منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى


لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الأحد أغسطس 09 2015, 08:08 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

»  تقنيات رائعة في اتزان و جودة الكلام ، النقش و الحوار
السبت يوليو 04 2015, 04:00 من طرف bird1of1peace

»  تقدير العلماء والمعلّمين في المجتمع الإسلامي
السبت يوليو 04 2015, 03:53 من طرف bird1of1peace

»  الوقت ماض فاجعله مغنم في التركيز على الاهم و الاصلح لرسالتك الرئيسية
السبت يوليو 04 2015, 03:41 من طرف bird1of1peace

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
للسنة التعليم العلوم كتاب دروس تمارين الرياضيات متوسط فروض علوم ثانوي اولى اختبارات السنة الاولى العربية حلول الرابعة سنة الثالثة اللغة ابتدائي مواضيع الثانية رياضيات مذكرات
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
فنادق مصرية ترفض استضافة "الخضر" قبل لقاء الحسم مع "الفراعنة"
الرياضة
مقطع حزين لرونالدينيو
اكلات مغربية شهية
هاجس الهجوم يسيطر على سعدان
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر | 
 

 الأدوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: الأدوات   الجمعة يونيو 18 2010, 18:55


[كَمْ]
الخبريّة
(1)







اسمٌ
غامض مبهم،
مبنيٌّ
على السكون، يُكنى به عن
التكثير نحو: [كم مِنْ كتابٍ
عندك !!]، و[كم
كتابٍ
عندك !!] وتفتقر دوماً إلى
موضِّح
(2) يُزيل إبهامها وغموضها، ولها
حُكْمٌ واحد، وأما الموضِّح الذي يُزيل إبهامها وغموضها فله ثلاثةُ أحكام.








¨



أوّلاً: حُكمها:






  • لها الصدارة، فلا يتقدَّم عليها إلاّ حرفُ جرٍّ أو مضافٌ، نحو: [إلى
    كم
    بلدٍ سافرت !!] و[قراءةَ
    كم
    كتابٍ أَتممت !!].









¨



ثانياً: أحكامُ موضِّحها:






  • لا يكون إلاّ مجروراً بـ [مِنظاهرةً أو مقدَّرة، سواء
    أَفَصَلَ فاصلٌ بينهما أم لم يفصل. فظهورُها نحو: [
    كم
    مِنْ

    كتابٍ قرأتُ !!

    وتقديرُها نحو: [
    كم
    كتابٍ قرأتُ !!
    ].
    (أي: كم من كتاب قرأتُ!!)





  • يجوز إفرادُه ويجوز جمعه، نحو: [
    كم
    كتابٍ عندك !!
    ]
    و [
    كم
    كتبٍ عندك!!
    ].
    وهو واجبُ التنكير في كل حال.





  • يجوز حذفُه للعِلمِ به، نحو: [كم ذكرناك وأنت غائب !! = كم مرّةٍ
    ذكرناك وأنت غائب!!].




* * *




نماذج فصيحة من استعمال [كم] استفهاميةً وخبريّة
(3)







·




قال القطاميّ (الديوان - ليدن - عام 1902 - صفحة / 6):





كم

نالني منهمُ فضلٌ على عدمٍ إذ لا أكاد من الإقتار أَحتملُ




[كم]: في البيت خبرية، تفيد التكثير. أي: كم مرةٍ نالني منهم المعروف!!.
و[فضلٌ: فاعلُ نالني]، وأما الموضِّح: [مرةٍ] فمحذوف، وحذفه فاشٍ في التن
ْزيل
العزيز وفي الشعر والنثر. وسيأتيك منه نماذج، عن قريب.






·




قال الفرزدق، يهجو جريراً:





كم عَمَّةٍ


لكَ يا جريرُ وخالةٍ فَدْعاءَ، قد حلَبَتْ عليَّ عِشاري




(فدعاء: في رسغها اعوجاج من كثرة الحَلْب. العِشار: جمع عُشَراء، وهي الناقة
التي مضى على حملها عشرة أشهر. يريد أنّ عمات جرير وخالاته يحلبن نياقَ الشاعر
لهوانهنّ).




[كم عمّةٍ لك]: كم، في البيت خبرية، تفيد التكثير. والشاعر يريد أنّ كثيراً
منهنّ قد حلبن نياقه. و[عمّة] موضِّح [كم] مجرورٌ بـ [مِنْ] مقدّرة. فـ [كم
عمةٍ = كم مِنْ عمةٍ]. وإذا كانت [كم] خبرية، جاز أن يكون موضِّحها مفرداً،
أو جمعاً. وهو في البيت مفرد.




ومثله في الإفراد قول الشاعر (شرح الأشموني 2/384):




وكم ليلةٍ قد بِتُّها غيرَ آثِمٍ


.........................



[كم ليلةٍ]: كم خبرية، موضِّحُها [ليلةٍ]، مجرور بـ [مِنْ] مقدَّرة:
[كم ليلةٍ = كم مِن ليلةٍ]. وقد قلنا آنفاً: إذا كانت [كم] خبرية، جاز أن
يكون موضِّحُها مفرداً، أو جمعاً. وهو في البيت مفرد.






·




قال الشاعر (شرح الأشموني 2/384):





كم ملوكٍ


بادَ مُلْكُهمُ ونعيم سُوْقةٍ بادُوا




(بادَ: هلك. سوقة: جمع سوقيّ، وهم دون الملك).




[كم ملوكٍ]: كم، خبريّة تفيد التكثير، أراد أن كثيراً منهم كذلك. و[ملوكٍ]
موضِّح [كم] مجرورٌ بـ [مِنْ] مقدّرة. فـ [كم ملوكٍ = كم مِنْ
ملوكٍ]. وإذا كانت [كم] خبرية، جاز أن يكون موضِّحها مفرداً، أو جمعاً. وهو في
البيت جمع.






·



]وكم
مِنْ مَلَكٍ
في السماوات
لا تغني شفاعتهم شيئاً
[
(النجم53/26)




[كم مِنْ ملكٍ]: كم، خبريّة تفيد التكثير، و[ملكٍ] موضِّح، [كم] مجرور بـ
[مِنْ] ظاهرة. وإذا كانت [كم] خبرية، جاز أن يكون موضِّحها مفرداً، أو
جمعاً. وهو في الآية مفرد. ومثل هذا طِبقاً قولُه تعالى:

]وكم
مِن قريةٍ أهلكناها
[
(الأعراف 7/4) فـ [كم] خبرية، و[قريةٍ] موضِّحها. وهو مفرد مجرور بـ [مِنْ]
ظاهرة.






·




قال الشاعر (معاهد التنصيص 1/148):





كم عالمٍ

لم يَلِجْ بالقَرع بابَ مُنىً


وجاهلٍ
قبلَ قرع الباب قد وَلَجا




[كم عالمٍ]: كم، في البيت خبرية، تفيد التكثير، أراد أن كثيراً من العلماء
كذلك. و[عالمٍ] موضِّح [كم] مجرور بـ [مِنْ] مقدّرة. فـ [كم عالمٍ =
كم مِنْ عالمٍ]. ومثل ذلك مبنىً ومعنىً قول الآخَر:





كم عالمٍ


عالمٍ أَعْيَتْ مذاهبُهُ وجاهلٍ جاهلٍ تلقاه مرزوقا






·



]كم
تركوا مِنْ

جَنّاتٍ وعُيون
[
(الدخان 44/25)




[كم]: خبرية تفيد التكثير؛ موضِّحها [جنّات] مجرور بـ [مِن] ظاهرة.
ويُلاحَظ الفصلُ بينها وبين موضِّحها بجملة هي: [تركوا]، وذلك جائز.






·




قال المتنبي (الديوان 4/143):





إلى كم تَرُدّ


الرسْلَ عمّا أتَوا بهِ


كأنّهمُ
فيما وَهَبْتَ مَلامُ




(يريد أن سيف الدولة يردّ رُسُلَ ملك الروم الذين يأتون في طَلَب الهدنة، كما
يردّ مَن يلومونه على سخائه وكرمه).




[إلى كم]: الذي نريده من هذا البيت شيئان:




الأول: إيراد نموذج فصيحٍ، فيه إدخال حرف الجرّ على [كم]. وذلك أنّ [كم] لها
الصدارة - سواء أكانت استفهاميةً أم خبرية - فلا يتقدّم عليها إلاّ حرف جرٍّ (فتكون
في محلّ جرٍّ به)، أو مضافٌ (فتكون في محلّ جرٍّ مضاف إليه).




والثاني: إظهار القارئ على أنّ موضِّح [كم] محذوف، ويأتي ذلك كثيراً في
الكلام: شعراً ونثراً. وقد نوّه بذلك مجمع اللغة العربية بالقاهرة، (في دورته /51
لعام 1985) وأوصى بإذاعته في الأمة، وذلك قوله: [لمّا كان جمهرة النحاة لا يُصرّحون
بجواز الحذف في كلا الاستعمالين
(أي: استعمال كم الاستفهامية والخبرية)،
وكانت كتب القواعد التعليمية تُغفل ذلك؛ ترى اللجنة ضرورة النصّ على ذلك تعويلاً
على المأثور في الفصيح، وعلى ما ذكره بعض النحاة ...](4).






·



]قال
كم لبثتَ قال لبثتُ يوماً أو بعضَ يوم
[
(البقرة 2/259)




[كم لبثتَ؟]: [كم] في الآية استفهامية. وفيها شاهد على حذف موضِّح [كم]. إذ
لولا الحذف لقيل: [قال كم يوماً لبثتَ؟].






·




قال معن بن أوس (مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق60/388):




وكم علّمتُهُ نظْمَ القوافي فلمّا قال قافيةً هجاني




[كم علّمتُه]: [كم] في البيت خبرية تفيد التكثير؛ وقد حُذِف موضِّحُها، ولو لم
يُحذَف، وأعان الوزن على ذكره، لقال الشاعر: [كم مرّةٍ علّمته نظم القوافي!!].






·




قال جعفر بن عُلْبة الحارثيّ (شرح ديوان الحماسة 1/47):




ولم نَدْرِ إنْ جِضْنا من الموت جَيْضَةً


كم
العمرُ باقٍ والمدى متطاوِلُ




(جاض عن عدوّه: عَدَلَ وانحرف)




[كم]: هي الاستفهامية، موضِّحها منصوب محذوف، ولو ذُكِر لقيل: [كم يوماً
العمرُ باقٍ؟]. و[العمرُ]: مبتدأ، والخبر [باقٍ]: اسم منقوص مرفوع والأصل: [باقي]
ثم حُذِفت الياء تخفيفاً.






·




قال الجاحظ (البيان والتبيين 3/89):




]انظرْ - أبقاك اللهُ - في كم فنٍّ تصرَّف
فيه ذكرُ العصا من أبواب المنافع والمرافق!! وفي كم وجهٍ صرّفته الشعراءُ
وضُرِب به المثل!!
].




[في كم فنٍّ] ومثله طِبقاً: [في كم وجهٍ]: هاهنا مسألتان:




الأولى: أنّ [كم] لها الصدارة، فلا يتقدّم عليها إلاّ حرف جرّ، أو مضاف. وفي
العبارتين تقدّم عليها حرف الجرّ [في].




والثانية: مجيء الموضِّح بعدها مجروراً على المنهاج. وإنما يُجَرّ موضِّحها بـ

[مِنْ]



ظاهرةً أو مقدّرة
.
أي: [كم مِنْ فنٍّ وكم من وجهٍ]، وقد جُرّ بها مقدّرةً في الموضعين.






·




قال عليّ-كرّم اللهُ وجهه-في ذمّ الدنيا (نهج البلاغة - د. الصالح /165):




[كم من واثقٍ بها
قد فَجَعَتْه، وذي طمأنينة إليها قد صرعتْه
].




[كم]: خبرية، موضِّحها مجرور بـ [مِن] ظاهرة. ولو حُذِفت [مِنْ]
فقيل: [كم واثقٍ بها قد فجعته] لَجاز. وذلك أن موضِّحها يجوز أنْ يُجَرّ بـ
[مِنْ] ظاهرة، أو مقدّرة
. وقد جُرَّ بها مقدّرةً هاهنا في الموضعين.






·




قال مُحَلِّم بن فراس يرثي (البيان والتبيين 2/272):





كم


فيهمُ لو تملَّينا حياتَهمُ مِن فارسٍ يومَ رَوْعِ الحيِّ
مِقدامِ




[كم من فارسٍ]: [كم]، خبرية يُقصد بها التكثير، وقد جُرَّ موضِّحُها وهو
[فارس]، بـ [مِنْ] ظاهرة، على المنهاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدوات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: