منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
أنواع الخبر : Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
أنواع الخبر : Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
أنواع الخبر : Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
أنواع الخبر : Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
أنواع الخبر : Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
أنواع الخبر : Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
أنواع الخبر : Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
أنواع الخبر : Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
أنواع الخبر : Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
أنواع الخبر : Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
أنواع الخبر : Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
أنواع الخبر : Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
أنواع الخبر : Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
أنواع الخبر : Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
أنواع الخبر : Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
أنواع الخبر : Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
أنواع الخبر : Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
أنواع الخبر : Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
أنواع الخبر : Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
أنواع الخبر : Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
جهاز متصفح سريع تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 أنواع الخبر :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

أنواع الخبر : Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الخبر :   أنواع الخبر : Emptyالجمعة مايو 21 2010, 12:38





أنواع الخبر :








ينقسم الخبر إلى ثلاثة أنواع هي :










أولا ـ الخبر المفرد . وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ، وإنما يكون كلمة واحدة سواء

دلت على واحد ، أو اثنان ، أو جمع . بمعنى أن يكون الخبر مطابقا للمبتدأ في التذكير

والتأنيث ، والإفراد والتثنية والجمع ، كما بينا سابقا في أحكام الخبر .








نحو

: القمر منير . والطالبة مؤدبة .








فيلاحظ من المثال الأول أن المبتدأ مفرد مذكر ، وكذلك الخبر جاء مفردا مذكرا أيضا .

نحو قوله

تعالى : ( كل شيء هالك ) 2 .








5 ـ

ومنه قول لبيد :








وهم ربيع للمجاور فيهم والمرملات إذا تطاول عامها








وهم

: مبتدأ مفرد مذكر . وربيع : خبر مفرد مذكر .








وفي المثال الثاني جاء كلاهما مفردا مؤنثا .








ومنه قوله تعالى : ( تلك آيات القرآن ) 3 .








ومنه قوله تعالى ( والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك ) 4 .










ونحو : محمد قادم . واللاعبان ماهران . والمعلمون مخلصون .










ــــــــــــ






1 ـ 24 الحشر . 2 ـ 88

القصص .






3 ـ 1 النمل . 4 ـ 3

النور .










ونلاحظ من الأمثلة الثلاثة السابقة التطابق بين المبتدأ والخبر من حيث الإفراد كما

في المثال الأول ، والتثنية كما في المثال الثاني ، والجمع كما في المثال الثالث .







نحو

قوله تعالى : ( ولله المشرق والمغرب ) 1 .








وقوله تعالى : ( وهذا ذكر مبارك ) 2 .






6 ـ

ومنه قول طرفة :








أنا الرجل الضرب الذي تعرفونه خشاشٌ كرأس الحية المتوقد






أنا

الرجل : مبتدأ وخبر مفرد .






ومع

المثنى قوله تعالى : ( هذان خصمان ) 3 .








ومنه قول الفرزدق :








هما جبلا الله اللذان ذراهما مع النجم في أعلى السماء المُحَلِّق








ومثال الجمع قوله تعالى : ( وأولئك هم المفلحون ) 4 .








ومنه قول الفرزدق :








هم الأكرمون الأكثرون ولم يزل لهم مُنكِرُ النكراءِ للحق عارف








ويجب في الخبر المفرد المشتق أن يتحمل ضميرا مستترا وجوبا يعود على المبتدأ

ليربط بينهما ارتباطا معنويا .






نحو

: الشمس محجوبة ، والجو بارد ، والسماء ملبدة بالغيوم .






نجد

أن كلا من الأخبار السابقة وهي : محجوبة ، وبارد ، وملبدة ، جاءت أخبارا مفردة ،

وهي أوصاف مشتقة ، وكل منها اشتمل على ضمير مستتر يعود على المبتدأ ليربطه بالخبر

ربطا معنويا إذ التقدير فيها : محجوبة هي ، وبارد هو ،

وملبدة هي .








ــــــــــــــ






1 ـ 115 البقرة . 2 ـ

50 الأنبياء .






3 ـ 19 الحج . 4 ـ 104

آل عمران .










كما يعمل الخبر المشتق في الضمير البارز ، أو الاسم الظاهر بعده .








نحو

: محمد مسافر هو إلى القاهرة .








ونحو : الوردة عطرة رائحتها . ووالدي رحيم قلبه .








فنجد أن الأخبار السابقة وهي على التوالي : مسافر ، وعطرة ، ورحيم ، بعضها رفع

ضميرا بارزا كما في مسافر ، وبعضها رفع اسما ظاهرا كما في عطرة ، ورحيم .










ويرى النحاة أن الخبر المشتق إذا جرى على غير ما هو له ، وأمن اللبس جاز

استتارة الضمير فيه كما يجوز إظهاره ، وهذا ما عبروا عنه بقولهم : الخبر الجاري على

غير صاحبه .








الشاب الشيخ مساعده هو .








ونحو : الطفل الأم مرضعته هي .








فالشاب مبتدأ أول ، والشيخ مبتدأ ثان ، ومساعد خبر المبتدأ الثاني ، مع أن

معنى هذا الخبر وهو المساعدة واقع على المبتدأ الأول ، لأن الشاب هو المساعد ، أي

المنسوب له المساعد دون المبتدأ الثاني .








وإن لم يؤمن اللبس وجب إبراز الضمير ، وهو ما عبروا عنه بقولهم : إذا كان

الوصف الواقع خبرا يصلح أن يكون جاريا على من هو له ، وعلى غير من هو له ، فيقع

اللبس في المراد ، مع عدم توافر القرينة الدالة على أحدهما ، أي على المبتدأ الأول

، أو على المبتدأ الثاني ، وجب إبراز الضمير .






نحو

: المعلم الطالب مكرمه .








فالمعلم مبتدأ أول ، والطالب مبتدأ ثان ، ومكرم خبر المبتدأ الثاني ، وفيه

ضمير مستتر جوازا تقديره : هو ، والجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول .








فإذا أردنا أن نحكم على الطالب بأنه مكرم المعلم ، فسيكون الخبر جاريا على من

هو له ، وإذا أردنا الحكم على أن المعلم هو المكرم للطالب فسيكون الخبر جاريا على

غير من هو له .








ولكوننا لم نستطع الحكم على أي المبتدأين يعود الخبر لعدم وجود القرينة

الدالة على أحدهما ، وهذا ما يعرف بحالة اللبس ، وجب استثارة الضمير ، ليكون عدم

ظهوره دليلا عودة الخبر المفرد على من هو له ، وهو المبتدأ الثاني ، أي أن يكون

مكرم عائدا على الطالب .








أما إذا عاد الخبر المفرد على المبتدأ الأول ، أي على المعلم ، وهو جريانه

على غير من هو له وجب إبراز الضمير فنقول : المعلم الطالب مكرمه هو .










فالضمير " هو " عائد على المعلم . لوجود اللبس ، وكذلك الحال إذا أمن اللبس .







نحو

: طفل فاطمة مرضعته هي .






غير

أن الكوفيين يجيزون الأمرين ، أي : إظهار الضمير وإخفائه إن أمن اللبس ،








نحو

: المعلم عائشة مكرمها هو . بإبراز الضمير " هو " .








أو

: المعلم عائشة مكرمها . بدون إظهار الضمير " هو " .










ويوجبون إظهاره عند اللبس فقط .






نحو

: المعلم الطالب مكرمه هو .








وعند عدم اللبس لا يبرزونه






7 ـ

كقول الشاعر بلا نسبة :








قومي ذرا المجد بانوها وقد علمت بكنه ذلك عدنان وقحطان










الشاهد فيه قوله " قومي ذرا المجد بانوها " حيث جاء بخبر المبتدأ مشتقا وهو قوله :

" بانوها " ولم

يبرز الضمير ، مع أن الخبر المشتق غير جار على من هو له في المعنى ، ولو أراد إبراز

الضمير لقال : بانوها هم .








وعدم إبراز الضمير هنا عائد لعدم وجود اللبس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الخبر :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حذف الخبر :
» أحكام الخبر :
» تعدد الخبر :
» مواضع تقديم الخبر
» ثانيا ـ الخبر الجملة :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: