منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى


لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» اختبارات الثانية متوسط رياضيات
الجمعة أكتوبر 24 2014, 16:25 من طرف amelino

» اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
الخميس أكتوبر 23 2014, 19:38 من طرف sahraoui100

» مذكرات مواضيع البرنامج السنة الثالثة متوسط
الأحد سبتمبر 28 2014, 21:25 من طرف sbaa

» قرص خاص بالتعليم التحضيري الحقيبة الالكترونية
الأربعاء سبتمبر 17 2014, 20:06 من طرف hacenabdi

» كتاب التلميذ لمادة الجغرافيا - السنة الخامسة ابتدائي.
الأربعاء سبتمبر 17 2014, 17:08 من طرف turkie

»  انطلق من جحور الخوف الى قصور الجرأة
الثلاثاء سبتمبر 09 2014, 20:45 من طرف bird1of1peace

»  كنوز الفجر ( مع النشاط الجسدي و الفكري )
الثلاثاء سبتمبر 09 2014, 20:37 من طرف bird1of1peace

»  القراءة... أوّل واجب أنزل من السّماء
الثلاثاء سبتمبر 09 2014, 20:15 من طرف bird1of1peace

»  بمناسبة الدخول المدرسي : رسالة الى طلاب العلم
الثلاثاء سبتمبر 09 2014, 20:09 من طرف bird1of1peace

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
الأحد سبتمبر 07 2014, 19:08 من طرف redhalag

» امتحانات السنة ثانية ثانوي
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 01:55 من طرف ramisal77

» مدكرات ممتازة للتحضيري
الخميس أغسطس 07 2014, 15:31 من طرف ابوحسام

» مذكرات السنوات 1 2 3 4لغة حية
السبت يوليو 12 2014, 12:51 من طرف The Queen

» إمتحانات و فروض في الرياضيات مع التصحيح
الإثنين مايو 12 2014, 23:40 من طرف azizoua

» السنة الثانية ثانوي تسيير واقتصاد
الأحد مايو 04 2014, 11:11 من طرف mhamedseray

» كل ما تحتاجه للفصل الثالث 2012
الخميس أبريل 24 2014, 01:55 من طرف tamazoura

» الجرد
الثلاثاء أبريل 22 2014, 00:48 من طرف boumoud

» مرحبا انا عبدالله هل يمكن ان  تتعرفو الي :oops: :?: عمري 9  هلاووووووووووووووووووووووووووووووو الوووووووووووووووووو اتن
الأحد أبريل 13 2014, 01:05 من طرف ocean

» قرص اللغة العربية
الإثنين أبريل 07 2014, 22:23 من طرف طلحاوي عبد الكريم

» بعض اساسيات اللغة الانجليزية
الخميس أبريل 03 2014, 21:21 من طرف alieisa55

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
اللغة متوسط السنة تمارين الرياضيات العربية ثانوي مواضيع ابتدائي اولى حلول رياضيات دروس مذكرات للسنة فروض الاولى الثالثة كتاب سنة التعليم علوم الرابعة الثانية العلوم اختبارات
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
فنادق مصرية ترفض استضافة "الخضر" قبل لقاء الحسم مع "الفراعنة"
الرياضة
مقطع حزين لرونالدينيو
اكلات مغربية شهية
هاجس الهجوم يسيطر على سعدان
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
pirate
United Kingdom Pointer
شاطر | 
 

 صحيفة العالم العربي كاليفورنيا 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sabra
مشرف


عدد المساهمات: 968
تاريخ التسجيل: 27/09/2009
العمر: 16
الموقع: صبرة

مُساهمةموضوع: صحيفة العالم العربي كاليفورنيا 2   السبت يناير 09 2010, 03:08

لا يزال غبار العاصفة التي أثارها برنامج (سرايا) الذي تبثه قناة السور الخاصة عالقا في أجواء الكويت.

وتسببت الحلقة الأولى من البرنامج الذي يقدمه مالك القناة محمد الجويهل في ردود فعل نيابية غاضبة بعد توجيهه انتقادات حادة للنائب مسلم البراك وعدد من النواب.
كما شارك عشرات الأشخاص في مسيرة انطلقت من أمام منزل البراك تقدمها برلمانيون ونشطاء لمؤسسات المجتمع المدني.
وأصدر المشاركون بالمسيرة بيانا انتقدوا فيه البرنامج و"تشكيكه في ولاء أبناء القبائل باعتبارهم مزدوجي الجنسية" واعتبار تلك "الممارسات تعزز الانتماءات الفئوية وتشوه الصورة الحضارية للمجتمع الكويتي الذي عرف بالتلاحم والتكافل والإخلاص للوطن".
البيان دعا كذلك إلى "نبذ كل ما من شأنه المساس بوحدة أهل الكويت" مشيرا إلى أن "ما شهدته البلاد من مظاهر الفتنة وإثارة مشاعر البغضاء يمثل إساءة بالغة للكويتيين جميعا ومساسا خطيرا بأمننا الوطني لا مجال للسماح بمروره بأي حال من الأحوال أو التهاون إزاءه".

من جهتها سارعت الحكومة إلى تهدئة الغضب الشعبي عبر بيان تلاه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، شدد فيه على رفض "كل ما من شأنه المساس بالثوابت الوطنية ويهدد ركيزة الأمن والاستقرار في البلاد".
وأكد أن "كل تلك المظاهر والممارسات كانت موضع اهتمام كبير وبحث مستفيض في مجلس الوزراء وقد تابع وتدارس الإجراءات التي باشرت الجهات المعنية باتخاذها في مواجهة هذه الممارسات المسيئة بما تمثله من عبث بمقومات الأمن الوطني وتهديد لثوابتنا الوطنية الراسخة".

وفي أول تعليق على البيان الحكومي، قال رئيس البرلمان السابق ورئيس التكتل الشعبي النائب أحمد السعدون إن البيان خالي المضمون.
من جهته نفى وزير الداخلية خالد الجابر اتهامات نواب بأن صلة تربط بينه وبين مالك السور من خلال رفع النائب خالد العدوة ورقة تضم اسم محمد الجويهل ضمن زوار الجابر بمكتبه الوزاري، وقال الجابر إنه يقابل في مكتبه الكثير من المواطنين منهم الصالح والردي على حد تعبيره.
وأوضح الخالد أن النيابة أصدرت مذكرة اعتقال بحق الجويهل المختفي عن الأنظار والذي يعتقد أنه قد سافر إلى خارج البلاد.
وقد خصصت الصحف المحلية افتتاحياتها للموضوع، ودعت في مجملها للتهدئة والبعد عن الفتنة، حيث عنونت صحيفة الوطن "الجويهل هزم نفسه.. فلا تهزموا الكويت".
بينما انحى معظم كتاب المقالات باللائمة على الحكومة، حيث قال النائب حسن جوهر بمقالة في صحيفة الجريدة بأن الحكومة هي المسؤولة عن ما وصفها بمقالة الفتنة، معتبرا أن هناك "محطات أخرى مشبوهة وتمارس الفتنة المنظمة ليس على مرأى ومسمع الحكومة، بل بمباركة ودعم مسؤولين وأقطاب سياسيين في تمويلها وحمايتها وبشكل مفضوح".
بدورهم يعقد عدد من النواب وبعض جمعيات المجتمع المدني ونشطاء سياسيون تجمعا جماهيرا مساء الثلاثاء بديوان النائب خالد الطاحوس لمناقشة إذا ما كانت الإجراءات التي قامت بها الحكومة كافية أم ستتم مساءلتها برلمانيا من خلال استجواب قد يطال وزيري الإعلام والداخلية ورئيس الوزراء نفسه.
قتيل بهجوم على حافلة سورية بلبنان
بيروت-وكالات
مسلحون مجهولون النار على حافلة سورية بشمال لبنان فجر اليوم، مما أسفر عن مقتل أحد ركابها من العمال السوريين الذين كانت تقلهم, وإصابة عدد آخر.

وقالت مصادر أمنية لبنانية إن حافلة الركاب القادمة من سوريا تعرضت إلى إطلاق نار لم يعرف مصدره، في محلة دير عمار بشمال لبنان.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية أن حافلة كانت تقل 25 راكبا وكانت تسير على الطريق الدولي بين طرابلس وعكار وتحديدا في منطقة دير عمار عندما تعرضت لإطلاق نار من مجهولين، تسبب في مقتل أحد ركابها على الفور.

وفرض الجيش والقوى الأمنية اللبنانية طوقا أمنيا في موقع الحادث الواقع على بعد حوالي خمسة كيلومترات شمال طرابلس، كبرى مدن شمال لبنان، التي كانت الحافلة متجهة إليها.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أمني لم يذكر اسمه القول إن الحافلة كانت تسير بالقرب من نقطة تفتيش بمحاذاة الطريق السريع بين لبنان وسوريا عندما تعرضت لإطلاق النار.

وقال شهود عيان إن ثلاثة نوافذ على جانب السائق تحطمت، بسبب تعرضها لطلقات النار التي أحدثت ثقوبا في دواليب الحافلة، وأفادوا أن القتيل عامل في السابعة عشر من عمره.

ويأتي الاعتداء غداة زيارة استمرت يومين قام بها رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري لدمشق، التقى خلالها الرئيس السوري بشار الأسد.

وتعد الزيارة الأولى منذ اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري عام 2005، واستهدفت الزيارة طي صفحة من العلاقات المضطربة استمرت نحو خمس سنوات بين دمشق والتحالف السياسي الذي يتزعمه الحريري.
واعتبر الرئيس اللبناني ميشال سليمان أثناء انعقاد مجلس الوزراء أن الهجوم -الذي قتل فيه عامل سوري وأصيب آخرون- "موجه ضد لبنان واستقراره وأمنه"، في حين قال الحريري إنه موجه ضد لبنان وضد زيارته إلى سوريا و"ما حققته".
وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن الحريري طلب من القيادات الأمنية المعنية الإسراع بإجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة مرتكبي الهجوم وملاحقتهم "بأقصى سرعة ممكنة وإحالتهم إلى الجهات القضائية المختصة".
أما وزير الخارجية والمغتربين اللبناني علي الشامي فوصف الهجوم بأنه "آثم وإرهابي"، واتصل بنظيره السوري ليطلعه على ما توفر من معلومات بشأن الحادث.
من جهته رأى وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن إطلاق النار على الحافلة السورية هو "رد من المتضررين من زيارة الحريري الناجحة" إلى دمشق.
وقد أجرى المعلم صباح الاثنين اتصالا هاتفيا مع الشامي وطالبه بإعلام دمشق "بالسرعة الممكنة بمجريات ونتائج التحقيقات التي تجريها السلطات اللبنانية وتحديد الفاعلين ومن يقف وراءهم"، حسب بيان رسمي سوري.
إقرار استفتاء الجنوب والشعبية تنسحب
أقر البرلمان السوداني قانون الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب في جلسة انسحب منها نواب جنوب البلاد بسبب خلاف حول حقوق التصويت لسكان الجنوب المقيمين في الشمال.

وقد انسحب نواب كتلة الحركة الشعبية لتحرير السودان من جلسة البرلمان احتجاجا على المادة 27 من القانون التي تجيز للجنوبيين المقيمين في الشمال قبل عام 1956 التصويت في الشمال، وهو ما ترفضه الحركة.

ويمنح القانون الجديد مواطني جنوب البلاد حق التصويت على انفصاله عن السودان أو بقائه ضمنه. وحسب ذلك القانون فإن احتمال الانفصال مشروط بتصويت نسبة "50%+1" على ذلك الخيار، وبأن تزيد نسبة المشاركين في التصويت عن 60%.

وقبل عرضه على البرلمان حظي قانون الاستفتاء حول مصير الجنوب باتفاق داخل مجلس الوزراء.

ويمثل إقرار القانون اليوم نهاية لأشهر من الخلاف بين خصمي الحرب
الأهلية السابقة وشريكي الحكم الحالي (الحركة الشعبية وحزب المؤتمر الوطني) حول بنوده.

كما يأتي إقرار قانون الاستفتاء بعد يوم واحد من رفض تحالف محامي القوى السياسية المعارضة بالخرطوم أمس قانون الأمن الوطني الذي أجازه البرلمان السوداني أخيرا.

وقال التحالف في بيان له إن القانون يجعل اتفاقية السلام الشامل والدستور مجرد "حبر على ورق".

وناشد التحالف في بيانه القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشعب السوداني، التصديَ لهذا القانون ومقاومته بكافة الوسائل القانونية السلمية.
مصر تحاصر غزة بجدار فولاذي صنع بامريكا ومقاوم للقنابل!!
قال نائب وزيرة الخارجية الأميركية المكلف بشؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان إن قرار بناء الجدار الفولاذي على الحدود المصرية مع قطاع غزة كان قرارا مصريا بحتا اتخذته الحكومة المصرية وحدها. لكن رئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية اعتبر أن كلام المسؤول الأميركي لا يحمل التأكيد أو النفي لبناء الجدار إلا أنه ينفي اشتراك الولايات المتحدة.
وأوضح فيلتمان في مقابلة مع الجزيرة أن الحكومة المصرية تتصرف حسب نظرتها لمصالحها الخاصة. من جانبه قال رئيس تحرير جريدة الأهرام أسامة سرايا للجزيرة إن خبر بناء الجدار على الحدود مع غزة يظل معلقا في الهواء، مشيرا إلى أنه لم ير صورة لهذا الجدار ولم يصدر تأكيد من مسؤول مصري على ذلك. ورغم ذلك أوضح أن من حق مصر حماية حدودها، مشيرا إلى أن القاهرة تكلمت منذ سنوات عن مكافحة التهريب، إضافة إلى رفع الحصار عن القطاع. وقد كشف الناطق باسم نواب الإخوان المسلمين بالبرلمان المصري للجزيرة نت قبل يومين عن تقديم طلب إحاطة لمعرفة موقف الحكومة من المعلومات الخاصة ببناء جدار فولاذي تحت الأرض على الحدود مع قطاع غزة، وهي معلومات كانت أكدتها مسؤولة أممية ونفتها القاهرة رسميا حتى الآن.

وقالت كارين أبو زيد المفوضة العامة لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن الجدار يبنى من الفولاذ القوي وصنع بالولايات المتحدة وقد اختبرت مقاومته للقنابل. ووصفته بأنه أكثر متانة من خط بارليف الذي بني على الضفة الشرقية لقناة السويس قبل حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 وفق ما نقلت عنها صحيفة "المصريون" المصرية بعددها الصادر الثلاثاء. وأشارت المسؤولة الأممية في ندوة أقيمت الاثنين بالجامعة الأميركية بالقاهرة إلى أن عملية تشييد الجدار الحديدي بدأت بالفعل باستخدام ألواح عملاقة من الفولاذ الصلب، واستمرار أعمال الحفر الرأسية بعمق الأرض.
وأوضحت قبل أيام من مغادرتها منصبها أن المعلومات لديها تؤكد أن تكلفة بناء الجدار كاملة تكفلت بها واشنطن. وأبدت أسفها لاشتراك الحكومة المصرية بمثل السيناريوهات التي وصفتها بأنها "سيئة السمعة ولا تخدم إلا إسرائيل".
وتوقعت أبو زيد أن يكون المردود السلبي طويل المدى على الأمن القومي المصري كبيرا في حال شن أي هجمات إسرائيلية على قطاع غزة، التي لم تستبعد أن تكون قريبا، حسب ما نقلت عنها المصريون.
وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية ذكرت الأربعاء الماضي أن السلطات المصرية تقيم جدارا فولاذيا على عمق ما بين 20 و30 مترا تحت الأرض لمنع التهريب عبر الأنفاق.

وأضافت الصحيفة أن العمل بالجدار بدأ بالفعل, وأنه سيكون عبارة عن عدد من ألواح الفولاذ بعمق الأرض. لكن مسؤولين محليين برفح المصرية نفوا وجود ذلك الجدار قائلين إن النشاط يستهدف إزالة الأشجار ومنازل على الحدود لإقامة محور أمني.


57% من الفلسطينيين يرفضون ترشيح عباس لولاية جديدة
رام الله ـ 'القدس العربي': أظهر استطلاع حديث للرأي أن حوالى 57% من الفلسطينيين يرفضون أن يرشح الرئيس محمود عباس نفسه لفترة رئاسة جديدة، مقابل 36' أبدوا الموافقة على الترشيح.
أجرى الاستطلاع المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية ونشر نتائجه امس الاثنين في رام الله.
ومن المنتظر أن يعلن محمود عباس اليوم الثلاثاء خلال اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية موقفه من الانتخابات المقبلة وما اذا كان سيخوضها.
وقال 21' من المشاركين في الاستطلاع انهم يصدقون أن عباس ينوي عدم خوض الانتخابات.
من ناحية أخرى، يعقد المجلس التشريعي الفلسطيني اجتماعا اليوم الثلاثاء لمناقشة الفراغ السياسي، حيث تنتهي الفترة الرئاسية، والدورة التشريعية للبرلمان في شهر كانون الثاني (يناير) المقبل.
ويرى المراقبون أن الحل يكمن في موافقة المجلس المركزي لمنظمة التحرير على تمديد ولاية الرئيس عباس حتى موعد اجراء الانتخابات الجديدة.
من جهة اخرى وقعت السلطة الوطنية والحكومة الأمريكية، امس الاثنين، اتفاقية بقيمة 75 مليون دولار لدعم خزينة السلطة الوطنية.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية 'وفا' إن رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية سلام فياض، وقع الاتفاق عن الجانب الفلسطيني، فيما وقعها عن الجانب الأمريكي القنصل الأمريكي العام دانييل روبنستين، ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID هاورد سومكا، في مجلس الوزراء برام الله في الضفة الغربية.
وأكد فياض أن هذه المنحة ستساعد السلطة الوطنية على الوفاء بإلتزاماتها، وسد جزء من العجز في الموازنة لهذا العام، مبيناً أنه بهذا المبلغ تكون المساعدات المالية الأمريكية المباشرة لخزينة السلطة الوطنية قد بلغت 275 مليون دولار، بينما كانت الولايات المتحدة قدمت دعما مباشرا للموازنة في العام 2008 بقيمة 300 مليون دولار.


الزعيم الروحي لحركة شاس الحاخام يوسيف: المسلمون حمقى ودينهم مقرف
الناصرة ـ وكالات: في ظل العنصرية المتنامية في الدولة العبرية ضدّ العرب، باتت التصريحات المسيئة للعرب والاسلام رياضة وطنية يمارسها اسرائيليون، وبالتحديد من يسمون بحاخامات اليهود، بمهارة فائقة، اذا جاز التعبير.
وفي هذا السياق، يواصل من يُسمى بالزعيم الروحي لحركة شاس اليمينية الدينية المتطرفة ،عوفاديا يوسيف، اطلاق التصريحات البذيئة ضدّ العرب والمسلمين. والحاخام يوسف، وهو من اصول مصرية، كان قد وصف العرب والمسلمين في الماضي غير البعيد بأنهم افاعٍ رقطاء، وهذا الامر لم يمنع الرئيس المصري، محمد حسني مبارك، من استقباله في القاهرة والاجتماع اليه، وهو بالمناسبة استجلب الى فلسطين من مصر.
وامس الاثنين ذكرت صحيفة 'معاريف' العبرية انّ الزعيم الروحي لحركة شاس، وهو حزب الاغلبية العظمى من مؤيديه من اليهود الذين استجلبوا الى فلسطين من دول المغرب العربي، انّه قال خلال درس ديني حول موضوع عيد الحانوكا نهاية الاسبوع المنصرم عن المسلمين: انهم حمقى ودينهم مقرف مثلهم.
واشارت الصحيفة الى انّ يوسيف كان يتحدث عن الطلاق وشروط عودة المطلقة الى زوجها بعد انفصالهما، معتبرا انه من الحماقة ان تعود المطلقة الى زوجها الذي طلقها،بحسب الاسلام، بعد اقترانها بآخر شرط ان تنام معه وتطلق منه حتى تعود الى زوجها السابق بحسب اقواله.
واللافت انّ الصحيفة العبرية قامت بنشر الخبر ايضا على موقعها الالكتروني، وكانت اغلبية التعليقات مؤيدة لاقوال الحاخام العنصرية والبذيئة.
يشار الى انّه قال عن وزيرة المعارف الاسرائيلية السابقة، شولميت الوني، المعروفة بمواقفها اليسارية، انّه يتحتم انتاج شراب خاص لكي تشربه وتموت، كما نعت الرئيس السابق لحزب ميرتس، المحسوب على ما يسمى باليسار الاسرائيلي الصهيوني، يوسي سريد، بألفاظ بذيئة وتمنى ان يموت في اسرع وقت ممكن.
انتهاكات لأطفال بإيرلندا تهز الفاتيكان
أعرب بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر عن شعوره "بالغضب والخيانة والعار" إزاء فضيحة كشف عنها تقرير حكومي في إيرلندا وأشار إلى تستر الكنيسة الكاثوليكية على انتهاكات جنسية واسعة ارتكبها قساوسة بحق مئات الأطفال على مدى 30 عاما، وقد دعت مغنية إيرلندية البابا إلى التنحي بسبب تصرفاته إزاء الفضيحة.

وجاء تعقيب الفاتيكان الجمعة على الفضيحة بعد محادثات بين البابا وكبار قساوسة الكنيسة الإيرلندية الذين استدعوا إلى روما قبل أيام على عجل لبحث فضيحة انتهاكات الأطفال التي اجتاحت الكنيسة في إيرلندا.

وجاء في بيان للفاتيكان أن "قداسة البابا يشعر بالغضب والخيانة والعار الذي يشعر به الكثيرون من المؤمنين في إيرلندا، ويتوحد معهم في الدعاء في هذا الوقت الصعب من حياة الكنيسة".

ولم يحدد البيان الإجراءات التأديبية أو غيرها التي سيتخذها الفاتيكان، لكنه قال إن الكرسي الرسولي يعتزم اتخاذ القضايا التي أثيرت في التقرير الذي تم إعداده من قبل لجنة للتحقيق في الانتهاكات التي يرأسها القاضي إيفون مورفي "بجدية تامة".

وأضاف البيان أن البابا "يعتزم إلقاء رسالة رعوية إلى المؤمنين في إيرلندا والتي تشير بوضوح إلى المبادرات التي يتم اتخاذها لمواجهة هذا الوضع"، دون أن يوضح موعد لهذه الرسالة.

واهتزت الكنيسة في إيرلندا -التي يشكل الكاثوليك أغلبية سكانها- بسبب تقريرين هذا العام عن وقوع انتهاكات.
ووجد تقرير لجنة التحقيق الإيرلندية بخصوص الأبرشية الكاثوليكية في دبلن، والمعروف أيضا باسم تقرير ميرفي والصادر في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن الكنيسة أخفت بشكل "مبالغ فيه" انتهاكات تعرض لها أطفال ما بين عامي 1975 و2004.

وأورد التقرير تفاصيل سلسلة من الانتهاكات التي ارتكبها قساوسة ضد أكثر من 300 ضحية، وقالت اللجنة إنه ليس لديها شك في أن اعتداء رجال الدين على الأطفال تم التستر عليه من قبل أبرشية دبلن وغيرها من السلطات الكنسية.

وخلصت اللجنة إلى أن الأسقف الحالي ليمريك دونال موراي تعامل بشكل "غير مبرر" في حالة واحدة معروفة من الاعتداءات على الأطفال، في حين تعامل مع عدد من الشكاوى الأخرى والشكوك بشكل سيئ.
وإزاء هذه الفضيحة دعت المغنية الإيرلندية سينيد أوكونور الجمعة البابا بنديكت إلى التنحي عن منصبه.

وقالت أوكونور -التي أثارت ذات مرة حساسيات الكاثوليك بسبب تمزيق صورة لسلف بنديكت البابا يوحنا بولس الثاني خلال برنامج تلفزيوني على الهواء- في رسالة نشرتها صحيفة بريطانية في وقت سابق اليوم، إن البابا التزم الصمت إزاء الانتهاكات ضد الأطفال لفترة طويلة جدا.

وكتبت في رسالة بعثت بها إلى صحيفة الإندبندنت ونشرت قبل اجتماع بين زعماء الكنيسة الإيرلندية والبابا في الفاتيكان "أطالب البابا بالتنحي لالتزامه الصمت الحقير بشأن المسألة وتصرفاته غير المتعاونة مع التحقيق".

وطبقا للرسالة تقول المغنية الإيرلندية "لم يكن لدى البابوات أي مشكلة في التعبير عن آرائهم عندما كنا نريد استخدام وسائل منع الحمل أو الطلاق.. لم تكن لديهم أي مشكلة في انتقاد شفرة دافينشي.. لم تكن لديهم أي مشكلة في انتقاد ناعومي كامبل لارتدائها صليبا مرصعا بالجواهر".

وتضيف "لكن عندما يتعلق الأمر بأعمال خبيثة يقترفها أشخاص يستغلون الأطفال جنسيا ويرتدون زيا كالكهنة فإنهم يلتزمون الصمت.. إنه أمر بشع ولا يصدق، غريب وغير مسبوق.. لا يساندون أي شيء الآن سوى الشر".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صحيفة العالم العربي كاليفورنيا 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان ::  :: -