منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الفعل الناقص Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الفعل الناقص Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الفعل الناقص Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الفعل الناقص Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الفعل الناقص Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الفعل الناقص Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الفعل الناقص Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الفعل الناقص Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الفعل الناقص Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الفعل الناقص Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الفعل الناقص Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الفعل الناقص Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الفعل الناقص Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الفعل الناقص Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الفعل الناقص Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الفعل الناقص Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الفعل الناقص Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الفعل الناقص Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الفعل الناقص Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الفعل الناقص Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح سريع تحويل جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الفعل الناقص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

الفعل الناقص Empty
مُساهمةموضوع: الفعل الناقص   الفعل الناقص Emptyالخميس يونيو 17 2010, 16:36



الفعل الناقص




تصريفه واتّصاله بالضمير
(1)



بين يدَيِ البحث: تذكير بقواعد
كليّة، موضعُها - أصلاً - بحث الإعلال:




1- إذا التقى ساكنان أولهما حرف علّة حُذف
(2)
نحو:





دَعَاْتْ =
دَعَ... تْ





ترضاْيْن =
ترضَ... يْنَ





يخشاْوْن =
يخشَ... وْنَ




2-كل ألف في آخر الفعل الناقص لا بدّ من أن تكون منقلبة عن واو أو ياء.




ففي نحو ]دعا]:
الألف منقلبة عن واو، والدليل: دعوْت.




وفي نحو ]مشى]:
الألف منقلبة عن ياء، والدليل: مشيْت.




3- إذا زاد الفعل الناقص على ثلاثة أحرف، قلبت ألفه ياءً، مهما يكن أصلها.




ففي نحو ]تسامى]
يقال: ]تسامَيْنا]، فتقلب الألف ياءً، والأصل
واو، والدليل: يسمو.




وفي نحو]تماشى] يقال: ]تماشَيْنا
فتقلب الألف ياءً، والأصل ياء، والدليل: يمشي.




4- إذا حُذفت الألف، ظلّ الحرف قبلها مفتوحاً، فيَستدلّ المرء بهذه الفتحة على أن
الحرف الذي حُذف هو الألف.




تنبيه لا بدّ منه: كل فعل معتلّ -
مهما يكن حرف العلّة فيه - ومهما يكن موضعه، تعتريه أنماط من الحذف أو الإثبات أو
القلب، ومن التحريك أو التسكين... تحكمها قواعد كلّيّة، ناقصاً كان الفعل أو
أجوف

أو مثالاً... وموضع
كل ذلك هو بحث ]الإعلال].
وسيراً مع ما يوجبه منهج البحث العلمي، لم نعرض لهذه المسائل هنا، فخالفنا بذلك
سُنّةً من سنن النحاة، يلزمونها كلما عرضت حالة من حالات الإعلال !! في موضع من
المواضع!! في بحث من البحوث!!




وإنما أعرضنا عن ذلك، تجنّباً للتكرار،
وحرصاً على اتصال أجزاء المواضيع، وصوناً لها من التقطيع وانفصام العرى، عند كل
خطوة يخطوها البحث. فمن شاء رجع إلى هذه المسائل، في مواضعها من بحث ]الإعلال].




* *
*




البحث




الفعل الناقص
:
ما كان آخره حرفَ علّة، نحو: ]عدَا - مشَى- رضِي...].




أحكام:







·




إذا اتصل الفعل الناقص بواو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، حُذف
حرف العلة، قولاً واحداً.







·




فإنْ كان هذا المحذوف ألفاً، بقي ما قبله مفتوحاً أبداً قولاً
واحداً
(3)،
بغير التفاتٍ إلى صيغة الفعل من ماضٍ أو مضارع أو أمر، ولا التفاتٍ إلى ما يتّصل به
من واو جماعة أو ياء مؤنثة مخاطبة، نحو:




سعَـ..وا، يسعَـ..ون، اِسعَـ..وا، اِسعَـ..ينَ




يرض
َـ..ون،
ترضَـ..ين، اِرضَـ..وا - اِرضَـ..يْ...




(لفظ الأمر يُحمَل على لفظ المضارع)







·



أو كان غيرَ الألف


(أي: الواو أو الياء):






فقبْله الضمُّ أبداً، إذا اتّصل بواو الجماعة
(لأنّ الضمة هي التي تناسب الواو)




نحو:




نسِي - نَسُـ..وا

(في الماضي)،




يمشِي - يمشُـ..ون


(في المضارع)
،




امشُـ..وا



(في
الأمر
،


ولفظ الأمر يُحمَل على لفظ المضارع).






وقبْله الكسرُ أبداً، إذا اتّصل بياء المخاطبة
(لأنّ الكسرة هي التي تناسب الياء) نحو:

تعدُو - تعدِ..ين- اعدِ..ي
(4).



تقول في المضارع(5)
: يا زينب تعدِ...ين، ترمِـ...ين، تستهدِ...ين.




وتقول في الأمر:
يا زينب اعدِ...ي، اِرمِـ...ي، اِستهدي
.




* *
*


نماذج
فصيحة من استعمال الفعل الناقص








·



]ولا
تكونوا كالذين نَسُوا الله
[
(الحشر 59/19)




[نَسُوْا]: الأصل: نسِيَ + (واو الجماعة)




هاهنا فعلٌ ماضٍ متصل بواو الجماعة. حذف
من آخره حرف العلة وهو الياء: [نسِـ...وْ](6)
والحذفُ حكمُ كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة.




ثم لأنه متصل بالواو يُضَمّ الحرف الذي
يسبقه - وهو هنا السين - لمناسبة واو الجماعة، وعلى ذلك قيل: ]نَسُوا].




والذي ذكرناه في هذا المثال، ينطبق كل
الانطباق على: [عَمُوا - شَقُوا - رَضُوا] في الآيات:

]ثمّ
عَمُوا وصَمُّوا
[



(المائدة 5/71)
،


]فأمّا
الذين شَقُوا ففي النَّار
[




(هود
11/106)
،

]رَضِيَ
الله عنهم ورضُوا عنه
[
(البيّنة 98/Cool




فحاولْ تحليلها في هَدْي ما بيّنّا لك.






·



]دَعَوْا
الله مخلِصين له الدِّين
[
(يونس 10/22)




[دَعَوْا]: الأصل: دَعَا + (واو الجماعة)
.



هاهنا فعلٌ ماضٍ متصل بواو الجماعة، حذف من آخره حرف العلة، وهو
الألف: [دع
َـ...
وْ]، والحذفُ حُكمُ كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة. ثم لأن المحذوف ألف، يبقى
الحرف الذي قبله، وهو هنا العين، مفتوحاً، فيدل على المحذوف. وعلى ذلك قيل:
[دعَوْا].




والذي ذكرناه هنا، ينطبق كل الانطباق على
قوله تعالى:

]ونادَوْا
يا مَالِكُ لِيَقْضِ علينا ربّك
[
(الزخرف43/77)، وقوله:

]واسْتَغْشَوْا
ثيابَهم
[
(نوح 71/7)
،



وعلى قول كثيّر عزّة (الديوان /81):





بلَوْهُ

فأَعطَوْه المقادةَ بعدما
أَدَبَّ البلادَ سهلَها وجبالَها




فحاولْ تحليل ذلك في هَدْي ما بيّنّا لك.






·




قال حسان بن ثابت (الديوان /309):




يُغشَون

حتى ما تهرّ كلابُهمْ
لا يَسألون عن السَّواد المُقْبِلِ




[يُغْشَوْنَ]: الأصل: يُغْشَا + وْنَ
(واو الجماعة)




هاهنا فعل مضارع مبني للمجهول، حذف من
آخره حرف العلة، وهو الألف: [يُغْشَـ...وْن] والحذف حُكمُ كل فعل ناقص إذا اتصل
بواو الجماعة.




ثم لأن المحذوف ألف، يبقى الحرف الذي قبله
- وهو الشين - مفتوحاً، فيدل على المحذوف، وعلى ذلك قيل: [يُغْشَوْن].




ومن المفيد أن نوجّه النظر هنا، إلى أن
بناء هذا الفعل للمعلوم أي: [يَغْشَوْنَ]، لا يغير من الأمر شيئاً(7).




هذا، وما ذكرناه هنا، ينطبق كل الانطباق
على: [تنهَون وتتعاشَوا] في قول حسان بن ثابت (جمهرة ابن الكلبي 1/261):




يا آل تَيمٍ ألا تنهَوْنَ جاهلَكمْ
قبل القِذاف بأمثال الجَلاميدِ




وقول الحارث بن حِلِّزة (السبع الطوال
/477):




فاتركوا البغيَ والتعدِّيْ وإما
تتعاشَوا
ففي التعاشي الداءُ




وما كان مثلَهما، فحاولْ تحليلهما في
هَدْي ما بيّنّا لك.




واعلم أن هذا ينطبق أيضا على المضارع
المتصل بياء المؤنثة المخاطبة، نحو: [ترضَين وتخشَين...] فالألف تُحذف، والحرف الذي
يسبقها يفتح قولاً واحداً، جرياً مع القاعدة.






·




قال كثيّر عزّة (الديوان /80):




يُحَيُّون

بُهلولاً به رَدَّ ربُّه إلى عبد
شمسٍ عِزَّها وجَمالَها




[يُحَيُّونَ] الأصل: يُحَيِّيْ(Cool
+ وْنَ (واو الجماعة)





هاهنا فعل مضارع، حذف من آخره حرف العلة، وهو الياء
الثالثة: [يحيّـ...ون] والحذف حكم كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة. ثم لأنه متصل
بالواو، يضمّ الحرف الذي يسبقه-وهو هنا الياء-لمناسبة واو الجماعة
(9).
وعلى ذلك قيل: [يحيُّون].






·




في الحديث: [تهادَوْا
تَحابُّوا...
]. (الموطّأ 2/908)




[تَهَادَوْا]: الأصل: تَهادَىْ + وْ (واو
الجماعة)




هاهنا فعلُ أمر، حُذف من آخره حرف العلة،
وهو الألف: [تهادَ...وْ]، والحذف حُكْمُ كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة. ثم لأن
المحذوف ألف، يبقى الحرف الذي قبله - وهو الدال - مفتوحاً، فيدل على المحذوف. وعلى
ذلك قيل: [تهادَوْا].




والذي ذكرناه هنا، ينطبق كل الانطباق على
قول عليّ عليه السلام (نهج البلاغة - د. الصالح/491): [تَوَقَّوُا
البردَ في أوّله، وتَلَقَّوْهُ في آخره...
]
.



فحاولْ تحليل ذلك، في هدي ما بيّنا لك.




ونوجّه نظرك إلى أن هذا ينطبق أيضا على
المضارع المتصل بياء المؤنثة المخاطبة، نحو: ]تلقَّي
وتوقَّي...
] فالألف تحذف والحرف الذي قبلها يفتح. وهكذا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفعل الناقص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إسناد الفعل المعتل الآخر " الناقص " :
» إسناد الفعل المعتل الآخر " الناقص " .
»  الفرق بين because و for __________ * because تخبرنا لماذا حدث فعل معين ولكن for تقدم فقط معلومة إضافية تساعد في شرح الفعل لأنها كانت تمطر أخذ تاكسي Because it was wet he took a taxi ** لا يمكن استخدام for في هذه الجملة لأن جملة for لا تسبق الفعل الذي
» الفعل الصحيح :
» الفعل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: