منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح سريع جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

  بحث في مقياس الادب الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 بحث في مقياس الادب الجاهلي   Empty
مُساهمةموضوع: بحث في مقياس الادب الجاهلي     بحث في مقياس الادب الجاهلي   Emptyالسبت سبتمبر 11 2010, 18:41

الحطيئة هي كلمة مصغرة من كلمة الحطاة التي هي اسم للقملة وذلك لاستهزاء به وأيضا سمي بذلك لقصر قامته وقربه من الأرض ولسوء طبعه وشدة لؤمه وسخريته على الناس وقد أبصر بما حوليه أي انه كان يصف ما حوله وكان ينسب نفسه إلى القبيلة التي يميل إليها بفترة ثم يتركها ويذهب إلى أخرى بعد أن خسر مكانته في القبيلة الأولى فمن هو الحطيئة









الحطيئة المتوفى سنة 59ه الموافق ل 679م هو أبوا مليكة جرول بن اوس العبسي ولد في بني عبس ولد لأمة اسمها الضراء لا يعرف له نسب ولا يصله بالشرف سبب فشب محروما مظلوما مذموما لا يجد مدادا من أهله ولا سندا من قومه فاضطر إلى الشعر يجلب به القوت ويدفع به العدوان وينقم لنفسه من بيئة ظلمته وطاردته واصطلحت عليه عوامل الشر فجعلته صورة للرذيلة فكان كما وصفه الأصمعي سيئ الخلف دنيء النفس فاسد الدين سئولا ملحا جشعا كثير الشر قليل الخير بخيلا قصير الهيئة متدافع النسب في القبائل وقد بلغ من لومه أن هجا أمه وامرأته وبنيه حتى نفسه وأباه فلما جاء الإسلام اسلم ثم ارتد ثم عاد مزعزع العقيدة وقد اشتدت وقيعته في الناس حتى" الزبر قان بن بدر" صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم وكما انه مدح "بن انف الناقة"وذم الزبر قان فاستودع أمير المؤمنين عمر فحبسه واستشفع إليه بشعره فأطلقه وحذره هجاء الناس فقال إذا يموت عياله جوعا هدا مكسبي ومنه معاشي فاشترى منه الخليفة أعراض الناس (المسلمين) ثلاثة ألاف درهم فكف حتى مات الخليفة عمر ثم عاد إلى الطبعة ولبث عل تلك الحالة حتى أسكتته الموت
v آثاره
v في الشعر
الحطيئة شاعر غزير البحر رائق الأسلوب شرود القافية متصرف في فنون القول من مديح وهجاء ونسب وفخر ولولا خساسة طبعه ودناءة طمعه وقبح تبدله كما فضله في المخضرمين احد فانك لا تكاد تجد في شعره ما يكثر في شعر غيره من سخافة في النسيج أو ركاكة في اللفظ أو نبو في القافية .
و الحطيئة كزهير معدود في عبيد الشعراء الذين روق فيه وقلما نجد في هجائه غلى مرارته فحثا أو هجرا حتى عمى على أمير المؤمنين قوله في هجاء الزبر قان


دع المكارم ترحل لبغيتها******وقعد فانك أنت الطاعم الكاسي

"ففي هذا البيت قام الحطيئة بالسخرية من الزبر قان حيث قال له أن لا يفعل شيء لأنه مطعوم ومكسوا دون أن يبتذل أي جهدا "

v في الأدب
للحطيئة ديوان شعر دار حول المديح والهجاء الفخر والغزل وهو يظهر لنا من خلال أدبه شاعر تكسب وشاعر قصص ووصف

v شاعر الوصف والقصص
وطاوي ثلاث "هذه القصيدة من نوع خاص قلما نجد لها مثيل في الأدب الجاهلي لأنها بكاملها تدور حول القصة ولا يجعل فيها القصص وسيلة بين يدي المدح أو غير المدح وهي تميل حول ناطق الشهامة من النفس العربية في ضيافتها وكرمها .


وطاوي ثلاث عاصب البطن مرمل ***ببيداء لم يعرف بها ساكن رسما


طاوي ثلاث أي لم يأكل ثلاثة أيام
كتاب تاريخ الأدب العربي للمدارس الثانوية والعلا تأليف احمد حسين الزيان عضو مجمع اللغة العربية الطبعة الثامنة والعشرون دار الثقافة بيروت لبنان كتاب ص 169-170-171
أخي جفوة فيه من الأنس وحشة*** يرى البؤس فيها من شراسة نعما
تفرد في شعب عجوزا إزائها *** ا ثلاثة أشباح تخالهم بهما
حفاة عراة ما اعتدوا خبز ملة *** ولا عرفوا للخبز مذخلقوا طعما
رأى شبحا وسط الظلام فراعه ***فلما بدا ضيفا تصور واهتم
فقال ابنه لما رآه بحيرة ***أيا أبتي اذبحني ويسر له طعما
ولا تعتذر بالعدم على الذي طرا***يظن لنا مالا فيوسعنا ذما
فروى قليلا وأحجم برهة ***وان هو لم يذبح فتاه فقدهما
وقال هيا رباه ضيف ولا قرى ***يحقك لا تحرمه تاالليلة اللحما






الجفوة =الغلطة / الشعب=مابين حبلين من فجوة / عجوزا = منصوب بنزع الخافض أي تفرد بعجوز
الملة= الرماد الحار / البر = الحنطة / طرا جاءهم على غير علم منهم / روي في الأمر = نظر وفكر
*المرجع نفسه


نماذج من شعره



قال يهجوا الزبر قان بن بدر فقد زعم انه أساء حواره فتحول عنه إلى بعيض

والله ما معشر لاموا أمرا جنبا***في آل لأي بني شماس بأكياس
ماكان ذنب بغيض لا أبالكم***في بائس جاء يحدو آخر الناس
وقد مدحتكم عمدا لأرشدكم*** كما يكن لكم متحي و امراسي
لما بدا لي عيب أنفسكم***ولم يكن لجروحي فيكم آسي
أزمعت يأس مبينا من نوالكم ***و لن يرى طاردا للحر كاليأس
جار لقوم أطالوا هون منزله***وغادروه بأنياب وأضراس
دع المكارم ترحل لبغيتها***وقعد فانك الطاعم الكاسي
ومن يفعل الخير لا يعدم جوازيه***لا يذهب العرف بين الله والناس


كتاب االادب العربي القديم تأليف حنا الفاخوري دار الجيل بيروت طبعة جديدة منفحة ومريدة الطبعة الثانية 1411ه _1991م ص 243/246_247_248_249
جنب =الغريب/أل لأي=أي في مديح أل لأي /الأكياس= هو الضر يف الطيف /المتح نزع الدلو و جد بها البئر/ المراس=وضع حبل البئر في البكرة /عيب في أنفسهم=أيما تضمره لي نفسكم من البغضاء /أسي = الطيب المداوي /النوال=العطاء/هون=الذل/ الارماس = القبور /هرته=نبحث عليه
وهجا نفسه
أبت شفتاي اليوم إلا تكلما*** بسوء فما ادري لمن أنا قائله
أرى لي وجها شوه الله خلقه*** فقبح من وجه وقبح حامله
وهجا أباه في هاته الأبيات
لحاك الله ثم لحاك حقا***أبا ولحاك من عم وخال
فنعم الشيخ أنت لدى المخازي***وبئس الشيخ لدى المعالي
جمعت اللؤم لا حياك ربي ***وأبواب السفاهة والضلال
وهجا أمه في هاته الأبيات
تنحي فاقعدي مني بعيدا ***أراح الله منك العالمين
الم أوضح البغضاء مني ***لكن لا أخالك تعقلينا
أغربلا إذا استودعتي سرا ***وكانونا على المتحدثين
جزآك الله شرا من عجوز***ولقاك العقوق من البنينا
حياتك ما علمت حيات سوء ***وموتك قد يسر الصالحينا

كانون=الذي يجلس ليتحص الأحاديث ثم ينقلها
المصدر نفسه






وفي الأخير يمكن القول أن الحطيئة مهما كان طبعه سلبيا عل المجتمع لكن نضمه وقوله الشعر المتناسق كان ايجابيا حيث تميز بالهجاء الذي هو نوعان هجاء مطبوع وهو ثمر لؤم وخبث وهجاء مصنوع يقوله من لا ميل إليه بالطبع للرد على طعن ولرد الكرامة وهجاء الحطيئة من النوع الأول الذي هو مطبوع لأنه جميل من طبيعته إلى المناقضة زد على ذلك أن حاجة الحطيئة إلى المال كانت تزيد لؤمه لؤما وطلبه إلحافا إلا أن الحطيئة قلما كان يفحش وان فحش فني قصد اعتدال

 بحث في مقياس الادب الجاهلي   1099y10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في مقياس الادب الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الادب الجاهلي
» الشعر الجاهلي
» بحث حول أنواع الشعر الجاهلي
» مقياس الأفوميتر (AVO)
» مقياس التداخل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: