منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل سريع متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

  السنة الثانية ثانوي :: أدب عـــــــــــربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Empty
مُساهمةموضوع: السنة الثانية ثانوي :: أدب عـــــــــــربي     السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالخميس يوليو 22 2010, 13:58

يحتوي هذا الموضوع التالي على نماذج وأمثلة تبين طريقة اعراب صيغ المبالغة مع تبيان عملها ...



****************** الجملة 1 : ****************

......... أي منظر يسحر اللب كهذا المنظر الفتَّان !.................


أي : اسم استفهام مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
منظر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
يسحر : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" .
اللب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الكاف : حرف جر
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (الكاف )
المنظر : بدل مجرور وعلامة جره الكسرة
الفتان : صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"


///////// تنبيه ://///////
- صيغة المبالغة هنا معرفة ب(ال) فهي تعمل بدون شرط وهي هنا عملت عمل فعلها فرفعت فاعلا لأن فعلها لازم .





*******************الجملة 2 : **********************

..................................هذا الرجل سِكِّير .....................................



هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
الرجل : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
سكير: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"


////////////// تنبيه :////////////////

-
صيغة المبالغة هنا غير معرفة وقد عملت لتوفر شرطين : دلالتها على الحال أو
الاستقبال واعتمادها على مبتدأ (أي بعبارة أخرى أن تكون خبرا منونا ) وهي
هنا عملت عمل فعلها فرفعت فاعلا لأن فعلها لازم .




*******************الجملة 3 : ****************************

.................................... إن الله غَفُورٌ رَحِيمٌ ...............................................

إن : حرف نصب وتوكيد
الله : لفظ الجلالة اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
غفور : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"
رحيم : خبر ثان إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو"


//////////// تنبيه : ////////////

-
صيغة المبالغة هنا غير معرفة وقد عملت لتوفر شرطين : دلالتها على الحال أو
الاستقبال واعتمادها على ما أصله مبتدأ وهو اسم إن (أي بعبارة أخرى أن
تكون خبرا لإن وأخواتها منونا ) وهي هنا عملت عمل فعلها فرفعت فاعلا لأن
فعلها لازم .



******************الجملة 4 : *****************************

......................................كن حرِصا على تنظيم وقتك ..........................................

كن : فعل أمر ناقص مبني على السكون واسمه ضمير مستتر تقديره "أنت "
حارصا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
على : حرف جر
تنظيم : اسم مجرور ب(على) وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
وقتك : وقت مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف وكاف المخاطبة
ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه


///////////// تنبيه :////////

-
صيغة المبالغة هنا غير معرفة وقد عملت لتوفر شرطين : دلالتها على الحال أو
الاستقبال واعتمادها على ما أصله مبتدأ وهو اسم كان (أي بعبارة أخرى أن
تكون خبرا لكان وأخواتها منونا ) وهي هنا عملت عمل فعلها فرفعت فاعلا لأن
فعلها لازم .



*****************الجملة 5 : ***************************

........................... مررت برجل حمالٍ أمتعةَ المسافرين...............................................

مررت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء والتاء ضمير متصل مبني على الضم في
محل رفع فاعل والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
الباء : حرف جر
رجل : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
حمال : نعت مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
أمتعة : مفعول به لصيغة المبالغة منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
المسافرين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة


///////////// تنبيه : /////////////

-
صيغة المبالغة هنا غير معرفة وقد عملت لتوفر شرطين : دلالتها على الحال أو
الاستقبال واعتمادها على منعوت (أي بعبارة أخرى أن تكون نعتا منونا ) وهي
هنا عملت عمل فعلها فرفعت فاعلا ونصب مفعولا به واحدا لأن فعلها متعد
لمفعول واحد.



 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  1251923534
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثانية ثانوي :: أدب عـــــــــــربي     السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالخميس يوليو 22 2010, 13:59

أعزائي طلبة السنة الثانية أداب وفلسفة ..اليكم اختبار الفصل الثالث في مادة الأدب العربي .
أتمنى أن يفيدكم ما فيه من أسئلة ....





النص:

قال ابن حمديس الصقلي يصف بركة المنصور:


وضـــراغم سكنت عرين رئاســة تركت خـــرير الماء فيـه زئيرا

فكـــأنما غشي النضار جســـومها وأذاب فـي أفـــواهها البلـــــورا

أســـد كأن سكونـــــــــها متـحرك في النفس لو وجدت هناك مثيرا

وتـذكرت فتــكاتــها فكــــــــــأنما أقعـــت عــلى أدبــــارها لتثورا

و تخـــــالها والشمس تـجلو لونها نــارا وألسنتها اللواحــــس نورا

فكأنـــما سلت سيـوف جــــــداول ذابت بـــلا نــار فــــعدن غديرا

وكأنــــما نسج النسيـــــــــم لمائـه درعـــا فــقدر ســــردها تقديرا

وبـــديعة الثمــــرات تعبر نحوها عيـناي بــحر عجائب مـسجورا

شجــريــــة ذهبية نزعــــــت إلى سحـر يـؤثر في النــــهى تأثيرا

قـد ســـــرجت أغصـــانها فكأنما قبضت بهن من الفضاء طيورا

وكأنــــما تأبى لوقـــــــع طيرهـا أن تـستقل بنهضها وتــــــطيرا

مـــن كـل واقعه ترى منقــارهــا مـــاء كسلسال اللجـــــين نميرا

خرس تعد من الفصاح فإن شـدت جعلت تـــغرد بالمياه صــــفيرا




***************** أثراء الرصيد اللغوي: *********************

ضراغم :ج ضرغام، الأسد
عرين : بيت الأسد
النضار: الذهب الصافي
فتكاتها: افتراسها
مسجورا: مملوءا وساكنا
سرجت: وضعت فيها السراج أي المصباح
اللجين: الفضة
نميرا: ماء صافيا.





********************** الأسئلة: **************************

......................................... أ‌- البناء الفكري: (07 نقاط)........................................

1- عم يتحدث الشاعر في النص؟
2- ما الصورة الشعرية التي رسمها الشاعر اللأسود تحت ضوء الشمس؟ وما الصورة الشعرية التي رسمها لمياه البركة حين يهب عليها النسيم؟
3- ما هي عوامل ازدهار شعر الطبيعة في الأندلس؟
4- ماذا يعني الشاعر بقوله:" أسد كأن سكونها متحرك في النفس"؟
5- ما هو النمط التعبيري الغالب في القصيدة، و ما خصائصه ؟ علل.




.......................................... ب‌- البناء اللغوي ( 07 نقاط)............................................

1- استخرج من البيت الأخير صورة بيانية،اشرحها واذكر نوعها، وأثرها في المعنى.
2- استخرج محسنين بديعيين مختلفين من البيت الخامس، مبينا نوعهما وأثرهما في المعنى.
3- في البيت الرابع حسن تعليل وضحه.
4- قطع البيت الآتي وسم بحره، وأعرب ما تحته سطر فيما يلي:
قال الشاعر: ربَ هبني لبلادي عودةً وليكن للغير في الأخرى ثوابي




......................................... جـ - الوضعية الإدماجية: (06 نقاط)...................................

خرجت أصيل يوم إلى شاطئ النهر، ووقفت تتأمل تدفقه، والزرع الأخضر على شاطئه وتنظر الشمس عند الغروب.
صف هذه المناظر الخلابة في عشرة اسطرا موظفا: أحرف العرض، حسن تعليل،مصدر دال على الهيئة وما أمكن من البيان.



 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  1251923534
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثانية ثانوي :: أدب عـــــــــــربي     السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالخميس يوليو 22 2010, 14:00


أعزائي طلبة السنة الثانية ثانوي, شعبة أدب و فلسفة , جايبتلكم نموذج لاختبار الفصل الثاني في مادة الأدب .
وللاستفادة المثلى , جيبو قلم و ورقة , وحاولوا الاجابة على أسئلة النص التالي , ومن بعد شوفوا التصحيح
النموذجي , حتى يتسنى لكم تقييم اجاباتكم .



النص :
يقول المتنبي مشتكيا من حمى أصابته في مصر حيث كانت تأتيه ليلا وتفارقه في الصباح .

1_ وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور الا في الظلام
2_ بذلت لها المطارف والحشايا فعافتها وباتت في عظامي
3_ يضيق الجلد عن نفسي وعنها فتوسعه بأنواع السقام
4_ كأن الصبح يطردها فتجري مدامعها بأربعة سجام
5_ أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت انت من الزحام
6_ فان أمرض فما مرض اصطباري وان أحمم فما حم اعتزامي

********* أثري رصيدي اللغوي : *********

المطرف : رداء من خز .
الحشية : الفراش المحشو .
سجام : ادمع .
بنت الدهر : الشدة .
السقام : الأمراض .

********* البناء الفكري : *********

1_ لماذا وصف الشاعر الحمى بالحياء ؟ وبما كان يقابلها ؟
2_ بما يوحي الفعل "تزور" ؟
3_ في أي بيت يتجلى اعتزاز الشاعر بنفسه ؟
4_ من عادة الشاعر ادراج الحكمة في أشعاره , لماذا لم ترد في هذه القصيدة ؟
5_ حدد نمط النص , وخصائصه .


********* البناء اللغوي : *********

1_ ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الخامس ؟ وما غرضه البلاغي ؟
2_ في النص أسلوب قصر , حدده مبينا نوعه وطريقته .
3_ استخرج من البيت الرابع صورة بياتية , اشرحها وبين نوعها وبلاغتها في الكلام .
4_ استخرج من الأبيات مصدرين سماعيين , وبين فعلهما و وزنهما .
5_ قطع البيت الأخير , حدد قافيته وحركاتها .



*******************التصحيح النموذجي ******************


***** البناء الفكري *****
1_ وصف الشاعر الحمى بالحياء لأنها كانت تزوره ليلا , حيث كان يقابلها بكل أنواع الأغطية و الأفرشة .
2_ يوحي الفعل "تزور" , بالتجديد والاستمرار .
3_ يتجلى اعتزاز الشاعر بنفسه في البيت السادس .
4_ لم ترد الحكمة في قصيدة المتنبي هذه , لأن نفسيته مضطربة بسبب المرض .
5_ نمط النص وصفي , لأن المتنبي يصف حالته أثناء المرض , ومن خصائصه توظيف النعوت و الأحوال
والاضافات , الى جانب الصور البيانية .


***** البناء اللغوي : ******
1_ أسلوب البيت الخامس انشائي , وغرضه التعجب والحيرة .
2_ في النص أسلوب قصر : "ليس تزور الا في الظلام " .
* نوعه : اضافي .
* طريقته : النفي و الا .

3_ في البيت الرابع استعارتان مكنيتان هما :
* الأولى : ( الصبح يطردها ) : حيث شبه الشاعر الصبح بالانسان , حذف المشبه به , وأبقى على أحد
لوازمه وهو "يطردها" .
* الثانية : ( تجري ) : حيث شبه الشاعر الحمى بالانسان , حذف المشبه به , وأبقى على أحد
لوازمه وهو " تجري" .
_ حيث يظهر أثر كل منهما , في تجسيد المعنى في صورة حسية , اضافة الى تقويته و توضيحه .

4_ ** المصدر** ** فعله ** ** وزنه **
حياء حيي فعال
مرض مرض فعل

5_ التقطيع :

فان أمرض فما مرض اصطباري وان أحمم فما حم اعتزامي
فان أمرض فما مرض صطباري وان أحمم فما حمم عتزامي
//0 /0/0 //0 /// 0//0/0 //0 /0/0 //0 /0/ 0//0/0

القافية : زامي .
حركاتها : * المجرى * : كسرة الميم .
* الحذو * : فتحة الزين .


أرجوا أن تكونوا قد استفدتم , فلا تبخلو علينا بردودكم ودعائكم لنا .........وشكرا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثانية ثانوي :: أدب عـــــــــــربي     السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالخميس يوليو 22 2010, 14:00

النص :

قال ابن الرومي بعد استيلاء الزنج على البصرة :

1- لهف نفسي عليك أيتها البصرة *** لهفا كمثل لهب الضــــــرام !
2- بينما أهلها بأحســـــن حــــــال *** اذ رماهم عبيدهم باصطلام !
3-كم أب قد رأى عزيـــــــز بنيه *** وهو يعلى بصارم صمصام
4- كم رضيع هناك قــد فطمـــوه *** بشبا السيف قبل حين الفطام
5- كم فتاة مصونة قد سبوهــــــا *** بارزا وجهها بغير لـــثــــام
6- من رأهن في المساق سبــايــا *** دامـــيــات الوجـــوه للأقدام ؟
7- من رأهن في المساق وسط الزنج *** يقـــسـمن بــيــنــهن بالسهام ؟
8- ما تذكرت ما أتــــى الـــزنــــج *** أضرم القلب أيما اضـــــرام ؟
9- رب بيت هناك قـــــد خربــــوه *** كان مأوى الضعــاف والأيتام
10- أين تلك القصور والدور فيها *** أين ذاك البنيان ذو الاحــــكام
11- بدلت تلكم القصـــــور تلالا *** مــــن رمــاد ومن تراب ركام !

شرح المفردات :

اصطلم الشيء : استأصله، أي اقتلعه من أصله .
صارم صمصام : سيف قاطع .
شبا السيف : حده

الأسئلة :

******************** البناء الفكري **************************

1/_ عم تحسر الشاعر وتألم في مطلع القصيدة ؟
2/_ ماذا ارتكب الزنج في حق البصرة ؟ دل على ذلك بعبارات من النص .
3/_ ضمن أي غرض شعري يمكن ادراج النص ؟ عرفه وبين خصائصه وسيماته الفنية .
4/_ كرر الشاعر لفظة " كم " ، ما دلالة هذا التكرار ؟
5/_ ما نوع العاطفة التي انتابت الشاعر ؟ حدد العبارات الدالة على ذلك .
6/_ ما النمط الذي اعتمده الشاعر لعرض موضوعه ؟ علل ومثل .


******************** البناء اللغوي **************************

1/_ على من يعود ضمير الجمع " هم " في "عبيدهم " ؟
2/_ ما نوع الأسلوب الوارد في البيت العاشر (10) ؟ وما غرضه البلاغي ؟
3/_ في البيت الثامن (Coolصورة بيانية ، حددها وبين نوعها .
4/_ صغ من الفعل " لهف " مصدرا دالا على المرة وأخر على الهيئة ، ثم صغهما في جملتين .
5/_ استعان الشاعر بروابط منطقية ، حددها وبين دورها في النص .
6/_ حدد القافية وحركاتها في البيت الأخير .


****************** الوضعية الادماجية ************************

_ألمك - أيها التلميذ - " مشهد تدمير مدينة عراقية " رأيته في التلفزة .
_ صف ما شاهدته ، وترجم احساسك اتجاهه في موضوع توظف فيه صيغ المدح والذم ،
الاستغاثة والندبة ، أسلوب اللف والنشر ، وتجاهل العارف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean
Admin
ocean


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16284
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثانية ثانوي :: أدب عـــــــــــربي     السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالخميس يوليو 22 2010, 14:01

 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Besm2zno5ftfe3

أعزائي أعضاء منتديات أبوالحسن أنقل لكم اليوم كتاب رائع فيه كل دروس قواعد اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي
ضع ردا ليظهر رابط التحميل

من هنــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
myoudjou




مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/10/2013

 السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثانية ثانوي :: أدب عـــــــــــربي     السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي  Emptyالأربعاء أكتوبر 23 2013, 09:55

شكرا على المجهودات الجبارة التي تقمون بها " الله إكون فالعون"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة الثانية ثانوي :: أدب عـــــــــــربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السنة الثالثة ثانوي :: أدب عـــــــــــربي
» السنة الثانية ثانوي
» السنة الثانية ثانوي
»  السنة الثانية ثانوي رياضيات
» السنة الثانية ثانوي ( علو طبيعية )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: