منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى


لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الأحد أغسطس 09 2015, 08:08 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

»  تقنيات رائعة في اتزان و جودة الكلام ، النقش و الحوار
السبت يوليو 04 2015, 04:00 من طرف bird1of1peace

»  تقدير العلماء والمعلّمين في المجتمع الإسلامي
السبت يوليو 04 2015, 03:53 من طرف bird1of1peace

»  الوقت ماض فاجعله مغنم في التركيز على الاهم و الاصلح لرسالتك الرئيسية
السبت يوليو 04 2015, 03:41 من طرف bird1of1peace

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
ابتدائي ثانوي اختبارات التعليم حلول الثالثة الرابعة الاولى السنة سنة دروس اللغة الثانية مذكرات العربية اولى مواضيع تمارين علوم رياضيات العلوم للسنة متوسط الرياضيات كتاب فروض
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
فنادق مصرية ترفض استضافة "الخضر" قبل لقاء الحسم مع "الفراعنة"
الرياضة
مقطع حزين لرونالدينيو
اكلات مغربية شهية
هاجس الهجوم يسيطر على سعدان
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر | 
 

 الجملة الفعلية :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ocean
Admin


مزاجي *: : عادي
الجنسيه *: : جزائر
عدد المساهمات : 16286
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

مُساهمةموضوع: الجملة الفعلية :   الخميس سبتمبر 23 2010, 21:09

الجملة الفعلية :
{ترتيب الفعل والفاعل والمفعول به – الفعل والنائب عن الفاعل }

الأهداف السلوكية للوحدة:
1- أن يذكر الطالب أركان الجملة الفعلية وهي : الفعل ـ الفاعل – (أو النائب عن الفاعل ) – المفعول به .
2- أن يعرف الطالب أن الأصل في ترتيب الجملة الفعلية . هو تقديم الفعل واتباعه بالفاعل أو نائبه ثم المفعول به إذا وجد .
3- أن يتعرف الطالب على الحالات التي يجوز فيها تقديم المفعول به على الفاعل . وتلك التي يجب فيها تقديم الفاعل على المفعول به .
4- أن ينشي الطالب جملا تكون تطبيقا على القواعد المحددة لهذه الوحدة .
5- أن يتدرب الطالب على استعمالات لغوية مختلفة من مرادفات وأضداد وغيرها.
6- أن يتعرض الطالب لعدد من المفاهيم والقيم والاتجاهات الإيجابية الواردة في النص بغية التأثر بها واحتذائها .

المحتوى
الأول : النظري:-

- ترتيب الفعل والفاعل والمفعول به .
- ترتيب الفعل والنائب عن الفاعل.



ثانيا : العملي
1- أن يكتب الطالب تقرير عن أركان الجملة الفعلية بضرب أمثلة وتحرير المواقع الأعرابية.
2- قيام الطالب بكتابة أمثلة عند تقديم المفعول به على الفاعل .
3- قيام الطالب بكتابة الحالات التي لا بد أن يتقدم الفاعل على المفعول موضحاً ذلك بالأمثلة.
4- قيام الطالب بكتابة الحالات التي يجوز فيها أن يتقدم المفعول به على ، الفعل ، والفاعل معاً موضحا ذلك بالأمثلة .

الطرق والأساليب :-
1- طريقة المناقشة .
2- الطريقة الاستنباطية .
3- الطريقة القياسية
4- طريقة حل المشكلات .
الوسائل التعليمية:-
1- الألواح الورقية.
2- كتب التطبيقات النحوية.
3- الشفافيات .
4- الكتاب المدرسي والسبورة.



أساليب التقويم:-
أولاً : الأسئلة المقالية مثل :-
1- ما أركان الجملة الفعلية المبنية للمعلوم ؟
2- ما أركان الجملة الفعلية المبنية للمجهول ؟
3- كيف تبني الفعل للمجهول ؟
4- متى يكون لابد من تقدم الفاعل على المفعول به؟
5- متى يجوز أن يتقدم المفعول به على الفاعل ؟
6- متى يجوز أن يتقدم المفعول به على الفعل والفاعل معاً ؟

ثانيا : الأسئلة الموضوعية:
1- أكمل الفراغ .
2- أختار من متعدد.
3- زاوج بين المجموعتين ( أ ) ، ( ب) .
4- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة .
5- ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة.

أمثلة :
1- اكمل الفراغ بكلمة صحيحة .
- يتقدم الفعل .....................على نائب الفاعل في الجملة الفعلية .
- تبدأ الجملة الفعلية بـ ..................بينما تبدأ الجملة الاسمية بـ ................0
- يجوز أن يتقدم المفعول به على الفاعل فقط ، إذا تميز كل من الفاعل والمفعول به بقرينة من ...............، أو..................،أو......................0

تخير الإجابة الصحيحة .
كلمة الاتفاق في قولة ليبن الإيوان كيفما أتفق - معناها - .
- ضد الاختلاف .
- المصادفة .
- المعاهدة .

ما الفرق في المعنى بين كل جملتين متقابلتين :-
استنفر خالداً طارقٌ أستنفر طارقاً خالدٌ
أعان موسى عيسى أعان عيسى موسى
زار محمد مصطفى. زار مصطفى محمدٌ

- أختر لكل فعل في العمود الأول نائب الفاعل المناسب من العمود الثاني وأشكل آخره .
رمضان يصحح
الخطأ يغلب
المفتدى يصام

- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة .
- الفعل المبني للمجهول يحتاج إلى فاعل ( )
- إذا تقدم الفاعل على المفعول به لابد أن تكون قرينة الإعراب أو المعنى موجودة في الجملة الفعلية ( )
- لا يجوز تقدم المفعول به على الفعل والفاعل معا إذا تميز المفعول به بقرينة من الإعراب ، أو المعنى ، أو بهما جميعا ( ).
- أركان الجملة الفعلية هي الفعل والفاعل والمفعول به ( )
الأنشطة المنزلية :
1- أن يحل التمارين الموجودة عن الوحدة في الكتاب المدرسي.
2- أعرب ما يأتي قال تعالى : ' ولقد جاء آل فروعون النذر '







المراجع :
1- التطبيق النحوي عبده الراجحي.
2- النحو الوافي عباس حسن
3- منحة الوهاب في قواعد الأعراب محمد المالكي .
4- قطر الندى وبل الصدى لأبن هشام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجملة الفعلية :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: