منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى


لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» اختبارات الثانية متوسط رياضيات
الجمعة أكتوبر 24 2014, 16:25 من طرف amelino

» اسطوانات تعليمية من الابتدائي الى الثانوي - موقع مهم -
الخميس أكتوبر 23 2014, 19:38 من طرف sahraoui100

» مذكرات مواضيع البرنامج السنة الثالثة متوسط
الأحد سبتمبر 28 2014, 21:25 من طرف sbaa

» قرص خاص بالتعليم التحضيري الحقيبة الالكترونية
الأربعاء سبتمبر 17 2014, 20:06 من طرف hacenabdi

» كتاب التلميذ لمادة الجغرافيا - السنة الخامسة ابتدائي.
الأربعاء سبتمبر 17 2014, 17:08 من طرف turkie

»  انطلق من جحور الخوف الى قصور الجرأة
الثلاثاء سبتمبر 09 2014, 20:45 من طرف bird1of1peace

»  كنوز الفجر ( مع النشاط الجسدي و الفكري )
الثلاثاء سبتمبر 09 2014, 20:37 من طرف bird1of1peace

»  القراءة... أوّل واجب أنزل من السّماء
الثلاثاء سبتمبر 09 2014, 20:15 من طرف bird1of1peace

»  بمناسبة الدخول المدرسي : رسالة الى طلاب العلم
الثلاثاء سبتمبر 09 2014, 20:09 من طرف bird1of1peace

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
الأحد سبتمبر 07 2014, 19:08 من طرف redhalag

» امتحانات السنة ثانية ثانوي
الثلاثاء أغسطس 12 2014, 01:55 من طرف ramisal77

» مدكرات ممتازة للتحضيري
الخميس أغسطس 07 2014, 15:31 من طرف ابوحسام

» مذكرات السنوات 1 2 3 4لغة حية
السبت يوليو 12 2014, 12:51 من طرف The Queen

» إمتحانات و فروض في الرياضيات مع التصحيح
الإثنين مايو 12 2014, 23:40 من طرف azizoua

» السنة الثانية ثانوي تسيير واقتصاد
الأحد مايو 04 2014, 11:11 من طرف mhamedseray

» كل ما تحتاجه للفصل الثالث 2012
الخميس أبريل 24 2014, 01:55 من طرف tamazoura

» الجرد
الثلاثاء أبريل 22 2014, 00:48 من طرف boumoud

» مرحبا انا عبدالله هل يمكن ان  تتعرفو الي :oops: :?: عمري 9  هلاووووووووووووووووووووووووووووووو الوووووووووووووووووو اتن
الأحد أبريل 13 2014, 01:05 من طرف ocean

» قرص اللغة العربية
الإثنين أبريل 07 2014, 22:23 من طرف طلحاوي عبد الكريم

» بعض اساسيات اللغة الانجليزية
الخميس أبريل 03 2014, 21:21 من طرف alieisa55

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
الثانية للسنة اختبارات فروض اللغة الاولى مواضيع كتاب الرياضيات علوم السنة دروس الرابعة العلوم تمارين التعليم مذكرات متوسط العربية ابتدائي اولى ثانوي رياضيات سنة حلول الثالثة
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
sahraoui100
 
حدهوم
 
amelino
 

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
فنادق مصرية ترفض استضافة "الخضر" قبل لقاء الحسم مع "الفراعنة"
الرياضة
مقطع حزين لرونالدينيو
اكلات مغربية شهية
هاجس الهجوم يسيطر على سعدان
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
pirate
United Kingdom Pointer
شاطر | 
 

 تعريف السرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
óŤĦmÂŅĕ ρśŸĈØÃ
مراقب عام


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات: 2273
تاريخ التسجيل: 10/10/2010
العمر: 18

مُساهمةموضوع: تعريف السرد    الأربعاء ديسمبر 08 2010, 22:37

تعريف السرد [size=16]مفهوم السرد
تمهيد:-

إنّ اللغة قناة الاتصال بين القارئ والقصصي، وأفضل الأساليب للتعبير عنهذه اللغة هو الأسلوب الطبيعي السهل المفعم بالحيوية، ونعني بالأسلوبالطبيعي " القاص- الإنسان-الكاتب..."، فالكاتب الذي يتمتع بالدعابة والروحالمرحة تكون خصاله الهامة مندسة مبعثرة في أنحاء قصته، بينما تثقل قلوبناوصدورنا من انعكاسات صاحب القلم المعتم الأحاسيس.

وقد يلجأ الكاتب إلى اختيار بعض الزحاف، ولكن دونما كد أو تعب وبعفوية،وإلاّ أصبح القص مصطنعاً بعيداً عن الطبع. وبإمكان الأديب أنْ يجمع فيالقصة الواحدة أكثر من أسلوب من هذه الأساليب ( طريقة السرد المباشر) و(الترجمة الذاتية) و (الرسائل أو الوثائق). وما يهمنا في هذا المقام منهذه الأساليب هو طريقة السرد المباشر.

• تعريف السرد:-
عرّف رولان بارن السرد بقوله:-
" إنّه مثل الحياة نفسها عالم متطور من التاريخ والثقافة"
ويعلق الباحث على هذا التعريف بقوله " إنّ هذا التعريف نجده عاماً،فالحياة نفسها عصية على الإنسان " الكائن المتمرد على كل تعريف أو قانون".ونحن بحاجة ماسة إلى فهم السرد بوصفه أداة من أدوات التعبير الإنساني،وليس بوصفه حقيقة موضوعية تقف في مواجهة الحقيقة الإنسانية.

تنبه الناقد هايدن وايت إلى هذه الأداة وذلك عندما رأى أنّ القضيةالجوهرية في السرد تكمن في فكرة ( كيف تترجم المعرفة إلى أخبار) و( كيفنحول المعلومات إلى حكي، كيف نحول التجربة الإنسانية إلى بنى من المعانيالتي تتخذ شكل الخصائص الثقافية المرتبطة بالزمان والمكان والناسوالأحداث. ويعمل السرد على صياغة ما نريده بصورة تتجاوز حدود اللغة التينتكلم بها- وإنّ كان السرد القصصي يتخذ من اللغة وسيلة له- فهو يحكي عنطريق اللغة السلوك الإنساني والحركات والأفعال والأماكن وهي أدوات عالميةالدلالة بخلاف اللغة ذات الصبغة المحلية، ومن ثمّ فإنّ تحويل التجربة إلىحكي معناه إخراج لها حيز اللغة الإنسانية الشاملة بخلاف ما لو صيغت علىهيئة تأملات أو تقارير.

وقد أصبح السرد نفسه- عندما يتجلى في عمل ما،مثل ( القصة- المسرحية-الرواية) عوضاً أو بديلاً عن المعاني أو عن التجربة. وبخلاف التعبيراللغوي المباشر الذي يشير على التجربة ، ويترجم لها أو يعرف بها، لكنّه لايكون بديلاً عنها، إلاّ إذا كان فناً يقدم بدائل موسيقية أو تصويرية أوسردية. وليس هناك حاجة في داخل السرد إلى شرح فكرة أو تلخيص مغزى أو توجيهنصيحة أو موعظة، لأنّ التركيب السردي نفسه يقول، والصياغة نفسها هي التيتكشف عن المعنى أو عن التجربة، وأي تدخل مباشر من هذا القبيل داخل النسيجالسردي يعدّ شيئاً زائداً عن السرد ومفسداً لبنائه.

ويشير السرد عموماً إلى كل ما يمكن أنْ يؤدي قصّاً، سواء كانت الأداةالمستخدمة لتمثيله لفظية أم غير لفظية، إنّه نوع من السلوك الإنساني توصلبواسطته الكائنات البشرية ضروباً معينة من الرسائل. وقد تتنوع صيغ السردعلى نحو غير عادي، إذ يمكن أن يروى شفاهاً أو مكتوباً، أو دون أداة لفظية،وذلك عبر الإيماء والصور وغيرها. ويشير السرد أيضاً إلى مجمل التقنيات والأدوات التي تشكل مجتمعه بنية النص السردي.

وكثيرة هي أشكال السرد، إذ كل عمل سردي له الشكل الخاص به، و إذا كان هذاالتنوع في استعمال أشكال السرد يفضي إلى صعوبة بالغة فيما يتعلق بالدراساتالنظرية. وقد حاول المنظرون حصر جميع الأشكال في نطاق ضيق يمكن من دراستهامجتمعة. ومن أشكال السرد " السرد المفصل للأحداث" وهو أن يتم سرد الأحداثبالتفصيل دون اقتضاب وعلى العكس من الحذف أو المجمل يكون المشهد تركيزاًعلى بعض الأحداث التي من البديهي ستكون هادفة.

إنّ السرد قائم في الأسطورة والحكاية، كما هو قائم في الكوميدياوالتراجيديا، وقائم أيضاً في الرواية والقصة والقصة القصيرة. والسرد هونقل الحدث أو مجموعة من الأحداث صورتها الواقعية أو المتخيلة إلى صورةلغوية، ويختار كاتب القصة عادة واحد من ثلاث طرق للسرد وهي:- الطريقةالمباشرة، وطريقة السرد الذاتي، والوثائق (المذكرات والاعترافات).

وقد عقد مؤتمر في جامعة اليرموك بعنوان " فن السرد في الأدب العربي"، حيثقال الدكتور محمد الزعبي:- " إنّ فن السرد في مختلف الأجناس الأدبية يكتسبأهمية خاصة، فقد فتحت نظرية السرد آفاقاً جديدة من الكشف وتقنيات الكشف عنالسردية أشكالها ووظائفها ودلالاتها".
أمّا الدكتور عادل فريحات من جامعة دمشق فقد قال:- " إنّ فن السرد ينضجتدريجياً مع الزمن في عالمنا العربي، ويتميز بأنّه مرن ومطوع من خلالتكاثر التجارب الإبداعية فيه وتعدد أشكاله".
و يرجة اختيار عنوان مناسب مستقبلا
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعريف السرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان ::  :: -