منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الغرض من الزيادة : Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الغرض من الزيادة : Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الغرض من الزيادة : Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الغرض من الزيادة : Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الغرض من الزيادة : Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الغرض من الزيادة : Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الغرض من الزيادة : Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الغرض من الزيادة : Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الغرض من الزيادة : Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الغرض من الزيادة : Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الغرض من الزيادة : Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الغرض من الزيادة : Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الغرض من الزيادة : Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الغرض من الزيادة : Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الغرض من الزيادة : Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الغرض من الزيادة : Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الغرض من الزيادة : Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الغرض من الزيادة : Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الغرض من الزيادة : Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الغرض من الزيادة : Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع تحويل متصفح جهاز
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الغرض من الزيادة :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

الغرض من الزيادة : Empty
مُساهمةموضوع: الغرض من الزيادة :   الغرض من الزيادة : Emptyالأحد مايو 16 2010, 13:30





الغرض من الزيادة :









لم تكن الزيادة الحرف ، أو الأحرف في الكلمة ، لمجرد زيادة عدد أحرفها ،

أو ليقال إن هذه الكلمة أحرفها أصلية ، وأخرى زائدة ، وهذا يعني أن الزيادة ليست من

قبيل العبث اللفظي ، إنما الزيادة في أحرف الكلمة تعطيها دلالات ومعاني جديدة غير

التي كانت للكلمة عند وضعها على أحرفها الأصلية ، ويمكننا أدراك هذه الدلالات

الجديدة للفعل بعد زيادة الأحرف التي ذكرنا آنفا ، وهي على النحو التالي :














أولا ـ المعاني والدلالات التي تزاد من أجلها الهمزة في أول الفعل الثلاثي ، صيغة "

أفعل " .







1 ـ

التعدية : زيادة الهمزة في أول الفعل الثلاثي اللازم تجعله متعديا بعد أن كان لازما

، وتلك ميزة جديدة اكتسبها الفعل ، فبعد أن كان الفعل موضوعا في اللغة بغرض اللزوم

، أي : ألاّ يتعدى فاعله ليأخذ مفعولا به ، صار بعد زيادة الهمزة متعديا للمفعول به

.







نحو

: ذهب الرجل . ذهب فعل لازم ، أخذ فاعلا فقط وهو الرجل .









بزيادة الهمزة يصير متعديا للمفعول به ، نحو قولهم : أذهب الله بصره .

بصره مفعول به .











ومنه قوله تعالى : { الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن }1 . الحزن مفعول به .











ونحو : خرج الطلاب من المدرسة . الطلاب : فاعل . بزيادة الهمزة نقول :











أخرج المعلم الطلاب من المدرسة . الطلاب : مفعول به .









ومنه قوله تعالى : { والذي أخرج المرعى }1 . المرعى مفعول به .









فإذا كان الفعل متعديا في الأصل لمفعول به واحد ، صار بعد زيادة الهمزة متعديا

لمفعولين ، وإن كان متعديا لمفعولين تعدى بزيادة الهمزة إلى ثلاثة مفاعيل .









نحو

: لبس ، وحفظ ، وشرب .







كل

فعل من الأفعال السابقة متعد لمفعول به واحد .







نحو

: لبس الرجل العباءة .

وحفظ الولد الدرس .









ـــــــــــــ







1 ـ

34 فاطر . 2 ـ 14 الأعلى .












وشرب الطفل اللبن .









فإذا ما زدنا الهمزة في أوله تعدى لمفعولين .







نحو

: ألبستْ الأم الطفل الثوب .









الطفل : مفعول به أول ، والثوب : مفعول به ثان .









ونحو : أحفظ المعلم التلميذ النشيد .









التلميذ : مفعول به أول ن والنشيد : مفعول به ثان .









ونحو : أشربته اللبن .









فضمير الغيبة : في محل نصب مفعول به أول ، واللبن : مفعول به ثان .









أما

الأفعال : علم ، ورأى ، وبلغ ، فهي في الأصل متعدية لمفعولين .







نحو

: علمت خالدا مسافرا .









ورأيت الأمانة فضيلة .









وبلغت محمدا قادما .









فإذا ما زيدت الهمزة في أول الفعل تعدى بها إلى ثلاثة مفاعيل .







نحو

: أعلمت والدي خالدا مسافرا .









والدي : مفعول به أول ، ومحمدا : مفعول به ثان ، ومسافرا : مفعول به ثالث .









نحو

: أرأيت عليا الأمانة فضيلة .









عليا : مفعول أول ، والأمانة : مفعول ثان ، وفضيلة مفعول ثالث .









ونحو : أبلغت المعلم محمدا قادما .









المعلم : مفعولا أول ، ومحمدا : مفعول ثان ، وقادما مفعول ثالث .







2 ـ

التعريض . بزيادة الهمزة في أول الفعل تجعل المفعول به معرضا لمعنى الفعل . نحو :

أَبَعْتُ العقار . أي : عرّضته للبيع ، سواء بيع أم لم يبع .









وأرهن الرجل المتاع . أي عرضه للرهن .









وأعرت الكتاب . أي : جعلته عرضة للإعارة .







3 ـ

الصيرورة . وهو أن يصير الفاعل صاحب شيء اشتق من الفعل .







نحو

: ألحمتْ الشاة . صارت ذا لحم .









وأطفلتْ الأم . صارت ذا طفل .









وأينع الثمر . صار ذا نضج .









وأزهرت الحديقة . صارت ذا زهر .









وأجربت الناقة . صارت ذا جرب .









وأشرقت الشمس . صارت ذا شروق .









وأغبرت السماء : صارت ذا غبار .







4 ـ

الحينونة :









وهو أن يحين زمن الشيء ، وقد عدوه من باب الصيرورة .







نحو

: أحصد الزرع . أي : حان وقت حصاده . أي : صار ذا حصاد .









وأقطع النخل . حان وقت قطع ثمره . أي : صار ذا ثمر ناضج حان قطعه .









وأحلبت الشاة . حان وقت حلبها .









وأشرقت الشمس . حان وقت شروقها .







5 ـ

الدخول في الزمان ، أو المكان ، وهو داخل في حيز الصيرورة أيضا .











كما هو حال الحينونة ، لأنه لا يكون بمعنى " ذا كذا " ، وإليك تبيانه :











نقول : أصبح الرجل . أي : دخل في الصباح .









وأمسى المسافر . أي : دخل في المساء .









وأشهر الصائم . دخل في الشهر .









وأبحر الملاح . دخل في البحر .









وأعرق الرحالة . دخل في العراق .







في

جميع الأمثلة السابقة سواء ما دل منها على الزمان ، أم المكان كان متضمنا معنى

الصيرورة ، بمعنى الدخول في الزمان ، أو المكان الذي هو أصله ، والوصول إليه .










فعندما قلنا : أصبح الرجل ، أو : أبحر الملاح .







ف‘ن

الرجل دخل في زمن الصباح ، وصار ذا صباح جديد غير الذي انقضى .









وكلك في قولنا : أبحر الملاح . أي : انه وصل إلى البحر ودخل فيه .











ومنه أيضا قولنا : أنجد المسافر . وأمصر الجل . أي : وصل نجد ودخلها .









6 ـ

الوصول إلى العدد :









أي : الوصول إلى العدد الذي هو أصله ، وبهذا المدلول يكون هذا النوع داخلا

في باب الصيرورة أيضا ، بمعنى : صيرته ذا كذا .







نحو

: أثلث العدد ، أي : صار ذا ثلاثة ، أو وصل إلى ثلاثة .









وأتسع الجنين ، أي : صار ذا تسعة أشهر ، أو وصل إلى الشهر التاسع .









وأخمس الأولاد ، صاروا خمسة ، بمعنى وصل عددهم خمسة .









وأعشر المجتمعون ، صاروا عشرة ، أو وصل عددهم إلى عشرة .







7 ـ

للدلالة على وجودك الشيء على صفة معينة ، بمعنى أن تجد مفعول الفعل على صفة هي كونه

فاعلا لأصل الفعل .







نحو

: أسمنت الشاة ، أي : وجدتها سمينة .









وأكرمت محمدا ، أي : وجدته كريما ، أو صادفته كريما .







أو

كونه مفعول لأصل الفعل .







نحو

: أحمدت خالدا ، أي : وجدته محمودا ، أو صادفته محمودا .









وأذممت الخائن ، أي : وجدته مذموما ، أو صادفته مذموما .









وأقهرت الحاقد ، أي : وجدته مقهورا ، أو صادفته مقهورا .







8 ـ

للدلالة على السلب والإزالة :







وهو

أن تزيل معنى الفعل عن المفعول .







نحو

: أشكيت المهموم ، أي : أزلت شكواه .







ومن

المثال السابق نلاحظ أن معنى الفعل قبل زيادة الهمزة في أوله غير معناه بعد زيادتها

، فقبل الزيادة نقول : شكا المهموم .









ومعناه : إثبات الشكوى له ، وبعد زيادة الهمزة للفعل تغير إثباتها ، وأزيلت الشكاية

.









ومثله : أعجمت الكتاب ، أي : أوضحته وأزلن عجمته .









وأعوجت الحديد ، أي : أزلت عوجه .







9 ـ

للدلالة على استحقاق صفة معينة :







نحو

: أحصد الزرع ، أي : استحق الحصاد .









وأزوجت الفتاة ، أي : استحقت الزواج .







10

ـ للدلالة على الكثرة :







نحو

: أشجر المكان ، أي : كثر شجره .









وأزهر الربيع ، أي : كثر زهره .









وأظبأ الوادي ، أي : كثرت ظباؤه .







11

ـ للدلالة على التمكين :







نحو

: أحفرته البئر ، أي : مكنته من حفره .









وأملأته الزير ، أي : مكنته من ملئه .







12

ـ ويأتي أفعل بمعنى الدعاء :







نحو

: أسقيت محمدا ، أي دعيت له بالسقيا .









ومنه قول ذي الرمة :









وأسقيه حتى كاد مما أبثه تكلمني أحجاره وملاعبه







وقد

يجيء " أفعل " لغير هذه المعاني ، وليس له ضابط كضوابط المعاني التي ذكرنا آنفا

ومنه : أبصره : بمعنى رآه ، وأوعزت إليه بمعنى تقدمت (1) .









ـــــــــــ







1 ـ

شرح شافية ابن الحاجب ج1 ص 92 .












ثانيا ـ المعاني المتولدة عن زيادة الألف بعد فاء الفعل الثلاثي ، صيغة " فاعل " :










لزيادة الألف في الفعل الثلاثي دلالات ومعان جديدة هي :







1 ـ

المشاركة بين اثنين أو أكثر .







نحو

: صارع أحمد محمدا .









ومعنى ذلك أن الفعل يصدر من اثنين فصاعدا ، ففي المثال السابق نجد أن الصرع صدر من

اثنين ، من الفاعل والمفعول ، أي أن أحمد صرع ، ومحمدا صرع أيضا ، فكلاهما صرع

الآخر ، فالصرع منسوب إلى أحمد ، ومتعلق بمحمد ، أي وقع عليه ضمنا ، فكل منهما فاعل

من وجه ، ومفعول به من وجه آخر .







أما

إذا قلنا : صرع أحمد محمدا .









فالصرع صدر من طرف واحد وهو الفاعل ، ومحمد هو المصروع فحسب .









ومثل صارع نقول : قاتل الجيش العدو . أي : تقاتلا . ولاكم عليّ خالدا . أي : تلاكما

. وضارب ماجد أخاه . بمعنى : كل منهما ضرب الآخر .







كما

تجعل زيادة الألف في الفعل الثلاثي اللازم متعديا للمفعول .







نحو

: وصل ، وجلس . فعلان لازمان ، فإذا زدنا في كل منهما الألف صارا متعدين ، وأخذ كل

منهما مفعولا به .







نحو

: واصل الرجل سفره .









وجالس محمد صديقه .









وكذلك إذا جاء الفعل المتعدي إلى مفعول به واحد غير صالح للمشاركة بالمفاعلة إلى

مفعولين . نحو : جذب اللاعب الحبل .









فالحبل هو المفعول به ، لكنه لا يصلح للمشاركة بالمفاعلة ، فإذ تغير بناء الفعل من








"

فَعَلَ " إلى " فَاعَلَ " بزيادة الألف بعد الفاء ، صار الفعل متعديا إلى مفعولين ،

بمعنى أن اللاعب مفعول آخر صالح للمشاركة .







نحو

: جاذب اللاعب خصمه الحبل .







2 ـ

للدلالة على أن الشيء صار ذا صفة يدل عليها الفعل .







نحو

: عاقب المعلم المهمل . جعله ذا عقوبة .









وعافى الله المريض . جعله ذا عافية .









وكافأت المجتهد . جعلته ذا مكافأة .









وصاعر الرجل خده . جعله ذا صعر .







3 ـ

للدلالة على المتابعة . بمعنى استمرارية الفعل وعدم انقطاعه .







نحو

: تابعت العمل باهتمام . أي : واصلت متابعته .









ووالى الرجل الصوم . أي : استمر في الصيام .









وقاوم المريض المرض . أي : استمر في مقاومته .







4 ـ

للدلالة على معنى " فعَّل " لإفادة التكثير .







نحو

: ضاعف الجهد . بمعنى ضعّفه .









وعاين المكان . بمعنى عيّنه .







5 ـ

للدلالة على معنى " فَعَلَ " لإفادة المبالغة ، ومكابدة المشقة .









نحو

: سافر الرجل . بمعنى : سفر الرجل ، أي : خرج للسفر .









وهاجر الناس . بمعنى : هجر الناس . أي : خرجوا للهجرة .









ومنه قوله تعالى : { قاتلهم الله أنا يؤفكون }1 . بمعنى قاتلهم الله وأهلكهم .








6 ـ

ويأتي " فاعل " بمعنى " أفعل " .







نحو

: عافاك الله . أي : أعفاك الله .









وراعِنا سمعَك . أي : أرعِنا سمعَك .












ثالثا ـ المعاني التي تكون للفعل الثلاثي المجرد بعد تضعيف العين :











لصيغة " فعَّل " معان كثيرة هي :









ـــــــــــــ







1 ـ

131 التوبة .










1 ـ

يأتي " فعَّل " للدلالة على التكثير والمبالغة .







نحو

: طوَّف المعتمر حول الكعبة . أي : أكثر الطواف .









جوَّلتُ في المدينة . أكثرتُ التجوال .









موتتْ الإبل . كثر فيها الموت .









والغالب في " فعَّل " أن يكون لتكثير الفعل كما في المثالين الأول والثاني ، أو

للتكثير في الفاعل ، كما في المثال الثالث .









والتكثير في الأمثلة السابقة كان في الفعل اللازم ، أما في مفعول الفعل المتعدي ،

فنحو : غلَّقتُ الأبواب . أي : أكثرت إغلاقها .










وقطَّعتُ الأثواب . أي : أكثرت قطعها .









ومنه قوله تعالى { وغلِّقت الأبواب } 1







وقد

لا يأتي فعَّل للتكثير ، نحو : فرَّح ، وكرَّم ، وعلَّم ، ووسَّم .









2 ـ

يأتي للتعدية : وهو أن يصير الفعل اللازم متعديا بالتضعيف " فعَّل " ، وهو مشارك

لأفعل في هذا المعنى .







نحو

: فرَّحتُ الناجح . أي : جعلته فرحا ، وأصله : فَرِحَ الناجح . لازم .











وجلستُ الضيف . جعلته جالسا ، وأصله : جلس الضيف . لازم .









وقوَّمتُ المهمل . جعلته قائما ، وأصله قام المهمل . لازم .











ونوَّمتُ الطفل . جعلته نائما ، وأصله : نام الطفل . لازم .











وبالتضعيف أيضا يصير الفعل المتعدي إلى مفعول به واحد متعديا إلى مفعولين ، غير أنه

لا يتعدى " فعَّل " إلى ثلاثة مفاعيل كما هو الحال في صيغة " أفعل " .











ومثال تعديه إلى مفعولين :









لبَّستُ الطفل الثوب . بمعنى : ألبسته الثوب ، وأصله : لبس الطفل الثوب .

متعد لواحد .







ــــــــــ







1 ـ 23 يوسف .













وفهَّمتُ الدارس المسألة . أي : أفهمته المسألة ، وأصله : فهم الدارس المسألة .

متعد لواحد .










وعلَّمته المشي . أي : أعلمته المشي ، وأصله : علم الطفل المشي . متعد لواحد .










وأكَّلت الطائر الحب . بمعنى : أأكلته الحب ، وأصله : أكل الطائر الحب . متعد لواحد

.







3 ـ

للدلالة على النسبة : وهو أن ينسب المفعول إلى أصل الفعل ، ويسمى به .









نحو

: فسَّقت الرجل . أي : نسبته إلى الفسق ، وسميته فاسقا .









وكفَّرت فلانا . نسبته إلى الكفر ، وسميته كافرا .









وخوَّنت المرأة . نسبتها إلى الخيانة ، وسميتها خائنة .







4 ـ

للدعاء على المفعول ، أوْ له بأصل الفعل .







نحو

: جدعته . بمعنى : جدعك الله .









وعقرته . أي : عقرك الله .









ومثال الثاني :









سقيت الرجل . بمعنى : سقيا لك .









ورعيته . بمعنى : رعاك الله .







5 ـ

للدلالة على السلب : ويعني إزالة الشيء عن الشيء .







نحو

: جلَّد الجزار الشاة . أي : أزال جلدها بالسلخ .









وقرَّد الراعي البعير . أزال قراده .









وقشَّرت الفاكهة . أزلت قشرها .









وقلَّمت الأظافر . أزلت قلامها .







6 ـ

للدلالة على الصيرورة : وهو أن يصير الشيء شبيها لشيء آخر ، مشتق من أصل الفعل .








نحو

: قوَّس الرجل . أي : صار شبيها بالقوس .









وروَّ المكان . صار شبيها بالروض .









وحجَّر الطين . صار شبيها بالحجر في جموده .









وعجزَّت المرأة ، وثيَّبت ، وعوَّنت . أي : صارت عجوزا وثيبا وعوانا .









7 ـ

للدلالة على التوجه : وهو المشي إلى الموضع المشتق منه " فعَّل " .









نحو

: كوَّف المرتحل . أي : توجَّه ، أو مشى إلى الكوفة .









ومصَّر المسافر . توجَّه إلى مصر .









ويمَّن الرجل . مشى أو توجه إلى اليمن .









وشرَّق الرجل أو غرَّب . أي : توجهه إلى الشرق ، أو الغرب .









8 ـ

ويأتي " فعَّل " بمعنى : عَمَلُ شيءٍ في الوقت المشتق هو منه ، ويعرف بالتوقيت .








نحو

: هجَّر الرجل . أي : سافر في الهاجرة .









وصبَّح المسافر . سار في الصباح .









ومنه قول عمر بن أبي ربيعة :









أمن آل نُعْم أنت غاد فمبكر غداة غد أم رائحٌ فمهجِّر









9 ـ

للدلالة على أن الشيء صار ذا أصله :







نحو

: ورَّق الشجر . بمعنى : أورق الشجر ، صار ذا ورق .









وعفَّن الخبز . أي : أعفن ، صار ذا عفن .









وقيَّح الجرح . أي : أقيح ، صار ذا قيح .







10

ـ قبول الشيء :







نحو

: شفّعتُ محمدا . بمعنى : قبلت شفاعته .









ووسَّطتُ خالدا . أي : قبلت وساطته .







11

ـ لاختصار الحكاية :







نحو

: كبَّر الإمام . أي : قال الله أكبر .









وسبَّح المصلي . قال : سبحان الله .









ولبَّى الحاج . قال : لبيك .









وهلَّل القوم . قالوا : لا إله إلا الله .









وأمَّن المصلون . قالوا : آمين .







12

ـ ويأتي " فعَّل " للدلالة على معنى " فَعَلَ " :







نحو

: زيَّلت الشيء . أي : زلته ، بمعنى : فرقته . وزيَّل من الفعل : زال يزيل .









13

ـ ويأتي للدلالة على معنى " تفعَّل " :







نحو

: ولَّى زمام الأمر . بمعنى : تولَّى زمامه .







14

ـ التصيير :







نحو

: جمّعت الطلاب : جعلتهم يجتمعون .









ودسم الرجل الطعام : جعل له دسما .












ثانيا ـ الثلاثي المزيد بحرفين :









وهو ما يعرف بالفعل الخماسي المزيد في أوله ، وله خمسة أوزان :









1 ـ

انفعل : مزيد بالهمزة والنون في أوله ، وأكثر ما يأتي مطاوعا للفعل " فَعَل " ،

وتسمى الأفعال المطاوعة أغعلا انعكاسية ، ذلك أن الفاعل معها يفعل الفعل بنفسه .










فانتصر تعني نصر نفسه ، وانكسر تعني كسر نفسه .









ونحو : انعصر ، واندحر ، وانجبر ، وانبلج ، وانصهر ، وانداح ، وانحنى ، وانجلى ،

وانحاز ، وانقلب ، وانقاد ، وانفك ، وانذبح ، وانقضى .







ولا

تأتي صيغة " انفعل " إلا لازما .









تقول : انتصر المجاهدون .









وانكسر الزجاج .









واندحر العدو .







2 ـ

افتعل : مزيد بالهمزة في أوله ، والتاء بعد فائه . ويكون متعديا ولازما ، وهو








نحو

: ارتبك ، وارتزق ، وارتقى ، وافتتح ، وافترش ، واتخذ ، واتزن ، واصطبر ، والتأم ،

وافترج ، واتسع ، وانتقم ، واتقى ، والتحف ، وانتعل .










مثال المتعدي : ارتجل الخطيب الخطبة .









وافتتح المدير الحفل .









وافترش النائم الأرض .









ومثال اللازم : ارتبك المتكلم .









والتأم الجرح .









واتسع الخرق .







3 ـ

افعلَّ : بزيادة الهمزة في أوله ، وتضعيف اللام ، ولا يكون إلا لازما .











والغالب فيه الدلالة على قوة اللون ، أو العيب الحسي الملازم للشيء .









نحو

: احمرَّ ، واسودَّ ، واخضرَّ ، واغبرَّ ، واعوجَّ ، واعورَّ .









تقول : احمرَّ البلح . واسودَّ العنب .







4 ـ

تفعَّل : بزيادة التاء في أوله ، وتضعيف العين ، ويكون متعديا ولازما .









نحو

: تعلّمَ ، تكرَّم ، تسلَّم ، توصَّل ، تفهَّم ، تقدَّم ، تأخَّر ، توسَّط ، تعجَّل

، تغيَّر ، تنقَّل ، توسَّم ، تجشَّم ، تحيَّر ، تكسَّر ، تلوَّن ، تحوَّل ،

تجوَّل ، تنبَّه ، تقلَّص ، تقوَّم ، توعَّد ، تكلَّف .









مثال المتعدي : تعلم الطالب الدرس .









تسلم الرجل الرسالة .









وتوعدت المهمل .









ومثال اللازم : تقدم الجيش .









تأخر الزائرون .









تجولت في المدينة .







5 ـ

تفاعل : بزيادة التاء في أوله ، والألف بعد الفاء ، وهو لازم ، وإن كان متعديا في

المعنى .







نحو

: تعاظم ، تخاصم ، تقاتل ، تصارع ، تشارك ، تعانق ، تلاءم ، تراحم ، تساءل .











تقول : تخاصم محمد ، وأحمد ، وخالد .









وتعانق الضيف والمضيف .









وتشارك فلان وفلان في العمل .







وقد

يأتي متعديا لفظا .







نحو

: تقاسم ، وتنازع ، وتراشق ، وتبادل .









تقول : تقاسم الورثة المال .









وتنازع محمد وعليّ المنزل .









وتراشق المنتفضون واليهود الحجارة .









وتبادل المجتمعون الاتهامات .









المعاني الناتجة عن الزيادات السابقة في الفعل المزيد بحرفين :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغرض من الزيادة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع الزيادة :
» حروف الزيادة : إنْ ، أنْ ، ما ، لا ، من ، والباء .
» شركة صناعة الإسمنت العمومية تنفى الزيادة في أسعاره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: