منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى


لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الأحد أغسطس 09 2015, 08:08 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

»  تقنيات رائعة في اتزان و جودة الكلام ، النقش و الحوار
السبت يوليو 04 2015, 04:00 من طرف bird1of1peace

»  تقدير العلماء والمعلّمين في المجتمع الإسلامي
السبت يوليو 04 2015, 03:53 من طرف bird1of1peace

»  الوقت ماض فاجعله مغنم في التركيز على الاهم و الاصلح لرسالتك الرئيسية
السبت يوليو 04 2015, 03:41 من طرف bird1of1peace

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
اللغة الاولى تمارين التعليم الرياضيات مذكرات للسنة رياضيات متوسط الثالثة اولى سنة ابتدائي السنة اختبارات كتاب العربية علوم الثانية دروس ثانوي مواضيع فروض العلوم حلول الرابعة
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
فنادق مصرية ترفض استضافة "الخضر" قبل لقاء الحسم مع "الفراعنة"
الرياضة
مقطع حزين لرونالدينيو
اكلات مغربية شهية
هاجس الهجوم يسيطر على سعدان
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر | 
 

 الأدوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: الأدوات   الجمعة يونيو 18 2010, 13:04



إِنْ








إِنْ
:
تأتي على أربعة وجوه:




الأول: شرطية، نحو: [إِنْ
تدرسْ تنجحْ
].




الثاني: نافية مهملة، وتدخل على الجمل الاسمية والفعلية:




فالاسمية نحو: [إنْ
زهيرٌ مسافرٌ
](1).




والفعلية نحو:

]إنْ
أردنا إلاّ الحسنى
[
(التوبة 9/107) و

]إنْ
يقولون إلاّ كذباً
[
(الكهف 18/5) أي: [ما أردنا إلاّ الحسنى، ما يقولون إلاّ كذباً].




الثالث: مخففة مِن [إِنَّ
]



فتُهمَل(2) في هذه الحال ويُؤتى بعدها
في الكلام بلام تسمّى: اللامَ الفارقة، نحو: [إنْ
خالدٌ لَمجتهدٌ، وإن نظنه لمن الناجحين
] (انظر
:




إِنَّ
).



الرابع: زائدة، وتدخل على الجمل الفعلية والاسمية، نحو: ]ما
إنْ جاء زهيرٌ حتى انصرف
] و ]ما إنْ
أنت مسافرٌ
].



* * *


نماذج فصيحة من استعمال [إِنْ]








·



]إنْ
ينتهوا يُغفرْ لهم
[
(الأنفال 8/38)




[إِنْ] في الآية شرطية جازمة، جزمت الفعلين: [ينتهوا] و [يغفرْ]، على المنهاج.
وكانا لولا الجزم [ينتهون] و [يغفرُ]. ومثل هذا طِبقاً:

]وإنْ
تَعُودُوا نَعُدْ
[
(الأنفال 8/19) فقد جَزمَت الفعلين: [تعودوا] و [نعدْ] وكانا لولا الجزم [تعودون] و
[نعودُ].






·



]وإلاّ
تغفرْ لي وترحمْني أكنْ من الخاسرين
[
(هود 11/47)




[إلاّ =
إنْ لا]: إنْ شرطية، و لا نافية. والفعلان المجزومان بها هما: [تغفرْ]




و[أكنْ]. وكانا لولا الجزم: [تغفرُ] و [أكونُ].






·



]إنْ
أدري أقريب ما توعدون
[
(الجنّ 72/25)




[إنْ]: نافية لا عمل لها، وقد دخلت على جملة فعلية، على المنهاج. والمعنى: [ما
أدري...].






·




ومثل ذلك:

]إنْ
أردنا إلاّ الحسنى
[
(التوبة 9/107)




[إنْ] نافية لا عمل لها، دخلت على جملة فعلية، والمعنى: [ما أردنا إلاّ
الحسنى].






·



]إنِ
الكافرون إلاّ في غرور
[
(الملك 67/20)




[إنْ] نافية دخلت على جملة اسمية: [الكافرون في غرور] على المنهاج.






·




ومثل ذلك قوله تعالى:

]إنْ
أنا إلاّ نذيرٌ وبشير
[
(الأعراف 7/188)




[إنْ] نافية، والجملة الاسمية هي: [أنا نذير].






·



]وإنْ
كلُّ ذلك لَمَا متاعُ الحياة الدنيا
]



(3)

(الزخرف 43/35)




[إنْ]: مخففة من [إنّ] الثقيلة، فهي إذاً مهملة لا
عمل لها، وقد دخلت على جملة اسمية. والإعراب يبيّن المسألة: [كلُّ] مبتدأ،
واللام من [لَمَا] هي الفارقة، و[ما] زائدة، و [متاعُ] خبر المبتدأ. (قال
ابن هشام: وحيث وجدت إنْ وبعدها اللام المفتوحة... فاحكم عليها بأنّ أصلها
التشديد).






·



]وإنْ
كانت لَكبيرةً إلاّ على الذين هدى الله
[
(البقرة 2/143)




[إنْ]: مخففة من [إنَّ] الثقيلة، فهي إذاً مهملة غير عاملة. وقد دخلت على جملة
فعلية: [كانت كبيرة]. واللام من [لَكبيرة] هي الفارقة. [وحيث وجدت إنْ وبعدها اللام
المفتوحة فاحكم عليها بأنّ أصلها التشديد].






·



]وإنْ
يكادُ الذين كفروا لَيُزْلِقونكَ بأبصارهم
[
(القلم 68/51)




[إنْ]: مخففة من الثقيلة، لا عمل لها. وقد دخلت على جملة فعلية. [يكاد]: فعل
مضارع، وجملة: [يزلقونك]: خبر يكاد، واللام الداخلة على [يزلقونك] هي الفارقة.
[وحيث وجدت إنْ وبعدها اللام المفتوحة فاحكم عليها بأنّ أصلها التشديد].






·




قال فَرْوة بن مُسَيْك (الخزانة 4/112):




فما إنْ طِبُّنا جُبْنٌ ولكنْ منايانا ودَوْلَةُ آخَرينا




(طبّنا: عادتنا - الدَولة: الغلبة في الحرب)




[إنْ]: زائدة، ومتى كانت كذلك دخلت على الجمل الاسمية والفعلية، وقد دخلت في
البيت على جملة اسمية، إذ تلاها مبتدأٌ: [طبُّنا] وخبرٌ: [جبنٌ].






·




وقال النابغة الذبياني يعتذر إلى النعمان بن المنذر (الخزانة 8 /449):




ما إنْ أتيتُ بشيءٍ أنت تكرههُ إذاً فلا رَفَعَتْ سَوْطي إليَّ يدِي




[إنْ]: في البيت زائدة، والزائدة تدخل على الجمل الاسمية كما في البيت السابق،
وعلى الجمل الفعلية كما في هذا البيت، إذ تلاها فعلُ: [أتيتُ].



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدوات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: