منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
الجملة المركبة Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الجملة المركبة Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الجملة المركبة Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
الجملة المركبة Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الجملة المركبة Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
الجملة المركبة Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجملة المركبة Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجملة المركبة Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجملة المركبة Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الجملة المركبة Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الجملة المركبة Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الجملة المركبة Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
الجملة المركبة Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الجملة المركبة Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الجملة المركبة Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
الجملة المركبة Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الجملة المركبة Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
الجملة المركبة Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الجملة المركبة Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الجملة المركبة Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
متصفح سريع جهاز تحويل
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 الجملة المركبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ðj Ôţhmãñê
عضو
عضو
Ðj Ôţhmãñê


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

الجملة المركبة Empty
مُساهمةموضوع: الجملة المركبة   الجملة المركبة Emptyالثلاثاء نوفمبر 15 2011, 00:17

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
القاعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة

الجملة المركبة هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أوالمتممة جملة فعلية أواسمية أومصدر مؤول .

أمثلة :

الإيمان يهدي إلى الخير .

خ

شاهدت بستانا أزهاره جميلة .

ص

ينبغي أن أزورك.

فا

? أنواع الجملة المركبة :

لاحظوا الأمثلة الثلاثة . ما نوع كل جملة ؟

الجملة المركبة لها ثلاثة أنواع :

أ- الجملة الفعلية المركبة .

أمثلة:

يمكن لك أن تنصرف .

فا

ألاحظ أن العمل منظم .

مفع

يباح لك أن تسافر.

ن فا

ب- الجملة الاسمية المجردة المركبة .

أمثلة: المطلوب أن تحضر.

خ

أن تصوم خير لك .

م

ج- الجملة الاسمية المنسوخة المركبة .

أمثلة :

كان واجبا عليك أن تحترمني .

ا . كان

إن الواجب أن تساعدني .

خ إن
.....................................................................
موضوع: درس الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية اسمية)
الأمثلة.
ـــــــــ
المثال الأول: ( يَسُرُّنِي أَنّكَ مُطِيعٌ ).. يتكوّن المثال من جملة مركبة.
وتتكون الجملة المركبة من : ( جملة أصلية + جملة فرعية) ).
الجملة الأصلية هي: ( يَسُرُّنِي ). وتتكوّن من فعل مضارع( يَسُرُّ )+( نون الوقاية )+ ( المفعول به الذي جاء ضميرا ).
الجملة الفرعية هي Sad أنّكَ مُطِيعٌ ). ونلاحظ أنّها جاءت ( اسميّة ). لأنّها تتكوّن من Sad أداة نصب+ اسمها+ خبرها ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعودُ إلى الجملة الأصلية.
قُلْنَا تتكوّن منSad فعل)+( نون الوقاية )+ ( المفعول به) ).
السؤال الذي نطرحه هنا هو: [ ماهو العنصر الذي ينقص في هذه الجملة ]؟ إنّه ( الفاعل ) أين هو الفاعل؟.
للإجابة عن السؤال نعرب أولا الجملة ليتضّح الأمر أكثر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يَسُرُّنِي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
النون: للوقاية.
الياء: ضمير متّصل مبني في محلّ نصب مفعول به.
أنّك: أن:أداة نصب تفيد التوكيد.
الكاف: ضمير متّصل مبني في محلّ نصب اسم أنّ.
مطيعٌ: خبر "أنّ " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظّاهرة على آخره.
والجملة الفرعية الاسميّة( أنّك مُطِيعُ ) في محلّ رفع فاعل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن: الفاعل الذي كان ينقص في الجملة الأصلية وقع في الجملة الفرعية الاسميّة ( أنّك مُطيعٌ) ).
وهذه الجملة الفرعيّة الاسميّة ( أنّك مطيعٌ ) يُمكِنُ تَعْوِيضها بالمصدر.
أو نقول: أن وما بَعْدَهَا يُحوَّلُ إلى مصدر. فتصبحSad يَسُرُّنِي طَاعَتُكَ ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتُعربُ كما يلي:
يَسُرُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة.
النون: للوقاية.
الياء: ضمير متّصل مبني في محل نصب مفعول به مقدّم.
طَاعَتُكَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة . وهو مضاف.
الكاف: ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المثال الثاني.
ــــــــــــــــــ
ظَهَرَللجَمِيعِ أنّكَ مُحِبٌ للرياضَةِ.
يتكون المثال من: جملة مركبة.
وتتكوّن الجملة المركبة من Sad جملة أصلية + جملة فرعية) ).
الجملة الأصلية هي: ( ظهر للجميع ) .وتتكون من فعل ماضي( ظهر)+ حرف جرّ+ اسم مجرور (الجميع) ).
والجملة الفرعية ( أنّك مُحِبٌ للرياضةِ ). ونلاحظ أنّها جاءت جملة اسمية.
لأنّها تتكوّن من أداة نصب( أنّ )+ اسمها( الكاف )+ خبر ( مُحبٌ ) + جار ومجرور ( للرياضة) ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعود إلى الجملة الأصلية.
قُلْنَا: تتكون من فعل( ظهر )+ جار ومجرور ( للجميع ). ماهو العنصر الذي ينقص في الجملة ؟ إنّه ( الفاعل) ).
لأنّه حين نطرح السؤال. نقول: مَنْ الذي ظهر للجميع؟ محل إعرابه ( ؟ ) فاعل. أين هو إذن الفاعل؟.
للإجابة عن السؤال: نعرب أولا الجملة ليتّضح الأمر أكثر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ظهر: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
للجميع:" ل": حرف جر. الجميع: اسم مجرور ب" ل " وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة.
أنّك: أن: أداة نصب تفيد التوكيد.
الكاف: ضمير متصل مبني في محلّ نصب اسم أنَّ.
مُحِبٌ: خبر "أنّ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
للرياضة: " ل " : حرف جر. الرياضة: اسم مجرور ب" ل " وعلامة جرّه الكسرة.
والجملة الفرعية الاسمية ( أنّك مُحِبٌ للرياضة ) في محل رفع فاعل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن: الفاعل الذي كان ينقص في الجملة الأصلية وقع في الجملة الفرعية( أنّك مُحِبٌ للرياضة ).
ويُمكننا تعويضها بالمصدر . فنقول: ( ظَهَرَ للجمِيعِ حُبُّكَ للرياضَةِ ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتُعْرَبُ كما يلي:
ظهَرَ: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة.
للجميع: " ل " حرف جر. الجميع : اسم مجرور ب" ل " وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
حُبُّكَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وهو مضاف.
الكاف: ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه.
للرياضة: "ل " : حرف جر. الرياضة: اسم مجرور ب" ل " وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المثال الثالث.
ــــــــــــــــــ
عَلِمْتُ أنّ القِطَارَ مُتَحَرِّكٌ.
يتكوّن المثال من: جملة مركبة.
وتتكوّن الجملة المركبة من: ( جملة أصلية + جملة فرعية) ).
الجملة الأصلية هي: ( عَلِمْتُ ). وتتكوّن من فعل ماضي( عَلِمْ ) والفاعل الذي جاء ضميرا ( التاء المُتَحركة) ).
أداة نصب+ اسمها+ خبرها) )
ـــــــالجملة الفرعية هي: ( أنّ القطار مُتَحَرّكٌ ). وهذه الجملة جاءت اسمية لأنّها تتكوّن من (ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعود إلى الجملة الأصلية.
قُلْنَا: تتكون من : فعل ماضي مبني عل السكون ( عَلِمْ )+ الضمير المتصّل المتحرّك (التاء ) في محل رفع فاعل.
ماهو العنصر الذي ينقص في الجملة ؟ إنّه المفعول به. لأنّه حين نطرح السؤال نقول: عَلِمْتُ ماذا ؟ محل إعرابه (؟ ) مفعول به. أين هو المفعول به؟.
للإجابة عن السؤال. نعرب الجملة ليتضّح الأمر أكثر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عَلِمْتُ: عَلِمْ: فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بالتاء المتحركة.
التاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
أنّ: أداة نصب تفيد التوكيد.
القطار: اسم " أن" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
مُتَأخّرٌ: خبر" أن" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الفرعية الاسمية ( أنّ القطار متأخر ) في محل نصب مفعول به.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن: المفعول به الذي كان ينقص في الجملة الأصلية وقع في الجملة الفرعية ( أنّ القطار مُتَحرّك ). ويُمْكِنُنُا تعويضها بالمصدر فنقول: ( عَلِمْتُ تَحَرُّكَ القِطَار).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعرب كالتالي:
عَلِمْتُ: عَلِمْ: فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بالتاء المتحركة.
التاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
تحَرُّكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . وهو مضاف.
القِطَارِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المثال الرّابع.
ـــــــــــــــــ
ظُنّ أنّ النتِيجَةَ حسنَةٌ.
يتكون المثال من جملة مركبة.
وتتكون الجملة المركبة من : جملة أصلية ( ظُنَّ ) فعل ماضي مبني للمجهول.
والجملة الفرعية ( أنّ النتيجَةَ حسَنَةٌ ). ونلاحظ أنّها جاءت ( اسمية ). لأنّها تتكون من : ( أداة نصب+ اسمها+ خبرها) )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعود إلى الجملة الأصلية.
قُلْنَا أنّها تتكون من: ( فعل مبني للمجهول ) والفعل المبني للمجهول يحتاج إلى نائب الفاعل. أين هو Sad نائب الفاعل )؟
للإجابة عن السؤال. نعرب أولا الجملة لتتضّح الأمور أكثر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ظُنَّ: فعل ماضي مبني للمجهول.
أنّ: أداة نصب تفيد التوكيد.
النتيجةَ: اسم " أنّ " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
حَسَنَةٌ: خبر"أنّ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الفرعية الاسمية ( أنّ النتيجة حسنةٌ ) في محل رفع نائب فاعل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن نائب الفاعل الذي كان ينقص في الجملة الأصلية وقع في الجملة الفرعية ( أنّ النتيجة حسنةٌ ).
ويمكن تعويض( أن وما بعدها ) بمصدر. فنقول: ظُنَّ حُسْنُ النَتِيجَةِ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إعرابها.
ظُنّ: فعل ماضي مبني للمجهول.
أنّ: أداة نصب تفيد التوكيد.
النتيجةَ: اسم " أنّ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
حسنةٌ: خبر"أنّ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الفرعية الاسمية ( أنّ النتيجة حسنة ) في محل رفع نائب فاعل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نلاحظ أنّ الجمل الأصلية جاءت جملا فعلية. وأمّا الجمل الفرعيّة جاء جملا اسميّة.
الجملة الفرعية قد تكون فعلية أو اسمية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إليك التوضيح أكثر بفضل هذا التخطيط.
عَـــــــــــــــلِــــــــــــــمْــــــ تُ أنَّ الـــــــقـــــــِطَـــارَ مُــــــــــتــــــحَــــرِّكُ

فــــــــــــــــعــــــــــــــــــل فـــاعـــل أداة نصب اســـــــــــم "أنّ " خــــــــبــــــــر"أنّ"َ
جـــــــــــمــــــــــلــــــة أصـــــــلــيــــــة جــــــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــلــــــــة فـــــــــــــــرعــــــــيــة
جــــمــــلــــــة فــرعـــية في محلّ نصب مـــفـــعـــول بــــــــــه
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجملة المركبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجملة
» الجملة وإعرابها
» - الجملة البسيطة
» الجملة الفعلية :
» الهندسة و الأعداد المركبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: