منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع متصفح جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف 5   موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف  5 Emptyالإثنين مايو 31 2010, 07:15

أقصر : Luxor الأقصر مدينة مصرية بصعيد مصر. بها معبد الأقصر الشهير وتعتبر مدينة القصر مدينة حديثة حيث تقع حنوب مدينة طيبة(مادة).
أكاد : مدينة .Akkad أنظر أكاديون
أكادية
: Akkadian language لغة قديمة كان يتحدثها البابليون والآشوريون وهي لغة
أهل سومر بالعراق . وكانت تعتبر لغة عالمية وكانت تدرس في مدارس الشرق
الأوسط وإستعمال الخط المسماري والألواح المسمارية قد إنتشر في آسيا
الصغري والشام وفارس . وكانت لغة المراسلات الدبلوماسية مع مصر وقد طوعت
للكتابة بها لللغات المحلية كالحورانية بشمال بلاد الرافدين والشامية
(السيريانية)والفارسية القديمة والأغورية واللغات السامية القديمة .
أكاديمية
: Academy أطلقت الكلمة علي حرم مدرسة قرب أثينا . أقيمت في القرن 5 ق.م.
. وينسب هذا المكان للفليسوف الإغريقي أكاديموس . وكان موقع الحرم علي بعد
ميل من جدار سور أثينا . عاش به أفلاطون 347ق.م. حتي شيد مدرسة خاصة به في
بيته . وأطلق الرومان علي مدارسهم أكاديميات .ثم أطلقت علي المدارس بأوربا
.
أكاديون
: Accadians,Akkadian من أقدم الاقوام السامية التي استقرت في دلتا
الرافدين (2350-2159 ق. م.) بمدينة أكد(تأسست عام 2370ق.م. ) شمال بلاد
بابل علي الجانب الأيسر من نهر الفرات . عاشوا منذ أقدم العهود مع
السومريين (مادة) .وآلت اليهم السلطة في نحو ( 2350 ق .م ) بقيادة زعيمهم
سرجون الأول وجعل أكد عاصمته عام 2800ق.م. . استطاع سرجون الاكدي أن يفرض
سيادته على جميع مدن العراق . ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد
مابين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين والاناضول وامتد الى الخليج العربي،
حتى دانت له كل المنطقة . . وبذلك أسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ
وجعل اللغة الأكادية تحل محل السومرية وهي لغة خليط من السامية (مادة)
والسومرية (مادة). وظلت اللغة الأكادية سائدة في الشرق الأدني طوال سنة
2000ق.م. وكان يطلق عليه ( شروكين ) أي الملك الصادق .. ويقال أن أمه كانت
من نساء المعبد ولما ولدته وضعته في سلة وألقت به في مياه الفرات حيث عثر
عليه بستاني ورباه. إستهوت الطفل الإلهة عشتار فشملته بعطفها وحبها. شهدت
البلاد في عصره انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجارية
خاصة مع منطقة الخليج العربي . كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق
مدينة أكد العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول
:وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية .أنظر: سومر
أكاديون : أنظر أكديون .
أكال : . Akal إله السيخ الأزلي .
أكروبوليس
:Acropolis إسم كان الإغريق يطلقونه علي المدينة الحصن والتي بها معبد .
وأشهرها أكروبوليس أثينا الشهيرة بآثارمعابدها الجميلة التي بنيت إبان مجد
الإمبراطورية الأثينية , ومازال بقايا معبد الإلهة أثينا هناك ويطلف عليه
معبد الأكروبول .
أكسوم
: مملكة kingdom Aksum قامت مملكة أكسوم علي ساحل البحر الأحمر فيما يغرف
حاليا بإريتريا .ففي سنة 500 ق.م. قامت المجتمعات المختلطة الساحلية من
الفلاحين المحليين والتجار المهاجرين من جنوب شرق شبه الجزيؤة العربية
بتطوير لغتهم ونظام كتابتهم . وأصبحت الموانيء منذ القرن الأول موحدة تحت
سبطرة مملكة عاصمتها أكسوم وبينما كانت ينة مروي (مادة) تنهار كانت مدينة
أكسوم تزدهر . وكانت مميزة لمعمارها من الحجارة المميز ولاسيما أعمدة
إستلا (مادة) المنقوشة والأعمدة الحجرية. وفي منتصف القرن الرابع تحول
الملك إيزانا Ezana للمسيحية وارتبط بالكنيسة القبطية المصرية .وفي القرن
السابع م. أصبح البحر الحمر تحت سيطرة المسلمين وفقدت أكسوم تجارتها و
إتصالها بالمحيط الهندي . وتلاشت المملكة في القرن العاشر .واصبحت تابعة
للكنيسة بإثيوبيا . وفي إثيوبيا (حبشة) قامت في الهضبة الإيثيوبية مملكة
إثيوبيا سنة 800م. وكان الفلاحون بفلحون الوديان الخصبة ويدفعون الضرائب
للطبقة الحاكمة . وكانوا يشيدون الكنائس المنحوتة في الصخور مازال معظمها
قائما حتي اليوم .
إكنولوجيا
: Ichonologyعلم جيولوجي يهتم بدراسة آثار الأحياء في الرسوبيات . وأي
مجموعة أثرية في التكوينات الجيولوجية المختلفة .وهناك علم الآثار الحيوية
القديمةPalichonology .وهو فرع من علم الحفريات (بالانتولوجيا(مادة)).
ويهتم بدراسة الآثار الإحيائية الحفرية .
أكيتو :Akito عيد للبابليين إحتفالا برأس السنة البابلية.
آل تاجين : أنظر: آلتاجين .
آلاسكا : Alaska. أنظر : إسكيمو .
آلتاجين
:آل تاجين Altajin مركز إحتفالي ديني من حضارة فيراكوز . بني عام 900-
600ق.م. . والمبني عبارة عن هرم مدرج به كوات . وقد أحرق سنة 1200م.
إلفنتين
: Elphentin. جزيرة بالنيل قرب أسوان علي حدود مصر مع النوبة . إشتهرت
بالجرانيت الأحمر والرمادي , وبها مدينة إلفنتين الفرعونية التي كان
يحكمها خنوم (الإله الكبش) رب الشلالات . وقد صنعت في محاجرها الجرانيتية
المسلات والتماثيل الفرعونية .وكانت تعتبر بوابة النوبة في الدولة القديمة
.
إللورا : Ellora كهوف منحوتة بالصخور في القرن التاسع لتكون معابد دينية بهضبة الدكن بالهند .
آلهة : أشتار
:Ashtar ,Ishtar أو إشتار أو عشتار أو عشروت, إلهة الحب والحرب عند
البابليين , وكلمة عشتار بالعبرية معناها نجمة الصباح . و أقام لها الملك
سليمان معبدا شرق أورشليم (القدس). وكان يرمز لها بالأسد . ومعبدها
الرئيسي كان في نينوي (مادة) عاصمة بابل . وكان السومريون يطلقون عليها
عناة والعرب يسمونها عثتر والإغريق يسمونها أفروديت (مادة).
أشتوريت
: Astrate.أنظر: تانيت. وهي إلهة الخصب لدي الفينيقيين (مادة) والكنعانيين
(مادة). ويرجع أصلها لعقيدة إيزيس لدي قدماء المصريين . ويطلق عليها
البابليون أشتار وتانيت لدي القرطاجنيين وأفروديتوهيرا وسيبل لدي الإغريق .
آلهة
: كانت ديانة قدماء المصريين قد توحدت وأصبحت مبكرا ديانة رسمية تعني
بعبادة عدة آلهة وآلهات . وقد شكلت البيئة دورا كبيرا في تكوين طبيعة
الآلهة المصرية حيث عبدوها في شكل بشري أو حيواني او الشكلين معا . وكانت
هذه الأشكال المقدسة تمثل الطبيعة والعناصر المكونة للعالم الطبيعي .
وبتصويرالقوي الطبيعبة كىلهة معروفة وخلق القصص الأسطورية حةلها كان
المصريون يحاولون الوصول لفهم التداخلات المعقدة بينهم وبين الكون . ويمكن
تصنيف الآلهة المصرية في عدة مجموعات من بينها آلهة الشمس رع وحورس واتوم
وخابري ولأن الأزتك شعب زراعي , فلقد كان في عبادته يعبد قوي الطبيعة .
فإتخذوا هذه القوي آلهة , فعبدوا إله الشمس هويتزيلولوشتيلي
Huitzilopochtli, والذي كان يعتبر إله الحرب أيضا. وكان لديهم إله المطر
تلالوكTlaloc وإله الريح . وكان الأزتك يعتقدون أن الآلهة الخيرة والنافعة
,لا بد أن تظل قوية لتمنع الآلهة الشريرة من تدمير العالم . لهذا السبب
كانوا يقدمون لها الأضاحي البشرية . وكان معظمهم من أسري الحرب. وكانوا
يعتقدون أن إله المطر تلالوك يفضل ضحاياه من الأطفال . وكانت طقوس التضحية
في مواعيد كانوا يحسبونها حسب النجوم لتحديد وقت خاص لكل إله . وكان
الضحية تصعد لقمة الهرم حيث كان الكاهن يمدده فوق فوق حجر المذبح وينتزع
قلب الضحية . وكان يرفعه عاليا للغله الذي يجري تكريمه , ثم يضع القلب وهو
ينبض ليشوي في النيران المقدسة . وأحيانا كان االضحايا الكثيرون يقتلون
مرة واحدة . ففي عام 1487م.قتل كهنة الأزتك 80 ألف أسيرحرب لتكريس إعادة
بماء معبد الشمس مدينة تنوكتتلان . وكان الكهنة يظنون أنهم ينالون رضا
الآلهة بالصوم أو جرح أنفسهم . وكان منهم من كان يدير مدارس لتعليم
الكهنوت الأطفال الذين سيصبحون كهنة . وكان من أهم أعمال الكهنة تحديد
الأيام السعيدة لشن الحروب أو القيام بالأعمال . وكان يوجد أجندة دينية
مكونة من 260يوم عليها هذه المعلومات . وكانت الأيام المقدسة لتكريم
الآلهة كان لها أجندة للتقويم الشمسي , مكونة من 365 يوم . وهذا التقويم
كان متبعا لدي الأولمك والمايا والزابوتك في أمريكا الوسطي . آلهة : وفي
النوبة تطورت عبادة الإله آمون إلي أشكال آمون التشبهية بالإنسان وبرأس
الكبش فى المعابد النوبية ولاسيما فى مملكة مروى (مادة) حيث ظهر التمثيل
التشبيهى الإنسانى لآمون فى الآثار الكوشيَّة حتى نهاية مملكة مروى نتيجة
إقتباس هذا الشكل من التصوير الإيقونى له في طيبة بمصر ولاسيما عندما كانت
كوش 0مادة) خاضعة للملكة الحديثة المصرية . وظهرت هذه الصورة البشرية
للإله آمون في الأيقونات المروية المتأخرة . و تؤكد هذه الصور حرص
المصريين علي أن يوجدوابكوش فى جبل البركل(مادة) عبادة روح (كا) آمون
الطيبى، وأنهم إعتبروا آمون النبتى واحداً من الأشكال التعبدية لآمون طيبة
بوصفه إله الدولة فى مصر. وعد آمون فى النوبة كاءً (روح) لآمون فى طيبة
إنما تدعم الفكرة القائلة بأن عبادته كانت تواصلاً منطقياً لعبادة آمون فى
مصر. وفي النوبة ظهرت أيقونات Icons لآمون الكبشى الرأس ولاسيما فى
أيقونات المعبد الرسمى مما يدل أنه أصبح إلها رسميا في عبادات النوبة .
لهذا ظهرت تماثيله في شكل آمون الكبشى الرأس مع قرص الشمس والصل على الرأس
فى أبى سمبل و المعابد السودانية القديمة.وكان آمون فى مصر قبل ظهور
الأسرة 18 بها ,مرتبطاً بالأوزة أو الحيَّة لكن ليس بالكبش أبداً. الكشف
فى مقابر كرمة عن قرابين حملان، ونعاج، وكباش متوجة بموضوعات كروية أو
بريش نعام بدأت تشير الى أن تلك الحيوانات قد تكون ألهمت الشكل الكبشي
الجديد لآمون . فقبل الإحتلال المصرى ظهرت عبادة محلية للكبش فى النوبة
ولاسيما فى كرمة (مادة) .وظهور آمون كبشى الرأس يرمز لإتحاد آله مصر آمون
مع إله كوش الكبش .وهذا الغتحاد أدي الى خلق أشكال جديدة لآمون. فظهرت فى
الإيقونات الرسمية والتماثيل منذ حكم الرعامسة في شكل آمون كبشى الرأس فى
كل من كوش ومصر.وتطورت عبادة آمون بعد دخولها للنوبة. ففي معبد أبوسمبل
يلاحظ صل ضخم امام آمون .وهذاالشكل لم يلاحظ في المعابد المصرية . وأصبح
الصل الضخم سمة نوبية مميزة لآمون في البيئة السودانية . و ظل آمون الكبشي
معبودا محليا للنوبة ,بينما ظل آمون البشري معبودا بمصر الفرعونية .وعبادة
آمون فى النوبة تمَّ تطويرها عبر إستعارة العديد من الأفكار والسمات
الإيقونية من الثيولوجيا المصرية؛ لكنه على كل ومع مرور الوقت تمَّ نسيان
الأصل المصرى لآمون، وإختفت الكثير من أشكاله المصرية ووضع العديد من
الصور الإيقونية الجديدة لآمون كوش (مادة) الكبشي فى المعابد والبيئة
السودانيَّة القديمة.والتشابه القوى بين صور آمون فى مصر والنوبة كانت
سبباً للتاثير المتبادل وللإحلال المتبادل القادم من الجانبين. مارس آمون
الكوشى تأثيراً على عبادة آمون فى مصر. أتاح الخلق الجديد إمكان تركيب
نظاماً ميثولوجياً جديداً عكس نزعات تطور الدولة السودانية القديمة. ومن
ثم نجد أن العبادة بالنوبة كانت مرتبطة بتطور العبادات الفرعونية بمصر
.لهذا مرت بمراحل مختلفة . ففي عهد إمنوحتب الأ ول أعاد إحتلال النوبة
السفلي وشيد هياكل بالقلاع المصرية للإله حورس Horus ولما توسع بعد الشلال
الثاني أوجد معبودا جديدا سماه حورس سيد النوبة . وأيام حكم حتشبسوت
وتحتمس الثالث وإمنحوتب الثاني أدخلت معابد جديدة بالقلاح وخارجها ومن
بينها المعبد المزدوج لآمون – رع ,و رع – حارختي . وتم إدماج حورس سيد
النوبة مع آمون – رع . وغيرها من الآلهة الإندماجية التي صورت مراحلها علي
المعابد المصورة , وفي عهد رمسيس الثاني انتشرت صور لعبادة الملك وبجواره
الآلهة الثلاثة الرسمية آمون – رع , و رع-حاراختى، وبتاح-تاتجينان , مع
إنتشار الأشكال المقدسة للحاكم. . ففى أواخر الأسرة 18والأسرة 19، اعتبر
آمون-رع فى النوبة بجنوب الشلال الثانى معبوداً رئيساً, حيث صورت آلهة مصر
وآمون في المقدمة و يتبعه آلهة حورس فى النوبة.
آلهة
:Gods . كل الحضارات عبدت الشمس والقمر واتخذتهما إلهين من دون الله .
لهذا اقيمت المعابد الدينية تقربا وزلفي للآلهة وأقاموا لها التماثيل
لعبادتها . وكان المعبد مكمن القوة في نظر كل الشعوب القديمة . لهذا كانوا
يخدمونه ويقدسونه حتي في الأمريكتين أيام المايا والهنود الحمر . وكانوا
يقدمون القرابين ويذبحونها فوق المذبح به . ولما رأوا في العالم قوي أكبر
من قوتهم عبدوها كالمطر والبرق والرعد والشمس والفيضانات والنهر . وظنوا
أنها قوي حيوانية جسدوها لصنع التماثيل قربي لها . وكان علي الكهنة تفسير
هذه الغوامض المرعبة والكوارث الطبيعية المدمرة . وكان عليهم درأها أو
ردها زمنع غوائلها . لهذا حظي الكهنة بالهيبة بين شعوبهم . فالعقائد
الدينية لهذا السبب ظهرت في باكورة حياة الإنسان البدائي . فكان العمال
يقيمون المعابد بالمكسيك ومصر والأبراج السومرية (زيقورات) والأهرامات من
خلال عبادة طقوسية كانوا يؤدونها . وكان للمايا آلهتهم المتعددة . وكان
الإله الأكبر ( هوناب كو) Hunab Ku خالق العالم وكان اهم الآلهة . والإله
(إيتزمنا ) Itzamna إله السماء مالك السموات والنهار والليل يرسل المطر
وراعي الكتابة والطب . وكانت عبادته قاصرة علي الكهان . وظهوره يكون
لمساندة الأسرة الملكية ونصرتها . وإله الذرة (نبات)( يوم كاكس) Yum Kaax
والآلهة الأربعة تشاكس Chacs آلهة المطر وكل إله منها يشير لجهة من الجهات
الأصلية a cardinal direction الأربعة وله لونه الخاص . وكانت النسوة
يعبدن إله قوس قزح( إكس تشل) Ix Chelالذي له صلة الشفاء وولادة الأطفال
والرضاعة. وكل المايا يعتبرون الربة( إكستاب) Ixta إلهة الإنتحار. لأنهم
كانوا يعتقدون أن المنتحرين يذهبون في سماء خاصة . وكان الماياويون
يمارسون طقوسا ويقيمون إحتفالات القداس لهذه الآلهة في أول السنة
الماياوية في يوليو أو في حالة الطواريء كما في المجاعات والقحط والأوبئة
والجفاف . وكانوا يتجمعون في ساحة عامة لتكريم الآلهة, ويضعون الريش فوق
أبواب الساحة . وكانت مجموعات من الرجال والنساء يضعون فوق ملابسهم
ورؤوسهم الريش والأجراس الصغيرة بأيديهم وأرجلهم عندما برقصون بالساحة علي
إيقاع الطبول والزمور وأصوأ ت الأبواق . وكان المصلون يشربون مشروبا
شعبيا. و بعض المشاركين كانوا يتناولون عقار الهلوسة من نبات عيش الغراب
ويدخنون التبغ . وصغار النبلاء كانوا يلعبون لعبة الكرة المقدسة فوق ملاعب
خاصة أقيمت لهذا الغرض .وكانت الكرة من المطاط . وكانت إحتفالات المايا
تتركز علي تقديم الأضاحي البشرية لنيل مرضاة الآلهة . وكانت تمارس عادة
التضحية فوق الأهرامات الحجرية المشيدة في ساحات الإحتفالية الدينية وكان
يلحق بها سلالم مدرجة تؤدي للمعبد فوق بناية الهرم حيث يوجد المذبح . وكان
يعتبر المعبد بيت راحة للإله .وكان مزخرفا بالنقش الغائر أو مرسوما
بتصميمات وأشكال متقنة . وهو مغط ببلاطة حجرية رأسية منقوشة أيضا, يطلق
عليها عرف السقف roof comb .وواجهة المعبد مزينة بنتواءات لأ قواس حجرية
corbeled arches مميزة . وكان كل قوس يشيد من حجر, وكل حجرة كانت تمتد
وراءالحجرة التي تحتها . وجانبا القوس كان يرتبطان بحجر العقد keystone
فوقهما .وكان أمام المذبح يطلق دخان البخورالذي كان يحرق في مباخر فخارية
. وكان المتعبدون يقدمون العطايا من الذرة والفاكهة وطيور الصيد والدم
الذي كان المتعبد يحصل عليه بثقب شفتيه أو لسانه أو عضوه التناسلي بمخراز
. وللتكريم الأسمي كان المايا يقدمون الضحايا البشرية من الأطفال والعبيد
وأسري الحرب . وكان الضحية يدهن باللون الأزرق . وكان يقتل فوق قمة الهرم
في إحتفالية طقوسية بضربه بالسهام حتي الموت أو بعد نكتيف (وثوق) الساعدين
والساقين بينما الكاهن يشق صدره بسكين حاد مقدس من حجر الصوان لينتزع
القلب ليقدم كقربان . وكان القواد الأسري يقدمون كضحية يعد قتلهم بالبلط
وسط مراسم من الطقوس . ألواح العمارنة : Amarna tablets ألواح طينية
(مادة) منقوشة خطيا عثر عليها في خرائب تل العمارلة بالمنيا بمصر علي
الضفة الشرقية للنيل. وكانت ضمن أرشيف القصر الملكي إبان حكم إخناتون
(مادة) زهي عبارة عن رسائل يرجع تاريخها لسنة 1411ق.م. –1375ق.م. . ألواح العمارنة
: Amarna tablets كتابة ألواح طينية (مادة) منقوشة خطيا عثر عليها في
خرائب تل العمارلة بالمنيا بمصر علي الضفة الشرقية للنيل. وكانت ضمن أرشيف
القصر الملكي إبان حكم إخناتون (مادة) زهي عبارة عن رسائل يرجع تاريخها
لسنة 1411ق.م. –1375ق.م.
ألواح شمعية
: Tabella cerata يطلق عليها دبتك Deptych . وهي أول شكل للكراسة والكتاب
. وكانت عبارة عن لوحين من الخشب أو المعدن أو العاج . وكان الإغريق
والرومان يوصلانهما بمفصلات . وتبطنان من الداخل بطبقة من الشمع . وينقش
عليها بقلم خاص رفيع من العاج أو المعدن أو العظم . وكانت الألواح تربط
بشريط ويمكن طيها. وكان الرومان يطلقون عليها الكراسة . وكان يكتب علي وجه
واحد بها .
ألواح طينية
: Clay tablets ظهرت الكتابة علي الألواح الطينية باللغة المسمارية عام
3600ق.م. وكان ينقش علي الطين وهو طري بقلم سته رفيع . ثم يجفف الطين في
النار أو الشمس (أنظر : خاتم ).و أنظر ألواح العمارنة .
كتابة أنيانج
: موقع أثري بمدينة إيانج بإقليم هوثان بالصين يرجع تاريخه لأسرة شانج
(1450 ق.م. –1050ق.م. ). كان للشعب كتابته البدائية التي تتكون من 2000حرف
. كتابة أوستراكا: Ostracaشقفة من الفخار كانت تستخدم في الكتابة عليها
لدي قدماء المصريين والإغريق وكان يكتب علي سطحها الخارجي لدي الإيثنيين
(يونانيون) .ووجد عليها أسماء المنفيين من أثينا . كما دونت عليها نصوص
قصيرة . وكان العامة يفضلونها علي ورق البردي الذي كان مرتفع الثمن . وكان
قدماء اتلمصريين يستخدمون الشقف لهذا السبب. (أنظر : إستراكا ).
إلياذة
:Iliads ملحمة إغريقية كنبها الشاعر الضرير هوميروس(هومر) . وهي عبارة عن
نص شعري. ويقال أنه كتبها مع ملحمته الأوديسأ(مادة) . وقد جمعت أشعارها
عام 700ق.م. بعدة مائة عام من وفاته . وتروي قصة حصار مدينة طروادة عام
1200ق.م. وتدور أحداث الإلياذة والأوديسا حول الآلهة البشر . وصورها في
شكل ساخر وبين فيها أن البشر يتأثرون بالصلاة . ولهم إرادة حرة يصنعون من
خلالها قراراتهم ويتحملون أخطاءهم . والملحمتان يكملان بعضهما . وكلمة
إلياذة هي كلمة ألليوس الغسم القديم لمدينة طروادة (مادة). وتدور حول
ملحمة المسيني أخيل الذي ابحر لطروادة من بلاد الإغريق لينتقم لمقتل ياريس
, وقد هاجم جيش إمبراطور طروادة . والوديسا تروي قصة الأمير الإغريقي
أوسيبوس عند عودنه لطروادة . وكانت قصائد هوميروس من الدب الشعبي وكانت
تروي شفاهة وكانت تضم هاتين الملحمتين الطويلتين اللتين نسج علي منوالهما
الشعراء فيرجيل باللاتينينية ودانتي بالإيطالية وملتون بالإنجليزية
ملحماتهم .( أنظر : ملاحم . أودبسا)
إليجوسيني : عصر. أنظر: زمن جيولوجي.
إلينوي
:Illinois حضارة نهر إلينوي بأمريكا الشمالية حيث عثر علي أثار ترجع لسنة
300 – 2500 ق.م. من بينها سكاكين عظمية وأنسجة قطنية سميكة . والموقع عاش
به الهنود الحمر قرب بحيرة لاموكا حبث صنعوا المكاشط والمطارق الحجرية
وحفروا علي الخشب وطرقوا النحاس وشكلوا منه نصال الرماح . وصنعوا من
الأصداف البحرية والأحجار الكريمة أدوات الزينة .
أما فافاتي : Ama vavati مدرسة للنحت ظهرت بالهند سنة 300ق.م. – 200ق,م, . وقد أقيمت بالمعابد البوذيةالضخمة .
أمازون
: Amazonإسطورة إغريقية تروي قصة جنس من النسوة المحاربات كن يعشن ببحر
أوكسين . وكلمة أمازون معناها بدون ثدي . لأن الأمازونيات حسب الأسطورة كن
يستأصلن أثداءهن اليمني ليحملن الرماح .
أمازيس : أنظر أحمس.
إمحتب
:Imhotep . الحكيم الإله .وكان وزير الملك زوسر سنة 2800ق.م. .قام بتصميم
هرم زوسر المدرج بسقارة أول هرم بني في التاريخ بمصر . واعتبره الإغريق
إله الشفاء .وأطلقوا عليه إموتيس (مادة) وبنيت له عدة معابد بطيبة . أنظر:
أسكليبيوس.
أمرافاتي
:Amara vati موقع أثري يقع علي بحيرة كرشنا بمنطقة جونتور بالهند, قرب
مدبنة (داهانيا كاتاكا ) .عاصمة إمبراطورية ساتافاهاتا . والموقع عبارة عن
جبانة ضخمة مزينة بالأحجار المنحوتة بالقرن الأول ميلادي وحتي القرن
الثاالث, وتعتبر سمة لفن النحت الهندي الذي إنتقل لسيلان (سريلانكا ).
أمري
: Amri موقع قرية قرب نهر الهندوس يرجع تاريخها لسنة 3000م. أشتهرت بنوع
فخارها المدهون والمزخرف فب بلاد السند وتلاا بلوخستان . وكانت أبنيتها من
الطوب اللبن , وكانت تستخدم الأدوات النحاسية .
أمريكا
: . America قارتان في النصف الغربي من الكرة الأرضية . وهما القارة
الأمريكية الشمالية ( أمريكا الشمالية )والقارة الأمريكية الجنوبية (
أمريكا الجنوبية )وبينهما أمريكا الوسطي . ولقد شهدت الأمريكتان عدة
حضارات قديمة كحضارات الأزتك والأولمك والمايا والإنطا وحضارات الهنود
الحمر (أنظر : شمال أمريكا ). وهذه الحضارات ظهرت قبل مجيء الإستعمار
الأوربي في القرن 15 . وقبل إكتشاف كولومبوس للعالم الجديد .
أمريكا الوسطي : Meso-Americaأنظر : شمال أمريكا . جنوب أمريكا . قدماء الأمريكيين .
أمفورا : Amphoraنوع من الأواني الفخارية الكبيرة (زلع) المنتفخة الشكل . والإناء قمته ضيقة نسبيا وله مقبضان لحمله .
أمفيثيتر
: Amphitheater المسرح الإغريقي القديم . وكان شبه دائري تحت جيل منجدر
وبه مدرجات , وكان قد ظهر بأثينا حيث عرضت عليه منذ عام 406ق .م. مسرحيات
سوفكليس والدراما والتراجيديات والكوميديات الإغريقية الشهيرة. وكانت تعرض
في الهواء الطلق , ويطلق عليه ايضا المسرح الروماني . ويوجد آثارمنه في
بلدان عديدة إستعمرها الإغريق والرومان .
أمنحوتب
: Amenchotepإسم أطلق علي أربعة ملوك من الفراعنة حكموا مصر خلال الأسرة
18 بالدولة الحديثة . وكان أقواهم امنحوتب الثالثوأشهرهم أمنحوتب الرابع
(أخناتون) . وأمنحونب الأول إبن الملك أحمس والثاني إبن الملك توحتمس
الثالث , وكان محاربا قويا .
أمنمحات
: Amenenhet,Ammenemesإسم أطلق علي أربعة ملوك من الفراعنة . حكموا مصر
إبان الأسرة 12 بالدولة الوسطي مابين سنتي 1990ق.م. – 1785ق.م. زفي عهدهم
بلغت مصر أقصي أوجها .
أموتيس: إسم إمحوتب (مادة).
أموريون : أنظر عموريون .
آمون
: Amen , Amon ملك الآلهة المصرية القديمة . وكلمة آمون معناها الإله
الخفي أو ملك الآلهة الذين طردوا الهكسوس (مادة ) . وكان مقر عبادته طيبة
(أنظر: إخناتون . أتون) بمعبد الكرنك . وشيدت له عدة معابد معبد سيوة حيث
زاره الإسكندر الأكبر (مادة) . وكان الإله آمون يصور في عدة أشكال من
بينها جسم إنسان برأس كبش أو ثعبان أو ضفدعة . وظل يعبد حتي هام 664 ق.م.
عندما قام الآشوريون (مادة) بتخريب معبده . لكن المصريين ظلوا يعبدونه في
أطلاله حتي إحتلت مكانته عبادة أوزوريس في مصر . وكان الملوك يتخذون إسمه
في أسمائهم كتوت عنخ آمون (مادة) وأمنمحات وأمنوحتب . وجعل آمون إله الشمس
وطل إله المملكتين الوسطي والحديثة .. وكلمة آمون معناها الإله الخفي أو
ملك الآلهة الذين طردوا الهكسوس (مادة ) . وكان مقر عبادته طيبة (أنظر:
إخناتون . أتون) بمعبد الكرنك . وشيدت له عدة معابد معبد سيوة حيث زاره
الإسكندر الأكبر (مادة) . وكان الإله آمون يصور في عدة أشكال من بينها جسم
إنسان برأس كبش أو ثعبان أو ضفدعة . وظل يعبد حتي هام 664 ق.م. عندما قام
الآشوريون (مادة) بتخريب معبده . لكن المصريين ظلوا يعبدونه في أطلاله حتي
إحتلت مكانته عبادة أوزوريس في مصر . وكان الملوك يتخذون إسمه في أسمائهم
كتوت عنخ آمون (مادة) وأمنمحات وأمنوحتب . وجعل آمون إله الشمس وطل إله
المملكتين الوسطي والحديثة .
آن
: An (أنو أو أنوم ). إله السماء لدي السومريين . وكان يرمز له بالقرون .
ويعتبر الإله الأكبر في مجموعة الآلهة السومرية . وكانت السناء في نظرهم
ذكرا والأرض يرمز لها بالربة كي . لهذا كانوا يصورون آن وكي متلاصقين معا
. أنظر : إنليل .
إن : رئيس كهنة بابل .
أنات
: Anat (عناة أو عشتا أو أناة ) . ربة الحب والإخصاب لدي السومريين . أنات
: Anat (عناة أو عشتا أو أناة ) . ربة الحب والإخصاب لدي السومريين .
أناسازي : Anasazi . حضارة السلال . ظهرت في القرن الأول ميلادي بشمال
أريزونا بأمريكا . وهي حضارة صحراوية حيث كان شعبها يصنع السلال . فكان
يطلق عليه صانعو السلال. وكانوا يصنعون الفخار الملون بالأبيض والأسود .
أنباط : Nabateans(نبط) . شعب يرجع تاريخه للقرن الرابع ق.م. يعد فتح
الإسكندر تالأكبر للشرق . كانت عاصمتهم بترا (البتراء ) (مادة) .فشل
الإغريق في إحتلالهم . وهم عرب . وملوكهم كانوا يسمون الحارث وعبادة ومالك
. وكانت أسماؤهم تضرب علي العملة . وكانت مدينة بترا ملتقي القوافل
التجارية . وكانت مملكتهم بالقرن الخامس ق.م. . وكانت تضم اراض غربها
سيناء وشرقها حدود العراق ووادي القري جنوبا . وبيوتهم كانت منحوتة
بالجبال الصخرية كانوا يخزنون ماء المطر في أحواض نحتت بالصخور .وبلادهم
كانت صحراء جرداء . لغتهم العربية لكن كانت لغتهم الرسمية الآرامية وكانوا
يكتبون لغتهم بالخط النبطي الذي يشبه الخط العربي والعبري .واشتهروا
بصناعة الفخار وصقل الأحجار واستخدموا عجلة الفخار . وأشضهر مدنهم مدائن
صالح . هاجمهم الإمبراطور الروماني تاراجان عام 106 م. أنبو : Anpu(أنظر :
أنوبيس ) . أنثربولوجي : anthropology (علم الإنسان ) .علم دراسة الإنسان
و حياة البشر وثقافاتهم وحضاراتهم منذ نشوء الإنسان وإرتقائه عبر العصور
وحتي الآن . أنثروبولوجيا : أنظر: أنثربولوجي . أنجاس : Angasنصوص الشريعة
البوذية . أنخ : Ankh (عنخ). مفتاح الحياة . وقد رسم بالهيروغليفية .
ويتكون من منحني فوق حرف T. ويمثل عقدة صندل . وهذا المفتاح كان يحمله
الآلهة وملوك الفراعنة .
إندونيسيا
: Indonesia مجموعة جزر تمتد من شمال جزيرة سومطرا حتي غرب غينيا الجديدة
بالشرق . بها عدة لغتن وحضارات . وأصل الإندونيسيين من قارة آسيا .
إستوطنوا إندونيسيا . بدأوا بالصيد ثم الزراعة . وينكلم شعبها الإندونيسية
التي يتكلمها أهل مدغشقر وسلسلة جبال أنام ( التشاميون ) وجنوب الصين
وفيتنام وتايلاند والملايو وشواطيء الصين والهند ز واشتهروا قديما بصناعة
الفؤوس المستطيلة.
إنسان
: Homo .( أنظر : هومو . إسترالو بيثكس . أسلاف الإنسان ).كان إكتشاف
إنسان نياندرتال عام 1856 أول صيحة تصلنا من أغوار الزمن السحيق. لأن أول
إنسان إنتصبت قامته ووقف علي قدميه كان منذ 3,6مليون سنة . وقد إكتشفت
عظامه في لاتولي بتانزانيا . ثم ظهر الإنسان العاقل منذ 3مليون سنة .
واكتشفت جمجمة طفل توانج في جنوب أفريقيا وعمرها 2,5 مليون سنة . ثم
أكتشفت عائلة لوسي بمنطقة حيدار بأثيوبيا . وهي من جنس إنسان أفريانس .
وكان قد أكتشفت عائلة أشباه الإنسان وعمرها 4,4 مليون سنة . وأطلق عليها
أسترالوبيثكس راميدس . وهو همزة الوصل بين الإنسان والشمبانزي . وقد صنع
أدوات حجرية حادة وشفرات لتقطيع اللحوم بجوانا بأثيوبيا . وصنع الإنسان
الأول آلاته الحجرية والمكاشط والأسلحة . وقد عثر علي بصمات أقدام إنسان
أفريانسيس بشمال تانزانيا غمرها 3,5 مليون سنة . إنقراض جماعي :Mass
extinction يقال من بين مئات الفرضيات عن أسباب حدوث الإنقراضات سواء
الكبري أو الصغري بأنها وقعت بسبب التنافس بين الثدييات أو الأوبئة أو
بسبب حساسية الأحياء للنباتات الزهرية التي تظهر حديثا أو بسبب حبوب
لقاحها . إلا أن هذه الفرضيات لاتفي بتوضيح كل أحداث وأشكال الإنقراضات
التي حدثت . لأنها وقعت لكائنات حية كانت تعيش فوق البر أو بالبحر مما
يوحي بأن ثمة حادثا عرضيا قد وقع وأثر علي البيئة العالمية . وضرب العلماء
مثلا بالمذنب الذي ضرب الأرض منذ 65 مليون سنة وخلف وراء إرتطامه بشبه
جزيرة ياكوتان بالمكسيك سحابة ترابية حجبت الشمس عن الأرض لمدة 6شهور مما
أوقف التمثيل الضوئي للنباتات فوقها . وماتت لهذا معظم النباتات . فلم تجد
الحيوانات ما تأكله من نباتات أو حيوانات كانت تعيش عليها . فنفق معظمها
ومن بينها الديناصورات العشبية أوآكلة اللحوم .ولم يعش سوي الحيوانات
الصغيرة الرمية كالحشرات والديدان التي أمكنها العيش علي الحيوانات
النافقة أو مواد النباتات الميتة. لهذا نجت . لكن المعارضين لنظرية ضرب
الأرض بأجسام فضائية يقولون بأن البيئة يمكنها بسهولة تخطي هذا التأثير
ولاسيما وأن الحفريات في رسوبيات شرق مونتانا بشمال غرب داكوتا وعمرها
2,2مليون سنة حيث كانت تعيش هناك الديناصورات , وقد طمر ت رواسب الفيضانات
الكاسحة عظام هذه الديناصورات التي أظهرت أن إندثارها كان تدريجيا خلال
عدة ملايين من السنين بالعصر الطباشيري . وقد قام العلماء بفحص قطاعات
طولية في هذه الرسوبيات من أسفل لأعلي .فوجدوا 2000 حفرية ديناصورية وكل
عظمة ترجع إلي فصيلة من الديناصورات سواء أكانت آكلة للعشب أو اللحوم .
كما يقال أن من بين هذه الأسباب التي أدت إلي الإنقراضات الحماعية عوامل
كوارثية كنظرية ضرب المذنبات أو بيئية كالبراكين أو العصور الجليدية أو
تغير معدل الأكسجين أو الملوحة بالمحيطات او لتغير المناخ العالمي . ورغم
منطقية ومعقولية هذه الأسباب إلا أنها لا تفي ولا تقدم تأكيدات قاطعة .
لأنها فرضيات إستنتاجية أو تخمينية رغم أن هذه الأسباب ليست مؤكدة أو
معلومة لدينا . لأنه ليس من السهل قتل أحياء أو كائنات إحيائية كثيرة وعلي
نطاق واسع إلا من خلال كارثة شاملة وكاسحة . وقد إجتاح الأرض إنقراض
كبيرمنذ 11 ألف سنة بسبب إستمرار العصر الجليدي الأخير الذي قضي علي ثلثي
الأحياء بشمال أمريكا وبقية القارات . وهذا العصر الجليدي لم ينحسر بعد من
القطبين . لكن ثمة أنواعا قاومت هذا الفناء الكبير ومن بينها نوع الإنسان
الذي كان من الناجين وبلغ بعده لأعلي مراتبه .فظهر الإنسان العاقل ونطوره
للإنسان الحديث الصانع الماهر والمفكر. لكن هل سينقرض نوع البشر ؟. ففد
يحدث بسبب الأسباب عاليها أو بسبب الموت العشوائي أو بسبب التحول الوراثي
لجنس آخر أو بسبب فقدان المعلومات الوراثية فجأة أو لأسباب بيئية غير
متوقعة كالتعرض للإشعاعات النووية أو زيادة حرارة المناخ العالمي بسبب
الدفيئة لنعيش في فرن كبير إسمه كوكب الأرض الملتهب حيث ترجع لسيرتها
الأولي مما يقضي علي الحرث والنسل بعدها قد يبعث خلق جديد . وقد يكون
إنقراضنا بسبب التلاعب في الجينات أو لإستنساخ بشر معدلين وراثيا . فكل
شيء وارد ولاسيما والمهلكات لا حصر لها. لأن الإنسان أكبر عابث ببيئته فوق
الأرض .
إنكا
: Inca آخر حضارة شهدتها بيرو . وشعب الإنكا مجموعة قبائل تتكلم لغة كوشوا
بمنطقة كوزكو بجبال الأنديز جنوب بيرو . وكان يطلق علي ملوكهم أبناء الشمس
. لأنهم كانوا يعبدونها . وظلت إمبراطورية الإنكا منذ عام 1200 م. قائمة
حتي إمتد نفوذها لبوليفيا وأجزاء من الأرجنتين حتي قضي عليها الأسبان عام
1534م. وكانت مدينة كوزكو العاصمة . وللإنكا معبد (كوري كانشا) ذات الخمسة
محاريب الخاصة بالشمس والقمر والنجوم والبرق وقوس قزح . وشقوا الطرق
بالجبال وصنعت الأنفاق بها والطرق المتدرجة لأنهم لم يعرفوا العربات .
وكانوا يستحدمون حيوان اللاما في نقل بضائعهم . وكانت البيوت حجرية ولهم
قلاعهم وزراعاتهم فوق مصاطب الجبال . وصنعوا الفخار والأدوات المعدنية
والنسيج الرقيق الملون .. وكانوا يمارسون التعداد السكاني وتسجيله علي
أحبال ملونة ذات عقد يطاق عليها الكورسبو . وورثوا عن الأزتك (مادة) الصوم
والصلاة وتقدبم القرابين البشرية من البنات والإعتراف . وكانوا يتبعون في
الحساب والعد النظام العشري . وتقدموا في الفلك . لكن لم يكن لديهم نظام
الكتابة .
إنليل
: Enlilإبن الإله( آن) (مادة) إله السماء والإلهة (كي) ربة الأرض لدي
السومريين . ويعتبر إنليل إله الجو والعواصف . والكلمة معناها سيد النسيم
الذي يفصل السماء عن الأرض . وفي عهد الملك حكورابي (مادة) إحتل الإله
مردوخ (مادة) مكانه .
أنوبيس
: Anobis,Anubis أو أنبو (مادة) . إله فرعوني إبن إيزيس وأوزوريس (مادتان)
. وهو اله جنائزي في شكل حيوان ابن آوي من الفصيلة الكلبية .وكان يرمز لدي
قدماء المصر يين بإله الموتي وحارس الجبانات. لأنه كان يتجول بين القبور
في الصحراء لينبشها.وكان تمثاله جسم إنسان وله رأس كلب إبن آوي (مادة) .
وكان يصور علي شكل حيوان قابع علي بطنه . أنورا ذبورا :Anuradhapura موقع
أثري بجزيرة سيلان(سرنديب) يرجع تاريخه لسنة 2000ق.م. . حطمه التاميل سنة
780 م. عندما دخلوا سيلان. واشتهرت حضارتها ببناء الإشتوبات (مادة) أو
الداجوبات التي كانت تتكون من عدة طرز معمارية ومن بينها القاعدة فوقها
مبني علوي يعلوه القبة التي كانت تشيد من الطوب بينما بقية المبني من
الخشب . أنياتي : Anyathian موقع أثري ببورما في وادي نهر إيرا . وجد به
سواطير ومدقات من الحجارة . والساطور حده مستدير أو بيضاوي . . أنياذة :
ملحمة الشلعر الروماني فيرجيل حاكي فيها الملاحم الإغريقية ولاسيما
الإلياذة والأوديسا (مادتا) للشاعر الإغريقي هوميروس . أنيانج : موقع أثري
بمدينة إيانج بإقليم هوثان بالصين يرجع تاريخه لأسرة شانج (1450 ق.م.
–1050ق.م. ) . وكانت حضارتها زراعية وإقامة المدن ومن بينها مدينة إيانج
التي إشتهرت بالبرونز والأواني والخزف والصيني المصنوع من الطين الأبيض
الناصع . وقد طبع عليه الرسومات . كما صنع بها الحرير . كان للشعب كتابته
البدائية التي تتكون من 2000حرف . وكان الفلاحون يجرفون الأرض بالجاروف
لوراعتها ويغرقونها بالماء لزراعة الأرز والقمح والذرة . واستخدموا الكلاب
والحصان والبقر والجاموس في الفلاحة . أهرامات : مروي Meroe بالنوبة
أقامها حكام مملكة مروي ( مادة) بالنوبة (السودان) عام 300 ق.م. واشتهرت
النوبة بكثرة بناء الهرامات حيث كان النوبيون يعتقدون أن ملوكهم آلهة
أحياء ولما يموتون هم وملكاتهم لابد من دفنهم في مدافن عظيمة . وكان أكبر
البنايات الأهرامات كملوك قدماء المصريين . لهذا يوجد أهرامات عديدة
أكثرمما موجود حاليا بمصر .وأكبر الأهرامات النوبية مروي ونوري والكوري
بالسودان . أهرامات :مكسيكية تقع في المكان المقدس علي بعد 30 ميل شمال
شرق مدينة مكسيمو حاليا بالمكسيك . وخلفها الجبال عند الأفق . ويطلق عليها
منطقة الأهرامات . ولما أزيح التراب من فوق هرم . أكتشفت 21مقبرة بها 133
هيكل عظمي عند سفحه , وكانت هذه الهياكل لرجال ونساء . وكانت مرتبة في
محموعات 4و8 و9و18و20. وهذه الأرقام تعتبر مفاتيح الأرقام تقويم المايا
وفي الكون . وكانت الهياكل ملقاة علي ظهورها أو جنباتها بواجهون بوجوههم
الهرم كأنهم يحرسونه . وكان الهلام مقبرة لأحد الحكام الكبار . وفي قلب
الهرم الأنفاق الضيقة . أكتشف بها 20 هيكل عظمي لذكور . وكانت محاطة
بالهدايا كاليشم والصدف والخشب والأردواز . وتعتبر هذه المقتنيات من أهم
كنوز المايا. (أنظر : أهرامات ) أهرامات:. Pyramids كانت المباني الهرمية
منتشرة في كل أرجاء الدنيا حتي في المكسيك وأمريكا الجنوبية وأقدم هذه
الأهرامات هرم زوسر الذي بني عام 2800ق.م. . ولقد بنيت الأهرامات بمصر
وعددها 90-100هرم علي خط واحد يمتد من أبورواش بالجيزة حتي هوارة علي
مشارف الفيوم . وهي بنايات ملكية بناها قدماء المصريين في الفترة من سنة
2630 ق.م. وحتي سنة 1530 ق.م. وقد تدرج بناؤها من هرم متدرج كهرم الملك
زوسر(3630 ق.م. – 2611ق.م.) بسقارة إلي هرم مسحوب الشكل في شكل هرمي
كأهرامات الجيزة . وبني الملك خوفو الهرم الأكبر أحد عجائب الدنيا السبع
(مادة) . وكانت الأهرامات المصرية مقابر للملوك والملكات . وكانت تبني
المعابد بجوارها ليساعد الكهنة الروح الملكية لتسير فيما بعد الحياة . وفي
المملكة القديمة Old Kingdom (2585 ق.م. – 2134 ق.م. ) كان الفنانون
المصريون ينقشون بالهيروغليفية علي جدران حجرة الدفن للمومياء الملكية
نصوصاعبارة عنتعليمات و تراتيل يتلوها أمام الآلهة وتعاويذ لتحرسه في ممره
لما بعد الحياة. وهذه النصوص عرفت بنصوص الأهرام Pyramid Texts (مادة) .
وإبان عصرهذه المملكة القديمة بنيت الأهرامات الكبيرة من الحجر لكن مع
الزمن قل حجمها . لأنها كانت مكلفة . لهذا نجد في المملكة ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف 2
» موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف 3
» موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف 4
» موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف 1
» موسوعة حضارة بلاد ما بين النهرين العراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم إجتماعية-
انتقل الى: