منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» مذكرات تخرج في التاريخ
الأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
السبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الأحد أغسطس 09 2015, 08:08 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

» لآن.. جميع حلول الرياضيات 2 متوسط
الخميس مارس 19 2015, 23:31 من طرف ACHOUR2070@GMAIL.COM

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب التعليم الثالثة ابتدائي ثانوي اختبارات اللغة متوسط فروض مواضيع العلوم دروس حلول تمارين مذكرات رياضيات الرابعة سنة السنة علوم الثانية الاولى العربية للسنة اولى الرياضيات
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر | 
 

 العلاقة بين الصوفية والاستعمار مثال الطريقة التيجانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16286
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

مُساهمةموضوع: العلاقة بين الصوفية والاستعمار مثال الطريقة التيجانية   الجمعة يونيو 24 2011, 17:07







نقلا عن منتدى الاندلس و نترك لاصحاب التاريخ ان يناقشوا
العلاقة بين الصوفية والاستعمار مثال الطريقة التيجانية
فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية -عيسى منافع
فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية

بقلم: عيسى منافع
من المعروف أن الحملات الاستعمارية الكبرى باتجاه العالم الاسلامي كانت تسبقها
وتلحقها حملات مركزة للجوسسة للتعرف على الأرضية التي سيتم استعمارها،
وكانت عادة يقوم بالمهمة مجند عسكري لديه خبرة واسعة بالأرضية التي سيتم
استعمارها
لكن بعد الغزو الاستعماري العسكري سرعان ما يكتشف المستعمرون ان هناك مساحاتكبيرة في الظل لم يتمكنوا من غزوها. فاحتلال الشعوب يقتضي التعرف بدقة علىجغرافيتهم النفسية وخريطة عقولهم. وهكذا بدأت المرحلة الثانية من حركة الجوسسةالاستعمارية وذلك بارسال رجال ونساء إلى الدول حتى يتغلغلوا وينفذوا إلى عمق أعماقالنسيج الاجتماعي ويقدموا التقارير الدقيقة والوافية عن تجربتهم من الداخل.
وستظل أسماء مثل لورنس العرب الانجليزي وليون لاروش الفرنسي وايليزابيت ابهارتالفرنسية من أصل سويسري وكذلك الجميلة فريا ستارك التي اخترقت الجزيرة العربيةوبلاد فارس متنكرة في شكل رجل علامات بارزة في مسيرة حافلة لهؤلاء الرجال والنسوةاللواتي اخترقن النسيج وتغلغلنا إلى عمق أعماق المجتمع. لم تكن التقارير العسكريةوالأمنية كافية للسيطرة على هذه المجتمعات بل كان من الواجب النفاذ بعمق لتلافيفالحياة الاجتماعية والدينية والتجول في دروبها والدخول إلى عمق أعماقها.
والمتأمل في سيرة هؤلاء الجواسيس لا يملك إلا أن يقول بأنهم من أخلص الناسلأوطانهم فقد قدموا خدمات جليلة لا يمكن ان ينساها التاريخ، حيث جعلوا حياتهمالخاصة ميدان للتجربة العملية وكثير منهم مات أثناء مهامه التي اضطلع بها بكل اخلاصوجدية.
البداية مع ليون روش
وهو جاسوس ندبته الحكومة الفرنسية في بداية غزوها للجزائر ليكون جاسوسا علىالأمير عبد القادر عدوها اللدود، وأوعزت إليه أن يتظاهر عنده بالإسلام، وأن يتوصلإلى أن يكون موضع ثقته ومحل أمانته. ففعل ذلك ونجح، وأقام مع الأمير أربع سنوات ومنخلال تلك الخبرة التي اكتسبها أقام في ديار المسلمين ثلاثين عاماً متنقلا بينالجزائر ومصر والجزيرة العربية، تعلم في أثنائها اللغة العربية، وطاف في ديارالإسلام، وألف كتاباً سماه (اثنان وثلاثون عاماً في الإسلام.
ولد ليون روش في غرونوبل عام 1809م، فاحتضنته خالته، بعد وفاة أمّه وهجرة والدهالى الجزائر. وحين بلغ الثالثة والعشرين ترك دراسة القانون وانضمّ الى والده فيالجزائر، كضابط في الحرس الوطني. وهناك وقع روش الحالم في حبّ فتاة من الارستقراطيةالجزائرية في الرابعة عشرة من العمر تدعى خديجة، لكن أهلها رفضوا السماح لهابالزواج من مسيحي.
وانصرف «روش» الى تعلّم العربية، لكي يتمكّن من مراسلة خديجة عن طريق خادمتها،وبعد ذلك أصبح مترجماً في الحملة الفرنسية ضد الزعيم الوطني عبد القادر الجزائري،لكن بدلا من أن يكنّ الكره والبغضاء لعبد القادر نمت لدى «روش» موجة إعجاب شديدبالزعيم الثائر.
وما لبث أن اعتنق الاسلام؟! من أجل أن «يجمع بين الجزائر المسلمة وفرنساالمسيحية». ثم سافر في داخل الجزائر أياماً طويلة الى أن بلغ مضارب الأميرعبدالقادر. وقد اعجب الأمير بهذا الفرنسي «ليون روش» بحيث تكفّل شخصيّاً بتدريسهالتعاليم القرآنية، وجعله مساعده الخاص. وحين عثر والد «روش» على معسكر عبد القادراتجه اليه وتوسّل ابنه به للعودة معه لكنه رفض. وقد أثّر ذلك في نفس عبدالقادرتأثيراً كبيراً.
ليون روش الذي أعلن إسلامه وحفظ أجزاء من القرآن!! تبين أن المخابرات الفرنسيةأمدته بمدد من المال وكل ما يحتاجه، حتى ينجح في مهمة اختراق صفوف الأمير والوصولإلى مقر قيادته.. فكان ليون روش مع الأمير لكن الأمير لم يكن يعلم أنه في سلكالمخبرين وأنه كان يمد الجيش الفرنسي بتحركاته وعدد رجاله ونوع أسلحته حيث كان يبلغرؤساءه بواسطة جهاز ( المورص )
وبعد فترة انتقل الأمير وقواته الى بلدة «عين مهدي» فحاصروها أربعة أشهر. وحيندخلوا اليها اكتشف «روش» أن حبيبته خديجة كانت بين الضحايا!، ومثل جميع رومانسييالقرن التاسع عشر أراد الانضمام اليها والانتحار، لكن عبد القادر ثناه طالباً اليهالاستعداد لحملة على الفرنسيين، وذلك عندما انقطع الصلح بين الأمير وجيش الاحتلالالفرنسي سنة 1839م (1255هـ) فتردّد ثم امتنع، وهنا ظهر بأنه لا يستطيع حمل السلاحضد مواطنيه. ورفض روش اتِّباع الأمير في استئناف القتال، واعترف له بأنه تظاهرباعتناق الإسلام، مع ذلك فقد أخلى الأمير عبد القادر سبيله غاضباً، قائلا له: جزاؤكفي الاسلام جزاء المرتدين. لكنني أترك معاقبتك لله!(1).
عاد «روش» الى پاريس، يوم كانت تعجّ «بالمستشرقين»، فانضمّ الى موظفي الدولةالفرنسية، وعادت اليه أحلامه بالجمع بين الجزائر وفرنسا والقضاء على ثورة الأميروذلك باختراقها من جهة العلماء، وهكذا وضع مشروع «فتوى» في هذا الشأن، وفي عام 1841ذهب الى جامعة برقة في ليبيا، لكي يطلب الى العلماء التصديق عليها، فأحالوه بدورهمعلى علماء الأزهر. وسافر ( ليون روش ) إلى مصر متنكراً في زي حاج مسلم ، وما أن وصلمصر حتى بحث بين علماءها فلم يجد غير علماء من الطرقية المعتوهين أصدروا له "فتوىشرعية" تقضي بتحريم الجهاد ضد الفرنسيين من باب إلقاء النفس إلى التهلكة، وكانتضربة قاضية في ظهر الأمير وفي ظهر المجاهدين الجزائريين لطالما عانوا منها...
ولكن علماء الأزهر الشريف رفضوا التصديق على الفتوى وقالوا : إنّ مجلس العلماءفي مكة المكرمة وحده يستطيع التصديق عليها.
خلال وجوده في القاهرة تعرّف «روش» الى محمد علي باشا، حيث أعرب الزعيم المصريعن تقديره لكفاح الشعب الجزائري ضد الفرنسيين، وقد أعجب محمد علي بصدق «روش» ونواياه، لكنه لم يؤخذ كثيراً بمدى اعتناقه الاسلام. وكتب «روش»، فيما بعد، أنه رأىفي عيني محمد علي تلك القسوة التي أمرت بمذبحة المماليك. ومن القاهرة أخذ الفرنسيالطريق البري الى السويس ثم بالباخرة الى «ينبع»، حيث أثارته معاملة الحجاجالجزائريين الذين حشروا كلّ 200 في مقصورة، تتسع فقط لخمسين شخصاً، وقد كتب يشكوشركة النقل الى محمد علي، والباب العالي، والقناصل الأوروپيين في جدّة.
وصل ليون روش مكة المكرمة في نهاية عام 1257هـ/1841م في زي حاج مسلم، وتسمى باسمعمر بن عبد الله، ثم زار المدينة المنورة، وأعجب بالمسجد النبوي وفوانيسه،والكتابات المذهبة على الجدران. ثم عاد إلى مكة المكرمة، وبقي فيها أسبوعين، غادرهابعد ذلك إلى الطائف لمقابلة الشريف، وهناك عرض على مجلس للعلماء المشروع الذي جاءمن أجله؟؟. وبحلول موسم الحج ذهب إلى مكة المكرمة. وكانت تراوده فكرة التحول إلىالاسلام، لكنه بقي على دينه حتى وفاته.
وفي جبل عرفات تعرف عليه بعض الجزائريون فصاحوا: (النصراني.. النصراني) وشعر أننهايته قد اقتربت. وفجأةً رأى نفسه محمولا على أكف ستة من الزنوج الأشداء الذينشدّوا وثاقه الى أحد الجمال السريعة، فنقل الى جدّة، حيث وضع على سفينة أقلته الىمصر. وتبيّن فيما بعد أن محمد علي وضع حرّاساً يراقبون تحرّكات «روش» ويحمونه فيوقت واحد.
كانت طموحات وأشياء كثيرة تتنازع «ليون روش» الذي وجد نفسه في خدمة الجهازالسرّي الفرنسي. وحين عاد الى اوروپا انتابته نوبة من الندم، من جرّاء عملهالتجسسي، فرأى أن الطريق الوحيد الى الهرب من هذا الماضي المليئ بالمؤامرات علىالمسلمين هو الانتماء الى سلك الرهبنة، فذهب الى روما وانضمّ الى اليسوعيين، إلاّأنّ الفرنسيين لم يقبلوا استقالته، وأقنعوا البابا غريغوري الثامن عشر بعدم قبوله،وهكذا عاد الى الجزائر؛ لكي يساهم في هزيمة الأمير الكبير عبد القادر، وأنهى حياتهسفيراً لفرنسا في اليابان.
لالة أوريي بيكارد "زوجة السيدين"
يقول الأستاذ الدكتور "عمر فروخ: " يجب
ألا نستغرب إذا رأينا المستعمرين لا يبخلون بالمال أو التأييد بالجاه
للطرق الصوفية.. وكل مندوب سامي أو نائب الملك.. لابد أنه يقدم شيخ الطرق
الصوفية في كل مكان، وقد يشترك المستعمر إمعاناً في المداهنة في حلقات
الذكر"..
لكن المستعمر لم يكتف بهذا الدور السطحي،
بل حاول اختراق هذه المؤسسات الدينية وذلك بالنفاذ إلى عمق قيادتها. قد
تبدو القصة الحالية من نسج الخيال أو من وحي أفلام جيمس بوند لكنها قصة
حقيقية بالصور والأدلة على الدور الخطير الذي لعبته فرنسا في صناعة وتطوير
وتوجيه الطرق الصوفية وتحريف وجهتها.
زاوية عين ماضي
لقد سعت إلى اختراق
الطريقة التجانية عبر استعمال سلاح المرأة، والسلاح الفتاك الذي أثبت نجاحه
في كل قصص المخابرات والجوسسة عبر التاريخ. واستطاعت الحكومة الفرنسية
تزويج فتاة فرنسية للخليفة العام للطريقة التجانية وأشرف على هذا الزواج
الغريب صانع النصرانية المعاصر الأب لافيجري. وبالفعل نجحت الجميلة أوريي
بيكارد في السيطرة على الطريقة طيلة 60 سنة قضتها متنقلة بين فرنسا وعين
ماضي مقر الزاوية.
ولدت أوريي بيكارد في 12 يونيو 1849 في مدينة مونتانيي لو روا (Montigny-le-Roi (Haute-Marne))
وكان والدها دركيا خدم في الجزائر في جوقة الشرف ويذكر التاريخ أنه كان
فخورا جدا بخدمته تحت العلم وكثيرا ما يردد حكاياته خاصة أنه كان من بين
الجنود الذين استولوا على عاصمة الامير عبد القادر بن محي الدين "الزمالة"
سنة 1943.
في 1861 اتبعت أوريي والدها الذي أصبح
يعمل لدى الجنرال فرواساد ولما وصل سنها إلى 18 عملت كبائعة في متجر صغير.
وفي هذه الأثناء تعرفت على مدام ستيناكر زوجة الحاكم العام للمدينة
فاقترحت عليها أن تعمل لديها وصيفة وعلمتها حرفة العزف على البيانو
والصولفاج. وبعد ثلاث سنوات التحقت عائلة ستيناكر بالحكومة الفرنسية حيث
تحول السيد ستيناكر إلى وزير البريد لدى الحكومة. وتعرضت الحكومة الفرنسية
لهجوم من طرف البروسيين الذين قطعوا الاتصالات والأسلاك الخاصة بمورص مما
حدا بها للاستفادة من خدمة الطيور في مراسلاتها خاصة الحمام الزاجل. وقد
عهد الوزير للفتاة أوريي بهذه المهمة الصعبة مما يدل على الثقة الكبيرة
التي وضعها فيها.
وفي احد الأيام التي كانت تعتني بالحمام
شعرت بوجود جسم خلفها وعندما استدارت صرخت بكل قوتها. لقد وقف امامها رجل
لم تتعرف على شكله الذي لا يشبه شكل الأوروبيين ولا لباسه مثل اللباس
المتعاهد لدى الفرنسيين.
كان الواقف أمامها هو سي احمد التجاني
الخليفة العام للطريقة التجانية والبالغ من العمر بضعة وعشرين سنة، الذي
يملك البركة الازلية حسب اعتقاد التجانيين. كان هذا الشاب الصغير لا يعي
شيئا في الاعيب الساسة الاستعماريين، وهو شيخ الطريقة التي ورثها عن أبيه.
كان احمد التجاني مرفوقا بأخيه سي البشير والغرض من زيارتهم لفرنسا هو
حضور مراسيم بدعوة من الحكومة الفرنسية؟!..
ويبدو ان المخابر الاستعمارية هيأت الأجواء لمشروع مؤامرة كبرى على الطريقة التجانية وذلك باختراقها في العمق.
حاول الشيخ الصغير ان
يحي الشابة الفرنسية التي تلعلع جمالها وبياضها في قلبه، ومالت لها
جوارحه ودار في ذهنه خيال الرجولة أمام منظر الفتاة الطري. ولكنه كان
عاجزا عن الكلام ولم تسعفه حركة رأسه. سمع الصرخة أحد الجنود فتقدم مسرعا

وتحدث مع الخليفة العام بلغة لم تفهمها وقال لها:"الشيخ يعتذر لك لأنه
ازعجك في عملك، وقال أنكم لديكم الحظ لانكم تعرفون لغة الطير ورسولنا يقول
غناء العصافير هو لغة الملائكة".. كانت المغازلة الظريفة قد طبعت شيء خاص

في قلب الفتاة. أما الشاب التجاني فقد طار عقله مع فتائل شعرها الذهبي

وقوامها الرشيق وأردافها الممتلئة.. وفي غضون الأيام اللاحقة شاهدت المرأة

كثيرا هذا الشاب، الذي اهمه شكلها الممتلئ بكل انواع الغواية النسائية،
فبياض بشرتها وعيناواها البنيتين وضفائرها المنسكبة كلها علامات الجاذبية
التي لا يصمد امامها الرجال..
في قلب السياسة الفرنسية صنعت هذه
العلاقة الغامضة، وعندما سمع والدها بيكارد عاد بسرعة إلى بوردو حتى يحذر
ابنته من هذا الزواج لان العرب لهم عاداتهم وتقاليدهم التي لا ترحم
المرأة!؟

لكن أين لهذا الجندي

المسكين أن يعترض على قرارات أسياده.. طلب الوزير ستيكر من الشابة ان تفكر

مليا في مستقبلها ودورها .. وسرعان ما تم الزواج بين سيدي الشيخ احمد

التجاني وأوريي بيكارد وقال له والدها كلود :"لدينا الشرف أن أزوجك ابنتي

ولكن هناك بعض التفاصيل التي يجب أن نتحدث فيها قبل أن نصبح عائلة واحدة

بعد ان أصبحنا شعبا واحدا" قال الشيخ بقلب يكاد ينخلع من اضلعه من شدة

الفرح:"طلباتك وطلبات ابنتك هما طلباتي وانا مستعد كي أقدم لها 400 ناقة و

2000 معزة ووزنها مجوهرات وسلاسل ذهبية وزمرجد حتى أربط حياتي بحياة

كريمتك" هز الوالد رأسه وخاف الشاب ان يكون العرض غير سخي فأردف

يقول:"ستقاسمني حياتي ومملكتي وستعيش متوجة بالبركة". ووافق الشيخ المتيم

ان تبقى زوجته تؤمن بالله على طريقتها الخاصة. ولكن العسكري المحنك لم

تتوقف طلباته هنا. فسأل الشيخ عن زوجاته الأخريات والاماء الذين يتسرى بهم.

فقال له الشيخ سأتخلص منهن كلهن بمجرد ان أعود إلى عين ماضي.

تمت مراسيم الزواج في الجزائر ببركة الكنيسة سنة 1871 وعقد قرانهما المبشر الخطير شارل لافيجري وما أدراك ما لافيجري!

جاء اليوم الموعود وجهز الأمير لفتاة

أحلامة باسورا (الجمل بالهودج) يليق بمقامها السامي. وبعد عشرين يوما من

السير سمعت الأميرة رجال القافلة يصيحون عين ماضي عين ماضي وهي مقر الزاوية
التجانية ومملكة سيدي احمد التجاني. وتوافد رجال الطريقة يحيون سيدهم.
انقبض قلب الفتاة قليلا: هل هذه هي المدينة والمملكة التي حدثني عنها هذا
الرجل؟؟ أين ذلك من الحدائق الغناء في مقر الحكومة الفرنسية..!! شعرت

بالبكاء؟ ولكنها تماسكت.. هذا قدرها!!

وبعد مضي عدة أشهر شعرت القادمة الجديدة

بعزلة في هذا العالم الغريب وبدأت تنسج العلاقات والتحالفات والتفكير في
التأثير على أم زوجها. وباختصار نجحت الخطة! وبسرعة استطاعت أوريي السيطرة

على محيطها واتخذت لنفسها لقبا جديدا: "لا لا يمينة". وبدأت في تشييد
قصرها الذي سيحمل اسمها قصرا قريبا من نبع الكوردون البعيد بحوالي 7
كيلومتر عن عين ماضي. كانت هي المهندسة والمخططة وهي واضعة الأسس.

نظرة من نافذة القصر

والاهم من ذلك هو
عملها على تنظيم الزاوية. لقد لاحظت أن هناك فوضى كبيرة لأن العرب لا
يحسنون التنظيم! واعادة هيكلة بناءها.. كان كل شيء يمر على يديها ولم يكن

زوجها المسكين يملك من أمره شيئا. فهو يخضع لها وتدوره كما تدور الخاتم في

اصبعها..

بدأ تأثيرها بادخال انواع الطبابة فكانت تظهر على يدها المعجزات فقط عن طريق تعميم النظافة والاغتسال والاستعمال الصحي للأشياء.

كانت لا لا يمينة

تتحرك دائما وفي قلبها فرنسا، فهي تنصح زوجها في كل ما يتعلق بعلاقاته

بفرنسا التي كانت مثل السمن على العسل. وساهمت بقوة في توجيه النصائح

للمستكشفين. هكذا يقول المؤرخون.

طلبت أوريي من السلطات الفرنسية انشاء مدرسة سنة 1882 وتم استقدام مدرس فرنسي لمدينة عين ماضي. وبوفاة محاسب الزاوية تحولت الشيخة أمينة بيكارد

إلى المكلف بالمالية وقد لاحظت تراجع كبير في المداخيل ورافقت زوجها في

خرجاته لجمع الاموال والصدقات والتبرعات. وخططت من جهتها لتطوير أعمال
الزاوية، بطريقتها الخاصة. وبدات في احداث استثمارات فلاحية حتى يعود دخلها
للزاوية. وانشات مدرسة جديدة في منطقة كوردان.
في 20 افريل 1897 توفي زوجها سي احمد

وتولى مهام الزاوية أخوه سي البشير التجاني. ووجد الفرصة الخليفة الجديد كي
يعرض على الأميرة الشقراء الزواج منه. وطبعا حتى تحفظ حقوقها فقد تزوجت
رسميا بسي البشير التجاني في مقر العمالة الفرنسية بالأغواط وتحت عين ونظر
الادارة الفرنسية.
وفي ربيع 1899 قام السيد مارتي باسين (Marthe Bassenne)
بزيارة أميرة الصحراء وقد طلبت منه كتابة حياتها الخاصة في هذه المملكة
الطرقية وكانت نتاج ذلك مؤلف باسم أوريي بيكارد التجاني أميرة الصحراء(5).

في عام 1903 أعطيت لها شهادة التفوق الزراعي على جهودها في الصحراء وفي
1906 تم تعيينها ضابط بالأكادمية. وبعد بضعة سنوات توفي زوجها الثاني في 9
يونيو 1911 وتولى ابنه علي مهام الطريقة. لكن لا لا أمينة كانت تكره هذا
الولد فغادرت عين ماضي إلى الجزائر العاصمة. وعادت إلى قصرها في 1914 بطلب
من الحاكم العام للجزائر وذلك بغرض تشجيع الشباب العرب للالتحاق بالجيش
الفرنسي للدفاع عن فرنسا.
وفي 1920 عادت إلى بلدها الأصلي في فرنسا
ولكنها سرعان ما عادت إلى الأغواط في 1922 . وهنا شاركت في حل النزاع
الذي ظهر في الطريقة التجانية بعد وفاة سي علي في 1918 وقد طلب منها الشيخ
محمد بالبقاء في قصرها وتولي مهام تسيير شؤون الطريقة(6) مثلما كان الحال
في السابق.
ولكن الجو الجديد لم يعجبها فرجعت لفرنسا
ولكنها شعرت بقساوة البرد الذي لم تتعود عليه فعادت إلى الجزائر وبقيت في
البليدة ثم انتقلت إلى سيدي بلعباس وعادت إلى عين ماضي في 2 ماي 1928.
وفي 9 يناير 1931 أعطي لها وسام الشرق من طرف وزارة الحربية وماتت بعين ماضي في 23 أغسطس 1933 . كان عمرها 84 سنة.
يقول الدكتور عمر فروخ:"الطريقة
التيجانية التي كانت تسيطر على الجزائر أيام الاستعمار معروف أنها كانت
تستمد وجودها من فرنسا، وأن إحدى الفرنسيات من عميلات المخابرات تزوجت
شيخاً فلما مات تزوجت بشقيقه، وكان الأتباع يطلقون عليها "زوجة السيدين"
ويحملون التراب الذي تمشي عليه لكي يتيمموا به، وهي كاثوليكية مازالت على
شركها.. وقد أنعمت عليها فرنسا بوسام الشرق، وجاء في أسباب منحها الوسام..
أنها كانت تعمل على تجنيد مريدين يحاربون في سبيل فرنسا كأنهم بنيان مرصوص"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقة بين الصوفية والاستعمار مثال الطريقة التيجانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: