن طريق
التزاوج، عن طريق التهجين، عن طريق أخذ نواة و زرعها في بيوض ملقحة.
4-
التقصي: - تحليل الوثيقة 01 الصفحة 148.
- إنجاز التجربة الموضحة في
البطاقة التقنية الصفحة 149.
- تحليل الوثائق 3، 4، 5، 6 الصفحة 150.
5-
الخلاصة: - يمكن إكثار النباتات عن طريق اللمة و ذلك عن طريق الإفتسال أو
زراعة البرتوبلازم أو زراعة المرستيم.




الحصة
التعلمية:تكثير الرائعات المرغوب فيها.
1- المعارف المبنية: - يتم تحسين
إنتاج الكتلة الحيوية بإنتقاء سلالات مرغوبة ناتجة من مصالبة سلالات
طبيعية أو مستحدثة ثم الإنتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة و إكثارها عن
طريق اللمة (الإستنساخ).
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
-
إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
3- تنظيم
سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية
الانطلاق:
- يتم تكثير النباتات بطرق مختلفة فهل نستطيع تطبيق هذه الطرق
على الرائعات؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- كيـف يمـكن تكثـير
الحيـوانـات المـرغوبة؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- يمكن تكثيرها عن
طريق تلقيح أفراد كثير فيما بينها، عن طريق قسم البويضة الملقحة إلى عدة
خلايا.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 151.
5- الخلاصة:
-
يمكن إكثار الرائعات المرغوبة عن طريق إنتقاء الأفراد المرغوبة و إكثارها
عن طريق الإستنساخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2   السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالخميس أكتوبر 28 2010, 01:44

الحصة التعلمية:مخاطر الإستعمال المفرط للأسمدة و
إكثار السلالات المنتقاة
- المعارف المبنية: - يؤدي الإستعمال غير
العقلاني للأسمدة إلى التلوث الكيميائي للجيوب المائية و من ثم تعريض صحة
الإنسان إلى الخطر.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
-
إستقصاء المعلومات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير
الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية
الانطلاق: - يمكن التأثير على إنتاج الكتلة الحيوية بتغيير العوامل
الوراثية أو بالتأثير على العوامل الخارجية فهل يكون هذا التأثير دائما
إيجابي.
ب-2- طرح الإشكالية:


- ما هي مخاطر الإستعمال المفرط
للأسمدة و إكثار السلالات المرغوبة؟

ب-3- صياغة الفرضيات: -
الإستعمال المفرط للأسمدة يؤثر سلبا على النبات، التهجين و التكثير عن طريق
الإستنساخ يمكن أن يعطينا نباتات أو رائعات مصابة بأمراض خطيرة قد تنتقل
إلى الأجيال المقبلة.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 152.
-
تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 153.
5- الخلاصة:
- الإستعمال المفرط
للأسمدة يؤثر سلبا على البيئة و التكثير يؤثر سلبا على التنوع الحيوي
(البيولوجي).



المجال المفاهيمي: وحدة العضـــوية.
الوحدة
التعلمية: إستجابة العضوية للجهد العضلي.
الحصة التعلمية: تأثير الجهد
العضلي على الوظيفة القلبية و التنفسية.
1- المعارف المبنية: - يرافق
الجهد العضلي تسارع الوتيرة القلبية و التنفسية، ترفع العضلة في حالة
النشاط إستهلاكها من الـ o2 و طرحها للـ co2 و كذلك إستهلاكها للأغذية و
بالتالي يزداد التدفق الدموي و الهوائي في نفس الوقت.
2- الأهداف
المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إثبات فرضية. - سرد المعلومات.
3-
تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1-
وضعية الانطلاق:
- يحتاج النبات إلى مواد ضرورية للعيش و يحتاج الإنسان
كذلك إلى مواد فما هي هذه المواد؟
- من المواد التي يحتاجها الإنسان
الهواء فهل تكون الكمية التي يحتاجها ثابتة دائما؟
ب-2- طرح الإشكالية:


-
كيف يتم التنسيق بين العضلات و كمية الهواء المتبادل و النشاط القلبي؟

ب-3-
صياغة الفرضيات: - يتم بفضل كمية الأوكسجين الداخل إلى الجسم، يتم عن طريق
نشاط الجسم، يتم التنسيق بفعل العضلات التي تحدد حجم نشاط الجسم.
4-
التقصي: - تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 172، و مقارنة النشاط التنفسي و
القلبي لتلميذين أحدهما قام بنشاط رياضي و آخر في حالة راحة.
- تحليل
الوثائق 3 و 4 الصفحة 173.
5- الخلاصة: - الجهد العضلي يزيد من الوتيرة
القلبية و التنفسية بفعل حاجة العضلة إلى الأوكسجين و ثاني أكسيد الكربون و
المواد الغذائية.



الوحدة التعلمية: التحكـــم العصبي.
الحصة
التعلمية:الحـــركة الذاتـية للقلب
- المعارف المبنية: - للقلب وظيفة
ذاتية يؤمنها نسيج قابل للتنبيه يدعى النسيج العقدي.
2- الأهداف
المنهجية: - إنجاز تركيب.
- إثبات فرضية.
- إستقصاء المعلومات.
3-
تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- ضفدع، شفرة حلاقة، جهاز تسجيل
ضربات القلب، شفافيات، جهاز العرض، السبورة، الكتاب المدرسي.
ب-1- وضعية
الانطلاق:
- يزداد نشاط القلب بزيادة نشاط العضلات فمن يتحكم في هذه
الزيادة؟
- كل حركات الجسم يتحكم فيها الجهاز العصبي فهل يتحكم أيضا في
القلب؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- هل يمكنك التحكم في نبضات قلبك؟، و
ما هو مصدر الحركة الذاتية فيه؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- الدم هو
الذي يتحكم في نبضات القلب، العضلات هي التي تتحكم في نبضات القلب.
4-
التقصي:
- إنجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة
182.
- تحليل الوثائق 3 و 4 و 5 الصفحة 183 و إنجاز رسم تخطيطي للقلب.
5-
الخلاصة:
- للقلب وظيفة ذاتية يؤمنها نسيج عقدي قابل لتنبيه و هذا
التنبيه قد يرفع أو يخفض الوتيرة القلبية.




الحصة
التعلمية: تأثير النظام العصبي الإعاشي على الوتيرة القلبية.

-
المعارف المبنية: - ينظم النظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية عن طريق
النظام العصبي قرب الودي حيث المراكز العصبية في البصلة السيسائية و النظام
العصبي الودي حيث المراكز العصبية في المادة الرمادية للنخاع الشوكي.
2-
الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين
المعطيات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ-
الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- تتغير
وتيرة القلب حسب النشاط العضلي، فهل يكون هذا التغير مراقب عصبيا؟
ب-2-
طرح الإشكالية:

- ما هي الآليات التي تنظم النشاط القلبي حسب حاجيات
الجسم؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- ينظم بكمية الـ co2 و كمية الـ
o2، ينظم عن طريق الجهاز العصبي.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2
الصفحة 184.
- تحليل الوثيقة 3 و 4 الصفحة 185، و رسم مخطط لآلية
التنظيم.
5- الخلاصة:
- ينظم النظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية
عن طريق أعصاب ودية مسرعة لضربات القلب و أعصاب أخرى قرب ودية مبطئة لها.






الحصة
التعلمية: تأثير النظام العصبي الإعاشي على النشاط التنفسي

-
المعارف المبنية: - يتحكم المركز التنفسي للنظام العصبي الإعاشي للبصلة
السيسائية في النشاط الإيقاعي للعضلات التنفسية.
2- الأهداف المنهجية: -
إسترجاع المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- إستقصاء
المعلومات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي،
السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يتغير النشاط التنفسي حسب النشاط
العضلي و أحيانا بدون نشاط عضلي فهل يكون هذا النشاط مراقب عصبيا؟
ب-2-
طرح الإشكالية:

- هل للجهاز العصبي علاقة بتغير النشاط التنفسي؟

ب-3-
صياغة الفرضيات:
- الجهاز العصبي لا يتحكم في النشاط التنفسي، العضلات
هي التي تتحكم في النشاط التنفسي.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2
الصفحة 186.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 187.
5- الخلاصة:
-
المركز التنفسي للنظام العصبي الإعاشي في البصلة السيسائية هو المتحكم في
النشاط التنفسي.








الحصة التعلمية:بنية
العصب و الليف العصبي
1- المعارف المبنية: - العصب هو مجموعة من الألياف
العصبية المكونة من محور أسطواني و غمد نخاعين زائد غمد شوان المحتوي على
أنوية، و بها مجموعة من الاختناقات تدعى إختناق رانفر.
2- الأهداف
المنهجية: - إستعمال تقنيات الملاحظة.
- إستعمال المعارف السابقة.
-
التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: -
جراد، محلول رنجر، مشرط، أزرق المثيلين، مجهر، شفافيات، جهاز العرض،
الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - يستطيع الإنسان العاقل
أن يتحكم في حركاته عن طريق المخ لكن كيف تنتقل هذه المعلومات إلى
الأطراف؟
ب-2- طرح الإشكالية:


- مما يتكــون العــصب؟، و ما
هي أجــزاؤه؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - يتكون العصب من خلايا عصبية،
يتكون العصب من ألياف عصبية.
4- التقصي:
- إنجاز التركيب التجريبي
الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 188.
- تحليل الوثائق 2، 3 الصفحة 189
و مقارنتها بالملاحظات المجهرية، رسم مقطع عرضي في العصب و الليف العصبي.
-
رسم مقاطع طولية في العصب و الليف العصبي.
5- الخلاصة: - العصب هو
مجموعة ألياف عصبية و هذه الأخيرة عبارة عن محاور أسطوانية مغطاة بأغماد
نخاعين و شوان.



الحصة التعلمية:مفهوم السيـالة العصبـية


-
المعارف المبنية: - تنقل الرسالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمون
عمل و تشفر بشكل تردد لكمونات العمل.
2- الأهداف المنهجية: - التمثيل
الخطي و البياني.
- إستقصاء المعلومات.
- إثبات فرضية.
3- تنظيم
سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية
الانطلاق: - الليف العصبي هو الذي يؤمن نقل المعلومات من المركز العصبي إلى
الأعضاء فهل هناك مواد كيميائية تنقل عبر الليف العصبي؟
ب-2- طرح
الإشكالية:


- ما هي طبيــعة السيـالة العصبية؟، و كـيف تنقل عبر
الألياف؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - هي من طبيعة كيميائية فالليف
العصبي ينقل مواد كيميائية، السيالة العصبية عبارة سيالة مواد كيميائية.
4-
التقصي:
- تحليل الوثائق 1و 2 و 3 و 4 الصفحة 190.
- تحليل الوثائق 5
و 6 الصفحة 191 و رسم منحنيات كمون الراحة و كمون العمل.
- تحليل
الوثيقتين 6 و 7 الصفحة 192.
5- الخلاصة
- تنقل السيالة العصبية على
طول الليف العصبي بشكل كمون عمل.




الحصة
التعلمية:الإدمــاج العصــبي.
- المعارف المبنية:- تدمج المعلومات
الواردة إلى البصلة السيسائية (نقص الـ co2) و يسمح ذلك بالتنسيق الوظيفي
بين الأعضاء.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إيجاد
علاقة منطقية بين المعطيات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3-
تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1-
وضعية الانطلاق:
- هل تتصل البصلة السيسائية بعضو واحد فقط؟، هل تتصل
هذه البصلة السيسائية بكل هذه الأعضاء بليف عصبي واحد فقط.
ب-2- طرح
الإشكالية:


- ما هي المراكز العصبية التي تضمن التنسيق بين عمل
الأعضاء؟، و كيف يتم ذلك؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- يتم عن طريق
المخ يتم عن طريق الأعضاء مثل القلب و العضلات.... الخ.
4- التقصي:
-
تحليل الوثيقة رقم 1 الصفحة 193.
5- الخلاصة:
- تدمج المعلومات
الواردة إلى البصلة السيسائية و يسمح ذلك بالتنسيق بين الأعضاء




الحصة
التعلمية:الدعامة الخلوية للـرسالة العصـبية
- المعارف المبنية: -
الليف العصبي هو إمتداد للخلية العصبية أو العصبون في العصب، و يتكون
العصبون من جسم خلوي يقع في المادة الرمادية للمراكز العصبية أو العقد
العصبية و نوعين من الإمتدادات واحد طويل يدعي المحو الأسطواني و أخرى
قصيرة تدعى الزوائد الشجيرية.
2- الأهداف المنهجية: - إستعمال تقنيات
الملاحظة.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
- إستعمال المعارف
السابقة.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - نخاع شوكي لخروف، شفرة
حلاقة، مكبر،أزرق المثيلين، مجاهر، صفائح و ستائر، شفافيات، جهاز العرض،
الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - بماذا ينتهي الليف
العصبي الذي يصل إلى البصلة السيسائية أو النخاع الشوكي؟
ب-2- طرح
الإشكالية:


- ما هي الأجزاء المكونة للعصبون و أين يقع على
مستوى المراكز العصبية؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - يتكون من ليف عصبي و
أغماد، يتكون من محور أسطواني و جسم خلوي.
4- التقصي: - إنجاز التجربة
الموضحة في دليل الإنجاز العلمي الصفحة 194.
- تحليل الوثائق 1 و 2 و 3
الصفحة 194، و رسم المنطقة الفاصلة بين المنطقة الرمادية و المنطقة
البيضاء.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 195، و إنجاز رسم تخطيطي
للعصبون.
5- الخلاصة: - العصبون هو جسم خلوي موجود في أحد المراكز
العصبية و ينطلق منه محور أسطواني طويل يشكل الليف العصبي و زوائد قصيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2   السنة الأولى ثانوي  جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2 Emptyالخميس أكتوبر 28 2010, 01:45

الوحدة التعلمية: التحكــــم الهرموني.
الحصة
التعلمية:مفهـوم الهرمـون و الغـدة الصماء

- المعارف المبنية: -
الغدد الصماء هي عضو أو نسيج يلقي بمفرزاته في الدم مباشرة (الدم) و
الهرمون هو مادة كيميائية تفرز من طرف الغدة و تنقل عبر الدم نحو الأعضاء
المستهدفة و تغير من وظيفتها.
2- الأهداف المنهجية: - سرد المعلومات.
-
إستعمال المعلومات السابقة.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3-
تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1-
وضعية الانطلاق: - كيف يمكننا تمييز الذكور من الإناث عند الأبقار و كيف
يمكننا ذلك عند الإنسان.
- للذكور و الإناث نفس المنشأ فكيف يحدث هذا
التغير فجأة و من المسؤول عليه؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ماذا نقـصد
بالهـرمون و مـا هو العنصر المسئول عن إفرازه؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
الهرمون هو المادة التي تنقلها السيالة العصبية، الهرمون هو المادة
البروتينية التي تفرزها الغدة.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقتين 1 و 2
الصفحة 206، و تحليل الوثيقتين 3 و 4 الصفحة 207.
- تحليل الوثائق 5، 6،
7، 8 الصفحة 208.
- تحليل الوثائق 9ن 10، 11، 12، 13 الصفحة 209.
5-
الخلاصة: - الهرمونات هي مواد كيميائية تفرزها الغدة و الغدد الصماء هي
أعضاء تلقي بمفرزاتها في الدم مباشرة.



الحصة التعلمية:تأثير
تحت السرير و الغدة النخامية على وظيفة الخصية.

- المعارف المبنية:
- تحت تأثير تحت السرير البصري تفرز الغدة النخامية هرمونات تتحكم في عمل
الخصية.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إستقصاء
المعلومات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ-
الأدوات:- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- هل
تتأثر الغدد الصماء بغدد أخرى؟، و هل تتأثر بالجهاز العصبي؟، و من يتحكم في
إفرازاتها؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي العلاقة بين تحت السرير
البصري و الغدة النخامية و الخصية؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- الخصية
تتحكم في إفرازات تحت السرير البصري، الغدة النخامية تتحكم في إفرازات
الخصية.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة رقم 1 الصفحة 210، و تحليل
الوثائق 2 و 3 و 4 الصفحة 211.
- تحليل الوثائق 5 و 6 من الصفحة 212.
5-
الخلاصة:
- تحت السرير البصري يؤثر على الغدة النخامية إما سلبا أو
إيجابا و هذه الأخير تؤثر بنفس الطريقة على الخصية.



الحصة
التعلمية:تأثير تحت السرير و الغدة النخامية على وظيفة المبيض

-
المعارف المبنية: - تحت تأثير تحت السرير البصري تفرز الغدة النخامية
هرمونات تتحكم في عمل المبيض.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع
المعلومات.
- إستقصاء المعلومات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق
3-
تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1-
وضعية الانطلاق:
- هل يكون تأثير الغدة النخامية و تحت السري البصري على
الخصية فقط؟، و هل يكون له نفس التأثير على الغدد الجنسية الأنثوية؟
ب-2-
طرح الإشكالية:
- هل يخضـع المبـيض لتـأثير تحـت السـرير البـصري و
الغـدة النـخامية؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- نعم يخضع لنفس التأثير و
بنفس الطريقة مقارنة بالخصية، يخضع للتأثير لكن بطريقة مغايرة.
4-
التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 الصفحة 213.
- تحليل الوثيقتين 2 و 3
الصفحة 214.
5- الخلاصة:
- تحت السرير البصري يؤثر على الغدة
النخامية إما سلبا أو إيجابا و هذه الأخير تؤثر بنفس الطريقة على الخصية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا علوم طبيعية2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فهرس مواد السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
»  السنة الأولى ثانوي 1AS جذع مشترك علوم و تكنولوجيا (حلول تمارين الكتاب المدرسي+إمتحانات مختلف ثانويات
»  * * * * * * * حلول كتاب الفيزياء للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
» البرنامج الكامل لمادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
» تجد كل دروس الرياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: