منتدى التربية و التعليم تلمسان
اهلا بالزائر الكريم يرجى التسجيل للافادة و الاستفادة
سجل لتتمكن من تصفح المنتدى


لتحضير جيد للامتحانات و الاختبارات لجميع المستويات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالعاب فلاش
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
تعلم ادارة المنتدى انه تم فتح مؤسسة رياض باروتجي لبيع ادوات الحاسوب و الشبكة باسعار جد مناسبة على الرغبين في التواصل و تقديم اللطلبات ترك رسالة خاصة لمدير المنتدى
Awesome Hot Pink
Sharp Pointer
المواضيع الأخيرة
» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
الخميس نوفمبر 24 2016, 22:48 من طرف حسان عبدالله

» شروط و طلبات الاشراف للاعضاء
السبت سبتمبر 10 2016, 21:37 من طرف محمد عصام خليل

» فروض واختبارات لمادة العلوم الطبيعية ثانية ثانوي
الجمعة فبراير 26 2016, 10:19 من طرف mhamedseray

» مواضيع مقترحة للسنة الخامسة ابتدائي لمادة دراسة النص
الجمعة يناير 22 2016, 00:32 من طرف ouassila-2012

» قرص اللغة العربية
الجمعة نوفمبر 27 2015, 13:57 من طرف بنت القالة

» القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ
الأربعاء نوفمبر 25 2015, 13:40 من طرف belounis

» فروض واختبارات مقترحة في العلوم الطبيعية 4 متوسط
الخميس نوفمبر 12 2015, 14:09 من طرف بدر الصافي

» مذكرة الانتقال من المخطط المحاسبي الوطني الى النظام المحاسبي المالي الجديد
الأربعاء نوفمبر 11 2015, 00:29 من طرف rachid s

» كتاب رائع جدا فيزياء وكيمياء يشمل كل دروس 4 متوسط
السبت أغسطس 29 2015, 14:59 من طرف abbaz29

» لأساتذة الفيزياء...قرص شامل لكل ما تحتاجه لسنوات التعليم المتوسط الأربع
الخميس أغسطس 27 2015, 01:49 من طرف abbaz29

» قرص في مادة الفيزياء حسب المنهاج
الأربعاء أغسطس 26 2015, 20:02 من طرف mhamedseray

» قرص السبيل في العلوم الفيزيائية (دروس شاملة صوت و صورة)
السبت أغسطس 15 2015, 05:00 من طرف mhamedseray

» أسطوانة الاعلام الآلي سنة أولى ثانوي علمي
الأحد أغسطس 09 2015, 08:08 من طرف mhamedseray

» ملخص دروس الفيزياء في الفيزياء
الأحد أغسطس 09 2015, 00:29 من طرف mhamedseray

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكيمياء أولى ثانوي
السبت أغسطس 08 2015, 17:33 من طرف mhamedseray

»  تقنيات رائعة في اتزان و جودة الكلام ، النقش و الحوار
السبت يوليو 04 2015, 04:00 من طرف bird1of1peace

»  تقدير العلماء والمعلّمين في المجتمع الإسلامي
السبت يوليو 04 2015, 03:53 من طرف bird1of1peace

»  الوقت ماض فاجعله مغنم في التركيز على الاهم و الاصلح لرسالتك الرئيسية
السبت يوليو 04 2015, 03:41 من طرف bird1of1peace

» شاهد كيف تحصل ببساطة على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
الثلاثاء مايو 19 2015, 19:40 من طرف ocean

» قرص رائع في الفيزياء للسنة الرابعة
الأحد مارس 22 2015, 22:06 من طرف sbaa

ساعة 258
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
سحابة الكلمات الدلالية
علوم تمارين رياضيات متوسط للسنة اولى فروض حلول العلوم دروس الثالثة كتاب ثانوي الاولى التعليم مذكرات الرياضيات الرابعة ابتدائي اللغة اختبارات مواضيع سنة الثانية السنة العربية
زائر عدد مساهماتك: 105
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 105 وننتظر المزيد

المواضيع الأكثر نشاطاً
الدولة العباسية
فنادق مصرية ترفض استضافة "الخضر" قبل لقاء الحسم مع "الفراعنة"
الرياضة
مقطع حزين لرونالدينيو
اكلات مغربية شهية
هاجس الهجوم يسيطر على سعدان
قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
Informatique
موسوعة الطب لتعميم الفائدة
موسوعة الطب لتعميم الفائدة2
pirate
United Kingdom Pointer

شاطر | 
 

 الفعل الناقص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
نائب المدير العام للمنتدى
نائب المدير العام للمنتدى


عدد المساهمات : 12903
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: الفعل الناقص   الخميس يونيو 17 2010, 16:36



الفعل الناقص




تصريفه واتّصاله بالضمير
(1)



بين يدَيِ البحث: تذكير بقواعد
كليّة، موضعُها - أصلاً - بحث الإعلال:




1- إذا التقى ساكنان أولهما حرف علّة حُذف
(2)
نحو:





دَعَاْتْ =
دَعَ... تْ





ترضاْيْن =
ترضَ... يْنَ





يخشاْوْن =
يخشَ... وْنَ




2-كل ألف في آخر الفعل الناقص لا بدّ من أن تكون منقلبة عن واو أو ياء.




ففي نحو ]دعا]:
الألف منقلبة عن واو، والدليل: دعوْت.




وفي نحو ]مشى]:
الألف منقلبة عن ياء، والدليل: مشيْت.




3- إذا زاد الفعل الناقص على ثلاثة أحرف، قلبت ألفه ياءً، مهما يكن أصلها.




ففي نحو ]تسامى]
يقال: ]تسامَيْنا]، فتقلب الألف ياءً، والأصل
واو، والدليل: يسمو.




وفي نحو]تماشى] يقال: ]تماشَيْنا
فتقلب الألف ياءً، والأصل ياء، والدليل: يمشي.




4- إذا حُذفت الألف، ظلّ الحرف قبلها مفتوحاً، فيَستدلّ المرء بهذه الفتحة على أن
الحرف الذي حُذف هو الألف.




تنبيه لا بدّ منه: كل فعل معتلّ -
مهما يكن حرف العلّة فيه - ومهما يكن موضعه، تعتريه أنماط من الحذف أو الإثبات أو
القلب، ومن التحريك أو التسكين... تحكمها قواعد كلّيّة، ناقصاً كان الفعل أو
أجوف

أو مثالاً... وموضع
كل ذلك هو بحث ]الإعلال].
وسيراً مع ما يوجبه منهج البحث العلمي، لم نعرض لهذه المسائل هنا، فخالفنا بذلك
سُنّةً من سنن النحاة، يلزمونها كلما عرضت حالة من حالات الإعلال !! في موضع من
المواضع!! في بحث من البحوث!!




وإنما أعرضنا عن ذلك، تجنّباً للتكرار،
وحرصاً على اتصال أجزاء المواضيع، وصوناً لها من التقطيع وانفصام العرى، عند كل
خطوة يخطوها البحث. فمن شاء رجع إلى هذه المسائل، في مواضعها من بحث ]الإعلال].




* *
*




البحث




الفعل الناقص
:
ما كان آخره حرفَ علّة، نحو: ]عدَا - مشَى- رضِي...].




أحكام:







·




إذا اتصل الفعل الناقص بواو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، حُذف
حرف العلة، قولاً واحداً.







·




فإنْ كان هذا المحذوف ألفاً، بقي ما قبله مفتوحاً أبداً قولاً
واحداً
(3)،
بغير التفاتٍ إلى صيغة الفعل من ماضٍ أو مضارع أو أمر، ولا التفاتٍ إلى ما يتّصل به
من واو جماعة أو ياء مؤنثة مخاطبة، نحو:




سعَـ..وا، يسعَـ..ون، اِسعَـ..وا، اِسعَـ..ينَ




يرض
َـ..ون،
ترضَـ..ين، اِرضَـ..وا - اِرضَـ..يْ...




(لفظ الأمر يُحمَل على لفظ المضارع)







·



أو كان غيرَ الألف


(أي: الواو أو الياء):






فقبْله الضمُّ أبداً، إذا اتّصل بواو الجماعة
(لأنّ الضمة هي التي تناسب الواو)




نحو:




نسِي - نَسُـ..وا

(في الماضي)،




يمشِي - يمشُـ..ون


(في المضارع)
،




امشُـ..وا



(في
الأمر
،


ولفظ الأمر يُحمَل على لفظ المضارع).






وقبْله الكسرُ أبداً، إذا اتّصل بياء المخاطبة
(لأنّ الكسرة هي التي تناسب الياء) نحو:

تعدُو - تعدِ..ين- اعدِ..ي
(4).



تقول في المضارع(5)
: يا زينب تعدِ...ين، ترمِـ...ين، تستهدِ...ين.




وتقول في الأمر:
يا زينب اعدِ...ي، اِرمِـ...ي، اِستهدي
.




* *
*


نماذج
فصيحة من استعمال الفعل الناقص








·



]ولا
تكونوا كالذين نَسُوا الله
[
(الحشر 59/19)




[نَسُوْا]: الأصل: نسِيَ + (واو الجماعة)




هاهنا فعلٌ ماضٍ متصل بواو الجماعة. حذف
من آخره حرف العلة وهو الياء: [نسِـ...وْ](6)
والحذفُ حكمُ كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة.




ثم لأنه متصل بالواو يُضَمّ الحرف الذي
يسبقه - وهو هنا السين - لمناسبة واو الجماعة، وعلى ذلك قيل: ]نَسُوا].




والذي ذكرناه في هذا المثال، ينطبق كل
الانطباق على: [عَمُوا - شَقُوا - رَضُوا] في الآيات:

]ثمّ
عَمُوا وصَمُّوا
[



(المائدة 5/71)
،


]فأمّا
الذين شَقُوا ففي النَّار
[




(هود
11/106)
،

]رَضِيَ
الله عنهم ورضُوا عنه
[
(البيّنة 98/Cool




فحاولْ تحليلها في هَدْي ما بيّنّا لك.






·



]دَعَوْا
الله مخلِصين له الدِّين
[
(يونس 10/22)




[دَعَوْا]: الأصل: دَعَا + (واو الجماعة)
.



هاهنا فعلٌ ماضٍ متصل بواو الجماعة، حذف من آخره حرف العلة، وهو
الألف: [دع
َـ...
وْ]، والحذفُ حُكمُ كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة. ثم لأن المحذوف ألف، يبقى
الحرف الذي قبله، وهو هنا العين، مفتوحاً، فيدل على المحذوف. وعلى ذلك قيل:
[دعَوْا].




والذي ذكرناه هنا، ينطبق كل الانطباق على
قوله تعالى:

]ونادَوْا
يا مَالِكُ لِيَقْضِ علينا ربّك
[
(الزخرف43/77)، وقوله:

]واسْتَغْشَوْا
ثيابَهم
[
(نوح 71/7)
،



وعلى قول كثيّر عزّة (الديوان /81):





بلَوْهُ

فأَعطَوْه المقادةَ بعدما
أَدَبَّ البلادَ سهلَها وجبالَها




فحاولْ تحليل ذلك في هَدْي ما بيّنّا لك.






·




قال حسان بن ثابت (الديوان /309):




يُغشَون

حتى ما تهرّ كلابُهمْ
لا يَسألون عن السَّواد المُقْبِلِ




[يُغْشَوْنَ]: الأصل: يُغْشَا + وْنَ
(واو الجماعة)




هاهنا فعل مضارع مبني للمجهول، حذف من
آخره حرف العلة، وهو الألف: [يُغْشَـ...وْن] والحذف حُكمُ كل فعل ناقص إذا اتصل
بواو الجماعة.




ثم لأن المحذوف ألف، يبقى الحرف الذي قبله
- وهو الشين - مفتوحاً، فيدل على المحذوف، وعلى ذلك قيل: [يُغْشَوْن].




ومن المفيد أن نوجّه النظر هنا، إلى أن
بناء هذا الفعل للمعلوم أي: [يَغْشَوْنَ]، لا يغير من الأمر شيئاً(7).




هذا، وما ذكرناه هنا، ينطبق كل الانطباق
على: [تنهَون وتتعاشَوا] في قول حسان بن ثابت (جمهرة ابن الكلبي 1/261):




يا آل تَيمٍ ألا تنهَوْنَ جاهلَكمْ
قبل القِذاف بأمثال الجَلاميدِ




وقول الحارث بن حِلِّزة (السبع الطوال
/477):




فاتركوا البغيَ والتعدِّيْ وإما
تتعاشَوا
ففي التعاشي الداءُ




وما كان مثلَهما، فحاولْ تحليلهما في
هَدْي ما بيّنّا لك.




واعلم أن هذا ينطبق أيضا على المضارع
المتصل بياء المؤنثة المخاطبة، نحو: [ترضَين وتخشَين...] فالألف تُحذف، والحرف الذي
يسبقها يفتح قولاً واحداً، جرياً مع القاعدة.






·




قال كثيّر عزّة (الديوان /80):




يُحَيُّون

بُهلولاً به رَدَّ ربُّه إلى عبد
شمسٍ عِزَّها وجَمالَها




[يُحَيُّونَ] الأصل: يُحَيِّيْ(Cool
+ وْنَ (واو الجماعة)





هاهنا فعل مضارع، حذف من آخره حرف العلة، وهو الياء
الثالثة: [يحيّـ...ون] والحذف حكم كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة. ثم لأنه متصل
بالواو، يضمّ الحرف الذي يسبقه-وهو هنا الياء-لمناسبة واو الجماعة
(9).
وعلى ذلك قيل: [يحيُّون].






·




في الحديث: [تهادَوْا
تَحابُّوا...
]. (الموطّأ 2/908)




[تَهَادَوْا]: الأصل: تَهادَىْ + وْ (واو
الجماعة)




هاهنا فعلُ أمر، حُذف من آخره حرف العلة،
وهو الألف: [تهادَ...وْ]، والحذف حُكْمُ كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة. ثم لأن
المحذوف ألف، يبقى الحرف الذي قبله - وهو الدال - مفتوحاً، فيدل على المحذوف. وعلى
ذلك قيل: [تهادَوْا].




والذي ذكرناه هنا، ينطبق كل الانطباق على
قول عليّ عليه السلام (نهج البلاغة - د. الصالح/491): [تَوَقَّوُا
البردَ في أوّله، وتَلَقَّوْهُ في آخره...
]
.



فحاولْ تحليل ذلك، في هدي ما بيّنا لك.




ونوجّه نظرك إلى أن هذا ينطبق أيضا على
المضارع المتصل بياء المؤنثة المخاطبة، نحو: ]تلقَّي
وتوقَّي...
] فالألف تحذف والحرف الذي قبلها يفتح. وهكذا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفعل الناقص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية و التعليم تلمسان :: التربية التعليم :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: