منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى

لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الجمعة أبريل 07 2017, 13:09 من طرف mhamedseray

» مذكرات تخرج في التاريخ
الأحد يناير 08 2017, 23:30 من طرف hawarkmirza

» _ كــيفــيــة ادخــال شفرة الجزائر الارضية الجديدة على مختلف الاجهزة
السبت يناير 07 2017, 01:29 من طرف bobaker1992

» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

» لآن.. جميع حلول الرياضيات 2 متوسط
الخميس مارس 19 2015, 23:31 من طرف ACHOUR2070@GMAIL.COM

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
فروض حلول العربية للسنة اللغة علوم التعليم العلوم دروس مواضيع الاولى اختبارات تمارين اولى ثانوي سنة الثانية السنة الرياضيات الرابعة كتاب رياضيات مذكرات متوسط ابتدائي الثالثة
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
اكلات مغربية شهية
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
للتعليم الجامعي بحوث مذكرات مواقع هامة جدا
هل تعلم ’?
كلمة مدير المنتدى
اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر | 
 

 الكتــاب لسيبويه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadiro nino



مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

مُساهمةموضوع: الكتــاب لسيبويه   الأحد ديسمبر 19 2010, 21:29


الكتــاب
تأليف
أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر الملقب بـ سيبويه
نبذة: جاء أبوابًا في أربعة أجزاء، بدأه المؤلف بباب في علم الكلم من
العربية، واختتمه بباب في الجر، وقد اشتمل الكتاب على ألف وخمسين بيتًا من
الشعر. وفيه قال محمد بن يزيد‏:‏ ‏"لم يُعمل كتاب في علم من العلوم مثل
كتاب سيبويه؛ وذلك أن الكتب المصنّفة في العلوم مضطرة إلى غيرها، وكتاب
سيبويه لا يحتاج مَنْ فَهِمَه إلى غيره ‏"‏‏
الجزء الأول
مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم قال
أبو عبيد الله محمد بن يحيى‏:‏ قرأت على ابن ولاّد وهو ينظر في أبيه‏.‏
وسمعته يقرأ على أبي جعفر أحمد بن محمد المعروف بابن النحّاس‏.‏
وأخذه أبو القاسم بن ولاد عن أبيه عن المبرد‏.‏
وأخذه المبرد عن المازني عن الأخفش عن سيبويه‏.‏
الحمد لله الذي افتتح بالحمد كتابه وجعله آخر دعاء أهل الجنة فقال جلّ
ثناؤه‏:‏ ‏"‏ وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين ‏"‏‏.‏
وصلى الله على محمد خاتم النبيين وعلى آله الطيبين‏.‏
قال لنا أبو جعفر أحمد بن محمد‏:‏ لم يزل أهل العربية يفضّلون كتاب أبي بشر
عمرو بن عثمان بن قنبر المعروف بسيبويه حتّى لقد قال محمد بن يزيد‏:‏ ‏"‏
لم يعمل كتاب في علم من العلوم مثل كتاب سيبويه وذلك أن الكتب المصنّفة في
العلوم مضطرة إلى غيرها وكتاب سيبويه لا يحتاج من فهمه إلى غيره ‏"‏‏.‏
وقال أبو إسحاق‏:‏ إذا تأملت الأمثلة من كتاب سيبويه تبينت أنه أعلم الناس
باللغة‏.‏
قال أبو جعفر‏:‏ وحدثني علي بن سليمان قال حدثني محمد بن يزيد أن المفتشين
من أهل العربية ومن له المعرفة باللغة تتبعوا على سيبويه الأمثلة فلم يجدوه
ترك من كلام العرب إلاّ ثلاثة أمثلة‏:‏ منها الهندلع وهي بقلة‏.‏
والدراقس وهو عظم في القفا‏.‏
وشمنصير وهو اسم أرض‏.‏
وقال أبو إسحاق‏:‏ حدثني القاضي إسماعيل بن إسحاق قال‏:‏ حدثني نصر بن علي
قال‏:‏ سمعت الأخفش يقول‏:‏ يعد من أصحاب الخليل في النحو أربعة‏:‏ سيبويه
والنضر بن شميل وعلي بن نصر - وهو أبو نصر ابن علي - ومؤرّج السدوسي‏.‏
قال‏:‏ وسمعت نصراً يحكي عن أبيه قال‏:‏ قال لي سيبويه حين أراد أن يضع
كتابه‏:‏ تعال حتى نتعاون على إحياء علم الخليل‏.‏
قال أبو جعفر‏:‏ وقد رأيت أبا جعفر بن رستم يروي كتاب سيبويه عن المازني
غير أن الذي اعتمد عليه أبو جعفر في كتاب سيبويه إبراهيم ابن السري لمعرفته
به وضبطه إياه‏.‏
وذكر أن علي بن سليمان حكى أن أبا العباس كان لا يكاد يقرئ أحداً كتاب
سيبويه حتى يقرأه على أبي إسحاق لصحة نسخته ولذكر أسماء الشعراء فيها‏.‏
قال الجرمي‏:‏ نظرت في كتاب سيبويه فإذا فيه ألف وخمسون بيتاً‏.‏
فأما ألف فعرفت أسماء قال أبو جعفر‏:‏ وسمعت محمد بن الوليد يقول‏:‏ نظرت
في نسخة كتاب سيبويه التي أمليت بمصر فإذا فيها مائتا حرف خطأ‏.‏
قال‏:‏ ورأيت أبا إسحاق قد أنكر الإسناد الذي في أولها إنكاراً شديداً‏.‏
وقال‏:‏ لم يقرأ أبو العباس محمد بن يزيد كتاب سيبويه كله على الجرمي ولكن
قال أبو إسحاق‏:‏ قرأته أنا على أبي العباس محمد بن يزيد وقال لنا أبو
العباس‏:‏ قرأت نحو ثلثه على أبي عمر الجرمي فتوفيّ أبو عمر فابتدأت قراءته
على أبي الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش وقال الأخفش‏:‏ كنت أسأل سيبويه عمّا
أشكل عليّ منه فإن تعصّب عليّ الشيء منه قرأته عليه‏.‏
وأما أبو القاسم بن ولاّد فإنه حدّثنا عن أبيه أبي الحسين قال‏:‏ حدّثني
أبو العباس المبرد قال‏:‏ قرأ المازني كتاب سيبويه على الجرمي وساءل الأخفش
عنه وقرأه الجرميّ على الأخفش‏.‏
قال‏:‏ وحدثني المبرد قال‏:‏ قرأت بعض هذا الكتاب على الجرمي وبعضه على
المازنيّ ومنه ما قرأته عليهما جميعاً‏.‏
قال‏:‏ وسمعت المبرد يقول‏:‏ قد أدرك أبو عمر من أخذ عنه سيبويه واختلف إلى
حلقة يونس‏.‏
وحدّثنا أبو القاسم بن ولاد عن أبيه قال‏:‏ حدثنا أبو العباس قال‏:‏ حدثني
الزيادي أبو إسحاق قال‏:‏ عمدت إلى أبي عمر الجرميّ أقرأ عليه كتاب سيبويه
ووافيت المازنيّ يقرأ عليه في أثناء ‏"‏ هذا باب ما يرتفع بين الجزأين ‏"‏
فكنّا نعجب من حذقه وجودة ذهنه‏.‏
وكان قد بلغ من أوّل الكتاب إلى هذا الموضع‏.‏
قال أبو الحسين بن ولاّد‏:‏ يعني أن المازني كان قد بلغ على الأخفش إلى هذا
الموضع‏.‏
وسمعت أبا القاسم بن ولاّد يقول‏:‏ كان أبي قد قدم على أبي العباس المبرّد
ليأخذ منه كتاب سيبويه فكان المبرد لا يمكّن أحداً من أصله وكان يضنّ به
ضنّة شديدة فكلّم ابنه على أن يجعل له في كل كتاب منها جعلاً قد سمّاه
فأكمل نسخه‏.‏
ثم إن أبا العباس ظهر على ذلك بعد فكان قد سعى بأبي الحسين إلى بعض خدمه
السلطان ليحبسه له ويعاقبه في ذلك فامتنع أبو الحسين منه بصاحب خراج بغداد
يومئذ وكان أبو الحسين يؤدّب ولده فأجاره منه‏.‏
ثم إن صاحب الخراج ألظّ بأبي العباس يطلب إليه أن يقرأ عليه الكتاب حتّى
فعل‏.‏
قال أبو عبد الله‏:‏ فقرأته أنا على أبي القاسم وهو ينظر في ذلك الكتاب
بعينه وقال لي‏:‏ قرأته على أبي مراراً‏.‏
هذا باب علم الكلم من العربية
فالكلم‏:‏ اسم وفعل وحرف جاء لمعنى ليس باسم ولا فعل‏.‏
فالاسم‏:‏ رجل وفرس وحائط‏.‏
وأما الفعل فأمثلة أخذت من لفظ أحداث الأسماء وبنيت لما مضى ولما يكون ولم
يقع وما هو كائن لم ينقطع‏.‏
فأما بناء ما مضى فذهب وسمع ومكث وحمد‏.‏
وأما بناء ما لم يقع فإنه قولك آمراً‏:‏ اذهب واقتل واضرب ومخبراً‏:‏ يقتل
ويذهب ويضرب ويقتل ويضرب‏.‏
وكذلك بناء ما لم ينقطع وهو كائن إذا أخبرت‏.‏
فهذه الأمثلة التي أخذت من لفظ أحداث الأسماء ولها أبنية كثيرة ستبين إن
شاء الله‏.‏
والأحداث نحو الضرب والحمد والقتل‏.‏
وأما ما جاء لمعنى وليس باسم ولا فعل فنحو‏:‏ ثمّ وسوف وواو القسم ولام
الإضافة ونحوها‏.‏
هذا باب مجاري أواخر الكلم من العربية
وهي تجري على ثمانية مجارٍ‏:‏ على النصب والجرّ والرفع والجزم والفتح
والضمّ والكسر والوقف‏.‏
وهذه المجاري الثمانية يجمعهنّ في اللفظ أربعة أضرب‏:‏ فالنصب والفتح في
اللفظ ضرب واحد والجرّ والكسر فيه ضرب واحد وكذلك الرفع والضمّ والجزم
والوقف‏.‏
وإنما ذكرت لك ثمانية مجار لأفرق بين ما يدخله ضرب من هذه الأربعة لما يحدث
فيه العامل - وليس شيء منها إلا وهو يزول عنه - وبين ما يبنى عليه الحرف
بناءً لا يزول عنه لغير شيء أحدث ذلك فيه من العوامل التي لكلّ منها ضرب من
اللفظ في الحرف وذلك الحرف حرف الإعراب‏.‏
فالرفع والجر والنصب والجزم لحروف الإعراب‏.‏
وحروف الإعراب للأسماء المتمكّنة وللأفعال المضارعة لأسماء الفاعلين التي
في أوائلها الزوائد الأربع‏:‏ الهمزة والتاء والياء والنون‏.‏
وذلك قولك‏:‏ أفعل أنا وتفعل أنت أو هي ويفعل هو ونفعل نحن‏.‏
والنصب في الأسماء‏:‏ رأيت زيداً والجرّ‏:‏ مررت بزيد والرفع‏:‏ هذا زيد‏.‏
وليس في الأسماء جزم لتمكنها وللحاق التنوين فإذا ذهب التنوين لم يجمعوا
على الاسم ذهابه وذهاب الحركة‏.‏
والنصب في المضارع من الأفعال‏:‏ لن يفعل والرفع‏:‏ سيفعل والجزم‏:‏ لم
يفعل‏.‏
وليس في الأفعال المضارعة جر كما أنه ليس في الأسماء جزم لأن المجرور داخل
في المضاف إليه معاقب للتنوين وليس ذلك في هذه الأفعال‏.‏
وإنما ضارعت أسماء الفاعلين أنك تقول‏:‏ إن عبد الله ليفعل فيوافق قولك‏:‏
لفاعل حتّى كأنّك قلت‏:‏ إن زيداً لفاعل فيما تريد من المعنى‏.‏
وتلحقه هذه اللام كما لحقت الاسم ولا تلحق فعل اللام‏.‏
وتقول سيفعل ذلك وسوف يفعل ذلك فتلحقها هذين الحرفين لمعنى كما تلحق الألف
واللام الأسماء للمعرفة‏.‏
ويبّن لك أنها ليست بأسماء أنك لو وضعتها مواضع الأسماء لم يجز ذلك‏.‏
ألا ترى أنّك لو قلت إنّ يضرب يأتينا وأشباه هذا لم يكن كلاماً‏!‏ إلا أنها
ضارعت الفاعل لاجتماعهما في المعنى‏.‏
وسترى ذلك أيضاً في موضعه‏.‏
ولدخول اللام قال الله جلّ ثناؤه‏:‏ ‏"‏ وإن ربّك ليحكم بينهم ‏"‏ أي
لحاكم‏.‏
ولما لحقها من السين وسوف كما لحقت الاسم والألف واللام للمعرفة‏.‏
وأما الفتح والكسر والضم والوقف فللأسماء غير المتمكنة المضارعة عندهم ما
ليس باسم ولا فعل مما جاء لمعنى ليس غير نحو سوف وقد وللأفعال التي لم تجر
مجرى المضارعة وللحروف التي ليست بأسماء ولا أفعال ولم تجئ إلاّ لمعنى‏.‏
فالفتح في الأسماء قولهم‏:‏ حيث وأين وكيف‏.‏
والكسر فيها نحو‏:‏ أولاد وحذار وبداد‏.‏
والضم والفتح في الأفعال التي لم تجر مجرى المضارعة قولهم‏:‏ ضرب وكذلك كل
بناء من الفعل كان معناه فعل‏.‏
ولم يسكنو آخر فعل لأن فيها بعض ما في المضارعة تقول‏:‏ هذا رجل ضربنا فتصف
بها النكرة وتكون في موضع ضارب إذا قلت هذا رجل ضارب‏.‏
وتقول‏:‏ إن فعل فعلت فيكون في معنى إن يفعل أفعل فهي فعل كما أنّ المضارع
فعل وقد وقعت موقعها في إن ووقعت موقع الأسماء في الوصف كما تقع المضارعة
في الوصف فلم يسكّنوها كما لم يسكنو من الأسماء ما ضارع المتمكن ولا ما
صيّر من المتمكن في موضع بمنزلة غير المتمكن‏.‏
فالمضارع‏:‏ من عل حرّكوه لأنهم قد يقولون من عل فيجرونه‏.‏
وأما المتمكن الذي جعل بمنزلة غير المتمكن في موضع فقولك ابدأ بهذا أول ويا
حكم‏.‏
والوقف قولهم‏:‏ اضرب في الأمر ولم يحركوها لأنها لا يوصف بها ولا تقع موقع
المضارعة فبعدت من المضارعة بعدكم وإذ من المتمكنة‏.‏
وكذلك كل بناء من الفعل كان معناه افعل‏.‏
والفتح في الحروف التي ليست إلا لمعنى وليست بأسماء ولا أفعال قولهم‏:‏ سوف
وثم‏.‏
والكسر فيها قولهم في باء الإضافة ولامها‏:‏ بزيد ولزيد‏.‏
والضم فيها‏:‏ منذ فيمن جرّبها لأنها بمنزلة من في الأيام‏.‏
ولا ضم في الفعل لأنه لم يجيء ثالث سوى المضارع‏.‏
وعلى هذين المعنيين بناء كل فعل بعد المضارع‏.‏
واعلم أنك إذا ثنّيت الواحد لحقته زيادتان‏:‏ الأولى منهما حرف المد والين
وهو حرف الإعراب غير متحرّك ولا منوّن يكون في الرفع ألفاً ولم يكن واواً
ليفصل بين التثنية والجمع الذي على حد التثنية ويكون في الجر ياء مفتوحا ما
قبلها ولم يكسر ليفصل بين التثنية والجمع الذي على حدّ التثنية‏.‏
ويكون في النصب كذلك ولم يجعلوا النصب ألفاً ليكون مثله في الجمع وكان مع
ذا أن يكون تابعاً لما الجر منه أولى لأن الجرّ للاسم لا يجاوزه والرفع قد
ينتقل إلى الفعل فكان هذا أغلب وأقوى‏.‏
وتكون الزيادة الثانية نوناً كأنها عوض لما منع من الحركة والتنوين وهي
النون وحركتها الكسر وذلك قولك‏:‏ هما الرجلان ورأيت الرجلين ومررت
بالرجلين‏.‏
وإذا جمعت على حدّ التثنية لحقتها زائدتان‏:‏ الأولى منهما حرف المد والين
والثانية نون‏.‏
وحال الأولى في السكون وترك التنوين وأنها حرف الإعراب حال الأولى في
التثنية إلا أنها واو ومضموم ما قبلها في الرفع وفي الجر والنصب ياء مكسور
ما قبلها ونونها مفتوحة فرقوا بينها وبين نون الاثنين كما أنّ حرف اللين
الذي هو حرف الإعراب مختلف فيهما‏.‏



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتــاب لسيبويه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: المراجع والبحوث :: المراجع و البحوث-
انتقل الى: