منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح جهاز سريع تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 اقتران جواب الشرط بالفاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

اقتران جواب الشرط بالفاء Empty
مُساهمةموضوع: اقتران جواب الشرط بالفاء   اقتران جواب الشرط بالفاء Emptyالأربعاء مايو 26 2010, 10:50



اقتران

جواب الشرط بالفاء














ذكرنا سابقا أن الشرط هو تعليق لفعل الشرط ، وجملة جوابه ، كما يتوقف

الجواب على الشرط ، وأن فعل الشرط أساس في وجود الجواب .











لذلك لا بد أن يتوفر في الجملة الشرطية ركنين أساسين هامين هما : فعل الشرط ،

وجواب الشرط ، ولكل منهما صور قد تأتي مختلفة في الجملة الشرطية ،

ولكن مع اختلاف الصور ينبغي أن يكون فيها الجواب بصورة خاصة صالحا لأن

يكون جوابا للشرط .









وهذه الصور هي :







1

ـ قد يأتي فعل الشرط مضارعا ، وجوابه مضارعا .







نحو

: من يدرس ينجح .









ومنه قوله تعالى : { ومن يغلل يأت بما غل }4 .









وقوله تعالى : {

إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين }5 .









وقوله تعالى : { من يعمل سوءا يجز به }6 .







2

ـ وقد يأتي فعل الشرط مضارعا وفعله ماضيا .







نحو

قوله تعالى : { لو نشأ لجعلناه حطاما }7 .









ــــــــــــــــــــــــ







1 ــ 56 الصافات . 2 ــ 7 إبراهيم .







3 ــ 116 الشعراء . 4 ــ 161 آل عمران .







5 ــ 100 آل عمران . 6 ــ 123 النساء .







7 ــ 65 الواقعة .












وقوله تعالى : { فأينما تولوا فثم وجه الله }1 .







3

ـ قد يأتي فعل الشرط ماضيا وجوابه ماضيا .







نحو

: إن ادخرتم ادخرتم لمستقبلكم .









ومنه قوله تعالى : { إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم }2 .









وقوله تعالى : { إن شاء جعل لكم خيرا }3 .







4

ـ وقد يأتي فعل الشرط ماضيا وجوابه مضارعا .







نحو

: حيثما أقمت تجد أصدقاء .







ومنه

قوله تعالى : { من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه }4 .









وقوله تعالى : { من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم }5 .











يتضح من هذا العرض السريع لصور فعل الشرط وجوابه ، أن

جواب الشرط ـ وهو موضع حديثنا ـ قد جاء أفعالا ، إما مضارعة ،

وإما ماضية ، وأن هذه الأفعال تصلح دائما أن تكون جوابا للشرط ،

للأسباب الآتية : ـ







1

ـ إنها أفعال مشتقة غير جامدة .







2

ـ لم تكن أفعالا طلبية ، أمرا ، أو نهيا ، أو استفهاما .







3

ـ لم تكن أفعالا منفية بما ، أو لن .







4

ـ لم تكن أفعالا مسبوقة ببعض الحروف التي تخرجها عن مجال عملها الصحيح ، كالسين ،

وسوف ، ولن .







5

ــ لم تكن جملا اسمية .









وبعد هذه التوطئة الضرورية نعود إلى موضوعنا الأساس ، وهو اقتران

جواب الشرط بالفاء ، بعد أن عرفنا متي يكون جواب الشرط صالحا للشرط ، ومتى

لا يكون صالحا له . وعندما لا يكون جواب الشرط صالحا لأن يكون











ـــــــــــــــــــــــ







1 ــ 115 البقرة . 2 ــ 7 الإسراء .







3 ــ 10 الفرقان . 4 ــ 20 الشورى .







5 ــ 15 هود .












جوابا للشرط ، وتدخل عليه الأداة وتجزمه يجب اقترانه بالفاء ما عدا الأفعال

الماضية التي لم يرد ذكرها في لقائمة السابقة ، وحينئذ تكون جملة جواب الشرط بما

فيها الفاء في محل جزم بأداة الشرط الجازمة ، والفاء حرف يدل على

السببية ، ووظيفتها الربط بين الشرط وجوابه .











وإليك أخي الدارس بعض الأمثلة والشواهد على اقتران جواب الشرط بالفاء : ـ









1

ـ يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان جواب الشرط جملة اسمية .









نحو

: إن تدرس فالنجاح حليفك .









ومنه قوله تعالى : { من يهد الله فهو المهتدي }1 .









وقوله تعالى : { من جاء بالحسنة فله خير منها }2 .









وقوله تعالى : { وما أتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون }3 .











وقوله تعالى : { إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل }4 .











وقوله تعالى : { من يضلل الله فلا هادي له }5 .









ومنه قول الشاعر :









إن كان عادكمُ عيد فربَّ فتى بالشوق قد عاده من ذكركم حزن











الشاهد : فربَّ ، وقد دخلت الفاء عليها باعتبارها حرف شبيه بالزائد لا

يدخل إلا على الأسماء .









2

ـ إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها جامد ، والفعل الجامد هو ما

كان دائما على صورة الماضي ، فلا يؤخذ منه مضارع ، ولا أمر ،

ومنه : نعم ، وبئس ، وعسى ، وليس . نحو : إن تحضر فنعم بحضورك .









ومنه قوله تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعما هي }6 .









وقوله تعالى : { فأما من تاب وآمن وعمل صالحا فعسى أن يكون من المفلحين }7 .










ــــــــــــــــــــــــــــ







1 ــ 178 الأعراف . 2 ــ 89 النمل .







3 ــ 39 الروم . 4 ــ 37 النحل .







5 ــ 186 الأعراف . 6 ــ 271 البقرة . 7 ــ 67 القصص .












وقوله تعالى : { فإن أكرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا }1 .









وقوله تعالى : { ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء }2 .







3

ـ إذا كان الجواب جملة فعلية طلبية ، أمرا ، أو نهيا ، أو استفهاما .









نحو

: متى تقرأ القرآن فاقرأه بتدبر .









ونحو : إن ترد الأجر فلا تهمل العمل .









ونحو : أيان نزرك فهل تكن موجودا ؟









ومنه قوله تعالى : {

من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء }3 .









وقوله تعالى : { يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه }4 .









وقوله تعالى : { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني }5 .









وقوله تعالى : { قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا }6 .











وقوله تعالى : { فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول }7 .











ومثال النهي : من يتوانى عن فعل الخير فلا تنتظر له نجاحا .









ومنه قوله تعالى : { قال إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني }8 .











ومثال الاستفهام : متى تسافر فهل تأخذ معك متاعا .









ومنه قوله تعالى : { وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده }9 .









4

ـ إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها منفي بـ " ما ، أو لن ، أو لا " .









نحو

: من يرد أن يتعرف على الدين فما يعوزه الدليل .








ــــــــــــــــــــــ









1 ــ 19 النساء . 2 ــ 28 آل عمران .







3 ــ 178 الأعراف . 4 ــ 41 المائدة .







5 ــ 31 آل عمران . 6 ــ 75 مريم .







7 ــ 59 النساء . 8 ــ 76 الكهف .







9 ــ 160 آل عمران .
















ومنه قوله تعالى : { إن توليتم فما سألتكم من أجر }1 .









وقوله تعالى : { ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا }2 .









وقوله تعالى : { إن عصيته فما تزيدونني غير تخسير }3 .









ونحو : من يعتذر فلن نقبل عذره .









ومنه قوله تعالى : { ومن يضلل فلن تجد له أولياء من دونه }4 .









وقوله تعالى : { ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا }5 .









وقوله تعالى : { ومن يضلل فلن يجد له وليا مرشدا }6 .









وقوله تعالى : { إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم }7 .











ونحو : من يقصر فلا يلومنَّ إلا نفسه .









ومنه قوله تعالى : { من يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا }8 .









وقوله تعالى : { فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره }9 .











وقوله تعالى : { فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى }10 .









وقوله تعالى : { ومن كفر فلا يحزنك كفره }11 .









وقوله تعالى : { فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله }12 .







5

ـ إذا كان الجواب جملة فعلية مسبوقة بـ " قد ، أو السين ، أو سوف " .









نحو

: من يتفوق فقد يفوز بالجائزة .









ومنه قوله تعالى : { ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما }13 .









ــــــــــــــــــــــــــ







1 ــ 72 يونس . 2 ــ 80 النساء .







3 ــ 63 هود . 4 ــ 97 الإسراء .







5 ــ 144 آل عمران . 6 ــ 17 الكهف .







7 ــ 80 التوبة . 8 ــ 13 الجن .







9 ــ 230 البقرة .10 ــ 123 طه .







11 ــ 23 لقمان . 12 ــ 136 الأنفال .







13 ــ 48 النساء .












وقوله تعالى : { إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح }1 .









وقوله تعالى : { إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما }2 .









وقوله تعالى : { من يطع الرسول فقد أطاع الله }3 .









ومثال السين : من يفعل الخير فسيجده عن الله .









ومنه قوله تعالى : { ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما }4 .











وقوله تعالى : { فأما الذين آمنوا بالله واعتصموا فسيدخلهم في رحمة من }5 .











ومثال سوف : متى تفز فسوف تنال جائزة .









ومنه قوله تعالى : { وإن خفتم عليه فسوف يغنيكم الله من فضله }6 .











وقوله تعالى : { ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا }7 .











وقوله تعالى : { فإن استقر مكانه فسوف تراني }8 .









ـــــــــــــــــــــــــ







1 ــ 19 الأنفال . 2 ــ 4 التحريم .







3 ــ 80 النساء . 4 ــ 10 الفتح .







5 ــ 175 النساء . 6 ــ 28 التوبة .







7 ــ 30 النساء . 8 ــ 143 الأعراف .
















فوائد وتنبيهات : ـ







1

ـ يجب أن تكون جملة فعل الشرط جملة فعلية ، ولا يصح أن تكون غير ذلك .









نحو

: من يفعلْ ... ، إن تدرسْ ... ، ما تعملْ ... ، متى تسافرْ ... أين تقمْ .









أما

جملة جواب الشرط فالصحيح أن تكون فعلية ، ولكنها قد تأتي جملة اسمية ،

وعندئذ لا تصلح أن تكون جوابا للشرط واقعا عليها عمل الأداة ، بل تكون الجملة

والفاء المقترنة بها في محل جزم جواب الشرط ، وذلك كما مر معنا في مواضع

اقتران جواب الشرط بالفاء .









2

ـ إذا جاء فعل الشرط ، أو جوابه ماضيا فإن عمل أداة الشرط لا يقع عليه

مباشرة كما هو الحال في جواب الشرط الجملة الاسمية ، ولكن عمل الأداة فيه

يكون تقديريا . أي : تكون جملة جواب الشرط في محل جزم .









3

ـ إذا جاء بعد جواب الشرط المجزوم فعل مضارع مقرون بالفاء ، أو

مسبوق بالواو ، جاز فيه الجزم عطفا على الجواب ، وجاز فيه الرفع على

الاستئناف ، كما جاز فيه النصب على إضمار " أنْ " المصدرية الناصبة .







نحو

: إن تدرس جيدا تنجح في الامتحان فيفرح بك والداك .









فيجوز في " فيفرح " الأوجه الثلاثة التي ذكرنا سابقا .









ومنه قوله تعالى :









{

وإن تبدو ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء }1 .










ومثال العطف بالواو : متى تحضر نكرمك وتقم عندنا يوما أو بعض يوم .











ويقال هذا في الفعل المضارع المتوسط بين الشرط وجوابه ، واتصلت به الفاء ، أو

الواو . نحو : من يجتهد فيسر به والداه ينجح .









أو

: من يجتهد ويسر به والداه ينجح .









فيجوز في الفعل " فيسر " الجزم عطفا على فعل الشرط ، أو النصب بأن المصدرية









ـــــــــــــــ







1 ــ 284 البقرة .












المضمرة وجوبا بعد فاء السببية ، أو الرفع على الاستئناف .







4

ـ يجوز أن تحل " إذا " الفجائية محل " فاء " السببية في الربط بين جملتي فعل

الشرط وجوابه ، ولا يتأتى ذلك إلا بالشروط الآتية : ـ









أ

ـ أن يكون جواب الشرط جملة اسمية .







ب

ـ ألا تكون الجملة الاسمية منفية ، أو مؤكدة بـ " أنَّ " المشبهة بالفعل .











ومثال حلول " إذا " الفجائية محل الفاء قوله تعالى : { فلما نجاهم إذا هم يبغون }1

.









ومنه قوله تعالى : { وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون }2 .











وقوله تعالى : { فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون }3 .











فجواب الشرط في الشواهد السابقة عبارة عن جملة اسمية غير منفية ، ولم تسبقها

أنَّ المشبهة بالفعل لذلك جاز أن تحل " إذا " الفجائية محل " الفاء " .









5

ـ تعرب جملة جواب الشرط الواقعة بعد أدوات الشرط الظرفية ، في

محل جر مضاف إليه . أما جملة جواب الشرط فلا محل لها من الإعراب ، إلا

إذا اتصلت بالفاء فتعرب في محل جزم بأداة الشرط .







6

ـ إذا جاء فعلي شرط متواليين بأداتيهما ، وبدون عاطف للثاني على الأول ، فإن

جواب الشرط للأداة الأولى .











كقوله تعالى : ( إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم )4 .










ومنه قول الشاعر : بلا نسبة .









إن تستغيثوا بنا ، إن تُذعروا تجدوا منا معاقل عزٍّ زانها كرم











فالجواب " تجدوا " ، وهو جواب للشرط الأول : أن تستغيثوا ، لأنه صاحب

الصدارة في الكلام ، وهو أولى بالجواب من الشرط الثاني ، ولأن الشرط الثاني :

إمَّا جاء به الشاعر للتوكيد ، أو ليبين سبب الاستغاثة وهو الذعر .









أما

إذا كان التوالي بين فعلى الشرط بحرف " الواو " ، أو بـ " أو " ، أو

بـ " الفاء " كون القول كالتالي :











ــــــــــــــــــــــ







1 ــ 23 يونس . 2 ــ 36 الروم .







3 ــ 48 الروم . 4 ـ 34 هود .







أ

ـ إذا عطف فعل شرط بأداته على فعل شرط آخر بأداته ، وكان حرف العطف هو

" الواو " ، يكون الجواب للفعلين معا ، لأن الواو تفيد الجمع .









نحو

: من يستيقظ مبكرا ومن يؤد واجبه بنشاط يفز بالأجر .







ب

ـ إذا كان العطف بينهما بـ " أو " ، الجواب لأحدهما ، لأن أو تفيد التخيير .








نحو

: إن تشترك في إعداد الصحيفة ، أو إن تتفوق في الامتحان تنل جائزة .











فالجواب : تنل جائزة ، يكون لأي الفعلين شئت .







ج

ـ وإذا كان التوالي عطفا بحرف " الفاء " يكون جواب الشرط للفعل الثاني ، لأن

الفاء تفيد مع العطف الترتيب .







نحو

: متى تبذل جهدك ، فإن تجتهد تنجح في الامتحان .









فالجواب : تنجح ، يكون جوابا لفعل الشرط الثاني ، لأن الفاء تفيد الترتيب .









7

ـ لقد ذكر كثير من النحاة أن " كيف " أداة شرط جازمة بشرط اقترانها بـ

" ما " الزائدة كما أوضحنا سابقا ، وقد ذكرها البعض بأنها شرطية غير

جازمة ، ويأتي الفعل بعدها مرفوعا شرطا وجوابا إذا كان مضارعا ،

ولكن أكثر كتب النحو القديمة لم تذكر أن " كيف " سواء اتصل بها " ما " أم

لم تتصل أنها من أدوات الشرط مطلقا جازمة ، أو غير جازمة .











ونذكر على سبيل المثال بعضا من أقوال النحاة :









لم يذكرها ابن الحاجب ضمن أدوات الشرط ، وإنما اكتفى بالتعليق عليها

بقوله : " والكوفيون يجيزون جزم الشرط والجواب بكيف وكيفما قياسا ، ولا

يجيزه البصريون إلا شذوذا " (1) .











ويقول سيبويه وكثير : " يجازي بها معنى لا عملا ، ويجب أن يكون فعليها

متفقّي اللفظ والمعنى . نحو : كيف تصنع أصنع .









ولا

يجوز كيف تجلس أذهب . باتفاق .









ــــــــــ







1 ــ الكافية لابن الحاجب ج2 ، ص 117 .












ويستطرد سيبويه فيقول : سألت الخليل عن قوله : كيف تصنع أصنع ـ

بجزم الفعلين ـ فقال : هي مستكرهة وليست من حروف الجزاء ،

مخرجها مخرج المجازاة يعني في نحو قولهم : كيف تكون أكون لأن فيها

معنى العموم الذي يعتبر في كلمات الشرط " (1) .







وفي

شرح المفصل لم يذكرها ابن يعش في باب أدوات الشرط (2) .







ولم

يذكرها ابن هشام في قطر الندى (3) ، ولا في شذور الذهب (4) .







كما

لم يذكرها شراح الألفية على كثرتهم انظر (5 ، 6 ، 7 ، 8 ) .







ولم

يذكرها أيضا ابن معط في ألفيته (9) .







ولم

يذكرها الخليل بن أحمد في مفصله ضمن الجوازم (10) .









ونقول وبالله التوفيق : إن " كيف " إذا اتصل بها " ما " الزائدة يمكن التفريق

بينها وبين " كيف " الاستفهامية الحالية ، وحينئذ تؤدي عمل أدوات الشرط من

تعليق الجواب على الشرط ، سواء أكانت عاملة الجزم في الفعل المضارع ، أم

لم تعمل لأفادتها معنى العموم والمجازاة ، والله أعلم .








ــــــــــــــــــــــــــــ









1 ـ انظر الكتاب لسيبويه ج3 ص 60 الطبعة الثالثة 1983 تحيق وشرح

عبد السلام هارون .







وانظر همع الهوامع للسيوطي ج2 ص453 .







2 ــ شرح المفصل لبن يعش ج7 ، ص 40 .







3 ــ قطر الندى لابن هشام ص 85 .







4 ــ شذور الذهب لابن هشام ص 334 .







5 ــ شرح الاشموني ج3 ، ص 583 .







6 ــ شرح ابن الناظم ص 693 .







7 ــ شرح ابن عقيل ج2 ، ص 365 .







8 ــ أوضح المسالك على شرح الألفية ج3 ، ص 189 .







9 ـ انظر ألفية ابن معط ج 1 ص 319 .







10 ـ انظر المفصل للخليل بن أحمد الفراهيدي ص 252 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقتران جواب الشرط بالفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجوب حذف جواب الشرط :
» ثانيا ــ جواز حذف جواب الشرط .
» جواز حذف فعل الشرط وجواب الشرط معا : ـ
» اقتران اللام في خبرها ، واسمها المؤخر .
» أنواع أدوات الشرط :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: