منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية و التعليم تلمسان

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  العاب فلاشالعاب فلاش  
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» حصرى تحويل رائع لirissat6800 hd الى جهاز AB CryptoBox 400HD وFerguson Ariva 102E-202E-52E HD
أتنفس ......... Emptyالجمعة ديسمبر 06 2019, 00:54 من طرف saad sa

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
أتنفس ......... Emptyالجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
أتنفس ......... Emptyالأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
أتنفس ......... Emptyالسبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
أتنفس ......... Emptyالخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
أتنفس ......... Emptyالسبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
أتنفس ......... Emptyالجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
أتنفس ......... Emptyالجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
أتنفس ......... Emptyالجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
أتنفس ......... Emptyالأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
أتنفس ......... Emptyالخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
أتنفس ......... Emptyالأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
أتنفس ......... Emptyالسبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
أتنفس ......... Emptyالخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
أتنفس ......... Emptyالأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
أتنفس ......... Emptyالسبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
أتنفس ......... Emptyالأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
أتنفس ......... Emptyالسبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
أتنفس ......... Emptyالثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
أتنفس ......... Emptyالأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
تحويل متصفح جهاز سريع
عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

 

 أتنفس .........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ
مراقب عام
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 2273
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 28

أتنفس ......... Empty
مُساهمةموضوع: أتنفس .........   أتنفس ......... Emptyالسبت ديسمبر 25 2010, 11:57

الموضوع : أتنفس(1) ر.الجدادة :
الحصة : 1 الأستاذ :
أهداف الحصة : معرفة حركتي الشهيق والزفير.
المحتوى
العلمي : يمكن أن نقتصر على عرض أهم المفاهيم والعمليات المرتبطة بالتنفس:
-التنفس: وظيفة احيائية لا إرادية ضرورية لجميع الكائنات الحية بما فيها
الانسان والحيوان والنبات إذ تمكنها من الحياة في أوساط مختلفة(وسط مائي
إذا كان التنفس يتم بواسطة الأكسجين المذاب في الماء أو وسط هوائي إذا كان
التنفس يتم بواسطة أكسجين الهواء، لا يقتصر التنفس على الحركات الخارجية
فقط بل هناك تنفس داخلي يحدث فيه تبادل الغازات بين الدم والخلايا، وهو
يسمى بالتنفس الخلوي. التنفس الخارجي: يتجلى في حركات منتظمة للصدر
وتيارات هوائية على مستوى الأنف والفم، وهكذا يتوالى الشهيق والزفير.
الشهيق العادي: أثناء هذه العملية يرتفع القفص الصدري إلى الأمام ويتسع من
الجانبين نتيجة انقباض عضلات الصدر والحجاب الحاجز(عضو عضلي يفصل الصدر عن
البطن) مما يؤدي إلى امتلاء الرئتين بالهواء. الزفير العادي: عملية ترتخي
فيها العضلات المسؤولة عن الشهيق(عضلات الصدر – الحجاب الحاجز) فتنخفض
الأضلع وتتبعها الرئتان نظرا لمرونتهما مما يؤدي إلى طرح أو طرد الهواء
خارجا. الشهيق القسري: يمثل في إدخال كمية كبيرة من الهواء إلى الرئتين
نتيجة تمدد أكبر للقفص الصدري وكذلك لمرونة الرئتين. الزفير القسري: يصبح
عملية نشيطة إذ تتدخل فيه عضلات أخرى كعضلات البطن والعضلات الخافظة
للأضلع. عدد حركات التنفسية: تحدث عند البالغ بإيقاع 12 إلى 16 حركة في
الدقيقة.
كفاية المجال : المعارف: معرفة حركتي الشهيق والزفير(المصطلح
والمعنى) – معرفة المجاري العليا للهواء. المهارات: تحديد مجرى الهواء
خلال التنفس – قياس المظاهر الخارجية للتنفس – وصف حركتي التنفس – التعرف
على الحركات التنفسية السليمة. السلوكات: الوعي بأهمية التنفس – اعتماد
الحركات التنفسية السليمة في الحياة العامة – المحافظة على البيئة(تجنب
مصادر التلوث) – المحافظة على سلامة أعضاء الجهاز التنفسي.
الامتدادات : الماء(التنفس المائي) – الحركات في التربية البدنية.
الوسائل
المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة
تشخيصية لحركات التنفس – بالونات – شريط متري أو قنب – منفاخ – رسوم كراسة
المتعلم.

ملاحظات الأنشطة والممارسات المراحل
-تتضمن هذه
المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم
وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات
بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة
من المحيط المباشر للمتعلم).
- معرفة حركتي التنفس وترديد المفردات : تنفس – شهيق – زفير ، عن طريق الحركات الأرضية.

- تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على
المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و
المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث
عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
- تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه
المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير
عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه
الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة
كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- استنتاج تعريف كل من الشهيق(إدخال الهواء) والزفير (اخراج الهواء).

- تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها
في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو
قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف
كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة
تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى
والثانية.
- اتمام الجمل بما يناسب(ترسيخ التعلمات حول الشهيق والزفير).

- تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى
المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو
تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح
إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو
كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو
رسم....
- التمييز بين الشهيق والزفير والتعبير عنها بكتابة العبارة المناسبة.

ألاحظ وأعبر







أفكر












أتذكر








أبحث


المادة : النشاط العلمي المستوى : الأول
الموضوع : أتنفس(2) ر.الجدادة :
الحصة : 1 الأستاذ :
أهداف الحصة : معرفة المجاري العليا للتنفس- التعود على الحركات التنفسية السليمة
المحتوى
العلمي : يمكن أن نقتصر على عرض أهم المفاهيم والعمليات المرتبطة بالتنفس:
-التنفس: وظيفة احيائية لا إرادية ضرورية لجميع الكائنات الحية بما فيها
الانسان والحيوان والنبات إذ تمكنها من الحياة في أوساط مختلفة(وسط مائي
إذا كان التنفس يتم بواسطة الأكسجين المذاب في الماء أو وسط هوائي إذا كان
التنفس يتم بواسطة أكسجين الهواء، لا يقتصر التنفس على الحركات الخارجية
فقط بل هناك تنفس داخلي يحدث فيه تبادل الغازات بين الدم والخلايا، وهو
يسمى بالتنفس الخلوي. التنفس الخارجي: يتجلى في حركات منتظمة للصدر
وتيارات هوائية على مستوى الأنف والفم، وهكذا يتوالى الشهيق والزفير.
الشهيق العادي: أثناء هذه العملية يرتفع القفص الصدري إلى الأمام ويتسع من
الجانبين نتيجة انقباض عضلات الصدر والحجاب الحاجز(عضو عضلي يفصل الصدر عن
البطن) مما يؤدي إلى امتلاء الرئتين بالهواء. الزفير العادي: عملية ترتخي
فيها العضلات المسؤولة عن الشهيق(عضلات الصدر – الحجاب الحاجز) فتنخفض
الأضلع وتتبعها الرئتان نظرا لمرونتهما مما يؤدي إلى طرح أو طرد الهواء
خارجا. الشهيق القسري: يمثل في إدخال كمية كبيرة من الهواء إلى الرئتين
نتيجة تمدد أكبر للقفص الصدري وكذلك لمرونة الرئتين. الزفير القسري: يصبح
عملية نشيطة إذ تتدخل فيه عضلات أخرى كعضلات البطن والعضلات الخافظة
للأضلع. عدد حركات التنفسية: تحدث عند البالغ بإيقاع 12 إلى 16 حركة في
الدقيقة.
كفاية المجال : المعارف: معرفة حركتي الشهيق والزفير(المصطلح
والمعنى) – معرفة المجاري العليا للهواء. المهارات: تحديد مجرى الهواء
خلال التنفس – قياس المظاهر الخارجية للتنفس – وصف حركتي التنفس – التعرف
على الحركات التنفسية السليمة. السلوكات: الوعي بأهمية التنفس – اعتماد
الحركات التنفسية السليمة في الحياة العامة – المحافظة على البيئة(تجنب
مصادر التلوث) – المحافظة على سلامة أعضاء الجهاز التنفسي.
الامتدادات : الماء(التنفس المائي) – الحركات في التربية البدنية.
الوسائل
المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة
تشخيصية لحركات التنفس – بالونات – شريط متري أو قنب – منفاخ – رسوم كراسة
المتعلم.

ملاحظات الأنشطة والممارسات المراحل
-تتضمن هذه
المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم
وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات
بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة
من المحيط المباشر للمتعلم).
- ابراز إمكانية التنفس (شهيق – زفير) عن طريق الأنف أو الفم.

- تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على
المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و
المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث
عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
- تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه
المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير
عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه
الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة
كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- التوصل إلى
الطريقة السليمة للتنفس من خلال تحليل الرسمين وذلك بملء الفراغات بما
يناسب( الزفير ويتعلق بالرسم الأيمن والشهيق ويرتبط بالأيسر).

-
تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في
المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة
أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى
تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على
استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- اتمام الجملتين بما يناسب(قاعدة ترسيخ السلوك القويم للتنفس).

- تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى
المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو
تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح
إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو
كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو
رسم....
- قياس مدة كل من الشهيق والزفير باستعمال الساعة الرملية أو
العد وانطلاقا من مقارنة النتائج يتم استنتاج أن مدة الشهيق تكون أطول من
مدة الزفير بالنسبة لتنفس مريح وفعال.

ألاحظ وأعبر








أفكر











أتذكر








أبحث


المادة : النشاط العلمي المستوى : الأول
الموضوع : صدري يرتفع وينخفض ر.الجدادة :
الحصة : 1 الأستاذ :
أهداف الحصة : قياس المظاهر الخارجية للتنفس – وصف حركتي التنفس.
المحتوى
العلمي : يمكن أن نقتصر على عرض أهم المفاهيم والعمليات المرتبطة بالتنفس:
-التنفس: وظيفة احيائية لا إرادية ضرورية لجميع الكائنات الحية بما فيها
الانسان والحيوان والنبات إذ تمكنها من الحياة في أوساط مختلفة(وسط مائي
إذا كان التنفس يتم بواسطة الأكسجين المذاب في الماء أو وسط هوائي إذا كان
التنفس يتم بواسطة أكسجين الهواء، لا يقتصر التنفس على الحركات الخارجية
فقط بل هناك تنفس داخلي يحدث فيه تبادل الغازات بين الدم والخلايا، وهو
يسمى بالتنفس الخلوي. التنفس الخارجي: يتجلى في حركات منتظمة للصدر
وتيارات هوائية على مستوى الأنف والفم، وهكذا يتوالى الشهيق والزفير.
الشهيق العادي: أثناء هذه العملية يرتفع القفص الصدري إلى الأمام ويتسع من
الجانبين نتيجة انقباض عضلات الصدر والحجاب الحاجز(عضو عضلي يفصل الصدر عن
البطن) مما يؤدي إلى امتلاء الرئتين بالهواء. الزفير العادي: عملية ترتخي
فيها العضلات المسؤولة عن الشهيق(عضلات الصدر – الحجاب الحاجز) فتنخفض
الأضلع وتتبعها الرئتان نظرا لمرونتهما مما يؤدي إلى طرح أو طرد الهواء
خارجا. الشهيق القسري: يمثل في إدخال كمية كبيرة من الهواء إلى الرئتين
نتيجة تمدد أكبر للقفص الصدري وكذلك لمرونة الرئتين. الزفير القسري: يصبح
عملية نشيطة إذ تتدخل فيه عضلات أخرى كعضلات البطن والعضلات الخافظة
للأضلع. عدد حركات التنفسية: تحدث عند البالغ بإيقاع 12 إلى 16 حركة في
الدقيقة.
كفاية المجال : المعارف: معرفة حركتي الشهيق والزفير(المصطلح
والمعنى) – معرفة المجاري العليا للهواء. المهارات: تحديد مجرى الهواء
خلال التنفس – قياس المظاهر الخارجية للتنفس – وصف حركتي التنفس – التعرف
على الحركات التنفسية السليمة. السلوكات: الوعي بأهمية التنفس – اعتماد
الحركات التنفسية السليمة في الحياة العامة – المحافظة على البيئة(تجنب
مصادر التلوث) – المحافظة على سلامة أعضاء الجهاز التنفسي.
الامتدادات : الماء(التنفس المائي) – الحركات في التربية البدنية.
الوسائل
المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة
تشخيصية لحركات التنفس – بالونات – شريط متري أو قنب – منفاخ – رسوم كراسة
المتعلم.

ملاحظات الأنشطة والممارسات المراحل
-تتضمن هذه
المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم
وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات
بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة
من المحيط المباشر للمتعلم).
- انطلاقا من ملاحظة الرسوم وانجاز
القياسات من لدن المتعلمين يتم استنتاج المظاهر الخارجية للتنفس(الصدر عند
الشهيق أعلى منه عند الزفير).

- تستهدف هذه المرحلة إكساب
المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في
المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و
ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و
الروابط.
- تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور
تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد
المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء
أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين
أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- التمييز بين عمليتي التنفس بوضع علامة في المكان المناسب.

- تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها
في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو
قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف
كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة
تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى
والثانية.
- مطالبة المتعلمين بترتيب الكلمات لانشاء جملتين معبرتين عن التعلمات السابقة.

- تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى
المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو
تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح
إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو
كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو
رسم....
- دراسة اشتغال المنفاخ وابراز أوجه التشابه بينه وبين أعضاء التنفس.

ألاحظ وأعبر









أفكر










أتذكر








أبحث


المادة : النشاط العلمي المستوى : الأول
الموضوع : أتنفس دائما ر.الجدادة :
الحصة : 1 الأستاذ :
أهداف الحصة : الوعي بأهمية التنفس – اعتماد الحركات السليمة في الحياة العامة.
المحتوى
العلمي : يمكن أن نقتصر على عرض أهم المفاهيم والعمليات المرتبطة بالتنفس:
-التنفس: وظيفة احيائية لا إرادية ضرورية لجميع الكائنات الحية بما فيها
الانسان والحيوان والنبات إذ تمكنها من الحياة في أوساط مختلفة(وسط مائي
إذا كان التنفس يتم بواسطة الأكسجين المذاب في الماء أو وسط هوائي إذا كان
التنفس يتم بواسطة أكسجين الهواء، لا يقتصر التنفس على الحركات الخارجية
فقط بل هناك تنفس داخلي يحدث فيه تبادل الغازات بين الدم والخلايا، وهو
يسمى بالتنفس الخلوي. التنفس الخارجي: يتجلى في حركات منتظمة للصدر
وتيارات هوائية على مستوى الأنف والفم، وهكذا يتوالى الشهيق والزفير.
الشهيق العادي: أثناء هذه العملية يرتفع القفص الصدري إلى الأمام ويتسع من
الجانبين نتيجة انقباض عضلات الصدر والحجاب الحاجز(عضو عضلي يفصل الصدر عن
البطن) مما يؤدي إلى امتلاء الرئتين بالهواء. الزفير العادي: عملية ترتخي
فيها العضلات المسؤولة عن الشهيق(عضلات الصدر – الحجاب الحاجز) فتنخفض
الأضلع وتتبعها الرئتان نظرا لمرونتهما مما يؤدي إلى طرح أو طرد الهواء
خارجا. الشهيق القسري: يمثل في إدخال كمية كبيرة من الهواء إلى الرئتين
نتيجة تمدد أكبر للقفص الصدري وكذلك لمرونة الرئتين. الزفير القسري: يصبح
عملية نشيطة إذ تتدخل فيه عضلات أخرى كعضلات البطن والعضلات الخافظة
للأضلع. عدد حركات التنفسية: تحدث عند البالغ بإيقاع 12 إلى 16 حركة في
الدقيقة.
كفاية المجال : المعارف: معرفة حركتي الشهيق والزفير(المصطلح
والمعنى) – معرفة المجاري العليا للهواء. المهارات: تحديد مجرى الهواء
خلال التنفس – قياس المظاهر الخارجية للتنفس – وصف حركتي التنفس – التعرف
على الحركات التنفسية السليمة. السلوكات: الوعي بأهمية التنفس – اعتماد
الحركات التنفسية السليمة في الحياة العامة – المحافظة على البيئة(تجنب
مصادر التلوث) – المحافظة على سلامة أعضاء الجهاز التنفسي.
الامتدادات : الماء(التنفس المائي) – الحركات في التربية البدنية.
الوسائل
المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة
تشخيصية لحركات التنفس – بالونات – شريط متري أو قنب – منفاخ – رسوم كراسة
المتعلم.

ملاحظات الأنشطة والممارسات المراحل
-تتضمن هذه
المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم
وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات
بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة
من المحيط المباشر للمتعلم).
- ابراز ضرورة التنفس في الحياة بعد ملاحظة أن الأشخاص في الرسوم الثلاثة لا يستغنون عن التنفس.

- تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على
المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و
المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث
عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
- تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه
المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير
عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه
الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة
كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- ابراز أن التنفس لا إرادي (وضع علامة في البطاقة المناسبة أو تلوينها).

- تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها
في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو
قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف
كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة
تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى
والثانية.
- التمييز بين الخطأ والصواب.

- تذيل الحصة بأنشطة
تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو
استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو
تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك
باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو
إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- استثمار مختلف المكتسبات في تحديد القصيبة الملائمة لتمكين السباح من التنفس وتلوينها.

ألاحظ وأعبر







أفكر











أتذكر









أبحث


المادة : النشاط العلمي المستوى : الأول
الموضوع : أتنفس هواء... ر.الجدادة :
الحصة : 1 الأستاذ :
أهداف الحصة : تنفس الهواء النقي والابتعاد عن الهواء الملوث.
المحتوى
العلمي : يمكن أن نقتصر على عرض أهم المفاهيم والعمليات المرتبطة بالتنفس:
-التنفس: وظيفة احيائية لا إرادية ضرورية لجميع الكائنات الحية بما فيها
الانسان والحيوان والنبات إذ تمكنها من الحياة في أوساط مختلفة(وسط مائي
إذا كان التنفس يتم بواسطة الأكسجين المذاب في الماء أو وسط هوائي إذا كان
التنفس يتم بواسطة أكسجين الهواء، لا يقتصر التنفس على الحركات الخارجية
فقط بل هناك تنفس داخلي يحدث فيه تبادل الغازات بين الدم والخلايا، وهو
يسمى بالتنفس الخلوي. التنفس الخارجي: يتجلى في حركات منتظمة للصدر
وتيارات هوائية على مستوى الأنف والفم، وهكذا يتوالى الشهيق والزفير.
الشهيق العادي: أثناء هذه العملية يرتفع القفص الصدري إلى الأمام ويتسع من
الجانبين نتيجة انقباض عضلات الصدر والحجاب الحاجز(عضو عضلي يفصل الصدر عن
البطن) مما يؤدي إلى امتلاء الرئتين بالهواء. الزفير العادي: عملية ترتخي
فيها العضلات المسؤولة عن الشهيق(عضلات الصدر – الحجاب الحاجز) فتنخفض
الأضلع وتتبعها الرئتان نظرا لمرونتهما مما يؤدي إلى طرح أو طرد الهواء
خارجا. الشهيق القسري: يمثل في إدخال كمية كبيرة من الهواء إلى الرئتين
نتيجة تمدد أكبر للقفص الصدري وكذلك لمرونة الرئتين. الزفير القسري: يصبح
عملية نشيطة إذ تتدخل فيه عضلات أخرى كعضلات البطن والعضلات الخافظة
للأضلع. عدد حركات التنفسية: تحدث عند البالغ بإيقاع 12 إلى 16 حركة في
الدقيقة.
كفاية المجال : المعارف: معرفة حركتي الشهيق والزفير(المصطلح
والمعنى) – معرفة المجاري العليا للهواء. المهارات: تحديد مجرى الهواء
خلال التنفس – قياس المظاهر الخارجية للتنفس – وصف حركتي التنفس – التعرف
على الحركات التنفسية السليمة. السلوكات: الوعي بأهمية التنفس – اعتماد
الحركات التنفسية السليمة في الحياة العامة – المحافظة على البيئة(تجنب
مصادر التلوث) – المحافظة على سلامة أعضاء الجهاز التنفسي.
الامتدادات : الماء(التنفس المائي) – الحركات في التربية البدنية.
الوسائل
المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة
تشخيصية لحركات التنفس – بالونات – شريط متري أو قنب – منفاخ – رسوم كراسة
المتعلم.

ملاحظات الأنشطة والممارسات المراحل
-تتضمن هذه
المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم
وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات
بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة
من المحيط المباشر للمتعلم).
- التعبير عن أطفال يتنفسون بتوظيف الكلمات: هواء نقي – هواء ملوث.

- تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على
المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و
المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث
عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
- تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه
المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير
عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه
الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة
كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- جعل المتعلمين يتخذون موقفا اتحجاه تلويث الهواء والتعبير عنه باختيار الوضعية السليمة عن طريق الوصل بخط.

- تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها
في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو
قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف
كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة
تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى
والثانية.
- ملء الفراغ بما يناسب.

- تذيل الحصة بأنشطة تأخذ
طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار
وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع
تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات
التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم
تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- اقتراح حلول ملائمة للوضعية ومناسبة للخصوصيات المحلية تحد من آثار التلوث.

ألاحظ وأعبر







أفكر













أتذكر







أبحث


المادة : النشاط العلمي المستوى : الأول
الموضوع : أحافظ على سلامتي ر.الجدادة :
الحصة : 1 الأستاذ :
أهداف الحصة : المحافظة على سلامة أعضاء الجهاز التنفسي - المحافظة على البيئة
المحتوى
العلمي : يمكن أن نقتصر على عرض أهم المفاهيم والعمليات المرتبطة بالتنفس:
-التنفس: وظيفة احيائية لا إرادية ضرورية لجميع الكائنات الحية بما فيها
الانسان والحيوان والنبات إذ تمكنها من الحياة في أوساط مختلفة(وسط مائي
إذا كان التنفس يتم بواسطة الأكسجين المذاب في الماء أو وسط هوائي إذا كان
التنفس يتم بواسطة أكسجين الهواء، لا يقتصر التنفس على الحركات الخارجية
فقط بل هناك تنفس داخلي يحدث فيه تبادل الغازات بين الدم والخلايا، وهو
يسمى بالتنفس الخلوي. التنفس الخارجي: يتجلى في حركات منتظمة للصدر
وتيارات هوائية على مستوى الأنف والفم، وهكذا يتوالى الشهيق والزفير.
الشهيق العادي: أثناء هذه العملية يرتفع القفص الصدري إلى الأمام ويتسع من
الجانبين نتيجة انقباض عضلات الصدر والحجاب الحاجز(عضو عضلي يفصل الصدر عن
البطن) مما يؤدي إلى امتلاء الرئتين بالهواء. الزفير العادي: عملية ترتخي
فيها العضلات المسؤولة عن الشهيق(عضلات الصدر – الحجاب الحاجز) فتنخفض
الأضلع وتتبعها الرئتان نظرا لمرونتهما مما يؤدي إلى طرح أو طرد الهواء
خارجا. الشهيق القسري: يمثل في إدخال كمية كبيرة من الهواء إلى الرئتين
نتيجة تمدد أكبر للقفص الصدري وكذلك لمرونة الرئتين. الزفير القسري: يصبح
عملية نشيطة إذ تتدخل فيه عضلات أخرى كعضلات البطن والعضلات الخافظة
للأضلع. عدد حركات التنفسية: تحدث عند البالغ بإيقاع 12 إلى 16 حركة في
الدقيقة.
كفاية المجال : المعارف: معرفة حركتي الشهيق والزفير(المصطلح
والمعنى) – معرفة المجاري العليا للهواء. المهارات: تحديد مجرى الهواء
خلال التنفس – قياس المظاهر الخارجية للتنفس – وصف حركتي التنفس – التعرف
على الحركات التنفسية السليمة. السلوكات: الوعي بأهمية التنفس – اعتماد
الحركات التنفسية السليمة في الحياة العامة – المحافظة على البيئة(تجنب
مصادر التلوث) – المحافظة على سلامة أعضاء الجهاز التنفسي.
الامتدادات : الماء(التنفس المائي) – الحركات في التربية البدنية.
الوسائل
المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة
تشخيصية لحركات التنفس – بالونات – شريط متري أو قنب – منفاخ – رسوم كراسة
المتعلم.

ملاحظات الأنشطة والممارسات المراحل
-تتضمن هذه
المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم
وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات
بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة
من المحيط المباشر للمتعلم).
- إثارة النقاش حول مضمون الرسمين للتعبير عن خطورة التعرض للهواء الملوث وإضراره بالمجاري العليا للهواء.

- تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على
المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و
المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث
عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
- تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه
المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير
عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه
الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة
كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
-وصل البطاقات يناسبها مميزا بين ما هو مضر للتنفس وما هو مضر.

- تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها
في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو
قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف
كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة
تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى
والثانية.
- ترتيب الكلمات في جملة معبرة عن موقف تجاه الهواء الملوث.

- تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى
المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو
تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح
إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو
كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو
رسم....
- مناقشة المشهد وتحديد المواقف التي يجب اتخاذها دون التقليل
من المهنة المقترحة(يمكن التطرق لمهن أخرى تمثل خطورة على مجاري التنفس
واقتراح طرق لتفاديها).

ألاحظ وأعبر









أفكر










أتذكر






أبحث


المادة : النشاط العلمي المستوى : الأول
الموضوع : أصبحت قادرا على ر.الجدادة :
الحصة : 1 الأستاذ :
المحتوى
العلمي : يمكن أن نقتصر على عرض أهم المفاهيم والعمليات المرتبطة بالتنفس:
-التنفس: وظيفة احيائية لا إرادية ضرورية لجميع الكائنات الحية بما فيها
الانسان والحيوان والنبات إذ تمكنها من الحياة في أوساط مختلفة(وسط مائي
إذا كان التنفس يتم بواسطة الأكسجين المذاب في الماء أو وسط هوائي إذا كان
التنفس يتم بواسطة أكسجين الهواء، لا يقتصر التنفس على الحركات الخارجية
فقط بل هناك تنفس داخلي يحدث فيه تبادل الغازات بين الدم والخلايا، وهو
يسمى بالتنفس الخلوي. التنفس الخارجي: يتجلى في حركات منتظمة للصدر
وتيارات هوائية على مستوى الأنف والفم، وهكذا يتوالى الشهيق والزفير.
الشهيق العادي: أثناء هذه العملية يرتفع القفص الصدري إلى الأمام ويتسع من
الجانبين نتيجة انقباض عضلات الصدر والحجاب الحاجز(عضو عضلي يفصل الصدر عن
البطن) مما يؤدي إلى امتلاء الرئتين بالهواء. الزفير العادي: عملية ترتخي
فيها العضلات المسؤولة عن الشهيق(عضلات الصدر – الحجاب الحاجز) فتنخفض
الأضلع وتتبعها الرئتان نظرا لمرونتهما مما يؤدي إلى طرح أو طرد الهواء
خارجا. الشهيق القسري: يمثل في إدخال كمية كبيرة من الهواء إلى الرئتين
نتيجة تمدد أكبر للقفص الصدري وكذلك لمرونة الرئتين. الزفير القسري: يصبح
عملية نشيطة إذ تتدخل فيه عضلات أخرى كعضلات البطن والعضلات الخافظة
للأضلع. عدد حركات التنفسية: تحدث عند البالغ بإيقاع 12 إلى 16 حركة في
الدقيقة.
كفاية المجال : المعارف: معرفة حركتي الشهيق والزفير(المصطلح
والمعنى) – معرفة المجاري العليا للهواء. المهارات: تحديد مجرى الهواء
خلال التنفس – قياس المظاهر الخارجية للتنفس – وصف حركتي التنفس – التعرف
على الحركات التنفسية السليمة. السلوكات: الوعي بأهمية التنفس – اعتماد
الحركات التنفسية السليمة في الحياة العامة – المحافظة على البيئة(تجنب
مصادر التلوث) – المحافظة على سلامة أعضاء الجهاز التنفسي.
الامتدادات : الماء(التنفس المائي) – الحركات في التربية البدنية.
الوسائل
المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة
تشخيصية لحركات التنفس – بالونات – شريط متري أو قنب – منفاخ – رسوم كراسة
المتعلم.

ملاحظات الأنشطة والممارسات المراحل
- يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (التنفس) وذلك عن طريق أسئلة حول :
- الحركات التنفسية(الشهيق والزفير). - أعضاء التنفس.
- أهمية التنفس. - سلامة أعضاء التنفس.
- التمييز بين حركتي الشهيق والزفير.

- تحديد مجرى الهواء.

- ملاحظة مع الشرح ومقارنة حركتي الشهيق والزفير بحركتي المنفاخ.

- تعيين الطفل الذي يستطيع البقاء طويلا في الماء.

- تلوين الرسوم المفظلة.

- شطب كل ما يضر بالصحة.

تذكير


الأنشطة المقترحة

المادة : النشاط العلمي المستوى : الأول
الموضوع : لي ظل ر.الجدادة :
الحصة : 1 الأستاذ :
أهداف الحصة : معرفة معنى الظل – معرفة أمثلة لمصادر ضوئية – تحديد خاصية الظل باعتبار موضع المصدر.
المحتوى
العلمي : الظل فضاء تقل فيه أو تكاد تنعدم فيه شدة الضوء، ويرتبط وجوده
بوجود مصدر ضوئي وحاجز. ويتكون الظل عندما تصطدم الأشعة الضوئية بحاجز
يعيق مسارها، فتنعكس في اتجاه آخر مخلفة وراءها فضاء غير مضاء نظرا لأن
الأشعة الضوئية تنتشر في مسار مستقيمي. وليس تكوين الظلال الظاهرة الوحيدة
المرتبطة بالانتشار المستقيمي للضوء، بل قد تحدث ظواهر أخرى حسب نفاذية
الضوء عبر المادة كالانعكاس والانكسار وفق قانوني ديكارت للإنعكاس
والانكسار بالاضافة إلى ظواهر أخرى كتبدد الضوء وحيوده وتداخلاته. وتجدر
الاشارة إلى أن مقاربة انتشار الضوء عبر مفهوم الظل من خلال دراسة مبسطة
لشكل وموضع الظل بالنسبة للجسم وللمصدر الضوئي تخلص إلى أن الجسم الشفاف
ليس له ظل والجسم المعتم له ظل. وهكذا يطرح اشكال يتعلق بتعريف الأجسام
شبه المعتمة أو النصف الشفافة، علما أن الجسم النصف الشفاف يتيح رؤية
الأجسام عبره لكن بشكل غير دقيق وغير واضح. لذا، ونظرا للصعوبات العلمية
والبيداغوجية التي يطرحها تعريف الجسم النصف الشفاف، نقترح انجاز تجارب إن
أمكن ذلك دون تعميق المقاربة أو ارجاء التطرق إلى هذا المفهوم إلى
المستويات اللاحقة.
كفاية المجال : المعارف: -معرفة معنى الظل – معرفة
أمثلة لمصادر ضوئية – معرفة العلاقة بين المصدر الضوئي والحاجز والظل –
معرفة طبيعة بعض الأجسام( شفافة – معتمة). المهارات: تصنيف أجسام إلى
شفافة ومعتمة – تحديد خاصيات الظل(الشكل – اتجاه) باعتبار موضع المصدر
الضوئي – ربط خاصيات الظل بأوقات محددة. السلوكات: الوقاية ضد الأشعة
الضوئية(تجنب التعرض لها – الاعتماد على النظارات أو مظلات...).
الامتدادات : أهمية الضوء عند الكائنات الحية – فصول السنة (شدة الضوء).
الوسائل
المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – مصادر ضوئية(شموع –
مصابيح – شمس...) – أجسام ذات أشكال مختلفة – كأس من زجاج شفاف – رمل –
عصا – رسوم كراسة المتعلم.

ملاحظات الأنشطة والممارسات المراحل
-تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى
ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير
عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل
وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- التعرف على بعض المصادر
الضوئية (الشمس – المصباح الجيبي) واستنتاج أن وجود الظل في ارتباطه بوجود
مصدر ضوئي وحاجز(إنسان – حيوان – نبات – جماد).

- تستهدف هذه
المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة
عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية
الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و
العلاقات و الروابط.
- تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن
الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها
باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف
الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو
التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- اكتشاف الخطأ في الوضعيات
التي تتعلق بوجود أو عدم وجود الظل، وذلك بشطبه أو وضع علامة عليه(ظل علبة
الوقيد قد يثير جدلا حول مدى صحة هذه الوضعية ومهما يكن فإن المهم هو ربط
الاهتمام باتجاه الظل).

- تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ
أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر
تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه
وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ
يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية
المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- استحضار الترابط بين العناصر الثلاثة (المصدر الضوئي – الحاجز – الظل) بحيث إن وجود العنصرين رهين بوجود العنصر الثالث.

- تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى
المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو
تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح
إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو
كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو
رسم....
- استثمار المكتسبات (وجود الظل متعلق بوجود المصدر الضوئي وللتخلص من الظل يجب التخلص من المصدر الضوئي).

ألاحظ وأعبر










أفكر












أتذكر










أبحث


المادة : النشاط العلمي المستوى : الأول
الموضوع : شكل ظلي ر.الجدادة :
الحصة : 1 الأستاذ :
أهداف الحصة : - معرفة العلاقة بين المصدر الضوئي والظل من حيث الشكل.
المحتوى
العلمي : الظل فضاء تقل فيه أو تكاد تنعدم فيه شدة الضوء، ويرتبط وجوده
بوجود مصدر ضوئي وحاجز. ويتكون الظل عندما تصطدم الأشعة الضوئية بحاجز
يعيق مسارها، فتنعكس في اتجاه آخر مخلفة وراءها فضاء غير مضاء نظرا لأن
الأشعة الضوئية تنتشر في مسار مستقيمي. وليس تكوين الظلال الظاهرة الوحيدة
المرتبطة بالانتشار المستقيمي للضوء، بل قد تحدث ظواهر أخرى حسب نفاذية
الضوء عبر المادة كالانعكاس والانكسار وفق قانوني ديكارت للإنعكاس
والانكسار بالاضافة إلى ظواهر أخرى كتبدد الضوء وحيوده وتداخلاته. وتجدر
الاشارة إلى أن مقاربة انتشار الضوء عبر مفهوم الظل من خلال دراسة مبسطة
لشكل وموضع الظل بالنسبة للجسم وللمصدر الضوئي تخلص إلى أن الجسم الشفاف
ليس له ظل والجسم المعتم له ظل. وهكذا يطرح اشكال يتعلق بتعريف الأجسام
شبه المعتمة أو النصف الشفافة، علما أن الجسم النصف الشفاف يتيح رؤية
الأجسام عبره لكن بشكل غير دقيق وغير واضح. لذا، ونظرا للصعوبات العلمية
والبيداغوجية التي يطرحها تعريف الجسم النصف الشفاف، نقترح انجاز تجارب إن
أمكن ذلك دون تعميق المقاربة أو ارجاء التطرق إلى هذا المفهوم إلى
المستويات اللاحقة.
كفاية المجال : المعارف: -معرفة معنى الظل – معرفة
أمثلة لمصادر ضوئية – معرفة العلاقة بين المصدر الضوئي والحاجز والظل –
معرفة طبيعة بعض الأجسام( شفافة – معتمة). المهارات: تصنيف أجسام إلى
شفافة ومعتمة – تحديد خاصيات الظل(الشكل – اتجاه) باعتبار موضع المصدر
الضوئي – ربط خاصيات الظل بأوقات محددة. السلوكات: الوقاية ضد الأشعة
الضوئية(تجنب التعرض لها – الاعتماد على النظارات أو مظلات...).
الامتدادات : أهمية الضوء عند الكائنات الحية – فصول السنة (شدة الضوء).
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – مصادر ضوئية

ملاحظات الأنشطة والممارسات المراحل
-تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى
ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير
عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل
وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة شكل الظل حسب الشكل الذي يتخذه الجسم واكتشاف أن الظل لا يحتمل ألوان الجسم ويقترن بوضع الجسم وموضع المصدر الضوئي.

- تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على
المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و
المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث
عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
- تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه
المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير
عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه
الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة
كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
-تنمية القدرة على ربط شكل الظل بشكل الجسم وذلك بشطب الخطأ ( ظل الطفل لا يتوافق مع استقامته – ظل العامل لا يتوافق وشكل العامل).

- تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها
في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو
قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف
كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة
تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى
والثانية.
- استحضار العلاقة بين شكل الظل وشكل الجسم عن طريق ملء الفراغ بما يناسب.

- تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى
المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو
تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح
إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو
كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو
رسم....
- يأخذ النشاط طابعا مسليا يرمي إلى دعم المكتسبات (المساهمة في تنمية الجانب الحسي الحركي).

ألاحظ وأعبر









أفكر












أتذكر







أبحث


المادة : النشاط العلمي المستوى : الأول
الموضوع : طول ظلي ر.الجدادة :
الحصة : 1 الأستاذ :
أهداف الحصة : - ربط خاصية الظل بأوقات محددة.
المحتوى
العلمي : الظل فضاء تقل فيه أو تكاد تنعدم فيه شدة الضوء، ويرتبط وجوده
بوجود مصدر ضوئي وحاجز. ويتكون الظل عندما تصطدم الأشعة الضوئية بحاجز
يعيق مسارها، فتنعكس في اتجاه آخر مخلفة وراءها فضاء غير مضاء نظرا لأن
الأشعة الضوئية تنتشر في مسار مستقيمي. وليس تكوين الظلال الظاهرة الوحيدة
المرتبطة بالانتشار المستقيمي للضوء، بل قد تحدث ظواهر أخرى حسب نفاذية
الضوء عبر المادة كالانعكاس والانكسار وفق قانوني ديكارت للإنعكاس
والانكسار بالاضافة إلى ظواهر أخرى كتبدد الضوء وحيوده وتداخلاته. وتجدر
الاشارة إلى أن مقاربة انتشار الضوء عبر مفهوم الظل من خلال دراسة مبسطة
لشكل وموضع الظل بالنسبة للجسم وللمصدر الضوئي تخلص إلى أن الجسم الشفاف
ليس له ظل والجسم المعتم له ظل. وهكذا يطرح اشكال يتعلق بتعريف الأجسام
شبه المعتمة أو النصف الشفافة، علما أن الجسم النصف الشفاف يتيح رؤية
الأجسام عبره لكن بشكل غير دقيق وغير واضح. لذا، ونظرا للصعوبات العلمية
والبيداغوجية التي يطرحها تعريف الجسم النصف الشفاف، نقترح انجاز تجارب إن
أمكن ذلك دون تعميق المقاربة أو ارجاء التطرق إلى هذا المفهوم إلى
المستويات اللاحقة.
كفاية المجال : المعارف: -معرفة معنى الظل – معرفة
أمثلة لمصادر ضوئية – معرفة العلاقة بين المصدر الضوئي والحاجز والظل –
معرفة طبيعة بعض الأجسام( شفافة – معتمة). المهارات: تصنيف أجسام إلى
شفافة ومعتمة – تحديد خاصيات الظل(الشكل – اتجاه) باعتبار موضع المصدر
الضوئي – ربط خاصيات الظل بأوقات محددة. السلوكات: الوقاية ضد الأشعة
الضوئية(تجنب التعرض لها – الاعتماد على النظارات أو مظلات...).
الامتدادات : أهمية الضوء عند الكائنات الحية – فصول السنة (شدة الضوء).
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – مصادر ضوئية

ملاحظات الأنشطة والممارسات المراحل
-تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى
ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير
عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل
وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة أطوال ظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أتنفس .........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: علوم فيزيائية-
انتقل الى: