منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
في الفيزياء : Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
في الفيزياء : Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
في الفيزياء : Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
في الفيزياء : Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
في الفيزياء : Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
في الفيزياء : Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
في الفيزياء : Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
في الفيزياء : Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
في الفيزياء : Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
في الفيزياء : Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
في الفيزياء : Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
في الفيزياء : Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
في الفيزياء : Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
في الفيزياء : Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
في الفيزياء : Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
في الفيزياء : Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
في الفيزياء : Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
في الفيزياء : Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
في الفيزياء : Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
في الفيزياء : Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
سريع جهاز متصفح تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 في الفيزياء :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى
نورهان


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

في الفيزياء : Empty
مُساهمةموضوع: في الفيزياء :   في الفيزياء : Emptyالسبت أبريل 17 2010, 11:45

في
الفيزياء :




فسِّر ذوبان السكر
في الماء.فسِّر لماذا ترتفع حرارة سلك ناقل عندما يسري فيه تيار
كهربائي.



في

الرياضيات

:



في الفيزياء : Image002






يمكنني أن أحسب
بطريقتين مختلفتين أو ثلاث قيس مساحة هذا المثلّث.وذلك دون أن
أستعمل الورق الشفاف ودون أن أخرج عن محيط الورقة. اكتشف هذه
الطرائق و فَسٍّرْها .



في الفيزياء : Image003



** هل يمكن أن تغطي
كامل مساحة هذه
الدائرة بدوائر
أخرى ؟




بيِّن ذلك بالرسم
و/أو بالتحرير . وهل يمكن أن تغطي كامل مساحة مستطيل أو مربع
بدوائر ؟ وبمربعات ؟ وبمستطيلات ؟ بيِّن ذلك بالرسم و/أو بالتحرير
.




*** في بعض المعاهد
تطرح على المتعلمين
مشاكل حقيقية توظف
فيها المعارف الهندسية والفيزيائية والمهارات اليدوية والقدرات على
استثمار المعلومات وإمكانيات التجريب والتصحيح والتعديل وتقضي هذه
المشاكل بأن يتولى هؤلاء صنع تجهيزات ذات أغراض عملية يشاركون
بها في مسابقات محلية وجهوية و في صورة الفوز في مسابقات وطنية
وعالمية ( في اليابان على وجه الخصوص) في صورة الفوز.ومن الأمثلة
صنع آلات كهربائية لرفع كرات التنس وجرِّها.وتمنح لكل متعلم مجموعة
من الأدوات الأولية و يعطى وقتا زمنيا وموارد بشرية ومصادر معرفية
يعود إليها عند الاقتضاء قصد إنجاز المطلوب.




**** ومن
الوضعيات-المشكل التي تطرح
في المدارس
الأساسية ، في حصص الهندسة وتحديدا في رسم الرباعيات والمثلثات
والمجسمات ، صنع تصاميم مصغرة من الورق المقوَّى أو الخشب أو
غيرهما لبنايات حقيقية أو خيالية .




·



استثمار الوضعية المشكل:




ما زال المسار الخطي
والطابع المنعزل المتوحد سائدين.والحال أن تقنيات الاستثمار عديدة
ومتعددة . فمنها التعامل مع الوضعية ضمن استراتيجيات التعلم
التعاوني.ومنها المسار الدائري التفاعلي الذي يسمح للمتعلمين
بالشروح والتعقيبات والمناقشات والتحسس التجريبي وبناء المسارات
وتحرير النتائج وتقييمها للتصحيح أو التعديل أو العود من حيث البدء
لإعادة البناء بأساليب أخرى وأجهزة معرفية مغايرة .





·



ثنائية "خطأ / صواب":




هي الغالبة في الوقت
الراهن على تقييم عمل التلميذ . أما القائم بها وعليها فهو المدرس
دون سواه إلا في ما ندر من الحالات .ودون طعن في هذه الصلاحية التي
اكتسبها المدرس بما له من سلطة معرفية . لكن هناك ،مع ذلك، أساليب
من التقييم تفاعلية ومتشابكة هي أقرب إلى النقد بمفهومه العلمي
منها إلى التقييم المدرسي الذي يختزل عمل المتعلم وقوله في ثنائية
الخطأ والصواب.وتستخدم هذه الأساليب




التقييم الذاتي
والتقييم المتبادل بين المتعلم والمتعلم والتقييم المشترك بين
المدرس والمتعلم والتقييم الآتي من خارج مجموعة العمل أو جماعة
الفصل والتقييم الصادر عن عمل التلميذ ذاته .إذ يفرض إنتاج
المتعلم قيمته على مجموعة الفصل أو غيرها فيفوز بالنشر أو في
مسابقة الأولمبياد، على سبيل الذكر، دون اللجوء إلى عَدَدٍ من عشرة
أو عشرين يسنده المدرِّس إلى تحرير التلميذ.



·


تخطيط العمل:




هو أقرب إلى توزيع
الأهداف ومضامين المجالات وصياغة الأنشطة المتصلة بها على الحصص
والأسابيع والأشهر منه إلى التخطيط.وقلَّما يبرز الفرق ،في ممارسة
المدرس،بين التوزيع والتخطيط.فهذا الأخيريطرح مسألتين اثنتين في ظل
استراتيجية التعليم / التعلم التي يعتمدها المعلم :





المسألة الأولى تتصل
بتعلمية المادة وتتعلق بكيفية جعل المعرفة قابلة للتمرير وهو
ما يثير قضية علاقته وعلاقة تلاميذه بالمعرفة من حيث تحديد درجة
الصعوبة وضبط مستويات التجريد وتَخَـيُّر وضعية التعلم . أما
المسألة الثانية فتتصل بالجانب البيداغوجي وتتمثل في تَـبَـيُّن
العلاقة التفاعلية بين عمل المعلم وعمل المتعلم أثناء حصص الدرس من
حيث هيكلة الدرس وملاءمته لمستوى التلاميذ وميولهم وتعديل المسار
عند الاقتضاء وانتهاج تقنيات تنشيط تستجيب للمطلوب واعتماد أنماط
بيداغوجية تراعي خصائص المتعلمين المعرفية وتنظيم مجموعات
عمل متباينة الأغراض والوظائف منها ما هو للتعاون ومنها ما هو
للاستكشاف ومنها ما هو للتناظر.



*مستويات
التعلم :




لعل الشائع مما
يستهدفه التعليم والتقييم في الكثير من مدارسنا ما يطلق عليه
بالمراقي المعرفية الدنيا.وقلَّما تبلغ هذه المراقي مستويات أرفع
أو أن تتعدى المعارف الأداتية إلى المهارات المنهجية والمواقف
والقيم .فتحتل الأدوات الرياضية وآلياتها، من ثمة ، المكانة
الرفيعة وتوظف لتحقيقها الطرائق والأساليب والمسارات المناسبة
فتمسي النتائج المتصلة بالآليات الحسابية أو القيسية أو الهندسية
هي المستهدفة في التعليم وهي المعايير الوحيدة أو الغالبة على
الأقل في التقييم للحكم على نجاح المتعلم أو فشله .( في معايير
تقييم الرياضيات المعتمدة في المقاربة بالكفايات وعلى الرغم من روح
التجديد التي أدخلتها هذه المقاربة على ممارسات التعليم وطرائق
التعلم لازال المعيار المتعلق باستخدام الأدوات الرياضية يحتل
أربعة أخماس من مجموع العدد المسند إلى الحد الأساسي
المقبول.الخُـمُس الباقي يعود إلى المعيار الخاص بتأويل
المسائل ).







المقاربة بالكفايات :




هي تمش يستهدف
تجويد العملية التربوية والرفع من مردود المؤسسة الداخلي والخارجي
بنوعيه الكمي والنوعي عبر تطوير ممارسات المدرسين البيداغوجية وعمل
كل الأطراف المعنيين بالفعل التربوي من إداريين وإطار إشراف
ومكونين .وكذلك تحسين الرفاه البيداغوجي في المدارس لتقليص الفوارق
. ومما أعدَّ في الغرض صياغة الكفايات والأهداف الاندماجية
والكفايات الأساسية ضمن مساري التعلم والتقييم.كما شرع بداية
من هذه السنة الدراسية
(2001/2000)
في تطبيق برامج صيغت وفق المقاربة بالكفايات.لكن الشائع بين عدد من
المهتمين بالمقاربة ،وليس الشائع بوجيه دائما،أن صياغة الأهداف
الاندماجية وبناء المناهج وفق منظور هذه المقاربة ،وإن كانا
يُؤَسِّسان لتعليم وتعلُّم جيِّدَيْن بمعايير المدِّ العولمي
فإنهما لا يُحَقِّقَان وحدهما ودون جهد واجتهاد تحسين
النتائج والرفع من مردود المؤسسات التربوية .الواقع أن للمقاربة
قراءة لا ينبغي أن تخفى على أحد وهي أنها تمش تتيح لمطبقها قدرا من
الجدوى والفاعلية على قدر ما لديه من الحرفية (أو الصناعة على حدِّ
قول العلامة ابن خلدون )في التعليم والتعلم وما يمتلك من قدرة على
التبصُّر بمقتضيات التطوُّر في عالم اليوم وعالم الغد القريب
والبعيد ؛ومن وعي بالتحوُّل الدائم والمطرد في مهنة المدرس ومهنة
المكوِّن ومهنة المتعلم ووظيفة المدرسة ؛ومن قناعة أن أنشطة
التدريس والتقييم لن تكون غدا كما كانت عليه بالأمس .وأن قرارات
الارتقاء والرسوب والانقطاع لن تكون ،في ظل المعلوماتية والتعليم
عن بُعْدٍ والتعلم مدى الحياة ، بأيدي المدرس والمدرسة وحدهما ولا
حسب مشيئتهما؛بل بإرادة المتعلم ولربما بإرادة المتعلم
وحده.فالعلاقة المألوفة في المؤسسة التعليمية والقائمة على المعلم
والمتعلم المتواجدين في مكان وزمان محدَّدين ومُوحَدَّيْن ستشهد مع
التعليم عن بعد والتعلم مدى الحياة تغييرا في ركنين من أهم أركانها
: المكان والزمان .فلا حاجة أن يتواجد المتعلم والمعلم في
فضاءجغرافي معلوم ولا في حيِّزً زمني مُعيَّن . وما هذا بالخيال
العلمي فالخطاب الرئاسي متبصِّـرٌ بها ورائد فيها وحريص على
إرسائها في المدرسة التونسية وفق روزنامة محددة المراحل متسارعة
النسق .




·


وخلاصة القول :




هل تبقى الرياضيات
ويبقى تدريسها خارجين عن مربع تسارع المعرفة وإيصال المعلومة
ومواكبة التطور وتحيين طرائق التعليم والتعلم ؟ وهل تبقى مُتأخِّرة
عن الخطاب السياسي ؟ وإلى متى تبقى وزارة الإشراف وهياكلُها
المُـبَادِرَة بمفردها بالتجديد والداعية إليه والساهرة على إرسائه
؟وهل تظل الرياضيات بطيئة الانخراط في مجلوبات المعلوماتية ( أي
صناعة المعالجة الآلية والفورية للمعلومات ) والموصولاتية ( أي
إيصال المعلومة الصوتية و/أو المصورة و/أو




المكتوبة من مكان
إلى مكان عبر شبكات سلكية ولا سلكية ) والمدروساتية (أي تطبيق
تكنولوجيا التحميل المعلوماتي وأساليب البرمجة التخاطبية بين
الإنسان والجهاز) ؟ وهل يكون موقف الرياضيات وتدريسها من
المعلوماتية وتطبيقاتها موقف الحذر الذي كانت ولازالت عليه من
الصورة والسينما والتلفزة حتى لا نقول الرافض لها مُتَحَصِّنة وراء
ما درجت عليه من مناهج وأساليب وآليات لا تخدم بالضرورة مكانة
المادة في نفوس المتعلمين بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي ؟ أم
أن للرياضيات ولدى




مدرسيها من المرونة
وقابلية التكيُّف مع المتغيرات والمستجدات ما يجعلها تنفلت من
الانغلاق والتقوقع لتقترب أكثر فأكثر من نفوس المتعلمين أو على
الأقل لتحدَّ من زهدهم فيها وانصرافهم عنها وهو أضعف ما ينبغي أن
يكون لدى القائمين بها وعليها من الإيمان ؟ الإجابة بأيدينا نحن
معشر المربين لا بأيدي الآخرين.ولعل بياجي أصاب في ما ذهب إليه
عندما قال :" التلاميذ لا يفهمون الدروس لا المواد " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في الفيزياء :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
» قرص الموفق في الفيزياء
» من يدرس الفيزياء
» الفيزياء physique
» مذكرات الفيزياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: الرياضيات-
انتقل الى: