منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح جهاز سريع تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الأسماء الملازمة للإضافة :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

الأسماء الملازمة للإضافة : Empty
مُساهمةموضوع: الأسماء الملازمة للإضافة :   الأسماء الملازمة للإضافة : Emptyالأربعاء مايو 26 2010, 07:15





الأسماء الملازمة للإضافة :









تنقسم الأسماء الملازمة للإضافة إلى قسمين :







1 ـ

ما يلزم الإضافة إلى المفرد .









ومنه : عند ، ولدى ، وسوى ، وكل ، وبعض ، وأي .







2 ـ

ما يلزم الإضافة إلى الجمل : ومنه : لإذ ، وإذا .









أولأ ـ ما يلزم الإضافة إلى المفرد :









تنقسم الأسماء التي تلزم الإضافة للمفرد إلى قسمين :







أ ـ

ما يلزم الإضافة لفظا ومعنى ، وله أربع صور على النحو التالي :







1 ـ

أن يضاف إلى الاسم الظاهر المفرد . ومنه : أولو ، أولات ، ذو ، ذوات ، ذات ، ذواتا ، ذوا

، ذوو .









وأمثلته هي " أولو " : نحن الآباء لنا فضل على الأبناء .







78

ـ ومنه قوله تعالى : { وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض }1 .









ـــــــــــــــــ







1 ـ

75 الأنفال .












وقوله تعالى : { نحن أولو قوة وأولو بأس }1 .









وقوله تعالى : { يتذكر أولو الألباب }2 .







"

أولات " ، نحو : المعلمات أولات نعم على الطالبات .







79

ـ ومنه قوله تعالى : { وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن }3 .









وقوله تعالى : { وإن كن أولات حمل فانفقوا عليهن }4 .







"

ذو " ، نحو : جاء ذو الفضل .







80

ـ ومنه قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }5 .









وقوله تعالى : { إن ربك لذو مغفرة وذو عقاب أليم }6 .









وقوله تعالى : { والحب ذو العصف والريحان }7 .







81

ـ " ذواتا " نحو قوله تعالى : { ذواتا أفنان }8 .









وقوله تعالى : { ذواتي أكل خمط }9 .







82

ـ " ذات " ، نحو قوله تعالى : { إرم ذات العماد }10 .









وقوله تعالى : { حدائق ذات بهجة }11 .









وقوله تعالى : { والسماء ذات البروج }12.









وقوله تعالى : { والأرض ذات الصدع }13 .









ومنه قول الرسول ما روي عن أبى الدرداء قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " ألا أخبركم

بأفضل من

درجة الصيام والصلاة والصدقة ، قالوا بلى ، قال : إصلاح ذات









ـــــــــــــــــــــــــــــــــ







1 ـ

33 النمل . 2 ـ 21 الرعد . 3 ـ 4 الطلاق 4 ـ 6 الطلاق .







5 ـ

280 البقرة . 6 ـ 43 فصلت . 7 ـ 12 الرحمن .







8 ـ

48 الرحمن . 9 ـ 16 سبأ . 10 ـ 7 الفجر .







11

ـ 60 النمل . 12 ـ 1 البروج . 13 ـ 12 الطلاق .












البين ، فإن فساد ذات البين هي الحالقة " 1 .







"

ذوو ، وذوا ، وذوي " وكلها جمع " ذو " . نحو : جاء ذوو الفضل .







83

ـ وقوله تعالى : { ذوا عدل منكم }2 .









وقوله تعالى : { على حبه ذوي القربى }3 .







2 ـ

أن يضاف إلى ضمير المخاطب في الغالب ، كالمصادر المثناة في لفظها دون معناها . ومنه

: لبيك ، وسعديك ن ووحنانيك ، ودواليك ، وهذاذيك ، ووحديك .









كقولنا في التلبية : لبيك اللهم لبيك . وسعديك أيها المستعين بالله .











وحنانيك أيها المتألم .







20

ـ ومنه قول الشاعر :









حنانيك مسؤولا ولبيك داعيا وحسبي موهوبا وحسبك واهبا







21

ـ ومثال دواليك قول الشاعر :









نأكل الأرض ثم تأكلنا الأرض دواليك أفرعا وأصولا









ويلاحظ من الألفاظ السابقة أن لبيك وأخواتها مثناة لفظا دون معنى ، لذلك

ألحقت في إعرابها بالمثنى ، وليست منه حقيقة .







3 ـ

ما يلزم الإضافة إلى الضمير مطلقا . ومنه : وَحْد ، وكل التي للتوكيد المعنوي .










مثال " وحد " : ربي إني اعتمد عليك وحدك .







84

ـ ومنه قوله تعالى : { قالوا آمنا بالله وحده }4 .









ومنه قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " صلاة الجماعة أفضل من صلاة أحدكم وحده

بخمس وعشرين جزءا " 5 .









ومثال " كل " : جاء الطلبة كلهم .









ــــــــــــــــــــــــــ







1 ـ

رواه أبو داود . 2 ـ 2 الطلاق . 3 ـ 177 البقرة .







4 ـ

84 غافر . 5 ـ مسند الإمام الشافعي ، وأخرجه الأربعة إلا النسائي .












85

ـ ومنه قوله تعالى : { وإليه يرجع الأمر كله }1 .









وقوله تعالى : { علم آدم الأسماء كلها }2 .









وقوله تعالى : { بما آتيتهن كلهن }3 .







4 ـ

ما يلزم الإضافة إلى الاسم الظاهر ، أو الضمير لفظا ومعنى :









ومنه : كلا ، وكلتا ، وعند ، ولدى ، ولدن ، وسوى ، ومع ، وقصارى ، وحمادى .









نحو

: فاز كلا الطالبين ، ونجح الطالبان كلاهما .







86

ـ ومنه قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما }4 .











ونحو : تفوقت الطالبتان كلتاهما . ومنه قوله تعالى : كلتا الجنتين آتت أكلها }5 .










ومنه قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن أبي هريرة قال : " ما تصدق أحد بصدقة

من

طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، إلا أخذها الرحمن بيمينه ، وكلتا يديه يمين " 6 .










وكلا وكلتا من الألفاظ الملازمة للإضافة لفظا ومعنى ، ويشترط في المضاف إليه

بعدها الآتي :







1 ـ

أن يكون دالا على اثنين ، أو اثنتين ، سواء أكان اسما ظاهرا ، أم ضميرا











بارزا ، كما بينا في الأمثلة السابقة .







2 ـ

أن يكون المضاف إليه كلمة واحدة ، لأن تلك الكلمة هي التي تقوم بالدلالة على المثنى

، فلا يجوز أن نقول جاء كلا الأخ والصديق ، ولا قرأت كلتا الصحيفة والمجلة .








3 ـ

أن يكون المضاف إليه معرفة كما ورد في الأمثلة ، ولا يجوز أن يأتي نكرة . نحو : حضر

كلا طالبين ، وصافحت كلتا طالبتين .









ــــــــــــــــــــــــــــــــ







1 ـ

123 هود . 2 ـ 99 يونس . 3 ـ 51 الأحزاب .







4 ـ

23 الإسراء . 5 ـ 33 الكهف . 6 ـ أخرجه الستة إلا أبا داود .










87

ـ ومثال " عند " . قوله تعالى : { وإن الله عنده أجر عظيم }1 .









وقوله تعالى : { فله أجره عند ربه }2 . وقوله تعالى : { والآخرة عند ربك }3 .










وقوله تعالى : { أم اتخذ عند الرحمن عهدا }4 .







88

ـ ومثال " لدى " . قوله تعالى : { وألفيا سيدها لدى الباب }5 .









وقوله تعالى : { إذ القلوب لدى الحناجر }6 .









وقوله تعالى : { بما لديهم فرحون }7 . وقوله تعالى : { جميع لدينا محضرون }8 .









وقوله تعالى : ما يبدل القول لديَ }9 .







"

لدن " : مما يضاف لفظا ومعنى ، وتأتي غالبا بمعنى " عند " ، وتكون مجرورة بـ "

من " ، ومبنية على السكون .









89

ـ نحو قوله تعالى : { من لدن حكيم خبير }10 .









وقوله تعالى : { هب لنا من لدنك رحمة }11 .









وقوله تعالى : { من لدنا أجرا عظيما }12 .









ومثال " سوى " . لا يبتغي المسلم سوى مرضاة الله . وكل شيء سوى الإيمان تافه .









ومنه قول الشاعر :









سواي بتحنان الأغاريد يطرب وغير باللذات يلهو ويلعب









ومثال " قصارى " . قصارى جهد المنافق كسب مؤقت .









ومنه " حمادى " . نحو : حمادى المنافق كسب سريع .









ـــــــــــــــــــــ







1 ـ

28 الأنفال . 2 ـ 112 البقرة . 3 ـ 35 الزخرف .







4 ـ

79 مريم . 5 ـ 25 يوسف . 6 ـ 18 غافر .







7 ـ

54 المؤمنون . 8 ـ 32 يس . 9 ـ 29 ق .







10

ـ 1 هود . 11 ـ 17 الأنبياء . 12 ـ 64 النساء .














وإعرابه كالتالي : حمادى : مبتدأ مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ، في محل

رفع ، وهو مضاف ، المنافق : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .









كسب

: خبر مرفوع بالضمة . وسريع : صفة مرفوعة .







ب ـ

ما يلزم الإضافة إلى المفرد معنى ، مع جواز قطعه عن الإضافة لفظا ، وسواء أكان

المفرد اسما ظاهرا ، أم ضميرا متصلا ، وذلك بعد حذف المضاف إليه والاستغناء عنه

بالتنوين الذي يجئ عوضا عنه ، وتكون الإضافة معنى ، دون اللفظ ، ويحتفظ بحكمه في

التعريف ، أو التنكير .









ومنه : كل ، وبعض ، وأي الشرطية ، وأي الاستفهامية ، وأي التي للنعت ، وأي التي تقع

حالا ، وغير ، ومع ، وحسب ، وأول ، ودون ، وقبل ، وبعد ، وعل ، والجهات

الست : يمين ، وشمال ، ووراء ، وأمام ، وتحت ، وفوق .







90

ـ الأمثلة : " كل " ، كقوله تعالى : { وآتيناه من كل شيء }1 .









وقوله تعالى :{ ويؤتي كل ذي فضل }2 .









وقوله تعالى : { ونزعنا من كل أمة شهيدا }3 .









وقوله تعالى : { كل نفس لما عليها حافظ }4 .









ومثال القطع في " كل " عن الإضافة لفظا دون المعنى ، وذلك بأن يحذف المضاف إليه مع

إرادته في المعنى ، قوله تعالى : { كل يعمل على شاكلته }5 .









وقوله تعالى : { كل آمن بالله }6 . وقوله تعالى : { كل في كتاب مبين }7 .











والتقدير : كل إنسان ، على تقدير المضاف إليه المحذوف لفظا مع إرادة المعنى .








91

ـ مثال " بعض " ، قوله تعالى : { إن بعض الظن إثم }8 .









ـــــــــــــــــــــــــــــــــ







1 ـ

85 الكهف . 2 ـ 3 هود . 3 ـ 75 القصص .







4 ـ

4 الطارق . 5 ـ 84 الإسراء .







6 ـ

285 البقرة . 7 ـ 6 هود . 8 ـ 12 الحجرات .












وقوله تعالى : { ونفضل بعضها على بعض }1 .









وقله تعالى : { كذلك نولي بعض الظالمين بعضا }2 .









وقوله تعالى : { تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض }3 .









وقوله تعالى : { بغى بعضنا على بعض }4 .









مثال " أي " الملازمة للإضافة ، وهي خمسة أنواع كلها مبهمة ولا تتعين إلا بالمضاف

إليه ،

والأنواع الخمسة هي :







1 ـ

أي الاستفهامية : معربة واجبة الإضافة لفظا ومعنى ، أو معنى فقط ، وتضاف إلى النكرة

مطلقا ، سواء أكانت لمتعدد ، أم لغير متعدد . نحو : أي معلم صافحت ؟









وأي

تلميذ علمت ؟ وأي طالبين هذبت ؟ وأي رجال فازوا بالسبق ؟







92

ـ ومنه قوله تعالى : { في أي صورة ما شاء ركبك }5 .









وقوله تعالى : { لأي يوم أجلت }6 .









وقوله تعالى : { وما تدري نفس بأي أرض تموت }7 .









وكما تضاف أي الاستفهامية إلى النكرة ، تضاف أيضا إلى المعرفة ، بشرط أن تكون

دالة على متعدد ، سواء أكان المتعدد حقيقيا ، أم تقديريا ، ام معطوف بحرف العطف.









مثال المتعدد الحقيقي : أي الطالبين أحق بالنجاح ؟ وأي الطلاب أجدر بالفوز ؟









ومنه قوله تعالى : { أيكم أحسن عملا }8 .







93

ـ وقوله تعالى : { لنعلم أي الحزبين أحصى }9 .









ــــــــــــــــــــــ







1 ـ

4 الرعد . 2 ـ 129 الأنعام .







3 ـ

253 البقرة . 4 ـ 22 ص .







5 ـ

8 الانفطار . 6 ـ 12 المرسلات .







7 ـ

34 لقمان . 8 ـ 7 الكهف . 9 ـ 12 الكهف












ومثال المتعدد الحكمي ، أو التقديري : أي الشجرة أنفع ؟ وأي القول مفيد ؟











والتقدير : أي أجزاء الشجرة انفع ؟ وأي أنواع القول مفيد ؟









ومنه قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيما روي عن الشيخان والنسائي " أن رجلا

قال يا رسول الله أي الإسلام خير ؟ " .









ومثال التعدد بالعطف : أي رياضة الجسم ورياضة العقل أنفع ؟









والتقدير : أيهما ، بمعنى : أي واحدة من رياضة الجسم والعقل أنفع .









2 ـ

أي الشرطية : وهي التي تجزم فعلين ، يسمى الأول فعلها ، والثاني جوابها وجزاؤها .








نحو

: أي كتاب تقرأه تستفد منه . وهذه الإضافة لفظا ومعنى .







أما

الإضافة معنى نحو : أي رجل يعمل يكسب من عمله .









ويجوز إضافة " أي " الشرطية إلى المتعدد ، سواء أكان الحقيي ، أو الحكمي ، أو

المعطوف ، كما بينا في أمثلة " أي " الاستفهامية .







3 ـ

أي الوصفية ، وهي اسم بمعنى الذي .









مثال إضافتها قولنا : أحببت من الطلاب أيهم هو أكثر علما ، وأحسن خلقا .











التقدير : الذي هو أكثر علما ، وأحسن خلقا .







4 ـ

أي التي تقع نعتل للنكرة ، وهي اسم معرب مبهم ، ويزيل المضاف إليه إبهامه ، والغرض

من " أي " التي تقع نعتا ، الدلالة على بلوغ المنعوت الغاية الكبرى مدحا ، أو ذما .

نحو : اعتز ببطلين من أبطال الإسلام : هما خالد بن الوليد ، ومحمد بن القاسم ،

وأولهما قائد عظيم أيَُ قائد ، والآخر فاتح مظفر أيُّ فاتح .









ونحو : هذا شاعر مطبوع أيُّ شاعر . وهذا خطيب مفوه أيُّ خطيب .







5 ـ

أي التي تقع حالا ، وهي اسم معرب مبهم يدل على ما تدل عليه الحال من بيان صاحبها

المعرفة في الغالب . ويزال إبهام أي بالإضافة إليها ، ويشترط في المضاف إليه أن

يكون نكرة مذكورة في الكلام .







نحو

: جاء مدرب الكرة أيَّ مدرب . وسافر حارس المرمى أيَّ حارس .









ونحو : جلست مع عالم فاضل أيَّ عالم .









يلاحظ في المثال الأخير أن صاحب الحال جاء نكرة ومصوغ مجيئه نكرة ، أنه جاء موصوفا

، ومن شروط مجيء صاحب الحال نكرة أن يكون موصوفا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسماء الملازمة للإضافة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرفوع من الأسماء
» الأسماء الستة
» الأسماء الستة
» الأسماء الموصولة :
» أقسام الأسماء المبنية :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: