منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى


لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الأحد أغسطس 09 2015, 08:08 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

»  تقنيات رائعة في اتزان و جودة الكلام ، النقش و الحوار
السبت يوليو 04 2015, 04:00 من طرف bird1of1peace

»  تقدير العلماء والمعلّمين في المجتمع الإسلامي
السبت يوليو 04 2015, 03:53 من طرف bird1of1peace

»  الوقت ماض فاجعله مغنم في التركيز على الاهم و الاصلح لرسالتك الرئيسية
السبت يوليو 04 2015, 03:41 من طرف bird1of1peace

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
التعليم حلول دروس الاولى الثانية الرابعة سنة للسنة تمارين ابتدائي كتاب اختبارات متوسط الرياضيات العلوم مذكرات فروض رياضيات اللغة ثانوي اولى الثالثة العربية علوم مواضيع السنة
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
فنادق مصرية ترفض استضافة "الخضر" قبل لقاء الحسم مع "الفراعنة"
الرياضة
مقطع حزين لرونالدينيو
اكلات مغربية شهية
هاجس الهجوم يسيطر على سعدان
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر | 
 

 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط لمادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16286
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

مُساهمةموضوع: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط لمادة اللغة العربية   السبت نوفمبر 27 2010, 19:03


النص

اعتبر

الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و

الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : <<من نصب شجرة فيصبر

على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة

عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل

الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن

يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج

الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى

الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : << من أحيا أرضا

ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و

الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير

, و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من

عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن

معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج

ش.ت.أ

- 1987) بتصرف



الأسئلة

:البناء الفكري

بمادا يمتاز الاسلام ؟

ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟

كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟



:البناء اللغوي

أعرب ما تحته خط في النص
استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها

:اشتق من الأفعال التالية مصادرها

اعتبر - قال - أدرك - حرم

بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب



البناء الفني

في النص سجع استخرجه

استخرج من النص تشبيها و بين أركانه

استخرج من النص طباقا و بين نوعه



الوضعية الادماجية

قال

الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا

, فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة >> اكتب فقرة

تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن

أسلوب التوكيد



الأجوبة

البناء الفكري

الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة

كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة

يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة



البناء اللغوي

الاعراب

أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة

يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة

و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة

بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة

العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة

عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة

الجملة الشرطية و عناصرها

فعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطة

جواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطة

المصادر

اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25

محل الجمل من الاعراب

يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5

أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5



البناء الفني

السجع : يفيد و يستفيد = 0.5

التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5

المشبه : العمل الزراعي = 0.25

المشبه به : جهادا = 0.25

الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1



الوضعية الادماجية

الملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5

الانسجام : ترابط الأفكار = 1

سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2





























الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية



النص

لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة

( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف

الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و]

السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل

الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا

العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا

في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين

منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح )

الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص ,

فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و

تنظيم



الأسئلة

البناء الفكري

مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟

ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما

ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟



البناء اللغوي

ما محل اعراب الجمل بين قوسين

ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي

الأرض الخصبة ملت الراحة

أردنا تنظيما صحيحا

نحن نطمح

يشع نوره فكرا


صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر


أعرب ما تحته خط في النص



البناء الفني

ما نوع أسلوب النص

استخرج من النص تعبيرا مجازيا

هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه



الوضعية الادماجية

قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد



الحل

البناء الفكري

تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5

جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25

الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25



البناء اللغوي

محل الجمل من الاعراب

أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1

و هي تصرخ : في محل نصب حال =1

نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1



الجمل البسيطة و المركبة

البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا =0.5

المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5 - نحن نطمح =0.5



التصغير

المعادن : المعيدن =0.5 عقل : عقيل =0.5 الدهر : الدهير =0.5 مصدر : مصيدر=0.5



الاعراب

ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1

الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5

باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5


البناء الفني

الأسلوب خبري = 0.5



التعابير المجازية

لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم

الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5



الأسلوب الانشائي

فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5



الوضعية الادماجية

الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6

اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5

الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5



































الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية



السّند

خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها ))

...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي

...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك

يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت

حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما

، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ...

سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك

لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء]

حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك ))

...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل

البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم

كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين

هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ

ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا

...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ

شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين

أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت

متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما

أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك

الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم

شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل

سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت

الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل

؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ..



الأسئلة

البناء الفكريّ

ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟

لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟

حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟

إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟



البناء الفنّي :

1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب

ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .

ـ أهميّة الأحداث

2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها

3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .



البناء اللغويّ

1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟

2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ

3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .



وضعيّة الإدماج

هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .











الاجابة النموذجية

البناء الفكري

إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها



وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية



فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه



نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ



البناء الفني



1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .



ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ



2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك



ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .



ـ طلب الموت ليهب لك الحياة



3-بدلتك الخضراء كبدلته .



ـ قامتك المديدة كقامته ...



البناء اللغوي

جملة اسميّة في محلّ نصب حال .

جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان



أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن



لم تعرفه : جملة فعليّة

قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة



الوضعية الادماجية

الملاءمة

ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند

ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد

ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .

ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء



الانسجام

ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة

ـ قرائن الرّبط واضحة

ـ الأفكار متنامية

ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة

ـ بناء الجمل سليم



سلامة اللغة و الرسم

ـ توظيف قواعد اللغة سليم

ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .

ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .



الابداع و الاتقان

ـ نهاية القصّة رائعة

ـ اللغة المستعملة في القصة راقية

ـ عرض النص جميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط لمادة اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: